المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدارة مراكز مصادر التعلم


عبدالله الشهري
May-26-2006, 01:21 AM
إدارة مراكز مصادرالتعلم 0- تأليف/ ربحي مصطفى عليان، عبدالحافظ سلامة، عمان «الأردن»: دار اليازوري العلمية، 2002، 287صفحة.




على الرغم من الدور المهم الذي أدته المكتبات المدرسية بأنواعهاالمختلفة وعبر تاريخها الطويل في دعم العملية التربوية بشكل عام والمناهج المدرسيةبشكل خاص إلا أنها اعتمدت ولفترة طويلة جدا، على الأوعية التقليدية للتعلموالمعلومات وبخاصة الكتب وغيرها من المطبوعات. وكانت محاولات تطويرها وإخراجها منهذا الإطار تواجه بكثير من الصعوبات الإدارية والمالية التي تواجه المؤسسةالتربوية. وحتى عندما نمت المكتبة المدرسية فإن نموها كان تراكمياً وليس تكاملياًولم تؤدِ دوراً ايجابيا في إدخال المصادر والنظم والتكنولوجيا التربوية الحديث مماحال دون استخدامها من قبل الطلبة والمعلمين. كذلك فقد أغفلت المكتبة المدرسية فيصورتها التقليدية أهم عنصر في العملية التعليمية وهو المتعلم. وقد تطورت العمليةالتربوية في الفترة الأخيرة وظهرت أفكار ونظريات وأساليب حديثة في مجال التعليموالتعلم، تؤكد أن أفضل أنواع التعليم هو الذي يتم عن طريق الخبرة وخلق الرغبةوالدافعية لدى المتعلم في البحث عن المعلومات بنفسه ومن مصادرها المتعددة. وكان علىالمكتبة المدرسية أن تتطور لتواكب هذه التغيرات في النظريات التربوية الحديثة،ولتواكب هذه التكنولوجيا التي دخلت المؤسسة التربوية بسرعة وقوة، فظهرت فكرة تطويرالمكتبات المدرسية إلى مراكز مصادر التعلم.
وهذه المراكز على الرغم من حداثتهافهي وليدة القرن العشرين، إلا أن جذورها أقدم من ذلك بكثير.. إن التطورات التربويةوالتكنولوجية المتلاحقة والمتسارعة في هذا القرن، والمشكلات الكثيرة التي بدأتتواجه العملية التعليمية والتعلمية أدت إلى ظهور أطراف عدة تنادي بضرورة إنشاءمراكز مصادر التعلم لتواكب هذه التطورات والارتقاء بعملية التعليم وتحسينها من أجلخلق متعلم قادر على مواجهة المواقف والمشكلات المختلفة وإيجاد الحلول المناسبة لهابطرق علمية صحيحة تعتمد على مصادر جديدة ومتعددة للمعلومات. وهذا الكتاب: يتناولموضوع مراكز مصادر التعلم من بعدين رئيسيين: البعد العام والبعد الإداري. ويضمالكتاب عدة وحدات رئيسية تتناول: الإدارة ومبادئها العامة، عناصر إدارة مراكز مصادرالتعلم وتشمل التخطيط والتنسيق والتوظيف والاتصال واتخاذ القرار، كما يتناولبالتفصيل موضوع مصادر التعلم من جميع جوانبه النظرية والعملية، ويقدم مجموعة منالنماذج لهذه المراكز من بعض الدول العربية.


