المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوجا ..ياسيدي!!


فجر
Dec-29-2007, 03:23 AM
هذا المقال للدكتور /عبدالله باجبير..
أتمنى للجميع الإستفادة


رياضة اليوجا ملاذ الرجال الذين يعانون من ظروف عمل صعبة تجبرهم إما على الجلوس الى مكاتبهم لساعات طويلة بلا حراك او على التنقل المرهق من موقع عمل الى آخر، الأمر الذي يتسبب في اصابتهم ببعض الآلام الجسدية ، وهذا بالطبع غير الآلام النفسية التي على الرجل ان يتحملها في عمله في ظل تفاقم مشكلة بطالة لا تعطي للمرء أي مجال لاختيار العمل الذي يناسبه ويحبه ويرغب فيه.
اشار بحث اجرته «يوجا جورنال» الصحيفة المتخصصة في رياضة اليوجا، الى تزايد اقبال الأميركيين على ممارسة اليوجا، فبعد ان كانت نسبتهم 10% قبل عامين وصلت نسبتهم الآن الى 23% اي حوالي 15 مليون رجل أميركي. وعلى حد قول كاترين أرنولد رئيسة تحرير الصحيفة، هناك اعداد متزايدة من الرجال الذين يقبلون على فصول اليوجا الصباحية قبل توجههم الى اعمالهم.
تتضمن رياضة اليوجا تمرينات لتقوية عضلات الجسم وتمرينات أخرى تساعد على استرخاء الجسم اولا ثم استرخاء العقل والنفس. ومن المقبلين على ممارسة رياضة اليوجا رجال يبدون اهتماما بالتكوين العضلي لاجسامهم تقليدا لبعض نجوم الفن والمجتمع، كما يجد البعض في تدريبات اليوجا عوضا عن التدريبات الروتينية المضجرة.
يختلف الكثيرون حول اصل تسمية اليوجا، فالبعض يقول انها علم يرجع تاريخه الى الهندوس الذين كانوا يبحثون عن طريق يحرر عقولهم من مشاكل الحياة ويثلج صدورهم بسكينة المؤمنين ويغسل قلوبهم بماء اليقين.
لا تحتاج اليوجا الى معدات خاصة، وكل ما يحتاجه المرء هو مشاية خفيفة او سجادة توضع في مكان متسع يخلو من اي مفروشات او اجهزة، ويمكن لممارسها ان يستمع الى موسيقى كلاسيكية هادئة، ويتعين على الراغب في ممارسة اليوجا ان يختار الوقت المناسب حتى لا يزعجه احد حتى يتمكن من بلوغ درجة عالية من التركيز. ومن الضروري تجنب ممارسة اليوجا قبل تناول الطعام بساعتين على الأقل، ومن المفيد ان يأخذ لاعب اليوجا بين كل تمرين وآخر فترة من الوقت تساعده على الاسترخاء.
اجرت جامعة بال ستيت دراسات حول العلاقة بين رياضة اليوجا وبعض الامراض. واثبتت ان ممارسي رياضة اليوجا لا يعانون من الامراض النفسية بأنواعها المختلفة، حيث ان ممارستها بانتظام تقوي عضلة الرئة، وتحسن وظائفها. كما تقلل اليوجا من نسبة الاصابة بأمراض القلب المختلفة كالأزمة القلبية وانسداد الشريان التاجي، وايضا تقلل اليوجا من نسبة الاصابة بالتهابات في المفاصل والاطراف. واعترف انني حاولت ممارسة اليوجا مع جار هندي عندما كنت اسكن في برايتون.. ولكن فشلت ، فاليوجا تحتاج الى صبر طويل، وأنا للاسف فاقد الصبر باليوجا.. وبغيرها.

آل رشاش
Dec-30-2007, 12:52 AM
موضوع اليوجا كرياضة تقي من الأمراض النفسية وتقوي عضلات الرئة وتقي من الاصابة بأمراض القلب .مهم جدا ولكن الغريب في الأمر أنها من النوع المنسي عندنا فليت كل الرجال وكذلك النساء يوجدون اهتماما بهذه الرياضة الرائعة . وشكرا لك يا مانديللا على موضوعك الرياضي هذه المره