المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الربح الإلكتروني.. نصب أم حقيقة؟


aymanq
Jun-09-2006, 10:06 AM
9/6/2006
أيمن قديح**



لا يكاد ينظر أي مستخدم للإنترنت في بريده الإلكتروني كل صباح، حتى يجد عشرات الرسائل تدعوه لدخول مواقع معينة لتحقيق أرباح خيالية عبر الإنترنت، لكن ثمة تفاوت في وجهات النظر في مدى مصداقية هذه المواقع، ما بين مسئولي المواقع والخبراء في تكنولوجيا المعلومات.

كما اختلفت آراء المتعاملين مع هذه المواقع، فتارة تسمع بعض الشباب يقولون إن المواقع الربحية نصب واضح، حيث تأخذ قيمة الاشتراك فيها دون أن تعطي أية أرباح، بينما يرى آخرون أنها مواقع حقيقية وتعطي بالفعل أرباحا للمستخدمين، فما هي حقيقية عمل هذه المواقع الربحية؟ وهل تتوافر فيها الضمانات القانونية والتقنية التي تمنع "النصب الإلكتروني"؟.. هذا ما تحاول السطور القادمة توضيحه..

طريقة الربح

يقول حسام القاضي المسئول بأحد مواقع للربح الإلكتروني في المنطقة العربية: إن الفكرة بسيطة للغاية، فهذه مواقع إعلانية تقوم بالترويج لمنتجات شركات تعاقدت معها، ولكن طريقة الإعلان هي جديدة في محتواها، ويحدد المسئول 3 طرق للعمل مع هذه المواقع وهي:

1 - أن يقوم الشخص بالدخول على الموقع الربحي والتسجيل عليه للحصول على اشتراك مجاني، وبعد ذلك يتلقى رسائل إعلانية عديدة على بريده الشخصي يقوم بقراءتها بعناية، ثم الترويج لها للموقع بأي طريقة يشاء، وفي مقابل ذلك يحصل على ربح بسيط عن كل رسالة إعلانية تعامل معها، ومنطق هذا الربح هو إمكانية أن يقوم هذا الشخص بشراء هذه المنتجات والترويج لها في نفس الوقت.

2 - أن يشتري الزائر سهما من الموقع الربحي قد يصل سعره إلى 25 دولارا، وهذا السهم عبارة عن صفحة إعلانية على الإنترنت، ويقوم الموقع بعرض إعلانات الشركات المتعاقدة معه على هذه الصفحة، ويمكن أيضا لصاحب السهم أيضا عرض إعلانات خاصة بشركته مثلا، أو خاصة بشركات أخرى يتقاضى منها مقابلا ماديا نظير ذلك؛ لذا فإن صاحب السهم يستفيد من هذا الربح.

يضاف إلى ذلك، فإنه عندما يقوم صاحب السهم بالترويج للموقع سواء بين أصدقائه أو من خلال موقعه الشخصي، أو من خلال المواقع المختلفة التي تقدم خدمة الإعلان المجاني، فإنه يحصل على ربح يتقاضاه من الموقع الربحي، فدخول أحد الأشخاص على الصفحة الخاصة بصاحب سهم ما يزيد من ربح هذا الأخير؛ لأنه كان سببا في الترويج لكل من الموقع الربحي والترويج للشركات المعلنة به أيضا.

3 - استثمار الأموال لدى هذه المواقع الربحية التي تعرض أرباحا مغرية، إلا أنه لا يحبذ على المبتدئين في هذا المجال اللجوء إلى هذه الطريقة، لأن هناك مخاطرة كبيرة تصحب هذا التعامل في ظل وجود مبدأ الربح والخسارة.

ويشير المسئول بأحد المواقع الربحية، إلى أن هناك طريقتين للحصول على الأرباح من هذه المواقع: أولاهما أن يقوم الموقع بتعيين وكيل مالي له بكل دوله بها عملاء له، ويكون هذا الوكيل المالي مسئولا عن تسلم الاشتراكات، وتسليم الأرباح لأصحاب الأسهم. أما الطريقة الثانية فهي فتح حساب بنكي لكل من الموقع وصاحب السهم يتبادلان فيه الاشتراكات والأرباح.

مخاطر واستفهامات

وفي مواجهة ما تطرحه المواقع الربحية، فإن كلا من رمضان عبد الله وعصام علي الخبيرين في تكنولوجيا المعلومات في المنطقة العربية يتحفظان على هذه المواقع، حيث يطرحان الشروط الرئيسية التي إذا افتقدها أي موقع للربح الإلكتروني يصبح آنذاك مجرد عمليات نصب مالي على الإنترنت، ومن أبرز هذه الشروط:

1 - ضرورة وجود وسيلة اتصال يوضح فيها اسم الشخص المسئول في الموقع، وتليفون وعنوان وفاكس شركة الربح الإلكتروني، وكذلك صفتها الرسمية، حتى يمكن الرجوع لها في حال حدوث أي مشكلة، خاصة في منطقية التساؤل ما مدى منطقية أن أدفع 25 دولارا، ولا أحصل على سند قانوني يضمن أنني دفعت هذا المبلغ؟.

