المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقدم مخطوطة خارطة للجزيرة العربية توجد في مكتبة الفاتيكان


طلب العلم فريضة
Oct-26-2007, 06:28 PM
الشارقة: الوطن
قال الباحث الدكتور سلطان القاسمي إن أقدم الخرائط المطبوعة الخاصة بالجزيرة العربية مبنية على دراسات علمية مستمدة في أصولها من كتاب "الجغرافيا" لـ"بطليموس".
وأضاف في تعليقه على ما يثيره بعض المؤرخين حول هذه الخرائط أن أقدم مخطوطة خارطة للجزيرة العربية بمفردها توجد الآن في خارطة بطليموس في مكتبة الفاتيكان , وتوجد صورة منها معروضة في دارة الدكتور سلطان القاسمي وهي من نسخة بطليموس لجوزيف فيشر "Joseph Fischer" كذلك توجد أقدم مخطوطات خرائط للجزيرة العربية بمفردها في أطلس الإدريسي الصغير في مكتبات أوروبية (أكسفورد، برلين، ليون). وتوجد صور منها كذلك في دارة الدكتور سلطان القاسمي.
ويستطرد القاسمي أنه رافق ظهور أطلس "بطليموس" بعض الخلاف لدى العلماء حول أي أطلس لبطليموس نشر أولا، حيث توجد نسخة "بولونيا" لطابع الخرائط دومينيكس دي لابس "Dominicus de Lapis" المؤرخة بسنة 1477م، وكذلك نسخة "روما" لطابع الخرائط "أمولدس بكنك" "Amoldus Buckink" المؤرخة بسنة 1478م , و"النسختان منقوشتان على صفائح من نحاس" , لكن "سكلتون" "Skelton" (المؤرخ لرسامي الخرائط 1960) يرى أن نسخة 1478م كانت متداولة قبل ظهور نسخة 1477م. ففي الواقع أن كلتا النسختين مبنيتان على عمل رسام الخرائط الألماني "نيكولاس دونس" "Nicolaus Donnus" الذي كان يعمل في إيطاليا في ذلك الوقت.
وعن الكيفية التي تعمل بها خرائط بطليموس يقول القاسمي كان يستعمل نص كتاب "بطليموس" المسمى "الجغرافيا" والذي يحتوي على قوائم لأسماء أماكن عديدة بإحداثياتها, وكانت تلك الإحداثيات ترسم على ألواح ومنها ما يرسم على الخرائط ,وتوجد نسخة من كتاب "الجغرافيا" لبطليموس في دارة الدكتور سلطان القاسمي في المدينة الجامعية بالشارقة.
ويؤكد القاسمي الحاصل على الدكتوراه في التاريخ من جامعة إكستر والجغرافيا من جامعة درهام في بريطانيا أن نسخة "بولونيا" نادرة جدا وقال يعرف منها 26 نسخة فقط وليس لها رواج حيث إن نسخة "روما" في نوعية أجود, لقد بيعت نسخة أطلس "بولونيا" بمزاد علني بمبلغ 3.3 ملايين يورو أما بقية الخمس وعشرين نسخة فهي في مكتبات عامة ولن تعرض في الأسواق, أما نسخة "روما" لسنة 1478م فقط طبعت مرات عديدة من الصفائح النحاسية القديمة، توجد منها نسخة لخارطة الجزيرة العربية في دارة الدكتور سلطان القاسمي وهي نسخة لسنة 1490م، كما توجد نسخة أخرى في كتاب (الخليج في الخرائط التاريخية) الطبعة الثانية ص 9 للدكتور سلطان القاسمي.
وعن الطريقة التي يمكن للباحثين والمهتمين العرب الاطلاع بها على الخرائط القديمة للجزيرة العربية يقول القاسمي هناك خرائط واقعية للجزيرة العربية من أصل الخرائط البرتغالية (1537م) لرسام الخرائط "غسبارو فييجا" "Gasparo Viega" وتوجد في فايرنز "Firenze" بإيطاليا, ويمكن الاطلاع على خرائط الجزيرة العربية للفترة اللاحقة في "كتاب الخليج في الخرائط التاريخية" المذكور آنفا.
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2583/2610.CUL.P17.N2.jpg
إحدى الخرائط القديمة للجزيرة العربية

المصدر:http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2583&id=26343

تحياتي وتقديري للجميع.....دمتم بود

* هدى *
Oct-26-2007, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخت العزيزة / طلب العلم
بحق الف شكر لك على الاخبار التي تتحفي المنتدى بها
شكرا لانتقائك الموفق
في امان الله

طلب العلم فريضة
Oct-26-2007, 11:28 PM
شكرا لمرورك أختي الكريمة وأنا أتشرف بإنتمائي لهذا الصرح العلمي الكبير والمميز بما يقدمه لخدمة التخصص ومستفيديه....وفقنا الله جميعا ورزقنا العلم النافع....تحياتي