المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق البحث عن المعلومات على google


عبدالعزيز الخبتي
May-13-2005, 03:28 PM
الأعضاء الكرام
لطفاً ..
سيتم دمج كل المشاركات ذات الصلة بمحرك البحث "جوجل" بهذه المشاركة المثبتة ، منعاً لتشتتها بين باقي المشاركات ، وتعظيماً للفائدة منها ..

العنقود
May-30-2005, 08:27 AM
اااااااااااااااااي والله ياخوي مالنا غنى عن محركات البحث ولا الادلة كلهم ولهم فوايد علينا وتطويرهم بعد يزيد الخير علينا ويسهل لنا دليلنا لما نريد ويعطيهم العافية

وخلك صديق العمر واذكرني بأوقاتك

هدى العراقية
Apr-26-2006, 03:07 AM
عنوان المقالة : محرك البحث جوجل: نظرة تشريحية على أسلوبه فى التحليل والفرز
د/خالد عبد الفتاح
مدرس علم المعلومات بكلية الآداب جامعة المنيا
– قسم المكتبات والمعلومات- مصر

محرك البحث جوجل: يعد محرك البحث جوجل من أكثر محركات البحث شهرة على المستوى العالمي نظراً لما يتمتع به من سرعة في ملاحقة الصفحات الجديدة وتكشيفها، حيث يبلغ حجم قاعدة بياناته وفقاً لآخر التقديرات حوالي 9 مليار صفحة.
وقد قام بتطوير هذا المحرك اثنان من طلبة الدكتوراه بجامعة ستانفورد عام 1998 هما: سيرغي برين ولاري بايج Sergey Brin and Larry Page.
والمصطلح جوجل يعنى بالإنجليزية ملايين المليارات كما تعنى أيضا يبحلق أو ينظر بشدة وتركيز مما يعكس رغبة مؤسسيه على ملاحقة وتكشيف أكبر قدر ممكن من صفحات ومواقع الويب، كما يعكس أيضا إدراكهم منذ البداية للنمو السريع لشبكة الإنترنت.
وتشير إحصائيات محرك البحث جوجل إلى أنه يجيب على أكثر من 150 مليون استفسار يوميا بمختلف لغات العالم، حيث يتيح البحث بحوالي 35 لغة منها اللغة العربية . وقد أثبت محرك البحث جوجل كفاءة كبيرة في تعامله مع اللغة العربية من خلال العديد من التجارب والدراسات التي سعت إلى تقييم أداء محركات البحث .
ومن أهم الملامح التي تميز محرك البحث جوجل هو قدرته الفائقة على عرض وترتيب النتائج وفقا لارتباطها بموضوع الاستفسار، حيث أشارت العديد من دارسات تقييم نتائج البحث والاسترجاع من محركات البحث إلى أن محرك البحث جوجل يتفوق على كل المحركات المنافسة مثل AltaVista, Yahoo, Alltheweb وغيرها. ويرجع الفضل في هذه الميزة إلى الطريقة التي يعتمد عليها محرك البحث في ترتيب نتائج الاسترجاع والتي تعرف بنموذج بترتيب الصفحة Page Rank ، .
ويرجع تفوق محرك البحث جوجل على غيره من محركات البحث المعروفة في معدلات الاستدعاء Recall والتحقيق Precision ودقة الترتيب Ranking Accuracy في تصورنا إلى:
o السبب الأول يتمثل في اعتماده على استخدام بنية روابط الويب Web Link Structure لحساب ترتيب الصفحات Rank Order Calculation. وهو النظام الذي يطلق عليه نموذج ترتيب الصفحة Page Rank Model.o
السبب الثاني هو استخدام الروابط Links لتحسين نتائج البحث من حيث معدلات الاستدعاء (عدد الصفحات المسترجعة) حيث يسترجع محرك البحث الصفحات المصدرية ذات العلاقة بموضوع الاستفسار وغيرها من الصفحات المرتبطة بها.§ نموذج ترتيب الصفحة Page Rank Model تعتبر الروابط Hyperlinksواحدة من أهم الملامح المميزة للشبكة العنكبوتية حيث تشبه العلاقة بين الصفحات والروابط تلك العلاقة التي أستخدمها يوجين جارفيلدد (Eugene Garfield) في منتصف الخمسينات من القرن الماضي في إعداد كشافات الإستشهادات المرجعية. وتعتمد فكرة هذه الكشافات على افتراض منطقي يدعى وجود علاقة تربط بين المقالة المصدرية والمصادر المستشهد بها في هذه المقالة. وهو ما يساعد على حساب مدى قوة أو ضعف العلاقات التي تربط بين مصادر المعلومات سواء كانت مقالات أو دوريات أو مؤلفين.
وهو نفس الأساس الذي اعتمد عليه القائمون على بناء محرك البحث جوجل حيث افترضوا وجود علاقة بين الصفحة والصفحات التي تشير إليها من خلال الروابط الفائقة، وقد ثبت نجاح هذا الافتراض بشكل كبير.وقد اعتمد القائمون على بناء محرك البحث جوجل على مجموعة من الخرائط Maps التي قاموا بتجهيزها وتضمنت ما يقرب من 518 مليون وحدة من الروابط الفائقة Hyperlinks لكي تمثل عينة متميزة للعلاقات التي تربط بين صفحات المعلومات على الشبكة العنكبوتية. وقد أتاحت هذه الخرائط إجراء حسابات سريعة للتعرف على مدى قوة العلاقة التي تربط بين مجموعة من الصفحات.
ثم ترتيب هذه الصفحات من خلال الاعتماد على تحليل ما تحويه من روابط داخلية تربطها بصفحات أخرى والروابط الخارجية التي تربط الصفحات الأخرى بها. ويتميز هذا المقياس بأنه مقياس ديمقراطي إلى حد كبير حيث يحدد مكانة الصفحة بين غيرها من الصفحات بناء على مدى أهميتها بالنسبة للصفحات الأخرى سواء بالإشارة إلى هذه الصفحات أو بالإشارات التي تتلقاها الصفحة من الصفحات الأخرى .
§ طريقة حساب ترتيب الصفحة Page Rank Calculation Methodيتم حساب عدد الروابط الموجودة في الصفحة وتشير إلى صفحات أخرى كما يتم حساب عدد الروابط التي تشير إلى الصفحة المصدرية ثم يتم تطبيع Normalization هذه الحسابات لتحديد قيمة تشابه Similarity Score بين الصفحة والصفحات أخرى. وتتم عملية التطبيع وفقاً للمعادلة التالية:نفترض أن الصفحة A مرتبطة بصفحات أخرى تشير إليها (Point to it) وعددها T1-----Tn والمعامل d هو معامل ثابت ما بين (0,1) وعادة ما يأخذ القيمة 0.85 إلا في حالات استثنائية سنوضحها فيما بعد.
وتشير C إلى عدد الروابط الخارجة من الصفحة وتشير إلى صفحات أخرى (Point to other Pages) بالتالي يكون حساب ترتيب الصفحة PR(A) كما يلى:PR• (A) = (1-d) + d (PR(T1) / C(T1) +------------ PR(Tn) / C(Tn))نلاحظ من المعادلة أن ترتيب الصفحة Page Rank يمثل توزيع احتماليProbability Distribution لكل صفحات الويب Over Web Pages مما يعنى أن مجموع ترتيب الصفحات لكل عملية يعادل واحدًا صحيحًا، مما يسمح بترتيب الصفحات تنازلياً وفقا لقيمة A. ويتم حساب معامل آخر لترتيب الصفحة يعتمد أيضا على بنية الروابط Link Structure وهو معامل يتعلق بسلوك المستفيدين عند التعامل مع الصفحة. وهذا المعامل يتعلق بمعدلات الإفادة من صفحة معينه، مما يعنى أن المستفيد يمكن أن يغير من ترتيب الصفحات وفقاً لمدى استخدامه لهذه الصفحات. ويتم تحديد مدى الإفادة من صفحة معينة وفقاً لعدد مرات النقر على الرابط الفائق المتعلق بهذه الصفحة في كل مرة تظهر فيه هذه الصفحة ضمن نتائج البحث، حيث يتم تعديل قيمة المعامل d.
فإذا قام المستفيد بفتح الصفحة التي تظهر في ترتيب 3 مثلاً ولم يفتح الصفحة التي تظهر في الترتيب 1 يعتبر محرك البحث جوجل أن هذا إعلان من المستفيد أن الصفحة 3 أفضل من الصفحة 1 بالنسبة لهذا الاستفسار، مما يجعل محرك البحث يعدل من قيمة المعامل d الخاص بترتيب الصفحة 3 مما يجعلها تظهر قبل الصفحة 1 ، 2 إذا كان سلوك كل أو معظم المستفيدين منها يسير في نفس الاتجاه. ويعتبر هذا المقياس أيضا من المقاييس الديمقراطية التي تميز محرك البحث جوجل عن غيره من المحركات.
وتعرف عملية تعديل قيمة المعامل d برد فعل الصلاحية Relevance Feedback والذي يتوقف على مجموع سلوك المستفيدين من صفحة معينة خلال فترة زمنية معينة .§ نصوص الزاوية Anchor Text :يتم معاملة النصوص التي تعبر عن الروابط في الملف المصدري Source File- وهو الملف الذي يشتمل على أكواد لغة تكويد النصوص الفائقة HTML- بطريقة خاصة في محرك البحث جوجل.
حيث تتعامل معظم محركات البحث التي تستخدم أسلوب تحليل الروابط Link Analysis مع الروابط التي توجد داخل الصفحة وتكشف النصوص التي توجد داخل هذه الروابط بينما يكشف محرك البحث جوجل الروابط التي تشير إلى الصفحة Point to it. ولهذه الطريقة العديد من المزايا ومنها :•
أولاً نصوص الزاوية Anchor Text عادة ما تتضمن وصف دقيق لصفحة الويب يفوق ما تقدمه الصفحة في جسمها الرئيسي من كلمات مفتاحية تصف الموضوع الذي تتناوله، وهو ما أثبتته العديد من الدراسات حيث أن هذه النصوص تمثل عناوين الموضوعات الرئيسية التي تتناولها هذه الصفحات
.• ثانياً نصوص الزاوية تساعد على تكشيف الصفحات التي لا يمكن تكشيفها من خلال محركات بحث نصية Text Based Search Engines ، وبالتالي يمكن استخدام هذه النصوص في تكشيف الوسائط المتعددة Multimedia مثل ملفات الصوت، الفيديو، الصور، برامج الكمبيوتر، الخرائط، قواعد البيانات...الخ
.• ثالثاً تساعد نصوص الزاوية على تكشيف صفحات لم تقوم الزواحف Crawlers بتجميعها أو زيارتها، بالتالي يمكن من خلال هذا الأسلوب تجميع أكبر عدد ممكن من الصفحات أو التعرف عليها دون الحاجة إلى زيارة الخوادم التي تستضيفها. خاصة إذا ما عرفنا أن هذه الزواحف عادة ما تكون متحيزة جغرافياً ولغوياً في تغطيتها.
وهو ما جعل محرك البحث جوجل من أكبر محركات البحث وأشملها من حيث حدود التغطية سواء الجغرافية أو اللغوية أو الموضوعية أو وفقاً للأسماء السائدة Domain Names.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الميزة قد تنقلب إلى عيب كبير وتسبب مشاكل كثيرة حيث أن محرك البحث يمكن أن يسترجع نتائج لصفحات لم يزورها الزاحف مطلقاً ويتأكد من وجودها. ويعتبر استخدام نصوص أقواس الزاوية عملية في غاية الصعوبة نظراً لضخامة حجم البيانات التي يتم معالجتها حيث أن معالجة 24 مليون صفحة تتطلب على الأقل معالجة 259 مليون نص زاوية في محرك البحث جوجل حتى عام 2000 بمتوسط 10.8 نص زاوية للصفحة الواحدة .وقد استخدمت فكرة توسيع التغطية من خلال التعامل مع نصوص أقواس الزاوية Anchor Text Propagating للصفحات التي تشير إلى الصفحات المصدرية في محرك البحث WWW WORM وهو أول محرك بحث يتضمن زاحف – تم بناءه عام 1994 – لتكشيف الصفحات الغير نصية Non Textual Pages.
ويعتبر استخدام نصوص أقواس الزاوية عملية في غاية الصعوبة نظراً لضخامة حجم البيانات التي يتم معالجتها حيث أن معالجة 24 مليون صفحة تتطلب على الأقل معالجة 259 مليون نص زاوية في محرك البحث جوجل حتى عام 2000 بمتوسط 10.8 نص زاوية للصفحة الواحدة .وبالإضافة إلى استخدام الروابط ونصوص الزاوية في تكشيف الصفحات يقوم محرك البحث جوجل بتحديد موقع الرابط Link Location لتحديد أهمية الرابط في الصفحة.
فتعتبر الروابط التي تأتى في عناوين منفصلة أكثر أهمية من الروابط التي ترد ضمن نص ما، والروابط التي ترد في المحتويات والفئات التي تتضمنها الصفحة أكثر أهمية من الروابط التي ترد في عناوين فرعية.
كما يستخدم محرك البحث جوجل أساليب التكشيف التقليدية مثل أسلوب تردد المصطلحات Term Frequency، والتكشيف التجاورى Proximity Indexing، وأساليب وزن المصطلحات Term Weighting Schemes.من ثم فإن نظام ترتيب الصفحة Page Rank يعتمد على الطبيعة الديمقراطية الفريدة في الويب، وذلك باستعمال الارتباطات Hyperlinks كدليل على أهمية صفحة معينة.
بمعنى أن Google يفسر الارتباط من صفحة أ إلى الصفحة ب على أنه تصويت من الصفحة أ لمصلحة الصفحة ب. لكنه لا ينظر فقط إلى كمية الأصوات (أي الارتباطات الموجهة إلى صفحة معينة)، بل يحلل الصفحة التي تقوم بالتصويت. فإذا كانت الصفحات التي تصوِّت "مهمة"، يعطيها ذلك وزنا أكبر، ويجعل الصفحات الأخرى التي تم التصويت لها مهمة أيضا. تحصل المواقع المهمة رفيعة الجودة على ترتيب Page Rank أعلى، الأمر الذي يتذكره Google في كل مرة يُجري بحثا.
وبالطبع لا تعني الصفحات المهمة للمستفيد شيئا إن كانت لا تطابق بحثه . لذلك يجمع Google بين Page Rank وتقنيات مطابقة النص Text Matching المعقدة ليجد صفحات مهمة وتلائم موضوع البحث على السواء. ولا يتوقف Google عند عدد المرات التي تظهر فيها عباره معينة في الصفحة، بل يفحص كل أوجه محتويات الصفحة ومحتويات الصفحات المرتبطة بها ليعرف ما إذا كانت مطابقة للبحث أم لا .
نزاهة جوجل:من أهم السمات التي تميز النتائج المسترجعة من محرك البحث جوجل هى النزاهة في عرض النتائج، حيث أن طريقة عمل جوجل المعقدة والآلية تجعل من الصعب العبث البشرى بالنتائج المسترجعة. ذلك على الرغم من أن جوجل يقوم بعرض إعلانات مدفوعة الأجر في قمة صفحة النتائج لمجموعة من المنتجات المرتبطة بموضوع الاستفسار إلا أنه لا يبيع مواقع أفضل ضمن صفحات النتائج الرئيسية، حيث لا يسمح محرك البحث بشراء ترتيب الصفحة Page Rank، بالتالي فإن البحث في جوجل يمثل طريقة سهلة وموضوعية للعثور على نتائج عالية الجودة وتحوى معلومات تطابق موضوع البحث.
وعلى الرغم من ذلك فإن اعتماد جوجل على أسلوب رد فعل الصلاحية Relevance Feedback الذي يعطى الصفحة ترتيبًا أعلى في حالة تردد استخدامها من جانب المستفيدين، قد ساعد بشكل غير مباشر على العبث البشرى بنتائج البحث، حيث يمكن للمستفيد أن يرفع من ترتيب صفحة ما من خلال إعادة البحث مرات عديدة وفتح تلك الصفحة مما يعطيها أهمية أو قيمة أكبر من الصفحات التي تسترجع معها.مبررات استخدام جوجل:يرى أندريه روكس (Andre Roux) معد الكتاب السنوي لمحركات البحث Search Engines Yearbook أنه توجد مجموعة من المبررات المنطقية التي تدفع المستفيدين إلى تفضيل جوجل عن غيره من محركات البحث وزيادة معدلات استخدامه من جانب رواد شبكة الإنترنت، وتشمل هذه المبررات ما يلي :
1- التغطية في جوجل Google Coverage:أن محرك البحث جوجل أكبر محركات البحث من حيث تغطيته لصفحات ومواقع الويب كما انه أسرع محركات البحث المتاحة على الشبكة العنكبوتية. وقد أثبتت العديد من الدراسات كما سبق وعرضنا أن جوجل يتفوق على كل محركات البحث المتاحة على الشبكة العنكبوتية، كما أوضحت دراسات الإفادة من محركات البحث أن جوجل يأتى على قمة المحركات التي يستخدمها المستفيدون من الشبكة العنكبوتية في جميع أنحاء العالم، كما انه يتميز أيضا بتنوع خدماته إلى الحد الذي جعل من جوجل أكبر شركة لتقديم خدمات المعلومات على شبكة الإنترنت. وتوجد منافسة شرسة بين كلا من جوجل وياهو على تحقيق أعلى الأرباح من خلال خدمات الإنترنت
.2- بنية محرك البحث Search Engine Structure:الأساس الذي أعتمد عليه مصممي جوجل هو أساس ديمقراطي إلى حد كبير ويتناسب مع طبيعة الشبكة العنكبوتية بما تتميز به من روابط فائقة حتى أن مصمم الشبكة العنكبوتية تيم برنر لى يرى أن مصممي جوجل تفوقوا على كل محركات البحث الأخرى بإدراكهم هذه الميزة التي جعلت من جوجل بيئة متميزة لاسترجاع المعلومات من الشبكة العنكبوتية
.3- الحياد Neutral and Un-Bias إن محرك البحث جوجل يتميز أيضا بأنه يسعى لتنظيم شبكة الإنترنت بحيادية تامة حيث يقوم بعرض النتائج مدفوعة الأجر في موقع منفصل وبعيد تماماً عن نتائج البحث الأساسية
.4- دقة النتائج المسترجعة Accuracy of Retrieved Results:تتميز النتائج المسترجعة من محرك البحث جوجل بالدقة المتناهية حيث يعتمد على أسلوب المطابقة الحرفية Exact Match بالتالي فهو لا يسترجع إلا النتائج التي تتطابق مع كلمات البحث سواء ضمن نص الصفحة أو ضمن الارتباطات التي تشير إلى الصفحة.كما أن استخدام مبدأ البحث التجاورى Proximity Search، جعل من النتائج التي يسترجعها محرك البحث جوجل لا تتضمن كل كلمات البحث فقط بل يحلل جوجل أيضا الكلمات المجاورة لمصطلحات البحث في الصفحة. فبخلاف محركات بحث كثيرة يرتب جوجل النتائج وفقا لتجاور مصطلحات البحث أولا حيث يعطى أولوية للنتائج التي تكون فيها كلمات البحث متجاورة أكثر من تلك التي تكون فيها كلمات البحث متباعدة. بالتالي يستطيع المستفيد أن يحصل على نتائجه مرتبة وفقا لاحتياجاته الخاصة والتي تختلف من مستفيد لآخر.
5- وصف النتائج Results Description:يقدم جوجل وغيره من محركات البحث وصف دقيق للصفحة المسترجعة في صورة مقتطفات من النص الذي يطابق البحث، وبالطبع تتغير هذه المقتطفات وفقا لكلمات البحث. ولكن أهم ما يميز جوجل عن غيره من المحركات أنه يقوم بتخزين نسخة مخبأة Page Cashمن الصفحة تتضمن تحليل كامل للصفحة وفقاً لارتباطها بكلمات البحث. وذلك لكي تتمكن من استعمالها في حال توقف الصفحة وقتيا. وكثيرا ما تكون الصفحة المخبأة أسرع من الارتباط العادي، مع أن المعلومات قد لا تكون محدّثة
.6- وقت الاستجابة Response Time:يتيح جوجل طريقة سريعة للبحث المحدد الذي يبحث عن صفحة معينة فيما يعرف بضربة حظ I `m Lucky. فإذا كنت تبحث عن أشياء شائعة ومعروفة، مثل اسم شركة، يضع Google النتيجة المطلوبة في رأس الصفحة. حيث أنشأ القائمون على جوجل زر "ضربة حظ" الذي يأخذ المستفيد مباشرة إلى موقع نتيجة البحث الأولى. وميزة "ضربة حظ أنها مصممة لإيصالك إلى المعلومات المفيدة بشكل سريع ومباشر.

الخلاصة:تناولت هذه الورقة عرض للطريقة التي يعتمد عليها محرك البحث جوجل في تحليل وترتيب صفحات الويب والتى تميزه عن غيره من محركات البحث العالمية. وأشارت الورقة إلى أن محرك البحث جوجل استند في فكرته الأساسية للتحليل والفرز على أحد الأساليب المعروفة لدى المتخصصين في علوم المعلومات بأسلوب تحليل الإستشهادات المرجعية والتى أطلق عليها تحليل الروابط الفائقة، وأعتمد عليها بشكل بصفة أساسية في تطوير خوارزميات التكشيف والاسترجاع والفرز. كما استعرضت أيضا الملامح الأساسية التي تبرر استخدام هذا المحرك من جانب عدد كبير من المستفيدين من حيث التغطية والبنية والحياد والدقة ووصف النتائج ووقت الاستجابة.

المصادر: - CommereceNet/ Nielsen (2005, June, 10) Worldwide Internet Population. Available Online http://www.commerce.net/research/status/wwstats.html - Dennis, S., Bruza, P., & McArthur, R. (2002). Web Searching: A Process Oriented Experimental Study of Three Interactive Search Paradigms. Journal of the American Society of Information Science. 53(2): 120-133- Ding, W., & Marchionini, G. (1996). A Comparative Study of Web Service Performance. In S. Hardin (Ed), Proceedings of the 59th Annual Meeting of the American Society for Information Science (pp.136-142), Medford. NJ: American Society for Information Science.- Unerwood, Lee. A Brief History of Search Engines - Webreference.com. September, 2003. Retrieved from the WWW at May 20, 2005.http://www.webreference.com/authoring/search_history - Wall, Aaron. Search Marketing. History of Search Engines & Web History. Retrieved from the WWW at May, 16, 2005.http://www.search-marketing.info/search-engine-history - Smith, Z. The Truth about Web: Crawling Towards eternity. Web TechniqueMagazine, May, 2005. Retrieved from the Web at 27, June, 2005http://www.webtechnique.com/features/2005/05 - Sullivan, D (2002). How Search Engines Work. Retrieved from the Web at, June, 25, 2005.http://www.searchenginewatch.com/links - Sullivan, D (2002). How Search Engines Work. Retrieved from the Web at, June, 25, 2005.http://www.searchenginewatch.com/links - Ibid- Googel. Why We Need to Use Google. Retrieved from the WWW at August, 25, 2005 Available athttp://www.google.com/intl/ar/why_use.html - Roux, Andre. Search Engines Yearbook. New York: Pendecta Magazine, 2004, 505 p- Mowshowitz, A., Kawaguchi, A. (2002). Assessing Bias in Search Engines. Information Processing and Management, 35)4), pp. 443-462


ولكم مني فائق الاحترام والتقدير




اعمل بصمت ودع عملك يتكلم

me12
Apr-26-2006, 03:30 AM
الأخت القديرة / هــــــــدى العـــــــــراقية
تقبلي فايق الشكر والتقدير على هذا المجهود السخي في تقديم الجديد والمفيد دايما . وربنا يوفقك ويعينك على تقديم مايفيد الجميع ولكي مني خالص الشكر والتقدير

المعرفة هــــي القــــوة ..!!

هدى العراقية
Apr-26-2006, 03:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لمرورك على جميع مشاركاتي ومتابعتك المستمرة وفقك الله اخي الكريم me12 وجزاك الله خير جزاء

اختك هدى

اعمل بصمت ودع عملك يتكلم

أم حبيبـة
Apr-26-2006, 06:25 AM
وعليكمـ السلامـ و رحمة الله و بركاته
موضوع جميل جدااااااا بارك الله فيكي وجزاكي الكريم كل الخير


ام حبـيــــبة

عندمــا يدرك احـد الابنـاء أن والده كان علي حق ، يكون عنـده ابن يؤمن بـأنه ليس علي حق .

السايح
May-03-2006, 03:53 PM
قراءة في كتاب قصة نجاح جوجل Google اسم الكتاب: "قصة جوجل" The Google Story الكاتب: ديفيد فيس ومارك مالسيدDavid Vise and Mark Malsssd الناشر: ديل للنشر Dell Publisher قراءة: محمد الكافوري- تقرير واشنطن يتناول الكتاب قصة نجاح اكبر مشروع على شبكة الانترنت في وقتنا المعاصر ويدور بنا في فلك تكوين مؤسسة جوجل العريقة التي أصبحت لأسهمها قيمة أكبر من تلك المتوفرة لشركتي جنرال موتورز وديزني لاند مجتمعتين في اقل من ستة أعوام. ويتعرض إلى قصة نجاح تكررت كثيرا في أمريكا واعتمدت على الإيمان بفكرة ما حتى ولو كانت مجنونة مع المثابرة والجهد بالإضافة إلى التفكير العقلاني واستغلال الفرص المتاحة والانخراط في العمل المضني لتنفيذها. ولا تغيب عن الكاتب روح الدعابة فعلى الرغم من تناوله لأدق التفاصيل الفنية والاقتصادية في طريق تكوين المؤسسة والسبل التي حصلت بها على التمويل اللازم لتنمو وتترعرع، فانه يستعرض فيه كيف يتناول العاملون في جوجل الغذاء في حجرة طعام يشرف عليها طباخ فرقة الروك الشهيرة "ذا غريتفول ديد" و يتنقلون للشركة كل صباح على أحذية التزلج و السكوترز.ويتطرق كاتبا الكتاب ديفيد فيس ومارك مالسيد للكيفية التي كون لاري بيج Larry Page وسيرجي برين Sergey Btin طالبا الدكتوراه في جامعة ستانفورد Stanford University المؤسسة واستخدامهما لأفضل تقنيات علم الكمبيوتر وأحسنها سواء فيما يختص بالأجهزة والمعدات أو البرمجيات لأحدث ثورة في طريقة تخزين وترتيب المعلومات للوصول إليها في اقل وقت من أي مكان حول العالم عن طريق ابتكار الغوريزم خاص أطلقا عليه طريقة ترتيب صفحات الويب.عدم الاعتراف بالمستحيلومن وجهة نظر الكاتبين فان الاختراعات والمشاريع التي نجحت واحدثت ثورة تكنولوجيا جبارة خلال العقد الأخير اعتمدت على التعاون بين فردين لا على عالم او شخص واحد وحسب كما كان في الماضي.ويشيران الى ان الماضي شهد اختراع اديسون للمصباح الكهربائي وغرهام بيل للهاتف بمفردهما اما الحاضر فقد شهد تعاون بيل غيتس و بول آلان لتكوين مايكروسوفتوستيف جوبس وستيف وزنياك لانشاء مؤسسة ابل ماكنتوش.وعلى غرار ذلك يحكي الكاتبان كيف التقى لاري بيج وسيرجي برين في جامعة ستانفورد خلال عزمهما الحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر واتفاقهما على تحويل مشروع الحصول على الدكتوراه إلى مشروع ضخم يفيد العالم.يؤكد الكاتبان في المقدمة أن موقع جوجل تغلغل في نسيج الحياة اليومية لملايين البشر حتى أصبح من المستحيل الاستغناء عنه، فالسرعة التي يتم بها الاستجابة للملايين من طلبات البحث التي تتم كل ثانية من أماكن متفرقة حول العالم في نظريهما هي ضرب من ضروب السحر.ويلفتان إلى أن استخدام الملايين لموقع جوجل بأكثر من مئة لغة حول العالم دفع الكثيرين إلى اعتبار أن الانترنت هي في الحقيقة جوجل. بالإضافة إلى أن استعمال لفظ جوجل بدلا من لفظ البحث على الانترنت في كثير من المواقف اليومية لملايين البشر حول العالم هو اكبر دليل على نجاح المؤسسة في تغيير الطريقة التي يفكر بها العالم.يتناول الكتاب كذلك كيفية صناعة ماكينة البحث الخاصة بجوجل وكيفية انتصارها على منافسيها الذين كانوا على استعداد لبذل قصارى الجهد والمال للوصول إلى الأمر ذاته بالإضافة إلى مستقبل الموقع والخدمات التي يوفرها.يؤكد جون هنس رئيس جامعة ستانفورد واحد أعضاء مجلس إدارة مؤسسة جوجل في الكتاب على تفوق وتميز الشركة من حيث طريقة الدمج بين البرمجيات التي صممت خصيصا لإتباع طريقة فريدة ومثيرة في تنظيم المعلومات واستخراجها بسرعة فائقة والماكينات والأجهزة التي تقوم بتشغيلها. ويشير إلى أن ماكينات وأجهزة الكمبيوتر في المؤسسة يتم تجميعها في أماكن سرية داخل مجمع الشركة في وادي السيلكون بكاليفورنيا، وإنها صممت خصيصا لاستغلال احدث التكنولوجيات في منظومة رائعة للوصول إلى أفضل أداء لاسترجاع المعلومات بسهولة ويسر فضلا عن السرعة الفائقة.ويضيف أن تلك المنظومة الرائعة تعمل على استخدام برامج تقوم بتكسير أي طلب بحث من على موقع الشركة إلى مجموعة اصغر من الطلبات تقارن بسرعة شديدة بالمعلومات التي تم تخزينها وتنظيمها في وقت سابق.ويوضح هنس أن شركة أي بي ام IBM حلت معضلة معالجة البيانات في أجهزة المين فريم Main Frame منذ عدة عقود، كما ساهمت انتل ومايكروسوفت في إحداث ثورة طورت الحاسبات الشخصية. أما اليوم ففقد وضعت الانترنت التي هي في الأساس مشروع لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون عددا من الشركات مثل ebay و Yahoo وAmazon في المقدمة.في البداية يتناول الكاتبان كيف تمكن سرجي برين و لاري بيج من تحويل مشروع التخرج للدكتوراه إلى مشروع يدر بلايين الدولارات مؤكدين ضرورة تبني الأفكار الصعبة والبحث عن حلول متغيرة وبديلة بناء على مبدأ المحاولة على الرغم من استحالة التطبيق.ويستعرض نشأة كل من سيرجي برين ولاري بيج واشتراك الاثنين في نفس الاهتمامات والطموحات بالإضافة إلى المهارات التي يكمل كل منهما بها الآخر. فسيرجي من جهة صاحب صوت عال ومنطلق يرغب دائما في أن يكون داخل دائرة الضوء ومحور اهتمام الآخرين، أما لاري فعلى النقيض هادئ ومتأمل لا يحب الكلام.وللعائلة دور أيضايشترك الاثنان في كونهما الجيل الثاني من مستعملي الكمبيوتر، فقد كبرا وترعرعا وهما يستخدمانه سواء في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية كما استعمل والداهما الكمبيوتر في البيت والمنزل لحل المشاكل الرياضية الصعبة وهي بيئة لابد وان تولد عباقرة في علوم الكمبيوتر.حضر الاثنان مدرسة مونتسوري وهي مدرسة تعمل على تخليق وتطوير ملكات الإبداع في الأطفال في سن صغيرة و مهاراتهم العقلية و الجسمية في المراهقة.والد لاري كارل فيكتور بيج كان من أوائل الذين حصلوا على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة ميتشغان عام 1960، والدته غلوريا بيج مستشارة قواعد البيانات وعلوم الكمبيوتر.تلقى لاري تعليمه الجامعي في جامعة ميتشغان بآن هربر في هندسة الكمبيوتر ودروس إدارة الإعمال للحصول على شهادة البكالوريوس عام 1995، وعمل كرئيس لجمعة طلاب هندسة الكمبيوتر في ولاية ميتشغان.واستفاد لاري من عدد من الدروس التي وفرتها الجامعة منها برنامج تكوين القيادات الذي هدف إلى إمداد الطلاب بالمهارات اللازمة لكي صبحوا قادة للمجتمع.كما استفاد خلال دراسته بجامعة ميتشغان بزملائه وأساتذته الذين لم يبخل احد منهم عليه قط بالنصيحة و الخبرة.والدا سيرجي كانا متخصصين في العلوم والتكنولوجيا حيث عملت والدته كباحثة بمركز أبحاث جودرد لأبحاث الفضاء والطيران بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.وعملت في برنامج لمحاكاة الظروف الطبيعية التي تؤثر على السفر في الفضاء كالضغط الجوي والحرارة.أما الأب فهو مايكل بيرن أستاذ الرياضيات بجامعة ميريلاند والذي قام بنشر عدد من الأبحاث العلمية حول حل المسائل الرياضية المعقدة ، والذي له إسهاماته في مجال الهندسة التجريدية وأنظمة الحركة.ولا يفوت الكاتب الإشارة إلى فرار أسرة بيرن عام 1970 من روسيا هربا من موجة العداء للسامية ودور الأب في تميز وحب سيرجي في العلم والعمل والاجتهاد.يتناول الكاتبان في الفصل الثالث من الكتاب حياة سيرجي ولاري في جامعة ستانفورد وتميزهما وتلازمهما بالإضافة إلى حبهما للجدل في كل شيء من الرياضيات إلى الفلسفة.ويشير إلى أن التوصل إلى نظام نقل جديد للبشر والبضائع كان من أكثر الموضوعات التي أثارت وشغلت بال لاري بيج. و يمضي الكتاب في استعراض كيف شكل الاثنان فريقا للعمل على تحليل وإنزال الوصلات من شبكة الويب وهي الشبكة التي تحتوي على كمية ضخمة من المعلومات التي إستهوت مهارات الاثنين الرياضية والبرمجية.محتوى الفكرة الجديدةويشير الكتاب إلى فكرة لاري بيج التي قد يعتبرها الكثيرون فكرة مجنونة لإنزال صفحات الويب كاملة على جهازه لتحليلها وترتيبها. وكما اخترع برنز لى الويب عام1989، توصل الاثنان إلي طريقة وأسلوب يمكن به ترتب تلك الصفحات على أساس أهميتها أطلقوا عليه اسم نظام ترتيب الصفحات على الويب.وكانت البداية إنشاء ماكينة بحث بدائية اسمها باكراب شكلت نواه حل مشكلة البحث على الانترنت، تم تطويرها في وقت لاحق مع أستاذهما بالجامعة رجيف موتواني 30 عاما الذي تبنى سرجي منذ وصوله لستانفورد عام 1993.واستطاع الثلاثة تطوير نموذج لماكينة البحث تعتمد على العلاقة بين المواقع لا على عدد مرات ورود كلمة البحث ومشتقاتها فيها وحسب. وتمثلت مشكلة البحث على الانترنت في عدم اهتمام مواقع البحث كياهو وألتا فيستا بإتباع أسلوب يجلب أفضل نتيجة للبحث والانشغال ببيع اكبر عدد من الإعلانات لتحقيق اكبر ربح مما دهور من ثقة متصفحي الانترنت فيها.وأطلقا علي النموذج اسم جوجل وأتاحا استخدامه لطلبة ستانفورد.وبسبب عدم توفر التمويل اللازم استخدم الاثنان شبكة من الكمبيوترات القديمة وضعوها في حجرة لاري بيج في مساكن الطلبة بالجامعة. وحاولا بيع المشروع لألتا فيستا أو ياهو أو اكسايت كانوا منشغلين ببيع اكبر عدد من الإعلانات على الشبكة وجمع المال بسرعة.ورفضت ياهو المشروع لأنه كان يجلب نتيجة البحث بسرعة وهو ما كانت تتجنبه المؤسسة على موقعها الذي يهدف لإبقاء متصفحي الشبكة أطول وقت ممكن على الموقع مما يمكن أن يفقدها أرباحا. غير أن ديفيد فيلو احد مؤسسي ياهو نصحهم بإنشاء شركة خاصة تتلاءم مع طبيعة ماكينة البحث الخاصة بهم.بعد عدة أشهر وفي أغسطس من عام 1998 تقابل سيرجي ولاري مع اندي بكتشليم احد عباقرة الكمبيوتر واحد المستثمرين الذين دعموا مؤسسة سيسكو لأجهزة الاتصالات والشبكات ومستثمري سن مايكروسيستمز.وبعد مداولات اقتنع بكتشليم بأهمية المشروع ومنحهم شيكا بمائة ألف دولار باسم مؤسسة جوجل على الرغم من عدم الإعلان عن المؤسسة بعد. احتفل الاثنان بهذا النجاح بوجبة هامبرجر من برجر كينج واستطاعا بعد جهد جمع ما يقرب من مليون دولار من الأسرة والأصدقاء. شبكة النبأ المعلوماتية -الاثنين 19/كانون الاول/2005 - 16/ذي القعدة/1426

هدى العراقية
May-04-2006, 01:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اخي الكريم السايح على هذه المعلومات القيمة وجزاك الله الف الف الف خير اختك هدى ******************************اعمل بصمت ودع عملك يتكلم

me12
May-05-2006, 08:02 AM
الأخ السايح يعطيك العافية على المعلومات القيمة والمفيدة ونتطلع إلى مزيد من الموضوعات الجميلة والقيمة كهذا الموضوع الجدير بالاهتمام مع التحية والتقدير المعرفة هــــي القــــوة ..!!

