المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معارض الكتاب في الدار البيضاء وجدة والرياض


طلب العلم فريضة
Feb-09-2008, 10:49 AM
تعريف بجائزة خادم الحرمين للترجمة في المغرب
افتتح أمس المعرض الدولي للكتاب والنشر بالعاصمة المغربية الدار البيضاء في دورته الرابعة عشرة والتي تستمر إلى غاية 17 من فبراير الجاري.
وتتميز الدورة الحالية بالتعريف بعدد من الجوائز أهمها جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز العالمية للترجمة من اللغة العربية وإليها، وهي جائزة تقديرية عالمية تمنح سنوياً للأعمال المتميزة، والجهود البارزة في مجال الترجمة.
كما تعرف الدورة الإعلان عن الفائزين بجائزة المغرب للكتاب، وتشتمل الجائزة على أربعة أصناف هي: الآداب، والدراسات الأدبية والفنية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وجائزة الترجمة.

المصدر: http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2689&id=41465

تساؤلات حول تنظيم معرضي الكتاب في الرياض وجدة بوقت واحد
أكمل نادي جدة استعدادته لانطلاق معرضه الدولي للكتاب في شهر ربيع الثاني المقبل. وذكرت مصادر لـ"الوطن" أنه لم يتبق إلا الموافقة النهائية لإقرار إقامة المعرض الذي كان مقررا إقامته في شهر ذي الحجة المنصرم إلا أنه تم تأجيله لأسباب لم يعلن عنها النادي في حينه ما أثار كثيرا من تساؤلات الرأي العام ومراقبين رأوا في تقارب زمني إقامة معرضي جدة المؤجل والرياض 2008 الذي يقام في السادس والعشرين من صفر الجاري وحتى السادس من ربيع الأول المقبل هذا الشهر بحسب ما أعلن في موقع معرض الرياض الدولي للكتاب، أمرا مثيرا للتساؤلات يجب إعادة النظر فيه من جهة، وإعادة النظر من جهة أخرى في تثبيت مواعيد معارض الكتاب على نحو ما هو معمول به في جل المعارض دوليا بحسب المراقبين الذين تساءلوا أيضا عن طبيعة التنسيق بين وزارة الثقافة والإعلام وجمعية الناشرين السعوديين ودور الأخيرة في هذه المسألة.
وحسب موقع معرض الرياض للكتاب على الإنترنت الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية فإنه سيشارك في المعرض هذا العام ما يزيد على "600 " دار نشر عربية وأجنبية، تعرض ما يزيد على250 ألف عنوان عربي وأجنبي، إضافة إلى مشاركة اتحادات دور النشر، وجمعيات الناشرين.
وقال الموقع: إن وزارة الثقافة والإعلام تحرص على إشراك أكبر عدد من الدوائر الحكومية، والمؤسسات، والشركات الخاصة، ومراكز البحوث العلمية، والجامعات السعودية، ودور النشر السعودية الخاصة، وهو ما يحقق تمثيل الأطياف العلمية والثقافية والأدبية المختلفة التي تصدر سنوياً مئات الكتب والمجلات في مختلف التخصصات.
وتوقعت الوزارة "أن تنشط حركة البيع والشراء بين الزوار والناشرين، وقد أكدت المعارض السابقة في المملكة أن حركة التأليف والطباعة والنشر والتوزيع في المملكة، محط أنظار المعنيين بصناعة الكتاب، وأن القارئ في المملكة هو راصد دقيق لحركة النشر في كافة مستوياتها المحلية والعربية والدولية".
يذكر أن آخر معرض للكتاب في جدة نظمته وزارة الثقافة والإعلام كان في سبتمبر 2006 في مركز الجمجوم التجاري وشهد تبايناً في الآراء حياله كموقع، وقررت إدارة أدبي جدة كأول ناد أدبي ينظم معرضا دوليا للكتاب إقامة معرض هذا العام في مكانه المعتاد بأرض المعارض في شارع حراء.

