المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضية للنقاش: الوثائقيون والإرشيفيون: من يؤهلهم؟


د. صالح المسند
Aug-26-2006, 12:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خلفية الموضوع:

1. الأمر السامي الكريم رقم 7/ب/33181 وتاريخ 10/7/1424هـ المتضمن وضع خطة لتقديم الخدمات والمعاملات الحكومية إلكترونياً من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
2. قرار مجلس الوزراء رقم (40) وتاريخ 27/2/1427هـ الموافق 27/3/2006م، بشأن إقرار ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في الجهات الحكومية.

وأبرز بنوده ذات العلاقة بالمعلومات والأرشفة والتوثيق هي:

أ‌- تعد المعلومات والبيانات الحكومية ثروة وطنية، يجب على الجهات الحكومية تنميتها.
ب‌- تقوم الجهات الحكومة بتصنيف المعلومات والبيانات الخاصة بها وفق مستويات ومواصفات استرشادية موحدة يضعها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (ويشار له فيما بعد بالبرنامج).
ت‌- على كل جهة حكومية حفظ وثائقها إلكترونياً.
ث‌- على كل جهة حكومية تفادي الازدواجية والتكرار في قواعد المعلومات والبيانات ويقوم البرنامج بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى من أجل تكامل المعلومات والبيانات، بحيث تكون هناك جهة واحده مسؤولة عن حفظ المعلومات والبيانات ذات النوع الواحد بحسب الاختصاص، وبما يضمن عدم التكرار والازدواجية، وتضارب المعلومات والبيانات وتعدد مصادرها، وبما لا يخل بوجود نسخة احتياطية لكل قاعدة معلومات وبيانات.
ج‌- على كل جهة حكومية القيام بإدارة قواعد المعلومات والبيانات التابعة لها، وإتاحة البيانات المشتركة منها إلكترونياً للجهات الحكومية الأخرى المستفيدة لتمكين تكامل البيانات بين الأجهزة الحكومية، وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية الكترونياً، وذلك وفقا للمتطلبات التي يحددها البرنامج.
ح‌- على كل الجهات الحكومية وضع وإتباع آلية محددة وواضحة لتحديث المعلومات والبيانات المسجلة في قواعدها لضمان دقتها.
خ‌- على كل جهة حكومية الاعتماد إلكترونياً على المعلومات والبيانات المتوافرة لدى الجهات ذات العلاقة، وتقليل المعلومات والبيانات المطلوب تقديمها في استمارات ونماذج الخدمات الحكومية، وعدم طلب معلومات أو بيانات من طالبي الخدمات الحكومية إلا في الحالات التي تستلزم ذلك، ومن أجل إنجاز الخدمة للمستفيد.
د‌- على جميع الجهات الحكومية إلزام جميع موظفيها بالمعايير المتعلقة بحماية الخصوصية، ولا يجوز الإطلاع على المعلومات والبيانات الخاصة بطالبي الخدمات الحكومية إلا من قبل الموظفين المعنيين بتقديم هذه الخدمات فقط، وتقوم الجهات الحكومية بما يلزم عمله من أجل ضمان هذا الحق للمستفيد.
الأعمال والخدمات الحكومية:
ذ‌- تقوم كل الجهات الحكومية بحصر وتحديد الخدمات التي تقدمها، ومتطلبات الحصول على هذه الخدمات، ووضع النماذج المعتمدة لهذا الغرض في صيغة إلكترونية، وذلك وفقاً لمنهجية استرشادية يعدّها البرنامج لهذا الغرض.

البرامج الأكاديمية:

لا يوجد أي برنامج أكاديمي في الجامعات السعودية لتأهيل الوثائقيين أو الإرشيفيين. ولكن أقسام علوم المكتبات والمعلومات يمكن أن تلبي الغرض بجهد يسير.

البرامج التدريبية:

يقدم معهد الإدارة العامة برنامجيين تدريبيين للعاملين في القطاعات الحكومية وهما:

1. تنظيم الوثائق والمحفوظات بالحاسب الآلي.

في نهاية البرنامج يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على:

1- تحديد مفهوم ومتطلبات الحفظ الإلكتروني والمسح الضوئي للوثائق والمحفوظات بدقه.
2- المقارنة بين الحفظ الإلكتروني والحفظ اليدوي للوثائق والمحفوظات بدقه.
3- تحديد النوحي النظامية في الحفظ الإلكتروني للوثائق والمحفوظات بدقه.
4- تحديد متطلبات أمن المعلومات في الحفظ الإلكتروني للوثائق والمحفوظات بدقه.
5- تعريف مصطلحات الحفظ الإلكتروني والمسح الضوئي للوثائق والمحفوظات بدقه.
6- ايضاح أنواع ومكونات أنظمة الحفظ الإلكتروني والمسح الضوئي للوثائق والمحفوظات والمقارنة بينها بدقه.
7- القيام بعمليات المسح الضوئي للوثائق والمحفوظات بفعاليه ودقه.
8- تحويل النسخ الإلكترونية للوثائق والمحفوظات الى نسخ ضوئية بفعاليه ودقه.
9- إستيراد النسخ الإلكترونية للوثائق والمحفوظات الى أنظمة الحفظ الإلكتروني بفعاليه ودقه.
10- مراقبة جودة المسح الضوئي وإجراء العمليات اللازمة لتحسينها بفعاليه ودقه.
11- فهرسة الوثائق والمحفوظات في الحفظ الإلكتروني بإستخدام الحقول وقواعد البيانات بدقه.
12- فهرسة الوثائق والمحفوظات بإستخدام النص الكامل بدقه.
13- إنشاء هياكل الملفات التي تحفظ بها الوثائق والمحفوظات إلكترونياً بدقه.
14- إسترجاع الوثائق والمحفوظات المحفوظة ألياً بطرق مختلفة بفعاليه ودقه.
15- طباعة الوثائق والمحفوظات المسترجعة من نظام الحفظ الإلكتروني بدقه.
16- حفظ الوثائق والمحفوظات المسترجعة على وسائط حفظ مختلفة بفعاليه ودقه.
17- إرسال الوثائق المسترجعة من نظام الحفظ الإلكتروني بواسطة البريد الإلكتروني بدقه.
18- صيانة نظام الحفظ الإلكتروني بدقه.

2. أنظمة ولوائح المحفوظات في المملكة.

في نهاية البرنامج يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على:

1- تحديد أنظمة الحفظ.
2- تحديد السياسة العامة للحفظ.
3- تحديد لوائح الحفظ.
4- تحديد أوعية الحفظ.
5- تطبيق لائحة التزويد بالوثائق وإعارتها.
6- تطبيق لائحة الإطلاع على الوثائق وتداولها.
7- تطبيق لائحة وثائق المحفوظات المالية.
8- تطبيق لائحة تقويم الوثائق.
9- تطبيق لائحة ترحيل الوثائق.
10- تطبيق لائحة الاتلاف.
11- تطبيق لائحة إيداع أصول الوثائق بالمركز الوطني للوثائق والمحفوظات.
12- تطبيق لائحة قواعد الترتبيات للاستفادة من الأوعية الورقية المتلفة.

مناقشة الموضوع:

من الواضح أننا مقبلون على مرحلة جديدة بعد تطبيق الحكومة الإلكترونية وتحول العمليات التقليدية إلى إلكترونية. ومن الواضح أيضًا أن هذا التحول يتطلب مهارات ومعارف جديدة غير متوافرة في الموظفين الحاليين وغير متوافرة في المتخرجين من الجامعات السعودية.

ما نريد معرفته في الجامعات وفي القطاعات التدريبية هو التخصصات المطلوبة، ومستويات التأهيل، الكفايات المطلوبة في القوة البشرية اللازمة لتشغيل الحكومة الإلكترونية. ولعلنا نركز هنا على المتخصصين في الوثائق والأرشفة الإلكترونية.

