المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اضبط مدونة مكتبين المنوفية تسرق ابحاثاً كاملة من cybrarians journal


Dalia2090
Apr-16-2008, 12:25 AM
مدونة محترمة تصدر عن طلبة قسم محترم لتدريس علوم المكتبات
تسرق الابحاث من دورية شهيرة في علوم المكتبات وهي cybrarians journal
اما طلبة القسم هم طلبة الفرقة الرابعة قسم المكتبات بجامعه المنوفية!!!!!!!
نص الموضوع كما جاء في البوابة العربية للمكتبات والمعلوماتظن طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة المنوفية أن الفضاء الإلكتروني خالي ولا يسع أحدا سواهم، وظنوا أن مدونتهم الوليدة لن يراها أحدا من خارج المنوفية؛ فأستباحوا عمل كل شيئ وأي شيئ، وظنوا أن جميع المتخصصين في غفلة من أمرهم، وفرحوا بإشادة وصلتهم من جُهّال لا ينظرون سوى تحت أقدامهم ولا يدرون ماذا ينشر في التخصص.

وكي لا يكون التقديم طويلا، ما حدث هو فضيحة علمية بمعنى الكلمة، حيث فوجئنا كفريق عمل البوابة العربية للمكتبات والمعلومات بوجود أبحاث ومقالات نشرت عبر السنوات الماضية في الدورية الإلكترونية cybrarians journal ؛ فوجئنا بأن عدد من هذه المقالات منشور في مدونة المكتبيين بالمنوفية!! وهي المدونة المتاحة في الرابط التالي: http://librariansinmenofia.blogspot.com

في بداية تصفحنا للمدونة، فرحنا وتعجبنا في نفس الوقت من وجود مقالات منسوبة إلى محرري المدونة في موضوعات متميزة مثل: المدونات، ومعيار z39.50، والويب الدلالي وغيرها، وحقا سعدنا بمستوى المدونة، وسعدنا بما وصل اليه المستوى العلمي بقسم المكتبات بالمنوفية!! وفجأة شعرنا وكأننا صُعقنا بماس كهربائي، أو أننا نقضى شهر يناير في روسيا؛ إذ فوجئنا بأن عدد من المقالات المنشورة في المدونة والمنسوبة إلى محرري المدونة هي في الأصل مقالات منشورة في دوريتنا cybrarians journal وتم سرقتها ونشرها في المدونة بالنص!!!

وفي بادئ الأمر كذبنا أعيننا، فلم نكن نتخيل ان هناك سرقة بهذه "البجاحة"، ولم نتخيل أن هناك أناس في القضاء الإلكتروني بهذه السذاجة، وتسألنا؛ هل ظنوا أننا نيام؟ هل ظنوا أننا لانتابع كل ما هو جديد؟ وألتمسنا لهم بعض العذر عن سذاجتهم، وذلك للاسباب التالية:

- ضعف تأهيلهم العلمي.

- عدم وجود مقرر دراسي عن الأخلاقيات المهنية!!

- إندثار معنى الامانة العلمية من قاموسهم.

- جهلهم بأن البوابة العربية للمكتبات والمعلومات بها إدارة للعلاقات العامة والإعلام ومن ضمن مهامها التنقيب عن كل ما ينشر عن البوابة، وكل من يستشهد بها، وكل من يسرق منها.

- جهلهم بأننا نتابع كل ما هو جديد في هذا التخصص في كافة الجوانب.

- ربما ظنوا ان المدونة أنشئت في المنوفية ولن يراها أحدا من خارجها!!

وقائع السرقة

لمشاهدة وقائع السرقة برجاء زيارة الرابط التالى
http://www.cybrarians.info/news/2008/apr/thieves.html

السيد السخاوي
Apr-16-2008, 11:32 AM
لقد أرسلت الرد التالي إلى cybrarians ولم ينشر حتى الآن ، وأرى أن الأمر عولج بصورة غير سليمة، ولا داعي لنشر مثل هذه الموضوعات ، إليكم نص الرد:


الأستاذ مسئول موقع cybrarians
السلام عليكم ورحمة الله
متى نتمكن نحن العرب من إدارة خلافاتنا بما يكون فيه خيرنا جميعا ، ولا نجعل من نقاط الخلاف جبالا تعزلنا عن بعضنا؟
ألا يمكننا أن نحول نقاط الخلاف إلى وثبة بدلاً من أن نجعلها عثرة؟
كفانا عثرات ..

سؤال : ماذا لو أخذ ابنك نقوداً من حقيبتك دون استئذان؟
ماذا سيكون تصرفك؟
هل ستفعل كما فعلت في واقعتنا محل النقاش ، فتنشر الخبر على موقعك وتصفه بأنه (سارق) و (حرامي) ... إلخ. ؟

أم أنك ستنصحه وتعلمه وتوجهه إلى الصواب؟

إن الطلاب الذين فعلوا ذلك هم إخواننا الصغار ، وواجبنا نحوهم التوجيه والنصح ، لا التشهير والسب ..

