المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مركز لتوثيق المناهج التعليمية بالمملكة العربية السعودية


طلب العلم فريضة
Nov-23-2007, 07:44 PM
اللحياني يوثق تاريخ المناهج التعليمية بالمملكة
إنشاء مركز وثائقي متخصص لحفظ الإصدارات القديمة والحديثة

http://www.alriyadh.com/2007/11/23/img/241088.jpg


مكة المكرمة- فواز السالمي:
تعتبر المناهج التعليمية القديمة التي صدرت إبان مرحلة مديرية المعارف ثم وزارة التربية والتعليم تاريخ موثق للعملية التعليمية والتربوية بالمملكة العربية السعودية منذ أن بدأت العملية التعليمية تأخذ طابعها الرسمي بعد تأسيس مديرية المعارف بمكة المكرمة عام 1344ه وقد قام أحد المهتمين بتجميع المناهج القديمة ودراستها ويعود بعضها لعصر المديرية وقد تأتت له مجموعة جيدة من المناهج قام بتصنيفها وتثبيت تواريخها ووضع مقدمات بسيطة حيث يرغب في تأسيس مركز مصغر يهتم بهذه المناهج والحفاظ عليها والتقينا الاستاذ بدر اللحياني الاستاذ بتعليم العاصمة المقدسة والمتخصص والباحث بالآثار والكاتب والصحفي المعروف.


كيف استطعتم جمع هذه النوادر من المناهج؟

لم يكن أمرا سهلا أو ميسورا حيث تطلب جهوداً كبيرة وأغلب مصادرنا مستودعات مكتبات الكتاب المستعمل حيث نعثر على بعض المناهج القديمة ونوادر الكتب داخل المستودعات ثم نشتريها من أصحابها وأحيانا إهداء من الأصدقاء أو من خلال أسواق الخردة.

ما أقدم هذه المناهج المتوفرة لديكم؟

لدينا السلسلة الكاملة لمادة المحفوظات للمرحلة الابتدائية الصادرة عام 1356ه وتعتبر نادرة الوجود اليوم قام بتأليفها عمر عبد الجبار ولدينا ( منهج الدراسة الابتدائية الصادر عام 1376ه) ويمثل طريقة توزيع المقررات الدراسية على مدار الأسبوع ويعتبر وثيقة تعليمية مهمة جدا لطريقة توزيع المناهج وزمنها وغيرها من المناهج الجميلة حيث يجد فيها القارئ متعة ثقافية لاحدود لها.

هل هناك جدوى علمية من حفظ هذه المناهج؟

مؤكد فالمناهج القديمة تعتبر وثيقة تعليمية مهمة جدا من تاريخ التعليم لهذه البلاد المباركة وضرورية للتواصل ثقافيا وتربويا وعلميا كي نستطيع بناء مناهج جديدة مؤصلة لتجربة رائدة استمرت لأكثر من ثمانين عاما.

هل لديكم خطة لإنشاء مركز يختص بالمناهج القديمة والوثائق؟

نعم لدينا خطة لإنشاء مركز وثائقي تعليمي يختص بدراسة المناهج والوثائق التعليمية القديمة وتأصيل ثقافتها فهي تجربة تربوية وتعليمية ثرية جدا واكبت مرحلتي ما قبل النفط وما بعد النفط ولكن ضيق الوقت أخر هذا المشروع كوني أعمل معلما بتعليم العاصمة المقدسة ومشغول بالعمل وليس لدينا مانع في أن يكون هذا المركز تحت مظلة وزارة التربية والتعليم وسوف نكون جادين في طرح المشروع معهم.

ما الخطط والأهداف التي ترغبون في تحقيقها من خلال المركز مستقبلا؟

أهدافنا واضحة وهي تحقيق المتعة الثقافية من خلال استعراض جماليات المناهج بسمتها (الأثرية) مع توثيق وتأصيل مرحلة مهمة من تاريخ التعليم بالمملكة العربية السعودية بالإضافة لتقديم دراسات (مناهجية) تخدم هذا الموروث الثقافي وليس لدينا مانع في التعاون مع وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن وسوف نكون سعداء حال تواصلهم معنا.

ما عدد المتوفر لديكم من مناهج وإلى أي عهد تعود؟
لدينا نحو 70منهجا تبدأ من عام 1356ه حتى عام 1392ه تجمع بين العصرين عصر مديرية المعارف وعصر الوزارة وتضم مناهج ومقررات البنين والبنات.


المصدر: http://www.alriyadh.com/2007/11/23/article296169.html

تحياتي وتقديري للجميع....دمتم بود