المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتيب تعريفي للبروتوكول z39.50


هدى العراقية
Jul-08-2006, 07:56 PM
كتيب تعريفي للبروتوكولZ39.50

ترجمة : د.علي بن شويش الشويش
بسم الله الرحمن الرحيم
يقدم هذا الدليل الموجز فكرة عامة عن المواصفة المعيارية (standard) الخاصة ببروتوكول Z39.50, والتي تعرف بأنها المواصفة التي تتيح الاتصال بين نظامين محسبين ضمن شبكه بغرض استرجاع المعلومات. وسيشرح هذا الدليل تحديدا ماهية هذا البروتوكول، وكيفية عمله، وفوائد استخدامه, ولمحة تاريخية موجزه عنه. إضافة إلى وصف لبعض ميزاته التقنية الأساسية مع بعض الأمثلة على تطبيقاته العملية. وأخيرا يقدم تصورا لمستقبل هذا البروتوكول.
يهدف هذا الدليل إلى تقديم معلومات متكاملة عن هذا البروتوكول لتيسير فهم متطلباته ومتعلقاته في عمليات استرجاع المعلومات وذلك لمساعده المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات لتطبيقه والاستفادة منه في مجال عملهم. كما يقدم هذا الدليل مجموعة من المصادر عن المنظمات والهيئات ذات العلاقة بهذا البروتوكول ومصادر إضافية أخرى.

ما هو Z39.50

Z39.50 هو بروتوكول معياري عالمي يستخدم في مجال استرجاع المعلومات بين الحاسبات المرتبطة بواسطة شبكه. ويتيح هذا البروتوكول للمستفيدين البحث في عده انظمه مختلفة في شبكه ما أو في شبكه الإنترنت وذلك باستخدام واجهة تعامل واحدة (User Interface).

تتيح النظم التي تطورها الشركات الوصول إلى المعلومات ولكن عبر نظم غير متوافقة ومختلفة في العتاد (Hardware) والبرمجيات (Software) وواجهات التعامل وأوامر البحث. إن المشكلة المتنامية التي تواجه الباحثين عن المعلومات هي أن الإنترنت تتيح الوصول إلى مجموعة ضخمة وغير متقنة من القواعد والتي تنمو بشكل يومي وبناءاً عليه فإن التحدي الذي يواجههم هو كيفية أيجاد المعلومات المطلوبة دون مشقة بين تلك الأكوام الهائلة من المعلومات. إن الهدف الأساسي لـ Z39.50 هو تسهيل البحث والاسترجاع في تلك النظم وتخفيف تعقيداتها.

يقوم Z39.50 بتسهيل استخدام ذلك الكم الهائل من مصادر المعلومات على الإنترنت. فعند استخدام الأنظمة التي تدعم بروتوكول Z39.50, فإن المستفيد الذي يبحث في نظام ما يستطيع أن يبحث في الأنظمة الأخرى دون الحاجة إلى معرفة كيف تعمل تلك الأنظمة.

- ما هي المواصفة المعيارية (Standard)؟


المواصفة المعيارية هي اتفاق على كيفية عمل شيء ما، أو كيفية تنفيذ عمل ما، ومن ثم الحصول على نفس النتيجة المتوقعة من تنفيذه. إن جميع المواصفات المعيارية التي تنشرها الهيئة الوطنية لمواصفات ومقاييس المعلومات NISO طورت من خلال إجراءات جماعية مبنية على خبرات الجهات التي طبقتها ومتعهدي ومطوري النظم إضافة إلى مستخدمي تلك النظم. وجميع هذه المواصفات مصادق عليها من قبل الهيئة الأمريكية للمواصفات والمعايير (ANSI).

Z39.50 هو عبارة عن أحدى المواصفات المعيارية الصادرة عن منظمة NISO والتي تحدد مواصفات البروتوكول – القواعد والإجراءات – وذلك بهدف ربط الأنظمة المختلفة مع بعضها البعض. وقد تم الاتفاق على هذا البروتوكول بشكل جماعي، وأتيح بشكل عام لتشجيع استخدامه على نطاق أوسع. Z39.50 هو مواصفة من مجموعة من المواصفات المعيارية التي أصدرتها هيئه NISO والخاصة بتطبيقات التقنيات الجديدة والتقليدية لإدارة وخزن واسترجاع المعلومات.


إن الهدف من تطوير واستخدام المواصفات والمعايير التقنية في مجال خدمات المعلومات والمكتبات والنشر هو جعل نظم المعلومات أسهل استخداماً وأقل تكلفة. كما أن تبني مطوري النظم والخدمات لتلك المواصفات والمعايير يزيد من حجم سوقهم المحلية والدولية. إضافة إلى ذلك، فإن تبنى هذه المواصفات يعطى للزبائن الضمان بان هذه المنتجات والخدمات التي تقدم من قبل مطورين مختلفين تتمتع بمستوى معين ومقبول من الجودة.


كيف يعمل Z39.50؟

يعمل Z39.50 في بيئة الشبكات المعتمدة على بنية الخادم والعميل. فيعمل كما لو كان لغة شائعة تفهمها جميع الأنظمة التي تدعم Z39.50. إنه مثل لغة اسبرانتو (Esperanto) فهو يربط بين (اللغات واللهجات) المختلفة التي تتحدثها أنظمة المعلومات المختلفة. فعند استخدام Z39.50, يجب أن يكون الخادم والعميل قادرين على أن يفهما لغةZ39.50. أغلب النظم التي تطبق Z39.50 تستخدم بروتوكول الإنترنت المعياري TCP/IP لترتبط بالأنظمة الأخرى، وبرنامج متوافق مع بروتوكول Z39.50 للبحث والاسترجاع يعمل كمترجم بين النظم. أما بالنسبة للمستفيدين فان كل هذا يحدث خلف الستار ولا يرون إلا واجهات (شاشات) البحث والعرض التي اعتادوا عليها.

لإنجاز الاتصال المتبادل بين النظم يقوم Z39.50 بتوحيد وتقنين (Standardize) رسائل الاتصال المتبادلة بين الخادم والعميل بغض النظر عن نوع النظم والبرمجيات أو نظم التشغيل المستخدمة. يدعم Z39.50 النظم المفتوحة, مما يعني أنه غير محتكر أو خاص بمتعهد معين، ولذلك فان نظم العميل (Client) التي تستخدم بروتوكول Z39.50 تستطيع الاتصال بخوادم (Servers) من إنتاج شركات مختلفة, كما أن الخوادم التي تستخدم هذا البروتوكول تكون قابلة لأن يبحث فيها بواسطة أنظمة عميل من تطوير شركات أخرى.

