المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دليل لأقسام ومدارس المكتبات وتقنية المعلومات على منتدى اليسر


alsameer
Jan-03-2009, 10:03 PM
روادتني فكرة أنشاء دليل يوفر معلومات عن أقسام ومدارس المكتبات وتقنية المعلومات في العالم، وبما أن المنتدى يجمع من بين أعضاءه من المكتبيين من أنحاء متعددة، فيمكن من خلال مساهمات الأخوة الأعضاء و تقديمهم معلومات حول الأقسام أو الكليات التي تعتنى بعلوم المكتبات والمعلومات في بلدانهم أن نصل الى دليل متكامل لأقسام المكتبات وتقنية المعلومات.

أرجو من الأخوة الأعضاء التجاوب لأثراء هذه الفكرة ودعمها.

وصال المجد
Jan-04-2009, 12:10 AM
الأخ الفاضل alsameer
فكرتكم رائعة لكن ألا ترى معي أخي الفاضل أن هذه الفكرة تكرار لما تم عمله من قبل أخوتنا في البوابة العربية للمكتبات والمعلومات

فما الذي يمكن أن نضيفه على ماقدمموه ؟

بارك الله في جهودك

alsameer
Jan-04-2009, 01:37 AM
أشكر الأخت أروى على التعقيب و الاهتمام



جهود الأخوة مشكورة على ما قدموه من معلومات عن أقسام المكتبات في البوابة العربية، ولكن اقتصرت على أقسام المكتبات و المعلومات في بعض الدول العربية، في الحقيقة هي بحاجة للتحديث لأن هناك أقسام مكتبات ومعلومات في دول عربية أخرى لم يتم ذكرها.

أما فكرتي فهي أن يشمل الدليل على أقسام ومدارس المكتبات في جميع دول العالم، بحيث يكون الدليل عالمي، ولا يقتصر على قارة،أو إقليم، أو عدد أي أن نطاق الدليل عالمي.


أرجو مرة أخرى من المشرفين الكرم والأعضاء الأعزاء دعم الفكرة بالمساهمات لنتمكن جميعاً من بلورتها على أرض الواقع .

سعاد بن شعيرة
Jan-04-2009, 04:48 PM
فكرة ممتازة أخي الكريم ، و لتكن أول بادرة لهذا الدليل هو قسم علم المكتبات بجامعة منتوري بقسنطينة . قسم علم الكتبات بجامعة منتوري بقسنطينة (الجزائر) : إن وجود قسم واحد فقط لتدريس علم المكتبات بالجزائر يعد غير كاف ، لأنه يتعذر على الطلبة بعد المسافة الفاصلة بين الجزائر العاصمة و باقي الولايات الأخرى خاصة منها الشرقية و الغربية – مع وجود عائق آخر و هم عدم اهتمام الطلبة الناجحين في شهادة الباكالوريا بهذا التخصص و اتجاههم إلى تخصصات أخرى معروفة و مشهورة كالحقوق و الإعلام و الأدب و اللغات و غيرها ؛ و هذا بسبب عدم وجود إعلام كافي للتعريف بهذا التخصص. لذلك ، ارتأت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي فتح قسم آخر في المنطقة الشرقية للبلاد ، و كان مقره جامعة قسنطينة ، من أجل استقطاب الطلبة القادمين من الولايات الشرقية ، سعيا منها في تكوينهم لسد النقص الكبير في العاملين المؤهلين و المتخصصين في علم المكتبات – للمحافظة على التراث الوطني ، و جمعه ، و تنظيمه ، و معالجته ، و كذا إدارة و تسيير المكتبات و مراكز المعلومات و التوثيق و الأرشيف – أنشيء هذا القسم سنة 1982 – و هذا اليوم تابع لكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة منتوري بقسنطينة – و نظرا لحداثة التخصص و جهله من قبل الطلبة ، فقد تابع الدراسة فيه في السنة الجامعية 1982-1983 ، ثماني طلبة فقط . بالإضافة إلى أنه لم يكن يتوفر على مقر خاص به ، فقد انتقل أصحاب هذا التخصص من طلبة و أساتذة و عمال من مكان لآخر بدءا بالمكتبة المركزية بجامعة قسنطينة أين كانت تعطى المحاضرات في بعض قاعاتها – عند تأسيسه عام 1982 - أما العام الموالي أي في سنة 1983-1984 . انتقل إلى المدرسة الكائنة بشارع العربي بن مهيدي في وسط مدينة قسنطينة - الأكاديمية الجامعية حاليا – و في يوم 30 نوفمبر 1990 ، انتقل إلى مجمع كوحيل لخضر ، مع قسم الفلسفة و التاريخ. ثم انتقل هذا القسم إلى مقر المدرسة العليا لإطارات الشباب بسيدي مبروك الأعلى ، و هذا ابتداءا من السنة الجامعية 2000-2001 إلى غاية 2008 ؛ و قد شهد هذا المقر تطور القسم في جميع الجوانب التربوية و العلمية ، بما فيها المخابر و إمكانات التدريس ، و عدد الطلبة المنتسبين إليه . أما حاليا فقد استقر المقر الجديد الكائن بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة . و الجدول الموالي يوضح الانتقالات المتعددة لمقر القسم : و قد عرف القسم في السنوات الأخيرة تقدما ملحوظا في أداء خدماته خاصة بعد إنشاء قاعة للإعلام الآلي ، و التي تضم مجموعة لا بأس بها من الحواسيب ، إضافة إلى تواجد قاعة الانترنت و فتحها لاستقبال الطلبة و الأساتذة من أجل الولوج في عالم المعلومات و المكتبات الافتراضية ، كما تجدر الإشارة هنا إلى توفر القسم على " مخبر تكنولوجيا المعلومات و دورها في خدمة التنمية " و عمله المتواصل و الدءوب في التعريف بعلم المكتبات و المعلومات ، و تطويره و تزويده ببحوث قيمة هي عصارة أفكـار الأساتـذة و المتخصصين في المجال ، و ذلك من خلال مجلته " مجلة المكتبات و المعلومات " الصادرة عن هـذا المخبـر ، إضافة إلى إجـراء العديـد من النـدوات و الملتقيات و الأيام الدراسية التي تعقد بمقر القسم أو بالجامعة المركزية ، و التي تعتبر فضاء لالتقاء المتخصصين في المجال من داخل الوطن أو خارجه ، مما يؤدي إلى تزويد الإنتاج العلمي بمقالات و بحوث قيمة تفيد الطلبة و الباحثين في تنمية معارفهم و إنجاز بحوثهم .