النقش الأخضر
May-14-2006, 08:28 PM
السلام عليكم
الأخت الكريمة / هـــــــــــدى
تحية لك واحتراما على هذه المعلومات المثمرة والمتميزة ونحن نعلم جيدا إذا رأينا إسمك فمعناه أن هناك شيئا قيما يختبئ خلفه وشكرا

بـــــلال العقـــــــــاد

رحيق الحياه
May-14-2006, 08:53 PM
بارك الله فيكي ونتمنى من الله ان تبقي بهذا العطاء في المعلومات القيمة
وان ينصركم على اعداء الدين

وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً

هدى العراقية
May-15-2006, 02:13 AM
شكرا لك اختي ام حبيبة واخي النقش الاخضر واخي رحيق الحياة جزاكم الله الف خير وان شاء الله نتواصل بكل ما هو جديد ومفيد وشكرا مرة ثانية على كلماتكم الرقيقة



اختكم

هدى

******************************


اعمل بصمت ودع عملك يتكلم

د.محمود قطر
Jun-11-2006, 09:37 PM
"ياهوو" يتحالف مع "إي باي" في مواجهة "جوجل"
فقد وقع جوجل مع عملاق صناعة الحاسوب "دل" عقدا ليوجه صفعة أليمة مهينة لـ"مايكروسوفت".
وقد عقد موقع "ياهوو" أو بالأحرى البوابة التي تحتل الصدارة المطلقة على مواقع شبكة المعلومات الدولية -المعدودة بالمليارات- تحالفا مع أشهر موقع مزادات على الإنترنت على الإطلاق "إي باي" لتقديم عدد من خدمات الإنترنت المشتركة، في خطوة يتضح منها أن الهدف هو مواجهة انتشار وسيطرة عملاق الإنترنت "جوجل" أشهر وأكبر محرك بحث على الإنترنت، ووقف عجلة تعملقها المضطرد.
بالمقابل انتزع "جوجل" صفقة من منافسه التقليدي مايكروسوفت انتزاعا؛ حيث وقع عملاق صناعة الحاسب الشخصي "دل" مع "جوجل" عقدا يتم بموجبه تحميل برنامج صممه الأخير على أجهزة "دل" خلال عملية تصنيعها، بعد أن استطاع جوجل إقصاء "ياهوو" من المنافسة.
تفاصيل الفصل الأول من التكتل التناحري أنه وفقا للاتفاق بين "ياهوو" و"إيباي"، فإن الأول -الذي يعتبر أيضا أكبر شركة خدمات إعلامية على الإنترنت- سوف يحتكر بموجبه الإعلان التجاري على موقع الأخير، وفي المقابل فإن "ياهوو" سيجعل مستخدميه يدفعون لخدماته عبر طريقة الدفع المتبعة في موقع "إي باي"، أي لا بد من المرور عليها أولا.
صد تعملق جوجل
يأتي الاتفاق الذي وقع بنكهة الصفقة في وقت لم تعد فيه أي من الشركتين سواء كانت "ياهوو" أو "إي باي" قادرة وحدها على منافسة المتعملق قدما "جوجل"، رغم كون كل منهما تحتل الصدارة بالفعل كل حسب مجالها ونشاطها، ووصف محللو "وول ستريت" هذا الاتفاق بأنه يقل قليلا عن الاندماج الكامل، كما تناقلت وسائل الإعلام المهتمة وعلى رأسها وكالتا الأنباءأ سوشيتدبرس ورويترز في 25 مايو 2006.
عزز هذا الظن تحليل "ماريان ويلك"، وهي محللة في مجال التجارة الإلكترونية؛ حيث أكدت أن "الصفقة إيجابية للغاية بالنسبة لكليهما"، فيما خصت المحللة المتخصصة "إي باي" بقدر أكبر من النفع؛ لأنه "سيستطيع الاستفادة من العدد الكبير من الناس الذين يترددون على موقعه في الإعلانات".
هذا تحليل المختصين، لكن الذي تعارف عليه الناس في أخبار التكتلات أوالصفقات الكبرى أنها تأخذ فسحة من الوقت قبل وبعد إنجاز الاتفاق حتى يخرج إلى حيز التنفيذ، لكن لاحظ لهفة كليهما إلى جني ثماره في أبكر وقت ممكن؛إذ سيبدأ التنفيذ في وقت لاحق من العام الحالي 2006، ولعل أكبر ثمرة هي استقطاب رواد "جوجل" أو الخصم من رصيده لديهم على الأقل.أما أحداث الفصل الثاني من التكتل التناحري فهو توقيع شركتي "دل" و"جوجل" لعقد يتم بموجبه تحميل برنامج صممته الأخيرة على أجهزة الأولى خلال عملية تصنيعها، سوف يتيح بدوره لمستخدمي خدمات الشركتين معا زيارة موقع مشترك لهما واستخدام شريط أدوات متقدم جدا صممه "جوجل" لعرض خدماتهما المشتركة على شاشة الحاسوب الذي تصنعه "دل".طبعا العائد المادي والتنافسي للعقد الذي يتميز بنكهة المؤامرة كبير؛ إذ لم يتم إعلان أية تفاصيل، بل هو إعلان صرح فيه الرئيس التنفيذي لجوجل "إيريك شميدت" أمام جمع من رجال الأعمال أن الصفقة ستتبعها صفقات أخرى، بينما امتنعت "دل" عن التعليق.
ليس أدل على كبر العوائد من الاتفاق أكثر من ارتفاع سعر سهم جوجل عقب الإعلان مباشرة بمقدار 1.74 دولار أمريكي ليصل إلى 382.00 دولارا، قبل أن يفقد 99 سنتا قبل الإغلاق في بورصة ناسداك، بينما صعدت قيمة سهم دل بمقدار12 سنتا ليغلق على 24.30 دولارا للسهم، ثم عاود الصعود ليضيف 9 سنتات أخرى وليس أدل على التخطيط الممنهج الذي يمارسه "جوجل" مع "دل" من تسريب متعم دطبعا بالإعلان عن استخدام دل لبرامج من إنتاج جوجل لأول مرة في فبراير2006، حيث سرت شائعات أن برامج جوجل ستظهر على 100 مليون حاسوب تعتزم دل إنتاجها، ثم الإعلان بشكل استعراضي عن إتمام الصفقة أمام رجال الأعمال دون أي تفاصيل؛ بل والتعتيم المربك من دل التي امتنعت عن ري ظمأ المتعطشين لأية إضافة!.
رد مايكروسوفت
صحيح أن مايكروسوفت تنتهج أسلوبا تجاريا يختلف عن جوجل؛ حيث تبيع الأولى البرامج الحاسوبية لتحقيق أرباح، بينما تعتمد الأخيرة على الإعلانات التي تعرضها في أثناء استخدام زوارها لخدماتها البحثية المجانية، ورغم ذلك فإن مايكروسوفت اعتبرت الصفقة تهديدا لها، وهي كذلك بالفعل.لذلك فإن مايكروسوفت سارعت للرد بالتحالف مع إي باي، وربما ساعدها في ذلك أصولها كما قال مارك ماي، وهو محلل في مجال التجارة الإلكترونية: "إنه من الواضح بالنسبة لي أن جوجل ومايكروسوفت كانا سيرغبان في أن يعقدا صفقات مشابهة، لكن ياهوو تملك أصولا أكثر تأثيرا بالنسبة للشراكة مع إي باي".
وفي النهاية فلا ريب أن الأيام القادمة سوف تحمل إلينا المزيد من الصفقات والتكتلات والتناحر بالصفقات المضادة، وليست هذه الصفقات مجرد خبطات في عالم المال، بقدر ما هي حرب تكسير عظام على طريقة "ليعض كل منا إصبع الآخر والصارخ أولا هو الخاسر".
المصدر: مجموعة أخصائيي المكتبات العرب "ياهوو يتحالف مع "إي باي" في مو اجهة اتحاد جوجل " - منقول عن : هشام سليمان - إسلام أون لاين .نت

هدى العراقية
Jun-11-2006, 09:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عاشت ايدك وتسلم استاذي وزميلي الفاضل محمود قطر على هذه المعلومات القيمة والمفيدة والمتتعة وفقك الله لكل ما هو خير في خدمة المكتبات وتقنية المعلومات


اختك
هدى

جآء الأمل
Jun-11-2006, 09:59 PM
لطفاً :
سيتم دمج كل المشاركات ذات الصلة بجوجل بهذه المشاركة المثبتة ، منعاً لتشتتها ، ولتعظيم الاستفادة منها ..
qatr
احترف البحث في Google
لا يخفى على الجميع أهمية مواقع البحث ، فإستخدام الإنترنت مربوط بشكل كبير بهذه المواقع وطبعاً أضخم هذه المواقع وأشهرها على الإطلاق هو محرك البحث Google الذي احتفل بفتره ليست بالكثيره بعيد ميلاده هنا أحب أن أنقل أليكم هذا الموضوع المفيد جداً جداً والذي يوضح لكم كيفة البحث الدقيق عن متطلباتكم1)العلامة +الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي جميع الكلمات ...
مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمتين school و teacher ضع البحث بهذه الصورة : -
school +teacher
1) العلامة - الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة و لاتحوي كلمة أخرى مثال : لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school و لا تحوي الكلمة teacher ضع البحث بهذه الصورة : -
school -teacher
2) علامات التنصيص " " الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي ما بداخلها بالكامل و بنفس الترتيب مثال : -لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الجملة please learn me و بالكامل و بنفس الترتيب ضع البحث بهذه الصورة : -
"please learn me"
3)الرابط OR الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي إحدى الكلمات أو جميعها مثال : - لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school أو الكلمة teacher أو كليهما معاً ضع البحث بهذه الصورة : -
school OR teacher
4) intitle الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في العنوان المخصص للمواقع على google
مثال : - لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة : -
intitle:school
5) allintitle نفس الفائدة من رقم 5 و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة مثال : - لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات school و tetcher و book و ذلك في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة : -
allintitle:school tetcher book
6) inurl الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في عنوان الموقع على الانترنت مثال : - لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة : -
inurl:school
7) allinurlنفس الفائدة من رقم 7 و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة مثال : - لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات school و tetcher و book و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة : -
allinurl:school tetcher book
8) cache الفائدة منه هي الاستفادة من موقع google لسحب الموقع المراد بالكامل مع الاشارة إلى الكلمات المراد البحث عنها مثال : - نريد أن نبحث عن كلمة boy في الموقع www.school.com (http://www.school.com) ضع البحث بهذه الصورة : -
cache:www.school.com (http://www.school.com) boy

د.محمود قطر
Jun-11-2006, 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عاشت ايدك وتسلم استاذي وزميلي الفاضل محمود قطر على هذه المعلومات القيمة والمفيدة والمتتعة وفقك الله لكل ما هو خير في خدمة المكتبات وتقنية المعلومات


اختك
هدى
أتمنى أن نقرأها بتمعن ، في العمل لا توجد صداقات ، وإنما توجد .. مصالح
شكراً على مرورك الكريم
تحياتي ومحبتي للجميع

أم حبيبـة
Jun-11-2006, 10:54 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وفي المقابل فإن "ياهوو" سيجعل مستخدميه يدفعون لخدماته عبر طريقة الدفع المتبعة في موقع "إي باي"، أي لا بد من المرور عليها أولا

بس مش فهمة يعني الياهو بعد كدة هيصبح بمقابل

د.محمود قطر
Jun-11-2006, 10:56 PM
أختنا / جاء الأمل
هذا المقال -على إيجازه- يعطي معلومات في غاية الأهمية ، لو أحسنا استيعاب ما به لحققنا نتائج مبهرة ، ولأصبحنا محترفين "إبحار" عبر فيضان المعلومات .
تحياتي ومحبتي للجميع

أم حبيبـة
Jun-11-2006, 11:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بالفعل كما قال استاذنا الفاضل محمود قطر

هذا المقال -على إيجازه- يعطي معلومات في غاية الأهمية

جزاكي الله خيرا

د.محمود قطر
Jun-11-2006, 11:07 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وفي المقابل فإن "ياهوو" سيجعل مستخدميه يدفعون لخدماته عبر طريقة الدفع المتبعة في موقع "إي باي"، أي لا بد من المرور عليها أولا

بس مش فهمة يعني الياهو بعد كدة هيصبح بمقابل

خدمات "ياهوو" ليست مقصورة على البريد الإلكتروني ، ولكن لديه خدمات أخرى ، قد يضع لها رسوماً ، والمعروف أن الإتجاه السائد هو "رسمنة" الخدمات ، لكن أعتقد من الصعوبة بمكان رسمنة البريد الإلكتروني ، لأن السوق يعج بالمنافسين الذين يعرضون بريداً مجانيا تصل مساحته لأكثر من 2 جيجا ( مثل gmail وهوتابع لجوجل)
تحياتي ومحبتي للجميع

هلا الشريف
Jun-25-2006, 04:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أعلنت شركة جوجل عن إطلاق نسختها التجريبية من خدمتها الإخبارية باللغة العربية. وتأتي هذه الخطوة الجديدة لتستهدف كامل المنطقة العربية والناطقين باللغة العربية، وتعتمد في آلية عملها على عدد من المصادر الأخبارية العربية الموثوقة.


وتشمل الخدمة الإخبارية العربية الجديدة من جوجل على عدد من الأقسام الإخبارية بما في ذلك:


الأخبار العالمية .
أخبار العالم العربي.
الأخبار الاقتصادية
الأخبار العلمية .
الأخبار الرياضية
الفنون.

وتعتبر الصفحة الرئيسية لأخبار جوجل بالعربية منبراً إخبارياً شاملاً يقدم أهم الأخبار الواردة في كل من الفئات الإخبارية الفرعية.


يذكر أن البوابة العربية للأخبار التقنية هي أحد أهم المصادر الموثوقة التي تعتمد عليها جوجل في تغطيتها للأخبار المتخصصة في العالم التقني.


لزيارته (http://news.google.com/news?ned=ar_me):

منقول


ودمتم جميعاً بخير

أبـوفـيـصـل
Jun-25-2006, 05:32 AM
Google ستكتسح الإنترنت لا محالة

فقد بدأت بأهم نقطة ألا وهي الاهتمام باللغات الأخرى ومنها العربية

بُعبُع :eek: مخيف جداً لمحركات البحث القديمة على الإنترنت وحتما ستكسب الرهان

شكراً لنقلك المعلومة

أم حبيبـة
Jun-25-2006, 06:04 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

برنامج لصور الاقمار الصناعية ، يمكنك ان تحدد اي مكان في العالم





http://earth.google.com/images/metrodomesmall.jpghttp://earth.google.com/images/earth_th.jpg


هكذا تكون الصورة من بعيد و لك ان تقترب الي ان تصل الي القارة و من ثم الي الدولة و من ثم الي المدينة و من ثم الي الشارع والي المنزل و ممكن تري السيارة



ومن هنا رابط التحميل
http://earth.google.com/download-earth.html

أبـوفـيـصـل
Jun-25-2006, 06:57 AM
الأخت أم حبيبة

البرنامج رائع رائع بكل ما تعنيه الكلمة ،،

منذ فترة طويلة وأنا أستخدمه ، يحتاج إلى سرعات عالية DSL 128 أو أعلى

شكراً

هلا الشريف
Jun-25-2006, 09:23 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اشـــــــــــــــــــــــــكرك على هذا البرنامج .... يتم التحميل الآن
ويتم إعلان النتيجة فيما بعد
:D
مع حبي !!!

رشا ابراهيم
Jun-25-2006, 11:33 AM
الاخت المشرفه هلا الشريف
الموقره
نشكرك كل الشكر على جلب المعلومه عن قوقل وقمت بتصحفها وهى مفيده للغايه وجزاك الله خيرا
رشا ابراهيم

أم حبيبـة
Jun-25-2006, 09:07 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بالفعل انة برنامج رووووووووووووعة

بس ما أعرف هل يحتاج لسرعة عالية أم لا نحن الـ DSL عندنا سرعتة 512


جزاك الله خيرا علي مرورك الكريم:)

أم حبيبـة
Jun-25-2006, 09:10 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


هلولا بصراحة لما استاذ أبو فيصل قال إنة يحتاج سرعة عالية لم افكر إلا بك :eek:
وهل سيشتغل عندك أم لا طمنيني ها:confused:

هل اشتغل عندك أم لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟:o

هدى العراقية
Jun-25-2006, 09:12 PM
السلام عليكم وحمة الله وبركاته

مشكورة اختي هلا على هذه المعلومات وعلى هذا النشاط المميز كنا نفتقد هذا النشاط جزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك
وتقبلي فائق الاحترام والتقدير



اختك
هدى ;)

د. أحمد فرج
Jun-26-2006, 11:32 PM
أحدى برمجيات الهيئة المسئولة عن محرك البحث العملاق جوجل وهو يعتبر من البرامج الفعالة التي تستخدم التصوير إعتمادا على مجموعة من التقنيات المتوفرة في منظومة الأقمار الصناعية ولكن يتطلب سرعة تصفح عالية لعرض مجموعات الصور بالشكل المناسب، شكرا لعارض الموضوع

د.محمود قطر
Jul-12-2006, 01:42 PM
نوع جديد من الصحافة الالكترونية بلغة الضاد ... أخبار «غوغل» بالعربية يصنعها روبوت الانترنت في غياب البشر!

http://www.metransparent.com/images/google_news_ar.gif

بيروت - أحمد مغربي
في غيبة من البشر، تزحف «روبوتات» الانترنت، كأنها جيش من عناكب اسطورية سريعة، لتلملم الأخبار من المواقع الصحافية والإخبارية التي تنطق بلغة الضاد، ثم تعرضها في قسم الاخبار العربية الذي استحدثه محرك البحث الشهير «غوغل» (أنظر «الحياة» بتاريخ 26/6/2006)، من دون ان يتدخل الإنسان في هذه العملية كليّاً. كما انها تجدّد نفسها تلقائياًً كل نصف ساعة تقريباً، بحسب مدير مكتب «غوغل» في القاهرة شريف اسكندر، في توضيح خصّ به «الحياة»، مضيفاً ان تجميع الأخبار يجري استنادا الى نموذج الكتروني مؤتمت، بحيث تقصد الروبوتات المواقع التي تتضمن مواد اخبارية باللغة العربية، سواء تلك التي تُصنع في العالم العربي او خارجه، وتنقلها الى موقع «غوغل».

والمعروف ان تعبير «روبوت الانترنت» يطلق على برامج صغيرة متخصصة ودقيقة جداً، تواصل التطواف على مواقع الإنترنت المتعددة. وتتخصص كل مجموعة منها بأنواع مُحدّدة من المواقع الإلكترونية. فمثلاً، تركز مجموعة من هذه الروبوتات على المواقع التجارية، وأخرى على مواقع الدردشة، وثالثة على المواقع الجنسية، وهكذا دواليك. وبذلك لا يُشبه موقع الأخبار العربية في «غوغل» ما يظهر في المواقع المتخصصة في الأخبار، مثل «بي بي سي» و «سي ان ان» و «نوفوستي»، التي تصنع أخبارها بنفسها، ثم تنتقي منها ما ترى انه أكثر ملاءمة للجمهور العربي، وتترجمها. وأوضح اسكندر ان قسم الأخبار في «غوغل» لا يتدخل في مسألة صناعة الخبر، و «لا يصنع المحتوى».

وتُذكّر هذه الخطوة بما يتوافر في محركات بحث أُخرى، مثل «ام اس ان»، الذي تديره شركة «مايكروسوفت»، مع التنبّه الى ان الأخير يبني عمله على البريد الإلكتروني وغُرف الدردشة، وليس البحث عن المعلومات والمواقع، كحال «غوغل». والحال ان الاعتماد التام على روبوتات الإنترنت في إنجاز العمل الصحافي هو ما يميّز قسم الأخبار العربي في «غوغل» عن نظرائه في محركات البحث الأُخرى. وبذلك، يمكن القول ان أنشطة محركات البحث الاخبارية تحمل في طياتها نوعاً جديداً من الصحافة الإلكترونية، التي تعتمد على مصادر واسعة تنطق بلغة جمهور معين (مثل العرب)، ما يجعلها مرجعاً اخبارياً سهلاً يتجدد بصورة مستمرة.

وأوضح اسكندر أيضاً ان مُحرك البحث «غوغل» يوسع نشاطاته وينوّعها باستمرار. وبالنسبة الى قسم الأخبار فيه، دأب «غوغل» على إصداره بلغات عدة، مثل اليابانية والصينية والاسبانية والفرنسية والروسية وغيرها، إضافة الى الانكليزية. وفي كل لغة، يعمد الى تكرار نموذج عمله باللغة الانكليزية، أي التجميع المؤتمت للأخبار، في كل مرة أضاف فيها لغة جديدة. وبدا بديهياً ان يصل الدور الى اللغة العربية، خصوصاً ان محرك «غوغل» يُبدي اهتماماً متزايداً بهذه المنطقة التي تشهد توسّعاً قوياً لسوقيّ المعلوماتية والاتصالات المتطورة. والمعلوم ان «غوغل» في صدد انشاء فرع متخصص بالشرق الاوسط، يعمل انطلاقاً من مقره في القاهرة.

(الحياة)
المصدر : شفاف الشرق الأوسط http://www.metransparent.com/texts/google_arab_news_by_robot.htm

عمرو
Jul-31-2006, 02:50 PM
ترجمة العربية من غوغل بالأسلوب الإحصائي
بقلم Samer Batter

http://www.itp.net/pictures/news/2ggggl.jpg

أطلقت غوغل خدمة ترجمة من الإنكليزية إلى العربية وبالعكس للعبارات والمواقع، وفيما يلي نص الخبر بالإنكليزية بعد ترجمته باستخدام خدمة غوغل:

"لاننا نريد ان يقدم الجميع من الحصول علي كل المعلومات العالميه ، بما في ذلك المعلومات المكتوبه في جميع اللغات ، وهي من المشاريع المثيره في البحث غوغل الترجمه. معظم احدث التجاريه الترجمه النظم المستخدمه حاليا تم تطويرها باستخدام قواعد نهج وتتطلب الكثير من العمل اللغويين في تحديد المفردات والقواعد. بحثيه عديده ، تشمل انظمه لنا اتخاذ نهج مختلف : نحن تغذيه حاسوب المليارات من كلمات النص ، وكل نص احادي اللغه في اللغه الهدف ، ونص الانحياز المءلفه من الامثله الانسان الترجمه بين اللغات. وبعد ذلك تطبق تقنيات التعليم الاحصاءيه لبناء نموذج الترجمه. حققنا نتاءج جيده في مجال البحث التقييمات. الان ترون النتاءج بنفسك. وفي الاونه الاخيره بدات النسخه الالكترونيه من النظام بالعربيه والانكليزيه والعربيه والانكليزيه. وتحاول.. اللغه العربيه هي لغه صعبه جدا ، ومن ترجمه ، فالامر يحتاج الي اعاده ترتيب البعيده الكلمات وغنيه جدا يتغير. افضل نظام تشغيل بعض انواع من النص (اي نيوز) من الاخرين (مثل روايات) -- وانتم علي الارجح الا محاوله لترجمه الشعر... ولكن هل تبقي ضبطها اكثر التطورات اثاره"
http://translate.google.com/translate_t

والترجمة الدقيقة بعد التحرير هي:
لأننا نريد أن يتمكن الجميع من الوصول إلى كل المعلومات المتوفرة في العالم ، بما في ذلك المعلومات المكتوبة في كل اللغات ، فإن أحد المشاريع المثيرة في قسم أبحاث غوغل هي الترجمة الآلية. معظم الحلول التجارية الأحدث للترجمة الآلية تستخدم القواعد النحوية النظم المستخدمة حاليا وتتطلب الكثير من العمل من اللغويين في تحديد المفردات والقواعد.هناك أنظمة أبحاث عديدة بما فيها أنظمتنا تستند إلى طرق مختلفة في الترجمة، فنحن نقوم بإمداد الكمبيوتر بمليارات الكلمات وتشمل نصوصا من اللغة المفردة المستهدفة بالترجمة وأمثلة مضبوطة من الترجمة التي قام بها محترفون بين اللغات. وبعد ذلك تطبق تقنيات التعليم الإحصائية لبناء نموذج الترجمة.
وقد حققنا نتائج جيده في مجال تقييم الأبحاث، ويمكنك أن ترى النتائج بنفسك. وفي الآونة الأخيرة بدأنا بالنسخة الالكترونية من النظام الترجمة من العربية إلى الانكليزية ومن الانكليزية إلى العربية. قم بتجربة هذه الخدمة. تعد اللغة العربية لغة صعبه جدا في الترجمة منها وإليها ، فالأمر يحتاج إلى إعادة ترتيب للكلمات وهي لغة غنية جدا في تصريفها. يبرع نظامنا في بعض أنواع النصوص مثل الأخبار بدرجة أفضل من غيرها كما هو الحال مع الروايات وعليك على الأرجح أن تتجنب ترجمة الشعر ، وابق على اتصال بموقعنا فهناك الكثير من التطورات المثيرة على هذا الصعيد.

وإذا كنت تستخدم صفحة غوغل العربية
http://www.google.ae/
فستجد إلى جانب كل نتيجة من نتائج البحث خيار ترجمة للصفحة المذكورة.

----------------------------------------------------------------

المصدر : موقع عالم التقنية ITP
http://www.itp.net/arabic/news/details.php?id=20495

رهف أحمد
Aug-02-2006, 09:57 AM
يعطيكي العافية اختي على هالمعلومات القيمة وفعلا اللي بيدقق بهاي المعلومات رح يصير محترف نشكرك ونشكر جهودك ودمتي لنا

كريشان
Aug-02-2006, 10:15 AM
الاخت جاء الامل
بارك الله في جهودك
كلام جديد ومفيد اكثري منه
وجزاك الله خيرا

د.محمود قطر
Aug-02-2006, 01:18 PM
توجد بمنتديات اليسير بعض "الجوجليات" .. أضعها بين أياديكم لتكتمل الفائدة
إمبراطورية جوجل تزحف إلكترونياً
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?p=20034#post20034

أسرار أوامر البحث في جوجل
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?p=19944#post19944

ترجمة العربية من جوجل
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=5273&highlight=%CC%E6%CC%E1

جوجل أكبر مكتبة رقمية مستقبلية
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=5074&highlight=%CC%E6%CC%E1

أخبار جوجل بالعربية يصنعها روبوت
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=5155&highlight=%CC%E6%CC%E1

جوجل إرث .........
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=5027&highlight=%CC%E6%CC%E1

جوجوجل تعلن عن إطلاق نسختها التجريبية ......
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=5026&highlight=%CC%E6%CC%E1

محرك البحث (جوجل)
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4555&highlight=%CC%E6%CC%E1

قصة نجاج جوجل
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4555&highlight=%CC%E6%CC%E1

جوجل وأداة جديدة للبحث العلمي
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=2736&highlight=%CC%E6%CC%E1

قاعدة بيانات جوجل تلتهم العالم
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=2120&highlight=%CC%E6%CC%E1

تحياتي ومحبتي للجميع

د.محمود قطر
Aug-02-2006, 01:21 PM
كل ما تحب أن تعرفه عن جوجل .. هنا !!

