المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبرز 10 برامج لا غنى عنها لتأمين وصيانة الشبكات


Sara Qeshta
Mar-27-2008, 12:10 PM
أبرز 10 برامج لا غنى عنها لتأمين وصيانة الشبكات

سواء كانت لديك شبكة صغيرة أو متوسطة الحجم أو منزلية أو حتى شبكة داخل شركتك وتريد أن تحصل على أقصى استفادة من إمكاناتها فما عليك سوى اقتناء أحد عشرة برامج لا غنى عنها من أجل تأمين الشبكات واستكشاف عيوبها وتقديم حلول لها. ويؤكد خبراء الشبكات أن هذه الأدوات تضمن بقاء عناصر الشبكة على اتصال دائم فيما بينها من ناحية واتصالها بالخادم من ناحية أخرى. من أجل ذلك عرضت مجلة “كمبيوتر ورلد” لأبرز عشرة برامج مجانية مهمة لا غنى عنها لأصحاب الشبكات على اختلاف أنواعها.



Network Magic
إذا كنت تبحث عن أداة بسيطة ومجانية ومتعددة الأغراض من أجل شبكة للند، الآن لديك الحل في برنامج واحد. يستطيع برنامج Network Magic القيام بمهام صيانة وتأمين متعددة للشبكة أهمها إضافة عناصر جديدة وإصلاح التوصيلات التالفة داخل الشبكة وحماية وتشفير الشبكة اللاسلكية بالإضافة إلى تيسير مشاركة وطباعة الملفات وتوصيف الحالة الأمنية لكل جهاز داخل الشبكة. وتم تصميم البرنامج بحيث يستطيع المستخدم اتباع الخطوات لتنفيذ المهام المطلوبة من البرنامج. ويتوافق البرنامج مع الإصدار الجديد منWindows Vista حيث يعرض المعالج رسما بيانيا لجميع الأجهزة على الشبكة وبيان حالتها سواء أكانت متصلة أو خارج الاتصال من خلال عرض اسم الجهاز ورقمIP والعنوان الفيزيائي ونوع نظام التشغيل المستخدم بالإضافة إلى بيانات الجهاز الأخرى مثل نوع المعالج والذاكرة. كما يمنح البرنامج خواص أخرى مثل إمكانية تغيير اسم الجهاز وتقديم معلومات عن حالة كل جهاز على الشبكة. لذلك يعتبره المتخصصون الأكفأ بالنسبة لمستخدمي ويندوز فيستا نظرا لقدراته الفائقة على تتبع عناصر الشبكة.

Spiceworks IT Desktop
برنامج مجاني يعمل بنظام التصفح، يساعدك على القيام بجرد وحصر الاجهزة والبرامج التابعة لشبكتك، كما يمكنك من مراقبة الشبكة ومعرفة البرامج الجديدة ويخبرك بمساحة الجهاز ومعرفة ما إذا كانت هناك مساحة ام لا، كما يقوم باظهار الخوادم غير المتصلة بالشبكة، كما أنه يعمل خلال 5 دقائق من تشغيله، ومن ثم يقوم بادارة أعمالك بشكل اتوماتيكي. وصمم هذا البرنامج خصيصا للشبكات صغيرة الحجم حيث يعد من أفضل الأدوات ذات الوظائف الشاملة والذي يتضمن عددا من المزايا أهمها تقديم معلومات عن حالة كل جهاز على الشبكة ومساحات التخزين المستخدمة وغير المستخدمة ومضادات الفيروسات على كل جهاز والإبلاغ عن المشكلات والعيوب. إلا أن البعض يشكو من وجود صعوبة في استكشاف البرنامج لبعض المشكلات، لذا ينصح بضبط اعدادات أثناء تثبيت البرنامج للحصول على أفضل أداء له. كما ينصح بضبط الجدار الناري الموجود على الشبكة كي لا يعيق عمل البرنامج في تتبع المسارات على الشبكة الداخلية أو الانترنت. ويعد البرنامج من أفضل الأدوات المفيدة للأغراض المكتبية بما يتضمنه من وسائل مساعدة مثل الميقاتي الذي يسمح بإضافة مواعيد وتواريخ مهمة وإطلاق تنبيهات للمستخدم عند حلول الميعاد أو التاريخ المقصود.