المصدر: http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2689&id=41413

تحياتي وتقديري للجميع....دمتم بود

هدى العراقية
Feb-09-2008, 03:39 PM
جزيل الشكر والتقدير اختي الفاضلة وزميلة الاشراف على هذه المتابعة المستمرة لاخبار المكتبات جزاك الله خيرا

طلب العلم فريضة
Feb-09-2008, 08:45 PM
شكرا لمرورك أختي الكريمة....تحياتي

طلب العلم فريضة
Feb-10-2008, 10:57 AM
رفض المشرف على معرض جدة الدولي للكتاب أحمد قران انتقاد التداخل في توقيتي معرضي الرياض الذي سيقام في السادس والعشرين من صفر الجاري وجدة المنتظر تنظيمه في ربيع الآخر وفقا لآخر المعلومات التي رشحت عن نادي جدة الأدبي المنظم للمعرض تحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام. وقال قران عضو أدبي جدة وصاحب تجربة الإشراف على أكثر من معرض سابق لـ "الوطن": الكل يعرف أن المملكة بلد بمثابة قارة مترامية الأطراف، والجمهور متعدد الأطياف، فعندما يقام معرض في الرياض فهو يخدم سكان منطقة الرياض والمناطق المحيطة بها والقريبة منها مثل مدن المنطقة الوسطى والشمال والمنطقة الشرقية، والمسافة بين الرياض وجدة ألف كلم، ما قد يشكل عبئا اقتصاديا على ساكني المناطق البعيدة عن الرياض سواء من حيث السكن أو مصاريف السفر. وتابع قران : من هنا يجيء معرض جدة خادما للمناطق القريبة منها وهي منطقة مكة المكرمة والمنطقة الجنوبية وجيزان ومنطقة المدينة المنورة. وبالتالي إقامة معرضين في شهرين متتاليين يسهل أمور شحن الكتب للناشرين، ومن يفوته معرض الرياض يمكنه اللحاق بمعرض جدة, ولا ضير في ذلك.
وأضاف قران أن دولا كثيرة تشهد أكثر من معرض دولي للكتاب خلال السنة، فالإمارات تقام فيها معارض أبوظبي والشارقة ودبي، وتشهد مصر إقامة ثاني أكبر معرض في العالم وهو معرض القاهرة، ومعرض الإسكندرية، وكذلك لبنان يقام فيها أكثر من معرض.
وكانت "الوطن" نشرت أمس تقريرا عن تقارب موعد المعرضين, وتساؤلا حول مدى التنسيق في ذلك بين مختلف الجهات المنظمة.

المصدر: http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2690&id=41592

تحياتي وتقديري للجميع....دمتم في رعاية الله وحفظه

طلب العلم فريضة
Feb-17-2008, 12:30 PM
تم أول أمس بالدار البيضاء تقديم جائزة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة للترجمة التي ستمنح سنوياً للأعمال المتميزة والجهود البارزة في مجال الترجمة.
وأوضح مدير الجائزة ورئيس لجنتها العلمية الدكتور سعيد بن فايز السعيد خلال تقديمه للجائزة في إطار فعاليات الدورة الرابعة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقامة في الدار البيضاء حالياً أن الجائزة ثمرة لجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في تفعيل الاتصال المعرفي بين الحضارات. وأضاف أن هذه الجائزة تعد مشروعاً لمؤسسة مكتبة الملك عبد العزيز العامة التي تأسست سنة 1987م وتكريماً للتميز في النقل من اللغة العربية وإليها وكذا احتفاء بالمترجمين فضلا عن كونها تشجيع للجهود المبذولة في خدمة الترجمة. وتأسست الجائزة بعد صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الأعلى لمجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض على إنشاء جائزة عالمية للترجمة من اللغة العربية وإليها في 30أكتوبر 2006ويوجد مقرها بمكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض. وتهدف الجائزة إلى الإسهام في نقل المعرفة من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية ومنها إلى اللغات الأخرى وتشجيع الترجمة في مجال العلوم إلى اللغة العربية وإثراء المكتبة العربية بنشر أعمال الترجمة المميزة وتكريم المؤسسات والهيئات التي أسهمت بجهود بارزة في نقل الأعمال العلمية من اللغة العربية وإليها. وتتوزع جائزة هذه السنة على خمس مجالات هي الترجمة في العلوم الإنسانية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى والترجمة في العلوم الإنسانية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية والترجمة في العلوم الطبيعية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية والترجمة في العلوم الطبيعية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى والترجمة لجهود المؤسسات والهيئات. يشار إلى أن جناح المملكة العربية السعودية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي أقيم هذه السنة على مساحة 270متراً مربعاً يشهد إقبالا كبيرا من القراء وشهد عرض حوالي 1500عنوان في مختلف المجالات الثقافية والدينية والعلمية.