حول http://www.google.com/intl/ar/images/about_logo.gif (http://www.google.com/)
بحثنا
المساعدة وكيفية البحث (http://www.google.com/intl/ar/help/index.html)
خدمات وأدوات Google (http://www.google.com/intl/ar/options/index.html)
لمالكي المواقع
إعلانات (http://www.google.com/intl/ar/ads/index.html)
معلومات لمشرف الموقع (http://www.google.com/intl/ar/webmasters/)
شركتنا
موارد إعلامية (http://www.google.com/intl/ar/press/index.html)
معلومات الشركة (http://www.google.com/intl/ar/corporate/index.html)
المزيد من Google
اتصل بنا (http://www.google.com/intl/ar/contact/index.html)
الشعارات (http://www.google.com/intl/ar/stickers.html)

المصدر : جوجل http://www.google.com/intl/ar/about.html

الاء المهلهل
Aug-02-2006, 05:34 PM
الله يعطيكم الصحة جميعا على الجهد الرائع
ربي يبارك فيكم

عمرو
Aug-02-2006, 06:08 PM
أسرار أوامر البحث في جوجل
بقلم Nawrez Khalil

http://www.itp.net/pictures/features/music-search-two-222.jpg


يمثل محرك البحث أداة مفزعة في قوتها وإذا عرفت الأوامر الخفية للبحث في ''كومة القش الرقمية'' عن إبرة فستجدها فورا. ومثلا يستخدم مخترقو الأنظمة أوامر عديدة للحصول على كلمات المرور وأرقام الحسابات البنكية وبطاقات الإئتمان من خلال محرك البحث غوغل وغيره من محركات البحث، وذلك في المواقع التي تغفل نواحي الحماية ولا تؤمن بياناتها جيدا. وبالإضافة إلى فهرسة مواقع الإنترنت والبحث المتقدم فيها، يفاخرغوغل بتقدم خدمات متنوعة مثل البحث عن الصور والأخبار، ويعرض بين الحين والآخر خدمات جديدة مثل محرك البحث المكتبي Google desktop search، وبريد جي ميل الذي تخطى حدود الميغابايتات من التخزين وأصبح يتعامل مع الغيغابايتات، وخدمة فروغل Froogle التي تقدم للمستخدم روابط لمحلات تجارية لشراء المنتجات التي يبحثون عنها.
ومن الخدمات الهامة التي تقدمها غوغل خدمة Alert التي تزوّد المستخدم بآخر المستجدات الإخبارية حول الموضوع الذي يريد التواصل معه باستمرار.
ومن إيجابيات غوغل التي تجذب المستخدم العربي دعمه البحث باللغة العربية وإن كانت مقتصرة على خدمة البحث فقط ( أي أنه لا يدعم البحث عن الصور أو الخدمات الأخرى بالعربية) إلا أن هذه الميزة تعتبر ثمينة في نظر الكثيرين رغم وجود بعض الصعوبات في عملية البحث والتي يصاحبها الكم الهائل من النتائج والتي يكون معظمها بعيدا كل البعد عن الكلمة التي يريد المستخدم معلومات دقيقة عنها.
ويكمن سر النجاح في إيجاد نتائج البحث الدقيقة في معرفة الطريقة الأمثل في إدخال الكلمة أو العبارة التي يريد المستخدم الاستفسار عنها.
وتبرز أوامر البحث أو ما يعرف بـ commands Operator كأدوات مساعدة يمكن إضافتها إلى عبارة البحث لتضييق مجال البحث وصولا إلى نتائج دقيقة، ويمكن استخدام هذه الأوامر مع جميع محركات البحث إلا أن أغلبية مستخدمي غوغل يجهلون هذه الأوامر ولا يجيدون التعامل معها. ويضم موقع غوغل www.google.com/help/cheatsheet.html مجموعة كبيرة من هذه الأوامر، حيث تكفي كتابة link: متبوعة بالموقع لعرض جميع الارتباطات التابعة للموقع أو المواقع التي تورد ذكره أو ترتبط به بصورة أو بأخرى، فكتابة link:itp.com مثلا يعرض جميع المجلات والنشرات والخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع ITP. وبكتابة كلمة related قبل الموقع، يرجع غوغل نتائج يراها ذات صلة بشكل أو بآخر بالموقع الذي تبحث عنه، حيث يعرض غوغل عند كتابة related:www.cnn.com الصفحات التي ترتبط بموقع الـ .CNN
وللحصول على تعريف معين لكلمة ما يمكن كتابة define: متبوعة بالكلمة التي يراد تعريفها، مثلا يؤدي كتابة define:LCD إلى عرض تعريف خاص بتقنية الكريستال السائل LCD مقتبسة من العديد من المواقع على الإنترنت.
ولتضيق نتائج مجال البحث عند البحث في غوغل يمكن كتابة allintitle: في حقل البحث يليه مجموعة من الكلمات يظهر نتائج تظهر هذه الكلمات في عناوين المواقع الرئيسية.
مثال عند كتابة alltitle:hp laptops يظهر صفحات إنترنت تضم في عنوانها الرئيسي كلمتي hp و.laptop
ولتقليص نتائج البحث في غوغل وجعلها مقتصرة على البحث ضمن النصوص الواردة في الموقع وليس في عنوان الموقع URL، يكفي كتابة مثلا allintext:tsunami للبحث عن كلمة tsunami ككلمة نصية في النتائج التي يرجعها غوغل دون الإشارة إلى الكم الهائل من المواقع التي تضم ارتباطات لهذه الكلمة.
ولكي تحصل على معلومات عن الموقع الذي تقوم بزيارته، أضف كلمة info بعد عنوان الموقع في حقل البحث في غوغل لتكون حصيلة البحث معلومات عن الموقع.
وإذا كنت من هواة متابعة البورصة والتغييرات التي تطرأ عليها ما عليك إلا كتابة stocks: يليها اسم الشركة التي تريد التعرف على وضعها المالي من حيث ارتفاع أو انخفاض أسعار أسهمها.
ولا تقتصر مهام غوغل في البحث عن المعلومات العلمية والتقنية والاقتصادية إلا أنه يوفر فسحة لمحبي الموسيقى والفن السابع بتمكينهم من البحث عن الملفات الموسيقية وأخبار الفنانين وآخر ألبوماتهم الموسيقية، ويعرض تقييمات عن الأفلام التي يريد المستخدم الاطلاع عليها.
عند كتابة film:lord of the rings يظهر غوغل تقييمات ومقالات تتعلق بالفيلم المذكور أي lord of the rings، وبشكل مشابه يمكن البحث عن الموسيقى بكتابة مثلا music:fairouz ليعرض محرك البحث ألبومات المطربة ومواقعها على الإنترنت وأخبارها الفنية، إضافة إلى عدد كبير من صورها.
ولإظهار النسخ المخبأة يمكن كتابة عبارة البحث ولتكن مثلا: cache.www.itp.com web، ويمكن الوصول إلى هذه الميزة أيضا بنقر الرابط cache في صفحة نتائج غوغل الرئيسية وهي ميزة تعمل حتى في نتائج لمواقع محجوبة. وتؤدي كتابة التعليمة help site:google.com مثلا إلى عرض جميع الصفحات التي توفر شرحا ومساعدة في الموقع نفسه. وللوصول إلى نتائج دقيقة خاصة بموضوع معين أو منتج ما في أحد المواقع يمكن كتابة العبارة محصورة بين إشارتي اقتطاف كالبحث عن مزايا أحد معالجات إنتل مثل كتابة "Pentium 4 640"في الموقع: .www.intel.com
وفي حال نسي المستخدم عنوان الموقع كاملا فيكفيه أن يكتب كلمة intitle: متبوعا بالعبارة التي يتذكرها عن الموقع مثل: intitle:fifa اي يوجد في عنوان الموقع كلمة فيفا. وللباحثين عن المواضيع التاريخية، يمكن تقليص نتائج البحث بإضافة فاصل زمني ككتابة مثلا napoleon 1920..1960 ضمن الحقل المخصص للبحث.
وللحصول على المزيد من المرادفات أثناء البحث في غوغل يمكن استخدام رموز مثل الرمز ) ~ ( الذي يرجع نتائج تضم مرادفات للكلمة التي يبحث عنها المستخدم ككتابة ~car لتوسيع مجال البحث ليشمل مواقع وارتباطات تضم مرادفات لكلمة car مثل .automobile وتعرض غوغل على الموقع: www.google.com/help/cheatsheet.html مجموعة من الأوامر التي تساعد المستخدم في عملية البحث وتوفر عليه عناء مراجعة أكوام النتائج، ونذكر من هذه الأوامر والطرق:
-كتابة كلمتين متتاليتين يظهر نتائج تضم الكلمتين معا مثل كتابة vacation Hawaii يظهر نتائج تضم الكلمتين vacation و.Hawaii
-إضافة كلمة OR يعني نتائج تشمل الكلمة الأولى أو الثانية، كتابة Germany or Brazil يرجع نتائج تضم Germany أو .Brazil
-طباعة كلمة البحث محصورة بين قوسين '' كلمة '' يوفر وقت المستخدم بعرض نتائج دقيقة تضم الكلمة المحصورة بين القوسين وحسب.
-وتساعد علامة الطرح (-) باستثناء الكلمة الثانية من عبارة البحث ككتابة عبارة laptop-lcd وهو ما يطلب من محرك البحث عرض النتائج التي تضم كلمة laptop مستثنيا تلك التي تحتوي كلمة .lcd
-عند كتابة الرمز * بين كلمتين تظهر نتائج تضم الكلمتين مع وجود فاصل بينها، فكتابة pc*virus يظهر نتائج تشمل كلمتي virus وpc إلا أنه يوجد كلمات تفصل بين هاتين الكلمتين.
-إذا كنت تريد تحديد تاريخ زمني معين لعملية البحث يمكن كتابة كلمة date: مسبوقة بكلمة معينة مثل كتابة summit date:4 لعرض نتائج تضم كلمة summit خلال الشهور الأربعة الماضية.
-----------------------------------------------------------------
المصدر: موقع عالم التقنية ITP
http://www.itp.net/arabic/features/details.php?id=3938

الأمل
Aug-03-2006, 02:16 AM
يعطيك العافية

د.محمود قطر
Aug-03-2006, 09:37 AM
الله يعطيكم الصحة جميعا على الجهد الرائع
ربي يبارك فيكم
أختنا الفاضلة آلاء
بالإنابة عن كل من ساهم في تحرير هذه المشاركة ، نشكرك على متابعتك وعلى مرورك الكريم، ولقد حاولت -قدر الإمكان- لم شتات ما نشر عن جوجل بمنتديات اليسير، لتكون مشاركة "دسمة"..!!
تحياتي ومحبتي للجميع

السايح
Aug-05-2006, 12:49 PM
من محرك بحث على الإنترنت إلى ميادين إنتاج الرقائق الإلكترونية وأجهزة الخادم الكومبيوترية
عندما كانت «غوغل» مشروع تخرج جامعي يدار من مرآب للسيارات، كان مؤسساه، لاري بيج وسيرغي برين، قد جمعا اجهزة الكومبيوتر الخاصة بالمشروع من القطع والأجزاء المنخفضة الثمن والمخصصة اصلا لأجهزة الكومبيوتر الشخصية، فقد كانا في حاجة الى توفير المال. كما كانا يشعران ان بوسعهما وضع....


تصميم لشبكة لأجهزة الكومبيوتر يمكنها ان تبحث داخل شبكة المعلومات الدولية بصورة اكثر فاعلية من الأجهزة المتوفرة لدى الشركات المنتجة المعروفة. اصبحت غوغل الآن في واقع مختلف تماما، إذ تحتل هذه البوابة الالكترونية مكانتها بين الشركات الـ 500 الأكثر ثراء في العالم (9 مليارات دولار). وأنفقت غوغل هذا العام ما يزيد على 1.5 مليار دولار على التقنيات ومراكز العمليات. وحرصا على الاقتراب اكثر من مستخدمي محرك البحث الذي اطبقت شهرته الآفاق، أقامت غوغل سلسلة من مراكز المعلومات، بما في ذلك موقع ضخم بولاية اوريغون الاميركية مزود بتقنيات مخصصة لتقليل استهلاكها الكبير للكهرباء.
* إمبراطورية «غوغل»


* وتستخدم اجهزة الكومبيوتر هذه برامج مخصصة مزودة بأدوات متقدمة طورتها شركة غوغل نفسها. كما ان هناك مؤشرات على ان غوغل تحاول انتاج الرقائق الالكترونية الخاصة بها. وقال مارتن رينولدز، المحلل في مجموعة غارتنر، ان غوغل ليست محرك بحث فقط وإنما جهة باتت قادرة على توفير البنيات التحتية اللازمة لعملياتها، إذ تعمل الآن على توفير موارد كومبيوترية على نطاق غير مسبوق. وأعرب رينولدز عن اعتقاده في ان غوغل الآن تحتل المرتبة الرابعة في قائمة الشركات الأكبر انتاجا للسيرفرات (اجهزة الخادم الكومبيوترية) بعد «ديل» و«هوليت باكارد» و«آي بي ام». وتنتج اكبر شركتين منافستين لغوغل، «مايكروسوفت» و«ياهو»، جزءا كبيرا من البرامج الخاصة بعملها، كما تعملان لتوحيد معلومات اجهزتهما ومراكز معلوماتهما على نحو يتوافق مع احتياجاتهما، لكنهما لا تزالان تشتريان الماكينات الخاصة من شركات مثل «ديل» و«سان مايكروسيستيمز» و«راكابول سيستيمز». ويقول كيفين تيمونز، نائب رئيس قسم العمليات بشركة «ياهو»، انه لا بد من تحديد نوع العمل المحدد للشركة، ويرى انه من الصعب ان تجمع الشركة بين تصميم وإنتاج القطع والأدوات التي تحتاجها في عملياتها وتسعى في نفس الوقت لكي تبني الموقع الأكثر شهرة وانتشارا في العالم.


وكانت شركة غوغل قد قررت ان تعمل في المجالين متمسكة باستراتيجية اساسية تتمثل في ان كوادرها المتميزة في علوم الكومبيوتر قادرة على تصميم شبكة ماكينات قادرة على تخزين ومعالجة قدر اكبر من المعلومات وبكفاءة اكبر من أي شركة اخرى. وطبقا لتقديرات رينولدز تساوي مصروفات عمليات غوغل الحاسوبية نصف المصروفات المماثلة لدى شركات انترنت اخرى. إلا ان شركة غوغل لن تعلق في الغالب على مستوى انفاقها، فقد قال نائب رئيس قسم الأبحاث والأنظمة الهندسية بشركة غوغل، آلان ايوستيس، ان الشركات المنافسة لا تستطيع استخدام انظمة اقل تكلفة واكثر سرعة من تلك التي تستخدمها غوغل او حتى في مستواها. ويرى محللون ان نهج غوغل القائم على انتاج الشركة لاحتياجاتها غير ضروري وغير فعال. فقد قال بيل غيتس، رئيس مايكروسوفت، في لقاء اجرى معه ان غوغل ليس لديها سحر في هذا الجانب، وأضاف قائلا انهم ينفقون اكثر بقليل من غوغل على كل ماكينة، لكنه اشار الى ان لديهم عدداً اقل من الماكينات لتنفيذ نفس المهام. يقول محللون ان غوغل تتعامل بسرية مع التكنولوجيا الخاصة بها. وكانت قد نشرت اوراقاً ايضا حول بعض التطورات التي حدثت بالشركة. وتعكس هذه الأوراق، الى جانب التصريحات الرسمية لمسؤولي غوغل التنفيذيين والمقابلات التي اجريت مع موظفين حاليين وسابقين فيها، صورة لشركة تعمل باستمرار لتوسيع حدود علوم الكومبيوتر وتطبيق المفاهيم ذات الصلة على نطاق واسع. اما استيفين آرنولد، المستشار الفني لعدد من المستثمرين ومؤلف كتاب The Google Legacy، فيعتقد ان غوغل قد اخذت افضل الأفكار من الباحثين في مجال دراسات الكومبيوتر المختلفة وحولتها الى حيز التنفيذ العملي، فقد طورت غوغل سلسلة من أدوات البرامج لاستخدامها في تسهيل عملية تجزئة المشكلة المراد حلها بواسطة آلاف الأجهزة في آن واحد، وهي العملية المعروفة بالمعالجة المتوازية. ومن ضمن هذه البرامج «مابريديوس» MapReduce، وهو برنامج قائم على اساس أفكار نوقشت في أدبيات علوم الكومبيوتر، ويقول اورز هولزل، نائب رئيس غوغل للعمليات، ان الأمر الاكثر إثارة للاهتمام هو ملاءمة وفائدة هذه الأفكار في التطبيقات الخاصة بغوغل.


* برامج ونظم خاصة


* وقال هولزل ان برنامج «مابريديوس» سمح لمهندس البرامج في غوغل، جو شمو، بمعالجة كميات هائلة من المعلومات مستفيدا من البنية التحتية الفنية التي اسستها الشركة مسبقا. واعترف بيل غيتس نفسه بأن برنامج «مابريديوس» يمثل تقنية مهمة، لكنه أشار الى ان مايكروسوفت تعمل الآن على تطوير برنامج معالجة معلومات مواز، وهذا يعني فتح جبهة جديدة في الحرب الفنية بين الشركتين، وقال غيتس في هذا السياق: »لقد انتجوا مابريديوس، ونحن لدينا برنامج دراياد، وهو افضل». إلا ان تركيز شركة غوغل على تطوير أدوات الأغراض العامة والنظم يختلف تماما عما يجري في غالبية الشركات، التي تعمل على تطوير نظم مفصلة على تطبيقات محددة. وثمة ميزة اخرى خاصة بغوغل وهي سرعة تطوير البرامج ومليارات الدولارات التي تدرها منتجاتها وآلاف المهندسين الذين يعملون بها. فقد طورت الشركة برنامجاً اطلقت عليه «غوغل فايل سيستيم» Google File System يعمل على حفظ نسخ من المعلومات في عدة أماكن تحسبا لأي خلل أو عطل في السيرفر، ما يعني ايضا انه لم تعد ثمة حاجة لدى غوغل في حفظ نسخ احتياطية من معلوماتها على نحو منتظم مثلما تفعل الشركات الاخرى. هناك ايضا «غوغل ويرك كيو» Google Work Queue، وهو برنامج يسمح بعمل عدد كبير من السيرفرات في عدة مهام متى ما دعت الحاجة وتوزيعها على مهام اخرى في وقت لاحق، وهو تقليد اصبح سائدا في المراكز الكبيرة للمعلومات بغرض تقليص تكلفة استخدام عدة سيرفرات منفصلة مخصصة لكل نظام. إلا ان غالبية الشركات تشتري برامج تجارية بغرض معرفة ما تقوم به الأجهزة من عمليات ونشاط، وهذه عملية معقدة. السيرفرات الخاصة بغوغل جرى بناؤها على قطع غير مكلفة، إلا ان التصميمات المستخدمة ظلت تخضع للتغيير كل عام تقريبا بغرض تحسين كفاءتها وزيادة نسبة توافقها مع تطبيقات غوغل. وتعتبر غوغل واحدة من اكبر خمس شركات متعاملة مع شركة ميكرو التي تنتج أنواع رقاقات تستهلك طاقة أقل مقارنة بـ «إنتيل» التي استخدمتها غوغل مسبقا. وتتعامل غوغل ايضا مع شركة «صن ماكيروسيستيمز» المعروفة بانتاجها لنظم عالية الدقة ومرتفعة التكلفة. وكانت قد انتجت في الآونة الأخيرة نوعا من الرقاقات روعي في تصميمها الاقتصاد في استهلاك الطاقة الكهربائية. المحلل الفني مارك ستالمان يقول ان الخطوة المقبلة لغوغل هي انتاج سيليكون عالي الأداء، إلا ان هولزل قال ان غوغل لا تريد ان تبني او تصمم كل شيء تحتاجه اذا تمكنت من شراء احتياجاتها على النحو المطلوب وطبقا للمواصفات المطلوبة، ويؤكد ان نهج غوغل القائم على تصميم شبكات الكومبيوتر الخاصة بها بتكلفة أقل من ضمن الأسباب وراء بروز وتقدم أدائها، ويقول ايضا ان النجاح في تحويل الكثير من الماكينات والأجهزة ذات الأداء المتواضع الى ماكينات ذات فعالية وأداء متقدم يعتبر مهمة عسيرة وهذا ما درجت غوغل على فعله لفترة طويلة.
الشرق الاوسط - الخميس20-7-2006

د.محمود قطر
Aug-05-2006, 02:17 PM
أخي الفاضل / السايح
تعتبر مقالتك "دراسة حالة" متميزة وفريدة لكيفية الاعتماد على الذات وتدبير الموارد لإنجاز مشروع ما ، وأتمنى أن تكون -هذه المقالة- رسالة لشبابنا للسير على منوالها .
وفقهم و.. وفقكم الله

الاء المهلهل
Aug-06-2006, 12:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة اخواني الاعزاء
شكرا على المداخلة وتعريفنا اكثر واكثر بقوقل
واقترح ثتبيت مداخلة عن قوقل لتجميع المادة مثلما فعلت استادي محمود من قبل
تحياتي
اختكم الاء

السايح
Aug-06-2006, 09:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي محمود قطر اختي الاء المهلهل
اضم صوتي لكم واتمنى ان يسير على هذا النحو كل شباب المسلمين لكان حال الامة افضل بكثير على مانحن عليه الان

د.محمود قطر
Aug-06-2006, 09:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي محمود قطر اختي الاء المهلهل
اضم صوتي لكم واتمنى ان يسير على هذا النحو كل شباب المسلمين لكان حال الامة افضل بكثير على مانحن عليه الان

الزملاء الكرام
الأخت آلاء ، الأخ السايح
تلبيى لطلبكما ، فقد تم تثبيت مشاركة تضم أغلب ما نُشر بمنتديات اليسير عن "جوجل" ، وذلك تعميماً للفائدة وجمع شتات الموضوع الواحد في موضع واحد ، وذلك على الرابط التالي :
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4931
تحياتي ومحبتي للجميع

الاء المهلهل
Aug-06-2006, 11:03 PM
شكرا
هدا هو اليسير

رهف أحمد
Aug-14-2006, 12:02 AM
اخي السايح

دائما تفاجئنا بمواضيعك القيمة

ونطمع بالمزيد

دائما تألقك رائع


مشكوووور اخي على الموضوع القيم

عطاالله التركي
Aug-20-2006, 07:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت جاء الأمل

والأخ محمود

شكرا لكم على إضافتكم المفيدة عن ( الجوجليات ) كما قال أخي محمود

وتقبلوا تحياتي

عماد اللقماني
Aug-21-2006, 10:23 AM
اسعد الله ايامكِ اختى جاء الامل

شكرا على الملعومات حول قوقل واتمنا لكِ المزيد من التوفيق

جآء الأمل
Aug-22-2006, 12:54 AM
مشكرو أستاذي على مرورك وكذلك إلى الأخ عماد يسعدني مروكما
ولكم مني جزيل الشكر:)

شاكر ثلجي الحنيطي
Aug-26-2006, 02:06 AM
انا اشكركي يا جاء الامل لانكي تشعين الامل على الاخرين اما بنسبه لمقالك فعلاِ مختصر مفيد ودمتي الى الابد في خدمه المنتدى واعضاءه وجزاكي الله خيراِ

جآء الأمل
Aug-26-2006, 05:40 PM
انا اشكركي يا جاء الامل لانكي تشعين الامل على الاخرين اما بنسبه لمقالك فعلاِ مختصر مفيد ودمتي الى الابد في خدمه المنتدى واعضاءه وجزاكي الله خيراِ

مشكور أخي شاكر بل أنت الذي مشع ومنور لنا دخولك المنتدى ونشكرلك على مرورك
:)

أبـوفـيـصـل
Aug-27-2006, 04:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

ظهر مصطلح جديد في الآونة الأخيرة وخاصة بعد السيطرة شبه التامة من قوقل أو جوجل على البحث في شبكة الإنترنت يُعبر عن شغف "الخواجات" بالاختصارات ، فبدل أن يقال :

search it in google?
أي ابحث عنه في قوقل

يقال فقط
Google it
وتعني ابحث عنه في قوقل أيضاً

إذا ماذا سوف نقول نحن العرب لو أردنا اختصار مقولة : ابحث عنه في قوقل

هل نقول " قَــــوْقِـــــلـــه " أو " جــوجــلــه " ؟

بالمناسبة : هل " قـَــوقَــلــت " معرّفك في منتديات اليسير ؟ حاول وسترى .

أخوكم / أبوفيصل

سليمان سالم الشهري
Aug-27-2006, 04:35 AM
جميل المصطلح يا ابو فيصل
وبالمناسبة فيما سمعت ان قاموس ويبستر يدرس ادخال كلمة Google كفعل Verb وهذا يعني انه اصبح واسع الاستخدام والتطبيق وجزء من المفردات الانجليزية.
وبمناسبة قوقلت المعرف تبعنا وجدت ان المسترجعات اكثر من الصفحات الي يكشفها جوجل، حتى في ضل استخدام علامة التنصيص " "، فما بالك بدون.

مع التحية
ابو سالم

د. صالح المسند
Aug-27-2006, 08:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Google Earth هو برنامج خرائط حاسوبي يعرض نموذجا افتراضيا للكرة الأرضية مع تغطية شاملة لها بالصور الجوية والفضائية تتراوح بين قليلة وعالية الدقة. قامت بتطوير البرنامج شركة keyhole وكان اسمه Earth Viewer، وعندما قامت غوغل بشراء الشركة السابقة عام 2004 قامت بعدة اضافات على البرنامج وغيرت اسمه إلى Google Earth في عام 2005. يتوفر البرنامج للاستعمال على الحواسيب الشخصية التي تدعم نظم ويندوز 2000 وXP ونظام Max OS X الإصدار 10.3.9 وما بعده بثلاث نسخ أولها مجانا أما الأخريين باشتراك سنوي وفيهما مزايا أكثر. يستخدم البرنامج البيانات الرقمية من ناسا NASA القمر الصناعى shuttle Rader Topography mission هذه يعنى أنة يمكن تمثيل الجبال ثلاثية ألأبعاد.
المصدر:
http://ar.wikipedia.org/wiki/Google_Earth.

دعونا نبحث ونناقش كيف يمكن استخدام جوجل إيرث في تدريس مقررات الجغرافيا. أعتقد أن هذا البرنامج فعال جدًا في تقريب المفاهيم الجغرافية المجردة للأطفال والكبار.

ولكم تحياتي

الاء المهلهل
Aug-28-2006, 12:55 AM
اختي الحبيبة ام حبيبة
استاذي الفاضل صالح المسند
شكرا على المعلومات القيمة
الله يبارك فيكم
موفقين
تحياتي
http://alyaseer.net/vb/alyaseer/icons/icon14.gif http://alyaseer.net/vb/alyaseer/icons/icon14.gif http://alyaseer.net/vb/alyaseer/icons/icon14.gif http://alyaseer.net/vb/alyaseer/icons/icon14.gif http://alyaseer.net/vb/alyaseer/icons/icon14.gif http://alyaseer.net/vb/alyaseer/icons/icon14.gif http://alyaseer.net/vb/alyaseer/icons/icon14.gif

ملاك الروح
Aug-30-2006, 08:00 PM
محرك البحث جوجل يتيح للمتصفح إمكانية استعراض عمليات البحث السابقة التي أجراها

أزاح موقع جوجل العملاق للبحث على شبكة الإنترنت الستار عن إمكانية جديدة تتيح للمتصفح استعراض عمليات البحث السابقة التي قام بها.. كما تسمح هذه الإمكانية التي يُطلق عليها اسم تاريخ البحث للمتصفح باستعراض عمليات البحث التي قام بها من قبل باستخدام أي جهاز كمبيوتر.
هذا ويستطيع محرك البحث جوجل تذكُّر المواقع التي زارها المتصفح والمعلومات التي حصل عليها عبر الإنترنت، وبالتالي أصبح بوسع المتصفح استعراض قائمة عمليات البحث السابقة، حتى لا يفقد أي معلومة سبق له الحصول عليها عبر الإنترنت.
ويتعيَّن من أجل استخدام هذه الإمكانية فتح حساب خاص مجاني على موقع جوجل.

عطاالله التركي
Aug-31-2006, 01:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخت

ملاك الروح

على المعلومة المهمة

وموقع جوجل كل يوم يقدم لنا شي جديد

وهذا ما أهله ليتربع على قمة محركات البحث

هلا الشريف
Aug-31-2006, 05:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك على المرور أخوي
ابو فيصل و الأخت هدى العراقية والأخت رشا إبراهيم ... فعلاً جوجل حققت تقدماً ملحوظ ...اعتذر عن التأخير :D

جآء الأمل
Aug-31-2006, 11:28 AM
مشكوره عزيزتي هلا على معلوماتكِ الرائعه
ووووووووووووووووووووووووووووو يا روووووووووووووووووووئعه ..
:)

أحمد حسن (المعلوماتى)
Aug-31-2006, 12:14 PM
مشكورة أخت/ هلا

على أخبارك السارة والتى تسعدنا
فلقد حان للغتنا الأم بأن تسود كل العالم كما كانت من قبل

إبن الحجاز
Sep-03-2006, 10:32 AM
حق من كتب بالمسك ,,,,, أن يختم بعنبر

جآء الأمل
Sep-03-2006, 03:45 PM
مرحبا ً بك أخي إبن الحجاز و مشكور على زيارتك لنا
http://asoool1.jeeran.com/ورده%20حلوه%20عسووول.gif

عائشة حسن
Sep-05-2006, 08:12 PM
جزاكم الله خيرا.

جآء الأمل
Sep-05-2006, 11:44 PM
مرحبا ً بكِ أخيتي عائشة مشكوره على مرورك ِ
وكل عام وأنت ِ بخير
http://ploto15.jeeran.com/ورده.jpg

وليد هيكل
Sep-10-2006, 04:00 PM
إذ كنت من مستخدمي محرك البحث الشهير جوجل فمن الآن لاتخف من البرامج التخريبية التي قد تهدد جهازك من الدمار أو التي قد تتسبب بفقدان أحد ملفاتك، فقد أعلنت شركة جوجل من فترة قريبة عن آخر شراكة لها مع شركة StopBadWare.org وهذه الشركة عبارة عن مشروع قائم بين كلاً من جامعة هارفارد وجامعة أكسفورد، فأما عن الشراكة بين جوجل وشركة StopBadWare.org تتضمن وضع برنامج من قبل الشركة الأخيرة يعمل على إيقاف أي محاولة للمواقع المشتبه فيها من أن تقوم بوضع ملفات أو برامج تعمل على التقليل من كفاءة جهاز المستخدم أو وضع ملفات تجسس لاختراق الجهاز أو ما شابه ذلك، وذلك من خلال رسالة تحذيرية تنبه المستخدم أن هذا الموقع به برامج تخريبية قد تسبب ضرر للجهاز، وتخيره إما أن يتراجع عن استخدام هذا الموقع أو الولوج له على مسئوليته الخاصة.

نص رسالة التحذير
تحذير - الموقع الذي تريد زيارته قد يُلحق الضرر بجهاز الكمبيوتر!
يمكنك معرفة المزيد حول البرامج الضارة وكيفية حماية نفسك من خلال StopBadware.org.

اقتراحات:
• ارجع إلى الصفحة السابقة واختر نتيجة أخرى.
• جرِّب بحثًا آخر للعثور على ما تريد.
أو يمكنك متابعة http://www.cracks.am/.


ولكن أخي المتصفح أحذرك من أن قاعدة البيانات الخاصة بهذا المشروع قد لا يكون لها القدرة الآن على حصر كل المواقع الخطرة فربما قد يصادفك موقع غير مسجل لديها، فخذ حذرك من ذلك ولا تسلم لهذه الخدمة التجريبية وقم بتحميل أي من برامج الحماية المشهورة.

الاء المهلهل
Sep-11-2006, 12:26 AM
http://gallery.7oob.net/data/media/19/c.gif
اخي العزيز اهلا بك في منتدانا
شكرا على المعلومات الجميلة والمفرحة
وشكرا ايضاً على التحذير
لك مني جزيل الشكر والتقدير والاحترام
اختكم الاء

http://www.al-wed.com/pic-vb/103.gif

وليد هيكل
Sep-11-2006, 01:12 AM
شكرا أيتها الأخت العزيزة والفاضلة على هذا الترحيب الأكثر من رائع
وأرجو أن أكون زميلا مفيدا لكل أسرة المنتدى

جآء الأمل
Sep-21-2006, 08:45 PM
من روائع جوجل ترجم اي نص واي موقع الى العربية ....وداعا لبرامج الترجمة
الآن وداعا لجميع برامج ومواقع الترجمة الآن تستطيع أن تترجم أي نص وأي موقع بالانترنت من اللغة الانكليزية الى اللغة العربية بسهولة وبدرجة ممتازة جدا وذلك من خلال الخدمة التي يقدمها موقع جوجل تجد بجوار النص أدوات اللغة اضغط عليها تجد خدمة الترجمة


وهذا رابط الترجمه:

http://www.google.ae/language_tools?hl=ar (http://www.google.ae/language_tools?hl=ar)

استعمل واجهة Google بلغتك
تصفح Google حسب نطاقك المحلي

هدى العراقية
Sep-21-2006, 09:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزيل الشكر والتقدير اختي جاء الامل على هذه المعلومات القيمة والمفيدة جزاك الله خير جزاء وجعله في ميزان حسناتك


رمضان كريم وكل عام وانتم بالف خير


تقبلي فائق احترامي وتقديري

جآء الأمل
Sep-22-2006, 06:05 PM
مشكوره أختي وتسلمين وكل عام وأنتِ بخير

محمد علي
Sep-24-2006, 10:16 AM
اقدم لك اختي جزيل الشكر على المعلومات عن الموقع


مبروك عليك الشهر الكريم

النجلا
Sep-24-2006, 10:36 AM
جزاك الله كل خير اختي الكريمه وبارك الله فيك

جآء الأمل
Sep-25-2006, 10:18 PM
مشكورأخي محمد على زيارتك وأنت بخير و كذلك أختي النجلا يسرني زيارتكِ وأنتَ بخير

huda
Sep-26-2006, 02:36 AM
جزاك الله خير

majed_368
Sep-26-2006, 05:38 PM
الله يعطيك العافية ماقصرتي اختي

جآء الأمل
Sep-27-2006, 02:55 AM
مشكور أخي majed_368 الله يعطيك العافية
وكل عام وأنت بخير

جآء الأمل
Oct-04-2006, 04:31 AM
جزاك الله خير
مشكوره الله يعطيك العافية

نديم حوادمة
Oct-06-2006, 03:35 AM
جوجل تطلق خدمة بحث جديدة لمساعدة مصممي البرامج
10/5/2006 7:24:04 PM


سان فرانسيسكو (رويترز) - تقدم شركة جوجل مالكة أشهر محرك بحث على الانترنت خدمة جديدة يقتصر استخدامها على المبرمجين والمتخصصين فقط.

