المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 39


د.محمود قطر
Dec-27-2006, 09:55 AM
الدورة التاسعة والثلاثون
لمعرض القاهرة الدولي للكتاب
في الفترة من 23 يناير 2007 وحتى 4 فبراير 2007

تاريخ المعرض :

لقد كانت الهيئة المصرية العامة للكتاب، (http://www.egyptianbook.org/) ولم تزل ، هى الأم الرءوم التى ترعى الكتاب، وهى التى بلغت من الحرص حداً جعلها تصل به إلى المستوى اللائق بمكانته وأهميته على الصعيدين المحلى والعالمى ، فضلاً عن دورها الحيوى فى تقديم الأرصدة الأصيلة لأمهات الكتب العربية والأجنبية فى مختلف فروع المعرفة ، وهى التى يسرت على القارئ الحصول على حاجاته القرائية من علوم وفنون وآداب ، بإقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب ، الذى أضحى منارة للمعرفة ومنتدى يُشد إليه الرحال فى غرة كل عام .

ويتسم عطاؤه على امتداد سنوات عمره منذ عامه الأول فى عام (1969 ) ، حتى الآن بسمة فريدة ، وهى التواصل بلا انقطاع والتفاعل الإيجابى مع كل الرؤى والاتجاهات الفكرية الجادة ، على نحو مكن له أن يظل رافعاً لواء الريادة فى الشرق الأوسط، آخذاً بالتجديد والتحـديـث حتى أصبـح ثانـى أهم المعارض الدوليـة بعد معرض فرانكفورت الدولى للكتاب، من حيث أهميته، وحجم الكتب التى تعرض به، وعدد دور النشر والدول المشاركة فيه ، وعدد زائريه .

وإذا كنا نتطلع للمستقبل دوماً بثقة ويقين، فلننظر إلى الماضى لنستمد منه الخبرة ، ونستند إلى ما انطوى عليه من تجارب .

وها نحن فى مجال النشر وإقامة المعارض الدولية نرتكز على خبرة أكثر من ثلاثين عاماً ، استطعنا خلالها أن نقيم جسوراً موصولة مع القارئ المصرى والعربى ، وأن نجعل معرض القاهرة الدولى للكتاب مهرجاناً ثقافياً متميزاً من خلال الأنشطة الثقافية والفنون المتعددة المصاحبة للمعرض .

وقد أقيم معرض القاهرة الدولى للكتاب فى عام 1969 كتقليد جديد ، فى إطار الاحتفال بالعيد الألفى لمدينة القاهرة ، وجاء نجاحه فى وقت نجحت فيه أيضاً تجربة الأسواق المحلية للكتاب العربى التى أقيمت خلال العام التالى داخل المدن الكبرى فى مصر ، الأمر الذى جعل من المناسب التفكير فى تعميم فكرة إقامة معارض الكتب المحلية والدولية ، وتحويلها إلى معارض وأسواق على المستوى العربى ، وبناء خطط نشر عربية مشتركة حتى يؤدى الكتاب العربى دوره بجوار الكتاب الأجنبى المستورد ، الذى كان ينبغى آنذاك ألا تقتصر تيسيرات استيراده على هذه الأسواق السنوية فقط ، بل ويجب أن يوضع نوع من التخطيط يكفل إشباع الحاجات الضرورية ، بعد أن تبين لنا بخاصة أن المعروض من الكتب والدوريات فى سائر اللغات العالمية يفوق بكثير الكتب المترجمة إلى العربية فى شتى المجالات ، مما يؤكد أن فجوة الفارق الثقافى والعلمى بيننا وبين البلدان المتقدمة آخذة فى الاتساع ، وعلينا أن نضاعف الجهد للقضاء على هذه الفجوة .

