المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المكتبات العامة لوزارة الثقافة في دولة الإمارات تدشن موقعاً على إنترنت قبل نهاية العا


AHMED ADEL
Dec-21-2006, 12:39 PM
http://www.pcmag-arabic.com/assets/images/181106libraryportal.jpgتتطلع عدة مكتبات في الإمارات العربية المتحدة للتخلص من الفكرة الشائعة القاتمة التي عادة ما تقترن في أذهان الناس بالمكتبات، وذلك باعتناق الثورة الرقمية وتقديمها خدمات إلكترونية متطورة للجمهور. وستتاح الفرصة قريباً لمحبي القراءة في دولة الإمارات لتصفح المحتويات الهائلة والمتنوعة لهذه المكتبات التي تديرها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال موقع مكتبات الوزارة الجديد الذي تم الإعلان عنه اليوم في معرض جيتكس دبي.
ويطور هذا الموقع الذي سيتم تدشينه في شهر ديسمبر، كجزء من الجهود المتواصلة التي تبذلها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع من أجل تنمية حب القراءة لدى سكان البلاد وتشجيعهم على استخدام المكتبات العامة التي تديرها الوزارة. كما وينسجم تطوير هذا الموقع مع الخطط الأوسع التي تطبقها حكومة دولة الإمارات من أجل توفير كافة خدماتها إلكترونياً.
أوكلت الوزارة مهمة تطوير الموقع الجديد إلى شركة "لينك دوت نت"، إحدى كبرى الشركات المزودة لحلول إنترنت في منطقة الشرق الأوسط وهي أيضاً الشركة التي صممت وطورت وتُشغَل الموقع الذي يشهد إقبالاً شعبياً كبيراً على إنترنت في المنطقة، وهو "إم إس إن العربية". ويقدم الحل الذي صممته "لينك دوت نت" واجهة استخدام أحادية سهلة الاستعمال يُمكن للجمهور من خلالها الدخول إلى قواعد البيانات في المكتبات المختلفة للاطلاع على كتالوجات الكتب والدوريات والمواد المسموعة فيها.
يقدم الموقع الذي يمكن الدخول إليه على عنوان www.libraries.gov.ae، مجموعة كبيرة من الخدمات المصممة لجعل تجربة المستخدمين في التعامل مع هذه المكتبات سهلة وممتعة وأيضاً لإنشاء مجتمع من القراء النهمين الذين تربطهم اهتمامات مشتركة.
هذا وقد تولت "لينك ديفلوبمنت"، شركة تطوير البرمجيات المتفرعة عن "لينك دوت نت"ً، تطوير الحل مستخدمة في ذلك Microsoft Visual Studio لتطوير الموقع ومُزود مايكروسوفت لإدارة المحتوى لتحديث وصيانة محتواه. وميزة هذا البرنامج الأخير تكمن في أنه يسمح لموظفي المكتبات المخولين بإضافة وتحديث المعلومات على الموقع بسهولة وبشكل مستقل مما سيضمن توفير محتوى غني وجديد على نحو متواصل. هذا وسيقتصر الموقع على اللغة العربية مبدئياً على أن يتبعه موقع باللغة الإنجليزية في العام المقبل.
يعد هذا المشروع الأحدث ضمن سلسلة من حلول الحكومة الإلكترونية التي طورتها "لينك دوت نت" بالتعاون مع حكومة الإمارات العربية المتحدة والتي تشمل بلدية دبي وهيئة جمارك دبي وإدارة الطيران المدني إلى جانب موقع سوق التجارة الإلكترونية للشركات، Tejari.com
يوضح أحمد الهدابي، رئيس قسم المكتبات في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع: "كنا نريد شريكاً لديه خبرة عريضة في تطوير وإدارة مواقع إنترنت في المنطقة وأيضاً لديه سجل أداء ناجح في التعامل مع حكومة دولة الإمارات وجهات أخرى في منطقة الشرق الأوسط. وبالإضافة إلى ذلك، فقد كانت معرفة 'لينك دوت نت' الكبيرة بتقنيات مايكروسوفت من أهم العوامل التي ساعدت على نجاح هذا المشروع."
وقال شريف دهان، مدير المنطقة في "لينك دوت نت": "لقد كان تركيزنا الرئيس على توفير تجربة ممتازة للمواطنين إذ أن هدفنا هو إنشاء موقع يسمح للجمهور بتصفح كتالوجات المكتبات بسهولة. ونظراً لكوننا طورنا عدة مواقع ناجحة لجهات مختلفة في منطقة الشرق الأوسط، فقد استفدنا من خبراتنا ومهاراتنا في تطوير وتكامل المواقع لتقديم حل ناجح ومميز."
يتيح الموقع قدرات بحث قوية تسمح للمستخدمين بالبحث عن الكتب والمقالات والمواد الرقمية المتنوعة بواسطة معايير بحث مفصلة مثل العنوان أو المؤلف أو الموضوع وما إلى ذلك. ويتسم الموقع بميزة هامة أخرى هي المكتبة الافتراضية التي تسمح للمستخدمين بقراءة كامل محتويات الكتب الافتراضية المتوفرة في الموقع على إنترنت. كما ويضم الموقع روزنامة بالنشاطات ذات الصلة مثل معارض الكتب وأيضاً المعلومات العامة حول المكتبات وتقديم طلبات العضوية على إنترنت. ويتضمن الموقع كذلك منتديات للحوار تتمحور حول القراءة والتعليم والتي تتوقع الوزارة أن تلقى إقبالاً واسعاً، إلى جانب نقد لأحدث الكتب.

