المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصادر المعلومات التربوية


ابوزير
May-27-2006, 02:20 PM
الأخوة في هذا المنتدى ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وحفظكم الله جميعا . هل بالإمكان المساعدة في توجيهي أو تزويدي بمعلومات حول مصادر المعلومات التربوية والمراكز والمكتبات التربوية في دول مجلس التعاون .
مع تقديري وإحترامي للجميع .

د.محمود قطر
May-28-2006, 01:16 PM
تحية واحتراماً
مرفق نبذة عن مكتبة التوثيق التربوي (بالبحرين) ، أتمنى أن تكون مفيدة وتجيب عن جزء من تساؤلك ..

مكتبة التوثيق التربوي
نبذة عن المكتبة

مجموعات المكتبة

تحوي مكتبة التوثيق التربوي على أكبر مجموعة من مصادر المعلومات التربوية في البحرين ، حيث تضم أكثر من 15000 كتاب باللغة العربية ، وأكثر من 7000 كتاب باللغة الإنجليزية في مجال التربية والتعليم والموضوعات ذات العلاقة.

وتضم المكتبة أيضاً 157 دورية ونشرة باللغة العربية ، و40 دورية ونشرة باللغة الإنجليزية غالبيتها دوريات تربوية.

بالإضافة إلى ذلك تتوفر بالمكتبة مجموعات خاصة من المطبوعات تتمثل في وثائق المؤتمرات والندوات والاجتماعات ، التشريعات والأنظمة الخاصة بوزارة التربية والتعليم الصادرة منذ السبعينيات ، ومجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراة في مجال التربية والتعليم ، ووثائق مشروعات التجديدات التربوية في دولة البحرين ، إلى جانب الأنواع المختلفة الأخرى من المراجع كالموسوعات والكتب السنوية وغيرها.

وتتبع المكتبة نظام الأرفف المفتوحة بالنسبة للكتب ، حيث يتيح هذا النظام للقارئ حرية التعامل المباشر مع الكتب دون وسيط وللتيسير على القارئ تضع المكتبة الكتب على الأرفف وفقاً لنظام تصنيف موحد وهو نظام ديوي العشري الذي يقسم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية.

أما الدوريات فتوجد في قاعة خاصة مرتبة ترتيباً هجائياً حسب العناوين ، وكذلك الحال بالنسبة للمجموعات الخاصة التي توجد في غرف خاصة بها حسب نوعها ، ولكل نوع ترتيبها الخاص أيضاً.

المصدر : http://www.education.gov.bh/edu-library/lib1-2.asp

تحياتي ومحبتي للجميع

ابوزير
May-29-2006, 01:43 PM
شكرا أخي qatr على هذه المعلومة القيمة ، والله يوفقك ، ولكني أحتاج الى التعرف الى المراكز والمكتبات التربوية الدولية والعربية والخليجية وعددها التقريبي . مثل مكتب التربية العربي لدول الخليج . حيث أن لدي إحصائية قديمة تعود لعام 1982 تقدر عددها بـ 108 مراكز موزعة على 86 دولة.
تحياتي للجميع ، والله يشكر مسعاكم
.