المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 47 موقعا يتنافس لدخول قائمة التراث العالمي


السايح
Jun-24-2008, 11:36 AM
47 موقعا يتنافس لدخول قائمة التراث العالمي.

http://www.moheet.com/image/47/225-300/471399.jpg

اليونسكو كيبيك: يتنافس سبعة وأربعون موقعا طبيعيا أو ثقافيا على دخول قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" في الاجتماع السنوي المرتقب عقده في كيبيك في يوليو للبحث أيضا في مستقبل موقعي درسدن واسطنبول اللذين وقعا ضحية سياسة التخطيط العمراني.
وتجتمع لجنة التراث العالمي لليونيسكو المؤلفة من خبراء في كيبيك بكندا من الثاني إلى العاشر من يوليو لتختار من هذه المواقع المرشحة ما يستحق منها أن يدرج على القائمة لما له من "قيمة عالمية استثنائية".
والمواقع الفائزة ستدرج على القائمة التي تضم اليوم 851 موقعا من 141 بلدا مقسمة على 660 موقعا ثقافيا و166 موقعا طبيعيا و25 موقعا مزدوجا.
والمواقع الـ47 المرشحة هذا العام اقترحها 41 بلدا، بينها للمرة الاولى - وفق "ميدل ايست" - قرغيستان "جبل سليمان تو المقدس" وبابوا غينيا الجديدة "موقع كوك الزراعي الأثري" وسان مارينو "المركز الاثري لسان مارينو وجبل تيتانو" والسعودية "موقع الحجر الأثري" وفانواتو "موقع الزعيم الملك ماتا".
وكان 22 موقعا مسجلا في 2007 بينها دار أوبرا سيدني ومدينة بوردو "فرنسا" وحديقة تايدي "اسبانيا".
وشهد العام 2007 وللمرة الاولى في تاريخ اليونيسكو شطب موقع عن هذه القائمة، مع قرار المنظمة شطب محمية المها في سلطنة عمان عن لائحة التراث العالمي بعد تقلص حجم المحمية حوالي 90% من مساحتها الاصلية.
وتضم المواقع الثقافية الـ34 المرشحة المشهد الثقافي في بوينس ايرس "الأرجنتين" ومدن الطراز الحديث في برلين "ألمانيا" وسكك الحديد في كالكا بشيملا "الهند" والأديرة الأرمنية في اذربيجان الايرانية "ايران" والأماكن البهائية المقدسة في حيفا والجليل الغربي "اسرائيل" وغابات كايا المقدسة في ميجكندا "كينيا" وكاتدرائية ليون "نيكاراغوا".
ويقوم فريق من الخبراء بزيارة كل موقع مسبقا لتقييم مواصفاته وخطة إدارته التي تقدمها السلطات.
وتدرج اللجنة كل عام ثلاثين موقعا جديدا كحد اقصى على القائمة التي انشئت بموجب اتفاقية اليونيسكو في 1972 لحماية التراث العالمي.


http://www.moheet.com/images/000000moheet-logo.jpg (http://www.moheet.com/home.html)

علي عنتر
Jun-25-2008, 03:14 PM
شكرا على الإحاطة
في إنتظار المزيد