المصدر: http://www.alriyadh.com/2008/02/17/article318420.html

تحية طيبة للجميع....دمتم بود

طلب العلم فريضة
Feb-27-2008, 09:20 AM
عبد العزيز الصقعبي
بعد أيام قليلة يفتتح معرض الرياض الدولي للكتاب، سيصاحب هذا المعرض فعاليات متعددة أغلبيتها تهتم بالنشر وصناعة الكتاب والدوريات الثقافية، وهذا شيء جيد، وداخل المعرض ستسعى أغلب دور النشر إلى ترويج إصداراتها وخصوصاً تلك الإصدارات التي ألفها مبدعون وكتاب سعوديون.
وفي هذا العام سيفاجأ مرتاد المعرض بذلك الكم الكبير من الإصدارات الجديدة لهؤلاء، بعضها نشر داخل المملكة حيث بدأت دور نشر محلية بالاهتمام بالكتاب الإبداعي وسعت إلى توسيع دائرة نشرها، وهنالك دور نشر عربية رأت إن الكتاب السعودي هو المارد الذي خرج من فانوس علاء الدين والذي سيجلب لهم الثروة وهم غالباً يحصلون عليها من جانبين:
الجانب الأول: ما يدفعه لهم المؤلف وهذه خاصة بالسعوديين فقط لأنني كما علمت أن كثيراً من الكتاب العرب لا يدفعون مطلقاً بل تدفع لهم نسبة من قيمة الكتاب المباع.
الجانب الثاني: هو توجه كثير من القراء في المملكة إلى تلك الإصدارات واقتنائها وخصوصاً الروايات، مع العلم أن السعوديين يأتون في مقدمة الدول العربية باقتناء الكتب في معارض الكتب لأنها غالباً هي النافذة الوحيدة التي يحصلون بها على ما هو جديد ومتاح في جميع الدول العربية من كتب، على الرغم من أن عدداً كبيراً من تلك الكتب لا يوجد بها محظور رقابي، ولكن للأسف سوء التوزيع هو السبب وإن كان هنالك محاولات جيدة مثل "مكتبة الكتاب" التي تسعى إلى جلب ما يستجد من إصدارات، إضافة إلى كل ذلك ستعرض بعض دور النشر العربية عدداً من إصدارات الأندية الأدبية في المملكة وفق مشروع النشر المشترك.
إذاً معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام سيكون معرضاً للإصدارات السعودية، أولاً، ولكن أليس من الأفضل أن يكون هنالك معرض دائم للكتاب السعودي، بالطبع أعني ما يصدر داخل المملكة وخارجها من كتب لمبدعين وكتاب سعوديين، لقد كان لمكتبة الملك فهد الوطنية تجربة في إقامة المعرض الدائم للكتاب السعودي "للعرض فقط" شارك فيه عدد من دور النشر داخل المملكة، هذا المعرض أغلق بسبب مشكلة المكان وسوء تجاوب أغلب دور النشر بتزويد المكتبة بنسخة مما يصدر لديهم من كتب حديثة لعرضها، مع العلم أن ذلك يعد دعاية جيدة للكتاب. عموماً أتمنى أن يكون هنالك مؤسسات حكومية أو خاصة تتبنى إقامة قاعة يعرض ويباع ما يصدر من كتب حديثة وخصوصاً خارج المملكة مع إعطاء مساحة جيدة من الحرية، ربما يساعد ذلك على انتشار الكتاب السعودي أولاً، ويجعل معرض الكتاب الدولي يتوجه إلى الثقافة العربية والعالمية.