أرجو مناقشة هذا الموضوع لأهميته. وبعد اكتمال المناقشة سأقوم بمراسلة القائمين على البرنامج لإطلاعهم على الموضوع ومطالبتهم بوجهة نظرهم.

ولكم تحياتي

أبـوفـيـصـل
Aug-27-2006, 04:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

هذه بارقة أمل جديدة تُبعث في سماء هذا الوطن لخريجي أقسام المكتبات والمعلومات ، ولكن سيتم بتر مصطلح الحكومة الإلكترونية من قبل القائمين عليه في وزارات الدولة وسيسيطر على الأمر السامي والفكرة كلمة " إلكترونية " بمعنى آخر ( حاسب آلي ).

هذا ما أخشاه د. صالح ويخشاه كل من يحمل مؤهلاً مكتبياً قد يساعده في الوصول إلى هذه الوظيفة أو تلك في هذه الوزارة أو تلك . كل المكتبيين بلا استثناء لديهم دراية بالوثائق والمحفوظات وكيفية التعامل معها يدوياً وإلكترونياً ولكن سيختطف التخصص مرة أخرى ولا حول ولا قوة إلا بالله .

لي عودة بإذن الله تعالى .

وفقكم الله

د. صالح المسند
Aug-27-2006, 10:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعلا ستفتح الحكومة الإلكترونية مجالات فرصًا وظيفية للمتخصصين في علوم المكتبات والمعلومات إذا بدأنا من الآن التعرف على وجهات نظر القائمين على برنامج الحكومة الإلكترونية.

دعونا أيها الإخوة نناقش هذا الموضوع، ولنجعله أخي أبا فيصل أحد هموم المنتدى الرئيسة تقديرا لظروف إخواننا المتخصصين في علوم المكتبات والمعلومات الذين يبحثون عن الفرص الوظيفية ولما يجدوها.

ولكم تحياتي

سليمان سالم الشهري
Aug-27-2006, 08:54 PM
موضوع بالغ الاهمية يا دكتور صالح وحقيقة يستحق النقاش وسبر الغور، وان شاء الله لي عودة كما وعدت في الموضوع السابق. لكن كان لابد من الاشادة بهذا الموضوع واهميته.

خالص تحياتي وتقديري

خريج مكتبات
Aug-31-2006, 04:36 PM
موضوع مهم للغاية ... الحكومة الالكترونية قادمة ولكني شخصياًاعتقد انها تسير ببطئ شديد خريجي المكتبات يملكون هذا التخصص الذي الذي اطلق عليه احد المتخصصين بالمكتبات بوزارة التربية التخصص الذهبي ولكنه يواجه العوائق المفتعله أو لم يجد من يحمل مسؤوليته والدفاع عنه .
معهد الفيصل بمؤسسة الملك فيصل للدراسات والبحوث قدم وسيقدم الكثير لهذا التخصص بسبب رجال متخصصين يقفون وراءه وسجلهم التاريخي في المكتبات يجعلنا نقف امامه لانهم اخلصوا لتخصصهم ويسعون للتطوير والرفع من شانه .
دورات في خدمات المعلومات والتقنيات ودورات في الارشفة الالكترونية لن تجدها الا في هذا المعهد فقط
دورات طويله وقصيرة نشكرهم عليها
لكننا نتمنى ان تكون الرسوم بالنسبة للأفراد ان لاتزيد عن العشرة الاف للدبلوم ونسبه القبول لم تتعدى الحمس والعشرين وذلك باعتقادي الشخصي متعلق بالقاعات الدراسية .
وشخصياً ارغب في الالتحاق بدبلوم الارشفة الالكترونية ولكن لم يعقد الدبلوم منذ سنتين وبعد السؤال عنه قيل لي ان الدورات ليست مبرمجة بل تقر بعد اجتماعات ومشاورات بالمعهد فهي ليست مستمرة كل عام
نرغب من معهدنا العزيز النظر في ذلك فالقطاعات الحكوكية والخاصة بحاجة لتأهيل خريجي المكتبات بدبلومات اخرى سواء لنجاح الحكومات الالكترونية أو مراكز معلوماتها أو ادارات البحوث والدراسات بها

سلطان عبدالله
Sep-08-2006, 07:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جيد وحيث سبق لي ان اخذت دورة في الحكومة الالكترونية منذ اكثر من خمس سنوات فهي كما اوضحت يادكتور صالح حفظ الوثائق الالكترونياً ، ولكن لي مشاركة حيث يرى بعض المكتبيين انهم الاحق في الحصول على الحظ الاوفر من الوظائف في هذا القطاع الجديد والحيوي اخبرهم بأني سبق ان تقدمت للمسئول الاول عن البرنامج في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهو د.خالد.... مستشار الوزير لطلب وظيفة بحكم ان القطاع جديد ولديك فرص للابداع ورغم اني احمل شهادة البكالوريس في المكتبات والمعلومات ولدي دبلوم لغة انجليزية ودورة حاسب آلي ودورة في الحكومة الالكترونية ولكن قوبلت بسعادة الدكتور خالد يقول لانحتاج تخصص المكتبات والمطلوب تخصصات الحاسب الالي فقط رغم اني اتيته عن طريق شخص يعرفة وهو الذي طلب مني الذهاب اليه لما للقطاع من مستقبل قريب .
السؤال هنا اذا انا لدي من الخبرات والدورات غير شهادة البكالوريس وقالوا ان التخصص غير مطلوب في برنامج الحكومة الالكترونية ، فكيف بمن هم حديثوا التخرج وعيونهم على هذا القطاع.
المشكلة في تخصص المكتبات والمعلومات ان غالبية الاكاديميين والعاميين يرونه تخصص مكتبة وكتاب فقط بعيداً عن آفاق التخصص الالكترونية والمعلوماتية .
مجرد مشاركة اتمنى ان تفيدك يادكتور صالح والاخوة الزملاء
والسلام عليكم

سليمان سالم الشهري
Sep-09-2006, 05:52 AM
اخي سلطان عبدالله، شكرا على مداخلتك وعرض تجربتك وطرق ابرز عنصر، والمتمثل في تغييب دور المكتبيين في الحكومة الالكترونية. لكني اقول لك ان الدكتور صالح المسند عندما عرض للموضوع احساس منه بدورنا كمكتبيين في الحكومة الالكترونية، وتفاعل بناء منه لتوفير الفرص الوظيفية.
اما من حيث تجربتك فاقول ان هذا غالبا ما يحدث في ظل الانجراف في صرعة انشاء حكومات الالكترونية والتركيز على البنى التحتية من اجهزة حاسب وموقع على الانترنت وموضفين في الحاسب الالي وغير ذلك مما يؤدي الى تطبيق مبدأ " ارني شيء ملموس، ثم نظر لي"، ومن ثم تبدأ عملية الغربلة. لكن متى ستبدأ هنا السؤال وكيف ستبدأ السؤال الاخر.
اخي الكريم لعلك تطلع على الربط التالي:
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?p=22146#post22146

د. صالح المسند
Sep-09-2006, 08:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرًا أخواي سلطان وسليمان على مداخلاتكم في الموضوع

أظن البداية يجب أن تبدأ من القائمين على المشروع لتحديد المعارف والمهارات ومستوى التأهيل المطلوب وحجم الوظائف المتوقعة سنويًا. هذه المعلومات مفيدة جدًا لمصممي البرامج الأكاديمية والتدريبية وتوجد علاقة وثيقة بين جهات العمل والمؤسسات الأكاديمية والتدريبية. وهذا الأمر يتطلب تخطيطًا جيدًا للمشروع ووضوحًا في الرؤية وعدم التخبط وفي النهاية ضروري لنجاح المشروع.

وأستطيع أن أقول وبكل ثقة أنه بدون وجود قوة بشرية مؤهلة ومدربة تدريبًا جيدًا لتشغيل المشروع فإنه لن ينجح مهما أتينا بأجهزة متقدمة وبرامج متطورة.

