المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شهادة ودرع التميز لمكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعية


طلب العلم فريضة
Nov-03-2008, 12:21 PM
http://staff.uqu.edu.sa/lib/new/images/newsimages/new-4.JPG
http://staff.uqu.edu.sa/lib/new/images/newsimages/new-2.jpghttp://staff.uqu.edu.sa/lib/new/images/newsimages/new-3.jpg
مُنحت مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعية شهادة التميز من مركز الفهرس العربي الموحد لمساهمتها في إثراء وبناء قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد.
وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين عضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة بتسليم شهادة ودرع التميز لوكيل عمادة شؤون المكتبات للتطوير وخدمة المجتمع سعادة الدكتور حمود بن أحمد الشنبري.
وقد تم في اللقاء الثاني للفهرس العربي الموحد عرض التجارب المميزة لمستخدمي الفهرس وقد حظيت تجربة جامعة أم القرى ممثلة في مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعية بالتميز والاختيار كأفضل عضو ساهم في إثراء وبناء قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد. وقد قام بعرض تجربة جامعة أم القرى الأستاذ/ عبد الله بن عبد الرحمن السليماني رئيس قسم الحاسب الآلي بعمادة شؤون المكتبات.
وأكد د.حمود بن أحمد الشنبري وكيل عمادة شؤون المكتبات للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع وأستاذ نظم المعلومات المساعد بقسم المعلومات - جامعة أم القرى أن توحيد عمل المكتبات ومراكز المعلومات في مجال الفهرسة والتصنيف خيار مصيري لا مناص منه حتى تتضافر الجهود ويتحقق التعاون والمشاركة في مصادر المعلومات على مستوى كافة الدول العربية والإسلامية.
فنجاح مشروع OCLC في ما يقارب العقود الثلاثة الماضية في أمريكا والدول المرتبطة بالنظام حول العالم وراء طفرة الميكنة والعمل التعاوني في مجال تنظيم وخدمات المعلومات فيما كانت المشكلة الأساسية لدى مؤسسات خدمات المعلومات في الوطن العربي في العقود الثلاثة الماضية غياب العمل المشترك وغياب المعايير والإجراءات والمواصفات اللازمة لتجهيز وتنظيم وحفظ واسترجاع الإنتاج الفكري العربي مما أدى إلى ضعف أداء وفاعلية مؤسسات خدمات المعلومات على مستوى كافة الوطن العربي. ومشروع الفهرس العربي الموحد يبعث الأمل لتوحيد الجهد وخفض التكلفة ويؤسس لعمل معلوماتي عربي واعد إن شاء الله بدأت تظهر ثماره ونتطلع أن ينمو ويتوسع حتى يحقق كافة الحلول لمختلف القضايا المعلوماتية في الوطن العربي والعالم ليتحقق مزيد من الاندماج المعلوماتي المنشود.
وأشار الدكتور الشنبري أن جامعة أم القرى ممثلة في مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعية من أوائل المؤسسات المشاركة في مشروع الفهرس العربي الموحد بحيث أصبح مصدر أساسي يعتمد عليه في كافة الإجراءات الفنية في المكتبة ونتطلع لدور فاعل في تطوير وتوسعة خدمات المشروع وأن تكون المكتبة مركز للتدريب في المنطقة الغربية. ومنسوبي المكتبة الجامعية بجامعة أم القرى في اتصال مستمر مع مركز الفهرس العربي الموحد وتمت الاستفادة من الدورات التي أقامها المركز في المكتبة وخارج المكتبة وقد أصبحت المكتبة بيت خبرة في هذا المجال.
وقال نحن نؤمن بأنه لا بد من مواجهة بعض الصعوبات في البداية ويجب تضافر الآراء والجهود للتغلب على الصعوبات مثل تحسين سهولة وصلاحية النفاذ للنظام والعمل على تدقيق وإكمال البيانات الناقصة في بعض التسجيلات والتخلص من التسجيلات المكررة وإنشاء ملفات إسناد مدققة ومكتملة بصفة دائمة وإيجاد شاشات مساعدة في كافة عمليات النظام وتطوير برامج تدريبية تفاعلية تتاح لكافة الأعضاء على الشبكة تساعد في رفع كفاءة المفهرسين الجدد ووسيلة لتأهيل الطلاب والطالبات في أداء العمل في الإجراءات الفنية.
ويسر عمادة شؤون المكتبات أن تقدم الشكر والعرفان للقائمين على مركز الفهرس العربي الموحد على اختيار ومنح مكتبة جامعة أم القرى الجامعية شهادة التميز وعلى الدور الفاعل في إدارة وتطوير الفهرس العربي الموحد.

المصدر: http://www.uqu.edu.sa/news/ar/120

تحياتي وتقديري للجميع ..... دمتم بود

عبد المالك بن ستيتي
Nov-03-2008, 01:36 PM
مبروك لمكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعية على هذه الشهادة والدرع، نأمل من كل مكتباتنا الجامعية السير على منهاج مكتبة الملك عبد الله......................دمتم لنا جميعا

طلب العلم فريضة
Nov-15-2008, 02:47 PM
شكرا لمرورك أخي الكريم .... تحياتي