المصدر: http://www.alriyadh.com/2008/02/27/article321303.html

تحياتي وتقديري للجميع....دمتم بود

طلب العلم فريضة
Mar-01-2008, 10:08 AM
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يفتتح في الرياض يوم الثلاثاء المقبل معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يستمر لمدة عشرة أيام.
و ثمن وزير الثقافة والإعلام إياد مدني الرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين لهذه التظاهرة الثقافية الكبيرة واهتمامه بالثقافة والكتاب.
وأكد أن الرعاية السامية الكريمة استمرار لحرص القيادة على الاهتمام بكل ما يظهر من جوانب الرقي والتقدم في المملكة ومنها الحراك الثقافي الذي تشهده المملكة.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام أن المعرض سيستقبل 550 دار نشر من 32 دولة تعرض حوالي 200 ألف عنوان مشيراً إلى أن 90 داراً من دور النشر المشاركة سعودية.
وكان مدني وجه بتكريم رواد صحافة الأفراد الذين أسهموا بقدر وافر في إثراء الحركة الأدبية والصحفية بجهودهم وذلك خلال افتتاح المعرض.
وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل: إن هؤلاء الرواد أثروا في تطور مفهومات العمل الصحفي في مراحل التأسيس الأولى التي أعقبت صدور صحيفة أم القرى عام 1343هـ كأول صحيفة سعودية، ثم ما تلاها من مراحل التوسع والانتشار في عدد ونوعيات الصحف والقضايا الاجتماعية والفكرية والسياسية بحيث تبلور على يد هذه النخبة المفهوم الجديد للصحافة الذي مهد لدخولها مرحلة صحافة المؤسسات عام 1383هـ.
وأضاف السبيل: سيتم تكريم كل من حسن محمد كتبي (صوت الحجاز) وسعد عبدالرحمن البواردي( الإشعاع) وصالح محمد اللحيدان( راية الإسلام) وعبدالعزيز عبدالله التويجري (القصيم) وعبدالعزيز محمد التويجري (القصيم) وعبدالعزيز محمد مؤمنة (الأسبوع التجاري) وعبدالفتاح محمد أبو مدين (الأضواء - الرائد) وعبدالكريم عبدالعزيز الجهيمان( أخبار الظهران) وعبدالله أحمد الشباط (الخليج العربي) وعبدالله عبدالرحمن الملحوق (أخبار الظهران) وعبدالله محمد بن خميس (الجزيرة) وعلي أحمد بوخمسين (الخليج العربي) وعلي عبدالرحمن المسلم (القصيم) وفؤاد عبدالحميد عنقاوي( الرياضة) ويوسف الشيخ يعقوب( الفجر الجديد).
ويشهد المعرض عدة فعاليات مصاحبة منها توقيع بعض الكتب الجديدة في المعرض التي اعتبرها مثقفون سعوديون تحدثوا لـ"الوطن" أسلوبا حضاريا يربط القارئ بالمؤلف عن قرب ويجيب على استفساراته, لكنهم طالبوا في نفس الوقت الحذر من توظيف هذا الأمر من قبل بعض الناشرين لبيع كمية كبيرة من الكتب, وأكدوا على أن يكون الهدف من التواقيع "إنسانياً يمهد الطريق للتواصل بين الكاتب وقارئه".
ويقول رئيس جمعية الناشرين السعوديين أحمد الحمدان " توقيع الكتب فكرة
جيدة ,تجعل القارئ يتواصل مع المثقف أو الكاتب ويجيب على استفساراته لكن المشكلة ليست هنا في دور النشر التي تستخدم هذه الفكرة للترويج لمبيعاتها وتسبب زحاماً في بعض الأحيان وهذا ينفي الهدف الذي وضعت من أجله". ويكمل الحمدان بأنه في حال أوجدت مساحات مخصصة وجيدة للتوقيع وتكون بعيدة عن دار النشر فإن ذلك سيكون "إيجابياً وقد يخدم الهدف".
أما الكاتب والمؤلف محمد السيف فيرى أن الكتاب الذي لا يقتنيه الكاتب عن رغبة وقناعة فإنه لا يجب عليه أن يقتنيه وقال "لا أستطيع أن أمنح كتاباً لصديق وزميل إذا لم تكن هناك رغبة في اقتنائه وتمت دعوتي من قبل ناشر كتابي للتوقيع عدة مرات ورفضت لأن الذي سيشتري الكتاب سيشتريه للذكرى وليس للفائدة في كثير من الأحيان".
ولا يرى السيف أن هذه الظاهرة محفزة للقارئ العادي على القراءة بقدر ما هي "طريقة لجمع أكبر قدر ممكن من الكتب وعدم قراءتها وللحصول على كتاب يحتوي على توقيع مؤلف".
يذكر أنه سيتم تخصيص أماكن لتوقيع الكتب في معرض الرياض الدولي للكتاب والذي سينطلق بدءاً من الثلاثاء المقبل في أرض مركز المعارض بحي المروج.