يقوم المستخدمون بالبحث من خلال واجهات التعامل الخاصة بـ Z39.50 على النظام العميل دون الحاجة إلى معرفة كيفية عمل الخادم. حيث يقوم Z39.50 بترجمة صيغة البحث إلى شكل معياري ليقوم العميل بعد ذلك بإرسالها إلى الخام. وبعد وصول صيغة البحث يقوم الخام اعتمادا على قواعد Z39.50 بترجمة صيغة البحث إلى صيغة قاعدة البيانات المحلية ومن ثم يجري البحث ثم يعيد النتائج إلى العميل مرة أخرى. عند ذلك يقوم النظام العميل بمعالجة النتائج القادمة بواسطة Z39.50 وذلك لعرضها بأقرب صورة ممكنة لطريقة عرض النتائج التي يستخدمها النظام المحلى لدى العميل.


- ما هي بنية العميل و الخادم



بنية العميل والخادم هي أحد بنى شبكات الحاسب والتي تقسم فيها المهام بين نظامين من أنظمة الحاسب. فالخادم نظام يدير خدمات الشبكة مثل التخزين (خوادم الملفات), الطابعات (خوادم الطباعة), قواعد البيانات (خوادم قواعد البيانات) بغرض المشاركة فيها. والعميل هو حاسب (أو محطة عمل) يشغل برنامجاً يعمل بشكل مستقل أو متصل بالخادم. ويعتمد العميل على الخادم في المصادر مثل الملفات, البيانات, الاتصالات, أجهزة الشبكة والمعالجة التي تتطلب قدرا كبيراً من طاقة الحاسب.


الحلول والفوائد التي يقدمها Z39.50

لقد صمم Z39.50 أساساً للمساعدة في البحث في قواعد المعلومات الببليوجرافية الضخمة مثل OCLC وقواعد مكتبة الكونجرس. أما اليوم فإن Z39.50 يُستخدم على نطاق واسع في عدة عمليات مكتبية مختلفة متعلقة بالبحث في قواعد المعلومات,مثل: الفهرسة, والإعارة المتبادلة بين المكتبات, والخدمة المرجعية.

مع النمو السريع للإنترنت أصبح Z39.50الحل المقبول على نطاق واسع لاسترجاع الأنواع المختلفة من الوسائط مثل النصوص والصور والوثائق الرقمية (Digitized Documents). فعلى سبيل المثال, يستخدم Z39.50 للوصول إلى المعلومات المتعلقة بالمتاحف والمعلومات الحكومية والمعلومات الجغرافية الجوية. كما يمكن أن يستخدم للبحث في القواعد المباشرة والأقراص المدمجة التي طورها المنتجون بتصاميم مختلفة. حيث يستطيع المستخدمون أن يبحثوا في تلك القواعد باستخدام نظام عميل وأحد يدعم Z39.50 دون الحاجة لتعلم تلك الأنظمة المختلفة, بالرغم من أن كلا منها يستخدم عتاداً وبرمجيات وبيانات مختلفة، إضافة إلى اختلاف طرق البحث فيها.

الوصول بشكل متماثل(Seamless access )

من أفضل فوائد Z39.50 أنه يوفر الوصول بشكل متماثل لقواعد البيانات المختلفه من خلال واجهه تعامل (User Interface) واحدة. فعندما يدعم نظام ما Z39.50 فإنه سيحافظ على خصائصه التي يختلف بها عن غيره وفي نفس الوقت يقدم واجهة تعامل موحدة لمستخدميه. وعليه فإن المكتبات تستطيع أن توفر لروادها واجهة تعامل واحدة للبحث في كل من فهارس المكتبة والأقراص المدمجة وقواعد المعلومات المباشره ومصادر الإنترنت الأخرى. يضاف إلى ذلك إمكانية تصدير البيانات من القواعد والمصادر المختلفة في صيغة شائعة (مثل مارك) لتحميلها في قاعده البينات محلية.

المشاركة في المصادر:

يدعم Z39.50 - وعلى نطاق عريض- المشاركة في المصادر. ففي مجال المكتبات مثلا يمكن أن يدعم ما يلي:

· توسيع نطاق البحث في فهارس المكتبات, حيث يتيح البحث في فهارس المكتبات الأخرى على الإنترنت في أي مكان من العالم.

· الإعارة المتبادلة بين المكتبات وذلك من خلال إتاحة المعلومات عن مجموعات المكتبات الأخرى.

· طلب وتوصيل المواد والوثائق مباشرة.

هناك عدد ضخم من فهارس المكتبات المتاحة حالياً للبحث بواسطة بروتوكول Z39.50 من خلال رابط على موقع مكتبة الكونجرس على الإنترنت (انظر المنظمات في أخر الكتيب), وهذا العدد يتزايد بشكل مستمر، وهذه الزيادة المضطردة في عدد المكتبات التي تتيح مجموعات الكترونية رقمية (Digitized Electronic Collections) عبر الشبكة, تغير مفهوم المشاركة في المصادر، حيث يأخذ بعداً أكبر من مجرد تحديد الوثائق والكتب وأماكن وجودها بعرض الإعارة.

زيادة الإنتاجية:

مع Z39.50 لا يحتاج المستخدمون إلى تعلم كيفية البحث في كل قاعدة على حدة وذلك لاستخدامهم واجهة تعامل واحدة، وبذلك يتفادون تكرار الجهد في تعلم تلك النظم المختلفة. كما يمكن أيضاً تقليص الوقت المخصص لتدريب الموظفين على العمليات التي تتطلب البحث في قواعد المعلومات مثل الفهرسة, والتزويد, والإعارة المتبادلة. وعموماً فإن سهولة الوصول إلى المصادر الإلكترونية تختصر الوقت الذي يبذله المستخدمون في البحث عن المعلومات.

لمحه تاريخية مختصره عن Z39.50:

نشأ بروتوكول Z39.50 أساساً خلال مشروع (Linked Systems Project (LSP)) وهو عبارة عن مبادرة في الثمانينيات لتوحيد طرق البحث في قواعد البيانات الببليوجرافية الرئيسية وتشمل OCLC و مكتبة الكونجرس وشبكة مكتبات واشنطن (الغرب)(WLN), وشبكة معلومات المكتبات البحثية (RLIN) التابعة لمجموعة المكتبات البحثية (RLN). وفي خط موازي كانت منظمة NISO كذلك تعمل على إصدار بروتوكول قياسي (Standard) لاسترجاع المعلومات يستخدم في التطبيقات المكتبية. وبذلك انتقلت جهود LSP إلى منظمة NISO حيث دمج العمل وطور أكثر ليصبح فيما بعد بروتوكول Z39.50 القياسي لاسترجاع المعلومات, والذي اعتمد في عام 1988م ليصبح أحد المواصفات المعيارية لمنظمة NISO.

