المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أريد مساعدة حول نظام Dspace


عمرو حسن فتوح
Dec-09-2008, 01:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نظام Dspace نظام غني عن التعريف هو نظام مفتوح المصدر لبناء المستودعات الرقمية علي شبكة الإنترنت .
أريد رابط تحميل النسخة التي تعمل تحت منصة Windows Xp .
شكراً

إبراهيم كرثيو
Dec-11-2008, 02:17 PM
السلام عليكم
اخي الكريم احيي فيك اندفاعك نحو المصدر المفتوح الذي طلبنا في العديد من الردود الى تبنى هذا النوع من البرامج وانشاء فضاء خاص به على منتدياتنا .
Dspace كما ذكرت برنامج مفتوح المصدر لانشاء مستودعات رقمية واتاحة المجموعات الرقمية من رسائل وكتب ودوريات ....
وهو في الحقيقة يتم تنصيبه على ارضية نظام التشغيل لينكس ..الا انه يوجد العديد من البرامج المساعدة على تنصيبه في اكس بي
واليك البرامج التي تحتاجها حتي يتم تشغيل النظام في اكس بي:
You'll need to install this pre-requisite software.

Java SDK (http://java.sun.com/) of course; v 1.4+ should work OK; J2SE 5.0+ is best. For Ant to work properly, you should ensure that `JAVA_HOME` is set. (Why in the world the Sun installer doesn't do this, I know not.)
PostgreSQL 8.x for Windows (http://www.postgresql.org/ftp/). This comes with an installer app now, so Cygwin is no longer required. Make sure the ODBC + JDBC options are selected, as well as the pgAdmin III tool.
Apache Ant 1.6.x (http://ant.apache.org/). A little trickier to install. I just unzipped it in `C:\`, and added `C:\apache-ant-1.6.2\bin` to my `PATH`.
Jakarta Tomcat 5.x+ (http://tomcat.apache.org/). This comes with an installer app and is again easy to installولتحميل البرنامج : Dspace (http://sourceforge.net/project/showfiles.php?group_id=19984)
واليك هذا الرابط لعله ينفعك (http://ardb4.ncsi.iisc.ernet.in/dspace/dspacewindows.htm)
ومنك ننتفع يا اخي زودنا بالجديد
وشكرا لك

عمرو حسن فتوح
Dec-14-2008, 12:12 AM
أخي الكريم bahi (http://alyaseer.net/vb/member.php?u=38551) شكراً جزيلاً لتعاونك
هناك بعض الأسئلة التي اريد أن أطرحها علي حضرتك ؟
1- هل تعاملت فعلياً مع النظام ؟ ما هي عيوب النظام ؟
2- هل تعاملت مع نظام Greenstone ؟
3- هل حضرتك تمتلك مراجع باللعربية عن نظام Dspace ؟ أي أنني أريد اي مقالات او كتب عن نظام Dspace باللغة العربية .
أريد البريد الإلكتروني لحضرتك أريد أن اتناقش مع حضرتك بخصوص البرمجيات المفتوحة المصدر .
amr_ftoh2008@yahoo.com

iretman
Dec-17-2008, 12:08 PM
يوجد الكثير من المصادر المنشورة باللغة الانجليزية حول نظام Dspace كاحد اهم البرامج المفتوحة المصدر والتي تستخدم من قبل الكثير من المكتبات البحثية في جميع انحاء العالم الا انني لم اتمكن من العثور على انتاج فكرى منشور باللغة العربية حول هذا النظام غير اطار عام لدراسة قام بها د./ محمد مبارك واليك هذه الدراسة
واذا اردت الحصول علي دراسات حول برنامج Dspace يمكنك استخدام الكلمة البحثية التالية ETD وهي اختصار لـ Electronic Dissertation and Thesis سوف تجد الكثير من الدراسات التي تتناول موضوع الرسائل الالكترونية بصفة عامة وبرنامج DSpace بصفة خاصة
نظم تشغيل وإدارة المكتبات الرقمية مفتوحة المصدر: نظام دي سبيس لإدارة Dspace المجموعات الرقمية
د. محمد مبارك اللهيبي
المقدمة:
يوصف هذا العصر بعصر تقنية المعلومات وتوصف المجتمعات الحديثة بمجتمعات المعلومات. حيث تشكل حركة معالجة المعلومات من أنتاج ونشر وخدمات معلوماتية العنصر الأساس في حركة الاقتصاد والنمو المعرفي. وهذه المجتمعات تعتمد على برامج ونظم تقنية المعلومات في بناء وإدارة جميع النظم القانونية والإدارية والإعلامية والتشريعية والمصرفية. ولعل شبكة الانترنت اكبر شاهد على عملية التحول فهي تقدم العديد من الخدمات من العمليات الحكومية والمصرفية إلى مجالات الترفية.
اهتمت الكثير من الدول ومنها المملكة بتطوير تقنيات المعلومات في كل المجالات والاهتمام بالاستثمار في بناء القوى البشرية القادرة على التعامل مع هذه الثورة المعلوماتية والتقنية. وأحسن مثال على مثل هذا الاهتمام تبني استراتيجيات الخطة الوطنية لتقم\نية المعلومات وما تحويه من أهداف وخطط تنموية لبناء مجتمع المعرفة والمعلومات في المملكة..
وددت من خلال هذه المقدمة أن أمهد لموضوع أهمية تقنية المعلومات ونظم تقنيات المعلومات مفتوحة المصدر والتركيز في هذه الكتابة على جزء متعلق وايجابي أفرزته المجتمعات الحديثة والتي سبق وان أشرت بوصفها بمجتمعات المعلومات والمعرفة, وهو المتعلق بالبرامج والنظم مفتوحة المصدر. وهي عبارة عن برامج ونظم تقنية يتم تطويرها من قبل متخصصين في البرمجة وتقنيات المعلومات من جميع أنحاء العالم لهدف المساعدة والتعاون في نقل خدمات المعلومات ووسائلها لجميع من يحتاجها في العالم. وأحسن مثال على نجاح هذه النظم نظام التشغيل لينكس لإدارة الشبكات وحتى الحاسبات الشخصية. وهذا نظام مطور من قبل الجميع وتم ترجمته واستخدامه بكل لغات العالم.
والحاجة المعلوماتية في هذا العصر تحتاج إلى نشر المحتوى العربي بكافة مصادرة ولعل من أهم هذه المصادر الرسائل الجامعية والتي تعرف بأنها من المصادر الأولية الأصلية. وأنتجت حركة النظم مفتوحة المصدر Open Source Movement العديد من النظم لإدارة المحتويات الرقمية ومنها ماهو مخصص للرسائل الجامعية. في هذه الدراسة سوف يتم استعراض لمجموعة من هذه النظم وتقديم تجربة لتشغيل نظام Dspace في جامعة أم القرى لإدارة مجموعة رسائل الجامعة.

