المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفعيل مركز مصادر التعلم


السايح
Oct-28-2006, 11:15 AM
الدليل الإرشادي لتفعيل مركز مصادر التعلم في العمل التربوي

تمهيد : -
إن الهدف الذي من أجله تم تأسيس مراكز مصادر التعلم توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من اتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها وتقويمها .
وهذا بطبيعة الحال يتطلب من المعلم تغيير طريقة التدريس التقليدية ( المحاضرة ) وتطبيق طرائق تدريس أكثر فاعلية وإتاحة الفرصة للتعلم الذاتي والتعلم التعاوني .
وهنا تجدر الإشارة إلى أن كل من مدير المدرسة وأمين المركز والمعلمين تقع على عاتقهم مسئوليات تجاه استخدام مركز مصادر التعلم نستعرضها في التالي :-
أولاً : مدير المدرسة : -
هو القائد التربوي والمشرف المقيم وهو القائم الأول على تنفيذ السياسةالتعليمية داخل مدرسته ، لذا فإن دوره في تفعيل مركز مصادر التعلم جزء لا يتجزأ من مهام العمل التربوي داخل المدرسة بل أنه هو العنصر الأساسي الذي يستطيع أن يحث الأخرين على تفعيل كل موقع داخل المدرسة ، وبذا فإن على عاتقه يقع مسئولية نجاح مركز مصادر التعلم وتحقيق أهدافه ، من هنا فإن على مدير المدرسة مراعاة التالي : -
1- حث وتشجيع جميع المعلمين على استخدام مركز مصادر التعلم بالطرق الصحيحة .
2- متابعة المهام الوظيفية لأمين المركز والتأكد من مدى تنفيذه لها .
3- عرض التقارير الشهرية الخاصة باستخدام المعلمين للمركز على المشرفين التربويين للمواد أثناء زيارتهم للمدرسة .
4- استقطاع جزء من المبلغ المالي المخصص للمدرسة لتوفير اشتراك سنوي للانترنيت إضافة إلى تزويد المركز بمصادر التعلم التي تخدم المقررات الدراسية .