وقالت الشركة في وقت متأخر يوم الاربعاء انها ستطلق خدمة (جوجل كود سيرتش) أو البحث عن شفرات برامج الكمبيوتر عبر جوجل وهو موقع الكتروني يساعد المبرمجين في البحث عن شفرات البرامج لتعديلها أو تطويرها أو تصميم برامج جديدة.

وقال توم ستوكي مدير الانتاج في جوجل ان الخدمة الجديدة ستساعد المبرمجين على فحص مليارات السطور من شفرات برامج الكمبيوتر باستخدام نفس طريقة محرك البحث التقليدية للكشف عن أجزاء من البرامج يمكن اعادة استخدامها.

وأضاف "ظلت هذه المشكلة بلا حل لفترة طويلة... من الصعب العثور على مادة يمكن الرجوع اليها بشأن هذا النوع من المعلومات."

وتستخدم جوجل نفس التقنية التي تساعد بها متصفحي الانترنت في العالم في البحث عن نصوص أو صور أو لقطات مصورة أو كتب على الشبكة لمساعدة المبرمجين المتخصصين وهواة البرمجة في التغلب على صعوبات كتابة شفرات تصميم البرامج.

ومن المعروف أن مصممي البرامج حينما يحاولون تعديل برنامج ما فانهم يقومون بالبحث على الانترنت سعيا وراء معلومات تسهل من مهمتهم. ولكن العثور على شفرات حقيقية وليس مجرد معلومات عنها يعد مهمة شاقة عليهم.

ويقول عدد من المبرمجين ان خدمة جوجل الجديدة ستحل بعض المشاكل الاساسية في مجال تصميم البرامج من خلال تخصيص مكان واحد يمكن من خلاله البحث عبر كل شفرات الكمبيوتر المتاحة في العالم.

(المصدر : موقع مصرواي على الرابط )http://masrawy.com/News/2006/Technology/Reuters/October/5/OEGIN-GOOGLE-CODE-MZ63111924.aspx

نديم حوادمة
Oct-07-2006, 02:28 PM
جوجل تشارك في اطلاق مشروع نشر الثقافة على الانترنت

GMT 13:45:00 2006
الجمعة 6 أكتوبر
محمد الشرقاوي



أعلنت كل من شركة جوجل وليتكام ومنظمة اليونسكو عن إطلاق مشروع نشر الثقافة والذي يعتبر بمثابة مصدر ثقافى للمعلمين والمنظمات الثقافية وكافة المهتمين بترويج ونشر القراءة والتعليم.

ويعتبر الموقع الذي يحمل عنوان http://www.google.com/literacy/ ثمرة تعاون وجهود مشتركة بين المؤسسات الثلاثة من ناحية وبين عدة جماعات ثقافية أخرى ، وتم إطلاقه على التوازي مع افتتاح الحملة الخاصة لنشر الثقافة المنبثقة عن معرض فرانكفورت للكتاب.

ويهدف المشروع لإتاحة الفرصة للمستخدمين للدخول على المواقع الثقافية وتبادل مصادر المعرفة والمعلومات عبر العالم: بدءا من التعلم الإليكتروني من خلال أشرطة الفيديو والكتب الثقافية ومرورا بالأبحاث والمقالات العلمية ووصولا للمجموعات المهتمة بالقراءة و المدونات التي تنشر من خلالها الآراء الشخصية في الموضوعات الثقافية على الإنترنت.

كما يتاح لزوار الموقع استخدام خاصية خرائط "جوجل" للبحث عن الهيئات الثقافية في جميع أنحاء العالم، كما أن الموقع متوفر باللغتين الإنجليزية والألمانية.

وقالت كارين بلوتز- رئيس قطاع التعليم المستقبلي في ليتكام " تعتز ليتكام ( Literacy Campaign, LitCam) بهذا المشروع المشترك مع جوجل، فالمشكلات العالمية تستدعى حلول عالمية، ونحن نؤمن إيمانا عميقا بفعالية التعاون وتبادل أفضل الممارسات الثقافية في كفاحنا ضد الأمية وانعدام الثقافة.

وتقول أدامة أوان – المديرة بمعهد التعلم مدى الحياة التابع لليونسكو تهدف اليونســكو الى تحقيق شعار " التعليم للجميع" على قائمة أولوياتها؛ ويعتبر محو الأمية ونشر الثقافة محور ذلك، وهما موضوعان غاية في الأهمية للأفراد والعائلات والجمعيات الأهلية والمجتمعات على حد سواء؛ فالتعليم والثقافة يوفران للأفراد فرص النجاح ويفتح أمامهم آفاق غير محدودة للتميز والمساواة بين كافة الفئات، فضلا عن تحسين مستوياتهم الصحية والاقتصادية،

وأضافت يعكس هذا الموقع أحد أهم مهمات "اليونسكو" - خاصة مهمة معهدها للتعلم مدى الحياة (التعلم المستمر)- ألا وهي تشجيع الثقافة والترويج لها حول العالم لبناء القدرات وتفعيل عملية الوصول لأية معلومة متعلقة بأي موضوع.

ومن جانبه قال نيكش أرورا – نائب رئيس العمليات الأوروبية بـ "جوجل" لقد نشأت جوجل على أساس مساعدة الناس في البحث عن المعلومات؛ ومن المدهش حقا أن نرى إقبال الهيئات التعليمية والمدرسين على البحث عن المعلومات وتبادلها عبر الإنترنت؛ هذا ونأمل أن يصبح هذا الموقع بوابة وجسرا لتوصيل أهم المعلومات الخاصة بالمشكلات الثقافية (مشكلات الأمية) وأساليب حلها.

(المصدر:موقع جريدة إيلاف)
http://www.elaph.com/ElaphWeb/InternetNews/2006/10/181911.htm

ملاك الروح
Oct-18-2006, 03:45 AM
جوجل تتيح خدمات التطبيقات المكتبية مجانا على الإنترنت
للاطلاع على المقاله
www.bab.com/news/full_news.cfm?id=81530

نديم حوادمة
Oct-18-2006, 10:21 AM
الخميس, 12 أكتوبر, 2006
خدمة أرشفة عمليات البحث من غوغل
بقلم Fadi Ozone


طورت غوغل خدمة البحث التي تقدمها بإطلاقها اليوم خدمة أرشفة نتائج عمليات البحث التي قام بها المستخدم، وذلك في خطوة تتيح للمستخدم الوصول إلى عمليات البحث التي قام بها والنتائج التي توصل إليها.
يمكن الوصول إلى عمليات البحث السابقة بالنقر على أمر Search History الذي أصبح يظهر في أعلى النافذة، ويعرض عند النقر عليه الكلمات المستخدمة سابقا في البحث، وعند النقر على أي كلمة يتم عرض النتائج التي تم التوصل إليها حينذاك.
يتطلب استخدام الخدمة الجديدة وجود حساب في بريد غوغل (Gmail)، إذ يتم تسجيل الدخول إلى هذا الحساب قبل الوصول إلى نتائج البحث القديمة، وبعدها يمكن استعراض هذه النتائج حسب تاريخ اليوم والتحكم بها، إذ يمكن مثلا حذف نتائج بحث معينة والاحتفاظ بقسم آخر، كما يمكن تحديد أي من المجموعات التي يريد المستخدم الاحتفاظ بنتائج البحث القديمة عنها، فمثلا يمكن أرشفة عمليات البحث عن الصور وتجاهل عمليات البحث عن صفحات الويب العادية،
كما يمكن حفظ نتائج البحث في حافظة من نوع bookmark واستخدامها في أي كمبيوتر آخر.

(المصدر : موقع مجلة عالم التقنية)

shosh_Librarian
Oct-20-2006, 05:43 PM
شكرا جدااااااااااااا ... ومعلومات مهمه فعلا وكتير ميعرفوهاش :)

جرة قلم
Oct-26-2006, 05:01 PM
الاخت جاء الامل
بارك الله في جهودك
كلام جديد ومفيد اكثري منه
وجزاك الله خيرا

نديم حوادمة
Oct-31-2006, 01:07 AM
في خطوة واحدة
يمكنك البحث في جوجل و ياهو
من خلال الضغط على الرابط التالي
http://www.gahooyoogle.com/

الخطوات
ضع الكلمة المطلوب البحث عنها في نافذة البحث
اختر الفئة المطلوبة : مقالات ، صور ، فيديو .
حدد المكان : مواقع وب
أضغط على زر البحث
ستظهر لك النتيجة في نافذتين منفصلتين ، واحدة لنتائج جوجل ، والأخرى لنتائج ياهو

استمتعوا بالتجربة، والنتائج السعيدة
ودمتم بود

el_khater
Oct-31-2006, 01:56 AM
الاستاذ/نديم حوادمه.

مشكور اخي فعلا التجربه ممتعه.

جعله الله في ميزان حسناتك بأذن الله.


اخوك:


http://www3.0zz0.com/2006/10/21/19/68875805.gif

عاشقه مكتبات
Oct-31-2006, 02:10 AM
تجربة ممتازة جدا شكرا استاذ نديم علي هذه المعلومه

نديم حوادمة
Oct-31-2006, 05:56 AM
الاستاذ/نديم حوادمه.

مشكور اخي فعلا التجربه ممتعه.

جعله الله في ميزان حسناتك بأذن الله.


اخوك:


http://www3.0zz0.com/2006/10/21/19/68875805.gif
الأستاذ / الخاطر
شكراً لمرورك ، وشكراً على مداخلاتك الثرية ، وعلى المعلومات الجديدة والمفيدة التي تمتعنا بها من وقت لآخر
ودمتم بود

نديم حوادمة
Oct-31-2006, 05:59 AM
تجربة ممتازة جدا شكرا استاذ نديم علي هذه المعلومه
الأستاذة / هبة
شكراً لمرورك ، وأتمنى عليك نشر هذه التجربة الممتعة عبر مداخلاتك، ول أنس شكرك على المقالات المنقولة بعناية ، لعل آخرها للأستاذة رحاب عبد المحسن عن مهارات احتراف البحث عبر الإنترنت خير دليل على ما أقول
ودمتم بود

جآء الأمل
Oct-31-2006, 09:25 AM
شكرا جدااااااااااااا ... ومعلومات مهمه فعلا وكتير ميعرفوهاش :)

مشكورة أختي على مروركِ بك مرحباً

جآء الأمل
Oct-31-2006, 09:26 AM
الاخت جاء الامل
بارك الله في جهودك
كلام جديد ومفيد اكثري منه
وجزاك الله خيرا
مشكور أخي يعطيك العافية

جآء الأمل
Oct-31-2006, 09:57 AM
سررت بموضوعك الجميل الله يعطيك العافية أخي( نديم حوادمة

السايح
Oct-31-2006, 01:47 PM
محرك جوجل يطرح خدمة جديدة لحفظ نتائج البحث



My Search History أحدث خدمات جوجل للباحثين
يواصل محرك بحث ( جوجل ) ريادته بتقديم خدمة جديدة تتيح للباحث استرجاع عمليات البحث الأخيرة التي أجراها عبر المحرك بكلماتها المفتاحية ونتائجها، لسرعة الوصول لها مجدداً.

وقد تم طرح الخدمة بمسمى My Search History بشكل تجريبي على الرابط http://labs.google.com (http://labs.google.com/) .

حيث تتطلب الإشتراك باسم مستخدم وكلمة سر مالم يكن لديك اشتراك مسبق في بريد جوجل أو أحد مجموعاته البريدية... وبمجرد تسجيل الدخول بامكانك أن تستعرض تفاصيل عمليات البحث السابقة لك بالإضافة لإمكانية ترتيب أرشيف البحث بحسب التاريخ أو الغاء عمليات البحث التي لاترغب بالإحتفاظ بها .

أبو المهلب
Nov-01-2006, 07:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخواني الأعزاء هذا الموقع يتيح ظهور نتائج البحث في جوجل وياهو في نفس الوقت في شاشتين مختلفتين .
جربوا وستجدون ما يسركم
www.gahooyoogle.com

أبو المهلب
Nov-01-2006, 07:29 AM
عذرا أخواني لم أنتبه لمشاركة نديم حوادمة
لكم أأأأأألف عذر
الرجاء من المشرفين حذف المشاركة
عذرا أخي نديم

السايح
Nov-01-2006, 09:51 AM
جوجل: حقل معلومات خصب لأجهزة الاستخبارات؟



في غضون ثوان معدودة يستطيع مستخدم الانترنت عن طريق محركات البحث تجميع قدر وافر من المعلومات حول موضوع ما، لكن هذه العملية تتم عبر دهاليس يجهلها المستخدم، الذي قد لا يدري أن محركات البحث تلتقط أيضاً بياناته الشخصية.



"جوجل وأمثاله – محركات البحث بين المصالح الاقتصادية والمسئوليات الإعلامية السياسية." تحت هذا العنوان نظمت مؤسسة دويتشه فيله حلقة نقاش على هامش المؤتمر الإعلامي الدولي، الذي انعقد في ميونخ في الفترة من 18 حتى 20 أكتوبر/تشرين الأول 2006. أدار حلقة النقاش هولجر هانك، رئيس قسم وسائل الإعلام الحديثة (نيو ميديا) في مؤسسة دويتشه فيله، وشارك فيها كل من راشيل ويتستون، مديرة العلاقات العامة لشركة جوجل في أوروبا، ويوخن فيجنرن، رئيس تحرير موقع مجلة فوكوس الألمانية على شبكة الانترنت، والصحفية كاترين باسيج، بالإضافة إلى مكلف الحكومة الاتحادية في ألمانيا بشئون حماية البيانات وضمان حرية المعلومات، بيتر شار. وتمحور النقاش في الحلقة حول الاتهامات الموجهة لمحركات البحث بممارسة نوع من الرقابة والسيطرة على المعلومات في شبكة الإنترنت.

ونظراً لكون المعلومات قد باتت مصدراً للقوة والنفوذ في عصرنا الحالي، يتبادر سؤال هام إلى الأذهان هو: ما مدى سلطة أولئك، اللذين لا يقومون بصناعة المعلومات ولا بمراقبتها، بل تقتصر مهمتهم على توزيعها؟ والمقصود هنا بطبيعة الحال محركات البحث، التي تساعد مستخدمي الانترنت على الحصول والوصول إلى المعلومات. وعند الحديث عن محركات البحث على شبكة الإنترنت يخطر في الأذهان فوراً محرك البحث الشهير جوجل.


"جوجل" سلطة غير محدودة

في عام 1998 تم تأسيس شركة جوجل، التي بدأت كمشروع طوره طالبان من جامعة ستينفورد في كاليفورنيا، هما لاري بيج وسيرجي برين. ويعد جوجل اليوم اكبر محرك بحث على شبكة المعلومات الدولية ويبلغ عدد مستخدميه الملايين في كل أنحاء الكرة الأرضية، نظراً لكونه خدمة بحث مجانية تتيح في زمن قياسي البحث في حوالي ثمانية مليار موقع على شبكة الانترنت للحصول على المعلومات المطلوبة. وفي ألمانيا فقط يستخدم أكثر من 90 بالمائة من مستخدمي الانترنت محرك جوجل.

ويتساءل البعض عما إذا كان جوجل يمارس نوعاً من السيطرة على سبل الوصول إلى المعلومات كمحرك بحث وكيفية تعامل جوجل مع المعلومات، التي تعرفها عن مستخدمي محرك بحثها كشركة. فهذه المعلومات يمكن أن تكون بطبيعة الحال على درجة عالية من الأهمية بالنسبة للحكومات وأجهزة الاستخبارات. يشار في هذا السياق إلى النقد، الذي تعرضت له جوجل مؤخراً على خلفية صمتها على فرض السلطات الصينية رقابة على صفحاتها وكذلك بسبب تعاونها مع الرقابة الصينية في هذا الصدد خوفاً من حجب صفحاتها من قبل السلطات هناك. لكن ويتستون، مديرة العلاقات العامة لجوجل أوروبا، دافعت عن شركتها بالقول: "إن ذلك ينطبق فقط على محرك جوجل الصين وليس على محركات جوجل الأخرى." أما بيتر شار، مكلف الحكومة الاتحادية في ألمانيا بشئون حماية البيانات وضمان حرية المعلومات، فلخص وضع جوجل بكلمات محدودة: "جوجل لديها سلطة مثلها مثل الشركات الضخمة الأخرى. لذلك نحن نراقب هذا الوضع بقلق".


محركات البحث مرتع لأجهزة لاستخبارات

بالنسبة للصحفيين تغيرت طريقة البحث عن المعلومات بشكل كبير باستخدام محركات البحث على الانترنت بحيث أصبح من الممكن الحصول على المعلومات بسرعة وسهوله. لكن الصحفي يترك أثاراً وراءه في الانترنت مما يمثل في الوقت نفسه مادة بحث لمن يريد معرفة ما يبحث عنه هذا الصحفي. وهذا ما انتقده بيتر شار قائلاً بأنه: "أصبح من الواضح الآن أن خصوصيات مستخدمي جوجل لا يتم حمايتها بالشكل السليم." ويستشهد مكلف حماية البيانات بالقول بأنه مثلا في الولايات المتحدة يتم عملاً بمقتضيات القانون المعروف بـ Patriot Act تجميع معلومات من قبل السلطات عن الأشخاص في الوقت الذي لا تجرؤ فيه جوجل على رفض أو حتى على إعلام المستهدفين بذلك.

ومن جانبها تساءلت الصحفية كاترين باسيج التي عرًفت نفسها بالمتعصبة لجوجل قائلة: "ما مدى استعدادنا لتقديم تنازلات مقابل الحصول على هذا الكم الهائل من المعلومات التي يتيحها محرك للمستخدم ؟" الإجابة على هذا التساؤل تختلف من شخص لأخر، لكن المهم ان جوجل، في ألمانيا على الأقل، يبدي اهتماماً بحماية المعلومات الشخصية لمستخدمي الانترنت عموماً وليس فقط فيما يتعلق بمستخدمي محركات البحث.

نديم حوادمة
Nov-01-2006, 01:49 PM
عذرا أخواني لم أنتبه لمشاركة نديم حوادمة
لكم أأأأأألف عذر
الرجاء من المشرفين حذف المشاركة
عذرا أخي نديم
الأستاذ / أبو المهلب
عذرك مقبول ، وشكراً لهذا الخُلق النبيل بشأن تكرار مشاركتكم مع مشاركتي والمتواجدة بذات المنتدى على الرابط
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=6389
ودمتم بود

هدى العراقية
Nov-01-2006, 07:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيل الشكر والتقدير اخي السايح على هذه المعلومات المفيدة جزاك الله خير جزاء على كل ما تقدمه من خدمات لاعضاء منتديات اليسير نتظر منك الجديد والمفيد


تقبل فائق شكري وتقديري

نديم حوادمة
Nov-02-2006, 01:16 AM
سررت بموضوعك الجميل الله يعطيك العافية أخي( نديم حوادمة
الأستاذة / سارة
الشكر موصول لك على جهودك المتميزة في نقل كل ما هو جديد ومفيد بمجال تقنية المعلومات
ودمتم بود

هلا الشريف
Nov-04-2006, 01:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم / السايح
أشكرك على هذه المعلومات عن جوجل ،الذي بات من المحركات التي كثر استخدامنا له ولايمكن بأي حال لأي متصفح الاسغناء عنه .
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة .
تقبل تقديري وفائق أحترامي!!

د.محمود قطر
Nov-08-2006, 02:07 PM
الأخ الفاضل / نديم
شكراً لهذا التعريف بالموقع ..
هكذا تعودناك في العطاء ..
ننتظر منك المزيد و.. الجديد .. والمفيد ..
في المكتبات والمعلومات .
تحياتي ومحبتي للجميع

د.محمود قطر
Nov-09-2006, 10:09 AM
الآن، خدمة البحث عن الكتب بين يديك


بقلم Fadi Ozone (fadi.ozone@itp.com?subject=ITP.net News: الآن، خدمة البحث عن الكتب بين يديك)

أطلقت غوغل مؤخرا خدمة البحث عن الكتب الإلكترونية على الويب عبر الموقع http://books.google.com
مستهدفة بها طلاب المدارس والجامعات والعاملين في مجال الأبحاث المختلفة.
تتوفر الكتب التي توفرها الخدمة الجديدة في صيغة PDF، وهي الصيغة التي أصبحت قياسية في إعداد الكتب الإلكترونية وتداولها عبر الويب، وجميع هذه الكتب غير خاضعة لقانون حماية الملكية الفكرية، أي أن بالإمكان الإطلاع عليها كاملة.
ويهدف مشروع البحث الجديد إلى توفير المزيد من الكتب الإلكترونية لتصبح في متناول المزيد من المستخدمين، وقد تم إنجازه بالتعاون بين غوغل وكل من جامعة كاليفورنيا وميتشيغان وأكسفورد وهارفارد ومكتبة نيويورك العامة.
وكانت غوغل قد دعت في وقت سابق من هذا العام مؤلفي الكتب والراغبين بنشرها عبر الويب إلى إرسال هذه الكتب إليها ليتم نشرها، ولكن ليس بشكل مجاني، إذ يعرض الموقع معلومات مختصرة عن كل كتاب ومحتواه، كما يمكن الاطلاع على عدد محدد من صفحاته، أما لتحميل كتاب أو نسخ أية معلومات منه فيجب شراؤه باستخدام بطاقات الدفع الإلكتروني عبر الويب، في حين أن الكتب التي تمت إضافتها مؤخرا تتمتع بكونها مجانية بالكامل، وبالتالي من الممكن الإطلاع على كافة محتوياتها والاستفادة منها.
قمنا بتجربة الخدمة، ووجدنا أن المنشورات باللغة الإنكليزية غنية وعديدة، في حين كانت نتيجة البحث عن مواضيع باللغة العربية قليلة جدا، فعلى سبيل المثال لم نحصل على أي نتيجة عند البحث عن كتاب كمبيوتر باستخدام كلمة البحث "كمبيوتر"، أما عند البحث عن كلمة "Computer" فقد حصلنا على مجموعة كبيرة من النتائج.
http://www.itp.net/pictures/blank.gif
المصدر : موقع عالم التقنية

هدى العراقية
Nov-09-2006, 07:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور استاذنا الفاضل محمود قطر على هذه المعلومة المفيدة جزاك الله خير جزاء والله لا يحرمنا من عطاءك الدائم
تقبل فائق احترامي وتقديري

الاء المهلهل
Nov-09-2006, 10:15 PM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/22.gif

د.محمود قطر
Nov-10-2006, 03:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور استاذنا الفاضل محمود قطر على هذه المعلومة المفيدة جزاك الله خير جزاء والله لا يحرمنا من عطاءك الدائم
تقبل فائق احترامي وتقديري
أختنا الفاضلة / هدى
جوجول .. دوماً ينافس قمم المعلوماتتين ..
وإذا لم يجد من ينافسه .. نافس .. نفسه..!!
فإذا لم نستطع المنافسة ..
علينا -على الأقل- الاستفادة من خدماته
تحياتي ومحبتي للجميع

د.محمود قطر
Nov-10-2006, 03:29 PM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/22.gif

أختنا الفاضلة / آلاء
تستحقين أن نلقبك .. خطاط المنتدى
لكل هذه اللوحات الجميلة ..
وأجمل ما فيها .. الصدق .. والبساطة
تحياتي ومحبتي للجميع

د.محمود قطر
Nov-14-2006, 11:30 PM
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/42296000/gif/_42296878_google203getty.gif
يحبذ الاطباء اللجوء الى محرك البحث جوجل
قام فريق من الاطباء الاستراليين باللجوء الى محرك البحث على الانترنت غوغل لتشخيص 25 حالة مرضية نشرتها المجلة الطبية البريطانية.
وتبين في النتيجة ان التشخيص التي تم التوصل اليه بواسطة غوغل كان صحيحا في 15 حالة منها.
وقد نشرت ادارة المجلة نتائج عمل هذا الفريق في موقعها على الانترنت.
ويقول ناشرو المجلة ان محرك البحث غوغل يمكن ان يكون "مفيدا"، لكن الخبراء البريطانيين يقولون ان ذلك لا يغني عن عمل الطبيب.
وغوغل هو اشهر محرك بحث على الانترنت ويمكن بواسطته الوصول الى اكثر من 3 مليار بحث او معلومة طبية.
كما ان اللجوء الى غوغل لاغراض البحث عن معلومات طبية يعتبر من اهم استخدمات غوغل.
عوارض نادرة في الحالات الخمس والعشرين التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية قام الفريق الاسترالي الذي يعمل في مستشفى الاميرة الكسندرا في مدينة بريسبن في استراليا بأخذ 3 الى 5 مصطلحات خاصة بكل حالة واستخدموا محرك البحث للتوصل الى تشخيص المرض.
ثم قاموا بتسجيل التشخيص الذي تم التوصل اليه عبر جوجل للحالات الثلاثة الاكثر اهمية واختاروا التشخيص الاقرب والذي يتناسب مع عوارض المرض.
وبعدها قام الاطباء بمقارنة النتائج التي تم التوصل اليها بواسطة غوغل مع التشخيص الوارد في المجلة.
تبين ان غوغل قد اعطى التشخيص الصحيح فى حوالي نصف الحالات .
وقال رئيس الفريق الدكتور تانج ان غوغل قد يفيد في التشخيص في الحالات التي تكون عوارض ومؤشرات المرض مميزة ويمكن استخدامها بسهولة في محرك البحث.
مساعدة وحذر الفريق من اللجوء الى غوغل من قبل الاشخاص العاديين لتشخيص الامراض واضافوا ان البحث يجب ان يتم من قبل الخبراء.
واشار الفريق الى ان من المفيد اللجوء الى محرك البحث غوغل في الحالات النادرة للمساعدة في تشخيص المرض.
لكن عميد الكلية الملكية للطب العام البروفيسور مايور لاكاني اكد ان لا غنى عن الاطباء في عملية تشخيص المرض.
واضاف "ان المعاينة السريرية والخبرة ضرورية دائما من اجل التوصل الى التشخيص السليم ويمكن اللجوء الى غوغل من اجل مساعدة الاطباء والمرضى فقط".
واشار الناطق باسم جمعية المرضى في بريطانيا الى ان "للاطباء معرفة واسعة جدا فيما يتعلق بظروف التشخيص ونشعر بالقلق حيال قيام الاطباء باللجوء الى الانترنت من اجل تشخيص المرض ثم ماذا لو قام المريض باعطاء معلومات غير صحيحة؟".
واضاف الناطق "رغم ان هناك العديد من المواقع الموثوقة على شبكة الانترنت لكن هناك ايضا عدد كبير من المواقع غير الموثوقة "
(المصدر : موقع البي بي سي العربي)
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_6135000/6135002.stm

نديم حوادمة
Nov-18-2006, 01:59 PM
الأخ الفاضل / نديم
شكراً لهذا التعريف بالموقع ..
هكذا تعودناك في العطاء ..
ننتظر منك المزيد و.. الجديد .. والمفيد ..
في المكتبات والمعلومات .
تحياتي ومحبتي للجميع
الأستاذ / محمود قطر
شكراً للمرور ، ولعبارات التشجيع ، وستجدني عند حسن ظنك
ودمتم بود

د.محمود قطر
Nov-27-2006, 08:54 AM
خرائط غوغل بالأبعاد الأربعة


بقلم Samer Batter
http://www.itp.net/pictures/news/4DGOO1.jpghttp://www.itp.net/pictures/blank.gif

لم يكتفي غوغل في موقع الخرائط الشهير لديه بتقديم رسوم مجسمة أي ثلاثية الأبعاد بل دخل عالم الأبعاد الأربعة، والرابع هنا هو الزمن من خلال تقديم خرائط تاريخية في موقع Google Earth، بحيث يمكنك السفر عبر الزمن أيضا فوق بقاع الأرض، ولا يمكن بالطبع توقع دقة عالية لخرائط الأيام الغابرة ولكن يمكن النظر إلى الخرائط القديمة كدليل ضعيف في النزاعات الحدودية وكيف تتطابق مع الصور الفضائية الحالية
توجه للموقع
http://earth.google.com/earth4.html
للتعرف على التفاصيل بدقة

المصدر : موقع عالم التقنية

السايح
Dec-02-2006, 09:58 AM
كيف يعمل محرك البحث Google ؟
محرك البحث الأول في العالم ..
بأكثر من 8 مليار صفحة مفهرسة في قاعدة البيانات الخاصة به… و بسرعته الهائلة ..
و مع ظهور منافسين جدد على الساحة … يبقى قوقل في قمة محركات البحث .



بسم الله الرحمن الرحيم .

نبدأ …

قام اثنان من طلاب الدكتوراه في جامعة ستانفورد بتأسيس جوجل سنة 1998. و يهدف الى تقديم أفضل خدمة بحث على الإنترنت بجعل عالم المعلومات المتوفر على الشبكة في متناول الباحث . أما كلمة جوجل فتعني عدد بملايين المليارات و يعكس استخدام جوجل لهذه الكلمة إصرار الشركة على تنظيم الكمية الهائلة من المعلومات المتوفرة على الشبكة وفي العالم.

= = = = = = = =

يقدّم جوجل أكبر محرك بحث في العالم بلا منازع فعدد الصفحات التي يبحث جوجل فيها يزيد على 8 مليار صفحة ( أما عدد الصفحات الغير مفهرسة فيزيد عن4 مليار حتى أواخر 2004 ) ، ويوفر نتائج البحث لمستخدِمين من كل أنحاء العالم، غالبا في أقل من نصف ثانية. واليوم، يلبي جوجل أكثر من 100 مليون عملية بحث في اليوم في مختلف لغات العالم مما يجعله مفضلا لدى غالبية الباحثين .

تم تحديد هدف و رسالة جوجل هو تقديم أفضل خدمة بحث على الإنترنت بجعل عالم المعلومات المتوفر على الشبكة في متناول الباحث ولفائدته. فمنذ بدايته الفعلية في أوائل 1999 يقدّم Google، مطوّر أكبر محرك بحث في العالم، أسرع وأسهل طريقة لإيجاد المعلومات على الويب. فيعمل لدية أكثر من 1900 موظف و عدد الصفحات التي يبحث Google فيها يزيد على 4 مليار صفحة. واليوم، يلبي Google أكثر من 100 مليون عملية بحث في اليوم.

= = = = = = = =

بدأ بداية قوية وهو الآن يعتبر محرك البحث المفضل لدى غالبية الباحثين المحترفين لدية واجهات تطبيق بلغات مختلفة من بينها العربية و قد أثبتت الاختبارات كفاءة ممتازة لهذا المحرك عند البحث باللغة العربية ويوفر نتائج البحث لمستخدِمين من كل أنحاء العالم بحوالي 35 لغة ، عموما في أقل من نصف ثانية.

= = = = = = = =

يتميز Google عن محركات بحث الجيل الأول المعروفة اليوم بتقنية إبداعية فبدلا من استعمال كلمة مفتاح أو تكنولوجيا البحث المتعدد metasearch، يعتمد Google على تقنية تصنيف الصفحة PageRank التي تضمن حلول أهم النتائج أولا بشكل دائم.

= = = = = = = =

يقوم تصنيف الصفحة PageRank بقياس أهمية صفحات الويب، وهو يُحسب عن طريق حل معادلة من 500 مليون متغير وأكثر من ملياري عبارة. ويعتمد PageRank على البنية الترابطية التي يتميز بها الويب ويستخدمها كأداة لتنظيم عمله، بمعنى أن Google يفسر ارتباطا من صفحة أ إلى صفحة ب على أنه “تصويت” قامت به الصفحة أ لمصلحة الصفحة ب. ويقيّم Google أهمية الصفحة بعدد التصويتات التي يتلقاها. كما أنه يحلل الصفحة التي تُجري التصويت.

= = = = = = = =

لكن Google لا ينظر فقط إلى كمية الأصوات (أي الارتباطات الموجهة إلى صفحة معينة)، بل يحلل الصفحة التي تقوم بالتصويت. فإذا كانت الصفحات التي تصوِّت “مهمة"، يعطيها ذلك تصويتها وزنا أكبر، ويجعل الصفحات الأخرى التي تصوّت لها “مهمة” هي أيضا.

= = = = = = = =

تحصل المواقع المهمة العالية الجودة على تصنيف PageRank أعلى، الأمر الذي يتذكره Google في كل مرة يُجري بحثا. طبعا، لا تعني الصفحات المهمة لك شيئا إن كانت لا تطابق بحثك. لذلك يجمع Google بين PageRank وتقنيات مطابقة النص المعقدة ليجد صفحات مهمة وتلائم بحثك على السواء. ولا يتوقف Google عند عدد المرات التي تظهر عبارة معينة في الصفحة، بل يفحص كل أوجه محتويات الصفحة (ومحتويات الصفحات المرتبطة بها) ليعرف ما إذا كانت مطابقة لما تبحث عنه.

= = = = = = = =

إن طريقة عمل Google المعقدة والآلية تجعل احتمال العبث البشري بنتائجنا شبه مستحيل. ومع أننا نعرض إعلانات فوق النتائج وقربها، لا يبيع Google أمكنة أفضل في صفحات النتائج (فلا أحد مثلا يستطيع أن يشتري تصنيف PageRank أعلى). فبحث Google يمثل طريقة سهلة ونزيهة وموضوعية للعثور على مواقع عالية الجودة ذات معلومات تطابق ما تبحث عنه.