ولـذلك كـان الهـدف مـن إشـراكنـا وفـوداً ثقافية من الدول على أعلى مستوى ، إنما كان لتحقيق فرصة للتبادل الحر للكتاب فى الشرق الأوسط ، والتعرف على أحدث ما وصل إليه الفكر والكلمة المطبوعة ، وعقد الاتفاقيات للنشر والتوزيع ، وتذليل صعوبة تسويق الكتاب من خلال عقد الاتفاقيات كما يلى :

· تبادل حقوق التأليف والنشر والترجمة

· منح التوكيلات لمنطقة الشرق الاوسط

· دراسة الوسائل والأساليب التى تساعد على نشر الثقافة والفكر .

لقد زاد هذا الاقبال الجماهيرى على المعرض ، وتأججت تلك الرغبة الجامحة فى ارتياده ، بحثاً عن المعرفة الأصيلة من مظانها ، بعد انتقال المعرض الدولى للكتاب من أرض المعارض المحدودة بالجزيرة ، إلى أرض المعارض الدولية بمدينة نصر ، متحولاً على مدى هذه المرحلة الرائعة من تاريخه إلى مهرجان ثقافى كبير ، حافلا بجمهور غفير من ملايين القراء ، والناشرين المصريين والعرب والاجانب ، وصفوة الأدباء ، والمفكرين ، والفنانين والمثقفين .

ومن منطلق خطة توكيد الدور الثقافى البناء الذى تنتهجه الهيئة المصرية العامة للكتاب ، وتحقيقاً لبرنامجها الطموح نحو تلبية حاجات روادها من فرص الاستمتاع الهادف والتعرف عن قرب على ما يدور فى الساحة العربية والدولية ، فقد جعلت من معرض القاهرة الدولى للكتاب نافذة تطل منها الجماهير على مختلف فنون وعلوم وآداب العالم . ليس من خلال الكتب ، وشرائط الفيديو ، والكاسيت ، وتسجيلات الموسيقى العالمية ، والوسائل التعليمية ، والحاسبات الآلية ، ولوحات كبار الفنانين العالميين فحسب ، بل وأيضا من خلال الندوات ، والمناظرات ، واللقاءات الفكرية ، والأمسيات الشعرية ، وقراءات المقهى الثقافى ، وعروض مخيم الإبداع التى يشترك فيها كبار المفكرين والأدباء والفنانين من مصر والبلاد العربية الشقيقة ، الذين يلتقون برواد المعرض ويكسرون حاجز العزلة الثقافية بينهم وبين الجماهير فى حوار ديمقراطىأصيل. لقد تحول معرض الكتاب فى السنوات الأخيرة إلى عـرس ثـقافى كبيروعـــيد للثـقــــافة فى مصر

و ساحة للحوار بين المفكر السياسى والأديب وجمهور المعرض من المثقفين والمواطنين ، حيث تقام الندوات واللقاءات الفكرية التى تجمع الأدباء والمفكرين من مختلف الاتجاهات السياسية والاجتماعية والدينية ، بصورة تمثل حرية الرأى والتعبير فى أجمل وأنصع صورها " .

وقد حرصت الهيئة المصرية العامة للكتاب منذ عام 1986 على أن تتعرف على الاتجاهات القرائية لدى رواد المعرض ، ويضطلع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالهيئة منذ ذلك الحين بإعداد استبيان لاستطلاع رأى الجمهور ، حتى يمكن الاستفادة من نتائجه فى إعداد خطط النشر التالية ، بما يتفق والحاجات الفعلية لجمهور المستفيدين من خدمات هيئة الكتاب ، وربط إنتاجها ما أمكن، بمتطلبات التنمية الثقافية بمفهومها الواسع .



المصدر :
http://www.cibf.org/ar/about/index.cfm

د.محمود قطر
Jan-12-2007, 01:32 AM
سوف يركز البرنامج الثقافي لعام 2007 على عدة محاور رئيسية وأخرى فرعية . وسوف يحتفي بالأديب الكبير الراحل نجيب محفوظ باعتباره شخصية العام ، حيث سيحتفى به كاتباً ومفكراً سياسياً مع تخصيص جناح خاص لمعرض إبداعاته بالعربية وباللغات الأخرى التي ترجمت إليها هذه الأعمال .