اختيرت مكتبة الكونجرس لتكون الهيئة الرسمية لمتابعة وتسجيل البروتوكول. وعليه فإنها تقدم المعلومات الخاصة بتطوير البروتوكول وكذلك للنسخ المستقبليه منه, إضافة إلى المعلومات الخاصة بتطبيق واستخدام Z39.50.

وقد أنشأت لجنة تدعى مجموعة مطبقي Z39.50 (Z39.50 Implementers Group (ZIG)) تقوم بدور رئيس ومستمر في تطوير البروتوكول، وقامت هذه المجموعة بتطوير الإصدارة الثانية عام 1992 م والثالثة عام 1995 من البروتوكول وذلك بالتعاون مع مكتبة الكونجرس (الهيئة الرسمية لمتابعة وتسجيل Z39.50). وقد اعتمدت هذه الإصدارات من قبل منظمة NISO كمواصفات معيارية وطنية بواسطة التصويت والإجماع.

خلال عقد تقريبا طور من هذا البروتوكول ثلاث أصدارات, ومع كل إصدارة أضيف العديد من المهام الجديدة التي يؤديها البروتوكول، إضافة إلى التطوير التقني العالي

· الإصدارة الأولى تتضمن المهام والخدمات الرئسية للبروتوكول.

· الإصدارة الثانية تتضمن صيغة وبنية المعلومات عند انتقالها من نظام إلى أخر والمبنية على المواصفة المعيارية لـ ISO والخاصة بلغة وترميز وصف البيانات المعرفه بـASN.1 وBER. وبعد إقرار الإصدارة الثانية من البروتوكول بدء المطورون والمتعهدون بإنشاء تطبيقات له بشكل متسارع وبذلك نما التوجه بين المطورين لدعم البروتوكول المتوافق مع وظائفه.

· الإصدارة الثالثة وهي الإصدارة الحالية[1] من البروتوكول وقد بنيت على الاصداره الثانية وشملت جميع وظائفها. وتتميز عن سابقاتها بقدرتها العالية على دعم التطبيقات البسيطة والتطبيقات المعقدة جداً.

كانت الإصدارة الحالية تعرف باسم :ANSI/NISO 239.50- 1995 :مواصفات بروتكول وخدمات تطبيقات استرجاع المعلومات.

في عام 1993 اعتمدت الهيئة العالمية للمواصفات والمقاييس ISO مواصفتين معياريتين لاسترجاع المعلومات .(ISO 10162 and ISO 10163-1)وفي عام 1998 تبنت ISO بروتوكولات Z39.50وأصدرت (ISO 23950): المعلومات والتوثيق – استرجاع المعلومات (Z39.50), والذي ألغى المواصفتين السابقتين.

Z39.50 عالمياً:

يتمتع برتوكول Z39.50 بالاعتراف الدولي به كمعيار قياسي للبحث واسترجاع المعلومات عبر الشبكات.حيث أدى التوحيد والتوفيق بين Z39.50 و ISO 23950 إلى تبني هذه المواصفة دولياً. إضافة إلى دعمها لعدة لغات وشفرات محارف مختلفة.

تتيح هيئه متابعة Z39.50 عدداً كبيراً من الوثائق والمعلومات عن مشاريع تطبيقZ39.50 والتي تشمل أنظمة تحسيب المكتبات, وبرامج العميل Z39.50 التي تتيح الوصول إلى قواعد المعلومات، والتطبيقات التجارية، والمبادرات الحكومية الوطنية والعالمية.

ولقد قام العديد من مطوري أنظمة المكتبات، ومرافق الخدمات الببليوجرافية، والقطاع الخاص بشكل عام, والمنظمات الحكومية في شمال أمريكا وكذلك على المستوى العالمي بإضافة وظائف Z39.50 في منتجاتهم..فقد قامت 67 منظمة بالتسجيل كمطبق رسمي لـ Z39.50. وقريب من ذلك الرقم قام مطورو البرمجيات بإنتاج برامج العميل وكذلك الخادم لـ Z39.50، إضافة إلى ذلك نمت الحلول المتكاملة لإدارة المعلومات والبيانات الخلفية (Metadata) المعتمدة على البروتوكول.

وتشمل قائمه المعلومات المتاحه ما يلي:

· البيانات الببليوجرافية.

· المعلومات الحكومية.

· المعلومات العلمية والتقنية.

· المعلومات الجيوفضائية.

· المكانز والمعاجم المتخصصة الأخرى.

· مجموعات المكتبات الرقمية.

· المعلومات الخاصة بالفنون والانسانيات.

· المعلومات الخاصة بالمتاحف.

وبشكل عام, فان المكتبات هي الميدان الرحب لانتشار تقنيات Z39.50 بهدف زيادة إتاحة الفهارس وقواعد المعلومات الأخرى. كما أن تطبيقات وظائف Z39.50 على المستويات الكبيرة (Large-Scale) قد نمت بشكل متزايد في بيئات الشبكات والاتحادات المكتبية (Consortia) وذلك لتسهيل وصول المستفيدين إلى المعلومات. فعلى سبيل المثال تقوم مكتبة ولأية جورجيا الافتراضية GALILEO بإتاحة المئات من القواعد والمصادر عبر الإنترنت من خلال واجهة تعامل واحدة تستخدم بروتوكول Z39.50. كذلك أنشأت جامعة كلفورنيا الحكومية نظاماً ممتداً على مستوى الولاية يدعى Pharosيعتمد على الويب و Z39.50, ويتيح هذا النظام لمنسوبي الجامعة البحث والاسترجاع في مجموعة متنوعة من المعلومات من أي مكان بواسطة واجهة تعامل واحدة.

كما يمكن للمستفيدين الوصول إلى المعلومات عن طريق استخدام البرامج التي تدعم Z39.50 (تطبيقات عميل Z39.50 ) مثل Bookwhere[2] وEndnote[3]. هذه البرامج المستقلة تتيح البحث والاسترجاع للتسجيلات الببليوجرافية من القواعد التي تدعم Z39.50 عبر الإنترنت في أشكال مختلفة ومن ثم نسخها وتخزينها في تلك البرمجيات، .فعلى سبيل المثال يمكن للمكتبات أن تسترجع التسجيلات على شكل مارك ومن ثم نسخها وإضافتها إلى فهارسها المحلية، كذلك بإمكان المستخدمين استرجاع التسجيلات على هيئة مصادر وذلك لاسخدامها في برامج إدارة البيليوجرافيات (سابقه الذكر).