الموضوع محل النقاش كان يمكن استثماره في توجيه إخواننا طلاب المنوفية للصواب ، بدلاً من التشهير والسب والقذف ، فهذا ليس من أخلاق السالكين في طريق العلم.
كان يمكنكم إرسال رسالة خاصة لمسئول المدونة ولفت نظره إلى الأمر ، فإن استجاب فبها ونعمت ، وإن لم يستجب فيمكنكم مخاطبة أساتذتنا في قسم المكتبات بالمنوفية ، فحضراتهم حريصون على الالتزام بأخلاقيات وأصول العمل العلمي ، وهم قادرون على إلزام القائمين على المدونة بتلك الأخلاقيات.

كان هذا هو التصرف السليم من طرفكم دون نشر الموضوع بما فيه من تشهير وألفاظ لا تليق بموقعكم. فإذا كان الطلاب قد أخطأوا ، فأنتم بطريقتكم في معالجة الموضوع قد وقعتم في خطأ أشد وأكبر ، فاللوم على الصغير إذا أخطأ لا يستوي بحال مع لوم الكبير إذا أخطأ ، وقد أخطأتم وعليكم معالجة خطأكم.

AHMED ADEL
Apr-16-2008, 11:44 AM
أولا آسف للرد:

ثانيا هناك بعض النقاط التي سأبرزها في هذه القضية
أولا
1- أطالب مشرفي المنتدى بحذف مشاركة الأخت.
2- أنا أشكك في عضوية وجنسية الأخت المشتركة

ثانيا

1- المخطئون طلبة وجهودهم هذه فردي ولا علاقة لقسم المكتبات جامعة المنوفية بهذا الموضوع إطلاقا وحشر قسم المكتبات واساتذته في الموضوع كذب وافتراء وتعدي سافر من شخص لا يستحق أن يرد عليه

2- الطلبة أخطأوا عندما كتبوا على الموضوع إعداد ولكن... لنك المصدر موجوووووووووود أسفل المقالة

3- ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة من هذا الشخص صاحب الفرقعات الإعلامية أعتقد أن نفس الموضوع فعله من قبل مع الأستاذة هدى العراقية مشرفة منتدى اليسير وكان أيضا كذب وافتراء
4- قسم مكتبات جامعة المنوفية أساتذة وخريجين وطلبة له حق عند هذا الشخص وأعتقد أن أبناء المنوفية المكتبيين سيردون بما يحفظ حوقهممن هذا التشهير السافر.

5- إن كان قد اتهم الطلبة بأنهم معدومي الأخلاقيات المهنية وأن مناهج جامعة المنوفية خالية من هذه المادة فأين أخلاق الأكاديميين أليس منتسب للعمل الأكاديمي كان الواجب عليه أن ينصح ولا يشهر ويضع عناوين سافرة أو كان على الأقل يرسل إلى أساتذته في جامعة المنوفية يشكو إليهم هؤلاء الطلبة أليس هذا الرد الحكيم العاقل بدلا من التهليل والصخب الفارغ

6- أطالب من يهمهم الأمر بوقفة مع هذا الشخص لكثرة سقطاته والتي كادت أن تؤدي في أحد مداخلاته الإعلامية الصاخبة أن يقطع عيش بعض الزملاء المكتبيين العاملين بالإمارات بسبب أسلوبه هذا والذي جعل صاحب الشركة التي يعملون بها يأمر بترحيلهم من الإمارات لولا تدخل العقلاء والذي تدخل وحل المشكلة هو أحد دكاترة جامعة المنوفية

أحمد حضارة
Apr-16-2008, 01:05 PM
الأخوة الأفاضل مشرفي منتديات اليسير
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
برجاء حذف هذه المشاركة
وكفانا ما نحن فيه
بدون الدخول في تفاصيل ملابسات السرقة العلمية