2 - ضمان عملية تحصيل الأرباح، من خلال وجود برنامج إحصائي داخل صفحة صاحب السهم، يوضح لصاحب السهم كم شخصا زار صفحته، ومن أي دولة، حتى يعرف كم سيحقق من أرباح، وهذه الخاصية لا توجد في بعض المواقع الربحية التي تحد الربح بشكل عشوائي، كما يجب أن يقدم الموقع خدمة الدفع بواسطة بطاقات الائتمان من خلال خادم آمن وموقع مشفر.

3 - ضرورة وجود شفافية كاملة في بيانات أصحاب الأسهم، من حيث إظهار عناوينهم ووسائل الاتصال الخاصة بهم، كي يمكن معرفة تجاربهم وأرباحهم التي حققوها؛ وذلك حتى يكون الموقع أكثر مصداقية. كما يجب أيضا أن يحتوي الموقع على صور لشيكات تم إرسالها للمشتركين موضح معها رقم الحساب الذي يتلقى الموقع عليه الاشتراكات، وفي أي بنك، ووسائل الاتصال بأصحاب الأسهم حتى يتم ضمان شفافية المعاملات.

4 - هناك منتديات عالمية تنشر باستمرار قائمة بأسماء المواقع الربحية الحقيقية والمزيفة، ومن أبرز هذهالمواقع

http://www.cashfiesta.com/php/join.php?ref=aymanqudeih

*** الاشتراك في هذا النوع من الربح عمل دراسة مبدئية من خلال التردد المستمر على هذه المنتديات لمعرفة الشركات الموثوق بها.

5 - هناك حدود ربح متعارف عليها في المواقع الربحية وهي نصف سنت أو أقل على كل رسالة إعلانية يتم فتحها، ولكن هناك شركات تقدم أرباحا أكثر من ذلك كدولار مثلا، وهذا شيء غير منطقي، وساعتها على الزائر أن يستشعر بأن هناك نصبا.

6 - هناك شركات تقوم بإغراء المشتركين فيها بأرباح حقيقية في البداية، ثم تدعوهم لاستثمار أموالهم في تداول الأوراق المالية على الإنترنت، وهذا النوع من الربح به مجازفة كبيرة؛ حيث إنه معرض للربح والخسارة.

المغامرة في المجهول

وينصح الخبيران في تكنولوجيا المعلومات أي زائر يبحث عن الربح عبر الإنترنت بعدم المخاطرة في هذه المواقع الربحية ما لم تتوافر شروط الأمان السابقة، أو تكون لديه خبرة في التعاملات المالية على الإنترنت، مشيرين إلى أن نسبة المخاطر في المنطقة العربية عالية للغاية بسبب عدم احترافية عدد كبير من المواقع الربحية وافتقادها لضمانات الشفافية؛ فلا تغامر في الدخول في مواقع مجهولة مهما كانت المغريات من الربح.

وحتى إذا قررت أن تدخل مجال الربح الإلكتروني ووجدت كل الشروط متوفرة في الموقع، فإن الخبيرين ينصحان خاصة المبتدئين بالتعامل مع المواقع الربحية التي لا تتطلب اشتراكا ماديا، فهناك العديد من الشركات التي لا تطلب فقط سوى التسجيل والحصول على اشتراك مجاني، وتبدأ فورا بتلقي الرسائل الدعائية، ومن ثم تحقيق أرباح نظير الدعاية لها.

ويبقى أن من لديه خبرة من الزوار سواء أكانت سلبية أو إيجابية في التعامل مع المواقع الربحية يمكنه إرسالها على البريد الإلكتروني لصفحة اقتصاد وأعمال. لزيادة الوعي والتناصح، ومواجهة عمليات النصب الإلكتروني

د.محمود قطر
Jun-10-2006, 12:09 AM
أخي الفاضل
تحية واحتراماً

في ظل بيئة المشابكة الإلكترونية .. لم يعد من الضروري .. الذهاب للعمل !!
نعم
إذ يمكنك العمل من المنزل ، بدون أي مصاريف للمواصلات ، أو التقيد بساعات للدوام ، أو الالتزام بارتداء ملابس معينة ..إلخ .
فقط .. يتوجب أن يكون لديك ، حاسوب وخط DSL، والأهم ، أن لديك الجرأة !!
أما طبيعة العمل فهو "الترويج" لسلعة أو لخدمة ما ، من خلال أشكال كثيرة ، مثل :
أن تقبل بوضع "بانر" للشيء المراد الترويج له ، ومجرد الضغط عليه من قبل آخرين تحسب لك ربحية يتم الإتفاق عليها مع المروج له وتسمى هذه الطريقة (الربح بالضغطة) .

أتمنى عليك في المرات القادمة ، ذكر المصدر المنقول عنه المشاركة ولا يكتفى بذكر الكاتب، وذلك لتوسيع دائرة الاستفادة المعلوماتية ، ولتوثيق المشاركاتع ، ولتأكيد مصداقية منتديات اليسير .

تحياتي ومحبتي للجميع