بعض المميزات الأساسية لبروتوكول Z39.5:

المهمة الرئيسية لـ Z39.50هي التفاوض عند إجراء اتصال بين الخادم والعميل لنظامين مختلفين, ومن ثم تنفيذ البحث واسترجاع النتيجة بالصيغة المطلوبة وعرضها على شاشة المستفيد. عند إجراء عملية بحث واسترجاع باستخدام Z39.50 يسمى نظام العميل، والذي قام بعملية البحث للمستفيد، المصدر. أما نظام الخادم لـZ39.50، والذي قام المصدر بالبحث والاسترجاع منه، فيسمى الهدف.

التسهيلات:

يتضمن بروتوكول Z39.50 مجموعة من الأدوات لكل واحدة منها مهام محددة (مثل التفاوض لعمل اتصال, تنفيذ البحث، استرجاع النتائج) وهذه الأدوات تشكل بمجملها ما يعرف بالتسهيلات.

تسهيلات الابتداء والتي تسمح للمصدر (العميل) والهدف (الخادم) بالتفأوض وابتداء عملية البحث, ويعرف بـ Z-Association. وتقوم تسهيلات الابتداء هذه بتطبيق القواعد التي سيتعامل بها كلا الطرفين الخادم والعميل. ويشمل تطبيق القواعد؛ تبادل المعلومات عن رقم الاصدار من البروتوكول لدى كلا الطرفين, شفرة المحارف المعتمدة (Character Set), حجم وعدد التسجيلات المسموح بنقلها, إضافة إلى التحديدات الأخرى مثل تنظيم, وتصفح وحذف النتائج المسترجعة.

تسهيلات البحث والتي تسمح للمستخدم بعمل استفسار البحث Search Query عن طريق واجهة تعامل اعتاد عليها (مماثلة لواجهة تعامل موقع المكتبة المحلية). يحوي Z39.50 على مجموعة كبيرة من المحددات لتنفيذ تساؤلات البحث. وعلى ذلك يمكن للمستفيد أن يحدد حقلا معينا للبحث فيه (نقاط إتاحة), كما يمكنه أن يقوم ببحث أكثر تعقيداً باستخدام أدوات الربط البولياني, والبتر, والأساليب المتقدمة الأخرى. كل مصطلحات البحث المستخدمة (من كلمات, عبارات, والعنوان نفسه) تضبط بواسطة محددات Attributes (سيأتي تفصيلها لاحقاً). قيم هذه المحددات تخبر الخادم كيف يتعامل مع مصطلحات البحث المستخدمة (على سبيل المثال: إبحث عن كلمة Twain في حقل المؤلف). كما يدعم Z39.50 كذلك عمل عدة بحوث في وقت وأحد وجمع النتائج في مجموعة واحدة.

تسهيلات العرض والتي تتيح للمستخدم أن يحدد بعض أو كل التسجيلات التي تضاهي مصطلحات البحث لنقلها (سحبها) من الخادم إلى العميل. كما تتيح أيضا إمكانية قصر النقل على بعض عناصر التسجيلة (الحقول) بعد تحديدها,إضافة إلى شكل المخرجات التي ستنقل عليها.

أما التسهيلات الأخرى لبروتوكول Z39.50 فتدعم ما يلي:

· تنظيم النتائج كما يرغبها المستفيد.

· حذف النتائج إما كلياً أو مجموعة مختارة منها.

· تصفح كشافات المواد المسترجعة مثل كشافات الموضوعات, والعناوين, وأسماء المؤلفين, والحقول الأخرى.

· التحكم في الإتاحة, وذلك من خلال التحقق من كلمةالسر.

· التحكم في المصادر, وإنهاء البحث سواء من قبل العميل أو الخادم.

هناك نوعان جديدان من التسهيلات لم تتبناها أغلب النظم بعد وهي :

· الإيضاح, والتي تتيح للعميل تبادل المعلومات مع الخادم عن نوع الخادم, وماذا ينبغي على العميل فعله لاتمام عملية البحث بنجاح.

· الخدمات الموسعة, والتي تحدد بعض العمليات التي قد يطلبها العميل من الخادم مثل حفظ النتائج لاسخدامها لاحقاً أو عمل بحث بشكل مجدول زمنياً.

المحددات ومجموعة المحددات:

عندما يتم تنفيذ عملية بحث باستخدام Z39.50، يحدد المستفيد مصطلحات بحثه والتي سيتم مضاهاتها مع ماهو موجود في قاعدة البيانات. استفسار المستفيدUser query يشمل على معلومات أو محددات عن تلك المصطلحات المستخدمة والتي تحدد الكيفية التي ستعامل بها تلك المصطلحات عند البحث.

هناك عدة أنواع من المحددات:

· محددات الاستخدام، وهي تتعلق بتحديد نقاط الإتاحة في قاعدة البيانات- الحقول أو القوائم التي يمكن أن تحدد أثناء البحث. على سبيل المثال, البحث عن اسم مؤلف معين أو عنوان معين يحدد بواسطة محددات الاستخدام.

· المحددات العلائقية, وهي المحددات التي تصف بعض الخصائص مثل اصغر من، أو أكبر من، أو يساوي. على سبيل المثال البحث عن كتب صدرت في عام 1996 أو بعد ذلك التاريخ يتطلب استخدام المحددات العلائقية في استفسار البحث.

يضاف إلى ذلك بعض المحددات الأخرى والتي تستخدم في البتر أو إهمال بعض الخانات في مصطلحات[4] البحث وبنية البحث نفسه. .في تطبيقات Z39.50 تنتمي المحددات إلى مجموعات، وكل مجموعة تحدد عدداً من الخصائص المتعلقة بالبحث، على سبيل المثال محددات (bib1) تحدد بشكل قياسي طريقة تنفيذ البحث عن المعلومات الببليوجرافية.

الملفات المخصصة Profiles:

تعدد وتنوع وظائف Z39.50يزيد من تعقيد عمل بعض الأنظمة التي تدعمه والتي طورت بشكل مستقل، وبالتالي لا تعمل بشكل صحيح مع غيرها من النظم المتوافقة مع Z39.50. عندما يقول أحد المنتجين أن نظامه يدعم البروتوكول فلا يعنى ذلك بالضرورة أنه سيعمل بشكل صحيح عند الاتصال مع الأنظمة الأخرى من منتجين آخرين. فعند التطبيق تختلف الأنظمة في عملها, ويعتمد ذلك على نوع خدمات وتسهيلاتZ39.50 المستخدمة، وكذلك الطريقة التي تتبعها المكتبة فيما يتعلق بقواعد الفهرسة وقوائم الاستناد. هذه الاختلافات قد تؤدي إلى فشل الاتصال بين تلك الأنظمة وبالتالي زيادة التعقيد عند تطبيقها.