مشكلة الدراسة:
من أهم مصادر المعلومات والتي لم تتم إتاحتها بالشكل الذي يسهل الوصول إليها, الرسائل الجامعية. في الدول المتقدمة تم أيجاد نظام على مستوى الدول لاحتضان مثل هذه المصادر مثل نظام UMI في الولايات المتحدة الأمريكية. من خلال هذه القاعدة يمكن الوصول لجميع الرسائل الجامعية والتي منحت من قبل الجامعات الأمريكية. في العالم العربي هناك العديد من المحاولات لحصر هذا الإنتاج وإتاحته ولكن لا يوجد عمل قائم وتام لإتاحة الرسائل الجامعية بشكل اليكتروني من خلال شبكة الانترنت. على مستوى المملكة العربية السعودية لا يوجد نظام يسمح بالوصل لمثل هذه الرسائل. تناقش هذه الدراسة أمكانية الاستفادة من البرامج والنظم مفتوحة المصدر لإدارة مثل هذه المجموعات.
أسئلة الدراسة:
1. ما النظم المتوفرة بالمجان لإدارة المحتويات الرقميةOpen Source Software for Digital Collection management ومقارنة الأفضل منها لإدارة الرسائل الجامعية وإتاحتها للباحثين؟
2. ما مدى أمكانية تكييف هذه النظم لدعم اللغة العربية للبحث والاسترجاع؟
3. ما هي السلبيات والايجابيات لتشغيل النظم مفتوحة المصدر وتبنيها لإدارة مجموعة الرسائل الجامعية؟

منهج الدراسة:
تحتوي الدارسة على جوانب نظرية وعملية مما يستلزم استخدام أكثر من منهجية, حيث سيتم الاستفادة من المنهج الوثائقي لجمع المعلومات والأدب المنشور عن النظم مفتوحة المصدر لإلقاء الضوء عليها ومقارنتها. كما سوف يتم الاستفادة من منهج دراسة الحالة لوصف نظام دي سبيس Dspace وتشغيله في جامعة ام القرى.

Open Source Digital Library's Systems: A case study of Dspace implementation as a digital repository management system in Umm Alqura University.
Mohammed M. Allehaibi, PhD
Introduction:

Information technology era, information society, those terms are widely used to describe our time and society. Technologies, especially those related to Internet, are critical for users to be informed educated, and exposed to a variety of information resources.
Open source Systems (OSS) gaining a high rate of diffusion among international academic institutions. OSS has zero cost of acquisition, can be adapted for different purposes and technology environment. A number of packages have been developed to house digital collections; this paper will explore some of these systems and presents Umm Alqura University's experience of adopting Dspace to manage its digital dissertations collection.
Research questions:
1. What are OSS available to manage digital libraries' collection and what is most suitable of digital dissertations?
2. To what extent these systems can be adapted to store and retrieve Arabic documents?
3. What are the advantages and disadvantages for implementing OSS to manage Arabic digital collections?
Research Methodology
This study will employ documentary research methodology to explore OSS capabilities and future for managing institutional digital repository. A case study methodology will be used to report on Umm Alqura University's experience in deploying Dspace for its digital dissertations.

عصفورة الشام
Jan-03-2010, 11:41 AM
مشكورين على موضوع
بس من وين منقدر نحصل على الدراسة د. محمد مبارك اللهيبي
نظم تشغيل وإدارة المكتبات الرقمية مفتوحة المصدر: نظام دي سبيس لإدارة Dspace المجموعات الرقمية

بونعمة
Jan-04-2010, 06:39 PM
مشكورين على موضوع
بس من وين منقدر نحصل على الدراسة د. محمد مبارك اللهيبي
نظم تشغيل وإدارة المكتبات الرقمية مفتوحة المصدر: نظام دي سبيس لإدارة Dspace المجموعات الرقمية

هي موجودة عندي أرجوا الإتصال بي لكي ارسل لك نسخة عنها

عصفورة الشام
Jan-04-2010, 09:59 PM
شكرا كتير على ردك الكريم.:)