المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقديم لكتاب : خرافة المكتب بلا أوراق


AHMED ADEL
Sep-06-2006, 04:05 PM
--------------------------------------------------------------------------------http://www.almudon.com/forums/showthread.php?t=11788

خلال ثلاثين عاما الماضية، بشر الكثيرون بوصولنا إلى عصر المكتب بدون أوراق. ولكن حتى الإنترنت، التي تسمح لأي حاسب آلي بقراءة واستعراض أية وثائق، لم تفلح في تخليص مكاتبنا من الأوراق. بل ـ كما يقول البعض ـ إنها زادت في استخدامنا واستهلاكنا للورق. فقد أثبتت الاحصائيات أن استخدام البريد الإلكتروني وحده زاد من استهلاك الشركات الأميركية للورق بنسبة تصل إلى 40%، بسبب ميل الكثيرين لطباعة الرسائل التي تصلهم، أو المهمة منها على الأقل


في هذا الكتاب، يدرس المؤلفان ابيغيل سلن وريتشارد هاربر استخدام الورق كأحد أساليب دراسة الأعمال التي يقوم بها الأفراد، وكيفية أدائهم لها، والأسباب وراء ذلك. وباستخدام أدوات التحليل النفسي يحلل المؤلفان الأسباب النفسية وراء استخدام الأفراد والمؤسسات للورق، خاصة عندما يتوفر بديل غيره.

ويتمحور الكتاب حول فكرة مزايا واستخدامات الأشياء. فبالنسبة لصفات الورق، من حيث كونه رقيقا وخفيفا ومساميا ومرنا، فإنه يساعد مستخدمه على الإمساك به وحمله وثنيه والكتابة عليه. وقد ساعد هذا المفهوم المؤلفين على مقارنة استخدامات الورق ومزاياه باستخدامات ومزايا الأدوات الالكترونية والرقمية. ومن هنا ينطلق المؤلفان في مناقشة الاختراعات الحديثة، وما ستؤدي إليه من استخدامات جديدة، أو دعم للاستخدامات القائمة.

ويرى المؤلفان أن الورق سيظل سيد الموقف في حياة المكاتب. لذلك يرى المؤلفان أنه بدلا من متابعة أسطورة مكتب بلا أوراق، فمن الأفضل أن نعترف للورق بفضله الدائم، وأن نحسن استخدامه ونطوره، بحيث يقوم تعاون وثيق الصلة بين الوثائق الورقية والالكترونية، مما يمكن المؤسسات من الاستفادة بهما لأقصى درجة.

بدأ المؤلفان بحثهما قبل إصدار الكتاب بخمس سنوات. وقد انبهرا لقلة عدد الابحاث في هذا الموضوع رغم أهميته. وقد كان عدم توافر أي بيانات حافزا كبيرا لهما على وضع هذا الكتاب، من أجل التوصل إلى إجابات على أسئلة مثل: لماذا ظل الناس على استخدامهم للورق، رغم ظهور تكنولوجيات حديثة تغني عن استخدامه؟

ويخلص المؤلفان إلى أن الورق أقرب استخداما للإنسان، بسبب سهولة التعامل معه، للأسباب التي ذكرناها فيما سبق. ولكن الأهم أنه ليس فقط أكثر سهولة فقط، بل أكثر إمتاعا أيضا. فتحسس الأوراق (والبعض يحب شم الكتب أيضا) يمنح الكثيرين نوعا من التركيز لا تمنحه لهم الوثائق الالكترونية. كما أن تدوين الملاحظات والهوامش يسهل الرجوع إليها. ونقطة أخيرة قد تبدو غريبة، لكن المؤلفين يؤكدانها، هي أن رؤية الشخص للملاحظات التي دونها والثنيات التي أحدثها بالورقة تمنحانه نوعا من الألفة معها، مما يجعله أكثر انجازا في عمله وأكثر ارتباطا به!!

الكتاب يتعرض لموضوع شيق لم يتناوله أحد من قبل، مع استعراض وجهة نظر جديدة في موضوع مستقبل المكتب بلا أوراق.



* خرافة المكتب بلا أوراق

* تأليف: ابيغيل سلن

وريتشارد هاربر

* الناشر: أم آي تي بريس

ابو معتز
Sep-06-2006, 07:46 PM
عزيزي أحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
عرض اكثر من رائع للموضوع ومعلومات جدآ مفيدة استفدت منها صراحة

خاصة المعلومة التي تشير الي ارتباط نفسي بين الورق والشخص الذي
يكتب 0
فعلا الشخص يحس بنوع من الثقة والارتياح عندما يجد ملاحظاته مدونة
اخير أرجو لك التوفيق والتقدم ومزيد من المعلومات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

ابو معتز