الحل لهذه المشاكل, عمل ما يسمى بالملفات المخصصة profiles. الملف المخصص عبارة عن وصف مفصل لوظائف Z39.50 والتي يدعمها نظام بعينة[5], وهذا يساعد على تحسين الاتصال بين النظم من الجوانب التالية:

· مساعدة زبائن النظام في تحديد متطلبات أحد منتجات Z39.50.

· تعريف مجموعة أساسية من وظائف وخدمات Z39.50لمساعدة المنتجين على تعديل أنظمتهم.

· زيادة سوق أنظمة Z39.50.

· تحسين قدرة المستفيد عند استرجاع المعلومات.

· زياده استفادة المكتبات التي تملك أنظمة Z39.50, حيث يصبح بإمكان مستفيديها الوصول إلى المصادر في أي مكان في العالم.

تستعمل الملفات المخصصة كذلك للتطبيقات المتعلقة بالمعلومات الحكومية (الملف المخصص لخدمات تحديد المعلومات الحكومية GILS), والمعلومات الجيوفضائية (الملف المخصص GEO),ومعلومات الموروث الثقافي والمتاحف (الملف المخصص CIMI). ويمكن الحصول على معلومات كافية عن جميع الملفات المخصصة عن طريق مكتبة الكونجرس الهيئة الرسمية لمتابعة وتسجيل البروتوكول.

Bath Profile هو أحد الملفات المخصصة الأولى والتي تطبق على نطاق واسع في المكتبات, ويعد أحد مواصفات Z39.50 المتفق عليها دولياً. ويعكس هذا الملف المخصص اتفاق دولي على مجموعة أساسية من الخصائص تشمل البحث والاسترجاع للتسجيلات الببليوجرافية والمعلومات الخاصة بالمقتنيات (holdings). في أمريكا تقوم منظمة NISO بعمل ملف مخصص وطني يتلائم مع خصوصية التسجيلات الببليوجرافية الأمريكية. هذا الملف المخصص الجديد سيبنى على أساس Bath Profile وكذلك Z Texas Profile والذي طور لأجل دعم المشاركة في المصادر على مستوى ولأية تكساس. ويتوقع أن يصدر هذا الملف المخصص الجديد في عام 2002.

Z39.50: بيئة غنية :

يكون Z39.50 من خلال مميزاته العديدة مثل التسهيلات والمحددات والملفات المخصصة بيئة غنية لتطبيقات البحث والاسترجاع لكافة أنواع المعلومات. حيث يتصف بالمرونة العالية والدعم لخصائص اختيارية عديدة مما يوسع مجال تطبيقاته لأبعد من مجرد البحث والاسترجاع للتسجيلات الببليوجرافية في فهارس المكتبات.

لقد صمم Z39.50 لدعم تطبيقات مختلفة, ولأجل ذلك يسمح بالتعريف المسبق لمجموعة مختلفة من المحددات,وطرق البحث,وصيغ التسجيلات حسب الحاجة، لأي نوع من انواع المعلومات التي يراد البحث فيها,وعليه يمكن أن يكون الاستخدام بسيطاً أو معقداً حسب نوع الخصائص المستخدمة.


أسئلة يجب أن توجه إلى الموردالأسئلة التالية ستساعد المؤسسات التي ترغب في شراء أحد المنتجات التي تدعم بروتوكول Z39.50 للتأكد من أن المنتج سوف يحقق متطلبات الوصول إلى المعلومات كما ترغبها المؤسسة. · أي إصدارة من Z39.50 يستخدمها المورد في من منتجه، وتحديداً ما هي الخصائص التي طبقها من الإصدارة الثالثة في المنتج؟


· هل يدعم المنتج الخصائص الرئيسية لعام 1995 عن البحث والاسترجاع المحسن, مثل تخزين التسجيلات, وتصفح كشافات القواعد[6] والخدمات الموسعة مثل حفظ استراتيجية البحث؟
· ما هي التسهيلات والخدمات الموسعة الأخرى التي يدعمها المنتج؟
· هل نجح هذا المنتج عملياً بالاتصال بالأنظمة الأخرى التي تدعم Z39.50، وهل يمكن الإطلاع على النتائج؟
· ما هي الملفات المخصصة التي يدعمها المنتج؟
· ما هي التحسينات التي يعمل عليها المورد حالياً للمنتج وكذلك التحسينات المخطط لها مستقبلاً؟
· هل تركيب المنتج وضبطه سهل أم معقد؟
· هل المورد ملتزم بالتطوير المستقلي للمنتجه الخاص بـ Z39.50؟

</SPAN>

مستقبل Z39.50:

لقد تطور Z39.50 كمواصفة عالمية لاسترجاع المعلومات وحقق درجة عالية من الإتقان. أما مجتمع المطبقين فلا زالوا يبحثون عن تطبيقات جديدة يستغلون بها إمكانياته. لقد كان ولازال Z39.50 الطريق المضاء للقضايا الأساسية في مجال الوصول إلى المعلومات وبيئة المعلومات على الإنترنت سريعة التطور. كما أنه يواصل تسليط الضوء على قضايا جديدة وهامة لأولئك المهتمين بتطوير وتحسين تطبيقات استرجاع المعلومات.

إن هذه المواصفة تتطور بشكل مستمر. ففي عام 2002 سيتم التصويت على التعديلات والتحسينات المقرة من قبل مجموعة المطبقين لـ Z39.50. (هذه التعديلات لا تتعارض مع أي من التطبيقات القائمة لـ1995- Z39.50 ANSI/NISO). بالإضافة إلى أن مجموعة المطورين تناقش حاليا كيفية جعل البروتوكول يأخذ موقعه في بيئة الويب ومحاولة استغلال التقنيات الجديدة ونشر البروتوكول في البيئات غير المكتبية والتي يمكن أن تستفيد من هذا البروتوكول القياسي لاسترجاع المعلومات.