NetLimiter Monitor
يعد البرنامج من أهم الأدوات المستخدمة في مراقبة تبادل البيانات مع الشبكة حيث يتوافر بعدة إصدارات مدفوعة الثمن بحسب نوع الرخصة. ويقوم البرنامج بمراقبة كمية تبادل المعلومات مع الشبكة وتوفير تفاصيل واحصائات يومية وشهرية. ويؤكد المتخصصون بقطاع الشبكات قدرات البرنامج الرائعة في تتبع واحتواء مشكلة التطبيقات التي تلتهم النطاقات العريضة للشبكة والتي تؤثر في أدائها. كما يمكنك البرنامج من معرفة من أي موقع تقوم بتحميل البرنامج وكم عدد الروابط الموجودة لهذا البرنامج الذي تقوم بتحميله من الانترنت، حيث إن البرنامج خاص بالتحكم في Download و ال Upload للبرامج التي تستخدم الإنترنت كما يصلح لتوزيع سرعة الاتصال لأجهزة عدة. كما أن البرنامج مزود بجدار ناري لحمايتك من تلك الملفات التي تقوم بإرسال المعلومات إلى شركاتها وأنت لا تعلم فمع الجدار الناري ستكون على علم بكل شيء يدور داخل الشبكة.


Network Notepad
صمم البرنامج خصيصا من أجل الحصول على بيانات وتقارير تفصيلية عن الشبكة في شكل رسوم توضيحية حيث يساعد المستخدم خطوة بخطوة على تصميم الشبكة من خلال تقديم نماذج واقتراحات لإنشائها. ويستطيع المستخدم بكل سهولة الدخول الى أي من الأجهزة الموجودة على الشبكة فقط بالضغط على أيقونة الجهاز على الرسم التوضيحي بالشاشة. وبمجرد فتح البرنامج تظهر أيقونات لأنواع الاجهزة المتصلة بالشبكة مثل الموجهات والخوادم والطابعات وأجهزة تحويل الإشارة وذلك أسفل شريط القوائم مباشرة. والبرنامج مزود بشريط يتضمن أدوات للمساعدة في تصميم وإنشاء الشبكة وفقا لاحتياجات المستخدم.


Advanced IP Scanner
يعد البرنامج الأفضل من نوعه بين برامج المراقبة والتحكم في الشبكات حيث يمكن المستخدم من فحص جميع عناوين الأجهزة الموجودة على الشبكة سواء الداخلية أو في نطاق دولة كاملة في أقل وقت ممكن. كما يتميز بالقدرة على حفظ حتى1000 عنوان وإمكانية اكتشاف المنافذ ports المفتوحة بالجهاز بحسب وتحديد ما إذا تم اختراقها عن طريق أحد الأساليب المعروفة مثلFTP أوTelnet أوNetbios أو .explore
كذلك يتيح البرنامج إحضار المعلومات عن صاحب الجهاز من خلال عرض ال IPو MAC address واسم المستخدم ونظام التشغيل. ولعل أهم ما يميز البرنامج إمكانية غلق الأجهزة داخل الشبكة عن بعد Remote shutdown والتنبيهWake up on LAN بشرط تثبيت برنامج .Remote admin


Advanced Net Tools (ANT)
يطلق على هذا البرنامج “السلاح الأبيض السويسري” حيث يوفر حماية للشبكة دون إحداث خسائر على الأجهزة بها بما يجمعه من أدوات تمنح مناعة فائقة لعناصر الشبكة وعمل فحص دوري للمنافذ المفتوحة بها. كذلك يقوم البرنامج بضبط نظام عناوين الشبكات والفحص والتحقق من الاتصال بمستوىIP مع كمبيوتر آخر أو موجه مسارRouter أو طابعة أو أي جهاز آخر يستخدم بروتوكولTCP/IP . كما يتضمن البرنامج وحدات أمنية وظيفتها فحص أجهزة الشبكة وتقديم تقرير تفصيلي عن المنافذ المفتوحة بالإضافة إلى خاصية الفحص لجميع وسائط التخزين بواسطة أي من الأجهزة الموجودة على الشبكة. وتتيح وحدة المعلومات بالبرنامج فحص ما يسمى “جدول التوجيه”Routing Table وإضافة وحذف المداخل في الجدول. ويوفر البرنامج أيضا إمكانية معرفة العناوينIPs المتاحة على الشبكة بحيث يستطيع مدير الشبكة تخصيص عنوان لأي من الأجهزة بالشبكة. أما الأنظمة المتقدمة للفحص والتحقق من العناوين على الشبكة فتتيح عرض جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة وإمكانية إضافة ومنع الأجهزة الدخيلة عليها.