وأضاف د. ناصر الإنصاري -رئيس هيئة الكتاب- أن المحاور الرئيسية للندوات الثقافية التي تقام في قاعة 6 أكتوبر سوف تدور حول أهم القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية وعلى رأسها قضية الاستخدام السلمي للطاقة النووية ، وقضية العلاقة بين الإسلام والغرب ، وقضية دور المجتمع المدني وذلك من خلال 25 ندوة .

وأكد د. الأنصاري أن الجمهور سوف يلتقي أيضاً يومياً مع الحائزين على جوائز مبارك والدولة التقديرية والتشجيعية في شتى مناحي المعلافة ، ليعرضون تجاربهم مع الإبداع .
المصدر : الأخبار - 11/1/2007 - ص7

عطاالله التركي
Jan-12-2007, 02:41 PM
أخي محمود

شكرا على نقل الخبر

ونتمنى النجاح للمعرض

والتوفيق للقائمين عليه

د.محمود قطر
Jan-12-2007, 02:48 PM
أخي محمود
شكرا على نقل الخبر
ونتمنى النجاح للمعرض

والتوفيق للقائمين عليه

أخي الفاضل / عطاالله
شكراً لمروركم الكريم ..
ولكم أتمنى استضافتكم وهيئة الإشراف .. وكل من يرغب من أعضاء اليسير الكرام لزيارة المعرض وتفقد أجنحته ، وحضور إحدى ملتقياته ، أو المشاركة بأحد أنشطته .. لنعيش معاً يوماً "معلوماتياً" ، ونتبادل فيه -عن قرب- التجارب والخبرات ذات الصلة بمكتباتنا ومراكز المعلومات ..

تحياتي ومحبتي للجميع

me12
Jan-12-2007, 04:21 PM
thank you very much this is very nice
http://www.lordsat.com/vb/image.php?u=1&dateline=1168349252

د.محمود قطر
Jan-13-2007, 10:04 AM
أعلن د. الأنصارى رئيس مجلس ادارة الهيئة المصرية العامة للكتاب فى مؤتمر صحفى له بحضور السفير الايطالى فى العاصمة المصرية انطونيو بادينى الذى اختير ت بلاده ضيف شرف الدورة الحالية أن "عدد الدول و الناشرين يمثل جزءا كبيرا من البلاد و الناشرين العرب إلى جانب بعض الدول الاجنبية و ناشرين منها".


و من جانبه رحب السفير الايطالى أنطونيو بدينى باستضافة مصر لبلاده لتكون ضيف شرف الدورة التاسعة و الثلاثون لمعرض القاهرة الدولى للكتاب واصفا مصر بأنها احدى منارات الحضارة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط و التى تربطها مع ايطاليا علاقات قديمة و أزلية.
و قال أنطونيو بدينى خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع الأنصارى أن المشاركة الايطالية بالعرض من اجل صحوة جديدة فى العلوم الأنسانية و كشف السفير الايطالى عن قيام دولته باطلاق جائزة جديدة و منحة دراسية تقدم خلال اقامة معرض الكتاب كنوع من الثقة فى حجم و أهمية العرض المصرى ، تكون الاولى بعنوان "جائزة البحر المتوسط للترجمة" وستمنح لكاتب مصرى قام بتأليف عمل ابداعى ، و كاتب دراسة مصرية ، و أيضا ستمنح لعملين ايطاليين ترجما إلى العربية و قيمة الجوائز تكون باليورو.

و قد أضاف بدينى أن هناك جوائز اخرى تمنح فى أطار جائزة البحر المتوسط للترجمة تقدم جوائزها باليورو إلى دار نشر مصرية لجهودها فى هذا المجال و ثلاثة مترجمين مصريين و ناشر ايطالى لجهوده فى الترويج للادب العربى فى ايطاليا.





