المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لجنة المكتبة


WWW
May-08-2004, 06:25 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته : لدي مكتبة متخصصة .. في احدى المستشفيات .. وهي صغيرة جداً .. ولكن لدي تعليمات بتكوين لجنة لهذه المكتبة من منسوبي هذا المستشفى .. ولكن ليس لدي خبرة كافية في تكوين هذه اللجنة بسبب عدم معرفتي بمهام مثل هذه اللجنة فهل مر على احد من الاخوة مثل هذا الاشكال .. حيث اني اريد معرفة مهام اي لجنة لتنمية محتويات اللجنة وكم مرة تعقد ومما عدد اعضائها ..

عصام الحبشي
May-09-2004, 03:37 AM
الشبكة العنكبوتية وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لكي تحقق المكتبة أهدافها ورسالتها المنوطه بها على أكمل وجه يجبتكوين العديد من اللجان والتي يمكن من خلالها السيطره على الأعمالالتي تقوم بها المكتبه من خلال التعرف على خبرات المشاركين والتماسالمشوره منهم فيما يتعلق بالكثير من من الأمور المستجده ، وتختلف اللجانمن مكتبه الى أخرى وذلك بحسب أهدافها المرسومه مسبقا ونشاطاتهاالمختلفهوالتي تخدم جمهور المستفيدين على أختلاف شرائحهم وتوجهاتهم .( لجـــنة المكتبــــة )وهي يشكل مختصر وعملي تمثل ( ادارة المكتبه ) .ويمكن أن تتألف من مدير المستشفى أو مساعده وأمين المكتبه ورؤساء الأقساموطبيبين يتم اختيارهم من تخصصات مختلفه . ( مهام اللجــــنة )تتولى اللجنة الأمور التالية : 1 / رسم اللوائح المنظمة لسير المكتبة فيما يتعلق بأهداف المكتبة ، قواعدالاعاره من هم المستفيدون . صيانة أوعية المعلومات والأجهزه .الخدمات المقدمه لجمهور المستفيدون . 2 / تقديم قوائم مقترحه لتزويد المكتبه بأوعية المعلومات سواء كانت مطبوعه أو مسموعه أو مرئيه . 3 / تقديم المشوره بالنسبه للمجموعات المكتبيه من حيث التركيز على أقتناء مجموعات معينه تخص جانب طبي معين .مع التركيز على الجانب الترفيهي . 4 / وضع خطــــة سنويـــــة أو فصليه تختص بنشاطات المكتبة . 5 / المساعده في جرد المكتبه وخصم التالف والمفقود من عهدة المكتبة . 6 / الاهتمام بتقديم ( الاحـــاطـــة الجاريه واليث الانتقائي للمعلومات ) . 7 / عقد اجتماعات دوريه لمناقشة سير الأداء وامكانية تطويره .كما يمكن أن تنبثق من هذه اللجنه العديد من اللجان المختلفه وذلك بحسبالقدرات والامكانيات المتاحه ومدى الاستعداد للعمل والايمان برسالته .ومن تللك اللجان مايلي :1 / لجـــــنـــة / مراقبة وتفحص المجموعة المكتبية . 2 / لجــنــــة / الاعلام الداخلي . 3 / لجــنــــة / الاعارة . 5 / لجنــــــة / خدمات المستفيدين .__________________________________تحياتي

WWW
May-09-2004, 03:57 PM
الاخ / عصام تسلم يمينك .. على هالمعلومات القيمة وهي عين ماطلبت انا .. لكن لدي استفسار لو سمحت .. ذكرت من اهتمامات اللجنة : الاهتمام بتقديم الاحاطة الجارية و(خدمة البث الانتقائي ) اليس هذا من مهام امين المكتبة فقط ..

WWW
May-09-2004, 05:05 PM
الاخ / عصام عفواً لقد نسيت ان اسئلك.. واستحملنا شوي (معليش ) ذكرت في النقطة الرابعة : وضع خطة سنوية او فصلية تختص بنشاطات المكتبة .. السؤال هنا: هل لك انت توضح معنى النشاطات علماً بان المكتبة التي اعلم بها مكتبة صغيرة جداً (طبية ) فلعلك تقصد شئ لم يخطر ببالي حول النشاطات .. فياليتك توضحها .. فضلاً لا امراً ..

عصام الحبشي
May-10-2004, 02:25 AM
أخي / wwwالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .بالنسبه لموضوع ( الاحاطه الجارية والبث الانتقائي للمعلومات ) أوافقك أنه منأعمال أمين المكتبه الأساسيه ، ولكن لامانع أن نشرك الأعضاء في تقديم مايستجدمن مواضييع أو بحوث منشوره ( كتغذيه راجعه ) يمكن أن يستفيد منها أمين المكتبهبتجميعها وتنظيمها ثم نشرها . وهذا يتوقف على درجة استعدادهم ومدى أريحيتهمللفكره فالعمليه هنا مطاطه وذات مرونه .أما الجانب الخاص ( بالنشاطات ) وكما ذكرت أن المكتبه ( طبيه ) وصغيره فيمكنالأقتصار على أحدى النشاطات طبقا لمحدودية المكان والعوامل الأخرى المؤثره .وهذه النشاطات يمكن الاستفاده منها على نطاق المكتبه الكبيره أيضا وهي كالتالي : 1/ ( المسابقات ) : كالمسابقات الثقافيه . 2 / ( المحاظرات ) : والتي يقيمها أحد الزائريين للمستشفى أوأحد الأطباء العاملين في المستشفــــــى . 3 / ( البرامج التعليمية ) : عرض أفلام تعليميه طبيه معينه تهدف الى نشر ( الطب الوقائي ) والتوعيه الصحيه مثلا . 4 / ( الزيارات ) : زيارة بعض المستشفيــات التي يتواجد بها هذا النوع من المكتبات الطبيه للتعاون معها والاستفاده من خبرات الآخرين . 5 / ( الرحلات ) : الرحلات الترفيهيه . الرحلات العلميــــه . 6 / ( الدورات التدريبيه ) : 1 / اما أن تقام داخل المستشفى . 2 / واما الارشاد والتوجيه الى معاهد أخرى . مع التركيز على الدورات التي تبني شخصية الفرد وتكسبه فن التعامل مع الآخريين .جميع هذه النشاطات يمكن تطبيقها في حال توفر الامكانيات المكانيه والماديه والبشريهوالأهم من ذلك ( العنصر البشري ) الفعال والمؤمن برسالة المكتبه فلانجاح مع اليأسيقول الشاعر : تريدين المعالي رخيصة ......... ولابد دون الشهد من أبر النحل