كما أود أن أقول أيضًا أن إيجاد فرص وظيفية لأبنائنا مسؤولية وطنية.

ولكم تحياتي

اشواق السلطان
Sep-25-2006, 08:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


وأستطيع أن أقول وبكل ثقة أنه بدون وجود قوة بشرية مؤهلة ومدربة

تدريبًا جيدًا لتشغيل المشروع فإنه لن ينجح مهما أتينا بأجهزة متقدمة وبرامج متطورة

اضم صوتي لصوتك لابد من التاهيل قبل توفير الأجهزه
فلابد من عمل احصائيه بالعملين في المكتبات ونوعية المكتبات وماذا يوجد في المكتبه من اوعيه وانا اقول هناك مكتبات جامعية تحتوي فقط على كتب فقط تخدم شريحه معينه فيجب عقد اجتماع لجميع العاملين في المكتبات او زيارة هذه المكتبات ومعرف قدرة العاملين على التعامل مع هذه الاجهزه وتزويدهم بالمعلومات حتى لو اظطرو لندب مؤظفين وموظفات لهم باع طويل في المكتبات ومساندة امناء وامينات المكتبات والرقي بهم ومساندة المكتبه والرقي بها اذكانت في حاجه ثم نقول يامرحباً الف بالقرار وليس اصدار قرار فقط من دون معرفة وضعية المكتيه

طالبه حديثه
Oct-16-2006, 03:56 PM
[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا يا دكتور صالح على مسعدتى وارجوا انى مكنش طولت عليك وشكرا:)

فيرمي
Jan-14-2007, 08:34 PM
السلام عليكم
لكن يا استاذ صالح الا ترى ان اقسام المكتبات في الجامعات السعوديه
لا يوجد لديها الاهتمام الكافي بالتقنيات الحديثه من قواعد معلومات
وأنترنت والفهرسه الالكترونيه (مارك ) والارشفه والوثائق الالكترونيه
والنشر الالكتروني لا تزال هذه الاقسام تهتم بالخدمات التقليديه
وان وجدت هذه المواد لا توجد الآليات من انترنت واجهزه متطوره
وان طلبت قوبل بالمماطله من أدارة الجامعة
ولا ننسى تكثيف اللغه الانجليزيه لا يقل عن 15 ساعه
وفب الختام اشكر الدكتور صالح والقائمين على هذا المنتدى المتميز

احمدالغرابي
Apr-22-2007, 02:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله
تحياتي للجمييع واخص الدكتور صالح لاثارته مثل هذه النقطة في هذا التوقيت .

المهم :

1- ان نعرف نحن المكتبيين والمعلوماتيين ماهو دورنا واين نقف من كلمة إلكترونية ، متى ما عرفنا مكانناودورنا في المنظومة فان تلك
هى البداية التى سنشد الآخرين اليها .
2-ان نستطيع نحن المكتبيين اقناع الآخرين بمن نحن وماهو تأهيلنا وماهي قدراتناوقبل كل شي اهميتنا لهم .
3- يجب ان نعيد الاشياء إلى اصولها فنحن تنظيميون وندرس سلوك المعلومات والمعلومات بضاعتنا،الاتصالات واهلها هم القناة او الارض او الدكان ،الحاسب واهله هم الوعاء الذي نضع فيه بضاعتنا ، دائما من حيث يعلمون او لايعلمون هم يتطفلون على بضاعتنالانها في إنائهم وينسبونها لهم وهذا في اعرافنا وفي ادابنا تسمى سرقه فكريه ، المهم ان نعرف ويعرفون منطقة تقاطع دائرتنا مع دائرتهم حتى نتقدم جميعا . المستفيد النهائي لاعلاقة له بكل هذه الجلبه ففي النهاية هو يحتاج الى معلومة سريعة دقيقة منظمة تلبي إحتياجه ، وله ذلك .

انتهى كلامنا

سليمان سالم الشهري
Apr-22-2007, 04:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله
تحياتي للجمييع واخص الدكتور صالح لاثارته مثل هذه النقطة في هذا التوقيت .

المهم :

1- ان نعرف نحن المكتبيين والمعلوماتيين ماهو دورنا واين نقف من كلمة إلكترونية ، متى ما عرفنا مكانناودورنا في المنظومة فان تلك
هى البداية التى سنشد الآخرين اليها .
2-ان نستطيع نحن المكتبيين اقناع الآخرين بمن نحن وماهو تأهيلنا وماهي قدراتناوقبل كل شي اهميتنا لهم .
3- يجب ان نعيد الاشياء إلى اصولها فنحن تنظيميون وندرس سلوك المعلومات والمعلومات بضاعتنا،الاتصالات واهلها هم القناة او الارض او الدكان ،الحاسب واهله هم الوعاء الذي نضع فيه بضاعتنا ، دائما من حيث يعلمون او لايعلمون هم يتطفلون على بضاعتنالانها في إنائهم وينسبونها لهم وهذا في اعرافنا وفي ادابنا تسمى سرقه فكريه ، المهم ان نعرف ويعرفون منطقة تقاطع دائرتنا مع دائرتهم حتى نتقدم جميعا . المستفيد النهائي لاعلاقة له بكل هذه الجلبه ففي النهاية هو يحتاج الى معلومة سريعة دقيقة منظمة تلبي إحتياجه ، وله ذلك .

انتهى كلامنا
بارك الله فيك يا ابا عبدالله، لمست بيد حانية على مكمن الجرح (نقاط التقاطع). النقاط التي نسعى لتوثيقها ولتمكينها فالعلوم متناقحة اخذه ومانحة. لكن نحن لا نريد ان نستأثر بالكعكة لوحدنا، فالكل يعلم ان الهدف واحد هو الاخر.
مع التحية

mcro2008
Apr-22-2007, 11:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله
تحياتي للجمييع واخص الدكتور صالح لاثارته مثل هذه النقطة في هذا التوقيت .

المهم :

1- ان نعرف نحن المكتبيين والمعلوماتيين ماهو دورنا واين نقف من كلمة إلكترونية ، متى ما عرفنا مكانناودورنا في المنظومة فان تلك
هى البداية التى سنشد الآخرين اليها .
2-ان نستطيع نحن المكتبيين اقناع الآخرين بمن نحن وماهو تأهيلنا وماهي قدراتناوقبل كل شي اهميتنا لهم .
3- يجب ان نعيد الاشياء إلى اصولها فنحن تنظيميون وندرس سلوك المعلومات والمعلومات بضاعتنا،الاتصالات واهلها هم القناة او الارض او الدكان ،الحاسب واهله هم الوعاء الذي نضع فيه بضاعتنا ، دائما من حيث يعلمون او لايعلمون هم يتطفلون على بضاعتنالانها في إنائهم وينسبونها لهم وهذا في اعرافنا وفي ادابنا تسمى سرقه فكريه ، المهم ان نعرف ويعرفون منطقة تقاطع دائرتنا مع دائرتهم حتى نتقدم جميعا . المستفيد النهائي لاعلاقة له بكل هذه الجلبه ففي النهاية هو يحتاج الى معلومة سريعة دقيقة منظمة تلبي إحتياجه ، وله ذلك .

انتهى كلامنا

كلام منطقي وواقعي لكن :
هل فعلا أقسام المكتبات والمعلومات تؤهلنا لسوق العمل في هذا المجال أو القطاع في ظل الأساليب والطرق النظرية وبعدها عن الجوانب التطبيقية ؟

احمدالغرابي
Apr-23-2007, 12:30 AM
شكراً ابا سالم على تعريجكم الجميل على مرابعنا

القضيه ليست في من يؤهل او من يتأهل

بالدرجة الاولى اعود واركز علينا نحن المتخصصين فيجب ان لانكتفي بالكلام فنحن يجب ان نؤهل انفسنا والمصادر ولله الحمد مفتوحة ومتوفرة اكثر من اي وقت مضى . اذ انتظرنا مشاريع الاقسام العلمية فسنتظر سنوات ولجان واجتماعت قد تتمخ عن لاشى .....