= = = = = = = =

إن جوجل مصمم بحيث يفرض النظام على فوضى المعلومات. وهذا ما يجب أن تكون عليه خدمة البحث، لا مجرد دليل محدود أو لائحة بالنتائج أُدخلت في مزاد علني وبيعت لمن يدفع أكبر مبلغ، بل طريقة فعالة لتنظيم الإنترنت بحسب بنيتها الخاصة وهذا هو سر نجاحه.

= = = = = = = =

تتم عملية البحث في أبسط أشكالها عن طريق إدخال صيغة البحث في مستطيل البحث ثم النقر على مربع بحث جوجل أو مفتاح الإدخال enter أما مربع (ضربة حظ) فلا يحبذا استخدامه لأنه ينقلك فورا إلى أول موقع و لن يكون بإمكانك مشاهدة باقي النتائج .

= = = = = = = =

احرص على الدخول إلى الموقع العربي أو السعودي التابع لجوجول (اعترافاً من جوجل بأهمية وكثرة المواقع السعودية) و لا تنسى اختيار البحث في الويب أما الفئة العربية أو السعودية فيقتصر البحث في دليل المواقع العربية لدى جوجل و يقلل بالتالي النتائج .

= = = = = = = =

بعد الدخول إلى الموقع العربي قم بالنقر على ” تفضيلات ” وأختر العربية كلغة بحث وواجهة استخدام أجعل عدد النتائج 10 في كل صفحة وأظهر نتائج البحث في صفحة جديدة .

= = = = = = = =

يعتمد جوجل الرابطة AND افتراضيا بحيث لا يجلب سوى الصفحات التي تحتوي جميع كلمات البحث بغض النظر عن ترتيبها داخل الصفحات إلا انه يعطي أولوية للصفحات التي ترد فيها الكلمات بنفس الترتيب التي أدخلت به .

= = = = = = = =

و من هنا فكلما زادت الكلمات المدخلة يتم تضييق نطاق البحث و الحصول على نتائج أقل . يمكن أن تكون صيغة البحث كلمة واحدة أو أكثر أو نص يكون بين علامتي تنصيص ” ” .

= = = = = = = =

يتم عرض صفحات الويب التي حققت صيغة البحث على أساسلا تتضمن نتائج البحث من Google كل الكلمات التي تبحث عنها فحسب، بل يحلل Google أيضا ما يجاور هذه الكلمات في الصفحة. فبخلاف محركات بحث كثيرة أخرى، يصنّف Google النتائج بحسب ما يجاور كلمات البحث. ونعطي الأولوية للنتائج التي تكون فيها كلمات البحث متجاورة أكثر، وهكذا لا تقضي وقتا طويلا في معاينة نتائج لا علاقة لها بما تبحث عنه.

إ

= = = = = = = =

ذا كنت تبحث عن أشياء شائعة ومعروفة، مثل اسم شركة، يضع Google النتيجة المطلوبة في رأس الصفحة. ونحن واثقون جدا من ذلك حتى اننا أنشأنا زر “ضربة حظ” الذي يأخذك مباشرة إلى موقع نتيجة البحث الأولى. وميزة “ضربة حظ” من Google مصممة لإيصالك إلى المعلومات المفيدة بشكل سريع.

عشر نتائج لكل شاشة مع الملخص التالي :

عنوان الصفحة مع الرابط .

ملخص الصفحة : للمحتويات .

حجم الصفحة يقاس KB .

الصفحات المشابهة .

= = = = = = = =

يوفر جوجل صفحات ( الكاش ) المخبأة لديه و هي نسخة محفوظة من الصفحة الأصلية، تعكس وضعها لدى آخر مسح آلي للمواقع المفهرسة. تستخدم في حالة تعذر الاتصال مع الموقع وقتيا. وكثيرا ما تكون الصفحة المخبأة أسرع من الارتباط العادي، مع أن المعلومات قد لا تكون محدّثة .

= = = = = = = =

البحث عن الصور في Google هو الأشمل في الويب ، إذ يوجد أكثر من 250 مليون صورة مفهرسة وجاهزة للعرض. لكي تستعمل البحث عن الصور، اذهب إلى صفحة الصور وأكتب كلمات تصف ما تبحث عنه .

= = = = = = = =

الصفحات المشابهة التي يوفرها جوجل مفيدة فإذا أعجبك محتوى صفحة معينة و ترغب في المزيد من نفس الموضوع يقوم جوجل بتوفيرها اعتمادا على تصنيف ممتاز لدية في دليل جوجل .

= = = = = = = =

يقدم محرك البحث جوجل خدمة ممتازة للباحثين باللغة الإنجليزية الا وهي تصحيح أخطاء الإملاء و اقتراح التهجئه الصحيحة للكلمة . لكن للبحث العربي علي الباحث التأكد من إملاء الكلمة الصحيحة و أحيانا استخدام أكثر من صورة للكلمة باستخدام الرابط ( OR ) أو باستخدام صفحة البحث المتقدم في جوجل . مثال لا حظ أشكال حرف الألف ( ا أ آ إ ) و لا حظ الهاء والتاء المربوطة يجب الانتباه الى ذلك

= = = = = = = =

تهمل جوجل الكلمات الهامشية وهي الكلمات التي لا تحتوي معاني محددة وتستخدم لترابط الجمل في اللغة الإنجليزية مثل (in . out . how) الخ هذا فقط للغة الانجليزية وليس العربي

وفي حالة الرغبة في البحث عن كلمة منها يمكن استخدام (+) قبلها .

= = = = = = = =

للتأكيد على الكلمة أستخدم “+” قبل الكلمة مباشرة و فراغ قبل علامة “+” ولاستبعادها استخدم “-” قبل الكلمة و فراغ قبل العلامة “-".

= = = = = = = =

يفترض جوجل إن الكلمات التي أدخلتها هي جملة مترابطة فيعاملها على هذا الأساس ليضع الصفحات التي تحويها بنفس الترتيب في المقدمة و يمكن التأكيد على الجملة بوضعها بين علامتي تنصيص ” ” .

= = = = = = = =

لا يدعم جوجل خاصية الجذر أو جزء من الكلمة الإنجليزية كما هو الحال في التافيستا . لكن عند وضع العلامة (*) داخل جملة فهي تحل محل الكلمة المفقودة التي تطلب من جوجل البحث عنها مثال “المركز*الطبي” يعطي المركز التخصصي الطبي والمركز العربي الطبي

= = = = = = = =

لا تفرق عملية البحث في جوجل في اللغة الإنجليزية بين الحروف الصغيرة أو الكبيرة على عكس التافيستا .

= = = = = = = =

عند البحث باللغة العربية تأكد من الإملاء الصحيح للكلمة و إذا كان هناك أكثر من احتمال لكتابة الكلمة فيفضل استخدام OR بينهما . مثال : قرية OR قريه .

= = = = = = = =

للارتباط “صفحات مشابهة” استعمالات كثيرة. فإذا أعجبتك محتويات موقع ما، ولكن أردت معرفة المزيد، يمكن لهذا الارتباط أن يجد محتويات مشابهة لا تعرف عنها شيئا. إذا كنت مهتما بالبحث في مجال معين، بإمكان هذا الارتباط أن يساعدك على إيجاد عدد كبير من الموارد بسرعة فائقة، دون صرف الوقت في التخمين أية كلمات مفتاح تلائم هذه المواقع للوصول إليها

= = = = = = = =

يوفر جوجل (وكذلك ياهو و التافيستا) لمستخدمين اللغة الإنجليزية خدمة الترجمة من المواقع المكتوبة بلغات أخرى إلى الإنجليزية (ليست العربية منها للاسف) و كذلك يقترح تصحيح الاملاء.

= = = = = = = =

يوفر جوجل صفحة متميزة للبحث المتقدم أجزم بأنها الأفضل و الأسهل بين كل محركات البحث يمكن الوصول إليها عند النقر على وصلة “بحث متقدم” واليكم شرح تفاصيل الصفحه.

= = = = = = = =

يخزن Google صفحات ويب كثيرة لكي تتمكن من استعمالها في حال توقف ملقم الصفحة وقتيا. وكثيرا ما تكون الصفحة المخبأة أسرع من الارتباط العادي، مع أن المعلومات قد لا تكون محدّثة.

= = = = = = = =

إن أساليب البحث الآلي المعقدة التي يعتمدها Google تحُول دون حدوث أي تدخل بشري. فبخلاف محركات البحث الأخرى، يتميز Google بتصميم يمنع أي شخص من شراء تصنيف صفحات أعلى مما هو في الحقيقة، كما يمنع تغيير النتائج لأغراض تجارية. فمحرك البحث Google يمثل طريقة نزيهة وموضوعية لإيجاد مواقع ذات جودة عالية على الويب بكل سهولة.

= = = = = = = =

يعطيك Google الصفحات التي تحتوي على كل كلمات بحثك. ولا حاجة إلى كتابة أي شيء بين الكلمات ليجدها كلها. ولتضييق البحث أكثر، زد كلمات البحث. بما أن Google يأخذك إلى صفحات الويب التي تحتوي على كل الكلمات المشمولة ببحثك، يكفي لتضييق بحثك، أو تحديده أكثر، أن تضيف كلمات أخرى إلى الكلمات التي تبحث عنها. وهكذا تحتوي نتائج بحثك على صفحات أقل من الصفحات الشاملة جدا في بحثك السابق.

= = = = = = = =

في البحث المتقدم يمكنك أختيار

- جميع الكلمات : ادخل جميع الكلمات التي تريد تضمينها بدون ترتيب

- الجملة : ادخل الجملة في كلمات مرتبة بدون علامات تنصيص

- أيا من الكلمات : أدخل كلمات لا يلزم وجودها كلها في صفحة واحدة (بل يجب وجود كلمة على الأقل في صفحة النتائج )

- لا تحتوي على الكلمات : تلك الكلمات المستبعدة من البحث .

- اللغة : أختر اللغة العربية لتضييق نطاق البحث.

- أختر عدد النتائج في الشاشة (يفضل 10 نتائج لتسريع البحث) .

- نوع الملف : يوفر جوجل أمكانية البحث في ملفات من نوع محدد بامتدادات معروفة مثل

PDF , DOC, XLS , TXT وغيرها يكفي كتابة filetype: pdf وكلمة معينة ليبحث في جميع صفحات pdf عن الكلمة او الجملة المطلوبة

- تاريخ التحديث : يمكن لجوجل أن يظهر فقط الصفحات المحدثة وفقا لتاريخ محدد تختاره أنت (مثال : أظهر فقط الصفحات التي كان آخر تحديث لها خلال ستة أشهر الماضية .

- مكان وجود مفردات البحث : يمكن لك عزيزي الباحث أن تحدد مكان وجود الكلمات داخل الصفحات التي يجلبها لك جوجل (العنوان - الجسم - URL - الارتباطات) .

- تحديد نطاق معين أو بلد معين مثال : edu . gov . com . sa . uk أو حصر البحث في موقع معين www.cnn.com (http://www.cnn.com/)

البحث النقي وأستبعاد المواقع السيئه

يقوم يقوم جوجل بمساندة البحث بالكلمات المفتاحية في اللغة الانجليزيو بإعطاء المترادفات للكلمة فيكفي وضع العلامة المائلة ~ قبل الكلمة الانجليزية ليأتي بالصفحات التي تحتويها و التي تحتوي المترادفات حسب قاموس جوجل

البحث عن صفحات مشابهة أو مربوطة نشير الى الموقع المطلوب

= = = = = = = =

عناصر البحث في حقول المعلومات :

بعض الكلمات التي تتبعها النقطتان “:” تحمل معاني يفهمها جوجل بطريقة خاصة. وأحد هذه الكلمات هو :link . فإذا كتبت :link يتبعها عنوان url، تجد كل الصفحات التي تشير إلى هذا العنوان . مثلا، إذا كتبت link:www.google.com (http://www.google.com) ، تجد كل الصفحات التي تشير إلى صفحة Google الرئيسية.

يمكن استخدام عناصر البحث المتقدم أعلاه دون الدخول إلى البحث المتقدم بل باستخدام مصطلحات معينة مباشرة داخل مربع البحث الرئيسية و كل ما عليك هو كتابة المصطلح و نقطتين بعده ثم كتابة البحث المطلوب وهي كالتالي :

Intitle : بحث عن كلمة داخل عنوان الصفحة الذي يظهر في أعلى نافذة المتصفح

site : يحصر البحث داخل موقع محدد مثال site: www.ksa.com (http://www.ksa.com/) الرياض يبحث عن كلمة الرياض داخل ذلك الموقع فقط

allintitle : نفس السابق ولكن للبحث عن عدة كلمات داخل عنوان الصفحة بدلا من كلمةواحدة

Inurl : بحث عن كلمة داخل عنوان الموقع (يجب أن تكون باللغة الإنجليزية) مثال saudi :allinurl سوف يجلب جميع الصفحات المحتوية لكلمة saudi داخل عنوان الصفحة url

allinurl : يختلف عن السابق بأنه يبحث عن عدة كلمات داخل عنوان الموقع بدلا من كلمة واحدة

cache : عند تعثر الاتصال بموقع بموقع معين يمكن الحصول على صفحات معينة من ذلك الموقع تحوى الكلمة المطلوبة مثال cache:www.cnn.com (http://www.cnn.com) food حيث food هي الكلمة

link : البحث عن المواقع التي تحوى رابط معين إلى الموقع المطلوب مثال link:www.bab.com (http://www.bab.com) سوف يسرد قائمة بالمواقع التي تشير إلى bab.com ملاحظة: لا يمكنك أن تجمع :link بكلمة بحث عادية

related : يسرد قائمة بالمواقع الشبيهة بالموقع المطلوب (اعتمادا على دليل جوجل)

Info : يعرض معلومات عن الموقع ان وجدت

Define : ويستخدم للحصول على تعريف لمصطلح أو كلمة معينة باللغة الانجليزية

Author : للحصول على معلومات عن صفحة قام بتأليفها مؤلف بأسم محدد

filetype : يبحث عن كلمات في نوعية معينة من الملفات مثال :filetype:pdf islam يجلب جميع ملفات pdf المحتوية كلمة اislam وهو مهم جدا عند البحث عن ملفات خارج بيئة html

و يبقى العديد من الخدمات الاخرى التي يقدمها جوجل يمكن الحصول على تفاصيلها من موقع :

http://www.soople.com (http://www.soople.com/)

أو

http://www.googleguide.com (http://www.googleguide.com/)

وفي الختام نشير هنا الى ان جوجل أثبت مع مرور الوقت كفاءة وقوة و مزيد من الخدمات تفوق فيها على منافسية بدرجة كبيرة

ولم يعد لدي تحفظ أن أستخدمة بشكل منفرد أو مع ياهو فقط للبحث العام بالعربي أو الانجليزي لكن أؤكد على ضرورة إستخدام محركات البحث المتخصصة عند ابحث عن موضوع دقيق و ممتخصص .



المصدر
http://www.3llm.com/main/news.php?action=view&id=4

ahelmasry
Dec-05-2006, 10:28 PM
أعلنت شركة جوجل عن بدء تقديم تطبيقات جوجل Google Applicationsوالتى تتضمن البريد الالكترونى والأجندة الالكترونية والرسائل الفورية للطلاب بموجب اتفاقية تعاون مع وزارة التعليم العالى يستفيد منها 3 ملايين طالب جامعى واتفاقية تعاون أخرى مع وزارة التربية والتعليم يستفيد منها 8 مليون طالب بالمرحلة الإعدادية.

وكجزء مِنْ تطبيقاتها لخدمة التعليمِ، تتيح جوجل مجموعتها لخدماتِ الاتصال، مثل الـ Gmail، Google Calender و Google Talk للطلاب ابتداء من الثالث من ديسمبر 2006، وتوفر تطبيقات جوجل مزايا عديدة للطلاب مثل البريد الإلكتروني ذو السعة التخزينية الكبيرة وتقدر بـ 2 جيجابايت لكلّ طالبِ، بالإضافة إلى إمكانيات بحثِ قويَّةِ تساعد على تَحديد الرسائلِ المهمةِ، وتحسين أداء تقنية التخلص من الرسائل الغير مرغوب بها (Spam Filtering)، وخدمة أجندة جوجل Google Calender التي يمكن تبادلها مع الأصدقاءِ بسهولة .

وبذلك تعد كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي من أوائل المؤسسات التعليمية التي تستخدم تطبيقات جوجل للتعليمِ في المنطقةِ.

وقال د. هاني هلال وزير التعليم العالي اننا نفتح بابا جديدا أمام طلابِنا يساعدهم على الاتصال بعالم تكنولوجيا الانترنت من خلال تطبيقات سهلة وميسرة. واعتقد أنّ مثل هذا التعاون مَع أحد روادِ التقنيةِ مثل جوجل هو المفتاح إلى تَعجيل المساهمةِ التي يمكن للتكنولوجياِ أَنْ تضيفها إلى التَعَليم و البحث العلمي في مصر.

ومن جانبه قال د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم إننا متحمسون جداً بشأن هذا التعاون الذي سيكون له أكبر الأثر في زيادة إقبال طلاب المرحلة الإعدادية على استخدام الانترنت ويمنحهم في الوقت نفسه إحساس بالانتماء لمجتمع الانترنت الطلابي.

وقال د. إيريك شميت، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ان مهمّتَنا توفير إمكانية الوصول إلى أكبر قدر من المعلومات حول العالم، بما في ذلك المعلوماتِ الشخصيةِ. واعرب عن سعادته بتوفير أدوات جوجل للاتصال ستساعد ملايينَ الطلابِ في مصر على متَابَعَة جداول الفصول والأنشطِة المختلفة مع البقاء على اتصال قَريبِ مَع زملائِهم ومعلميهم ، كما إن استخدام هذه التطبيقات فى مجال التعليم يوفر جهوداً توجهها الوزاراتان لمشاريع تكنولوجية أكثر الحاحاً يستفيد منها المدرسة والطلاب.

وابتداء من 3 ديسمبر 2006 يستطيع مستخدم نظامِ بريد الطالبِ الإلكتروني الحاليِ أن يختار البدء باستعمال الخدماتِ الجديدةِ مِنْ جوجل، وجدير بالذكر أن الخدمات الجديدة لا تَتطلّبُ تركيبَ أَو تعديل أيّ أجهزة أَو تحميل برامج إضافية.

وتشتمل تطبيقات جوجل للتعليمِ والمتوفرة لمستخدمي الانترنت من خلال أى حاسب شخصي، على الخدماتَ التاليةَ:

Gmail – يوفر هذا البريد الالكتروني على الانترنت سعة تخزين قدرها 2 جيجابايت ، ومنقي فعال للرسائل الغير مرغوب بها (Spam Filtering)، بالإضافة إلى أدوات بحثِ لمُسَاعَدَة المستخدمين على سرعة العثور على المعلومات. وتَتضمّنُ واجهة تطبيق Gmail إمكانية إرسال رسائل الكترونية فورية من داخل رسائلكِ وقائمة معارفك.أما نظام الـPOP فهو متوفرُ للمستخدمين الذي يوَدّونَ أَنْ يُرسلوا ويَستلموا بريداً مِنْ تطبيق مكتبي بدلاً مِنْ واجهة تطبيق Gmail. ويتوفر Gmail بأربعين لغة.


Google Calender – يعد هذا البرنامج تطبيقا سهلا يمكن مستخدميه من تَنظيم الأحداثِ والمناسبات الهامة في حياتهم اليومية ومشاركة جداول مواعيدهم مع الآخرين. كما يُساعد المستخدمين على ترتيب المواعيد ونشر المناسبات الهامة على شبكة الانترنت. أجندة جوجل Google Calender متوفرُة في 17 لغةِ.

Google Talk – هو برنامج يتم تحميله مجاناً ويسمح للمستخدمين بعمل مكالمات صوتية من حاسب إلى آخر وإرسال رسائلَ فوريةَ لبعضهم البعض. Google Talkمتوفرُ في 14 لغةِ.

Google Page Creator – أداة لإنشاء صفحات الانترنت تسمح لمديري المجالات أن ينشئواَ صفحاتَ ويب بسيطةَ لمجالِهم، ونشرها بسهولة على الانترنت حتى إذا لم يكن لديهم أيّ خبرة مسبقة.
Google Page Creator متوفرُ باللغةِ الإنجليزيةِ الأمريكيةِ.

المصدر: http://www.elaph.com/ElaphWeb/InternetNews/2006/12/195316.htm

محمد حسن غنيم
Dec-06-2006, 10:44 AM
معنى كلمة Google؟
------------------------------------

كلمة "Googol" هي مصطلح رياضي يعني 1 متبوعًا بمائة (100) صفر. وقد وضع هذا المصطلح العالم ميلتون سيروتا؛ ابن أخت عالم الرياضيات الأمريكي إدوارد كاسنر، وانتشر هذا المصطلح في كتاب "Mathematics and the Imagination" (الرياضيات والخيال) الذي ألَّفه كاسنر وجيمس نيومان. واختيار Google لهذا المصطلح يعكس المهمة التي تقوم بها الشركة؛ وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المتاحة على الويب.

محمد حسن غنيم

الاء المهلهل
Dec-06-2006, 04:37 PM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/16.gif

معلومة حلوة منك
الله يخليك
ويحفظك
تحيااااااااااتي

د.محمود قطر
Dec-09-2006, 04:59 PM
لدعم إدخال التقنيات الرقمية إلى المكتبات
جوجل تعلن عن تطبيق (Web Book Reader) لقراءة الكتب عبر الإنترنت

أعلنت شركة غوغل عن إطلاقها لتطبيقها الجديد لقراءة الكتب التي تم تحويلها إلى كتب رقمية من خلال مشروع غوغل (Book Search). وهذا التطبيق يمكن اعتباره أداة تفاعلية مثل خدمات (Google Maps) و (Gmail) حيث يمكنه العمل مباشرة مع المتصفح ويدعم عدد من الخصائص الهامة في عملية القراءة مثل الزووم و (Full Screen).

وما زالت الكتب المتوفرة عبر خدمة البحث يمكن تنزيلها بتنسيق (PDF). ويمكن للقارئ أن يستعيض عن برنامج (Adobe Reader) بتطبيق غوغل الجديد. كما يمكن للمستخدم عرض الكتاب عبر أسلوب عرض (two-page) ويقوم بتقسيم الشاشة إلى نصفين بحيث يحتوي كل نصف على صفحة من الكتاب وذلك لكي يشعر المستخدم بأنه أمام كتاب حقيقي. ويمكن للمستخدم الاستعانة بالأسلوب التقليدي والذي يعرض كل صفحة على حدا مثل صفحة الإنترنت. ويمكن للمستخدم تصفح الكتاب سريعا عبر زر (Scroll) الموجود في الماوس.

وفي الجانب الأيمن من الصفحة سيجد المستخدم صندوق بحث وجدول به عدد من المحتويات بحيث يسمح للمستخدم تصفح أجزاء أخرى من الكتاب. كما قامت غوغل بربط تطبيقها الجديد بخدمة (Google Scholar) والتي من خلالها يمكن للمستخدم معرفة المراجع التي تم الاستعانة بها في تأليف الكتاب. ويمكن للمستخدم الضغط على زر (about this book) ويمكنه حينها التعرف على مجموعة من الكتب مرتبطة بالكتاب الذي يقرأه المستخدم.

وحتى الآن فعدد الكتب المتوفرة عبر هذا التطبيق محدود جداً وذلك راجع لعدم انتهاء غوغل من إدخال التقنية الرقمية إلى عدد من المكتبات الكبيرة والتي تشمل مكتبات جامعات كاليفورنيا و ميتشيجن و هارفارد و أكسفورد و ستانفورد هذا بالإضافة إلى مكتبة نيويورك العامة. وقامت غوغل مؤخراً بالتوقيع على اتفاق يقضي بعمل مسح رقمي لنحو 3 مليون كتاب في مكتبة جامعة (Complutense) في مدريد.

وعلى الجانب الأخر فهناك دور نشر لا يعجبها هذا المجهود الذي تقوم به غوغل. فهاهي دار نشر فرنسية أخرى تنضم إلى الدعوة المقامة ضد غوغل في فرنسا اعتراضاً على خدمة (Google Book Search).
المصدر
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=6189
محمد حسن غنيم

أحمد حضارة
Dec-15-2006, 12:24 AM
http://www.easypics.us/pics/A__229_.gif
http://www.easypics.us/pics/A__258_.gif

قامت Google مؤخرا بخدمة مميزة وهي استخدام مساحة حسابك في جوجل من على جهازك.
حمل أولا الملف التالى
http://www.traidnt.net/vb/attachment...2&d=1164481371 (http://www.traidnt.net/vb/attachment.php?attachmentid=90572&d=1164481371)
بعد تثبييت البرنامج الذى حملته سيظهر لك درايف جديد على جهازك باسم Gmail Drive كما بالصورة:

http://www.easypics.us/pics/ASD002.gif

وعند الدخول لهذا القرص سيطلب منك بيانات حسابك على جوجل تابع الصورة:

http://www.easypics.us/pics/ASD003.gif

وسيفتح هذا القرص والذي تخزن عليه ملفاتك مثل القرص المحلي بالضبط وتطبق عليه نسخ ولصق كالمعتاد

http://www.easypics.us/pics/ASD004.gif

ويمكن معرفة حجم المستخدم والمساحة الكلية من خصائص هذا القرص

http://www.easypics.us/pics/ASD005.gif


ملاحظة : يلزمك حساب جوجل للحصول على هذه الخدمة
وما زال لدى جوجل الكثييييييييييييير
http://serv1.imagehigh.com/imgss/3784627_A%20(49).gif

د.محمود قطر
Dec-20-2006, 07:37 AM
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/42368000/jpg/_42368003_003426590_google_ap203.jpg الاتفاق سيجعل معلومات ناسا في المتناول


ستصير صور سطحي المريخ والقمر بعد وقت قريب على بعد نقرة من زوار شبكة الإنترنت، على أثر الصفقة التي أبرمها محرك البحث العملاق غوغل ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
و" ستُنشر كافة المعلومات المفيد المتوفرة لدى ناسا، على شبكة الإنترنت،" بموجب اتفاق الفضاء الموقع يوم الإثنين.
وستتضمن هذه المعلومات نشرة متزامنة لأحوال الطقس، ومواقع المحطة الفضائية الدولية والمكوك الفضائي.
كما يتضمن الاتفاق بندا عن التعاون بين علماء المؤسستين لحل المسائل المستعصية في مجال الحاسوب.
وقال مايكل كريفن المسؤول في وكالة ناسا:" إن الاتفاق بين ناسا وكوكل سيتيح عما قريب لجميع الأمريكيين إمكانية القيام برحلة افتراضية على سطح القمر، وفوق فجاج المريخ."
وأضاف كذلك، أن الاتفاق:" سيجعل نتائج النشاط الاستكشافي لناسا في متناول الجميع."
موارد للعموم
رسّم الاتفاق شراكة بدأت العام الماضي، حينما وافق غوغل على أقامة مركز أبحاث بمركز ناسا إمس للأبحاث.
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41437000/jpg/_41437710_ap_mars203.jpg يمكن للمستعملين أن يستكشفوا سطح المريخ


وذكرت المؤسستان أنهما سيتعاونان في العديد من المجالات، من بينها الاستفادة من المعلومات المتوفرة لدى ناسا، في تزويد محرك الخرائط كوكل أرض.
وينتظر أيضا أن يطور الطرفان مشروعا يتيح الاستفادة من خبرة محرك البحث الشهير لتسريع وتيرة البحث عن الكم الهائل من المعلومات التي جمعتها ناسا.
وفي هذا الصدد يقول كريس كيمب، مدير برنامج تطوير خطة العمل بإمس:" لقد تمكنت ناسا من جمع ومعالجة قدرا من المعلومات عن كوكبنا وعن الفضاء الخارجي، لم يسبق لمؤسسة علمية أخرى أن قامت به."
"على الرغم من أن هذه المعلومات جمعت بهدف إفادة الجميع، وعلى الرغم من أن معظمها صار في متناول العموم، فإن شطرا كبيرا منها مشتت ويصعب على غير الخبراء بلوغه، وفهمه."
ويُوفر محرك البحث حاليا معطيات مصدرها ناسا، كبرنامج كوكل المريخ الذي يضم خرائط تفاعلية تتيح للمستعملين إمكانية استكشاف سطح الكوكب الأحمر.
ويتيح برنامج غوغل القمر للمستعملين إمكانية استكشاف مواقع قمرية.
وذكرت المؤسستان أنهما بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشاريع تعاون في مجالات متنوعة.

المصدر : موقع أخبار بي بي سي باللغة العربية
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_6193000/6193583.stm

د.محمود قطر
Dec-20-2006, 09:06 AM
للمؤرخ الاميركي الفرنسي جان نويل جانيني، ترجمته مكتبة الاسكندرية الى العربية ...
جوجل يحض «القارة العجوز» على السعي الى توازن مع الولايات المتحدة معلوماتياً

ورقة الكترونية قابلة للثني: نموذج من التغيير الرقمي لعالم الكتابة
يأتي كتاب «جوجل... عندما تتحدى أُوروبا» للمؤرخ الاميركي الفرنسي جان نويل جانيني، والذي ترجمته «مكتبة الاسكندرية» في مصر، بمثابة رد مباشر على مشروع «مكتبة غوغل» Google Library. ويتضمن ذلك المشروع الذي يسير فيه محرّك البحث الأكثر شهرة على الانترنت، تحويل نحو 15 مليون كتاب مطبوع، اي نحو 4.5 بليون صفحة، الى الشكل الرقمي. ويستغرق المشروع 6 سنوات. وتتوزع تلك الكتب بين اربع مكتبات كبرى، ثلاث منها أميركية وواحدة بريطانية. والمعلوم ان تلك الكتب ليست انغلوساكسونية فحسب، بل تشمل أيضاً مخطوطات من آداب العالم، وبلغات متنوعة. في ظاهر الأمر، ينضوي مشروع «غوغل» في إطار الاخوة الإنكليزية- الأميركية، التي عبّر عنها، ذات مرّة، رئيس وزراء بريطانيا الراحل ونستون تشرشل للجنرال ديغول عندما أكّد أن بريطانيا لن تتردد أبداً في إدراة ظهرها لأُوروبا، والتوجه نحو الضفة الأخرى للمحيط الأطلسي، أي أميركا.


نظرة متأنية إلى «مكتبة جوجل»

يرى الكاتب جانيني ان مشروع «مكتبة غوغل» الضخم جدير بالتهليل، لولا بعض الاعتراضات المهمة. ولذا، يطالب بـ «التدقيق» أكثر، وبتأمل ما يترتب على ذلك المشروع من تبعات ونتائج بعيدة. ويوضح انه يرى فيه، وفي المقام الأول، تكريساً لغطرسة الولايات المتحدة الأميركية في مجال تحديد الأفكار التي ستشكلها الأجيال المقبلة عن العالم. فالارجح أن مؤسسة «غوغل» الأميركية، لا تنهض برقمنة جزء من ثقافات العالم، بدافع نشر الثقافة والمعارف، أو حبّاً فيهما. «لدينا الكثير من المخاوف...

نحن في صدد مواجهة السيطرة الاميركية القوية، والتي تتأكد اكثر من ذي قبل، على الأجيال المقبلة، التي تمسك بيديها مستقبل العالم»، يقول الكاتب.

ويسارع جانيني لتقديم رأيه الأساسي الذي يرتكز على ضرورة تأسيس مشروع اوروبي مماثل لـ «مكتبة غوغل». ويورد انه اجتمع بتسعة عشر من مديري كبريات مكتبات أوروبا بغية مناقشة فكرة تأسيس مكتبة رقمية أوروبية. ويبيّن انه كتب مجموعة من المقالات، في صحف أوروبية كبرى، لبسط تلك الفكرة وشرحها. وأحدثت مقالاته تلك ضجة وصلت الى قصر الاليزيه، إذ اجتمع جانيني مع الرئيس جاك شيراك للبحث في مشروع يوزاي «مكتبة غوغل». ويلفت جانيني الانتباه إلى أن فكرة «رقمنة» Digitalization الكتب وتخزينها في ذاكرة الحواسيب ليست من اختراع الشركة الأميركية «غوغل». ويُذكّر بأن «المكتبة الوطنية الفرنسية» شرعت قبل سنوات عدة بتنفيذ برنامج لرقمنة الكتب. وجمعتها في موقع أطلقت عليه تسمية «غاليكا» Galica. ويتيح الإطلاع على محتويات 8000 كتاب عبر الانترنت.

وفي المقابل، ثمة فرق شاسع تقنياً بين «غوغل» و «غاليكا». إذ تقتصر الأخيرة على مجرد عملية تصوير الكتروني يقدم الصفحات كما هي وكما تمكن قراءتها في المكتبات الورقية. بهذا المعنى لا تشكل هذه التقنية سوى نسخة متطورة لتقنية «الميكرو فيلم» التي شاعت قبل عقود.