ثانياً : أمين مركز مصادر التعلم : -
هناك مجموعة من المهام الوظيفية تقع على عاتق أمين مركز مصادر التعلم وبتنفيذه لها يمكنه أن يفعل دور المركز في العمل التربوي ، يضاف إلى تلك المهام التالي : -
1- يجب أن يقوم الأمين بتجهييز المركز من جميع الجوانب الفنية .
2- إعداد فهرس آلي متكامل لجميع مقتنيات المركز من مصادر التعلم سواء تلك التي يمتكلها المركز أو تلك المصادر التي بداخل المدرسة ولكنها في أماكن أخرى كالمختبر ، وذلك من أجل الاستفادة المثلى من كل مصدر تعلم داخل المدرسة ويفضل الحصول على نسخة منه داخل المركز كلما كان ذلك ممكناً .
3- تدريب جميع المعلمين على أساليب التدريس التي يمكن تنفيذها داخل المركز إضافة إلى تدريبهم على كيفية تشغيل الأجهزة واستخدامها داخل المركز .
4- التنسيق مع جميع المعلمين بخصوص استخدام مركز مصادر التعلم ، حيث يجب عليه إعداد حجز مسبق لكل معلم يرغب في استخدام المركز على أن يكون ذلك وفقاً للتالي :
- تمكين جميع المعلمين من استخدام المركز بشكل عادل .
- يجب أن يسبق استخدام المعلم للمركز حجز يعده الأمين قبل أسبوع من استخدام المعلم للمركز .( أنظر الجدول الخاص بذلك )
- يوم الأربعاء من كل أسبوع يجب أن يكون هناك جدول متكامل لاستخدام المركز للأسبوع الدراسي الجديد على أن يتم اطلاع مدير المدرسة بالجدول بشكل دوري والتوقيع بالموافقة عليه .
- تسليم المعلم بعد حجزه للمركز نسخة من نموذج التصميم التعليمي لتعبئته وتسليمه للأمين . ( أنظر النموذج الخاص بذلك )
- يجب على الأمين معرفة مصادر التعلم التي يرغب المعلم الاستعانة بها وذلك من خلال التصميم التعليمي الذي يجب أن يقدمه المعلم للأمين قبل استخدامه للمركز بيومين .
- عدم تمكين كل معلم لا يقدم تصميم تعليمي للدرس المراد تنفيذه داخل المركز من استخدام مركز مصادر التعلم حتى لا يكون المركز بمثابة تغيير للمكان بالنسبة للمعلم ومن ثم حرمان معلم آخر من استخدامه.
- حفظ التصاميم التعليمية التي يقدمها المعلمين للدروس التي يتم تنفيذها داخل المركز .
5- متابعة الطلاب والمعلمين عند استخدامهم للمصادر المتوفرة بالمركز وتذليل كل الصعاب التي تواجههم .
6- إعداد تقرير شهري يتم تقديمه لمدير المدرسة يبين من خلاله استخدام المعلمين للمركز إضافة إلى المصادر المستخدمة والأجهزة ، ومن ثم يتم توقيع مدير المدرسة بالعلم لحث المعلمين الذين لا يستخدمون المركز لاستخدامه إضافة إلى عرضه على المشرفين التربويين أثناء زيارتهم للمدرسة لحث المعلمين على استخدام المركز بشكل ينعكس ايجابياً على تحصيل الطلاب .
7-إعداد تقرير نصف سنوي عن استخدام المعلمين للمركز ورفعه إلى قسم المكتبات ومصادر التعلم بإدارة التطوير التربوي.
8-المحافظة على جميع أجهزة المركز وعدم إعارتها أو نقلها من داخل المركز أو الأماكن التي تم تركيبها بها ، مع عدم الخروج من المدرسة وترك المركز للأخرين فعليك تقع مسئولية الحفاظ على كل تجهيزات المركز .
9-تصوير البطاقات المرفقة ضمن هذا الدليل بحيث تكون كل بطاقة سجلاً كاملاً من 30 صفحة وتدوين بياناته كاملة .
10- أن يساعد أمين المركز الطلاب في أن :
· يصبحوا مستخدمين جيدين لجميع الوسائل والمصادر التعليمية .
· يطوروا أساليب دراستهم وتعلمهم وكفاءاتهم لتحقيق التعلم الذاتي .
· يكتسبوا ويعززوا الاهتمام بالإقبال على الاستقصاء والبحث وحل المشكلات .
11- أن يساعد أمين المركز المعلمين بالطرق التالية :
· أن يتعرفوا على مصادر المواد بحيث يكونوا على علم بالمواد الملائمة لأغراضهم التعليمية .
· أن يوفروا المواد العلمية التي تغطي التطورات الحاصلة في المجالات الخاصة لتدريسهم ،كما تغطي مجالات التربية بصورة العامة .
· العمل كاختصاصين في المصادر التعليمية عند العمل في المعلمين في فرق لإعداد الأنشطة التعليمية .
· توعية المعلمين بفلسفة وعمل مركز مصادر التعلم ، ومن الأهمية بمكان أن يشترك أمين المركز مع المعلم في وضع محتوى الأنشطة وبناء الخبرات التعليمية .
· عقد اجتماعات للمدرسين في المركز بهدف جعل المركز مألوفاً لديهم .
· التعريف والتوعية بمحتويات المراكز من قبل الأمناء يشجع المعلمين على التفاعل مع المركز .
· يجب أن يشجع المعلمون على تقديم اقتراحات لزيادة محتويات المركز .

