المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكتبة الإسكندرية ترقمن المخطوطات الطبية العربية


ابراهيم محمد الفيومي
Feb-11-2012, 09:43 AM
مكتبة الإسكندرية ترقمن المخطوطات الطبية العربية لمكتبة Wellcome

الخميس، 2 فبراير 2012 - 08:53
http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s1120111174140.jpg

مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

قامت مكتبة الإسكندرية بفهرسة مجموعة المخطوطات الطبية العربية لمكتبة "ويلكوم" Wellcome بالمملكة المتحدة رقميًا باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر، وتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع مكتبة "ويلكوم"، والكلية الملكية بلندن، ومؤسسة جيسك للتكنولوجيا الرقمية للتعليم والبحث العلمى JISC.

ويتيح المشروع للباحثين تصفح مجموعة المخطوطات الطبية العربية لمكتبة "ويلكوم" إلكترونيًا ومجانًا من خلال الموقع الإلكترونى http://wamcp.bibalex.org/، (http://wamcp.bibalex.org/%D8%8C) وتخدم المكتبة الرقمية قاعدة عريضة ومتنوعة من الجمهور سواء كانوا من الباحثين، أو العلماء المتخصصين فى الدراسات العربية، أو المؤرخين، ومرممى المخطوطات، وغيرهم.

وقال الدكتور مجدى ناجى، رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمكتبة الإسكندرية، إن المكتبة حرصت على إنشاء الأدوات والتقنيات التى تمكن من الاستخدام الأمثل للمحتوى الرقمى للمخطوطات الطبية العربية دون الحاجة إلى سرعة انترنت عالية، مثل امكانية التقريب داخل الصفحات لاكتشاف تفاصيل المخطوطة، وتحميل صفحات معينة أو تحميل المخطوطة كاملة مع البيانات التفصيلية المرفقة بها.

وأكد ناجى أن أكبر التحديات التى واجهت إنشاء الفهرس الإلكترونى كانت الحفاظ على أصالة نصوص المخطوطات القديمة التى تعود لآلاف السنوات ونقلها رقميًا للمستخدم، ومنها عرض الحروف العربية القديمة (الغير منقوطة) بنفس صورة تواجدها داخل المخطوطات.

من جانبه، قال الستير دوننج، مدير البرامج فى مؤسسة جيسك للتكنولوجيا الرقمية للتعليم والبحث العلمي، إن هناك العديد من التحديات التى تواجه مشروعات رقمنة المخطوطات بشكل عام، ليس فقط من أجل تقديم صورة مماثلة ودقيقة للمخطوط الأصلى، بل لأهمية اتسام المخطوط بالدقة والضبط فى شكله النهائى.

وأضاف أن هذا المشروع الممول من مؤسسة "جيسك" قد تغلب على تلك التحديات، بالاعتماد على المجموعة الاستثنائية لمكتبة "ويلكوم"، والخبرات التقنية والأكاديمية لمكتبة الإسكندرية، التى ساعدت على خلق مصدر معلومات يفتح سبل جديدة فى مجال الدراسات الإسلامية.

الرابط
http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=592596&SecID=296&IssueID=0

يمكن الدخول الى موقع المخطوطات عبر الرابط
http://wamcp.bibalex.org/ar/


مخطوطات ويلكوم العربية المتاحة على الإنترنت

تحتوي مجموعة المخطوطات العربية الخاصة بمكتبة ويلكوم (لندن) على حوالي ألف كتاب مخطوط وأجزاء من مخطوطات تتناول تاريخ الطب. ويمكن من خلال هذا الموقع، ولأول مرة، الوصول إلى نسبة كبيرة من هذه المخطوطات الكاملة بصورة رقمية عالية الجودة على الإنترنت مرفقة ببياناتها الفوقية.

أصبح هذا ممكنًا من خلال الشراكة الرائدة التي تجمع مكتبة الإسكندرية (http://www.bibalex.org/Home/Default_EN.aspx) بمكتبة ويلكوم (http://library.wellcome.ac.uk/) وكلية كينج بلندن (http://www.kcl.ac.uk/artshums/depts/ddh/redirect.aspx) مع تمويل من برنامجJISC للدراسات الإسلامية (http://www.jisc.ac.uk/whatwedo/programmes/digitisation/islamdigi.aspx).

وهذه المخطوطات هي جزء من مجموعة مكتبة ويلكوم الآسيوية والتي تحتوي على 12 ألف مخطوطة و4000 كتاب مطبوع بثلاث وأربعين لغة مختلفة. وتشمل المجموعة الإسلامية مخطوطات وكتبًا مطبوعة عربية وفارسية ومجموعة صغيرة من المخطوطات العثمانية والكتب التركية. ويرتبط مضمون هذه المجموعات بالتراث العظيم للطب الكلاسيكي الذي مورِس في كل أنحاء العالم الإسلامي من جنوب إسبانيا إلى جنوب شرق آسيا وتم الحفاظ عليه والإضافة إليه والتعليق عليه.
http://wamcp.bibalex.org/ar