وفي المقابل، يتبنى مشروع «غوغل» تقنية «نمط النص». فتُصوّر الكتب الكترونياً، وتوضع على الانترنت. ثم يُضاف اليها مُلخّص من بضعة سطور مكتوبة بتقنية «النص الفائق الترابط» Hypertext، وهي التقنية عينها التي تُكتب فيها مُعظم النصوص المتوافرة على الانترنت راهناً. وبذا، تستطيع محركات البحث التعرّف بسهولة على المُلخص، وبالتالي تُسهّل وصول القارئ الى الكتاب الذي يبحث عنه.

ويشير جانيني الى غياب الضمان بعدم احتكار الشركة الأميركية لمحتويات مكتبات العالم، إضافة الى إمكان عدم التزامها بتنفيذ مشروعها بموضوعية وحياد ثقافياً.

وكذلك يثير اسئلة مهمة، حول المستقبل المعرفي، «الذي يرتبط بقوة بالتكنولوجيا الرقمية، كما أنه بات محط أنظار المفكرين والمثقفين عالمياً،

اذ غيّرت شبكة الانترنت مفهومي المكان والزمان، وساهمت في تبدلات نوعية في الثقافة، واستعمال الكتب. كما أتاحت فرصاً لم تكن منظورة منذ سنوات قليلة، ووفرت إمكانية التعرّف على كمّ هائل من المخزون المعرفي في مجالات شتى».
تهمّ الانترنت بابتلاع المكتبات ومخطوطاتها



لغة الشاشة وطغيان الانكليزية

تحتوي شبكة الانترنت راهناً على عشرات البلايين من الصفحات، التي يمكن البحث فيها أوتوماتيكياً، وبوقت فائق القصر. والحال ان هذه الميزة مرهونة بأدوات البحث التي تستخدمها متصفحات الانترنت، وخصوصاً «الكشّاف الالكتروني». ويستعمل كل محرك بحث كشّافاً خاصاً به. ولم تقض الانترنت على الكتاب كما توقع بعضهم، بل ساهمت في ترويجه وإخراجه من الحيز الضيق الى الافق الأوسع.

والحال ان سيطرة كشّاف «غوغل» ربما تؤدي الى اختيار النصوص المكتوبة بالانكليزية دون غيرها. يبدو انه رهان ذو طابع لغوي بامتياز. ويتساءل جانيني عن آفاق زيادة سلطان اللغة الانكليزية على حساب اللغات الاوروبية الأخرى، بما في ذلك إمكانية فرض احادية ثقافية قسرية عالمياً. وفي المقابل، تبدو الإذاعة محمية باللغة، وكذلك التلفزيون، ولو بصورة جزئية في ما يتعلق بنشرات الاخبار. أما بالنسبة الى الانترنت، «فالخطر اعظم، اذ ان المستخدم يتعامل مع النص المكتوب على الشاشة، مما يعني طغيان الانكليزية، حتى لو بقيت أشياء مثل الرسائل مكتوبة باللغة الأصلية للمستخدم».

الى جانب الخوف على مصائر اللغات العالمية بسبب «الغزوة الغوغولية»، هناك قضية النشر أيضاً. فإذا تعرّف محرك «غوغل» على آلاف الصفحات التي تصلح كرد على سؤال طرحه أحد مستخدمي الانترنت، فإنه يقدمها عبر ترتيب للأولويات تحكمه فلسفة «جماهيرية»، بمعنى ان الأولوية تعطى للصفحات التي قصدها أكبر عدد من القراء سابقاً.

وإضافة الى ذلك، فإن مشروع «مكتبة غوغل» يهتم بتقديم الملخص لكشّافات الانترنت، مما يعني تحطيم المضمون الثقافي للعمل. ويصعب وصف تلك التقنية بأنها الحل الأمثل لهذه المشكلة المُعقّدة، كما يقول المؤرخ.

ينطلق جانيني في دعوته الى الانتفاضة على مشروع «غوغل» من فكرة وجوب احترام الشعوب والحضارات كلها، بكل ما تحمله نصوصها من معان خاصة بها. وتختصر هذه الفكرة جوهر الجهود التي تدعو أُوروبا لبذلها ضد مخاطر التجانس القسري للثقافات في هذا المجال، خصوصاً ان مثل ذلك القسر جار في مجالات أخرى». ويضيف انه «ليس من العدل في شيء ان نجعل من «غوغل» وصغار منافسيها، موضع اتهام، فنرميهم بسوء الطوية والمقصد... فهم ملتزمون قواعد اللعبة في البيئة الاقتصادية التي ترعرعوا فيها... وبيئة التكنولوجيا التي طوروها والبلد الذي يعيشون فيه». ويشير الى أن احد الأسئلة الكبرى بصدد «مكتبة غوغل» يتعلق بمعرفة هدف عملية الأرشفة الواسعة التي يسعى «غوغل» إليها، وبأي أفق تتم هذه العملية؟

وعلى رغم التأكيدات المتكررة لممثلي «غوغل»، فإن طرق تنظيم المعطيات ليست حيادية. وفي المقابل، «قد يكون من الظلم محاكمة «غوغل» على النيات واتهامه بالنفاق والفساد، خصوصاً انه يسير وفق أصول لعبة المنافسة الاقتصادية». ويضيف جانيني: «يعود الينا إذاً تأكيد اختلافاتنا وأن نلعب لعبتنا بحسب طريقتنا». من هذا المنطلق، يطالب جانيني بإنشاء مكتبة رقمية اوروبية، تقدم ثقافة تلك القارة بلغاتها المختلفة. كما يدعو أُوروبا الى إنتاج كشّاف يضاهي كفاءة كشاف «غوغل» لخدمة القراء والباحثين الراغبين في التعرف على الثقافة الاوروبية. ويطرح مؤلف كتاب «غوغل... عندما تتحدى أُوروبا» اسئلة من نوع: هل يتعين على أُوروبا ان تنشئ محركاً للبحث خاصاً بها، او ربما محركات عدة، بما يتيح لها ضمان استمرار التنافس على مستوى الكوكب؟ هل نستطيع ان نوجه مشروع غوغل من الناحية المالية؟ ثم يردف: «من حق غوغل التي تنفذ حالياً ثلاثة ارباع عمليات البحث على الشبكة، ان تشعر بأنها، وبفضل عبقرية محركها، على وشك سحق منافسيها».


كعب أخيل «جوجل»

لا يفوت المؤلف التنوية بأن غوغل تخفي وراء عظمتها، نقاط ضعف عدّة، مثلها في ذلك مثل كل المشروعات التي ترتكز على نشاط أُحادي. ويستشهد جانيني بمديرة المكتبة الكبرى الجديدة في مقاطعة كيبيك ليز بيسونيت، التي طرحت السؤال الآتي: لو انهار مُحرك «غوغل»، كما حدث بالنسبة الى كثير من شركات الانترنت الكبرى في العام 2001، فإلى أي مصير يؤول هذا التراث الرقمي الجديد؟ وليس السؤال بالعبثي اطلاقاً. يضاف الى هذا الغموض الاقتصادي والصناعي، غموض قانوني. فمثلاً، لو نجحت «غوغل» في سحق منافسيها، فلا شيء يضمن ألا ينهار هذا الوضع، على رغم فائدته الجليّة للولايات المتحدة.

تتصل تلك الأسئلة بترسيمة مهمة في الكتاب، تتمثل في عدم سعي جانيني الى تحدي أميركا، بل الى اقتراح مجموعة من الأفكار للأوروبيين من أجل وضع خطة لردم الفجوة المتزايدة اتساعاً بين محظوظي الانترنت وغيرهم. وبديهي ان تلك الفجوة تفغر فاها بين الشمال والجنوب. والامر هنا يتعلق بـ «مجتمع المعلومات» وبعدم التوازن الذي يميزه. ويؤكد جانيني ان «المطلوب هو التوصل الى توازن يحفظ مصالح شعوب الكوكب بأسره، لأن القوى الثقافية لا تقل أهمية عن المصالح المادية». ويخلص الى القول: «ليست هناك أمة أوروبية قادرة وحدها على إنجاز «الانتفاضة» المطلوبة، ولا بد من عمل أوروبي جماعي». وبحسب المؤرخ، فإن «الثورة التي تتأخر يوماً، قد لا تحدث أبداً».

وفي خضم حديثه عن ثقافة الانترنت، يذكر جانيني العرب، وخصوصاً مكتبة الإسكندرية، وكأنه يدعوهم الى المشاركة في تلك الانتفاضة، لأن مخزونهم الثقافي لا يزال في المستودعات.

مستخلص

كتاب «غوغل... عندما تتحدى أُوروبا» للمؤرخ الاميركي الفرنسي جان نويل جانيني، والذي ترجمته «مكتبة الاسكندرية» في مصرإلى العربية، بمثابة رد مباشر على مشروع «مكتبة غوغل» Google Library. ويتضمن ذلك المشروع الذي يسير فيه محرّك البحث الأكثر شهرة على الانترنت، تحويل نحو 15 مليون كتاب مطبوع، اي نحو 4.5 بليون صفحة، الى الشكل الرقمي. ويستغرق المشروع 6 سنوات. وتتوزع تلك الكتب بين اربع مكتبات كبرى، ثلاث منها أميركية وواحدة بريطانية. والمعلوم ان تلك الكتب ليست انغلوساكسونية فحسب، بل تشمل أيضاً مخطوطات من آداب العالم، وبلغات متنوعة. في ظاهر الأمر، ينضوي مشروع «غوغل» في إطار الاخوة الإنكليزية- الأميركية، التي عبّر عنها، ذات مرّة، رئيس وزراء بريطانيا الراحل ونستون تشرشل للجنرال ديغول عندما أكّد أن بريطانيا لن تتردد أبداً في إدراة ظهرها لأُوروبا، والتوجه نحو الضفة الأخرى للمحيط الأطلسي، أي أميركا.
كاتب المشاركة الأصلية / محمد حسن غنيم



"جريدة الحياة"


على العنوان التالي:

"كتاب جوجل ... عندما تتحدى أوروبا" (http://www.daralhayat.com/science_tech/04-2006/Item-20060420-b857f1df-c0a8-10ed-01d1-b9b740e75dc1/story.html)

د.محمود قطر
Dec-20-2006, 03:50 PM
جوجل تجري مباحثات في فرنسا لانتاج تليفون محمول مزود ببرامجها 12/19/2006 6:04:00 PM

http://www.masrawy.com/Images/google_1_100_tcm6-309106.jpg (http://alyaseer.net/vb/)
شركة جوجل الامريكية لمحركات البحث بشبكة الانترنت









باريس - أ ش أ - تجري شركة جوجل الامريكية لمحركات البحث بشبكة الانترنت مباحثات حاليا مع قسم التليفون المحمول بشركه اورانج الفرنسية التابعة لشركة فرانس تليكوم الفرنسية للتليفونات (http://www.masrawy.com/news/2006/technology/reuters/december/4/oegin-net-google-ab29011754.aspx) لبحث إمكانيه تصنيع تليفون محمول يحمل علامه جوجل التجارية .
وذكرت مصادر صحفية فرنسية أن التليفون المحمول الجديد الذي ستقوم بتصنيعه شركه "اتش تي سي" التايوانيه سيتم تزويده بشاشه تشبه جهاز "أي بود" لتشغيل الموسيقي لشركة ابل الامريكية كما سيتم تزويده ببرامج مثبته مسبقا من انتاج شركه جوجل للتوصيل بشبكة الانترنت لاسلكيا
المصدر : موقع مصراوي
http://www.masrawy.com/News/2006/Technology/computer/december/19/google.aspx

د.محمود قطر
Dec-23-2006, 07:47 AM
تتميز شركة غوغل بأنها تجمع أضخم البيانات دون فائدة مباشرة لها بل محاولة جذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين حيث ترى أن كسب هؤلاء هو أهم معركة في منافستها للجميع عبر الإنترنت.
وفي أحدث محطة لها فقد أعلنت عن اتفاق رسمي مع مركز أميس لأبحاث الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا. يتضمن الاتفاق العمل المشترك في عدة مجالات منها حل المشاكل التقنية لإدارة البيانات الضخمة وطرق تواصل البشر بالكمبيوتر.

سيركز التعاون على مساعدة ناسا في تقديم المعلومات الضخمة التي لديها على الإنترنت.ويشير مسؤول في ناسا إلى أنه لم يسبق لأي جهة في تاريخ البشرية مضاهاة ما جمعته ناسا من معلومات حول الأرض والكون، ورغم أن هذه المعلومات قد جمعت لفائدة كل البشر ووضعها في متناول الجمهور إلا أن تقديمها للجميع والاستفادة منها وفهمها هو معضلة أمام الناس العاديين. وسيؤدي التعاون مع غوغل إلى تقديم معلومات حيوية مثل مشاهدة أحوال الطقس بالزمن الحقيقي والتنبؤ بأحوال الطقس وتتبع حال المحطات الفضائية والمكوك الفضائي بالزمن الحقيقي. كما سيتاح استكشاف الفضاء من خلال الإنترنت كما هو الحال مع استكشاف صور الأرض الفضائية حاليا عبر موقع خرائط غوغل. تقدم غوغل حاليا موقعا للقمر http://moon.google.com/، وهو يقدم خرائط القمر وصورا لمركبات الفضاء التي غزته مثل أبولو 11 وغيرها.

المصدر : عالم التقنية

أحمد حضارة
Jan-03-2007, 12:23 PM
السلام عليكم ,,,,,

http://www.google.com/literacy/images/lit.jpg

http://www.google.com/literacy/

عند النقر على الرابط السابق سوف تجد الكثير في هذه الصفحة :

كتب الكترونية .

رسائل علمية و تعليمية .

مقاطع فيديو .

خرائط .

مجموعات .

و الكثير الكثير .

منقوووول

أحمد حضارة
Jan-03-2007, 08:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متابعة لم يقوم به محرك البحث جوجل من تطورات
فلقد تم اصدار نسخة تجريبية للبحث لأكثر من 7 مليون
براءات الاختراع الأمريكية
على الموقع التالي
http://www.google.com/patents (http://www.google.com/patents)

أتمنى ان يفيدكم

د.محمود قطر
Jan-05-2007, 12:06 AM
قاعدة "70 – 20 - 10"
في حوار مع السيد الدكتور إيريك شميت – الرئيس التنفيذي لجوجل ، قال الرجل :
يمكنني القول أن جوجل تتبع قاعدة تلزمها بأن تقدم دائماً ما هو أفضل من المتوقع منها ، وبمجرد خروج هذا "الأفضل" إلى الناس يتحول إلى مجرد نقطة بداية ، وهذه القاعدة ترجع إلى أننا شركة تكنولوجية مبدعة بالأساس .
بشكل أكثر وضوحاً ، تتبع جوجل قاعدة تسمى "70 – 20 - 10" ، بمعنى أن 70% من مجهودات جوجل تذهب إلى تطوير وتحسين محرك جوجل للبحث وشبكة الإعلانات الخاصة بجوجل ، و 20% تذهب إلى التطوير والإبداع في الخدمات المجانية كالبريد الإلكتروني والبحث من على سطح المكتب . أما الـ 10% الباقية فيتم إدخارها لأي شيء آخر غير معهود مما يتيح مساحة أكبر لحرية الابتكار.

سر نجاح جوجل
جوجل ليست شركة تقليدية و لا تنوي أن تكون كذلك، فهي لا تهتم كثيراً بالتدرج الوظيفي و لا بالشكل، وسر نجاحها يتركز في أمرين :
الأول : الإبداع المستمر القائم على تقديم الأفضل دائماً ليس باعتباره غاية وهدفاً ولكن باعتباره نقطة بداية ، والثاني : التركيز على المستخدم النهائي وكل ما عدا ذلك يأتي لاحقاً .

المصدر : مجلة لغة العصر – ع 73- يناير 2007- ص 76
بتصرف من مقال "ضيف الشهر" إعداد / جمال محمد غيطاس

د.محمود قطر
Jan-05-2007, 12:07 AM
الإنترنت طفلة .. و10 % فقط من معلومات العالم رقمية
في حوار مع السيد الدكتور إيريك شميت – الرئيس التنفيذي لجوجل ، قال الرجل :
نحن لا نزال في البداية ، فالمعلومات العالمية المتاحة حالياً في شكل رقمي تشكل حوالي 10% فقط من المعلومات المتاحة على مستوى العالم ، أي أمامنا 90% من المعلومات لا تزال في شكل غير رقمي، وهذا معناه أن 90% من ذاكرة العالم وتاريخه وحاضره لا تزال خارج الإنترنت ، ومن ثم فالطريق لايزال طويلاً أمام الإنترنت وما يتداول بداخلها من معلومات ، ولذلك فهي لا تزال طفلة أو كائناً في بداياته مقارنة بما هو منتظر مستقبلاً . فحينما يدخل هذا القدر من المحتوى إلى الشبكة ستزيد أعباء الإنترنت وتزداد أهميتها عما هي عليه الآن ، لأنه كلما زادت المعلومات المفيدة على الإنترنت ، كان من الصعب على المستخدمين الحصول على ما يرغبونه من معلومات وأصبحت عملية البحث أكثر إلحاحاً وأشد أهمية .

المصدر : مجلة لغة العصر – ع 73- يناير 2007- ص 77
بتصرف من مقال "ضيف الشهر" إعداد / جمال محمد غيطاس

د.محمود قطر
Feb-13-2007, 09:23 AM
جوجل توك ينافس ياهو وأم أس إن



ميساء يوسف من المنامة: يبدو أن مجموعة جوجل الشهيرة قد أعلنت حرب المنافسة بعد أن أطلقت خدمة (Google Talk) وهي الدردشة الألكترونية السريعة والمشابهة لياهو مسنجر و إم إس إن. ويتميز المسنجر الجديد بسرعة الاتصال وارسال الرسائل والملفات، كما يمكن لمستخدم البرنامج أن يقوم بالاتصال السريع بالموجودين بالقائمة وإرسال رسائل صوتية مباشرة.ويعمل البرنامج على أنظمة ويندوز و يسمح لأصحاب ايميلات جوجل Gmail باستخدامه فورا للمراسلة الفورية المكتوبة و الصوتية ويتميز المسنجر الجديد بألوانه المشابهة لألوان محرك البحث Google.

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/Images/InternetNews/2007/2/Thumbnails/T_06178191-6c67-4e57-a315-2aeb36000aaa.gif


كما قررت جوجل توسيع نظام بريدها الإلكتروني ليشمل جميع الراغبين بالمشاركة فيه، وذلك بعد أن كان الحصول على الايميل محصورا بمن يتلقى دعوة لذلك.
وستنقل هذه الخطوة عملاق البحث الى مجال جديد كلياً وهو مجال التحادث الفوري الكتابي والصوتي, والصور الأولية له تدل على انه برنامج واعد جداً في عالم التواصل والتحادث الفوري والاتصال حيث ان Google Talk لن يكون مجرد برنامج تحادث فوري كتابي بل سيوفر التخاطب الصوتي بين المستخدمين, وبهذا تدخل جوجل في منافسه جديده مع كبار مقدمي تطبيقات التحادث الفوري مثل MSN و AOL واللذان يقدمان خدمة التخاطب الفوري لعشرات الملاين من المستخدمين.
والجدير بالذكر ان Google Talk يستخدم برتوكول Jabber مما يجعله قادر على التواصل مع مستخدمين اخرين عبر America Online’s AIM او ICQ وحتى مع iChat لدى مستخدمي الماكنتوش.

المصدر
http://www.elaph.com/ElaphWeb/InternetNews/2007/2/210738.htm

الخبير1
Feb-24-2007, 07:56 AM
يعطيك العافية يا اخت هدى على هذا الجهد الجبار

احمد القاضي
Mar-10-2007, 04:02 PM
السلام عليكم ورحة الله وبركاته
الاخت الفاضلة هدى
نحن ابناء العراق ,يزيدنا فخرا واعتزازاً مشاركتك المميزه وفقك الله في عملك وبارك لك في علمك ، فالعراقي اصل نابع وابداع متجدد
القاضي العراقي احمد

معلوماتيه مبتدئه
Mar-10-2007, 11:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلومات مفيدة جدا جدا جدا
والتصفح بالمنتدى
أفادني كثير خاصة معلومات المحرك جوجل
لأنه بحر بصراحه
وتفاجأت أنه بس 10% :eek:
أشكر جميع من يقوم بهذه الجهود
شكرا شكرا
;) أختكم ;)
معلوماتيه مبتدئه

د.محمود قطر
Mar-11-2007, 12:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومات مفيدة جدا جدا جدا
والتصفح بالمنتدى
أفادني كثير خاصة معلومات المحرك جوجل
لأنه بحر بصراحه
وتفاجأت أنه بس 10% :eek:
أشكر جميع من يقوم بهذه الجهود
شكرا شكرا
;) أختكم ;)

معلوماتيه مبتدئه

الأخت الفاضلة / معلوماتية
في توقيعك .. تذكرين السن والطموح ، وأؤكد لك .. أن الطموح هو الأهم ، فكم بيننا كباراً شعارهم "أيام كُتبت عليها" ، وصغاراً شعارهم "الطموح لنجاح أكبر" ..!!
ولا تتعجبي من كون الرقمنة لم تشمل إلا 10 % من المعرفة الإنسانية ، وأُعيد عليك ما قاله المسئول "الجوجلي" .. ليبين لك أن الطموح .. يلد طموحات وطموحات ، تنتهي -بمشيئة الله- لنجاحات .

الإنترنت طفلة .. و10 % فقط من معلومات العالم رقمية
في حوار مع السيد الدكتور إيريك شميت – الرئيس التنفيذي لجوجل ، قال الرجل :
نحن لا نزال في البداية ، فالمعلومات العالمية المتاحة حالياً في شكل رقمي تشكل حوالي 10% فقط من المعلومات المتاحة على مستوى العالم ، أي أمامنا 90% من المعلومات لا تزال في شكل غير رقمي، وهذا معناه أن 90% من ذاكرة العالم وتاريخه وحاضره لا تزال خارج الإنترنت ، ومن ثم فالطريق لايزال طويلاً أمام الإنترنت وما يتداول بداخلها من معلومات ، ولذلك فهي لا تزال طفلة أو كائناً في بداياته مقارنة بما هو منتظر مستقبلاً . فحينما يدخل هذا القدر من المحتوى إلى الشبكة ستزيد أعباء الإنترنت وتزداد أهميتها عما هي عليه الآن ، لأنه كلما زادت المعلومات المفيدة على الإنترنت ، كان من الصعب على المستخدمين الحصول على ما يرغبونه من معلومات وأصبحت عملية البحث أكثر إلحاحاً وأشد أهمية .


مرحباً بك في اليسير .. بين الجادين والمجدين .. و .. الطامحين ..!!
تحياتي ومحبتي للجميع

صابرين زياد
Mar-16-2007, 08:29 AM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_46167_google.jpg

قل عما تبحث اقول لك منْ تكون!
غوغل تدعم خصوصية مستخدمي محرك البحث

عادات البحث الخاصة بالمستخدمين وسجلات زياراتهم والمواضيع التي يقصدونها كنز كبير من المعلومات.
ميدل ايست اونلاين
نيويورك - من اريك أوتشارد

قالت شركة غوغل ليل الاربعاء إنها بعد أن واجهت كميات هائلة من البيانات عن عادات البحث الخاصة بمستخدمي محرك البحث ستأخذ خطوات تدعم بها خصوصية المستهلكين في الاشهر القادمة.

وقالت الشركة الرائدة في مجال تقديم خدمة البحث على الانترنت انها ستأخذ خطوات لتجهيل أو لجعل تفاصيل عادات التصفح لعشرات الملايين من المستخدمين - والتي يمكن أن تستخدم لمعرفة الاشخاص- غامضة بعد مدة تتراوح بين 18 و24 شهرا.

وتجمع الشركة التي يوجد مقرها في كاليفورنيا معلومات عن عمليات البحث على الانترنت مثل الكلمات المستخدمة في البحث عن المواضيع وعناوين الانترنت وسجلات بيانات المواقع التي تستخدمها المواقع الاخرى والمعلنون لتعقب عادات تصفح الانترنت.

وتخزن الشركة هذه البيانات في أجهزة كمبيوتر ضخمة في عدد من المواقع حول العالم.

وقال مسؤولون في غوغل في بيان يصدر الخميس ووزعت نسخ منه على الصحفيين ليل الاربعاء "في السابق احتفظنا بهذه البيانات طالما كانت مفيدة."

واضاف البيان "ما لم يكن علينا التزام قانوني بالاحتفاظ بسجل البيانات لمدة أطول فسوف نقوم بتجهيل سجلات بياناتنا بعد فترة محددة من الوقت."

وسجلات البيانات هي ملفات لانهائية من الكلمات والارقام التي يستخدمها المشرفون على اجهزة الكمبيوتر لادارة وتتبع نشاط تصفح موقع معين على الانترنت. وقالت غوغل انها تنوي تنفيذ هذه السياسة خلال العام المقبل.

وقالت الشركة انه للمحافظة على سهولة البحث باستخدام غوغل لمتصحفي الانترنت في كل مرة يعودون فيها الى موقع بحث غوغل فان من الضروري الاحتفاظ بكمية ضئيلة من المعلومات الشخصية التي تربط شخصا ما الى جهاز معين حتى يمكن لاجهزة كمبيوتر غوغل شخصنة البحث ليلاءم اهتمامات المستخدمين.

وبتعهدها بتجهيل هذه الاكوام من البيانات بعد فترة معينة قد تصل الى عامين تستجيب الشركة للمخاوف التي عبر عنها دعاة الخصوصية وبعض الجهات الرقابية الحكومية في الولايات المتحدة وأوروبا حول المخاطر على الخصوصية لو كشفت هذه البيانات علنا.

وقال بيان غوغل "بتجهيل سجلات بيانات مزوداتنا بعد فترة تتراوح بين 18 و24 شهرا فاننا نعتقد أننا نحقق التوازن الصحيح بين استمرارنا في تطوير خدمات غوغل لكم بينما نوفر المزيد من الشفافية والثقة حول ممارساتنا في حفظ (البيانات)."
المصدر / ميدل ايست اون لاين
http://www.middle-east-online.com/?id=46167

د. مؤيد يحيى خضير
Mar-16-2007, 12:21 PM
حقيقة ارى بانني مجبرا على التأكيد لما ذكره الاستاذ بلال العقاد(النقش الاخضر) بانني عندما ارى اسم الاخت هدى في احد المواضيع اعلم بانها قد ذكرت موضوع مفيد في صلب الاختصاص فتنسل يدي بالضغط على موضوعها للاطلاع عليه واضافة او تذكار المعلومات المذكوره
فتحية وتقدير لها لمتابعتها واتمنى لها اكمال دراستها العليا كونها لديها معلومات زاخرة ونحن نساعدها بما امكن ووفقها الله

د.محمود قطر
Mar-28-2007, 08:08 PM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_46577_google29-3-07.jpg

http://www.middle-east-online.com/pictures/blank.gif
العالم على بعد كبسة زر

غوغول تسعى الى عالم من الترجمة الفورية

تصور طموح لغوغول يمكن المتصفحين من ترجمة الوثائق بشكل فوري الى اللغات الرئيسية في العالم.

ماونتين فيو (كاليفورنيا)- من ادم تانر

في تصور شركة غوغول للمستقبل سيكون بمقدور المتصفحين لموقع غوغول ترجمة الوثائق بشكل فوري الى اللغات الرئيسية في العالم مع تصدر منطق الالة وليس منطق الخبراء اللغويين.

ويختلف نهج غوغول الذي يطلق عليه اسم ترجمة الالة الاحصائية عن جهود سابقة في أنها تستغني عن خبراء اللغة الذين يقومون ببرمجة القواعد النحوية والقواميس في أجهزة الكمبيوتر.

وبدلا من ذلك تعتمد طريقة غوغول على ادخال مستندات ترجمها بالفعل بشر الى لغتين ثم يتم الاعتماد بعد ذلك على أجهزة الكمبيوتر لتمييز أنماط لاستخدامها في ترجمات مستقبلية.

وقال فرانتس اوتش (35 عاما) وهو ألماني يقود جهود غوغول الخاصة بالترجمة بمقرها في ماونتين فيو جنوبي سان فرانسيسكو انه رغم أن الجودة لن تكون كاملة الا أن ذلك يعد تحسنا عن المساعي السابقة الخاصة بالترجمة عبر الالة.

وقال اوتش "بعض الناس المنخرطين في الترجمات عبر الالة لفترة طويلة ويشاهدون بعد ذلك انتاجنا العربي الانجليزي .. يقولون.. هذا مذهل .. هذه طفرة".

واضاف "وبعد ذلك يقرأ الاخرون الذين لم يشاهدوا أبدا ترجمة الالة الجملة ويقولون.. الخطأ الاول هنا في السطر الخامس .. لا يبدو أنها ناجعة لان هناك خطأ".

غير أن الترجمة الصحيحة في أغلبها قد تكون جيدة بما يكفي بالنسبة لبعض المهام.

وبينما كان يتحدث هذا الاسبوع في مطعم تابع لغوغول مشهور بتقديم الاطعمة المجانية الصحية عرض أوتش ترجمة لموقع باللغة العربية على شبكة الانترنت الى لغة انجليزية سهلة الفهم.

لكن موظفين اثنين بغوغول يتحدثان الروسية ويجلسان على طاولة قريبة قالا ان ترجمة لموقع اخباري من الانجليزية الى لغتهم الاصلية يمكن فهمها لكنها مربكة.

ويقوم اوتش الذي يتحدث الالمانية والانجليزية وبعض الايطالية بتغذية الحاسوب بمئات الملايين من الكلمات من نصوص موازية مثل العربية والانجليزية مستخدما وثائق الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي كمصادر رئيسية.

وتواجه اللغات التي لا يوجد لها قدر كبير من النصوص المترجمة مثل بعض اللغات الافريقية عوائق أكبر.

وقال اوتش الذي انتقل من ألمانيا الى الولايات المتحدة في عام 2002 "كلما زادت البيانات التي نغذي بها النظام كانت النتائج أفضل".

ويطبق البرنامج التحليل الاحصائي وهو نهج يأمل اوتش أن يتجنب الهفوات الدبلوماسية مثلما حدث عندما ضايق مترجم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستشار الالماني السابق جيرهارد شرودر بوصفه بأنه "الزعيم" (فوهرر) وهي كلمة محظورة في ذلك السياق لانها مرتبطة بأدولف هتلر.

وأضاف اوتش "امل أن يقول نموذج اللغة .. حسنا.. فوهرر جيرهارد شرودر نادرة للغاية لكن ربما تكون بونديسكانتسلار (المستشار الاتحادي) جيرهارد شرودر أكثر ترددا مئة مرة من فوهرر.. ثم يتخذ القرار الصائب بعد ذلك".

ويبدو مركز جهود غوغول متواضعا بصورة مدهشة حيث يشارك اوتش في مكتبه المتواضع زميلين في فريقه ولا يوجد بالمكتب أشياء تذكر سوى رف يحمل كتبا لغوية أعلى مكتبه. ويرجع ذلك الى أن الالات هي التي تؤدي العمل العضلي.

ويعرض غوغول حتى الآن ترجمة الآلة الإحصائية للغات العربية والصينية والروسية من وإلى الانجليزية. وقال اوتش إن برمجيات تعدها أطراف أخرى تتيح للغات أخرى من بينها الألمانية الوصول إلى موقع الترجمة.

واضاف "حتى الآن .. التركيز ينصب على أن نجعله جيدا حقا...وفي إطار فلسفة عامة لغوغول.. بمجرد أن يكون مفيدا حقا ومؤثرا فستوجد سبل بشأن كيفية جني أموال من ورائه".

وأثنى مايلز اوسبورن الأستاذ بجامعة ادنبره الذي قضى العام الماضي في العمل في مشروع غوغول على جهود الشركة غير أنه يرى وجود حدود.

وقال "يمكن لأفضل الأنظمة (مثل جوجل) أن تكون جيدة جدا حقا بالنسبة للغتين اثنتين مثل العربية والانجليزية".

غير أنه اضاف أن البرمجيات لن تتغلب على البشر في الترجمات الماهرة كما تفعل في لعبة الشطرنج وإنه ينبغي استخدام البرمجيات للفهم وليس لإنجاز وثائق.

وتابع يقول "قد تكون مفيدة أيضا عند تحديد ما إذا كان ينبغي دفع راتب لإنسان لأداء عمل جيد.. يمكنك على سبيل المثال افتراض أنك تعاين وثائق براءة اختراع يابانية ومعرفة ما إذا كانت ذات صلة".

كما يرى ايريك شميدت رئيس غوغول عواقب سياسية واسعة لعالم تسهل فيه الترجمة.

