المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو الكتاب الالكتروني ؟


هدى العراقية
Apr-01-2006, 03:56 AM
ما هو الكتاب الالكتروني..؟
الكتاب الالكتروني هو ملف يتضمن كتاب منشور أو بحث أو رسالة معد في صيغ خاصة قابلة للتشغيل في أجهزة الحاسب الآلي بهيئة الكترونية متقدمة، تمكن المستخدم من استخدام خدمات التصفح والبحث والطباعة مع امكانية إضافة خدمات تفاعلية مثل تشغيل الصوت وعرض الصورة وخلافه. وبالنسبة للطريقة المستخدمة في إعداد الكتب الالكترونية فهي كما يلي:
1) إعداد محتويات الكتاب في صورة ملفات هتمل أو ويب بنفس الطريقة المستخدمة في تصميم مواقع الانترنت بواسطة برنامج الفرونت بيج أو غيره. 2) ثم استخدام أحد البرامج المختصة لتحويل الناتج إلى كتاب الكتروني ، وقد تم إعداد شرح لبعض تلك البرامج أدناه، علما بأن المركز يعتمد حاليا عدة صيغ للنشر: 1) صيغة ملف تنفيذي Exe : وتعمل ضمن أنظمة الويندوز ، ومن البرامج الجيدة المستخدمة لإعداد هذه الصيغة برنامج eBook Workshop ، وقد قام المركز باعداد شرح للبرنامج اعتمادا على شرح بعض المستخدمين له، اضغط هنا لتحميل الشرح.
2) صيغة ملف مساعدة Chm : وتعمل ضمن أنظمة الويندوز أيضاً ، ومن البرامج الجيدة المستخدمة لإعداد هذه الصيغة برنامج WinCHM ، وقد قام المركز باعداد ملف مضغوط يحتوي صور لشرح البرنامج اعتمادا على شرح بعض المستخدمين له، اضغط هنا لتحميل الشرح.
3) صيغة ملف bok : وهي صيغة خاصة بالكتب الالكترونية التي تعمل ضمن برنامج الموسوعة الشاملة، ويحتاج تشغيل هذه الصيغة إلى تنصيب برنامج الموسوعة الشاملة على جهاز المستخدم، لمزيد من المعلومات حول الموسوعة الشاملة اضغط هنا. وتتفاوت مميزات هذه الصيغ وسهولة استخدام البرامج المعدة لها في العديد من الجوانب.

هلا الشريف
Apr-01-2006, 04:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة / هدى العراقية
تحية طيبة بارك الله فيك وأشكرك على هذه المشاركة الرائعة والمعلومات القيمة ...جزاك الله كل خير ودمتي بألف خير

*·~-.¸¸,.-~* *·~-.¸¸,.-~*
َياَ حَـبّـذَاَ مَـّكَــةَ مِـن وَاَديِ ... أرضٌ بها َأهَــِليِ وَعُــّوَاَديِ ...َ
أرضٌ َأمَــشيِ بِهِا بِــلاَ هَـاَدِيِ ... َأرضٌ بِهِا تَــــرسَخُ أَوتَـَادّيِ...

Sana Mohammed
Nov-18-2006, 02:02 PM
thank you for the nice information...

samersaed
Jan-24-2007, 09:47 AM
الاستاذة هدى المحترمة ... حبذا لو تفضلت ونورت عقولنا بالمزيد حول الموضوع .

د.محمود قطر
Jan-24-2007, 11:46 AM
الأخ الفاضل / سمير
ولو أن السؤال للأستاذة الفاضلة / هدى .. إلا أنني وجدت هذا الرد في ثنايا مشاركة للعضو النشط / me12 بعنوان الأطفال والكتاب الإلكترونية (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4838&highlight=%C7%E1%DF%CA%C7%C8+%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1 %E6%E4%ED) يمكنكم الإطلاع عليها بالضغط على العنوان .