المصدر : موقع النيل الإخباري

د.محمود قطر
Jan-13-2007, 10:08 AM
thank you very much this is very nice


http://www.lordsat.com/vb/image.php?u=1&dateline=1168349252
أخي الفاضل / me12
شكراً لمتابعتكم كافة أخبار المكتبات والمعلومات .. وعلى هذه العبارات الرقيقة و .. الفنية
وشكراً لمروركم الكريم ..
تحياتي ومحبتي للجميع

د.محمود قطر
Jan-14-2007, 05:23 PM
http://www.childrenbookfair.org/images/Poster_ar2006_new.jpg


تقرر دمج معرض القاهرة الدولي لكتب الأطفال الثالث و العشرون مع معرض القاهرة الدولي للكتاب التاسع و الثلاثون


من 23 / 1 / 2007 حتى 4 / 2 / 2007
معلومات عن معرض القاهرة الدولي الثالث و العشرون لكتب الأطفال
المكان : سراي الصندوق الاجتماعي - أرض المعارض الدولية بمدينة نصر.
الافتتاح الرسمي : في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 23 يناير لعام 2007، ويستقبل الناشرين فقط حتى الأربعاء 24 يناير. وسيبدأ دخول الجمهور ابتداء من الخميس 25 يناير 2007.
أيام العرض : 24 يناير للعرض فقط و سيقتصر الدخول على الناشرين المشتركين و غير المشتركين و رجال الأعمال و المهنيين و أساتذة الجامعات و المعاهد و المدارس بواسطة دعوات خاصة.
صالات البيع : سوف تغلق أثناء يوم العرض.
أيام البيع : يستمر العمل في المعرض من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً وذلك اعتباراً من يوم الخميس 25 يناير وحتى الأحد 4 فبراير 2007.


المصدر : الموقع الإلكتروني لمعرض القاهرة الدولي لكتب الأطفال
http://www.childrenbookfair.org/info/index.cfm

الاء المهلهل
Jan-15-2007, 12:14 AM
الله يعطيك العافية استاذي العزيزة
فيما تقدمه
الله يجازيك كل خير

د.محمود قطر
Jan-15-2007, 08:27 AM
الله يعطيك العافية استاذي العزيز..فيما تقدمه.. الله يجازيك كل خير

أختنا الفاضلة / آلاء المهلهل
شكراً لمروركم الكريم .. ولهذه المتابعة للمشاركات والتفاعل الإيجابي مع ما يطرح فيها من موضوعات ..
وفقكم الله

تحياتي ومحبتي للجميع

محمد مكاوي
Jan-23-2007, 12:00 PM
الثلاثاء, يناير 23, 2007


معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 39

افتتح الرئيس حسني مبارك صباح اليوم 23-1-2007 الدورة الـ‏39‏ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب‏,‏ التي تستمر حتي الرابع من فبراير المقبل‏.‏

يشارك في المعرض‏667‏ ناشرا من‏26‏ دولة عربية وأجنبية‏,‏ وقد تم اختيار إيطاليا ضيف شرف له‏,‏ كما سيتم افتتاح معرض كتاب الأطفال بالتزامن معه‏.‏ وتم تخصيص جناح لعرض روايات الأديب الكبير نجيب محفوظ بأكثر من‏40‏ لغة‏,‏ بعد أن تم اختياره شخصية العام‏.‏ وسيتم علي هامش المعرض‏,‏ عقد ندوات ولقاءات لمناقشة عدة محاور رئيسية‏,‏ منها‏:‏ الاستخدام السلمي للطاقة النووية‏,‏ والإسلام والغرب‏,‏ ودور منظمات المجتمع المدني في التنمية‏.‏
التفاصيل
بمشاركة 667 ناشرا من 26 دولة عربية واجنبية الرئيس مبارك يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب
يشارك في المعرض 667 ناشرا يمثلون 26 دولة منها 10 دول اجنبية و 16 دولة عربية. ويشارك اكثر من 1000 متحدث من مصر وخارجها في الندوات الثقافية التي تقام علي هامش المعرض.. واكد د.ناصر الانصاري ان المعرض سوف يحظي بحضور كبار الشخصيات العربية والدولية وتم عمل كل الاستعدادات بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين والعرب ليخرج المعرض في اكمل صورة، وقال ان اهم ما يميز معرض هذا العام هو حلول ايطاليا بثقافتها وتاريخها كضيف شرف كذلك الاحتفاء بنجيب محفوظ.