وقال خلال مؤتمر أوائل العام الجاري "ماذا يحدث عندما تكون لدينا 100 لغة في ترجمة فورية.. تدرس غوغول وشركات أخرى ترجمة الآلة الإحصائية حتى يمكننا ترجمة كل شيء بشكل فوري وفي كل وقت".
ومضى يقول "الكثير والكثير من المجتمعات تعيش في تجمعات تحدها اللغة حيث لا يفهمون حقا آراء الآخرين ولا يتعاطفون بشكل خاص معها بسبب حاجز اللغة. إننا على وشك تحقيق تلك الطفرة وهي مهمة ضخمة"

المصدر
ميدل إيست أونلاين

د.محمود قطر
Mar-31-2007, 01:00 AM
جوجل مثقف ويعرف كل شيء

إذا كنت تريد أن تسأل جوجل عن شيء فقط أكتبه بعد كلمة what is
مثال
what is google
وإذا كنت تريد أن تسأل عن شخص فقط أكتبه بعد كلمة who is
مثال
who is muhammad
وإذا كنت تسأل عن مكان فقط ضعه بعد كلمة where is
مثال
where is mecca
وإذا كنت تسأل عن تعريف لشيء ما فضعه بعد المعامل define:
مثال
define:geek
وإذا كنت تسأل عن عدد سكان دولة فضعها بعد كلمة population
مثال
population saudi arabia
وإذا كنت تسأل عن رئيس دولة فأكتب الدولة بعد كلمة president
مثال
president usa
وتستطيع معرفة تاريخ الميلاد Birthdate وتاريخ الوفاة die ومكان الميلاد birthplace أيضا للشخصيات المعروفة
وتستطيع معرفة معلومات عن فيلم معين بإستخدام المعامل movie:
مثال
movie:casino royale
ونستطيع معرفة معلومات أخري كثيرة ولكن لاحظ أن معظم هذه المعاملات قد لا تعمل بشكل جيد في صفحات جوجل المخصصة لكل دولة، إستخدم صفحة جوجل الرئيسية.

ألة حاسبة ذكية :

أكتب عملياتك الحسابية في مربع البحث ثم إضغط علي زر بحث ليظهر لك النتيجة، ويقوم جوجل بحسابات معقدة جدا تصل إلي اللوغاريتمات وحساب المثلثات وإرجاع قيم الثوابت الرياضية أيضا!

محول قياسات وعملات :

فقط أكتب ما تريد تحويله بالصيغة
x unit1 in unit2
أمثلة
i mile in meter
1 usd in pound
وإذا لم تكن تعرف إسم عملة الدولة التي تريد التحويل إليها تستطيع الكتابة كما بالمثال التالي
currency of japan in american money

المصدر
شبكة الأخبار التقنية

وصال المجد
Mar-31-2007, 08:55 AM
جوجل مثقف ويعرف كل شيء



موضوع رائع بحق يختصر جملة من إستراتيجيات قوقل في البحث
شكرا لك أستاذنا الفاضل محمود قطر على إسهامتك المتميزة التي عودتنا عليها
سدد الله خطاك لكل خير

د.محمود قطر
Mar-31-2007, 11:28 AM
[/right]
موضوع رائع بحق يختصر جملة من إستراتيجيات قوقل في البحث
شكرا لك أستاذنا الفاضل محمود قطر على إسهامتك المتميزة التي عودتنا عليها
سدد الله خطاك لكل خير
أختنا الفاضلة / وصال المجد
شكراً لمتابعتكم ، ولردودكم .. والتي تنم عن وغي عميق بأدوات وآليات البحث عبر الإنترنت ..
وفقكم الله
تحياتي ومحبتي للجميع

حب الوادي
Apr-01-2007, 02:17 AM
انما هذه بعض اسرار جوجل
جوجل اذكى من ذلك بكثيير
تحياتي..
اثابكم الله وجزاكم خيرا على هذه المعلومات

طالبة ماجستير
Apr-02-2007, 01:32 AM
بارك الله في الجميع ووفقهم
معلومات قيمة ورائعة

هدى العراقية
Apr-02-2007, 08:17 PM
يعطيك العافية يا اخت هدى على هذا الجهد الجبار

مشكور اخي الكريم الخبير على مرورك الكريم على هذه المشاركة التي تجمع جهود اعضاء ومشرفي اليسير وان شاء الله نكون قد وفينا بطرح المعلومات المفيدة خدمة لعلم المكتبات وتقنية المعلومات


مع فائق الاحترام والتقدير

د.محمود قطر
May-26-2007, 08:19 AM
لاشك ان شركة جوجل العملاقة شركة غير عادية حيث تنتهج دوما سياسة تنفيذ رغبات مرتادي مواقعها، والي اﻷن هي عند حسن الظن، وتعطي دائما لكسب ثقة الناس، وشخصيا استخدم العديد من برامجها وخدماتها المختلفة، وفي هذه الكبسولة المعلوماتية اذكر بعضا منهم.
خدمات جوجل:

Alerts (http://www.google.com/alerts): وهي خدمة ارسال احدث المواضيع واﻷخبار ونتائج البحث في موضوع معين تقوم بتحديده انت، الي صندوق البريد الخاص بك، كل مدة زمنية تقوم انت بتحديدها.
Base (http://base.google.com/): وهي خدمة وضع وتخزين وترتيب والبحث عن اي مجموعة من العناصر عن اي موضوع، ليتسني لك حفظها واسترجاعها.
Blog Search (http://blogsearch.google.com/): وهي خدمة بحث عن المواضيع منشورة في المدونات.
Book Search (http://books.google.com/): وهي خدمة البحث عن كتب وعن نصوص كاملة داخل الكتب، كما يتيح تصفح وقراءة اجزاء من هذه الكتب، كما يتيح ايضا قراءة وتصفح بعض الكتب كاملة.
Bookmarks (http://www.google.com/bookmarks/): وهي خدمة تخزين مواقعك المفضلة، كما يوفر Bookmarklet تستطيع من خلالها تخزين اي موقع تتصفحه مباشرة.
Directory (http://www.google.com/dirhp): وهو البحث بالطريقة الكلاسيكية داخل اﻷقسام، حيث تدخل قسم ثم قسم فرعي وهكذا حتي تصل لما تريد.
iGoogle (http://www.google.com/ig?source=mpues): وهي خدمة جميلة عبارة عن صفحة استهلال تستطيع ان تقوم بتخصيصها علي هواك، حيث تستطيع اختيار قالب ديناميكي يتغير تبعا للوقت او اﻷحداث، وتستطيع اضافة اخبار والعاب وجرائد ومجلات ومتابعة حالة الطقس واﻷسهم في البورصة واسعار العملات، وقراءة بريدك وخلاصات مواقعك المفضلة ومفضلة مواقعك.
Maps (http://maps.google.com/maps): وهي خدمة رؤية الخرائط وتحديد اﻷماكن، والحصول علي ارشادات للوصول من مكان الي مكان اخر علي الخريطة،
والعثور علي مطاعم وفنادق ومراكز خدمة….
Mars (http://www.google.com/mars/): وهي خدمة اﻹطلاع علي صور بالقمر الصناعي للمريخ.
Moon (http://moon.google.com/): وهو موقع جميل للاطلاع علي معلومات عن القمر ورحلات Nasa المختلفة للهبوط عليه.
News (http://news.google.com/): وهي قراءة والبحث عن اﻷخبار المختلفة في جميع انحاء العالم بما فيها المنطقة العربية.
Notebook (http://www.google.com/notebook/?hl=en): وهي خدمة جميلة لجمع وتنظيم معلوماتك المفضلة من اي موقع اثناء التصفح.
Specialized Search (http://www.google.com/options/specialsearches.html): وهو خدمة ممتازة للبحث داخل موضوعات محددة ومنها:
Linux (http://www.google.com/linux) - BSD (http://www.google.com/bsd) - Apple Macintosh (http://www.google.com/mac.html) - Microsoft (http://www.google.com/microsoft.html)
Blogger (http://www.blogger.com/): وهي خدمة تتيح لك امتلاك مدونة مجانية.
Calendar (http://www.google.com/calendar): وهي خدمة تنظيم المواعيد والتذكير بها.
Docs & Spreadsheets (https://www.google.com/accounts/ServiceLogin?service=writely&passive=true&continue=http%3A%2F%2Fdocs.google.com%2F&ltmpl=WR_tmp_2_lfty&nui=1&utm_campaign=en&utm_source=en-et-more&utm_medium=more): وهي خدمة رائعة تتيح لك انشاء ورفع مستنداتك واﻹحتفاظ بهم Online، وتصديرهم الي عدة صيغ، ونشر مقالات في عدة خدمات تدوين.
Gmail (http://gmail.google.com/): انه خدمة البريد الغير تقليدية والتي تحتاج للكثير من المقالات للحديث عنها.
Groups (http://groups.google.com/): وهي خدمة انشاء واﻹشتراك في المجموعات البريدية.
Hello (http://www.hello.com/): وهو موقع مشاركة الصور، وعمل البومات، وهو موقع جميل.
Pages (http://pages.google.com/): وهي خدمة انشاء صفحات ويب خاصة بك كموقع شخصي ويتيح لك ايضا رفع ملفاتك ومشاركتها، حيث تستطيع منح الروابط ﻷصحابك لتنزيل هذه الملفات.
Picasa Web Albums (http://picasaweb.google.co.uk/): هي خدمة ممتازة لرفع وتخزين وتنظيم صورك في مجموعات خاصة لا يراها غيرك او عامة تقوم بمشاركتها مع الجميع وتستطيع دمجها في اي صفحة ويب او رسالة بريدية، والخدمة لحظة كتابة هذه السطور تعطيك 1 جيجا بايت مساحة تخزينية، وتستطيع رفع صورك عن طريق المتصفح او عن طريق برنامج خاص سنتحدث عنه.
Reader (http://google.com/reader/): وهو قاريء خلاصات المواقع RSS الشهير ذو اﻹمكانيات الجبارة، وهو من الخدمات المفضلة لدي، وسنتحدث عنه لاحقا بشيء من التفصيلز
Translate (http://translate.google.com/translate_t): وهي خدمة الترجمة من جوجل سواء للنصوص او للمواقع، وهي ليست ترجمة الية غبية ولكنها تعتمد علي تكنولوجيا الذكاء الصناعي، وهي تدعم اللغة العربية.
YouTube (http://www.youtube.com/): موقع مشاركة الفيديو الشهير، تستطيع رفع ومشاركة والبحث عن ومشاهدة مقاطع الفيديو وحتي بعض اﻷفلام الكاملة، ودمجها ايضا في اي صفحة ويب.

برامج جوجل:

Dektop (http://desktop.google.com/): هو البرنامج اﻷشهر للبحث عن الملفات علي نظام Windows
Earth (http://earth.google.com/): طبعا اشهر برامج جوجل، ويستخدم كما تعلمون لمشاهدة اﻷماكن بالقمر الصناعي.
Picasa (http://picasa.google.com/): وهو برنامج جميل جدا لتنظيم صورك في مكتبات والبومات، كما يحتوي علي العديد من امكانات التحرير، كما يستخدم لرفع الصور الي حسابك، او مدونتك.
SketchUp (http://sketchup.google.com/): وهو برنامج التصميم ثلاثي اﻷبعاد البسيط الجميل.
Talk (http://www.google.com/talk): وهو البرنامج الشهير للمحادثة والشات وارسال الملفات والصور الي اصدقائك.
Toolbar (http://toolbar.google.com/): وهو عبارة عن شريط يضاف الي متصفحك ويحتوي علي معظم خدمات جوجل.
Web Accelerator (http://webaccelerator.google.com/): برنامج تسريع اﻹتصال باﻹنترنت من جوجل.
المصدر
الشبكة العربية للأخبار التقنية

صابرين زياد
May-26-2007, 11:22 AM
لتوفر على مستخدميها عناء البحث : جوجل تقدم لائحة يومية بالمواضيع الأكثر شهرة

واشنطن: تبحث دائما شركة جوجل صاحبة أكبر محرك بحث على الإنترنت عن كل ما هو جديد ومبتكر لجذب أكبر عدد من المستخدمين والحفاظ على وصلت إليه من مكانة عالمية من الصعب على منافس آخر التغلب عليها، وفى أحدث خدماتها لتحقيق ذلك تعتزم جوجل تقديم خدمة عرض المواضيع الأكثر شهرة التي يهتم بها المستخدمون وفقاً لكلمات البحث التي يدخلونها في محرك بحثها.

ومن المقرر أن تقدم جوجل لائحة بمواضيع البحث الـ100 الأكثر شهرة في كل يوم، غير أنها لن تشمل كل تلك المواضيع إذ سوف تراقب النتائج بحيث يستثنى منها المواضيع الإباحية والمتعلقة بالطقس ومواقع مشهورة مثل MySpace ومواقع المشاهير التي تفرز كل يوم نتائج بحث كثيرة جداً.

ونقل موقع راديو سوا عن آميت باتل مهندس البرمجيات في جوجل والذي يشرف على المشروع تأكيداته أن الإطلاع على المواضيع التي يبحث عنها المستخدمون له قيمة في أنه مسل ومثير للاهتمام لا سيما للمهتمين بثقافة الإنترنت، غير أنه أضاف أن هذه الخدمة سوف تكون مفيدة جداً للباحثين على الإنترنت وللصحفيين الذين يبحثون عن مواضيع تهم الجماهير ويرصدون اتجاهاتهم.

وتسمح الخدمة أيضاً للباحث أن يحدد تاريخاً معيناً للاطلاع على اهتمامات المستخدمين في ذلك اليوم، ويتوقع أن تروق هذه الخدمة للعاملين في مجال التسويق الذين يستخدمون استراتيجيات قائمة على التوقيت.

وأشارت جوجل إلى أنها ستنهي إصدار Zeitgeist وهي قائمة أسبوعية بأشهر كلمات البحث يتم إعدادها يدوياً، وسوف تسمح هذه الخدمة أيضاً التي تدعى "اتجاهات غوغل" Google Hot Trends بتحليل مواضيع البحث ضمن أقاليم محددة تشمل 79 دولة.

وفى نفس السياق أطلقت الشركة خدمة التصحيح التلقائي للأخطاء الإملائية "هل تقصد" فى محرك بحثها على الإنترنت، وتعمل هذه الخدمة فى حالة وجود أى خطأ إملائي فى الكلمات التى تم إدخالها على محرك البحث, فتقوم بعرض نتائج البحث مع وجود الخطأ الإملائي مع اقتراح كلمات بديلة للكلمات التى بها خطأ إملائي.

وعلى سبيل المثال, إذا أراد المستخدم البحث بإدخال كلمة "أطفال" و لكن قام المستخدم بإدخال الكلمة مع وجود خطأ إملائي مثل "أطفل" يقوم محرك البحث جوجل بعرض نتائج البحث عن كلمة "أطفل" إذا كان هناك أى نتائج، الجديد هو ان المستخدم سوف يجد السطر الأول من النتائج مكتوب به "هل تقصد: أطفال" وذلك عملاً على راحة المستخدم العربي للإنترنت و سرعة الحصول على المعلومات المطلوبة.

وتعتمد هذه الخدمة على ظهور كل الكلمات على الانترنت حيث يعرض محرك البحث احتمالات التصحيح الإملائى بالنسبة لأسماء الأماكن و الشخصيات العامة وبهذه الطريقة يتحاشى المستخدم الأخطاء الإملائية و أخطاء الكتابة على لوحة المفاتيح.

يشار إلى أن جوجل تقدم العديد من خدماتها باللغة العربية مثل موقع الأخبار (Google News) و البريد الالكترونى (Gmail) وأخيراً خدمة "Google Earth" للخرائط.
جوجل تقتحم عالم الهواتف المحمولة

واستمراراً لنجاحها لم تكتف جوجل بتربعها على عرش خدمات الإنترنت واحتكارها لهذا السوق ومؤخراً أعلنت الشركة أنها تعمل حالياً علي تصنيع تليفون محمول جديد بخصائص مشابهة لتليفون بلاك بيري الذي أهم ما يتصف به الاتصال بشبكة الانترنت.

وذكر متحدث باسم شركة جوجل في الولايات المتحدة في بيان له، أن النظم المحمولة بالنسبة لجوجل تعد محور اهتمام كبير وان شركته تواصل تركيزها علي شركاء وتطبيقات مع كبريات الشركات لتطوير خدمات أكثر تقدما في هذا القطاع لاستخدامها في مختلف دول العالم.

كما ترددت أيضاً إشاعات بأن تعاوناً بين جوجل وشركة سامسونج الكورية الجنوبية يجري حالياً لإنتاج هذا التليفون تحت اسم سويتش وأنه سيتميز بإنزال مواد وملفات من شبكة الإنترنت جنباً إلي جنب مع الاتصال التليفوني عبر الإنترنت.

وكانت جوجل قد أعلنت مؤخراً عن عزمها الدخول فى مجال تسجيل مواقع الإنترنت بنهايات مثل كوم ونت وبيز وإنفو في أول محاولة من جانبها لاختراق هذه التجارة وتقديم الخدمة التي تشهد إقبالاً شديداً.

وتتعاون جوجل مع شركتين آخريين هما جودادي و اينوم عبر موقعيهما على الإنترنت لتقديم هذه الخدمة التى ستتقاضي مقابلها اشتراك سنوي يبلغ عشرة دولارات سنوياً.

وترمي جوجل من هذه الخطوة إلى تشجيع الإقبال علي استخدام برامجها المجانية الخاصة بعمليات البحث بشبكة الإنترنت التي سيتم اقتران منحها بالاشتراك في تسجيل أسماء المواقع عبر الشركة نفسها.

جوجل تطلق خدمة متخصصة بسبع لغات
هذا وقد أطلقت شركة جوجل خدمتها المتخصصة "جوجل ايرث" بسبع لغات جديدة هى العربية والتشيكية والبولندية والروسية والهولندية والكورية والبرتغالية .

ويهدف تفعيل خدمة "جوجل ايرث" متعددة اللغات الى تزويد مستخدمى الانترنت بأدوات تساعد على البحث وخلق محتوى جغرافى ويعكس التزاما بدعم مستخدمى الانترنت باللغات غير الانجليزية .

وتتميز هذه الخدمة بالقدرة والمرونة فى تنظيم وتبادل المعلومات الجغرافية وتجمع بين صور الاقمار الصناعية والخرائط والتصميمات ثلاثية الابعاد لتكوين محتوى يمثل اطلس افتراضى للاستكشافات اضافة الى امكانية انشاء طبقات افتراضية لوضع علامات على الاماكن المفضلة مثل المطاعم والمتنزهات والاماكن السياحية .

المصدر شبكة الاخبار العربية محيط http://www.moheet.com/asp/show_m.asp?pg=13&lc=71&do=1954669

عبدالرحيم المنصوري
May-28-2007, 11:51 PM
مشكوررر اخوي على طرح الموضوع القيم
والي جميع الاخوة الذين قدمووو معلومات قيمة ومفيدة
جزاكم الله خيرااا

رهوفه
Jul-04-2007, 03:15 PM
انا بشكر كل الي شاركوا في هالموضوع لانه عن جد كان مثالي وجميل
وبتوقع منكم المزيد من المواضيع الجميله والمفيده وبليز انا عايزه كلام عن
اللينيكس ولغة السي اذا امكن ...
رهوفه

د.محمود قطر
Jul-04-2007, 05:04 PM
انا بشكر كل الي شاركوا في هالموضوع لانه عن جد كان مثالي وجميل
وبتوقع منكم المزيد من المواضيع الجميله والمفيده وبليز انا عايزه كلام عن
اللينيكس ولغة السي اذا امكن ...
رهوفه
الأخت الفاضلة
بداية .. مرحباً بكم بين أعضاء أسرة منتديات اليسير ..
أما ثانياً .. فبالإنابة عن كل من شاركنا بمداخلة ، أو حتى بالإطلاع ، أو المرور العابر ، نشكركم على هذه الكلمات المشجعة .

وبشأن طلبكم للتعرف على بعض لغات الحاسوب، أنصحكم بزيارة أحد المنتديات المتخصصة في مجال الحاسوب ، أو بالضغط على الرابط التالي http://www.aitnews.com/vb/index.php
وفقكم الله
تحياتي ومحبتي للجميع

fkd
Jul-06-2007, 11:27 PM
بارك الله بك اختي الفاضلة

يوسف العنزي
Jul-07-2007, 02:40 AM
الله يعطيكم العافية على التوضيح ولكم الشكر وماقصرتم

ابوخالد23
Jul-07-2007, 03:57 AM
موضوع جدا رااااااااااااائع

فشكرا للجميع

غرامي
Sep-18-2007, 11:31 PM
موضوع جميل جدااااااا بارك الله فيكي وجزاكي الله كل الخير
موضوع يستحق التقدير

الطيباوي
Oct-27-2007, 08:55 AM
الله يعطيك العافية على هذه المعلومات القيمة و المفيدة

سلمى سعيد
Nov-03-2007, 02:31 PM
بارك الله فيكم على المعلومات القيمة ونتمى لك مزيدامن التقدم والنجاح

فجر
Nov-12-2007, 08:50 AM
السلام عليكم ورحمه اللّه وبركاته

لا يخفى على الجميع أهمية مواقع البحث ، فإستخدام الإنترنت مربوط بشكل كبير بهذه المواقع

وطبعاً أضخم هذه المواقع وأشهرها على الإطلاق هو محرك البحث Google الذي لتوه قد إحتفل بعيد ميلاده

هنا أحب أن أنقل أليكم هذا الموضوع المفيد جداً جداً

1 - العلامة +

الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي جميع الكلمات ...

مثال :

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمتين school و teacher ضع البحث بهذه الصورة : -

school +teacher

2 - العلامة -

الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة و لاتحوي كلمة أخرى

مثال :

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school و لا تحوي الكلمة teacher ضع البحث بهذه الصورة : -

school -teacher

3 - علامات التنصيص " "

الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي ما بداخلها بالكامل و بنفس الترتيب

مثال : -

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الجملة please learn me و بالكامل و بنفس الترتيب ضع البحث بهذه الصورة : -

"please learn me"

4 - الرابط OR

الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي إحدى الكلمات أو جميعها

مثال : -

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school أو الكلمة tetcher أو كليهما معاً ضع البحث بهذه الصورة : -

school OR tetcher

5 - intitle

الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في العنوان المخصص للمواقع على google

مثال : -

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة : -

intitle:school

6 - allintitle

نفس الفائدة من رقم 5 و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة

مثال : -

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات school و tetcher و book و ذلك في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة : -

allintitle:school tetcher book



7 - inurl

الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في عنوان الموقع على الانترنت

مثال : -

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة : -

inurl:school

8 - allinurl

نفس الفائدة من رقم 7 و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة

مثال : -

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات school و tetcher و book و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة : -

allinurl:school tetcher book

twasel99
Nov-12-2007, 09:35 AM
الف شكر لمن شارك في هذا المنتدى لان الجميع مستفيد

علي حسن علي احمد
Nov-12-2007, 12:39 PM
نشكرك علي هذا الموضوع الجميل ..فعلا GOOGLE .نجم ساطع علي سماءالانترنت ..وهو يعتبر مكتبة الكترونية عظيمة لجميع البشر ..انا اقصد مكتبة للذين يدخلون الانترنت ومحركات البحث وفي نظرهم المكتبات لاتسوي شي اي لاتصلح ..علي العموم شبكة الانترنت كلها مكتبة .تقوم بكل واجبات المعلومة ...كل من يدخل الانترنت هو في مكتبة يتصفح علي كتبها ومراجعها المختلفة في جميع التخصصات ..

اشكرك اختي

alwaard
Jan-03-2008, 07:32 PM
عنوان المقالة : محرك البحث جوجل: نظرة تشريحية على أسلوبه فى التحليل والفرز
د/خالد عبد الفتاح
مدرس علم المعلومات بكلية الآداب جامعة المنيا
– قسم المكتبات والمعلومات- مصر

محرك البحث جوجل: يعد محرك البحث جوجل من أكثر محركات البحث شهرة على المستوى العالمي نظراً لما يتمتع به من سرعة في ملاحقة الصفحات الجديدة وتكشيفها، حيث يبلغ حجم قاعدة بياناته وفقاً لآخر التقديرات حوالي 9 مليار صفحة.
وقد قام بتطوير هذا المحرك اثنان من طلبة الدكتوراه بجامعة ستانفورد عام 1998 هما: سيرغي برين ولاري بايج Sergey Brin and Larry Page.
والمصطلح جوجل يعنى بالإنجليزية ملايين المليارات كما تعنى أيضا يبحلق أو ينظر بشدة وتركيز مما يعكس رغبة مؤسسيه على ملاحقة وتكشيف أكبر قدر ممكن من صفحات ومواقع الويب، كما يعكس أيضا إدراكهم منذ البداية للنمو السريع لشبكة الإنترنت.
وتشير إحصائيات محرك البحث جوجل إلى أنه يجيب على أكثر من 150 مليون استفسار يوميا بمختلف لغات العالم، حيث يتيح البحث بحوالي 35 لغة منها اللغة العربية . وقد أثبت محرك البحث جوجل كفاءة كبيرة في تعامله مع اللغة العربية من خلال العديد من التجارب والدراسات التي سعت إلى تقييم أداء محركات البحث .
ومن أهم الملامح التي تميز محرك البحث جوجل هو قدرته الفائقة على عرض وترتيب النتائج وفقا لارتباطها بموضوع الاستفسار، حيث أشارت العديد من دارسات تقييم نتائج البحث والاسترجاع من محركات البحث إلى أن محرك البحث جوجل يتفوق على كل المحركات المنافسة مثل AltaVista, Yahoo, Alltheweb وغيرها. ويرجع الفضل في هذه الميزة إلى الطريقة التي يعتمد عليها محرك البحث في ترتيب نتائج الاسترجاع والتي تعرف بنموذج بترتيب الصفحة Page Rank ، .
ويرجع تفوق محرك البحث جوجل على غيره من محركات البحث المعروفة في معدلات الاستدعاء Recall والتحقيق Precision ودقة الترتيب Ranking Accuracy في تصورنا إلى:
o السبب الأول يتمثل في اعتماده على استخدام بنية روابط الويب Web Link Structure لحساب ترتيب الصفحات Rank Order Calculation. وهو النظام الذي يطلق عليه نموذج ترتيب الصفحة Page Rank Model.o
السبب الثاني هو استخدام الروابط Links لتحسين نتائج البحث من حيث معدلات الاستدعاء (عدد الصفحات المسترجعة) حيث يسترجع محرك البحث الصفحات المصدرية ذات العلاقة بموضوع الاستفسار وغيرها من الصفحات المرتبطة بها.§ نموذج ترتيب الصفحة Page Rank Model تعتبر الروابط Hyperlinksواحدة من أهم الملامح المميزة للشبكة العنكبوتية حيث تشبه العلاقة بين الصفحات والروابط تلك العلاقة التي أستخدمها يوجين جارفيلدد (Eugene Garfield) في منتصف الخمسينات من القرن الماضي في إعداد كشافات الإستشهادات المرجعية. وتعتمد فكرة هذه الكشافات على افتراض منطقي يدعى وجود علاقة تربط بين المقالة المصدرية والمصادر المستشهد بها في هذه المقالة. وهو ما يساعد على حساب مدى قوة أو ضعف العلاقات التي تربط بين مصادر المعلومات سواء كانت مقالات أو دوريات أو مؤلفين.
وهو نفس الأساس الذي اعتمد عليه القائمون على بناء محرك البحث جوجل حيث افترضوا وجود علاقة بين الصفحة والصفحات التي تشير إليها من خلال الروابط الفائقة، وقد ثبت نجاح هذا الافتراض بشكل كبير.وقد اعتمد القائمون على بناء محرك البحث جوجل على مجموعة من الخرائط Maps التي قاموا بتجهيزها وتضمنت ما يقرب من 518 مليون وحدة من الروابط الفائقة Hyperlinks لكي تمثل عينة متميزة للعلاقات التي تربط بين صفحات المعلومات على الشبكة العنكبوتية. وقد أتاحت هذه الخرائط إجراء حسابات سريعة للتعرف على مدى قوة العلاقة التي تربط بين مجموعة من الصفحات.
ثم ترتيب هذه الصفحات من خلال الاعتماد على تحليل ما تحويه من روابط داخلية تربطها بصفحات أخرى والروابط الخارجية التي تربط الصفحات الأخرى بها. ويتميز هذا المقياس بأنه مقياس ديمقراطي إلى حد كبير حيث يحدد مكانة الصفحة بين غيرها من الصفحات بناء على مدى أهميتها بالنسبة للصفحات الأخرى سواء بالإشارة إلى هذه الصفحات أو بالإشارات التي تتلقاها الصفحة من الصفحات الأخرى .
§ طريقة حساب ترتيب الصفحة Page Rank Calculation Methodيتم حساب عدد الروابط الموجودة في الصفحة وتشير إلى صفحات أخرى كما يتم حساب عدد الروابط التي تشير إلى الصفحة المصدرية ثم يتم تطبيع Normalization هذه الحسابات لتحديد قيمة تشابه Similarity Score بين الصفحة والصفحات أخرى. وتتم عملية التطبيع وفقاً للمعادلة التالية:نفترض أن الصفحة A مرتبطة بصفحات أخرى تشير إليها (Point to it) وعددها T1-----Tn والمعامل d هو معامل ثابت ما بين (0,1) وعادة ما يأخذ القيمة 0.85 إلا في حالات استثنائية سنوضحها فيما بعد.
وتشير C إلى عدد الروابط الخارجة من الصفحة وتشير إلى صفحات أخرى (Point to other Pages) بالتالي يكون حساب ترتيب الصفحة PR(A) كما يلى:PR• (A) = (1-d) + d (PR(T1) / C(T1) +------------ PR(Tn) / C(Tn))نلاحظ من المعادلة أن ترتيب الصفحة Page Rank يمثل توزيع احتماليProbability Distribution لكل صفحات الويب Over Web Pages مما يعنى أن مجموع ترتيب الصفحات لكل عملية يعادل واحدًا صحيحًا، مما يسمح بترتيب الصفحات تنازلياً وفقا لقيمة A. ويتم حساب معامل آخر لترتيب الصفحة يعتمد أيضا على بنية الروابط Link Structure وهو معامل يتعلق بسلوك المستفيدين عند التعامل مع الصفحة. وهذا المعامل يتعلق بمعدلات الإفادة من صفحة معينه، مما يعنى أن المستفيد يمكن أن يغير من ترتيب الصفحات وفقاً لمدى استخدامه لهذه الصفحات. ويتم تحديد مدى الإفادة من صفحة معينة وفقاً لعدد مرات النقر على الرابط الفائق المتعلق بهذه الصفحة في كل مرة تظهر فيه هذه الصفحة ضمن نتائج البحث، حيث يتم تعديل قيمة المعامل d.
فإذا قام المستفيد بفتح الصفحة التي تظهر في ترتيب 3 مثلاً ولم يفتح الصفحة التي تظهر في الترتيب 1 يعتبر محرك البحث جوجل أن هذا إعلان من المستفيد أن الصفحة 3 أفضل من الصفحة 1 بالنسبة لهذا الاستفسار، مما يجعل محرك البحث يعدل من قيمة المعامل d الخاص بترتيب الصفحة 3 مما يجعلها تظهر قبل الصفحة 1 ، 2 إذا كان سلوك كل أو معظم المستفيدين منها يسير في نفس الاتجاه. ويعتبر هذا المقياس أيضا من المقاييس الديمقراطية التي تميز محرك البحث جوجل عن غيره من المحركات.
وتعرف عملية تعديل قيمة المعامل d برد فعل الصلاحية Relevance Feedback والذي يتوقف على مجموع سلوك المستفيدين من صفحة معينة خلال فترة زمنية معينة .§ نصوص الزاوية Anchor Text :يتم معاملة النصوص التي تعبر عن الروابط في الملف المصدري Source File- وهو الملف الذي يشتمل على أكواد لغة تكويد النصوص الفائقة HTML- بطريقة خاصة في محرك البحث جوجل.
حيث تتعامل معظم محركات البحث التي تستخدم أسلوب تحليل الروابط Link Analysis مع الروابط التي توجد داخل الصفحة وتكشف النصوص التي توجد داخل هذه الروابط بينما يكشف محرك البحث جوجل الروابط التي تشير إلى الصفحة Point to it. ولهذه الطريقة العديد من المزايا ومنها :•
أولاً نصوص الزاوية Anchor Text عادة ما تتضمن وصف دقيق لصفحة الويب يفوق ما تقدمه الصفحة في جسمها الرئيسي من كلمات مفتاحية تصف الموضوع الذي تتناوله، وهو ما أثبتته العديد من الدراسات حيث أن هذه النصوص تمثل عناوين الموضوعات الرئيسية التي تتناولها هذه الصفحات
.• ثانياً نصوص الزاوية تساعد على تكشيف الصفحات التي لا يمكن تكشيفها من خلال محركات بحث نصية Text Based Search Engines ، وبالتالي يمكن استخدام هذه النصوص في تكشيف الوسائط المتعددة Multimedia مثل ملفات الصوت، الفيديو، الصور، برامج الكمبيوتر، الخرائط، قواعد البيانات...الخ
.• ثالثاً تساعد نصوص الزاوية على تكشيف صفحات لم تقوم الزواحف Crawlers بتجميعها أو زيارتها، بالتالي يمكن من خلال هذا الأسلوب تجميع أكبر عدد ممكن من الصفحات أو التعرف عليها دون الحاجة إلى زيارة الخوادم التي تستضيفها. خاصة إذا ما عرفنا أن هذه الزواحف عادة ما تكون متحيزة جغرافياً ولغوياً في تغطيتها.
وهو ما جعل محرك البحث جوجل من أكبر محركات البحث وأشملها من حيث حدود التغطية سواء الجغرافية أو اللغوية أو الموضوعية أو وفقاً للأسماء السائدة Domain Names.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الميزة قد تنقلب إلى عيب كبير وتسبب مشاكل كثيرة حيث أن محرك البحث يمكن أن يسترجع نتائج لصفحات لم يزورها الزاحف مطلقاً ويتأكد من وجودها. ويعتبر استخدام نصوص أقواس الزاوية عملية في غاية الصعوبة نظراً لضخامة حجم البيانات التي يتم معالجتها حيث أن معالجة 24 مليون صفحة تتطلب على الأقل معالجة 259 مليون نص زاوية في محرك البحث جوجل حتى عام 2000 بمتوسط 10.8 نص زاوية للصفحة الواحدة .وقد استخدمت فكرة توسيع التغطية من خلال التعامل مع نصوص أقواس الزاوية Anchor Text Propagating للصفحات التي تشير إلى الصفحات المصدرية في محرك البحث WWW WORM وهو أول محرك بحث يتضمن زاحف – تم بناءه عام 1994 – لتكشيف الصفحات الغير نصية Non Textual Pages.
ويعتبر استخدام نصوص أقواس الزاوية عملية في غاية الصعوبة نظراً لضخامة حجم البيانات التي يتم معالجتها حيث أن معالجة 24 مليون صفحة تتطلب على الأقل معالجة 259 مليون نص زاوية في محرك البحث جوجل حتى عام 2000 بمتوسط 10.8 نص زاوية للصفحة الواحدة .وبالإضافة إلى استخدام الروابط ونصوص الزاوية في تكشيف الصفحات يقوم محرك البحث جوجل بتحديد موقع الرابط Link Location لتحديد أهمية الرابط في الصفحة.
فتعتبر الروابط التي تأتى في عناوين منفصلة أكثر أهمية من الروابط التي ترد ضمن نص ما، والروابط التي ترد في المحتويات والفئات التي تتضمنها الصفحة أكثر أهمية من الروابط التي ترد في عناوين فرعية.
كما يستخدم محرك البحث جوجل أساليب التكشيف التقليدية مثل أسلوب تردد المصطلحات Term Frequency، والتكشيف التجاورى Proximity Indexing، وأساليب وزن المصطلحات Term Weighting Schemes.من ثم فإن نظام ترتيب الصفحة Page Rank يعتمد على الطبيعة الديمقراطية الفريدة في الويب، وذلك باستعمال الارتباطات Hyperlinks كدليل على أهمية صفحة معينة.
بمعنى أن Google يفسر الارتباط من صفحة أ إلى الصفحة ب على أنه تصويت من الصفحة أ لمصلحة الصفحة ب. لكنه لا ينظر فقط إلى كمية الأصوات (أي الارتباطات الموجهة إلى صفحة معينة)، بل يحلل الصفحة التي تقوم بالتصويت. فإذا كانت الصفحات التي تصوِّت "مهمة"، يعطيها ذلك وزنا أكبر، ويجعل الصفحات الأخرى التي تم التصويت لها مهمة أيضا. تحصل المواقع المهمة رفيعة الجودة على ترتيب Page Rank أعلى، الأمر الذي يتذكره Google في كل مرة يُجري بحثا.
وبالطبع لا تعني الصفحات المهمة للمستفيد شيئا إن كانت لا تطابق بحثه . لذلك يجمع Google بين Page Rank وتقنيات مطابقة النص Text Matching المعقدة ليجد صفحات مهمة وتلائم موضوع البحث على السواء. ولا يتوقف Google عند عدد المرات التي تظهر فيها عباره معينة في الصفحة، بل يفحص كل أوجه محتويات الصفحة ومحتويات الصفحات المرتبطة بها ليعرف ما إذا كانت مطابقة للبحث أم لا .
نزاهة جوجل:من أهم السمات التي تميز النتائج المسترجعة من محرك البحث جوجل هى النزاهة في عرض النتائج، حيث أن طريقة عمل جوجل المعقدة والآلية تجعل من الصعب العبث البشرى بالنتائج المسترجعة. ذلك على الرغم من أن جوجل يقوم بعرض إعلانات مدفوعة الأجر في قمة صفحة النتائج لمجموعة من المنتجات المرتبطة بموضوع الاستفسار إلا أنه لا يبيع مواقع أفضل ضمن صفحات النتائج الرئيسية، حيث لا يسمح محرك البحث بشراء ترتيب الصفحة Page Rank، بالتالي فإن البحث في جوجل يمثل طريقة سهلة وموضوعية للعثور على نتائج عالية الجودة وتحوى معلومات تطابق موضوع البحث.
وعلى الرغم من ذلك فإن اعتماد جوجل على أسلوب رد فعل الصلاحية Relevance Feedback الذي يعطى الصفحة ترتيبًا أعلى في حالة تردد استخدامها من جانب المستفيدين، قد ساعد بشكل غير مباشر على العبث البشرى بنتائج البحث، حيث يمكن للمستفيد أن يرفع من ترتيب صفحة ما من خلال إعادة البحث مرات عديدة وفتح تلك الصفحة مما يعطيها أهمية أو قيمة أكبر من الصفحات التي تسترجع معها.مبررات استخدام جوجل:يرى أندريه روكس (Andre Roux) معد الكتاب السنوي لمحركات البحث Search Engines Yearbook أنه توجد مجموعة من المبررات المنطقية التي تدفع المستفيدين إلى تفضيل جوجل عن غيره من محركات البحث وزيادة معدلات استخدامه من جانب رواد شبكة الإنترنت، وتشمل هذه المبررات ما يلي :
1- التغطية في جوجل Google Coverage:أن محرك البحث جوجل أكبر محركات البحث من حيث تغطيته لصفحات ومواقع الويب كما انه أسرع محركات البحث المتاحة على الشبكة العنكبوتية. وقد أثبتت العديد من الدراسات كما سبق وعرضنا أن جوجل يتفوق على كل محركات البحث المتاحة على الشبكة العنكبوتية، كما أوضحت دراسات الإفادة من محركات البحث أن جوجل يأتى على قمة المحركات التي يستخدمها المستفيدون من الشبكة العنكبوتية في جميع أنحاء العالم، كما انه يتميز أيضا بتنوع خدماته إلى الحد الذي جعل من جوجل أكبر شركة لتقديم خدمات المعلومات على شبكة الإنترنت. وتوجد منافسة شرسة بين كلا من جوجل وياهو على تحقيق أعلى الأرباح من خلال خدمات الإنترنت
.2- بنية محرك البحث Search Engine Structure:الأساس الذي أعتمد عليه مصممي جوجل هو أساس ديمقراطي إلى حد كبير ويتناسب مع طبيعة الشبكة العنكبوتية بما تتميز به من روابط فائقة حتى أن مصمم الشبكة العنكبوتية تيم برنر لى يرى أن مصممي جوجل تفوقوا على كل محركات البحث الأخرى بإدراكهم هذه الميزة التي جعلت من جوجل بيئة متميزة لاسترجاع المعلومات من الشبكة العنكبوتية
.3- الحياد Neutral and Un-Bias إن محرك البحث جوجل يتميز أيضا بأنه يسعى لتنظيم شبكة الإنترنت بحيادية تامة حيث يقوم بعرض النتائج مدفوعة الأجر في موقع منفصل وبعيد تماماً عن نتائج البحث الأساسية
.4- دقة النتائج المسترجعة Accuracy of Retrieved Results:تتميز النتائج المسترجعة من محرك البحث جوجل بالدقة المتناهية حيث يعتمد على أسلوب المطابقة الحرفية Exact Match بالتالي فهو لا يسترجع إلا النتائج التي تتطابق مع كلمات البحث سواء ضمن نص الصفحة أو ضمن الارتباطات التي تشير إلى الصفحة.كما أن استخدام مبدأ البحث التجاورى Proximity Search، جعل من النتائج التي يسترجعها محرك البحث جوجل لا تتضمن كل كلمات البحث فقط بل يحلل جوجل أيضا الكلمات المجاورة لمصطلحات البحث في الصفحة. فبخلاف محركات بحث كثيرة يرتب جوجل النتائج وفقا لتجاور مصطلحات البحث أولا حيث يعطى أولوية للنتائج التي تكون فيها كلمات البحث متجاورة أكثر من تلك التي تكون فيها كلمات البحث متباعدة. بالتالي يستطيع المستفيد أن يحصل على نتائجه مرتبة وفقا لاحتياجاته الخاصة والتي تختلف من مستفيد لآخر.
5- وصف النتائج Results Description:يقدم جوجل وغيره من محركات البحث وصف دقيق للصفحة المسترجعة في صورة مقتطفات من النص الذي يطابق البحث، وبالطبع تتغير هذه المقتطفات وفقا لكلمات البحث. ولكن أهم ما يميز جوجل عن غيره من المحركات أنه يقوم بتخزين نسخة مخبأة Page Cashمن الصفحة تتضمن تحليل كامل للصفحة وفقاً لارتباطها بكلمات البحث. وذلك لكي تتمكن من استعمالها في حال توقف الصفحة وقتيا. وكثيرا ما تكون الصفحة المخبأة أسرع من الارتباط العادي، مع أن المعلومات قد لا تكون محدّثة
.6- وقت الاستجابة Response Time:يتيح جوجل طريقة سريعة للبحث المحدد الذي يبحث عن صفحة معينة فيما يعرف بضربة حظ I `m Lucky. فإذا كنت تبحث عن أشياء شائعة ومعروفة، مثل اسم شركة، يضع Google النتيجة المطلوبة في رأس الصفحة. حيث أنشأ القائمون على جوجل زر "ضربة حظ" الذي يأخذ المستفيد مباشرة إلى موقع نتيجة البحث الأولى. وميزة "ضربة حظ أنها مصممة لإيصالك إلى المعلومات المفيدة بشكل سريع ومباشر.