انا شخصيا اعرف مشروع كتلك لم يرى النور منذ مايربو على خمس سنوات .

كل منا يجب ان يدرب ويعلم من هم في نطاق مسئوليته من خلال النقاشات والجلسات الهامشية او التدريب على راس العمل وهذا قد يساعد في نشر الثقافة المعلوماتية .

خضران الداموك
Dec-22-2007, 02:36 PM
هناك اهتمام بمجال المعلومات بشكلة االواسع وبالذات مصادر المعلومات من كتب ووثائق ولذلك فان الضرورة تقتضي تاهيل كوادر بشرية متخصصة في هذة التخصصات وقد يكون مجال الوثائق هو اقلها تاهيلا 00 مع ان معهد الادارة العامة قام بايجاد برامج لاعداد متخصصين في الوثائق يستقطب خريجي الثانوية العامة والجامعيين منذ مدة وذلك تلبية لطلب المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالمملكة وتخرج من هذةالبرامج مجموعة من الشباب واكثرهم يعمل بالقطاع الحكومي 0وكان صدر توجية سامي لوزارة التعليم العالي لادخال علم الوثائق في الجامعات السعودبية ولكن الجامعات لم تاخذ الامر بجدية000 هناك حسب علمي بعض الجامعات قررتة كمادة في قسم المكتبات وهذا لايكفي ولا يسد الاحتياج خاصة ان هناك توجة جاد لانشاء مركز للوثائق في كل جهاز حكومي سوف تعتمد هذة المراكز علي مثل هؤلاء المتخصصين 0

د. صالح المسند
Dec-22-2007, 03:04 PM
هناك اهتمام بمجال المعلومات بشكلة االواسع وبالذات مصادر المعلومات من كتب ووثائق ولذلك فان الضرورة تقتضي تاهيل كوادر بشرية متخصصة في هذة التخصصات وقد يكون مجال الوثائق هو اقلها تاهيلا 00 مع ان معهد الادارة العامة قام بايجاد برامج لاعداد متخصصين في الوثائق يستقطب خريجي الثانوية العامة والجامعيين منذ مدة وذلك تلبية لطلب المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالمملكة وتخرج من هذةالبرامج مجموعة من الشباب واكثرهم يعمل بالقطاع الحكومي 0وكان صدر توجية سامي لوزارة التعليم العالي لادخال علم الوثائق في الجامعات السعودبية ولكن الجامعات لم تاخذ الامر بجدية000 هناك حسب علمي بعض الجامعات قررتة كمادة في قسم المكتبات وهذا لايكفي ولا يسد الاحتياج خاصة ان هناك توجة جاد لانشاء مركز للوثائق في كل جهاز حكومي سوف تعتمد هذة المراكز علي مثل هؤلاء المتخصصين 0

++++++++++

سعيد أخي الأستاذ خضر الداموك بانضمامك لمنتديات اليسير

وننتظر منك وأنت الخبير في هذا المجال مزيدًا من تسليط الضوء على قضايا الوثائق وشجونها في القطاع الحكومي.

لقد اختلف الوضع بعد تدشين مشروع الحكومة الإلكترونية في المملكة، واصبح هنا حاجة ماسة إلى متخصصين في الأرشفة الإلكترونية والحفظ الإلكتروني. ولا أرى وضوحًا في الرؤية لدى الجامعات في هذا الشأن.

نحتاج إلى مبادرة من المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالتنسيق مع برنامج التعاملات الإلكترونية لإيضاح الحاجة للمتخصصين في مجال الوثائق وأعدادهم ونوعية تأهيلهم.

شكرا لك
أخي الفاضل الأستاذ خضر على المرور والتعليق.

أم حبيبـة
Dec-23-2007, 12:55 PM
*ان نستطيع نحن المكتبيين اقناع الآخرين بمن نحن وماهو تأهيلنا وماهي قدراتناوقبل كل شي اهميتنا لهم .
* يجب ان نعيد الاشياء إلى اصولها فنحن تنظيميون وندرس سلوك المعلومات والمعلومات بضاعتنا،الاتصالات واهلها هم القناة او الارض او الدكان ،الحاسب واهله هم الوعاء الذي نضع فيه بضاعتنا ، دائما من حيث يعلمون او لايعلمون هم يتطفلون على بضاعتنالانها في إنائهم وينسبونها لهم وهذا في اعرافنا وفي ادابنا تسمى سرقه فكريه ، المهم ان نعرف ويعرفون منطقة تقاطع دائرتنا مع دائرتهم حتى نتقدم جميعا . المستفيد النهائي لاعلاقة له بكل هذه الجلبه ففي النهاية هو يحتاج الى معلومة سريعة دقيقة منظمة تلبي إحتياجه ، وله ذلك .

انتهى كلامنا
فعلا هنا ينتهي كلامنا
نحن تنظيميون وندرس سلوك المعلومات والمعلومات بضاعتنا
فما هو رد الطرف الاخر

imported_السوداني
Jan-23-2008, 01:10 PM
موضوع بالغ الاهمية يا دكتور صالح وحقيقة يستحق النقاش
لك تحياتي

حسن علي حسن
Jan-23-2008, 04:33 PM
هذا كلام جدا جميل ومفيد للمكتبيين

غازي الغامدي
Jan-24-2008, 03:17 AM
السلام عليكم
بصراحة أيها الأخوة الأحباب أن المؤسسات التعليمية التي تؤهل المكتبيين وهي تضم الأرشيف والمخطوطات وغيرها هذه المؤسسات التعليمية لاتخرج مخرجات قادرة على التأقلم مع التطور المتسارع التقني ولكن نرى هناك تحول في بعض الأقسام مثل قسم دراسات المعلومات بجامعة الامام وقسم علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز بعدما كانت بدائية في مناهجها
يا ليت أن القائمين على الحكومة الالكترونية تحاول تأهيل المكتبيون العاطلين بدورات لأنهم هم الأقرب لهذا العمل
ولكن سيكون أصحاب تخصصات الحاسب والسكرتارية هم أصحاب النصيب لهذه الوظائف .

عبده حقي
Jan-24-2008, 11:45 AM
بدية السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته
وأعتقد أنه إذا لم تتوفر الإرادة الحقيقية للحكومات لوضع سياسة إلكترونية حديثة من وعلى المكتبيين أن يقبلوا لالأمر الواقع على أن مستقبل الكاب الرقمي هو مستقبل البشرية فلن يكون هناك تقدم في الميدان وسنبقى نجتر من خلفنا دائما تاريخا ورقيا

Owners of Fine
Jan-24-2008, 05:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا : اشكرك دكتور صالح على طرح هذا الموضوع لكي تصصح المعتقدات الخاطئة
عن قسم علم المعلومات ولكي يروا من بيدهم توظيف طلاب وطالبات هذا القسم
اننا لسنا بخريجين مكتبات فقط وانما نمتلك كل مايخص الارشفة الالكترونية
واداوات الارشفة الالكترونية ( وهي الطابعات والماسحات... وكيفية التعامل معها
وتوجد اكثر من مادة في خطة دراستنا عن ادارة المكاتب ايضا .
اذا كنا قد تعلمنا تقريبا في كل مستوى وتدربنا جيدا في انشاء مواقع على الشبكة والبرمجة
وقمنا بتصميم برامج متعددة .. فهل يصعب علينا ارشفة الوثائق ؟؟
وقد نقل لنا دكتور في قسمنا في التشاور في تعين دفعتنا في علم المعلومات بتعينهم مبرمجين ايضا .