وخير الكلام ما قل ودل

emadhamdy
Apr-16-2008, 01:52 PM
.ExternalClass .EC_hmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.EC_hmmessage{font-size:10pt;font-family:Tahoma;}
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تحية طيبة وبعد
السادة المسئولون عن البوابة العربية للمكتبات .. قال صلى الله عليه وسلم "اذا زبحتم فأحسنوا الذبحة" هذا حال النداء موجه للشخص الذي يقوم بالذبح ، انا شاب من خريجي جامعة المنوفية والحمد لله افخر بأني من خريجي الجامعة التى تضم محموعة فاضلة من الدكاترة والاساتذه والطلاب ، فما نشر فى الموقع الخاص بكم ماهو الا ذبح بطريقة غاشمه .. انت تتحدث عن اخلاق المهنة فهل اتبعت انت هذه الاخلاق حينما تحدثت بهذا الاسلوب الذى اساء لكل من ينتمى لهذه الجامعة. الجامعة التى خرجت افاضل الناس فى هذه المهنة . انت اسأت لكل الدكاترة لكل الخريجين لكل الطلاب ولم تراعي اى فروق بينك وبين وبين من ينتمون لهذه الجامعة .. تحدثت عن شخصيات بالاسم ومنهم للاسف اسماء بنات ولم تراعى حتى اخلاق الاسلام مش اخلاق المهنة. اخي فى الله اتقى الله وراقب الله فيما تكتب. انت تعلم جيدا سن من قام بهذا العمل الذي سميته سرقة انت تعلم سنه جيدا فهو بالنسبة لك طفل لم تراعي انه لايعرف اى شئ عن حقوق النشر والتأليف واخلاقيات المهنه . اسف جدا على الاطالة ولكن هذا الكلام لم يعبر عما بداخلى من الم وحزن.

أخوكم في الله
إسلام زهران

kewan
Apr-16-2008, 01:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد ان الموضوع فيه اساءة الى قسم المكتبات جامعة المنوفية اكثر منه اساءة الى هؤلاء الطلاب الذين اخطئوا لكن كان واجبنا نحن ان نقوم سلوكهم ونرشدهم الى الصواب بدل من اخذ الموقف بشكل عكسي قد يؤثر على هؤلاء الطلاب مستقبلا
كما انني لا اعرف ما هو المقصود من عرض هذه المشكلة؟؟
هل هو توضيح وجود سرقات علمية موجودة في الجامعات المصرية؟
فالكل يعلم من وجود سرقات لكن لا نراها في شكل فضايح على مواقع الانترنت وفيها اهانات الى اقسام محترمة؟
هل توجيه الاساءة الى هولاء الطلاب؟
لكن ما هي الفائدة من ذلك؟
هل توجيه الاساءة لقسم المكتبات بالمنوفيه؟
فكلنا نعلم ان القاعدة العريضة من المكتبيين الموجودين على الساحة المكتبية في مصر و العالم العربي من خريجي قسم المكتبات جامعة المنوفية، وجميعهم معروف عنهم الامانة و الالتزام و الضمير واعتقد ان هذا هو الذي ساعدهم على احتلال الوظائف والاماكن الذين يشغلوها حاليا

emadhamdy
Apr-16-2008, 02:04 PM
أريد في البداية أن أبدأ بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا. فقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم في نصحه أسلوب التلميح وليس التصريح.
" عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم !" فاشتد قوله في ذلك حتى قال :"لينتهن عن ذلك ،أو لتخطفن أبصارهم !".
أخي العزيز لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أسم من يفعل فهذا نبيك ونبيي ونبي الأمه بأثرها.
لقد لاحظت أنك كتبت ألتمسنا لهم بعض العزر فأين هو؟
لقد اتهمت أشخاص بالأسم بالسرقة على الرغم أنك كتبت
- ضعف تأهيلهم العلمي.- عدم وجود مقرر دراسي عن الأخلاقيات المهنية!!
اذا الى من توجه العتاب؟
إليهم أم الى من؟
فأنت قلت بأنك دارس أخلاقيات المهنة هل تلك أخلاقيات مهنتنا؟
ذكر أسماء فتيات بجوار كلمة فضيحه وسرقة؟
هل أخلاق مهنتنا تتعارض مع قول نبينا ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا
فأنا كنت طالب يوما وأقولها بكل ثقه لم أكن على درايه بحقوق النشر ولا التأليف حتى عرفتها بعد ذلك وقد كتبت كثير من الأبحاث العلمية من على شبكة الإنترنت وانا لست على دراية هل معنى ذلك أنني سارق؟ ولم يكن عدم درايتي تقصير من الجامعه ولا بنظام التعليم ولكن كان قصور من عندي هل بذلك أتحول الى مجرم طريد حكومة المعلوماتيه؟
هل نسيت أنك قد ذكرت جامعة المنوفية أكثر من مره؟
فنحن أحد خريجي تلك الجامعة التي نفتخر بها وليس معنى ذلك انني أبرر ما قد حدث ولكني لم أقول لك ألتمس لهم الأعزار لأنك التمستها من قبل ومع ذلك قد نشرت الفضائح كما سميتها. فهم من المؤكد أنهم سيعاقبون العقاب العادل اذا ثبت عليهم لأننا نعلم من هم رواد جامعة المنوفية وكوادرها.
ليس منا من لم يخطأ ولكننا نتعلم من أخطائنا
وعندما نعلم اننا أخطئنا يجب أن نعتزر لكي نشعر اننا نتعلم من اخطائنا.