في خريف عام 2001م صادقت مجموعة المطورين على الجيل القادم من البروتوكول العالمي:

(ZING)) Z39.50 International Next Generation) كمظلة يمكن أن يطور تحتها العديد من الأفكار من قبل مطبقي البروتوكول. لقد درست العديد من الطرق حول كيفية جعل Z39.50 أحد تقنيات الويب الرئيسية بالإضافة إلى طرق تسهل أعباء تطبيق البروتوكول وزيادة فائدته للمجتمعات الأخرى غير المكتبية. وتتوقعZING أن واحدة أو أكثر من التجارب الحالية (الاختبارات) ستقود إلى إصدارة جديدة من Z39.50 أو على الأقل ستكون بداية لإصدارة جديدة.

أحد تجارب ZINGبدأت في صيف 2001 وتدعى خدمة البحث والاسترجاع للويب (Search/Retrieve Web Service (SRW)). هذه الخدمة تستخدم تقنيات الويب القياسية وتشمل: لغة التأشير الموسعة (XML)وبروتوكول نقل النصوص المتشعبة (HTTP),وبروتوكول تطبيقات الكائنات البسيطة (SOAP), ولغة وصف خدمات الويب (WSDL)، وذلك بغرض تصميم بروتوكول استرجاع خفيف يتماشى مع خدمات الويب. خدمة البحث والاسترجاع للويب (SRW), تعتمد على الوظائف الحالية التي يدعمها البروتوكول والمتعلقة بالبحث وطريقة عرض النتائج ولكنها تحاول تبسيط الطريقة التي تعمل بها هذه الوظائف على الويب. تتمتع خدمة البحث والاسترجاع للويب (SRW)بعدد من المميزات الهامة في البروتوكول مثل نقاط الإتاحة (الوصول) عبر المستخلص باستخدام أحد محددات البروتوكول وذلك ضمن بنية استفسار بسيطة تدعى لغة الاستفسار التجريبية الشائعة (CQL).

أحد مشاريع الجيل القادم من البروتوكول يدعى النماذج المعتمدة على الكائنات (Object Oriented Model (ZOOM)) ويسعى هذا المشروع إلى تطوير مواصفات خاصة بواجهات برمجة التطبيقات

(Application programming interfaces (API)) والتي تستخدم في بناء أي نوع من العملاء(Clients) أو الخدمات المعتمدة على العملاء. وقد ركزت المسودة الأولى لـ(API) على الاتصال بالقواعد عن بعد، والبحث والاسترجاع للتسجيلات. ويقوم API بتخفيف عبء بعض التعقيدات الخاصة بالبروتوكول عن كاهل مبرمجي التطبيقات (مثل ASN.1 وقواعد التشفير الأساسية). كما تطور حالياً بعض المواصفات الخاصة للغات البرمجة المختلفة مثل ,Perl Java, C++ وغيرها.

تحتاج بينة الشبكات إلى بروتوكول قوي الاسترجاع المعلومات. وهذا ما يقوم به بروتوكولZ39.50. يستطيع هذا البروتوكول ومن خلال الجيل القادم له (ZING) أن يدخل مرحلة متقدمة تسمح بتطويره أكثر ليصبح أداة مهمة للمكتبات وفي نفس الوقت تبرز إمكانياته لمجتمعات المعلومات الأخرى غير المكتبات، والتي تحتاج إلى استرجاع المعلومات عبر النسيج العنكبوتي للإنترنت أو الشبكات الأخرى.


XML




XML (Extensible Mark up Language) لغة التأشير الموسعة هي صيغة عالمية لهيكلة الوثائق والبيانات على النسيج العنكبوتي web. ويكمن الفرق بينها ولغة HTML أن لغة HTML تهتم بشكل وطريقة عرض المعلومات على الشاشة, بينما XML تحدد بنية وهيكلية المعلومات, كما تصف وظيفة كل عنصر من عناصر تلك المعلومات. تعتمد لغة XMLعلى فكرة أن الوثيقة تتشكل من عده مكونات كل مكون منها يمكن أن يحتوي على عنصر أو أكثر, وكل عنصر له محددات تحدد طريقة معالجته بواسطة النظام.



بنيت لغةXML على أساسا على لغة SGML (لغة التأشير القياسية العامة العالمية) والتي اعتمدت عبر المواصفة ISO8879:1986 للوثائق التقنية قبل ظهور الويب. وقد حافظت XMLعلى أفضل خصائص لغة SGML وحذفت العديد من الأفكار الاختيارية المعتقدة لتجعلها مناسبة لبينة الويب.

سميت XML بالموسعة لأنها محلية وعالمية في نفس الوقت, حيث يمكن لمجموعة من الأشخاص أو الهيئات أن يبنوا صيغة خاصة منها حسب حاجتهم لتبادل المعلومات ضمن مجالهم الذي يجب أن يحدد ضمناً. على سبيل المثال W3C طورت صيغة من XML تدعى صيغة وصف المصادرRDF والتي تدعم تطبيقات وصف المصادر، والبيانات الخلفيةMetadata مثل قوائم المواد الموسيقية ومجموعات الصور, والقوائم الببليوجرافية.



مزيد من المعلومات عن Z39.50:

المواصفة القياسية:

ANSI/NISO Z39.50-1995

استرجاع المعلومات- تعريف تطبيقات البروتوكول ومواصفاته.

متوفر للتحميل مجانا من موقع الهيئة الوطنية لمواصفات ومقاييس المعلومات NISO www.niso.org (http://www.niso.org) ، كما يمكن شراء نسخة ورقية من قسم النشر بالهيئة (NISO Press )

منظمات وهيئات Z39.50:

المنظمات والهيئات التالية هي الجهات المشاركة بشكل أساسي في تطوير ومتابعة بروتوكول Z39.50 ومواصفته.

الهيئة الوطنية لمواصفات ومقاييس المعلومات (NISO)

National Information Standards Organization (NISO)

تقوم الهيئة بتطوير واعتماد المواصفات التقنية والتي تستخدم في العديد من المجالات المعلوماتية. والهيئة معتمدة كهيئة غير ربحية للموصفات من قبل المؤسسة الوطنية الأمريكية للمواصفات وهي المؤسسة الرئيسية للمواصفات في الولايات المتحدة الأمريكية. وتشمل قائمة أعضاء NISO الذين يحق لهم التصويت والداعمين الآخرين؛ منتجي ومستخدمي المعلومات مثل المكتبات والناشرين والجهات الحكومية، والشركات المتخصصة في المعلوماتية. وتعد الهيئة من الجهات الرائدة في تهيئة المواصفات لاعتمادها دوليا من قبل المنظمة الدولية للمواصفات ISO اللجنة التقنية 46.