وثانيا : ارد على العضو فيرمي بأنه يتحدث عن خريجي قسم المكتبات نعم هم ليس لديهم خبرة
في الارشفة و.... ولكن الآن نحن خريجي قسم علم المعلومات مؤهلين تماما للعمل في الوظائف
المتطورة والتي تحتاج للعمل الالكتروني لأن خطة القسم لدينا بجامعة ام القرى شاملة ومتكاملة
في المكتبات الالكترونية والارشفة وكل ماذكرته سابقا غير ذلك توجد لدينا حصيلة ممتازة من اللغة
الانجليزية فيما يخص المكتبات والحاسب الآلي ...

امنتيتي ان تتطور جميع الانظمة في المكتبات الى نظم آليه متطورة وتصبح مكتباتنا مكتبات الكترونية

ختامي / تقبلوا احترامي جميعا
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

نرمان عبد الشافى
Jan-24-2008, 10:37 PM
بعد السلام عليكم
احب ان انوه عن الخطوره التى تجتاح العنصر البشرى فى كافة الاتجاهات

حيث تسيطر الالكترونيات على كافة شؤن الحياه بدون الانتباه لتاهيل القوه البشريه لما تتطلبه هذه الثوره التكنولوجيهفى الحياه
مثال لذلكالجامعات ومايتخرج منها سنويا بشهادات دراسيه لا تؤهلهم لسوق العمل الالكتورونى
وعندما يبحث اى خريج عن وظيفه يكون الرد انك لا تفهم فى الكمبيوتر وهى للغة العصر

فماذا اعدت الجامعات للطلبه من للغة العصر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهذا ما اريد قوله ان يدرب الطالب فى المدرسه والجامعه على كل ما هو الكتورونى حتى تصبح القوه البشريه نفسها هى عصر التكنولوجى وهذا راى المتواضع وخصوصا فى اقسام الوثائق والمكتبات ان تلغى فيها الدراسه من الكتب والاوراق وتكون الدراسه على اعلى تقنيه من الالكترونيات بحيث يرتبط اسم خريج الوثائق والمكتبات بالتكنولوجيا ولا نفاجىء يوما ان هذا الخريج ليس له اهميه او بمعنى اصح يروح يلعب بشهادته بعيدا عن المكتبات وعصر المعلومات

نرمان عبد الشافى
Jan-24-2008, 11:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

احب ان اشكر القائم بهذا المشروع للمناقشه حتى يتثنى لكل من له راى ان يدلى برايه فى هذا الشأن

وهو موضوع يجب ان ينال الاهتمام من قبل المسؤلين عن القوه البشريه التى سوف تنهار بدخول التكنولوجى فى كل امور الحياه دون تاهيل الطلبه بالمدارس والجامعات لهذه الثوره المعلوماتيه

اقصد من ذلك ان يؤهل الخريج للعمل من خلال الالكترونيات
مثال لذلك هذا الخريج من كلية التجاره مثلا يخرج لسوق العمل يجد نفسه غير مطلوب باى شكل من الاشكال فهو لا يفهم بالكمبيوتر ولا كيفية التعامل مع النت للبحث والاطلاع على احث البيانات والمخترعات الخ الخ فبالله عليك ما قيمة هذا الخريج فى سوق العمل ومثله فى كل المجالات اذن سنجد ذلك ايضا فى قسم الوثائق والمكتبات اذ لم يتدرب اثناء دراسته على استخدام التكنولوجى فى هذا العصر ويكون هو الثوره التوكنولوجيه ذاتها وليس مستقبلا لها واما ستنهار القوه البشريهCorrect

at_almesaifri
Jan-29-2008, 02:57 AM
بصراحة أعجبني الموضوع لكن لطلما تراود الى ذهني سؤال حيرني كثيرا بما اننا سنحول مؤوسساتنا الورقية الى الالكترونية كالحكومة الالكترونية الن تخترق انظمتنا بما يسمى الهاكرز بمعنى اخر هل نستطيع المحافظة على سرية المعلومات الن يقدر احد العابثين بطابعة الورق من النظام الان اصبحت الاوراق الرسمية تكتب بالكمبيوتر فهل نستطيع التميز بين الاصل والمزور

قبيل مراد
Feb-01-2008, 08:05 PM
اشكرك على هذا الموضوع الهام للغاية الذي بدات الدول العربية تدرك اهمية هذا الموضوع منها الجزائر و المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية الاخرى وانا كطالب في الارشيف اتمنى الاستفادة من علمكم ومعرفتكم وجزاكم الله كل خير Correct

صلاح ليسير
Feb-09-2008, 01:52 PM
شكرأ يا دكتور صالح على هذا الموضوع

المهانت
Feb-13-2008, 10:39 AM
موضوع 000 جيد 00يستحق000 النقاش000 يعطيك الف عافية 0000

عمار بلعقروز
Feb-13-2008, 11:45 AM
حقيقة يا دكتور لايوجد تماما تلك الموصفات التي أدرجتها ضمن هذا الموضوع الذي عادة كل ارشيفي يطرح على نفسه تلك الامور ولكن يا ترى من يؤهلهم ويفتح المجال والفضاء الواسع اليهم ولكن مع المستقبل القريب ان شاء الله يعود اليهم التقدير و التشريف وخصوصا هم امناء هذه المحفوظات ويستطيع ان يفرض رأيهم بتلك المعلومات
وشكرا على هذا المجهود من قبلك وبارك الله فيك .
دمت وفيا ومخلصا لخدمة القراء على اليسير و بارك الله فيك
والسلام علك ورحمة الله تعالى و بركاته .

مرام السلطان
Feb-13-2008, 08:38 PM
شكرا صالح على الموضوع

امال توتا
Feb-20-2008, 10:46 PM
شكرا د/ صالح علي اثاره مثل هذا الموضوع لان فعلا فعلا لاتوجد ايه قيمه للمشتغلين او الدارسين لهذا التخصص وخصوصا تخصص الوثائق فتخصص المكتبات متكفله به ماما سوزان ولكن نحن متخصصين الوثائق ليس لنا اي قيمه لعدم درايه الناس باهميه هذا التخصص وانه اصل دراسه اي مجال في اي مكان وشكرا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بورصة
Mar-07-2008, 05:46 PM
شكرا د/ صالح علي اثاره مثل هذا الموضوع لان فعلا فعلا لاتوجد ايه قيمه للمشتغلين او الدارسين لهذا التخصص وخصوصا تخصص الوثائق فتخصص المكتبات متكفله به ماما سوزان ولكن نحن متخصصين الوثائق ليس لنا اي قيمه لعدم درايه الناس باهميه هذا التخصص وانه اصل دراسه اي مجال في اي مكان وشكرا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شكرا استاذ صالح على هذا الموضوع ولي مداخلة بخصوص الوثائقين والتوثيق الذي اعرفه وعن تجربة ان خريجي المكتبات يختلفون عن خريجي الوثائق في مجال الأرشفة ومراكز المحفوظات في الأجهزة الحكومية فخريجي المكتبات لا يناسبهم العمل في ارشفة الوثائق الحكومية في مراكز الوثائق انما يناسب الوثائقيين اكثر لأن فهرسة الوثائق وتصنيفها تختلف اختلاف كبير عن فهرسة وتصنيف الكتب 0

وقبل العمل الأكتروني لابد من عمل يدوي للوثائق فهرسة وتصنيف التصنيف يكون بالموضوع وليس بالجهة الحكومية من اجل سهولة البحث فالباحث عن الوثائق سوف يبحث بالموضوع وليس بالجهة الحكومية ولن يتم العمل الأكتروني قبل العمل اليدوي 0

لذالك لابد من تأهيل خريجي المكتبات في مجال فهرسة وتصنيف الوثائق الحكومية وعلى ايدي خبراء في هذا المجال 0

والأستفادة من خبرات الدول التي سبقتنا في هذا المجال ويكون بابتعاث موظفين الى كثير من الدول والأطلاع على خبراتهم وتجاربهم واحدث ماتوصلو ايه في مجال التوثيق والحفظ سواء يدويا او اكترونيا 0

