المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عصر الرواية


مكتبية سابقة
Dec-14-2006, 09:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال واتمنى القاء الاجابه
ما المقصود بعصر الرواية ؟
ارجوا اسراع الرد لاني محتاجه له ضروري
تحياتي

MISS HAPPY
Dec-24-2006, 05:59 PM
يقول محسن الموسوي في مقدمته لكتابه «عصر الرواية»:
«أما الجدل الأساس الذي تقود إليه، أو تتفرع منه مختلف فصول هذا المقال، فهو روح العصر الذي تتفاعل معه الرواية. فمنذ أن قال (آيان وات) بوجود الارتباط الفعلي بين المدينة والرواية، كثرت الكتابات في هذا الموضوع لتثير جدلاً آخر بشأن الرواية بصفتها محركاً لروح العصر أيضاً. بل إن ظهور الرواية ونموها وتغيرها المستمر حتم على هذا المقال ألا يتخذ عنواناً آخر غير (عصر الرواية)، فهذا النوع الأدبي أثبت قدرة خاصة ليس في الظهور وحده، بل في القدرة على أن يكون في مقدمة الأنواع الأدبية وأكثرها ذيوعاً.. ومثل هذا الذيوع من جانب، وروح الانقلاب المستمر في هذا النوع الأدبي من جانب آخر يؤكدان حقيقة برزت منذ أكثر من قرنين، تلك هي أن الرواية تقدر على أن تحمل نبض العصر.. نبض التغيير».:)

مكتبية سابقة
Dec-24-2006, 07:13 PM
مشكورة يا قلبي على المعلومات
والله لا يحرمنا من عطائك
http://www.arabsys.net/pic/thanx/7.gif
تحياتي القلبية لك
اختك ابتسام

me12
Jan-10-2007, 08:24 PM
الأخت القديرة صاحب النشاط المميز ( أم حصــة )
لعلي أجد أن الموضوع الذي يدور حوله السؤال له علاقة مباشرة بالنحو العربي وربما البلاغة والأدب ، لكن التركيز الأكثر هو في مجال النحووالاعراب ويرى المهتمين بالنحو العربي أن ما يسمى ( بعصر الرواية ) هو الفترة الزمنية التي أكتملت فيها اللغة وقضية الاحتجاج في النحو العربي و الاختلاف في الشاهد النحوي من ناحية اختلاف النحاةفي الإطار الزمني والمكاني ، واختلافهم في مصدر الشاهد من قرآن وحديث وشعر ونثر . هذا من جانب ومن جانب آخر أن النحو والصرف والدلالة والأصوات فيؤدي إلى فساد لغوي يترتب عليه فساد في تفسيرالأحكام الدينية في القرآن الكريم والحديث الشريف . لعدم القراءة الصحيحة أو فساد في محركات اللغة التي هي الحركات اللغوية . يرى أن النحاة و اللغويين قد وقفوا عند فترة زمنية معينة ، روى فيها العلماء مااستطاعوا روايته عن الأعراب في البوادي وما حمله أهل البادية معهم إلى المدنالعلمية ، وكانت هذه المادة اللغوية تمثل _ في معظمها _ الواقع اللغوي في عصرالرواية والذي قبله ، فنرى فيها الألفاظ والأساليب الشعرية الدالة على تلك الفترة .
ويرى أن النحاة واللغويين قد تشددوا في عدم الأخذ مما أطلقوا عليه عصورالاحتجاج بأطره المختلفة ، فتركوا مادة ثرة ، كان من الأولى عليهم روايتها علىالأقل إن لم يريدوا الاستشهاد بها ، وأخذ النحاة و اللغويون يستنبطون القواعدولأحكام من مادتهم اللغوية التي جمعوها وحكموا بالشاذ والنادر والقليل وحتى بالخطأعلى ما لم ينطبق على هذه القواعد والأحكام . فإن عصر الرواية عصر اكتملت فيه اللغة اكتمالها لا نظير له ثم بدأت بالتهاوي في العصور اللاحقة -إلا بعض العصور التي ازدهرت فيها – ولذلك فإن التحديد يوجب أن تتخذلغة ذلك العصر نموذجا يحتذى على مر الزمن .
ويرى البعض من أهل النحو أن اللغة في تطور فهي ظاهرة اجتماعية و التطور أمر طبيعي فيها ، وأن لكل عصر لغتهالمثالية التي تعد مخالفتها في ذلك العصر مخالفة للمألوف من منطوقة أم
وقد ذهب النحاة واللغويون إلى البادية ليلتقطوا ما تبقى في أفواه الأعراب الضاربين فيأواسط الجزيرة العربية وأطرافها .فأفرغوا ما حملوا من حبر وصحف وأتخموا ذاكرتهم بماحفظوا ، فمنهم من أمضى أربعين سنة في البوادي يشافه الأعراب ويدون ويلاحظ ما شاء لهأن يلاحظ قبل أن يعود إلى بلده . وتقول بعض الروايات بأن بيت أبي عمرو بن العلاءوصلت فيه الصحف حتى السقف وكلها عن الأعراب .
· أما المصادر الأخرى كالقرآن الكريم والحديث الشريف فكانت كما يبدو للوهلة الأولىأنهم وضعوها نصب أعينهم واستقوا منها مادة درسهم . ولكن الذي حدث فعلا أنهم فرقوابينها من حيث الاستخدام ، فكان اعتمادهم على الشعر العربي أكبر من اعتمادهم علىالقرآن والحديث .
وبالرغم من اعتراف النحاة والعلماء بأن القرآن هو أوثق نص وأنهسيد الحجج لكنهم حادوا عنه . فكان من المفروض أن يبحث عن أصل القاعدة أو الحكمالنحوي في القرآن الكريم ، فإن لم يوجد فبالحديث الشريف ، وكان حظ الحديث منالاستشهاد أقل من حظ القرآن ، فلم يعدل إلى الحديث إلا في مواضع محدودة ، بل أن بعضالنحاة منع الاحتجاج بالحديث .
· وفي الحقيقة أن الموضوع تركز على الأعراب .. وقد يطول إلى درجة كبيرة فهل تبحثين عن المزيد أم نكتفي بهذا القدر من المعلومات مع تمنياتي لك بالتوفيق والاستمرار .

مكتبية سابقة
Jan-10-2007, 08:40 PM
الاخ القدير me12
ماني عارفه كيف اشكرك احس كلمة شكرا قليله بحقك
لانك من جد انسان معطاء بكل ما تعنيه هلكلمة
فالله يجزاك خير ويعطيك العافية ويحقق لك اللي تتمنى
تحياتي
اختك ابتسام http://www.arabsys.net/pic/thanx/4.gif