essam_shaaban
Apr-16-2008, 02:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
ارجو من جميع السادة الافاضل الدخول علي الموقع التالي للتاكد من صحة الوقائع
http://librariansinmenofia.blogspot.com/2008/03/blog-post_31.html

كما يمكنكم زيارة الموقع التالي لمعرفة فحوي رسالتي
http://www.cybrarians.info/news/2008/apr/thieves2.html

حيث انني و زميلي الاستاذ محمود سيد صاحبي الواقعة الخامسة بالصفحة السابق ذكرهاو صاحبي تقرير ألمانيا الذي تمت ...؟؟... و نقله تحت اسم الزميلة ....؟؟؟.... من جامعة المنوفية.

و كل ما اطلبه من الساده بعد مراجعة الواقعة و احداثها الرد عليًنا من منا الظالم و من منا المظلوم

و هل من السهل علينا نسيان مجهود شهر كامل من الزيارات في ألمانيا و التنقل بين المدن لزيارة المكتبة تلو الأخري و الخروج بتقرير متميز باللغة الانجليزية عن الزيارة ثم تكبد عناء ترجمته الي اللغة العربية ثم نشاهد التقرير أمام اعيننا تتم ...؟؟... ووضعه تحت اعداد اسم الطالبة الفاضلة ...؟؟...

رجاء كونوا عادلين في حكمكم وفي انتظار تعليقاتكم

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

emadhamdy
Apr-16-2008, 03:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل / عصام شعبان
لا أحد منا ينكر ما حدث و لكن ليس الحل هو التشير بقسم المكتبات جامعة المنوفية كامل و بكل من فية من طلاب و أعضاء هيئة تدريس
و كذلك هل لأن طالبة لم تتعلم أن تضع إرجاعات ببلويجرافية أو أن تتختار المهمة الصحيحة التي قامت بها على المقالات التى قمت أنت أو زميل أخر بأعدادها أن معنا هذا ان جميع طلاب القسم و جرية بهذا الطريق أو أن جميع الطلاب ينكرون ذلك أو يقومون بفعل هذا
أن ما نتحدث عالية هو الأسلوب و الطريقة التى فتح بها الموضوع و الذي كان من الأفضل عدم فتحة على منتدي و نشرة كذلك على Facebook و كل هذة المواقع
كان ببساطة يمكنكم الرجوع الى الدكتورة حسناء رئيس القسم في جامعة المنوفية أو الدكتور المسأول عن المادة التى يقوم فيها الطلاب بالبحث و عمل هذة المقالات و التحدث معه و الوصل الى حل و و قتها كان سوف يكون لك كامل الحق فيما تفعل أما أن يتحول الموضوع من مسألة حق الة مسألة تشهير بقسم و طلاب فهذا لا يمكن أن يقبلة حد مهما كان الحق و مهما كنت الحادثة
لا أكد ينكر السرقة ولكن الجميع ينكر أسلوب و طريقة حل هذا الموقف
شكر جزيلا
و أرجوا أن نتعلم من أخطائنا
أخوكم في الله
عماد حمدي

Mahmoud_cybrarian
Apr-16-2008, 03:12 PM
اعتقد انه لا داعي للجدال في موضوع السرقة، السرقة واضحة وضوح الشمس، وهي ليست استشهاد يا استاذ احمد عادل، كذلك ارجو الا نترك الموضوع الرئيسي وهو السرقة ونتناقش في امور اخرى جانبية.

لم نسيئ الى القسم او اساتذته، ولكن من اساء للقسم هم الطلاب، وليس ذنبنا انهم ينتمون الى المنوفية، كما ان الغرض هو حماية حقوقنا وحقوق الباحثين.

والى كل المعترضين على كشف السرقة، ماذا كنتم تريدون؟ نصفق لهم على السرقة؟ ام نهنئهم؟ كيف ناخذ حقنا وحق الباحثين ؟؟ خاصة واننا راسلنا اصحاب المدونة قبل النشر ولكن بلا جدوى ، وحدثنا المشرف على المدونة وايضا بلا جدوى. ماذا تريدون ان نفعل ؟؟ ندعوهم للمزيد من السرقة ؟؟ ان نكتب شعرا فيمن سرقنا.

