المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "مكتبة الإسكندرية الجديدة .. رحلة مليئة بالإنجازات" كتاب جديد تصدره المكتبة


طلب العلم فريضة
Nov-01-2007, 10:51 PM
الإسكندرية— في إطار احتفالات المكتبة بمرور خمس سنوات على افتتاحها، أصدرت مكتبة الإسكندرية كتابا باللغة الإنجليزية بعنوان "مكتبة الإسكندرية الجديدة .. رحلة مليئة وهو من تأليف الدكتور محسن زهران، المدير الأسبق لمشروع مكتبة الإسكندرية، والمستشار السابق لمدير المكتبة.

الكتاب الذي يقع في ٣٠٠ صفحة مكونة من ١٢ فصلاً، قدّم له الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، حيث يبدأ الفصل الأول بعرض تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة، التي تعد أشهر مكتبات العالم القديم والعصور الوسطى قاطبة، إذ شجعت على المعرفة والانفتاح على الآخر.

في حين يشمل الفصلين الثاني والثالث معلومات عن ظهور فكرة إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، والالتزام الوطني والدولي بدعم المشروع، خاصة من قبل هيئة اليونسكو، بالإضافة إلى اجتماع أسوان عام ١٩٩٠، والذي حضره الكثير من قادة دول العالم للتأكيد على التزامهم بتحويل الحلم إلى حقيقة.

وفي ذات السياق، تم تخصيص الفصل الرابع للحديث عن المسابقة الدولية التي تم إطلاقها لتصميم مبنى مكتبة الإسكندرية الجديدة، والتي فازت بها تحالف شركة سنوهيتا وممدوح حمزة، ثم تشكيل الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية، والبدء في تنفيذ المشروع، الذي دعمته الدول والحكومات والجمعيات الدولية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية.

واختتم الدكتور محسن زهران الكتاب بعرض رؤية مستقبلية لمكتبة الإسكندرية ودورها التنويري والثقافي الرائد ليس في مصر والمنطقة فحسب، وإنما في العالم أجمع، بالإضافة إلى التذكير بكل الذين لعبوا دورا في تحويل حلم إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، إلى واقع، وعلى رأسهم فخامة الرئيس محمد حسني مبارك، وقرينته السيدة سوزان مبارك، رئيس مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية.

المصدر: http://www.bibalex.org/Arabic/media/NewsDetails.aspx?NewsID=1857

تحية طيبة للجميع....دمتم في رعاية الله وحفظه