ومن مميزات الموقع البارزة أيضاً الموقع المخصص للصغار والذي يتسم بتصميم جذاب وسهل سيروق للصغار خاصة وأنه يحتوي على محرك بحث لكتب الأطفال. ويضم هذا الموقع المسابقات وشخصية رسوم كرتونية ستستقبل الزوار إلى الموقع.
أظهرت استطلاعات عديدة أن إقبال الناس على القراءة في عدة بلدان حول العالم في انخفاض مستمرً، ولذلك فإن الوزارة تسعى لعكس هذا الاتجاه من خلال جعل تجربة زيارة المكتبات أسهل وأمتع بالنسبة للجمهور. وهناك حاجة ماسة لهذا التغيير خاصة وأن المكتبات في كل أنحاء العالم تواجه تحد كبير يتمثل في إبقاء هواية القراءة العريقة حية دائماً في وجه منافسة ضارية من مئات القنوات الفضائية التلفزيونية والألعاب الإلكترونية التي باتت تستحوذ على كل أوقات فراغ الصغار.
وفي مقابل رسم سنوي رمزي، يستطيع أفراد الجمهور استعراض الخمسة وأربعين ألف عنوان التي تحتوي عليها المكتبات السبعة في كل أنحاء دولة الإمارات. يمكن الحصول على عضوية المكتبات بزيارة الموقع الجديد أو أي من المكتبات العامة.
http://www.pcmag-arabic.com/news/news.php?id=EEyFllpylAOfoZCnrH

د.محمود قطر
Dec-24-2006, 08:58 PM
أخي الفاضل / أحمد عادل
سبق طرح هذا الموضوع (بذات النص) ، من الأخ الفاضل / محمد حسن غنيم ولكن تحت عنوان آخر ، يمكنك الإطلاع عليه بالضغط على الرابط التالي :
2007 إطلاق موقع مكتبات وزارة ثقافة الإمارات (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=6843&highlight=2007+%C5%D8%E1%C7%DE+%E3%E6%DE%DA+%E3%DF %CA%C8%C7%CA+%E6%D2%C7%D1%C9+%CB%DE%C7%DD%C9+%C7%E 1%C5%E3%C7%D1%C7%CA)

تحياتي ومحبتي للجميع