المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برامج تعليم : المكتبات الرقمية


د.محمود قطر
Dec-27-2006, 07:58 AM
برامج تعليم "المكتبات الرقمية" ، في العدد الأخير من مجلة دي-لِب
Digital Library Education in Library and Information Science Programs
This paper identifies the "state of the art" in digital library education in Library and Information Science programs, by identifying the readings that are assigned in digital library courses and the topics of these readings. While no core set of readings emerged, there was significant consensus on the authors to be included in digital library course reading assignments, as well as the topics to be covered.
D-Lib Magazine, Volume 12 Number 1, November 2006
http://www.dlib.org/dlib/november06/pomerantz/11pomerantz.html (http://www.dlib.org/dlib/november06/pomerantz/11pomerantz.html)


المصدر : مدونة المكتبيين العرب
http://arab-librarians.blogspot.com/2006/12/blog-post.html

ahelmasry
Dec-28-2006, 01:46 AM
الأخ والزميل العزيز محمود قطر،، تحياتي وتقديري لمشاركاتكم النيرة، واسمح لي أن اعرض بعض الجوانب المرتبطة بالمقال لتعم الفائدة بإذن الله تعالى.
أولاً: تمت مناقشة المقال لأمور التعليم الموجه للمكتبات الرقمية من خلال دراسة (الإنتاج الفكري) المخصص في المقررات والبرامج التعليمية لمدارس المكتبات والمعلومات بكلاًً من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، والمعترف بها من قبل الجمعية الأمريكية للمكتبات.
وهو ما يعرف في الجانب التوصيفي للمقررات بـ (القراءات المقترحة).

حيث قام الباحثون بالمقال على دراسة مدى تكرارية المصادر المشار إليها في جانب القراءات المقترحة لبرامج ومناهج مقررات (المكتبات الرقمية) القائمة من طرف مدارس المكتبات والمعلومات المذكورة.
ويعيب ذلك أنه ليس مؤشر في التعرف على الأهداف التي ظهر بها عنوان المقال: (تعليم المكتبات الرقمية) حيث لا يمكن أن يتم دراسة البرامج من خلال عنصر تكميلي بها (القراءات المقترحة).

ثانياً: تميزت الدراسة بعرض لمجالات الاهتمام المختصة بتطوير وبحث المكتبات الرقمية وتم توزيعها في عشر وحدات رئيسية وكل وحدة اندرجت تحتها مجموعة من الوحدات الفرعية المرتبطة.
ومرفق ترجمة للرسم المنشور بالمقال ضمن مرفقات المشاركة.

والمتفحص لما تم وضعه من قبل الباحثين للمقال في هذا الرسم، يجد أنه لا تتوافر أي اهتمامات فرعية، تحت الوحدة المخصصة بـ (دراسة وتعليم المكتبات الرقمية) وهذا نتاج لقلة التوجهات المرتبطة بالمكتبات الرقمية في هذا الصدد حتى الآن، رغم وجود محاولات توضيحية ودراسات عريضة في التعرف على مدى تلبية الجوانب التعليمية للمكتبات الرقمية خاصة فيما تقدمه برامج مقررات ومدارس المكتبات والمعلومات.
وأرجع ذلك لحداثة الموضوع المرتبط بالمكتبات الرقمية بشكله العام، حيث لم يأخذ بعد من الفترة في الدراسة والبحث ما يمكن الإلمام بكافة جوانبه بذات الكم والكيفية.

ورغم أن المقال توصل لحقيقة جوهرية تتمثل في : "أن دراسات تعليم المكتبات الرقمية تقع في نطاق كلاً من مدارس علوم الحاسبات والمعلومات، ومدارس علوم المكتبات والمعلومات" وأرجعت هذا لتواجد تنوع في المتطلبات الوظيفية للمكتبات الرقمية والتي يقع عاتقها على مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية المختلفة ومن أولاها:
- علوم الحاسبات والاتصالات.
- علوم المكتبات والمعلومات.
- علوم الإدارة والاقتصاد.
- علوم القانون والتشريعات.
كلاُ في اختصاصاته بالمكتبات الرقمية.
ولكن تمت معالجة التعليم الموجه في المكتبات الرقمية بشكل أقوى وأجود من خلال مقال أخر تم نشره بنفس الدورية تحت عنوان:

Education for Digital Libraries\ Amanda Spink . D-Lib Magazine . Volume 5 Number 5 (May 1999)

حيث ناقشت برامج تعليم المكتبات الرقمية المخصصة بمدارس المكتبات والمعلومات ومدارس الحاسبات والاتصالات بالجامعات الأمريكية، والتي تشتمل على مقرر المكتبات الرقمية بشكل أكثر دقة وأكثر تفصيلاً.
وهو ما كان الجمهور متوقعه من خلال عنوان المقال الأول، ولكن ما تدركه سيادتكم ويدركه العديد أنه هناك الكثير من المقالات براقة العناوين ولكن يكتشف محتوى أخر أو ليس على نفس الدرجة المتوقعة من قراءة العنوان. وهو أمر نعاني منه في أمور البحث العلمي.

أرجو أن تكون إطلالة .. ذو إفادة .. وأعتذر عن الإطلالة ولكن للاستفادة.

د.محمود قطر
Dec-29-2006, 11:54 PM
الأخ الفاضل / أحمد المصري
شكراً جزيلاً على هذه المداخلة العلمية في موضوع يعتبر من موضوعات الساعة (أكاديمياً ومهنياً) .. أتمنى عليك التواصل معنا ببعض المشاركات من هذه العينة ، فننشأ حواراً ونقاشاً علمياً راقياً حول كيفية توكيد الجودة بالمكتبات الرقمية وفقاً للمعايير المعتمدة بهذا الصدد ..
والدعوة مفتوحة لجميع المختصين والمهتمين بهذا المجال ..

تحياتي ومحبتي للجميع