ولا ننسى فارق الأنظمة لديهم هم متقاربون من حيث الأنظمة اكثرها انظمة وضعية قانونية اما نحن اكثر انظمتنا تعتمد على الشريعة 0

وموضوع خريجي المكتبات والوثائق من حيث اجادة التعامل على الحاسب فهذا سهل وليس صعب دورة بسيطة على الحاسب تاهلهم للعمل وتجربة المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في ديوان رئاسة مجلس الوزراء في هذا خيردليل فاغلب الموظفين ليس لديهم شهادة حاسب وليس لديهم شهادة وثائق وبعضهم ليس لديهم شهادة مكتبات ومع ذالك تجد الموظف يفهرس ويصنف ويمسح الوثائق ويدخل البيانات في ان واحد الحاسب ليس مشكلة المشكلة في التصنيف والفهرسة فليس كل شخص مؤهل لهما واتوقع ان جميع مراكز الأرشفة والوثائق تعاني من اجادة الفهرسة والتصنيف لعدم وجود المتخصص المتمكن لهما 0

فهل يعقل ان يعين موظف في وزارة المالية متخصص في الحسابات في مركز وثائق يفهرس ويصنف وهو لا يعرف الا لغة الأرقام اعتقد ان الأخطاء سوف تكون كبيرة وكثيرة 0او موظف تخصصه اقتصاد يوظف في مركز وثائق يفهرس ويصنف او يدقق انظمة ولوائح اتوقع سوف يكون فيه اخطاء كبيرة اذا وقع ذاك 0

ومن تجربة اعرف وثائقين تخرجو من معهد الأدارة وتخصصهم وثائق ولهم قرابة 7 الى 6 سنوات في مجال الفهرسة والتصنيف في احدى مراكز الوثائق ومع ذالك لديهم صعوبات واخطاء في مجال التصنيف 0

وفي الختام اشكر اخي صالح على هذا الموضوع المهم للغاية واتمنى معالجته بعيدا عن المصالح الشخصية ويكون النقاش واقعي 000

سفيان بوحرات
Mar-22-2008, 01:06 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و بعد،

أعتقد أن مسألة تكوين الأرشيفيين، على غرار التخصصات المجاورة، تعتبر من الأهمية بمكان و ذلك نظرا للتحديات التي تواجه المهنيين يوميا في مراكز الأرشيف و على كافة المستويات، سواءا الإشرافية منها المكلفة بالتصميم و التخطيط و التنظيم أم التطبيقية المكلفة بتنفيذ الخطط التشغيلية و بتنسيق استعمال الأدوات و المواصفات القياسية، و كذلك فئة الفنيين المساعدين المكلفين بالمهام الأكثر روتينية ولكنها ملئى كذلك بالمسؤولية و مطلبة بالدقة المتناهية.
هذا كله مرتبط بطبيعة المادة الموضوعة بين يدي هذه الفئات من الأرشيفيين، فهي التراث القيم و الفريد الذي لا بديل له، فالخطؤ في حقه من خلال الممارسة الناقصة غير مسموح حيث لا يمكن الاستعاضة عن وثائق ارشيفية أو ارصدة إذا ما أتلفت بالخطئ و يصعب جدا إعادة ترتيب و تصنيف الملفات و الأوراق إذا ما لم يكن العمل صائبا من البداية كما يستحيل إستعادة أرصدة تلفت من جراء سوء تدبير اشتراطات الحفظ و إدارة المخازن. هذا من جهة و التحدي التكنولوجي المتزايد يوميا يضيف إلى أهمية إعداد الأرشيفي القادر على الاضطلاع بمهامه بكل دقة و باستخدام اساليب علمية و أدوات متكاملة يدرك تماما أهداف مهنته و صعوباتها و الحلول الممكنة لكل عقبة و الالزامات القانونية المرتبطة بالمجال من قريب أو من بعيد و هي في الحقيقة كثيرة قد تشكل مجال تخصص لوحدها.

فالإشكالية في اعتقادي متعددة الأوجه كما أسلفت و لا يمكن أن يكون الأرشيفي من لا يمتلك القدرة العلمية المتخصصة أولا و كذلك و خاصة التجربة الميدانية في مجال الأرشيف و لمدة غير قليلة من الزمن تشرب أثناءها من الفنيات التطبيقية و استفاد من الصعوبات الميدانية التي قد لا تجد لها وصفا في المقالات العلمية و لا في المحاضرات النظرية و لا حتى في معظم الكتب العلمية التي غالبا ما تتوجه نحو الوصف النظري و الطرح التحليلي التفصيلي الذي قد يغرق الطالب القارئ في نقاط قد يختصرها له الأستاذ المتميز بالخبرة العملية الميدانية.

و قد جازف الكثير من المكونين الذين لم يمارسوا مهنة الأرشيفي بل ظنوا أن مجرد القرب من المجال يخول تدريس المادة و قد أتو بتناقضات عرضت علينا استشففنا منها النقص في الخبرة الميدانية، بل و قد قرأنا بعض المنشورات على الانترنت و سمعنا لبعض المحاضرات في مؤتمرات أتى أصحابها بأخطاء مثل من يذكر استخدام التصنيف العشري أو ديوي للوثائق مما يدل على أنه لم يطلع على المواصفات القياسية الأرشيفية مثل آيزو 15489.

لذا نرى أن المناهج المحبذة في تدريس علم الأرشيف، يستحسن أن تتسم بالتوجه التطبيقي باستخدام التمارين الواقعية و ورش العمل الحقيقية و كذلك التدريبات الميدانية في مؤسسات الأرشيف. ذلك لأن معظم الأرشيفيين سيقضون جل أوقاتهم في وظيفتمه يعملون على الأوراق و الملفات على إدارة المخازن و مساحات التخزين باستخدام الأساليب التقليدية و البرامج و الأدوات الحديثة والتكنولوجيات و النزر اليسير منهم فقط سيتوجه نحو البحث النظري و يواصل في مجالات التأطير و التصميم، و هنا كذلك تبرز أهمية الخبرة الميدانية. لا يتصور أن ينجح الأرشيفي النظري في تطوير علم الأرشيف او في طرح الأفكار الجديدة أو مناقشة الاشكاليات إذا كان يفتقر إلى الإلمام بتفاصيل حقيقة الميدان.

الخلاصة، لا غنى عن الجوانب النظرية و لكن الأهم هو تزويد الطالب الأرشيفي بقدرات تمكنه من إدراك كنه النظرية و الاستعانة بها لحل المشاكل الميدانية.
واقع يصفه لكم إخوتي أرشيفي تخرج من معهد علوم المكتبات و التوثيق و مارس المهنة لمدة عشرين سنة و درس المادة الأرشيفية في نفس جامعة التخرج و في معاهذ للتدريب المهني لمدة عشر سنوات، تولدت لدينا هذه القناعة فأردنا أن نتقاسمها معكم.

شكرا لكم

د. صالح المسند
Mar-23-2008, 06:39 PM
أشكر الأخوين بورصة وسفيان بوحرات
على مداخلتيهما القيمة.

تضع الجمعيات العلمية في أوربا وأمريكا معايير للبرامج الأكاديمية لتأهيل الأرشفيين. وهذه المعايير هي الإطار الذي تطور على أساسه الجامعات برامجها الأكاديمية بعيدًا عن الاجتهاد أو التخبط.

في عالمنا العربي، لا يوجد جمعيات علمية ومهنية فاعلة على مستوى تطوير المعايير المهنية والأكاديمية. وفي ظل غياب هذه المعايير، تقوم الجامعات باستيراد برامج أكاديمية أو عمل خلطات غريبة من المقررات دون رابط بينها أو هدف وفق توجهات أعضاء هيئة التدريس الذين يشرفون على إعداد الخطط الأكاديمية.