وقال د/ ناصر ان المعرض سوف يزوره كبار الشخصيات العربية والاوروبية من المسئولين عن صناعة الكتاب والنشر حيث تأكد مثلا ان 17 من مديري معارض الكتاب في الدول العربية سوف يحضرون انشطة المعرض اضافة إلي وفد مشترك من ادارة معرض لندن للكتاب ومجموعة من الناشرين البريطانيين يهدفون إلي ترويج لفكرة ان تحل الثقافة العربية كضيف شرف علي معرض لندن الدولي للكتاب في العام .2008

واضاف ان وزير الثقافة الفلسطيني سوف يحضر وكذلك وزير ثقافة الامارات وامناء مجالس الثقافة في قطر والكويت ونائب وزير الثقافة السعودي المسئول عن تنظيم المعارض وكذلك الشارقة وتونس والسودان وعمان ومسقط وسوريا التي سيمثلها مستشار وزير الثقافة السوري وهذا التجمع والحشد من رموز الثقافة العرب لا يحدث إلا في معرض القاهرة الدولي للكتاب باعتباره مقصدا لكل من يريد المعرفة.

وقال د.وحيد عبدالمجيد نائب رئيس الهيئة لانه احد المحاور الرئيسية لمعرض القاهرة الدولي هو الاحتفاء بأدب الاديب المصري العالمي نجيب محفوظ لذلك سيكون هناك معرض خاص بنجيب محفوظ يتفقده الرئيس حسني مبارك اثناء افتتاح المعرض، وقد وجهت الدعوة لاسرة الاديب الكبير لحضور الافتتاح، مشيرا إلي ان المعرض سوف يتضمن مجموعة من صور ورسومات الاديب الكبير من ابداع عدد من كبار فنانينا التشكيليين ، اضافة إلي اغلفة كتبه بالعربية وب 40 لغة ترجم اليها واقدم كتب صدرت له.. وقال د.ناصر الانصاري رئيس هيئة الكتاب ان الرئيس سوف يفتتح علي هامش معرض الكتاب، معرضا اخر لكتب الاطفال، حيث تم تخصيص خيمة خاصة في قاعة 15 'القاعة الرئيسية' لعرض احدث الاصدارات المتخصصة والموجهة للطفل.. واضاف ان التجديد الذي استهدفناه في تطوير انشطة المعرض تطرق ايضا إلي المطبوعات الخاصة بالمعرض حيث اتفقنا مع الجانب الايطالي علي طبع وعرض روايات مصرية تمت ترجمتها إلي اللغة الايطالية، والعكس وذلك في اطار ان ايطاليا هي ضيف شرف المعرض هذا العام.. ومن اهم المطبوعات التي ستطرحها الهيئة في هذا العام الكتاب الفرنسي 'مهن النشر' وهو نموذج فرنسي لا يستهان به.
المصدر : الهيئة العامة للاستعلامات - مصر

هدى العراقية
Jan-23-2007, 07:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مبروك افتتاح
معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 39 نتمنا له النجاح والتقديم

أبـوفـيـصـل
Jan-23-2007, 10:54 PM
الأخ محمود

السلام عليكم

بارك الله فيك وفي الأخ محمد مكاوي

كان بودي الحضور هذا العام لمعرض القاهرة لعلنا نتمكن من الاجتماع معك ولكن قدّر الله وما شاء فعل .