الخلاصة:تناولت هذه الورقة عرض للطريقة التي يعتمد عليها محرك البحث جوجل في تحليل وترتيب صفحات الويب والتى تميزه عن غيره من محركات البحث العالمية. وأشارت الورقة إلى أن محرك البحث جوجل استند في فكرته الأساسية للتحليل والفرز على أحد الأساليب المعروفة لدى المتخصصين في علوم المعلومات بأسلوب تحليل الإستشهادات المرجعية والتى أطلق عليها تحليل الروابط الفائقة، وأعتمد عليها بشكل بصفة أساسية في تطوير خوارزميات التكشيف والاسترجاع والفرز. كما استعرضت أيضا الملامح الأساسية التي تبرر استخدام هذا المحرك من جانب عدد كبير من المستفيدين من حيث التغطية والبنية والحياد والدقة ووصف النتائج ووقت الاستجابة.

المصادر: - CommereceNet/ Nielsen (2005, June, 10) Worldwide Internet Population. Available Online http://www.commerce.net/research/status/wwstats.html - Dennis, S., Bruza, P., & McArthur, R. (2002). Web Searching: A Process Oriented Experimental Study of Three Interactive Search Paradigms. Journal of the American Society of Information Science. 53(2): 120-133- Ding, W., & Marchionini, G. (1996). A Comparative Study of Web Service Performance. In S. Hardin (Ed), Proceedings of the 59th Annual Meeting of the American Society for Information Science (pp.136-142), Medford. NJ: American Society for Information Science.- Unerwood, Lee. A Brief History of Search Engines - Webreference.com. September, 2003. Retrieved from the WWW at May 20, 2005.http://www.webreference.com/authoring/search_history - Wall, Aaron. Search Marketing. History of Search Engines & Web History. Retrieved from the WWW at May, 16, 2005.http://www.search-marketing.info/search-engine-history - Smith, Z. The Truth about Web: Crawling Towards eternity. Web TechniqueMagazine, May, 2005. Retrieved from the Web at 27, June, 2005http://www.webtechnique.com/features/2005/05 - Sullivan, D (2002). How Search Engines Work. Retrieved from the Web at, June, 25, 2005.http://www.searchenginewatch.com/links - Sullivan, D (2002). How Search Engines Work. Retrieved from the Web at, June, 25, 2005.http://www.searchenginewatch.com/links - Ibid- Googel. Why We Need to Use Google. Retrieved from the WWW at August, 25, 2005 Available athttp://www.google.com/intl/ar/why_use.html - Roux, Andre. Search Engines Yearbook. New York: Pendecta Magazine, 2004, 505 p- Mowshowitz, A., Kawaguchi, A. (2002). Assessing Bias in Search Engines. Information Processing and Management, 35)4), pp. 443-462


ولكم مني فائق الاحترام والتقدير




اعمل بصمت ودع عملك يتكلم
السلام عليكم
اختى هدى العراقيه يبدو مما قد اطلعت عليه من مواضيعك ان لديك ربما خبره كبيره وربما تستطيعين مساعدتى واطلاعى على مواقع استطيع من خلالها الحصول على دراسات وابحاث متعلقه باستخدام تكنولوجيا التعليم في تطوير طرق التدريس
ارجو افادتى وجزاكى الله كل الخير

ttssaa
Jan-16-2008, 01:55 PM
شكرا لكي اختي ولكن احيانا بحث ولا اجد النتائج المطلوب

waloow
Feb-29-2008, 03:25 PM
نبارك لانفسنا بوجود انسانه قوية وذات اطلاع كبير امثال اختنا هدى العراقيه
الف شكر ولك منا كل التقدير
نحن نحترمك ونحترم عقلك وفكرك فلا تبخلي بالجديد
اخوك wallow

هموسة
Mar-06-2008, 01:53 AM
والله موضوع رهيب حقيقةً مفيد جداً ... لكم كل الشكر

يوسف المكتبي
Mar-12-2008, 01:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخي على المعلومات الطيبة والجهد المباركة

بنت النيل
Mar-12-2008, 03:55 PM
انها لمعلومات جليله وقيمه حقل
ننتظر منكم المزيد
وفق الله الجميع
بنـــــ النيل ــت

Sara Qeshta
May-01-2008, 10:22 PM
موضوع جميل جدااااااا بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرا

ahmad jdaan
Sep-09-2008, 08:33 AM
شكرا جزيلا و جزاكم الله خيرا

ملوكة
Oct-07-2008, 09:08 AM
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررا

فهيمة
Oct-07-2008, 09:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا جزيلا على المعلومات وجزاك الله خيرا

بونعمة
Oct-07-2008, 10:27 PM
بارك الله فيكم أخواني على المجهودات التي تقدموها لنا ألف صحة وعافية لكم

السايح
Oct-26-2008, 01:27 PM
جوجل تطلق خدمة لمعرفة توجهات مستخدميها

http://www.moheet.com/image/57/225-300/573884.jpg

محيط: كشفت شركة جوجل الاميركية عن خدمتها الجديدة التي تستخدم في معرفة توجهات متصفحي الانترنت في العالم من خلال عمليات البحث التي يجرونها عبر شبكة المعلومات الدولية.
وأوضح مسئولون بفرع الشركة في مدينة هامبورج الالمانية أن الخدمة الجديدة، التي تحمل اسم "انسايتس فور سيرش" أو نظرات متعمقة للبحث تمكن مستخدميها من معرفة أكثر الموضوعات التي تم إجراء عمليات بحث عنها في بلد ما خلال فترة زمنية محددة.
ويمكن لمستخدمي تلك الخدمة كتابة فقرات محددة لمعرفة مدى شعبيتها بين متصفحي الإنترنت، ومعدلات إجراء عمليات البحث عنها.
ويستطيع المستفيدون من تلك الخدمة أيضا كتابة اسم ممثل مشهور، على سبيل المثال، لمعرفة الكلمات التي استخدمت لاجراء عمليات البحث عنه، ومواعيد اجراء تلك العمليات أيضا.

tareklinkinpark
Nov-21-2008, 11:05 AM
شيء ممتاز:D

غانم الرمحي
Dec-06-2008, 04:00 AM
إخواني الإعزاء
يوجد كتاب إسمة "رياضيات البحث في جوجل" بصيغة BDF كتاب جميل جداً
علي هذا الرابط
http://www.kutub.info/library/open.php?cat=8&book=1655

tareklinkinpark
Dec-10-2008, 05:27 PM
بارك الله فيكم

العاتي أسماعيل
Dec-13-2008, 11:20 AM
شكرا جزيلايا أخي غانم الرمحي كنت ابحث عن هاته المعلومات القيمة

معلومات ومكتبات
Dec-13-2008, 03:28 PM
السلام عليكم
يسلموووا عالموضوع بصراحة فيها كثير معلومات فادتني بدراستي
انا طالبة مرحاة ثانية معلومات ومكتبات ...مع جزيل الشكر

أبو عبدالرحمن الأزدي
Dec-19-2008, 02:14 PM
الله يعطيكم العافية على المعلومات القيمة

أمينة مكتبة2009
Dec-24-2008, 10:30 AM
موضوع قيم جدا
شكرا لجهودكم ..

ابو التوت
Mar-20-2009, 01:27 PM
شكرا يا اخي على الموضوع الجميل

nmora
Mar-28-2009, 03:41 PM
مشكور أخي على هذه المعلومات القيمة وجزاك الله الف خير
دعوة للمشاركة :موقع خاص بالعلاج بالقراءة
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=18632

anameri
Apr-11-2009, 09:14 PM
موضوع ممتاز و أنيق


بارك الله فيك


http://img24.imageshack.us/img24/9987/83tw0kp3sh7.gif

ابراهيم محمد الفيومي
Apr-12-2009, 10:28 AM
ما شاء الله
جاري الاطلاع
بارك الله فيك

سامر السكري
Apr-21-2009, 09:26 AM
جزاكم الله خيرا لما تقدموه من اثراء لهذا الموقع العائد فائدته على كل أمين مكتبة و متخصص بالمكتبات شاكرين تعاونكم و نقدر جهودكم جزاكم الله خيرا

أمينةمصادرتعلم
May-23-2009, 11:35 PM
يعطيك ربي الف عافيه
تقبل مروري المتواضع
دمت بحفظ الله

HAMZA MALALLAH
Oct-20-2009, 10:25 AM
شكرا على هذه المعلومات
وجزاكم الله خيرا

الثقفي
Nov-03-2010, 09:29 AM
شكراً لجهودكم

ابو عمراني
Mar-04-2011, 10:13 PM
بارك الله في جهودكم

معلومات ومكتبات
Jun-14-2011, 06:45 PM
بارك الله فيك وشكرا على المعلومات القيمة

الشعباني
Oct-31-2011, 09:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله
لدي موضوع انزلته مؤخرا عن كيفية استخدام مصطلحات البحث في قوقل او جوجل
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=28708
تقبلوا مروري

resana
Dec-13-2011, 12:07 PM
جزاك الله خيراً

براهيم بوقرة
Dec-22-2011, 01:54 PM
شكرا جزيلا لكم اريد فقط لو سمحتو تاريخ محركات البحث

الفراقدن
Dec-22-2011, 02:39 PM
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع .

قواسمية عبد الغني
Dec-23-2011, 04:23 PM
لم طرق البحث في قوقل بالصور وشرح مفصل ورائع


اتمنى ان تكونو اعزائي في تمام
الصحة والعافية اليوم حبيت اقدم لكم طريقة مميزة في البحث عن اي شيء في
عالم الانترنت مثل بحوث وملفات ومقاطع صوتيه وغيرها من الاشياء...


والطريقة جدا سهلة
نبدأ على بركة الله تعالى...


فرضا انا خاطري ابحث عن برنامج
فوتوشوب كيف ابحث عنه انا اعلمكم كيف تبحث عنه انت تختار لك موقع الناس
كثير ترفع عليه الملفات والبرامج وعندنا مواقع كثيرة يتم رفع الملفات عليها
نبين مثلا بعض تلك المواقع
[/URL]www.rapidshare.com (http://adf.ly/246619/http://www.rapidshare.com/)
www.4shared.com (http://adf.ly/246619/http://www.4shared.com/)
www.zshare.net (http://www.zshare.net/)
[URL="http://www.mediafire.com/"]www.mediafire.com (http://adf.ly/246619/http://www.mediafire.com/)


طبعا الان انا ذكرت لكم اشهر المواقع الي عادتا يتم رفع الملفات عليه فا الان نجي نروح موقع قوقل
www.google.com.sa (http://www.google.com.sa/)


ونكتب في البحث
site:www.mediafire.com (http://www.mediafire.com/) " Photoshop"
وطبعا لبقينا شيء ثاني نستبدل كلمة فوتوشوب بشيء اخر ...يعني نستبدل الكلمة الي اللون الاحمر بالشيء الي نبيه
وهذا صورة تبين لنا
http://www.alhsa.com/forum/images/statusicon/wol_error.gifhttp://www.alhsa.com/forum/imgcache2/264445.gif
الان ندخل على اي فوتوشوب وعلى طول راح يدخلنا على الميديا فاير زي كذا
.http://www.alhsa.com/forum/imgcache2/264446.gif


اتمنى الان كذا اكون انا قدرت افيدكم http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/smartass.gif..
واتمنى الاستفادة منه في البحوث والاشياء العلمية...

منقول

قواسمية عبد الغني
Dec-23-2011, 04:30 PM
شكرا جزيلا لكم اريد فقط لو سمحتو تاريخ محركات البحث
اريخ محركات البحث الأشهر في العالم
علوم وتكنولوجيا
شارك (http://www.facebook.com/sharer.php?u=http%3A%2F%2Fwww.syria-news.com%2Freadnews.php%3Fsy_seq%3D129187&t=%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%88 %D8%B2%20%3A%3A%20%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%2 0%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9% 84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D9 %87%D8%B1%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A 7%D9%84%D9%85&src=sp)

http://syria-news.com/pic/technologic/searc_engines_history/main.jpgغدا وجود محركات البحث مثل "غوغل" "ياهو" و"بينغ" بالنسبة لمستخدمي الانترنت أمراً عادياً في هذه الأيام، بل تعتبر الحياة صعبة اليوم بدونها، للمكانة الهامة التي تبوأتها بالنسبة لمستخدمي الحاسوب والهواتف النقالة وما إلى ذلك.


فكيف تطورات محركات البحث في السنوات الـ 20 الماضية؟
ظهر محرك البحث الأول في عام 1990، باسم "Archie"، وكان يهدف إلى إظهار معلومات من مواقع محدودة ، وقد تم انهاء خدمته.http://syria-news.com/pic/technologic/searc_engines_history/aliweb.jpg

في عام 1991، تم إنشاء محرك بحث بالشراكة بينTime Berners-Lee CERN وقد تم إنهاء خدمة هذا المحرك في عام 1994 .

وكان محرك بحث "Aliweb"، الأول بميزة إمكانية إضافة المحرك على أي موقع خاص، للاستفادة من ميزات البحث فيه.

ولد عام 1994 محرك البحث "WebCrawler"، الذي أعتبر الأول في حينه بمزايا بحث "متعددة الأغراض"، وسرعان ما تم بيعه بعد ارتفاع أسهمه عام 1995، لشركة أخرى، لتنتقل ملكيته في 2001، لشركة "Infospace".

http://syria-news.com/pic/technologic/searc_engines_history/altavista.jpgعرف محرك بحث "Altavista"، كأول محرك بميزة البحث عبر نصوص كاملة، إضافة إلى تقديم نصائح للبحث والمستخدمين. واعتمد محرك بحث ياهو عام 1996 على نتائج التافيستا، حتى بلغ عدد الزيارات اليومية للموقع 80 مليون.

تحول ياهو، عام 1994، إلى محرك بحث، لكنه لم يشهد تطوراً سوى بعد عام 2002، أي بعد شراء مجموعة من محركات البحث الموجودة.http://syria-news.com/pic/technologic/searc_engines_history/yandex.jpg

ويعتبر محرك بحث "Yandex" الذي افتتح عام 1997، ويضم اليوم أكثر من 10 مليار صفحة، من أكبر محركات البحث في روسيا.

وافتتح عام 1998، موقع "Google"، وسرعان ما دخل شريكاً مع كل من أي أو أل وياهو. وبعد إضافة ميزات هامة للموقع عام 2000، أصبح الموقع من أفضل محركات البحث في العالم، والأكثر أهمية.

العام ذاته شهد ميلاد محرك بحث "MSN"، والذي بعد قيامه شراء مجموعة من محركات البحث تحول في عام 2009، إلى محرك بحث متطور باسم "Bing".

وتعتبر محركات بحث ياهو وغوغل وبينغ الأقوى حالياً، حيث يحتل محرك غوغل الصدارة، يليه ياهو ومن ثم بينغ.سيرياينوز


منقول للفائدة

قواسمية عبد الغني
Dec-23-2011, 04:34 PM
هذا موضوع آخر عن تاريخ محركات البحث منقول ايضا للفائدة http://www.maxiseo.com/wp-content/uploads/Search-Engine-Marketing.jpg
ماذا تفعل عندما تحتاج للبحث عن شيء على الأنترنت ؟ أول شيء ستقوم به هو البحث مباشرة داخل أحد محركات البحث المشهورة كـ جوجل أو ياهوو و ستكتب عبارة في خانة البحث ثم ستضغط ابحث و ستحصل على النتائج، صحيح ؟ أعرف أنك ستقول ما هي الإضافة التي أتيت بها !!
الآن دعونا نعود إلى الوراء و إلى نشأة شبكة الأنترنت التي أصبحت جزءا من حياتنا. في الواقع، الأنترنت لم تكن كما عليه الآن. كانت الأنترنت في البداية عبارة عن مجموعة من مواقع تعتمد على بروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol) أو مايعبر عنها بالـ FTP كان المستخدمون يدخلون لتحميل أو رفع ملفات معينة. لأيجاد ملف معين في تلك المواقع، كان يتوجب عليك مشاهدة جميع الملف لتحصل على مبتغاك أو أن تكون على معرفة سابقة بالرابط الذي تبحث عنه و كان الناس يكتبون عناوين المواقع على دفاترهم خشية نسيانها و لم تكن ثقافة الإضافة الى المفضلة موجودة حتى.
إثر ذلك قام أحد الطلاب من جماعة McGill في مونتريل Montreal و اسمه آلات امتاج Alan Emtage باختراع أول آداة بحث في الأنترنت. كانت فكرته تعتمد على بناء قاعدة بيانات للملفات أطلق عليها اسم Archie و هذا الاسم مشتق من كلمة Archives أي أرشيفات.
Archie لم تكن بذات محركات البحث الموجودة الآن. في ذلك الوقت كانت عبارة عن برنامج كان الكثير من مستخدمي الأنترنت يسعون للحصول عليه. و البرنامج يقوم بتحميل قائمة بالملفات الموجودة في مواقع الFTP ضمن شبكة من أجهزة الكمبيوتر المترابطة مع بعض لتشكل شبكة.
في سنة 1991، قام طالب آخر ايم مارك ماك كاهيل Mark McCahill، في جامعة Minnesota بالخروج بنظرية جديدة – أنه بامكاننا البحث عن نص في الأنترنت مادمنا قادرين على البحث عن ملفات بـArchie – و لأنه لا يوجد أي تطبيق أو برمجة تفي بالغرض قام ببرمجة برنامج اسمه Gopher يقوم بأرشفة النصوص العادية الموجودة في المواقع و التي أصبحت فيما بعد مواقع ويب Websites و في النهاية تم دمج كل من البرنامجين Archie و Gopher معا ..
كلا النسحتين كانا يعتمدان على نفس المبدأ، يمكنون المستخدمين من البحث في المعلومات أو الملفات المؤرشفة عن طريق كلمات مفتاحية أو دليلية Keywords.
من هناك انطلقت ثورة محركات البحث التي نعرفها الآن بداية من سنة 1993 حيث قام ماثيو قراي Matthew Gray بـبرمجة أول محرك بحث أطلق عليه اسم Wandex . كان أول برنامج يجمع بين خاصية البحث عن الملفات و النصوص داخل الصفحات. و يعتمد هذا البرنامج على خاصية الأرشفة في المواقع. و من هذا المنطلق تم تطوير و بعث جل محركات البحث -إلى غاية سنة 1998 جميعها تعتمد نفس المبدأ-
محركات البحث العالمية و سنة ظهورها :
Excite — 1993
Yahoo! — 1994
Web Crawler — 1994
Lycos — 1994
Infoseek — 1995
AltaVista — 1995
Inktomi — 1996
Ask Jeeves — 1997
Google — 1997
MSN Search — 1998
Bing — 2009

اليوم، صارت محركات البحث (http://www.maxiseo.com/) احترافية جدا و أغلبها تمكنك من البحث عن أي نوع من الملفات باستعمال نفس الكلمة أو أي جملة و حتى نص كامل. من الصعب تصور أن مشروع محرك البحث لا يتجاوز عمره 15 سنة و خاصة مع ما يمكن استخدامه اليوم من تقنيات كالإصلاح اللغوي لعبارات البحث و غيرها من المميزات التي نراها كل يوم.
حسنا، عرفنا الأن المفهوم الاساسي لمحرك البحث. نكتب كلمة او عبارة في خانة البحث ثما ننقر على زر البحث. ننتظر بضع ثوان ثم تظهر الصفحات من بين الآلاف (أو مئات الالاف) من النتائج. بعد ذلك كل ما علينا فعله هو النقر من خلال تلك الصفحات لايجاد ما نريد. لكن ما هو بالضبط محرك البحث ؟
محرك البحث هو مجموعة من البرمجيات التي تستخدم تطبيقات لجمع معلومات عن صفحات الويب. المعلومات التي يتم جمعها عادة تعتمد على الكلمات الدلالية Keywords و العبارات الموجودة داخل صفحات الويب ككل، و عنوان الموقع و الصفحة و من خلال ما تشير إليه الوصلات أو الروابط بين المواقع و من ثم تتم فهرستها وتخزينها في قاعدة بيانات.
في واجهة محرك البحث عموما توجد خانة للبحث يمكن للمستخدم فيها ادخال كلمة أو عبارة و عندما ينقر على زر البحث يتم البحث في المعلومات المخزنة انطلاقا من خوارزميات معقّدة تختلف من محرك بحث إلى أخر. و يتم جمع هذه المعلومات عبر برمجية يطلق عليها اسم زاحف Crawler، عنكبوت Spider أو روبوتس Robots و يقوم الزاحف بالاطلاع حرفيا على كل موقع في الشبكة العالمية و جمع الكلمات و العبارات في قاعدة بيانات ضخمة و للعلم أنه وصل عدد المواقع في العالم إلى أكثر من 100 مليون موقع ويب من بينهم موقع “ماكسي سيو (http://www.maxiseo.com/)” ! و في كل شهر هناك أكثر من 1.5 مليون موقع ويب يتم انشائه على شبكة الأنترنت..
خانة البحث :
واجهة البحث هي أشهر شيء تعودنا على رؤيته و ارتبط مفهومه بمحرك البحث. واجهة البحث هي الصفحة التي نشاهدها عندما نفتح محرك البحث لإدخال عبارة البحث. و تختلف هذه الواجهات من محرك بحث إلى آخر و تتميز محركات البحث فيما بينها بالنتائج و الخدمات المجانية التي تقدمها مثل الايميل المجاني و الدردشة و غيرها .. و من أهم و أشهر محركات البحث في العالم نجد Google، Yahoo و Msn و توجد العديد من محركات البحث الأخرى بالطبع

m3mar47
Apr-01-2012, 11:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا

mfemtway2010
Jan-17-2014, 11:18 AM
جزاكم الله خيرا على المعلومات الممتازة والقيمة


قلعة العاب الفلاش (http://flashgamescastle.com/)
العاب بنات فلاش (http://flashgamescastle.com/girls-games/)
لعبة تلبيس البنت الجميلة (http://flashgamescastle.com/girl-dress-up-game/)
لعبة منزلى الجميل (http://flashgamescastle.com/my-lovely-home/)
قلعة العاب الفلاش (http://flashgamescastle.com/)قلعة العاب الفلاش (http://flashgamescastle.com/)قلعة العاب الفلاش (http://flashgamescastle.com/)لعبة تلبيس توم (http://flashgamescastle.com/tom-dress-up/)
لعبة التلبيس بعد الخروج من البحر (http://flashgamescastle.com/after-beach-dress-up/)
قلعة العاب الفلاش (http://flashgamescastle.com/)
العاب بنات (http://flashgamescastle.com/girls-games/)
قلعة العاب الفلاش (http://flashgamescastle.com/)
العاب بنات (http://flashgamescastle.com/girls-games/)
قلعة العاب الفلاش (http://flashgamescastle.com/)
قلعة الألعاب (http://flashgamescastle.com/)
قلعة العاب الفلاش (http://flashgamescastle.com/)
العب العاب الفلاش (http://flashgamescastle.com/)
http://flashgamescastle.com/"][ (http://flashgamescastle.com/)
http://flashgamescastle.com/girls-games/ (http://flashgamescastle.com/)
العاب بنات (http://flashgamescastle.com/)
العاب بنات فلاش (http://flashgamescastle.com/)
العاب بنات (http://flashgamescastle.com/)

بيت العطار
Nov-12-2014, 08:56 AM
وخلك صديق العمر واذكرني بأوقاتك

علوم صرفة
Feb-17-2015, 12:16 PM
شكرا على المعلومة ... (http://puresci.uodiyala.edu.iq/)

مشرق الشمس
May-06-2015, 11:25 PM
موضوع جميل ، جزاكم الله خر

doaa1990
Aug-10-2015, 05:07 PM
موضوع جميل يعطيكم العافيه