نأمل أن يتم إنشاء جمعية عربية للأرشفيين كما أعلن مؤخرًا، وإنشاء جمعيات نشطة في كل قطر عربي لتتكامل أدوارها وتسد الفراغ الموجود حاليًا.

بورصة
Mar-30-2008, 05:11 PM
شكرا دكتور صالح لطرح هذه القضية وهي الوثائقيون والارشيفيون من يؤهلهم ولي مداخلة من حيث الوثائقيون الحاملين دبلوم عالي بعد الجامعة من معهد الأدارة العامة يعادل الماجستير هل المسؤول عن تأهيلهم وتوظيفهم وتطويرهم معهد الأدارة العامة الذي خرجهم وتفاجئو بعدم التوظيف بل من توظف منهم بعد تعطيل كم سنة عمل في مجال بعيد عن تخصصه ام المسؤول عن تأهيلهم وتوظيفهم وتطويرهم هو المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بديوان رئاسة مجلس الوزراء الذي اقترح ووجه وطالب بوضع دبلوم عالي بعد الجماعة في مجال الوثائق لأنه هو صاحب العمل بل العجيب انه الان يطالب ويقترح بوضع اقسام او مواد في الجامعات كجامعة المللك سعود في الوثائق واذا حدث هذا فسوف يكون مصيبة اخرى من يؤهل خريجي الجامعات في هذا المجال وهو الوثائق ومن يوظفهم ومن يطورهم هل هو المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بديوان رئاسة مجلس الوزراء ام الجامعات ام سوف تكون قضية بين الخريجين والجامعة والمركز الوطني للوثائق والمحفوظات ومن سوف يكسب في الاخير هل هم الطلبة ويكون بالزام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بتوظيفهم ام بعدم توظيفهم وتعويضهم ماديا بسبب الضرر الذي لحق بهم كما في قضية دبلوم اللغة الانجليزية في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ورفعها الى ديوان المظالم اتمنى من الدكتور صالح تسليط الضوء على هذه القضية لأنها مطابقة لقضية هذا الاسبوع التي طرحها الدكتور صالح مشكورا

د. صالح المسند
Mar-30-2008, 06:42 PM
أشكر الأخ بورصة على مناقشاته الهادفة والمثرية

نحن نمر بمرحلة انتقالية من حكومة وتجارة تقليدية إلى حكومة وتجارة إلكترونية، ومن إدارة للمعلومات إلى إدارة المعرفة بمفهومها الشامل. ويتطلب هذا التحول نظرة فاحصة لوضع الوثائق والمحفوظات وكيفية التعامل معها.

فلم يعد الوضع كما كان سابقًا.

نحن بحاجة إلى:

خطة وطنية استراتيجية ليكفية معالجة الوثائق وحفظها وإتاحتها بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بحفظ الوثائق.

أنظمة وثائق وأرشفة إلكترونية ذات معايير موحدة ومواصفات جيدة حتى تستخدمها مؤسسات القطاع العام والخاص.

معايير جديدة للوثائق الإلكترونية وأساليب مبتكرة للتعامل معها وحفظها.

الكفايات المطلوبة في أخصائيي الوثائق والأرشفة الألكترونية.

معايير ومواصفات واضحة لبرامج تأهيل أخصائيي الوثائق والأرشفة الإلكترونية.

تحياتي

بدر الدين نوح
Apr-08-2008, 04:12 PM
يجب على الحكومات والمنظمات الدولية ان تلعب دورا بارزا فى تاهيل جميع فئات المكتبين

archivist 2008
Apr-09-2008, 10:48 PM
:)-يجب الاهتمام بالمكتبيين والارشيفيين لتاكيد سيرورة انية المعلومات والحفاظ على المحفوظات

بورصة
Apr-10-2008, 12:42 AM
كلما بتعدنا عن المحسوبية في عملنا وعن المصالح الخاصة وتغيير المدراء والمسؤلين التقليديين الفرديين في قراراتهم كلما نجحنا وتقدمنا وكلما كان فيه حساب وتدقيق على القراارت الخاطئة ومسائلة سوف ننجح فالمكتبيين والوثائقيين وقعو ضحية لقرارات جائرة وغير محسوبة وغير مخطط لها من قبل مسؤولين تقليديين اكبر هم لهم المحسوبية والتفرد بالقراار وعدم الاستفادة من الاخرين وعدم الرجوع لذوي الخبرة والتجربة في مجال الوثائق

archivist 2008
Apr-11-2008, 09:27 PM
- السلام عليكم -ما العلاقة بين الوثائقيين امناء المحفوظات -الارشيفيين- واصحاب القرار.وتاثيرات دلك على تسيير وحفظ الارشيف.

د. صالح المسند
Apr-11-2008, 11:18 PM
- السلام عليكم -ما العلاقة بين الوثائقيين امناء المحفوظات -الارشيفيين- واصحاب القرار.وتاثيرات دلك على تسيير وحفظ الارشيف.

يعد الأرشيف بمثابة ذاكرة أية مؤسسة سواء كانت حكومية أم خاصة. فلا يمكن اتخاذ كثير من القرارات أو حل المشكلات دون الرجوع إلى الوثائق. وهناك حالات وقضايا كثيرة بين الدول لعبت فيها الوثائق دورًا مهمًا في إثبات حقوق أو تحديد حدود أو حل نزاعات معقدة.

بورصة
Apr-12-2008, 04:30 PM
- السلام عليكم -ما العلاقة بين الوثائقيين امناء المحفوظات -الارشيفيين- واصحاب القرار.وتاثيرات دلك على تسيير وحفظ الارشيف.

اذا كان اصحاب القرار لديهم الخبرة العلمية والعملية في مجال الوثائق وليس فقط
خبرة علمية مجرد قراءة في كتب وتطبيقها على غير الواقع وكذالك اذا ابتعد اصحاب القرار عن العواطف والمحسوبية في عملهم وتحلوا بالعدل والرجوع والاستفادة من الوثائقيين ذوي الخبرة والاخذ برأيهم وعدم تهميشهم وعدم الاعتداد بالنفس كلما كان مردود هذه القرارات ايجابي مع المكتبيين والوثائقين هذا بالأضافة لما ذكره الدكتور صالح المسند حفظه الله في رده الاخير

STUDENT4EVER
Apr-12-2008, 10:30 PM
السلام عليكم و رحمــة الله و بركاته

أولاً : أود أن أشكر د.صالح .. على جميع جهــوده التي يبذلها هنــا


ثانياً : أرى هنا بأنــه يجب على كل من يحمل شهادة في هذا التخصص أن يعــرف جيدا كيفية

الأرشفة أو التوثيق خلال دراستـه .. فهذا ما رأيته من خلال دراستي بأن الكثير ممن تخرج معي

او حتى قبلي للأسف معظمهم يفتقر لكيفية هذه العمليات لعل من أسبابه القصور في العملية

التعليمية ( تدريس المادة المتخصصة ) .. والأهم هو تطبيق ذلك خلال الدراسة ..


ثالثاً .. للأسف .. إلى الآن لم يأخذ المكتبي أو الوثائقي .... مكانا ليثبت بنفسه بأن ما يقوم

به هو شيئا مهما و يخدم جزءا كبيرا في العملية التعليمية و غيرها ..

بعكس ما نراه في أمريكا وبريطانيا وغيرهما ... !!

أخيرا .. أكرر شكري الجزيل لــ د. صالح .. على مناقشته لهذا الموضوع ..

