المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إسهامات الحضارة العربية اصدار جديد


ابراهيم محمد الفيومي
Jun-27-2010, 10:46 AM
"إسهامات الحضارة العربية" مجلد يصدر عن مركز توثيق التراث الحضارى

الأحد، 27 يونيو 2010 - 10:31


الإسكندرية- جاكلين منير
[/URL] [URL="http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml"] (http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20)
أصدر مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بالإسكندرية مجلد "إسهامات الحضارة العربية الإسلامية فى مجال الكيمياء" يشتمل على العديد من الموضوعات المختلفة التى كان للعرب والمسلمين السبق فى التوصل إليها قبل عدة قرون.

قال مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى الدكتور فتحى صالح: تأتى تلك الخطوة فى إطار اهتمام المركز بالحفاظ على التواصل الحضارى خاصة فى مجال العلوم والتوثيق الرقمى الإلكترونى للمخطوطات لإبراز الدور الفعال الذى قام به العرب والمسلمون فى إثراء المعرفة الإنسانية، وأن هذا الإصدار يمثل الجزء الثالث من سلسلة "إسهامات الحضارة العربية الإسلامية فى مجال العلوم" منوها إلى أن الجزء الأول يتضمن إصدارات فى مختلف العلوم الطبية والثانى فى مجال الفلك باللغات الإنجليزية والفرنسية إلى جانب اللغة العربية.

وأوضح أن المركز قام بتوثيق مجموعة من مقتنيات مخطوطات دار الكتب والوثائق القومية التى تختص بعلم الكيمياء وذلك بهدف توثيق ونشر كنوز المخطوطات العلمية العربية والإسلامية وإتاحتها للدارسين والباحثين فى هذا المجال.

وأشار سيد درويش رئيس وحدة المخطوطات بالمركز أن هذا الإصدار يتضمن العديد من النظريات الكيميائية التى كان للعرب المسلمين السبق فيها ومنها التفاعلات والعمليات الكيميائية والصناعة وصبغ الألوان والمعادن والآلات والأدوات الكيميائية، بالإضافة إلى أصول ومعارف الكيمياء والأحبار وصناعتها وصناعة العطور فضل عن العديد من الموضوعات التى برع فيها العرب والمسلمون فى هذا العصر.

الرابط
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=246273&SecID=94&IssueID=0 (http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=246273&SecID=94&IssueID=0)