المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرحلة الاستقدام في الارشيف الجاري


goly2006
Nov-07-2007, 08:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى كل المبدعين والرواد في مجال الارشيف ارجو مساعدتي بشكل عااااااجل انا بحاجه الى موضوع عن مراحل الارشيف وخاصتاً مرحلة الاستقدام بالأرشيف الجاري وكيف يتم الاستخدام الأمثل للوثائق بها
اسفه لا يمكنني التوضيح أكثر لاني لم ادرسه بعد وهو مطلوب مني كـ تحضير واشرح عنه في المحاضره الجايه راح تكون يوم السبت
ارجو الرد لاني تعبت من البحث ورأيت مقالة
الاستاذ عبد الكريم بجاجه كانت بعنوان(دراسات أرشيفية: أرشيف الإمارات، واقع و آفاق (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=9544))(رغم انها رائعه ومفيده)لكن لم اجد بها الشيء الواضح عن هذه المرحله وما يتبعها.....
( ارجو التكرم والمساعده لان هذا ماعودنا عليه الاعضاء الكرام لـ أثراء معلومات الطلاب ومساعدتهم على التقدم والتفوق في المعلومات)

عبدالكريم بجاجة
Nov-08-2007, 09:52 AM
تحية طيبة و بعد؛
ما معنى مصطلح "الاستقدام" في مجال الأرشيف الجاري؟
نسمع عن مصطلح "الاستقدام" و نستعمله في "استقدام الأيدي العاملة"، و لكن ما يقصد به أستاذك المحترم بهذا المصطلح لما يريد تطبيقه على الأرشيف؟
لنذكر أولا معنى "الأرشيف الجاري": إن الأرشيف في المفهوم الدولي يعتبر أولاً وسيلة عمل، وأداة تسيير للمؤسسات على غرار الموارد الأخرى، سواء أكانت بشرية أم مالية أم مادية؛ و التحكم في تسيير الأرشيف ينعكس إيجابياً على حسن التسيير في المؤسسات مهما كان مجال تخصصها. و نعني بـ"الأرشيف الجاري" كل الملفات المفتوحة للقيام بأي عمل، و يُعَدُّ هذا الأرشيف حيًا أو ناشطًا لمدة لا تفوق عادة خمس سنوات، و يُحفظ في مكاتب العمل بالوزارات، و الدوائر الحكومية، و الشركات أو أي مؤسسة. يشهد "الأرشيف الجاري" على النشاط اليومي للمؤسسات، و يبقى تحت تصرف الإدارة التي أنتجته إلى غاية إنهاء المعاملة. ثم، يحول الأرشيف الجاري إلى العمر الثاني من حياة الأرشيف، و يصبح مرجعًا للمؤسسة بصفة "أرشيف وسيط" لمدة تتراوح بين خمس و خمس عشرة سنة عادة، إلى غاية إزالة أهميته الإدارية أو القانونية. يّخضع الأرشيف الوسيط بعد انتهاء المرحلة الثانية، أي بعد خمس عشرة سنة، إلى قرار الأرشيف الوطني: الحفظ الدائم إذا كانت للأرشيف أهمية دائمة و تاريخية، أو الإتلاف مع الاحتفاظ بعينات عما أُتلف.
أين مكان استعمال مصطلح "الاستقدام" في مجال الأرشيف مهما كان عمره و مكان حفظه؟ نستعمل عادة مصطلح "الاطلاع على الأرشيف": و هو مسموح للموظفين المعنيين فقط لما يتعلق الأمر بالأرشيف الجاري. و إذا أرادت جهة أخرى "الحصول" عليه، يجب أن تخضع إلى النظام الداخلي للمؤسسة المتعلق ب"إتاحة الأرشيف". و لكي تتمكن الإدارة المنتجة له من استخدامه أثناء مهامها، يجب عليها ترتيبه و تصنيفه حسب نوع الأرشيف: نظام أبجدي لملفات الموظفين، نظام زمني بالنسبة لملفات المالية، نظام تسلسلي للملفات المرقمة، نظام جغرافي لأرشيف المناطق المختلفة، نظام موضوعي للملفات المختلفة التي لم تتقبل إحدى هذه الأنظمة، مثل أرشيف ديوان الوزير.
هذا و الله أعلم. عبدالكريم بجاجة.

goly2006
Nov-08-2007, 04:46 PM
مــــــــــشكــــــــــور والله يعـــــــطيك العافــيه

goly2006
Nov-09-2007, 04:01 PM
أرجوا المعذره لاني اخطأت:o:o
في مسمى المرحله وهي
((((مرحلة الاستخدام)))وليست الاستقدام!!!
فأرجو من لديه خلفيه عن هذه المرحله الرد باسرع وقت...