تحياتي لكـ ..

student4ever

د. صالح المسند
Apr-13-2008, 06:31 AM
السلام عليكم و رحمــة الله و بركاته


أولاً : أود أن أشكر د.صالح .. على جميع جهــوده التي يبذلها هنــا


ثانياً : أرى هنا بأنــه يجب على كل من يحمل شهادة في هذا التخصص أن يعــرف جيدا كيفية

الأرشفة أو التوثيق خلال دراستـه .. فهذا ما رأيته من خلال دراستي بأن الكثير ممن تخرج معي

او حتى قبلي للأسف معظمهم يفتقر لكيفية هذه العمليات لعل من أسبابه القصور في العملية

التعليمية ( تدريس المادة المتخصصة ) .. والأهم هو تطبيق ذلك خلال الدراسة ..


ثالثاً .. للأسف .. إلى الآن لم يأخذ المكتبي أو الوثائقي .... مكانا ليثبت بنفسه بأن ما يقوم

به هو شيئا مهما و يخدم جزءا كبيرا في العملية التعليمية و غيرها ..

بعكس ما نراه في أمريكا وبريطانيا وغيرهما ... !!

أخيرا .. أكرر شكري الجزيل لــ د. صالح .. على مناقشته لهذا الموضوع ..

تحياتي لكـ ..


student4ever


شكرًا
STUDENT4EVER

صحيح ما ذكرت حول وجود الفجوة بين الخطط الدراسية واحتياجات سوق العمل. وحتى يتم تجسير هذه الفجوة فيجب أن تجرى الدراسات على منشآت القطاع العام والخاص لتحديد حجم الوظائف والمهام المطلوبة فيها ونوعية التأهيل اللازمة.

أيضًا أوافقك الرأي حول عدم إعطاء أخصائي المحفوظات المكانة اللائقة به في دورة اتخاذ القرار. ونحن الآن نعيش في عصر اختلفت ملامحه بشكل كامل، وأصبح التحول إلى إدارة المعرفة ضرورة حتمية؛ للإفادة من المعارف (الضمنية) المختزنة في عقول العاملين في المنشأة، بالإضافة إلى المعلومات الموجودة في مصادر صريحة ومن أهمها وثائق المنشأة. ولا يمكن أن تهمش أية منشأة وثائقها؛ وإلا أصبحت بدون ذاكرة.

بورصة
Apr-14-2008, 04:31 AM
نعلم جميعا الفرق بين التصنيف والفهرسة في مجال الوثائق الرسمية وموضوع التصنيف فيه صعوبة لأنه عمل جديد في مجال الوثائق على مستوى المملكة العربية السعودية وتكمن صعوبته الى ان التصنيف يحتاج الى ادلة من اجل التصنيف بالموضوعي كرئيسي اول وثاني ويحتاج في كثير من الاحيان الى قانونيين لان اكثر الوثائق القديمة للدولة انظمة واتفاقيات ومعاهدات ومنظمات وقضايا ومراسيم واوامر سامية الخ فتحتاج الى وثائقيين متمرسين ولهم تجربة وامكانيات واسعة في التصنيف والمقصود بالتصنيف تصنيف الوثائق وليس الكتب فهل خريجي معهد الأدارة في الوثائق معدين اعداد كامل للعمل على تصنيف وفهرسة الوثائق الحكومية 0

وسؤال اخر هل مراكز الوثائق في الاجهزة الحكومية محتاجة الى وثائقيين من اجل الفهرسة والتصنيف وتوابعه الذي اعلمه ان الأجهزة الحكومية عملها يقوم على الوثائق الحديثة التي يحتاجها الجهاز الحكومي اما التي لا يحتاجها الجهاز الحكومي ولا يعمل عليها ترحل الى المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بديوان رئاسة مجلس الوزراء لحفظها حفظ دائم لديه وفهرستها وتصنيفها وصيانتها ومعالجتها 0

ذن لا يبقى في الجهاز الحكومي الا القليل من الوثائق التي يعمل عليها الجهاز لان اكثرها رحل والاخر اتلف لعدم فائدته الاقتصادية او السياسة او التاريخية الخ فهذا العدد القليل من الوثائق في الجهاز الحكومي يقوم العمل عليه صادر ووارد بالرقم والتاريخ لان اي معاملة لازم يصدر لها رقم وتاريخ بالسجلات قديما والحاسب حديثا فهل تحاتج هذي المراكز الى وثائقيين ام اي موظف ممكن يقوم بعمل الصادر والوارد 0

د. صالح المسند
Apr-14-2008, 07:44 AM
إذن لا يبقى في الجهاز الحكومي الا القليل من الوثائق التي يعمل عليها الجهاز لان اكثرها رحل والاخر اتلف لعدم فائدته الاقتصادية او السياسة او التاريخية الخ فهذا العدد القليل من الوثائق في الجهاز الحكومي يقوم العمل عليه صادر ووارد بالرقم والتاريخ لان اي معاملة لازم يصدر لها رقم وتاريخ بالسجلات قديما والحاسب حديثا.

فهل تحتاج هذي المراكز إلى وثائقيين أم أي موظف ممكن يقوم بعمل الصادر والوارد؟


نعم هناك حاجة؛ فالمسؤولية مشتركة بين المركز الوطني للوثائق والمحفوظات وجميع المؤسسات الحكومية.

سيكون حفظ الوثائق ومعالجتها وإتاحتها في المؤسسات الحكومية مختلفًا في السنوات القليلة القادمة بعد تطبيق سياسات برنامج النعاملات الإلكترونية. وهذا العمل هو تعاوني يجب أن تشترك فيه جميع المؤسسات الحكومية تحت مظلة المركز الوطني للوثائق والمحفوظات. لقد وضع المركز سياسات الحفظ والإتلاف والتعامل مع الوثائق الورقية، ولم يتحرك حتى الآن -حسب علمي- لوضوع الأسس للمرحلة القادمة وهي الأهم والأخطر.

يجب أن تتركز جهود مركز الوثائق والمحفوظات على محورين: حفظ ورقمنة الوثائق الراجعة التي تكونت خلال أكثر من قرن من الزمان؛ وهي ضخمة وتحتاج إلى مبادرة وطنية. وأيضًا وضع السياسات والقواعد والإجراءات والمعايير للمرحلة القادمة. ويلزم المركز أيضًا تصميم نظام موحد يطبق في جميع الأجهزة الحكومية للتعامل مع الوائق الرقمية وتحويل الوثائق الورقية إلى رقمية في ظل بيئة برنامج التعاملات الإلكترونية.

archivist 2008
Apr-28-2008, 09:25 PM
-وان كان كدلك لمادا استقلت من الارشيف و سارعت الى المكتبة الجامعية يا سى عمار

archivist 2008
Apr-28-2008, 09:26 PM
:):)-وان كان كدلك لمادا استقلت من الارشيف و سارعت الى المكتبة الجامعية يا سى عمار:D:DCorrect

latiismail
Jun-22-2008, 12:43 AM
شكرا على هذا الموضوع القيم

ساارة
Sep-08-2008, 02:07 AM
شكرا لك ع طرحك للموضوع المهم وشكرا للجميع ع ارائهم المتميزه والتى تكشف عن عدم وعى المسؤلين الى اهميه قسم المكتبات والمعلومات واهتمامهم فقط بكليات الحاسبات والمعلومات فالحكومه الالكترونيه لا تهتم الا بتصميم البرامج وكيفيه اتاحتها بالشكل الالكترونى دون النظر الى كيفيه ادارتها بالشكل الائق الذى يحقق استمراريتها .

عبد المالك بن ستيتي
Sep-09-2008, 04:01 PM
السلام عليكم
لقد عملت في بلدي الجزائر لمدة 7سنوات في الأرشيف ولم أجني منه إلا المرتب الشهري ، حيث لا اهتمام من قبل الوصاية أو المسؤولين رغم إني كنت رئيس مصلحة الأرشيف ببلدية عين الكبيرة التاريخية. ومن جراء ذلك استقلت من هذه المهنة المتعبة وغير المجذية في بلادي ، وحاليا أنا أعمل كملحق للمكتبات الجامعية .

بورصة
Jan-13-2012, 12:28 AM
يرفع الموضوع للأهميته