المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خدمة RSS للمواقع المتجددة


طلب العلم فريضة
Jan-16-2008, 05:46 PM
لا يكاد يخلو موقع إخباري أو مواقع الصحف على الإنترنت من عبارة (RSS) التي انتشرت بشكل ملاحظ، فماذا تعني هذه الخدمة الجديدة، ومتى تم اكتشافها وما هي الفائدة المرجوة من جراء استخدامها؛ هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال لنبين للسادة القراء ونمدهم ونشرح لهم كل ما هو جديد في عالم التقنية الحاسوبية.

إن خدمة RSS هي إحدى تقنيات الجيل الثاني من الإنترنت والتي تقوم بتحديث المواقع المشتركين بها وإعلام بما جرى من تحديث دون الحاجة إلى زيارة تلك الصفحات أساساً، فالموقع الذي يوفر هذه الخدمة يضع وصلة (Link) لملف XML بحيث تجلب قارئات خاصة هذا الملف وتحوله إلى أي صيغة أو شكل يرغب العميل أو المشترك به. وبعبارة أسهل يمكن تعريفها بأنها عبارة عن وسيلة سهلة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار فور ورودها على مواقعك المفضلة على شبكة الإنترنت. فبدلاً من فتح صفحات المواقع والبحث عن المواضيع الجديدة، فإن خدمة RSS تخطرك بما يستجد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها، كما أنه بإمكان أصحاب المنتديات والمدونات من الاستفادة من هذه الخدمة بحيث يمكن إعادة نشرها في مواقع أخرى، أو لجعل المشتركين معهم على اطلاع دائم بما يستجد في ذلك الموقع.
وللاستفادة من هذه الخدمة يجب عليك في البداية الحصول على برنامج يطلق عليه اسم News Reader. ويعرض هذا البرنامج على شاشة جهاز الكمبيوتر المعلومات التي توفرها خدمة RSS من المواقع التي تختارها، وبعد الحصول على برنامج News Reader لا يتبقى سوى تحديد المواقع والصفحات التي تريد الحصول منها على خدمة RSS.
والجدير ذكره بهذه المناسبة أن هذه التقنية أو الخدمة قد ظهرت مبكرا أي في عام 1998م بواسطة شركة نتسكيب التي استخدمتها بالفعل في موقعها my.netscape.com؛ حيث يمكن المتصفح من اختيار الأخبار التي يهتم بها ويقوم بجلبها جميعا ووضعها في صفحة واحدة، ثم تطورت وتم توحيدها واستخدامها كمعيار عالمي وهي آخذة في الانتشار. وبهذه المناسبة ونود الإشارة إلى أنه بإمكان قراء جريدة الرياض الاستفادة من هذه الخدمة وتجربتها مجاناً عن طريق الرابط التالي: /ssr/php/moc.hdayirla.www//:ptth

المصدر: http://www.alriyadh.com/2008/01/16/article309478.html

تحية طيبة للجميع....دمتم في رعاية الله وحفظه

علي عنتر
Jan-21-2008, 09:41 PM
مشكورة يا الأخت طلب العلم فريضة على الإفادة و المعلومات
جزاك الله خيرا
شكرا

http://sp1.mm-a3.yimg.com/image/2533283643

طلب العلم فريضة
Jan-21-2008, 10:53 PM
وشكرا لمرورك أخي الكريم....تحياتي

ايمانة
Jan-28-2008, 04:30 PM
موضوع رائع ومفيد جدا عزيزتي تسلمين على مواضيعك المفيدة الرائعة

طلب العلم فريضة
Jan-28-2008, 10:04 PM
شكرا لك أختي الكريمة...وشكرا لمنتدانا الغالي الذي يسهم في تطويرنا ويشجعنا على التميز والمثابرة....وفق الله الجميع....تحياتي