ارجو الا يخرج الحديث عن مساره وهو موضوع السرقة، خاصة انه لا يزال قائم

محمود عبد الستار خليفة

emadhamdy
Apr-16-2008, 03:24 PM
اخى العزيز المسئول عن البوابة

سبق وقد قلت لك لاتذكر موضوع السرقة هذا .. لانها تسئ كثيرا الينا ولا تجعلنا نرد عليك بنفس الاسلوب الذى تتحدث به . نحن اكبر من ان نرد بهذا الاسلوب لانه ليس من اخلاقنا الاسلامية .. قلت لك سابقا اننا لاننكر الفعله التى حدثت فليس معنى هذا اننا ضعفاء فى الرد لا والله . فما سميته انت سرقه فقد فعتله انت سابقا ولا داعي ان اذكر لك او افكرك بالماضى ، اخي في الله انتقى كلامك
حينما تتحدث مع الاخرين او تتحدث عن الاخرين
اسلام زهران

Mahmoud_cybrarian
Apr-16-2008, 03:36 PM
استاذي الفاضل

هل معنى كلامك اننا نكذب ؟؟ وانه ليس هناك سرقة ؟؟ وماذا تريد ان نسميها ؟؟ استعارة ؟؟

طالما انك لا تنكر ان هناك سرقة، اذن باقي الكلام في الموضوع عديم الفائدة.

السرقة وقعت ، والطلاب اساءوا لانفسهم ولقسمهم، وما اتحدث فيه هو حقنا، ازيلوا السرقة واعتذروا، وحينها يمكن ان نتحدث في اي شيئ، وان كان لكم حق ساعيده لكم، لكن اولا اعيدوا لي حقي.

اما عن ما تقوله حول انني سرقت من قبل، لن اعلق على ذلك فانا على يقين انك تجهل تفاصيل الموضوع، وان اردت ان تعرف فلا مانع لدي

emadhamdy
Apr-16-2008, 03:41 PM
فأنا في البدايه أحب أن أشكر الأستاذ عصام مدبولي على أسلوبه الراقي في النقاش والحوار هذا الشخص الذي أتشرف بمعرفته هو أول من تكلم بأخلاق المهنة حقا أنا فأحب أن أوضح يا استاذ عصام أمرأ وهو ان الاساتذه الكرام استخدموا مصطلحات تتنافى مع أخلاق مهنتنا بغض النظر عن خريج جامعه وجامعه اخرى (فضيحه-سرقة) هل تلك هي الأخلاق؟
تلك فتاه يجب وضع ذلك في الاعتبار
طريقتك كانت الصحيحه وهي عرض للقضية بدون عنوان وكان من المفروض ان نحكم نحن ووقتها كنت هكن كل الاحترام والتقدير لكل من قال انه يحمي الملكية الفكرية

مصطفى شاكر

emadhamdy
Apr-16-2008, 03:56 PM
عندي سؤال
ماهي النتيجية التي وصلت لها بنشر و فتح الموضوع على منتديات اليسير و على Facebook و كذلك على موقكم !!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
لا شئ ولن تصل الى شئ

إبراهيم حسن
Apr-16-2008, 04:01 PM
السلام عليكم
الأستاذ المحترم
يامن لا يشرفني أن أذكر اسمه، أنت تتحدث عن أخلاقيات المهنة فأين أنت من أخلاقيات هذه المهنة
لست انتمي لهذا القسم، ولكن ما قرأته شيء يتعارض بأي شكل من الأشكال مع أخلاقيات المهنة التي تتحدث عنا.
هقولك عبارة بسيطة جدا الشيء من مأتاه لا يستغرب

محمد الحنفي
Apr-16-2008, 04:08 PM
أريد أن أسأل سؤالا واحد فقط
ماذا كان ردك على هذا الموضوع لو أن غير طلاب جامعة المنوفية قاموا بهذا العمل؟

ترانيم الأمل
Apr-16-2008, 04:42 PM
السلاااااااام عليكم ورحمة الله وبركاته
معليش بتكلم بالعااااااااامية أحسن هههههه
اول شي أعصابكم وخلاص كل واحد يروح يصلح سيااااااارته على حسابي >> ايه هين بس
ثانيا من الواضح ان هالطلبة جهلة ولم يتم توجيههم بالشكل الصحيح
ثالثا اقووووووول لجامعة المنوفية ياجبل ما يهزك ريييييح >> افا عليكم بس مستعيرين منكم د/ محمود الجندي ونسكت على هالكلام لا ابببببببببدا مااااااايصير خخخخخخخ

ومعليش تحملو كلامي اوكي

ريهام غنيم
Apr-16-2008, 09:17 PM
تم إرسال هذا الرد إلى Cybrarians يوم الثلاثاء الموافق 15/4 /2008 وأعيد ارسالة في اليو م التالى الأربعاء 16/ 4/ 2008 ومع ذلك لم يتكرم الأستاذ الفاضل مسئول التحرير بنشر هذا الرد.