أخوك / أيوفيصل

أم حبيبـة
Jan-23-2007, 11:23 PM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_44560_Cairo39.jpg
http://www.middle-east-online.com/furniture/blank.gif

د.محمود قطر
Feb-03-2007, 09:08 AM
القاهرة - ظل الكتاب الورقي يستحوذ بمفرده ويتسيد معرض الكتاب لعشرات السنين حتى ظهر الكتاب الالكتروني او المكتبة الالكترونية منذ بضعة سنوات فدخلت مجال السباق والمنافسة مع المكتبة الورقية واستطاعت ان تحتل موقعا فى معرض الكتاب (http://www.masrawy.com/News/2007/Arts/AFP/February/1/187436.aspx) وفى بيوت المثقفين بنسبة او بأخرى فلا يكاد يخلو بيت من جهاز "الكمبيوتر" وأدواته -الأقراص المرتبة والمدمجة بأنواعها المختلفة- وكلها تحوى العديد الكتب والمراجع.
وبالرغم من التقدم المذهل فى أجهزة العرض الالكتروني فان الكتاب الورقي لم يفقد بريقه وجاذبيته لدى جمهوره العريض، كما يقول المسئولون فى شركات الاجهزة الالكترونية أنفسهم ، فيرى محمد ابراهيم الشامى مسئول الإعلام باحدى هذه الشركات العارضة فى المعرض ان الاقبال على الكتاب الالكتروني فى ازدياد ولكنه لا يستطيع ان ينافس الكتاب الورقى الذى ينخفض سعره كثيرا جدا فضلا من سهولة التنقل بالكتاب الورقى والتعامل معه فى اى مكان وفى أى زمان.
وقال الشامى ان قانون الملكية الفكرية يجرم استنساخ اى مؤلف على القرص المدمج (سى.دى) وهذا يرفع سعر الكتاب الالكتروني (سى.دى) لأكثر من عشرة اضعاف الكتاب الورقى.

من جانبه يقول محمد فاروق بالعلاقات العامة بإحدى شركات الكمبيوتر أنه من الصعب الاستغناء عن الكتاب الورقي خاصة في هذه المرحلة رغم انتشار أدوات العرض الالكترونية فمازلنا في مرحلة انتقالية قد تمتد لسنوات طويلة حتى تتوفر الإمكانيات لدى كافة الأجهزة في الدولة ولدى كافة المواطنين للتحول الى العلوم والمعرفة الالكترونية والاستغناء عن الورق وهذا الأمر مكلف جدا للمواطن وللدولة فضلا عن أن ملايين المواطنين لا يعرفون حتى الأن التعامل مع الكمبيوتر.
وعن مدى الإقبال على وسائل المعرفة الالكترونية في معرض الكتاب هذا العام اتفق أحمد عبدالكريم وهاني سليمان مع محمد الشامي "مندوبو مبيعات بشركات عرض الكترونية" على أن أجهزة الكمبيوتر الشخصي "لاب توب" تشهد هذا العام إقبالا منقطع النظير وهذا يعكس في البداية نجاح الدولة في نشر الوعي بأهمية استخدام الحاسب الآلي والتحول الى المعرفة الالكترونية فضلا عن دخول العديد من الشركات العالمية المنافسة مجال انتاج أجهزة اللاب توب مما أدى إلى زيادة المعروض من هذه الأجهزة وتقديم أسعارا تنافسية اقتربت من أسعار أجهزة الكمبيوتر العادية.