ثالثاً : المعلمين : -
تهدف المراكز إلى مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية إضافة إلى مساعدته في تنويع أساليب تدريسه ، بل أنها تساعدهم على تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها لهم أماكن الدراسة العادية ، وبذلك يمكنهم تلبية احتياجات الفروق الفردية للطلاب مع اكسابهم اهتمامات جدية والكشف عن ميولهم الحقيقية والاستعدادات الكامنة والقدرات الفاعلة لديهم إضافة إلى تنمية قدراتهم في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة ، وحتى يتحقق ذلك فإن على كل معلم مجموعة من الواجبات تجاه استخدامه لمركز مصادر التعلم تتمثل في التالي :
1- الحجز المسبق لمركز مصادر التعلم من خلال التسجيل في الجدول الأسبوعي لدى أمين مركز مصادر التعلم على أن يكون ذلك قبل أسبوع من الاستخدام ، لكي يتمكن الأمين من توفير جميع احتياجات المعلم من مصادر التعلم .
2- تقديم تصميم تعليمي للموضوع المراد تنفيذه داخل المركز وذلك من خلال تعبئة نموذج التصميم التعليمي المتوفر لدى أمين المركز .
3- البعد عن الطرق التقليدية في أساليب التدريس ( المحاضرة ) وتطبيق أساليب تدريس فاعله كالتعلم التعاوني والتعلم الذاتي ( يتوفر لدى أمين المركز مذكرات تفيد في معرفة هذه الأساليب وطرق تفعيلها داخل المراكز ) .
4- التدرب على استخدام وتشغيل الأجهزة المتوفرة داخل المركز من خلال الدورات التدريبية التي ينفذها أمين المركز داخل المركز .
5- الاستفادة من مصادر التعلم التي يمتلكها المركز وعلى وجه الخصوص ( الانترنيت ) وتوظيفها في عملية التعلم، ( يمكن الاستفادة من المذكرات المتواجدة لدى أمين المركز في كيفية توظيف هذا المصدر في التعليم ) .
6- عدم اقتصار المعلمين على استخدام أجهزة العرض الجماعية في قاعة التعلم الجماعي لعرض الوسائل التعليمية وفقاً لطرق التدريس التقليدية ، بل يجب توظيفها بشكل يفيد عملية التدريس وفقاً لأساليب التدريس ذات الفاعلية في عملية التعلم .
ومن هذا المنطلق فإن على الكل الإلتزام بما ورد سابقاً كلٌ فيما يخصه حتى يتحقق الهدف من تأسيس مراكز مصادر التعلم والتي كلفت الوزارة الكثير من الجهد والمال وكل ذلك تحقيقاً للمصلحة التعليمية .
المصدر

http://www.jeddahedu.gov.sa/Developer/lrc/

عطاالله التركي
Oct-28-2006, 08:07 PM
مرحبا بك أخي السايح

وشكرا لك على النقل المفيد عن

الدليل الإرشادي لتفعيل مركز مصادر التعلم في العمل التربوي

ولك تقديري

سارة نجد
Oct-28-2006, 10:54 PM
إلى أخي السايح


اعتقد أنه سبق للأستاذ / عبدالعزيز الخبتي أن قام بنشر هذه المشاركة منذ أربع سنوات وكانت تحت عنوان : معرفة أراء المتخصصين حول موضوع تفعيل المراكز
وكانت على الرابط التالي :

http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=69&highlight=%CA%DD%DA%ED%E1

ولذا أرى أن هذه المشاركة مكررة وأن يكتفى بالمشاركة التي أشرت لرابطها وأن يحفظ حق الخبتي فيما كتب .

للإحاطة فقط .. ودام الجميع

السايح
Oct-29-2006, 08:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك اخي عطالله التركي على هالكلمالت المعبرة ونحن تعلمنا منكم ان ننقل كل مفيد دائما ان شاء الله
الاخت سارة نجد
اشكرك على هالتنويه والشكر كل الشكر للاخ عبدالعزيز الخبتي ولكن العنوان مختلف تماما و هذا قبل اربع سنوات
ولا ضير في نشر ما هو مفيد اكثر من مرة لكي يستفيد اكبر عدد ممكن من الزوار