المصدر: http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2710&id=44220

تحياتي وتقديري للجميع.....دمتم في رعاية الله وحفظه

طلب العلم فريضة
Mar-02-2008, 11:11 AM
تنطلق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب يوم الثلاثاء المقبل صفر 26حيث سيتم الافتتاح وسط حفل يكرم فيه عدد من رواد الصحافة في المملكة، وتدور معظم الفعاليات حول النشر وصناعة الكتاب والدوريات الثقافية، بدءاً من يوم الأربعاء 1429/2/27ه الموافق 2008/3/5بمحاضرة بعنوان تجربتي مع الخط العربي يلقيها هوندا كوئيتشي (باللغة العربية) بإدارة: محمد الزير بعد ذلك محاضرة بعنوان اليابان والعالم العربي: مسيرة العلاقات التاريخية شيوجري هيروشي (باللغة العربية) ويديرها إبراهيم القرني، وفي يوم الخميس 1429/2/28ه الموافق 2008/3/6يلقي هوندا كوئيتشي محاضرة باللغة العربية تحت عنوان جماليات الخط العربي بإدارة: عبدالله فتيني بعد ذلك يتحدث للتقنية أسومورا توموكو (باللغة الانجليزية) عن العقل الياباني مصدراً إدارة وترجمة: أسماء الخليف، محمد الزليطني، وفي يوم الجمعة 1429/2/29الموافق 2008/3/7يتحدث تاكاماسا ساكوراي (باللغة اليابانية) عن الرسوم المتحركة اليابانية الماضي والحاضر والمستقبل إدارة: عبدالرحمن المنصور، ترجمة: شهاب فارس، وفي يوم السبت 1429/2/30الموافق 2008/3/8تقدم ندوة بعنوان تجربة الإصدار الأول يشارك فيها إبراهيم الفوزان، ابو عبدالرحمن بن عقيل، ملكة أبيض (سوريا)، نورة الشملان ادارة: منصور الحازمي، منى المديهش بعد ذلك ندوة بعنوان الثقافة العربية: المركز والأطراف يشارك فيها جمال الغيطاني (مصر) عبدالله الماجد حسين الواد (تونس) ابراهيم الزبيدي (العراق) إدارة: شتيوي الغيثي وفي يوم الأحد 1429/3/1الموافق 2008/3/9تقدم ندوة بعنوان الوثائق التاريخية قراءة ومفاجآت يشارك فيها سهيل صابان (تركيا)، عبدالله العسكر، فايز البدراني الحربي. إدارة: خليل المعيقل بعد ذلك سيكون هنالك لقاء مع الشاعر العربي الكبير سليمان العيسى الذي سيتحدث عن "أنا وجزيرتنا العربية" بإدارة: ابراهيم التركي، وفي يوم الاثنين 1429/3/2الموافق 2008/3/10تقدم ندوة بعنوان الثقافة والإنترنت آفاق الكتاب الإلكتروني يشارك بها ناصر الحجيلان، نجاح القبلان، نادر كاظم (البحرين) وإدارة: أمل زاهد، ممدوح الحوشان، بد ذلك محاضرة بعنوان باب السلام: عنوان أمة ورمز حضارة. يقدمها عبدالوهاب أبو سليمان إدارة: عبالله الخلف، وفي يوم الثلاثاء 1429/3/3الموافق 2008/3/11ندوة بعنوان صناعة القارئ يشارك بها أحمد الحمدان، عماد عزالي (تونس)، فهد العليان وإدارة: أمين سيدو، بعد ذلك ندوة بعنوان الثقافة والمال يشارك بها حسين العذل، مبروك المناعي (تونس)، عبدالعزيز البابطين (الكويت) وإدارة: سعد عطي الغامدي، وفي يوم الأربعاء 1429/3/4الموافق 2008/3/12حوار مفتوح مع الناشرين: كيف تنشر كتاباً بمشاركة ثريا بترجي، عبدالرحيم الأحمدي، عبدالمحسن القحطاني، نبيل مروة (لبنان)، وإدارة: محمد الحرز، وفاء الطجل، بعد ذلك ندوة حول الأدب النسائي المغاربي يشارك بها بسمة عروس (تونس)، رشيدة بن مسعود (المغرب)، مهلة أحمد (موريتانيا)، نعمان بوقرة (الجزائر) ادارة: أميمة الخميس، خالد الرفاعي، وفي يوم الخميس 1429/3/5الموافق 2008/3/13ندوة بعنوان السرقات الفكرية يشارك بها عادل الماجد، فاطمة الوهيبي، محيي الدين محسب (مصر)، وإدارة: عبدالملك آل الشيخ، هيفاء الفريح، وآخر ندوة عن المجلات الثقافية في العالم العربي يشارك بها سليم قلاله (الجزائر) سيف الرحبي (عمان) عثمان الصيني علي جعفر العلاق (العراق) ادارة: عبدالله الكويليت.