وعموماً فإن الكتاب الإلكتروني لا يختلف عن نظيره التقليدي سوى في أن الأول معد في الأساس ليقرأ عن طريق الكمبيوتر. فهو مكون من ملف أو عدة ملفات نصية يمكن قراءتها بالاستعانة بمحرر للنصوص، أو برنامج من برامج معالجة النصوص (مثل مايكروسوفت وورد). ويرى طارق أنيس «أنه في حدود هذا النطاق لا يمتاز الكتاب الإلكتروني على الكتاب الورقي في كثير أو قليل، بل العكس، فالكتاب الورقي كتاب نقَّال، نستطيع اصطحابه حيثما شئنا، وقراءته في الوضع الذي يلائمنا (أثناء الرقاد أو الجلوس على مقعد في البيت أو في الفراش أو خارج البيت) بينما يضطرنا الكتاب الإلكتروني إلى الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر الموضوعة في مكان ثابت، والحملقة في انعكاساتها الضوئية لمدد قد تطول إلى حد الإرهاق»(7). ويضيف أنيس قائلاً: «إن الجاذبية الحقيقية للكتب الإلكترونية المتوافرة على شبكة الإنترنت تكمن في كون المستخدم يستطيع قراءة معظمها مجاناً، بالإضافة إلى أنه يستطيع الوصول إليها والحصول عليها دون أن يتكلف عناء الخروج من بيته، وكأن الإنترنت بهذا الشكل، توفر لكلٍّ منا مكتبة منزليـة بالغة الضخامة والتنوع لم يكن لأحدنا أن يحلم باقتنائها دون أن يكلفنا هذا الاقتناء سوى مبالغ زهيدة ندفعها للشركة التي نتزود منها بخدمة الشبكة»(8). وإذا كنا نتحدث عن مستقبل الكتاب التقليدي في مواجهة الكتاب الإلكتروني، فإن طارق أنيس يحدثنا عن مستقبل الكتاب الإلكتروني قائلاً: «تؤكد المؤشرات الحالية أن الكتاب الإلكتروني لن يبقى على وضعه الراهن لفترات طويلة، ولن يتجمد في شكله في إطار الملفات النصية التقليدية. ولكن سيتطور الأمر وصولاً إلى استخدام خاصية «النص المتشعب» في التنقل من مكان لآخر داخل صفحات الكتاب، وفي الانتقال من مكان على صفحة الكتاب إلى موقع على الإنترنت له علاقة بالنص الموجود في الصفحة، حيث تسمح خاصية «النص المتشعب» بالانتقال من كلمة موجودة داخل صفحة معينة (بالنقر فوقها بالفأرة أو الماوس) إلى صفحة أخرى أو فصل آخر أو ملف منفصل يربطه بالنص الذي نقرنا فوقه رابط منطقي أو موضوعي. ويصبح بذلك ربط النصوص الواردة في الكتاب الإلكتروني بنصوص أخرى تحتوي على تفصيلات أو إضافات للموضوع المطروح، خاصية تتيح للقارئ الانتقال من موضوع إلى آخر، أو من نقطة رئيسة إلى تفصيلات فرعية وقتما يريد»(9)، ويؤكد الكاتب أن هذه الخاصية لم ولن تتوافر للكتاب الورقي، فترجح مستقبل الكتاب الإلكتروني على الورقي. ليس هذا فحسب، ولكن «هناك خاصية ثانية تتصل بالتفاعل المتبادل بين القارئ والكتاب. حيث يتم ربط المادة المكتوبة بأدوات البرنامج، وعلى سبيل المثال حين يقرأ المتخصص شرحاً في كتاب لمعادلات هندسية معينة، يصبح في مقدوره تجربة تطبيقات جديدة أو تفريعات من المعادلة، بتغيير الأرقام الواردة في المادة المكتوبة في الكتاب، أو تعديل أجزاء من المعادلة المذكورة فيه، واستخدام أدوات البرنامج للوصول إلى النتيجة الجديدة. كما نستطيع تخيل الكتب العلمية التي تعرض لنا لقطات تسجيلية للعمليات الجراحية في مجال الطب، أو التفاعلات الكيميائية، أو غيرها من المجالات العلمية الأخرى»(10).

تحياتي ومحبتي للجميع