تصدرNISO نشرة فصلية "Information Standards Quarterly" تنشر من خلالها معلومات وافية عن Z39.50 وغيرها من المواصفات. ويمكن طلب عينة من هذه النشرة عبر البريد الالكتروني: nisohq@niso.org

NISO-L هي القائمة البريدية لـ NISO والتي تستخدمها الهيئة لمراسلة الأعضاء والمهتمين وإعلامهم بأهم الأخبار والتطورات الجارية للمواصفات الوطنية والعالمية، ومسودات المواصفات، و أعمال اللجان، والمواصفات الجديدة والمطبوعات الخاصة بها، والأخبار الأخرى. للاشتراك في هذه القائمة أرسل رسالة الكترونية للعنوان التالي: listproc@cni.org واكتب في السطر الأول: (اسمكSubscribe NISO-L (. علما أنه يتم أرشفة جميع رسائل هذه القائمة.

كما تملك NISO موقعاً مخصصاً للمعلومات والمصادر عن Z39.50 على العنوان التالي:

http://www.niso.org/standards/resources/Z3950_Resources.html

هيئة المتابعة لبروتوكول Z39.50

Z39.50 Maintenance Agency

مكتبة الكونجرس هي الهيئة الرسمية لمتابعة وتسجيل البروتوكول، وبناءاً على ذلك فإنها المسؤولة عن متابعة وإتاحة المعلومات المختلفة الخاصة بالبروتوكول: المصادر، التطورات (الحالية والمستقبلية)، التطبيق والاستخدام، إضافة إلى التسجيل الرسمي لمطبقي البروتوكول. يقدم موقع هيئة المتابعة: http://lcweb.loc.gov/z3950/agency روابط Links لمنتجي البرمجيات، ومضيفي Z39.50 لإجراء اختبارات الاتصال مجاناً، وعدد ضخم من القواعد والفهارس متاحة عبر الإنترنت.

مجموع مطبقي Z39.50

Z39.50 Implementors Group (ZIG)

ZIG عبارة عن منتدى لمطبقي البروتوكول لمتابعة مجريات تطور البروتوكول منذ عام 1990. أعضاء ZIG يمثلون المكتبات، والجامعات، ومنتجي ومتعهدي النظم المكتبية والأقراص المليزرة، والناشرين، والمستشارين، ومتعهدي خدمات المعلومات، والمرافق الببليوجرافية. والعضوية مفتوحة لكل من يهتم بتطوير أو تطبيق البروتوكول. ويمكن الحصول على معلومات عن نشاطات ZIG من الموقع التالي: http://lcweb.loc.gov/z3950/agency/zig

المشاريع

يمكن الحصول على معلومات إضافية عن المشروعات التي ذكرت في هذا الكتيب على مواقعها على العناوين التالية:

· Bath Profile http://www.nlc-bnc.ca/bath (http://www.nlc-bnc.ca/bath)


· Bookwhere http://www.bookwhere.com/ (http://www.bookwhere.com/)
· California State University statewide library system,
Pharos http://pharos.lib.csus.edu/webpac/spharosstart.html (http://pharos.lib.csus.edu/webpac/spharosstart.html)
· Consortium for the Com­puter Interchange of Mu­seum Information (the CIMI Profile) http://www.cimi.org (http://www.cimi.org/)
· Endnote http://www.endnote.com/ (http://www.endnote.com/)
· Georgia statewide virtual li­brary initiative, GALILEO http://www.usg.edu/galileo (http://www.usg.edu/galileo)
· Government Information Lo­cator Service (GILS) http://www.gils.net/ (http://www.gils.net/)
· National Spatial Data Infra­structure (the GEO Profile) http://fgdc.er.usgs.gov/fgdc.html (http://fgdc.er.usgs.gov/fgdc.html)
· Z Texas Project http://www.tsl.state.tx.us/ld/projects/z3950 (http://www.tsl.state.tx.us/ld/projects/z3950)
· ZING Z39.50 International Next Generation (ZING) http://lcweb.loc.gov/z3950/agency/zing (http://lcweb.loc.gov/z3950/agency/zing)
· ZING Search/Retrieve Web Service (SRW) http://lcweb.loc.gov/z3950/agency/zing/srw.html (http://lcweb.loc.gov/z3950/agency/zing/srw.html)
· ZING Common Query Language (CQL) http://lcweb.loc.gov/z3950/agency/zing/cql.html (http://lcweb.loc.gov/z3950/agency/zing/cql.html)
· ZOOM Z39.50 Object Oriented Model http://zoom.z3950.org/ (http://zoom.z3950.org/)



أساسيات Z39.50:

المصادر التالية تقدم معلومات تمهيدية وشرح لبروتوكول Z39.50:


مصادر إلكترونية على الإنترنت: </SPAN>- Finnigan, Sonya and Nigel Ward. Z39.50 Made Simple. Distributed Systems Technology Centre Pty Ltd., University of Queensland. http://www.dstc.edu.au/Research/Projects/Z3950/zsimple.htm (http://www.dstc.edu.au/Research/Projects/Z3950/zsimple.htm)


- Moen, William E. The ANSI/NISO Z39.50 Protocol: Information Retrieval in the Information Infrastructure. http://www.cni.org/pub/NISO/docs/Z39.50-brochure/50.brochure.toc.html (http://www.cni.org/pub/NISO/docs/Z39.50-brochure/50.brochure.toc.html)
- Moen, William E. The development of ANSI/NISO Z39.50: A case study in standards evolution. Ph.D. Dissertation. Syracuse, NY: School of Information Studies, Syracuse University, 1998. UMI Publication Number: AAT 9904698. http://www.unt.edu/wmoen/dissertation/DissertationIndex.htm (http://www.unt.edu/wmoen/dissertation/DissertationIndex.htm)
- Turner, Fay. “An Overview of the Z39.50 Information Retrieval Standard.” IFLA UDT Occasional Paper #3.July 1995, updated January 1997. http://www.ifla.org/VI/5/op/udtop3/udtop3.htm (http://www.ifla.org/VI/5/op/udtop3/udtop3.htm)
- Turner, Fay. Z39.50: The Basics. Available on NISO Z39.50 Resource Page.
http://www.niso.org/standards/resources/Z3950_Resources.html (http://www.niso.org/standards/resources/Z3950_Resources.html)
- “Z39.50: Part 1- An Overview,” Biblio Tech Review, 25 April 1999.
http://www.biblio-tech.com/html/z39_50.html (http://www.biblio-tech.com/html/z39_50.html)
- Lepchenske, Teresa and William E. Moen, compilers. Z39.50 Glossary & Acronyms. School of Library and Information Sciences, University of North Texas, May 1998. http://www.unt.edu/wmoen/Z3950/ZGlossaryMay98.htm (http://www.unt.edu/wmoen/Z3950/ZGlossaryMay98.htm)