DreamSys Server Monitor
يعد البرنامج من أفضل الأدوات التي يمكن الاستعانة بها للكشف عن وجود مشاكل قد يعانيها الجهاز الخادم على الشبكة حيث يقوم البرنامج باطلاق تحذيرات فورية في حال اكتشاف هذه المشكلات كي يتسنى للمستخدم التدخل في الوقت المناسب لحلها. كذلك يتضمن البرنامج إمكانية التدخل لعلاج بعض من هذه المشكلات لحين تدخل المستخدم بشكل شخصي. وتتمثل هذه الاجراءات في إرسال بريد إلكتروني أو إصدار صوت تحذيري أو إعادة تشغيل النظام أو إطلاق بعض الأوامر التي من شأنها الإبقاء على الخدمة لفترة وجيزة. ولكن على المستخدم الانتباه بالضغط على زر “خيارات”Options بشريط قوائم البرنامج وتحديد اسم منفذ بروتوكول ضبط إرسال الخادمTCP المراد متابعته وإلا سوف تظهر رسالة بوجود خطأ في تشغيل الشبكة.

NetBrute Scanner
يعتمد نظام الأمان بشكل كبير في أي شبكة على مشاركة الملفات فيما بين أجهزتها والمنافذ المفتوحة بطريق الخطأ والتي يمثل اكتشافها أمرا مرهقا ومهدرا للوقت بالنسبة للمستخدم. بيد أن برنامج NetBrute Scanner قد وفر كل هذه المشقة حيث يحتوي على ثلاث أدوات للأمان تضمن سرعة وسهولة أداء مهام اكتشاف ملفات المشاركة والمنافذ المفتوحة على الشبكة وإغلاقها. كذلك يستطيع المستخدم تحديد مدى معين لعناوين الأجهزة التي تعاني ثغرات على الشبكة أو ملفات المشاركة بها ومعاينتها من خلال متصفح البرنامج.


NetPeek
البرنامج نسخة تجريبية يستخدم لعمل مسح شامل للأجهزة الموجودة على الشبكة وتحديد هوية ومهمة كل جهاز سواء أكان حاسباً شخصياً أو خادماً أو طابعة وعرض أهم البيانات لكل جهاز. كذلك يقدم البرنامج رابطاً لكل شركة مصنعة لهذه الأجهزة بحيث يستطيع المستخدم الوصول بكل سهولة للدعم الفني أو عمل تحديثات لأي من العتاد المكوّن للشبكة. وتخلو واجهة البرنامج من مظاهر الرفاهية فعلى سبيل المثال لن تستطيع من أول وهلة معرفة كيفية عمل مسح لأجهزة الشبكة إلا إذا قمت باختيار Scan Range من قائمة Fileوتحديد عناوين الأجهزة المراد مسحها وادراج نتيجة المسح داخل ملف خاص.


Technitium MAC Address Changer
يتميز هذا البرنامج بأنه يمنح إمكانية تغيير العنوان الفيزيائي للجهاز MAC address بحيث يمنع الدخلاء والمتطفلين من العبث ببروتوكول الانترنت لبطاقة الشبكة في أي من الأجهزة التابعة لشبكتك. ما عليك سوى التظليل على الكارت المراد تغيير رقمه واختيار Random MAC Address من شريط القوائم ثم الضغط على Change Nowأما إذا أردت استعادة الرقم الافتراضي فما عليك سوى تكرار الخطوات السابق نفيها مع اختيارOriginal MAC ولا تقتصر استخدامات البرنامج عند تغيير الرقم الفيزيائي فقط بل تستطيع من خلاله عرض تفاصيل بطاقة الشبكة.

رفيـ الصمت ـقة
Mar-27-2008, 12:21 PM
يعطيك العافية على
الموضوعات القيمة ..

http://img247.imageshack.us/img247/7137/post229341167776378ry9mgk9.gif

Sara Qeshta
Mar-27-2008, 12:37 PM
مشكورة غاليتي رفيقة الصمت على الرد لأنه حافز ودافع قوي لي
شكرا جزيلا على المرور

عطاالله التركي
Mar-27-2008, 01:46 PM
شكرا أخت sara على مواضيعك المفيدة في المنتديات

وبانتظار جديدك

Sara Qeshta
Mar-27-2008, 02:07 PM
شكرا استاذي عطاالله التركى على المرور الكريم