المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاولات Google لتسوية الخلاف مع المؤلفين الصينيين حول مكتبتها الرقمية


alsameer
Jan-11-2010, 10:28 PM
http://syria-news.com/pic/tcnologe/googlefrc.jpgكشفت رابطة الكتاب الصينيين عن محاولات محرك البحث Google تسوية الخلاف مع المؤلفين الصينيين، بما يتعلق بنقل كتبهم ضمن مشروع مكتبة Google الرقمية العملاقة .


وتلقت الرابطة رسالة من Google أقر خلالها محرك البحث بإثارة استياء المؤلفين الصينيين ، من جهوده المبذولة بشأن التسوية حول حفظ حقوقهم ، و أكدت الرسالة استعداد Google للتوصل لتسوية عادلة .
وطلبت محكمة صينية الشهر الماضي من طرفي النزاع تسوية الأمر وديا وتقديم تقرير للمحكمة ، إثر رفع مؤلفة صينية دعوى قضائية ضد محرك البحث بسبب مسح أحد كتبها ونقله على الانترنت دون موافقتها .
و يعمل محرك البحث على تنفيذ مشروع رقمنة الكتب منذ خمس سنوات بهدف مسح جميع الكتب في العالم ، و تكوين مكتبة رقمية تكون متاحة أمام أي شخص له قدرة على الوصول لشبكة الانترنت.
و ترى Google بالمشروع فرصة لزيادة عرض الكتب أمام الجمهور، إلا أن الكثير من المؤلفين والناشرين رأوا بالمشروع انتهاكا لحقوق المؤلف ، حيث تعرض مشروع مكتبة Google الرقمية للعديد من الدعاوى القضائية التي رفعت ضد الشركة حول العالم كدعوى Microsoft و دعوى الكتاب الفرنسيين و الصينيين .
وتأتي الرسالة عقب الدعوة التي وجهتها رابطة حقوق التأليف والنشر التابعة للحكومة لمحرك البحث Google للتفاوض حول تعويضات للمؤلفين الصينيين .
وترغب Google بالتوصل لمقترح تسوية مع الكتاب الصينيين بحلول آذار ، قبل التوصل لاتفاق رسمي بحلول حزيران القادم .
ومسحت Google أكثر من 10 مليون كتاب منذ عام 2004، من بينهم حوالي 2 مليون كتاب بموافقة 30 ألف مؤلف ، فيما تضم مكتبة Google مليوني كتاب لم تحصل على حقوق نشرهم. فيما تظهر مقتطفات من الكتب المتبقية في الوقت الذي تحاول فيه تسوية مسألة حقوق التأليف.

hanbezan
Jan-14-2010, 03:04 AM
بارك الله فيك اخي المتميز دائما اضافتك متميزة

samersaed
Jan-14-2010, 05:10 PM
وفقكم الله وسدد خطاكم