الاستاذ الفاضل مسئول التحرير
تحية طيبة


ردا على ما تم نشرة فى دوريتكم الموقرة تحت عنوان(فضيحة علمية لمدونة قسم المكتبات بالمنوفية



سرقة أبحاث علمية وعروض وتقارير من cybrarians journal ونسبها لأنفسهم)


- هذه ليست مدونة قسم مكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية فالقسم له حضور الكترونى على الشبكة من خلال موقعة الالكترونى فقط.

- المدونة المشار اليها هى واحدة من عشرات المدونات التى ينشأها الطلاب كواحدة من متطلبات مادة ( مشروع تخرج) المقررة على الفرقة الرابعة.، ويمكنكم البحث بما لديكم من خبرة فى الفضاء الالكترونى عن المدونات العديدة المنشأة من قبل طلاب القسم كجزء من متطلبات بعض المواد الدراسية.


- كما سبق ان اشرنا هذه المدونة من متطلبات مادة ( مشروع تخرج) وبالتالي سوف يتم وضع رأيكم الكريم فى الاعتبار عند التقييم النهائى للمادة وذلك اذا لم يتم تصحيح الوضع من جانب الطلاب .

- اتسم قسم مكتبات المنوفية بمنح الطلاب الحرية الكاملة فى التعبير قاصدين بذلك تدريبهم من خلال الصواب والخطأ مع الاحتفاظ لانفسنا بمراجعة الخطأ وتقويمة وذلك كأجراء ضمن إجراءات تقييم المواد.

- كنا نتمنى منكم التكرم بالاتصال باى عضو من اعضاء هيئة تدريس قسم مكتبات - جامعة المنوفية لاستيضاح الامر.
- نلتمس لكم العذر فى انكم بعيدين عن المجتمع الاكاديمى ومجتمع هيئة التدريس والهيئة المعاونة بأقسام المكتبات و بالتالى كان يمكنكم العلم بأن تقييم مشروعات التخرج تتم فى نهاية الترم وليس على مستوى يومى. .


ريهام غنيم


مدرس مساعد علوم المكتبات والمعلومات


المشرف على طلاب المدونة المذكورة

star_2020
Apr-17-2008, 12:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الفاضل / صاحب الفرقة الى ملهاش لزمة.
كنت اتمنى من سيادنكم بدلا من ان تحدثوا صخبا عاليا بلا فهم ولا وعي ان تبحثوا الامر بروية أكثر وهدوء تام لمعرفة الحقيقة والوقوف عليها قدما بدلا من التشهير بقسم له السبق فى العديد من المواقف والايجابيات التى يعترف بها كل كبير وصغير في الجامعات الاخري .

وفى النهاية اقول لك ولكل من تسول له نفسه بالتشهير بهذا القسم
بكفينا نحن طلاب وخريجو جامعة المنوفيه بأن نكون من أبناء ذلك القسم
ونحن قادرون على ردع اى هجوم يسئ لنا ولمن بالقسم ولكن اكتفيا بهذا التعليق الهادئ.

ريهام غنيم
Apr-17-2008, 04:34 AM
skip to main (http://lib-true-news.blogspot.com/#main)| skip to sidebar (http://lib-true-news.blogspot.com/#sidebar) Lib-Full-True-News