مصادر المطبوعة: </SPAN>- Z39.50 Implementation Experiences. NISO Press, 1995. ISBN 1-880124-51-3


- Randall, Sara L., ed. Up and Running: Implementing Z39.50. Proceedings of a Symposium Sponsored by the State Library of Iowa. NISO Press, 1998. ISBN 1-880124-33-5
- Gethin, P. Why the Bath Profile Makes Z39.50 Work. Liber Quarterly, The Journal of European Research Libraries, v. 11, no. 4, pp. 372-381, 2001.
- Hammer, Sebastian. Dr.Metadata, or: How I learned to stop worrying and love Z39.50. American Libraries v. 31, no. 9; pp. 54-56, October 2000.
- Needleman, Mark. Z39.50 - A Review, Analysis and Some Thoughts on the Future. Library Hi Tech, v. 18, no. 2, pp. 158-165, 2000.
- Nelson, Michael L. Integrated access to Library Resources. Online, v. 25, no. 2, pp. 48-53, March 2001.




سلسلة مواصفات NISO: ISSN 1041-5653)) </SPAN>Z39.2-1994 (R2001) Information Interchange Format


Z39.7-1995 Library Statistics
Z39.9-1992 (R2001) International Standard Serial Numbering
Z39.14-1997 Guidelines for Abstracts
Z39.18-1995 Scientific and Technical Reports — Elements, Organization, and Design
Z39.19-1993 (R1998) Guidelines for the Construction, Format, and Management of Monolingual Thesauri
Z39.20-1999 Criteria for Price Indexes for Printed Library Materials
Z39.22-1989 Proof Corrections
Z39.23-1997 Standard Technical Report Number Format and Creation
Z39.26-1997 Micropublishing Product Information
Z39.32-1996 Information on Microfiche Headers
Z39.41-1997 Printed Information on Spines
Z39.43-1993 (R2001) Standard Address Number (SAN) for the Publishing Industry
Z39.47-1993 (R1998) Extended Latin Alphabet Coded Character (ANSEL)
Z39.48-1992 (R1997) Permanence of Paper for Publications and Documents in Libraries and Archives
Z39.50-1995 Information Retrieval (Z39.50): Application Service Definition and Protocol Specification (Version 3)
Z39.53-2001 Codes for the Representation of Languages for Information Interchange
Z39.56-1996 Serial Item and Contribution Identifier (SICI)
Z39.62-2000 Eye-Legible Information on Microfilm Leaders and Trailers and on Containers of Processed Microfilm on Open Reels
Z39.64-1989 (R1995) East Asian Character Code for Bibliographic Use
Z39.66-1992 (R1998) Durable Hardcover Binding for Books
Z39.71-1999 Holdings Statements for Bibliographic Items
Z39.73-1994 (R2001) Single-Tier Steel Bracket Library Shelving
Z39.74-1996 Guides to Accompany Microform Sets
Z39.76-1996 Data Elements for Binding Library Materials
Z39.77-2001 Guidelines for Information About Preservation Products
Z39.78-2000 Library Binding
Z39.79-2001 Environmental Conditions for Exhibiting Library and Archival Materials
Z39.82-2001 Title Pages for Conference Publications
Z39.84-2000 Syntax for the Digital Object Identifier
Z39.85-2001 The Dublin Core Metadata Element Set
Z39.86-2002 Specifications for the Digital Talking Book
ANSI/NISO/ISO 12083 Electronic Manuscript Preparation and Markup



سلسلة التقارير الفنية لـ NISO: ISSN 1081-8006)) TR01-1995 Environmental Guidelines for the Storage of Paper Records
TR02-1997 Guidelines for Indexes and Related Information Retrieval Devices

TR03-1999 Guidelines for Alphabetical Arrangement of Letters and Sorting of Numerals and Other Symbols[1] اعتمدت الإصدارة الرابعة في November 27, 2002 وصدرت في 2003 باسم ANSI/NISO Z39.50-2003
[2] Bookwhere برنامج يستخدم لسحب التسجيلات الببليوجرافية من فهارس المكتبات الأخرى - مثل مكتبة الكونجرس -التي تدعم البروتوكول، وكذلك الحال بالنسبة لقواعد المعلومات مثل Medline وغيرها. (المترجم)
[3] Endnote برنامج لعمل القوائم الببليوجرافية. يستخدم بشكل كبير من قبل الباحثين لتنظيم قوائم المراجع والمصادر. كما يستخدم بشكل كبير كذلك من قبل الببليوجرافيين لإعداد الببليوجرافيات الكبيرة. وقد أضيف إلى هذا البرنامج والبرامج المشابهة مؤخرا إمكانية سحب التسجيلات الببليوجرافية من الفهارس والقواعد المتوفرة على الانترنت عبر بروتوكول Z39.50. (المترجم)
[4] مثل ال التعريف. (المترجم)
[5] مثل مشاكل ال التعريف والهمزات وغيرها في اللغة العربية. (المترجم)
[6] الملفات الإستنادية مثلا. ( المترجم)
التصريح بالنشر من NISO


Translated by permission of NISO Press, the publication arm of the National Information Standards Organization http://www.niso.org (http://www.niso.org/)



NISO does not guarantee the accuracy of this translation



هذا الكتيب هو الترجمة الكاملة لـ


National Information Standards Organization (NISO). Z39.50 : a primer on the protocol. Bethesda, MD : NISO Press, 2002شكروعرفان ..



بني هذا الكتيب على نسخة سابقة كتبها Leigh Watson Healy وأضيف إليها بعض المقتطفات من William E. Moen. ويسر NISO أن تتقدم بالشكر لهما على مجهوداتهما الجوهرية في هذا الكتيب.

</SPAN>



الحقوق محفوظة لنشرة المعلوماتية

التكنولوجي النشط
Jul-08-2006, 09:02 PM
شكرا وبارك الله فيك اخت هدى على هذه المشاركة القيمه
كيف يمكن الحصول على نسخه من هذا الكتيب

تحياتي
التكنولوجي النشط

me12
Jul-08-2006, 09:45 PM
http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gif http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gif
http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gifمشكورة أختي الكريمة على المعلومات التي قدمتي http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gif
http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gifوربنا يعطيك الصحة والعافية http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gif
http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gifماكو أحسن من دعوة المصلين في جماعة http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gif
http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gif http://194.165.42.87/vb/images/star/star1.gif