وتجدر الإشارة الى ان جدول الزيارات لمعرض الكتاب الدولي يأتي يوم الثلاثاء 26صفر يوم الافتتاح والدعوة خاصة وفي يوم الأربعاء تكون الزيارة لجميع العائلات وفي يوم الخميس تكون الزيارة لجميع الرجال وفي يوم الجمعة تكون الزيارة للعائلات وفي يوم السبت الزيارة لجميع الرجال وفي يوم الأحد تكون الزيارة لجميع العائلات وفي يوم الاثنين تكون الزيارة للرجال وفي يوم الثلاثاء تكون الزيارة للعائلات وفي يوم الأربعاء تكون الزيارة للرجال وفي يوم الخميس خصصت الزيارة للعائلات وفي يوم الجمعة تكون الزيارة للعائلات.

المصدر: http://www.alriyadh.com/2008/03/02/article322283.html

تحية طيبة للجميع....دمتم في رعاية الله وحفظه

طلب العلم فريضة
Mar-05-2008, 11:15 AM
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أن الكتاب والثقافة هما الطريق الأمثل لتحقيق المحبة والتسامح في العالم أجمع.
وقال خادم الحرمين في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني مساء أمس في افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب: يسرني أن تبدؤوا أعمال معرض الرياض الدولي للكتاب وأن تجدوا في هذا المعرض ما يدعو إلى الثقافة الحقة التي نرجوها، وهي الثقافة التي تحترم الإنسان وتنمي فيه الدعوة إلى بناء الأرض وإعمارها. وأنا على يقين بحول الله تعالى أن الكتاب والثقافة هما الطريق الأمثل لتحقيق المحبة والتسامح في العالم أجمع.
وأضاف: الإخوة والأخوات لقد قام الدين الإسلامي على كتاب جاء لهداية الناس أجمعين وكانت الحضارة الإسلامية كما يعرف الجميع حضارة كتاب، ونحن نفخر بأننا ورثة أمة أعلت من شأن الكلمة والثقافة، وعلى هذا النهج سار أبناؤها جيلا بعد جيل.
وأحب أن أرحب بضيوف المملكة العربية السعودية من المثقفين والناشرين وأتمنى لهم أوقاتا طيبة، كما أرحب بضيف الشرف لمعرضكم هذا، دولة اليابان الصديقة آملا أن يكون معرض الرياض الدولي للكتاب نموذجا فاعلا لحوار الحضارات والثقافات.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وكرمت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في الوزير مدني مساء أمس 15 رائداً من رواد صحافة الأفراد في السعودية ضمن احتفالية إطلاق المعرض، حيث تم تكريم كل من حسن محمد كتبي (صوت الحجاز) وسعد عبدالرحمن البواردي ( الإشعاع) وصالح محمد اللحيدان( راية الإسلام) وعبدالعزيز عبدالله التويجري (القصيم) وعبدالعزيز محمد التويجري (القصيم) وعبدالعزيز محمد مؤمنة (الأسبوع التجاري) وعبدالفتاح محمد أبو مدين (الأضواء - الرائد) وعبدالكريم عبدالعزيز الجهيمان (أخبار الظهران) وعبدالله أحمد الشباط (الخليج العربي) وعبدالله عبدالرحمن الملحوق (أخبار الظهران) وعبدالله محمد بن خميس (الجزيرة) وعلي أحمد بوخمسين (الخليج العربي) وعلي عبدالرحمن المسلم (القصيم) وفؤاد عبدالحميد عنقاوي( الرياضة) ويوسف الشيخ يعقوب (الفجر الجديد).