http://lib-true-news.blogspot.com/

16 أبريل، 2008

بداية الحكاية ..!! (http://lib-true-news.blogspot.com/2008/04/blog-post.html)
http://bp0.blogger.com/_ShalXGT4yPo/R2XLyXHoiLI/AAAAAAAAAA0/FeBGEv-uapY/S269/imagesCAYBD5PO11.JPG (http://bp0.blogger.com/_ShalXGT4yPo/R2XLyXHoiLI/AAAAAAAAAA0/FeBGEv-uapY/S269/imagesCAYBD5PO11.JPG)تأتي بداية الموقف على أيدي فريق عمل مجتهد ... شهد سنوات من التعليم والتلقيم والتقييم .. يحلم خلالها باللحظة التي تطرقه إلى باب العمل المهني في تخصص أحبوه وأحبهم .. وهم أنامل واعدة وبذور زاهرة في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة المنوفية (البستان التكنولوجي للحقل المكتبات والمعلومات)؛ هؤلاء الطلاب هم بالمختصر : دعاء محمد مصيلحي أبوعلي وثريا مصطفي أبوالفتح ودينا عبدالفتاح ناصف وسعاد شاكر عفيفي وسحر حمدي زهران وعمرو عبدالحليم ناصف وشريف حمدي الخلفاوي. بالفرقة الرابعة (ساعات قليلة قبل التخرج).
قاموا جاهدين ومجتهدين .. وبدافع التميز والانتماء للتخصص إلى تكوين مصدراً معلوماتياً يمثل (مشروع التخرج الخاص بهم) ليقوم بتوجيه خدماته وإفادته للمنتسبين إلى تخصصنا العزيز،، والمدونة هي كما عرفها أصحابها :
((مدونة المكتبيين بالمنوفية)) تهتم بالتعريف والإتاحة للمصادر المعلوماتية والإنتاج الفكري المنشور إلكترونياً في تخصص المكتبات والمعلومات،، سواء كان من إنتاج أساتذة القسم العلمي بالجامعة أو من المتخصصين ذوي الاهتمام العربي والمحلي (مصر).
وجميعنا يعلم ما يمر به طلابنا بالوطن العربي عادة والدول ذات الاجتهادات الفردية خاصة والتي تقع مصر من ضمنها،، من ضغوط علمية ومتطلبات تعليمية كثيرة .. تكاليف وتقارير ومشاريع وزيارات ميدانية .. صبح وليل مشغولين في هم واحد .. هو (أن ننهي الدراسة لندخل باب العمل المهني ... الخ). وفي مثل هذه الظروف .. لابد من أن مسيرة الطلاب تكون مترنحة بعض الشيء .. فأحياناً تميل يميناً وأحياناً تميل يساراً،، ولكن ليس معنى ذلك انهم من أهل اليسار أو أهل اليمين على حد قول المستشرقين :) وإنما يمثل ذلك مسألة طبيعية جداً تواجه معظم المؤسسات التعليمية (إن لم يكن كلها) في كافة التخصصات وكافة الأرجاء الوطنية.
فكيف يكون الحل وكيف تكون الطريقة المثلى للتعامل مع هذه الأمور .. هل نلجأ للتشهير والتنفير والاضطهاد .. لا نرغب بان نقول السب والقذف (رغم ان ما حدث من رد فعل مجموعة البوابة العربية لهذا العمل هو لا يبتعد عن ذلك)؛؛ أم أننا نحتضن هذه الأنامل بشيء من التوجيه والتقييم وأن نثير لديهم الفطنة بأن الخطأ وارد ولكن تصليحه واجب ؟؟...!! (في اعتقادنا البسيط من خبرات قليلة من التعامل مع هذه المواقف أن الأسلوب الأخير هو الأفضل والأمثل دائماً للتعامل مع إشكاليات الطلاب والعملية التعليمية).
ويكفي أن يكون ديننا الحنيف (التشريع الأخلاقي لنا جميعاً) يدلنا على أن (الدال للخير كفاعله)، حيث ذكر الله تعالى في كتابه الحكيم بسم الله الرحمن الرحيم (اتق الله حيثما كنت، واتبع السيِّئة الحسنة تمحُها وخالق الناس بخلقٍ حسن) صدق الله العظيم.
نرجو التفحص في الأمر ... وتحكيم العقل ... والروح ،،، فمثلاً .. مجموعة من قسم المكتبات أخطئوا (عفواً وليس عمدا) في موقفهم بالمدونة .. وهو شيء نجيزه للتعلم والتعليم والإشكاليات المتاحة،، ولكن لا يعقل أن يكون رادع هذا الخطأ هو الإشهار والتشهير والرد الذي يجعلهم على ندم شديد من أنهم طرقوا باب تخصص المكتبات والمعلومات من أساسه :) ألا تشاركونا الرأي في ذلك؟
ولماذا نبتعد ... تخيلوا معنا أن مجموعة الطلاب (ذوي الأنامل الرقيقة) السابقة أسمائهم، لا ينتمون لقسم المكتبات والمعلومات ... ونتخيل أنهم ينتمون إلى قسم جراحة المخ والأعصاب بأحد الجامعات المصرية، وتم خلال تعليمهم خطأ ما في بعض التكاليف التي تم تكليفهم بها ... ستكون النتيجة (إنهاء روح ... في أعظم أمورها) ومع ذلك .. مبرر التعليم والتعلم (الخطأ والصواب) وارد ولا يعاقب عليه أي من التشريعات السماوية أو القانونية في أي من الدول العالمية، قال تعلى (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) صدق الله العظيم.
فكيف يكون الحال في أمر الواقع .. طلاب .. قسم المكتبات .. النتيجة عن خطأهم غير المتعمد .. نقل مقالات وتحريرها بشكل الخطأ ... أعتقد أنه في حالة إذا ما كان أسلوب التوجيه الذي اتبعه مجموعة تحرير البوابة العربية أكثر عقلانية وأكثر رحمة من الذي أطلقوه .. كان الأمر في مكسب أكبر وحل أقدر مما هو عليه الآن،



