المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهمية المخطوطات الشارحة


AHMED ADEL
Sep-04-2006, 10:10 AM
الإسلام علم وحضارة ... أهمية المخطوطات الشارحة
د. أحمد فؤاد باشا

كانت عملية الترجمة في العصر الإسلامي تعتمد في دقتها وأمانتها على تمكن المترجمين من اللغة العربية وإتقانهم للغات الأجنبية التي ينقلون منها. وكان العلماء يقبلون على الكتب المترجمة بحب وشراهة، ويستوعبون كل ما فيها، ثم يبدأون في تنقيحها وترتيب علومها وشرحها والتعليق عليها وحذف ما لا تستسيغه عقولهم وإضافة ما توصلوا إليه من تجاربهم وخبراتهم. ولهذا حظيت المخطوطات الشارحة بأهمية خاصة نظرا لما تمثله من قيمة منهجية ومعرفية متقدمة، وما تعكسه من رؤية نقدية فاحصة ميزت العقلية الإسلامية، ودفعت بالحركة العلمية قدُما. ذلك بأنه لا يمكن التصدي للشرح إلا من شارح ملمّ بأطراف الموضوع وقادر على الإبحار فيه من دون أن يمسه تعب أو عناء.

وكان كتاب المجسطي لبطليموس في علم الهيئة موضوع اهتمام جمهرة من الشرّاح النابهين في مجال الفلك والرياضيات، مثل ثابت بن قرة، وأبي جعفر الخازن، وأبي العباس النيريزي، وإبراهيم بن سنان، وأبي الوفاء البوزجاني، وغيرهم. وقد ترجم كتاب المجسطي من اليونانية إلى العربية أربع مرات خلال القرنين الثاني والثالث الهجريين (الثامن والتاسع الميلاديين)، ثم صنّف نصير الدين الطوسي في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي) تحليلا لكل تراجم كتاب المجسطي التي كانت لديه، وخلص إلى اقتراح نظرية جديدة لحركة الكواكب السيارة، وكان هذا سببا في اهتمام اللاحقين بمؤلفات الطوسي وشرحها.

وفي مجال علم البصريات يعتبر كتاب “تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر” لكمال الدين الفارسي، من الذخائر القيمة في التراث العلمي الذي خلّفه العلماء العرب، ذلك لأنه شرح وإيضاح وإضافة لكتاب “المناظر” الذي صنفه الحسن بن الهيثم في القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي) ولعل كتاب “التنقيح” هو أشمل كتاب وعى ما كتبه ابن الهيثم في “المناظر”، وجرى على نسقه في الترتيب والتبويب، وزاد الكثير من الشرح والتفصيل والمناقشة، فجاء كتابا شاملا في علم “البصريات الهندسية” كما نعرفه اليوم، وحفظ لابن الهيثم دور الريادة والكشف ووضع القوانين الأساسية والأصول المنهجية التي أرست دعائم البحث العلمي ويسّرتها للباحثين بعد ذلك. ولا يضير الفارسي في شيء أنه لم يؤت سعة من الشهرة ونباهة الذكر وحسبه أن يعرف بمخطوطته الشارحة هذه التي حفظت للناس مقالات ابن الهيثم السبع في كيفية الإبصار وأغلاط البصر وظواهر الانعكاس والانعطاف من المرايا والعدسات، وزاد عليها ما زاد من اللواحق المفيدة، وأخرجه ميسّرا على حد قوله للطلاب، متمنيا أن يشيع تداوله بين الأذكياء، وتبلغ الأمانة العلمية ذروتها في المخطوطات الشارحة عند الفارسي الذي ينسب الفضل لأهله، فيحدثنا في المقدمة أنه شغف منذ شبابه بالعلوم العقلية، وصرف همته إلى طلبها، وسعى في البلاد لتحصيلها من “الأساطين”، وانتهى به المطاف إلى حظيرة القطب الشيرازي الذي يجزل الفارسي له الثناء، ويكيل له المديح، ويصفه بالمولى الأعظم، والإمام الأفضل الأعلم، ويذكر أنه قربه إليه وأفاض عليه من نعمه، وشرح بلطفه صدره، وشدّ بعطفه أزره.

ولم تقتصر الشروح على المصادر العلمية العامة أو المتخصصة، بل امتدت لتشمل موضوعات علمية محددة مثل طب العيون، أو تقنية الموازين، أو صناعة الأسطرلاب، أو غير ذلك.

وهناك مخطوطتان مهمتان في تاريخ العلم العربي: إحداهما للبيروني عن قياس الأوزان النوعية للأجسام الصلبة والسائلة، والأخرى مخطوطة عبد الرحمن الخازني بعنوان “ميزان الحكمة”.

وقد ضمن الخازني مؤلفه شروحا لمخطوطة البيروني وإصلاحا لمخطوطة أخرى لأرشميدس، مع نتائج جديدة أضافها الخازني نفسه. كذلك حظي كتاب “الأصول” لإقليدس في الهندسة باهتمام علماء الحضارة الإسلامية، فمنهم من قام بدراسته دراسة وافية شاملة، ومنهم من اختصره وزاد على نظرياته وتفنن في البراهين وطرق حل المسائل، ومنهم من ألّف على نسقه وابتكر مسائل هندسية جديدة لا يزال بعضها يعرف حتى الآن باسم أصحابها، مثل مسألة ابن الهيثم التي اكتشفها عندما بحث انعكاس الضوء بطرق هندسية، وعرفت في الغرب باسمه محرفا على الصورة: “مسألة الهازن”. ويعتبر كتاب “شرح مصادرات إقليدس” لابن الهيثم ثروة قيّمة وإضافة علمية غير مسبوقة بالنسبة لنظرية الخطوط المتوازية، حيث أقام البرهان على مسلّمة هندسية بمفاهيم جديدة تتناول الحركة والحس والتمييز، وصاغها في منطوق جديد جذب انتباه الذين جاؤوا بعده.

من هنا تظهر أهمية المخطوطات الشارحة في تراثنا العربي والحاجة إلى إعادة تقييمها وفق رؤية تحليلية مقارنة تحدد مدى أوليتها وأصالتها.

الموضوع موجود على الرابط التالي :
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=294685

جآء الأمل
Sep-04-2006, 10:17 AM
مشكور أخي AHMED ADEL على الموضوع الممتع للغاية
الله يعطك العافيه دوما ً

رائد الراشد
Sep-15-2009, 12:23 PM
شكرا على هذا الموضوع

ابراهيم محمد الفيومي
Sep-19-2009, 09:59 AM
بارك اللله فيك اخي احمد
جاري الاطلاع
تقبل تحياتي

LIFE DREAM
Dec-31-2009, 01:55 PM
ممكن اعرف قائمة رؤوس الموضوعات للتفريعات الوجهية والشكلية؟؟؟؟؟؟؟؟بليز

anameri
Dec-31-2009, 07:50 PM
بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع القيم