وألقى مدير عام الشؤون الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية اليابانية تاداميتشي ياماموتو الذي تحل بلاده ضيفا على المعرض كلمة فيها: إن العلاقة بين اليابان والسعودية تحولت إلى علاقة إستراتيجية تعددية يسعى من خلالها البلدان لتعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات. وبدأ تاداميتشي كلمته بوصف تواجد دولته في المعرض أنه يعبر عن مدى عمق العلاقة بين البلدين السعودية واليابان وأضاف "وجودنا في المعرض لن يكون ربحياً ونتمنى أن نستطيع ويستطيع القائمون على الجناح الياباني بإيصال أفكار منوعة عن الثقافة اليابانية".
وتحدث الممثل الياباني عن زيارة المسؤولين السعوديين إلى اليابان وتأثيرها الإيجابي على عمق العلاقات. بعد ذلك ألقى الدكتور سعد بن عطية الغامدي قصيدة بعنوان "في صحبة الشمس" رافقتها ترجمة باليابانية.
تلا ذلك كلمة أهل الثقافة والتي ألقتها الدكتورة نورة الشملان تحدثت فيها عن دور المرأة في الثقافة السعودية.
بعد ذلك تم عرض الفيلم الوثائقي الخاص بصحافة الأفراد والمكرمين أعده المؤرخ والمؤلف محمد الشقعمي والذي تم فيه عرض كل رائد من رواد تلك الفترة مع صحيفته ونبذة عنها لينتهي بعد ذلك الحفل بافتتاح الجناح الياباني وافتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب.
وقال عضو اللجنة الثقافية بالمعرض الدكتور صالح الغامدي لـ"الوطن" إن وزارة الثقافة والإعلام أصدرت عدداً من الكتيبات التي تتناول جوانب من الأدب والثقافة واللغة اليابانية ومنها تراجم مختارة من شعر الهايكو الياباني وكتيب يرصد تاريخ تدريس اللغة اليابانية في جامعة الملك سعود بعنوان "اللغة اليابانية نافذتك على اليابان" ومجموعة أخرى. وأضاف الغامدي أن هذه الكتب ستكون موزعة في المعرض خلال الأيام العشرة المقبلة.
و يستقبل المعرض زواره بمركز المعارض بالرياض ابتداء من اليوم على فترتين صباحية ومسائية وستخصص الزيارة اليوم الأربعاء وأيام الجمعة والأحد والثلاثاء والخميس للعائلات فيما ستكون الزيارة لباقي أيام المعرض مقتصرة على الرجال فقط.
ويشارك في المعرض الذي يستمر نحو عشرة أيام 550 دار نشر من 32 دولة بأكثر من 200 ألف عنوان من بينها 90 دار نشر سعودية.
وستقام ضمن فعاليات المعرض محاضرات وندوات ثقافية بعد صلاتي المغرب والعشاء من كل يوم طيلة أيام المعرض تتنوع في عناوينها وشموليتها لمختلف الموضوعات الأدبية والثقافية والتاريخية والتأليف والنشر والعلاقات الثقافية بين اليابان والدول العربية.

المصدر: http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2714&id=44768

تحياتي وتقديري للجميع....دمتم بود

طلب العلم فريضة
Mar-05-2008, 11:27 AM
يحتفي المعرض بالثقافة اليابانية كضيف شرف، ويقدم اليابانيون عروضاً خاصة تستمر ثلاثة أيام. وبذلك يؤسس المعرض لتقليد يقضي باستضافة دولة أو ثقافة في دوراته اللاحقة.
وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل للصحافة إن اهم ما يميز المعرض هذا العام اختيار دولة لتكون ضيف الشرف. وأشار الى ان الجناح الياباني سيحظى بحيز متميز، اضافة الى إفراد فعاليات لثلاثة ايام بعد العشاء لعرض أطياف من المشهد الثقافي الياباني.

المصدر: http://www.alhayat.com/culture/03-2008/Item-20080303-76507dbd-c0a8-10ed-017c-4324868642a2/story.html

تحية طيبة للجميع...دمتم بود