أولاً: مكسب ديني ... (الدال على الخير كفاعله)، (لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) صدق الله العظيم.
ثانياً: مكسب دنيوي ... (وذلك في إمكانية توجيههم لمجموعة الطلاب بشكل يساهم في تعريفهم بالخطأ الشائع حايلاً، وكيفية تصويبه وإمكانية مشاركتهم في جهدهم العلمي .. وبالتبعية سيشاركهم الطلاب في جهودهم الذاتية). ومن هنا ومن ذات النقطة المحورية الخاصة بمناقشة هذا الموضوع ... أسمحوا لنا أن نشارك طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة المنوفية .. حقهم في الرد وسماعهم في شكل محايد بعيداً عن ضفتي المناقشة التي وضعها لهم (مجموعة البوابة العربية للمكتبات)، وليقل كل منا ما في نفسه ... وبصراحة .. ووضوح .. دون أن تختبئ أعين أو تتناسى ردوداً وردت للأطراف دون أن يعلنوا عنها ..
أتمنى من الجميع أن يشاركونا الرد .. والتناقش العلمي الراقي .. فهو واجب علينا جميعاً ... لأننا أبناء تخصص واحد .. دين واحد .. لغة واحدة .. تاريخ واحد. ونرجو من الجميع أن يحكم عقله وروحه ودينه .. قبل أن يخط رده معنا هنا .. ولا تنسوا بأن شهادتك أو ردك هنا .. على هذه الإشكالية سيحاسبك عليها ربك وضميرك قبل أي من الأطراف المعنية.
ولفتح باب التحاور الحر والواضح والصريح .. سنلقي بين أيديكم كافة المناقشات السابقة والتي تم تجميعها من مصادرها للإحاطة بالأمر ولإدراك الموضوع بعين الحقيقة والنظرة التكاملية له.

محمد مكاوي
Apr-17-2008, 09:57 AM
استاذي الفاضل

هل معنى كلامك اننا نكذب ؟؟ وانه ليس هناك سرقة ؟؟ وماذا تريد ان نسميها ؟؟ استعارة ؟؟

طالما انك لا تنكر ان هناك سرقة، اذن باقي الكلام في الموضوع عديم الفائدة.

السرقة وقعت ، والطلاب اساءوا لانفسهم ولقسمهم، وما اتحدث فيه هو حقنا، ازيلوا السرقة واعتذروا، وحينها يمكن ان نتحدث في اي شيئ، وان كان لكم حق ساعيده لكم، لكن اولا اعيدوا لي حقي.

اما عن ما تقوله حول انني سرقت من قبل، لن اعلق على ذلك فانا على يقين انك تجهل تفاصيل الموضوع، وان اردت ان تعرف فلا مانع لدي


يبدو ان السيد خليفة متخصص في كشف السرفات العلمية على منتدى اليسير ورغم ان السيد خليفة لم يشارك في المنتدى منذ اتهامة السابق بالسرقة لاحد المفكرين في المجال رغم وضوح كل التهم الجزافية الا في واقعة اخرى امسك بهاضابط المعلومات بالمتهمين متلبسين بالتهم الموجهة اليهم وهذا ما اثبته ملفه المكون من 25 مداخله كلها تصب في الاتهامات والاحكام الواجب تنفيذها من قبل محكمة المعلومات والمكتبات

اخ محمود
كفاية دعوة الزملاء الذين يشاركون لاول مرة في المنتدى في طرح اتهامات ولتعلمهم اذا كنت على استعداد شيئا من البحث العلمي الذي يفتقر اليه الاخوة الزملاء الصغار علمهم كيف يقتبسو
علمهم كيف يستندو اليهم الي ابحاث غيرهم ويستفيدوا منها
علمهم مما علمك الله


كفاية



كفاية وجع قلب



امادعوتي للسادة المشرفين فاقول لهم اين انتم

كما انهيتم الواقعة الاولى بعد مشاكل عدة
ماذا تنتظرون
هل اعجبتكم المشاهد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اعتقد كفى

ولينشر اعلان بخصوص السرقات العلمية ان اليسير ليس ارضا للتحكيم فهو حقل العلم وليس محكمة تفصل بين التهم والسرقات

اشكركم

عطاالله التركي
Apr-17-2008, 12:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي , , ,

في بداية الأمر كنت أنوي ترك الموضوع حتى تصلون لنتيجة مرضية لجميع الأطراف

على الرغم من طلب بعض المشرفين والأعضاء حذف الموضوع من بداية طرحه

ولكني أرى الموضوع تحول لتبادل الاتهامات بعيدا عن صلب الموضوع

لقد اتضحت الصورة لدى الجميع لذا تم إغلاق الموضوع والأمر الآن بينكم أنتم ,

بين cybrarians journal و أصحاب المدونة 0

وفقكم الله 0

أبـوفـيـصـل
Apr-18-2008, 10:03 PM
الأخ أبو محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

حسناً فعلت أخي العزيز بغلق المشاركة
فاليسير ليس مكاناً لتصفية الحسابات

وفق الله الجميع