من الكتاب: أنماط مراكز مصادرالتعلم:
هناك ثلاثة أنماط لتنظيم مركز مصادر التعلم وهي:
مركز المصادر ذوالنظام المركزي «Centeralized» وهذا النوع من المراكز يعمل على أنه الإمكانيةالوحيدة ضمن المنطقة والمسؤول عن اقتناء المواد التعليمية وفهرستها وخزنها، وفيالعادة فإن هذه الإمكانية تكون في متناول المعلمين وليس الطلاب ومن الواضح أن قيمةهذه المراكز ترتبط بفعالية خطة التوزيع التي تتبعها، وان مواداً كالأفلام المتحركةوالثابتة والشرائح تكون قيمتها ضئيلة بالنسبة للمعلمين أن وصلتهم متأخرة، لأنقيمتها الحقيقية نابعة من كونها متكاملة مع درس معين في وقت محدد. إن المركز ذاالنظام المركزي عامة هو أقل الأنواع تكلفة، لأنه لا يتطلب مضاعفة في المكان أوالتجهيزات أو الموظفين ومع أن هذا المركز غير مكلف نسبيا وفعال إلا أن صعوبة إدارتهتتزايد كلما توسع النظام المدرسي.
مركز مصادر التعلم ذو النظام اللامركزي «Decentertalized»: وهذا المركز يعمل على أساس انه إمكانية مستقلة ضمن بناء مدرسةمعينة وهو المسؤول عن اقتناء المواد التعليمية وفهرستها وتخزينها. وبصورة عامة فإناستخدام مثل هذا المركز يكون في متناول يد الطلاب والمعلمين وهو مصمم ليلبي حاجاتالمدرسة الواحدة التي يقع فيها.
مركز مصادر التعلم المنسق «Coordinated»: وهونظام يحوي شبكة من المراكز المدرسية المربوطة بمركز مصادر تعلم مركزي، ويعد تطوراًطبيعياً في أي منطقة تعليمية حيث تحتل التربية المقام الأول عند التخطيط.
وفيالنظام التنسيقي فإن كل مدرسة تطور مركزها الخاص بها بحيث يتم تزويد هذا المركز منقبل مركز المنطقة الذي يوفر تجهيزات وخدمات إضافية.

المصدر/ http://www.al-jazirah.com.sa/culture/03032003/tatb121.htm (http://www.al-jazirah.com.sa/culture/03032003/tatb121.htm)

adakh
May-26-2006, 03:03 AM
جزاك الله خيرا
على هذه المعلومات التخصصية في مجال مراكز مصادر التعلم ومتابعتها وجلبها من مصادر مختلفة في الشبكة العالمية المعلوماتية وتقديمها على طبق من ذهب للمهتمين بهذا المجال أو الراغبين في الحصول على معلومات عنه بأسهل السبل وبأقل الجهد والوقت
وبارك الله فيك

ابو معتز
May-26-2006, 10:21 AM
احسنت علي هذاالموضوع : نطمع في المزيديااستاذنا

عبدالله الشهري
May-26-2006, 05:07 PM
جزاك الله خيرا
على هذه المعلومات التخصصية في مجال مراكز مصادر التعلم ومتابعتها وجلبها من مصادر مختلفة في الشبكة العالمية المعلوماتية وتقديمها على طبق من ذهب للمهتمين بهذا المجال أو الراغبين في الحصول على معلومات عنه بأسهل السبل وبأقل الجهد والوقت
وبارك الله فيك
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك على هذا المرور العطر وهذه الإضافة الطيب
تقبل تحياتي.

عبدالله الشهري
May-26-2006, 05:12 PM
احسنت علي هذاالموضوع : نطمع في المزيديااستاذنا

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على هذا المرور واسأل الله لنا جميع التوفيق والسداد.
تحياتي.

الاء المهلهل
May-28-2006, 12:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تحية طيبة استاذي العزيز ..

معلومات واحاطة قيمة ..الله يعطيك الصحة ..

اختكم الاء ..

فواز المالكي
May-28-2006, 01:58 PM
كما تعودنا منك يا"استاذنا القدير "
تطلعنا على كل مفيد
بارك الله فيك ونفع بك....

عبدالله الشهري
May-30-2006, 03:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أختي الاء أشكرك على حسن متابعتك وتواجدك الدائم فبارك الله فيك وفي جهودك الطيبة.

تحياتي.

عبدالله الشهري
May-30-2006, 03:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أخي العزيز فواز سعيد بمشاركتك وتواجدك معنا في هذا المنتدى ومرورك العطر لهذه المشاركة.

تحياتي .

هدى العراقية
May-30-2006, 08:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذي الفاضل عبدالله عاشت يدك على هذا الطرح المميز وبارك الله في جهودك ونتظر منك المزيد


اختك
هدى

عبدالله الشهري
May-31-2006, 09:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أختي / هدى شكرا لمرورك الكريم.

نسأل الله أن يكتب لنا الأجر وأن يوفقنا إلى الخير جميعاً .

تحياتي.