المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة ابتكار مستعرض الإنترنت الذي أتاحها للجميع


طلب العلم فريضة
Mar-02-2008, 11:05 AM
قبل عام 1992م كان من الصعب على الأشخاص العاديين التواصل عبر الويب، وذلك لعدم توفر الأدوات المناسبة لذلك التواصل، إضافة إلى غلاء أسعار أجهزة الحاسب الآلي، حيث كانت جميع المستعرضات المتوفر في ذلك الوقت تعمل مع نظام اليونيكس الغالي والمتطور في نفس الوقت. فقررا شابان طموحان يدعيان مارك أندريسن Mark Andreessen وإريك بينا Eric Bina أن يطورا مستعرض Explorer سهل الاستعمال، غني بالمعلومات البيانية، فابتكرا برنامجاً يدعى Mosaic الذي صمم لعرض مستندات ال html بالإضافة إلى وجود أدوات تنسيق مثل التوسيط وإضافة الصور وبالتالي أصبح ممكنا أن تعرض الصور جنبا إلى جنب مع النصوص التي كانت خالية من الرسوم والصور والبيانات، كما أن الواجهة الجميلة للبرنامج والأزرار والأدوات سمحت للمستخدم بتصفح سهل وتجول ممتع.

في عام 1993م ظهرت نسخة من هذا المستعرض لنظام PC & MAC الذي ساهم في انتشار أوسع وشهرة عالية لهذا البرنامج الحديث والمطور.
في عام 1994م أسسا شركة تدعى Mosaic Communication Corp في كلفورنيا، وبعد خلافات حول حقوق البرنامج Mosiac الذي طور في جامعة إلينيوي تم تغيير اسم البرنامج إلى نيتسكيب Netscape حيث توصلا على حل سلمي مع الجامعة في مقابل تنازل عن مطالباتها مقابل دفع 3مليون دولار كدعم مادي لها، وبحلول عام 1996م كان 75% من المستخدمين للإنترنت يستخدمون مستعرض نيتسكيب الذي أصبح واسع الانتشار في ذلك الوقت وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية. أما في الآونة الأخيرة فقد طغى استخدام مستعرض مايكروسوفت المعروف ب Microsoft Internet Explorer ، لكن لا أحد ينس فضل النتسكيب في الابتكار والانتشار والأولوية.

المصدر: http://www.alriyadh.com/2008/03/02/article322370.html

تحياتي وتقديري للجميع....دمتم بود

غازي الغامدي
Mar-03-2008, 09:52 PM
جزاك الله خير على الموضوع
فالانترنت نعمة من نعم الله على عبادة، وقد تكون نقمة
فالمهم استخدامها في ما يرضي الله سبحانه
وما يفيد المستخدم والمجتمع

طلب العلم فريضة
Mar-04-2008, 12:10 AM
شكرا لمرورك أخي الكريم..." وهديناه النجدين إما شاكرا وإما كفورا "....نعم الله عزوجل لا تعد ولا تحصى...ولابد أن نتعلم كيف نشكر النعمة بإستغلالها فيما يفيد وينفع البشرية....تحياتي

ابـوعبدالرحمن
Mar-04-2008, 01:21 AM
مشكورة اختى الكريمة على المعلومات الخاصة بتاريخ بداية مستعرض الانترنت Explorer
تقبلى تحياتي ،،،

طلب العلم فريضة
Mar-04-2008, 03:24 PM
وشكرا لمرورك أخي الكريم....تحياتي