وكانت المفاجأة الجديدة أيضا في الإقبال على كروت الذاكرة "الفلاش ميموري" التي تتميز بحجمها الصغير وقدراتها الفائقة على التخزين حيث يستوعب الكارت الواحد "بحجم عقلة الأصبع" العديد من الاقراص المدمجة "السي دي" أو كروت "بي. في. دي" وان كان الإقبال على الـ "سي. دي " مازال أكبر بكثير من نظيراتها من أقراص الكمبيوتر الجمهور له رأى آخر .
ويقول مروان محمود (موظف ومهتم بالكمبيوتر) إنني حريص على متابعة احدث ما وصل إليه التقدم العلمي فى مجال الكمبيوتر وأجهزة العرض الالكترونية وهذا أمر مكلف فى المرحلة الحالية ولكن بمضي الوقت أعتقد أن أسعار أدوات المعرفة التكنولوجية سوف تكون فى متناول الجميع غير أن المخاوف فى رأى سحر مندور (خريجة حاسب آلى) فى كثرة الشركات والوسطاء والسماسرة الذين يتعاملون فى سوق المعرفة الالكترونية وكثرة عمليات الغش والنصب وطالبت بتشديد القيود وعمليات المراقبة والتفتيش على محلات وشركات بيع أجهزة وأدوات المعرفة الالكترونية للتأكد من سلامة هذه الأجهزة ومطابقتها للمواصفات وتقيد أصحابها بالقوانين واللوائح.

ويعتقد الشباب (محسن وجورج وعمار طلاب بالجامعة) أن الكمبيوتر ليس فقط أداة لعلم والمعرفة وأنه مازال بالنسبة للكثير من الشباب مصدرا للترفيه والتسلية والاستمتاع بالدردشة والأفلام والاغانى حيث أن أكثر من 90% من مرتادي مقاهي الانترنت من الشباب الذين يستخدمون هذه التقنية الحديثة لقتل الفراغ والتسلية ولا يدور فى خلد كثيرين أنه يمكن أن تقرأ كتابا على شاشة الكمبيوتر فضلا عن سرعة الشعور بالملل من القراءة فى شاشة عرض.

ويرى الشباب أنه من الصعب استذكار الدروس على شاشة عرض كمبيوتر حتى فى حالة استخدام أدوات المعرفة الالكترونية مثل "سى دى" فإننا نقوم بطبع المعلومات لكي نذاكرها على الورق..بمعنى آخر فإن الكتاب الورقي سيظل هو الفائز فى السباق على الكتاب الالكتروني حتى إشعار آخر.
http://www.masrawy.com/Images/bookfair1_tcm6-939343.jpg







المصدر
http://www.masrawy.com/News/2007/Egypt/Local/february/2/EBOOK_CHALLENGING.aspx

د.محمود قطر
Feb-04-2007, 08:34 PM
معرض الكتاب يودع زواره اليوم ويستقبلهم بموقع جديد العام المقبل
الأحد 4 فبراير 2007

يتزامن اختتام الاحتفالية الثقافية العالمية المصرية التاسعة والثلاثين اليوم والمعروفة رسميا باسم معرض القاهرة الدولي للكتاب مع بدء دراسة نقل المعرض إلي موقع جديد مستقبلا‏,‏ لتلافي السلبيات التي واجهت منظمي وزوار المعرض هذا العام‏,‏ بسبب تدهور البنية الأساسية لأرض المعارض‏,‏ ونقص الخدمات‏.‏ اللجنة المنظمة للمعرض تدرس حاليا نقله من أرض المعارض إلي المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر‏.‏



الدكتور وحيد عبدالمجيد نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب‏,‏ قال ـ لمندوبة الأهرام هالة السيد ـ إنه لم يحدث أي تطوير علي منطقة أرض المعارض‏,‏ وأصبحت بنيتها الأساسية متهالكة‏,‏ فمثلا دورات المياه لا تصلح للاستخدام‏,‏ وتم استئجار خمس دورات مياه متنقلة بقيمة‏70‏ ألف جنيه‏,‏ بالإضافة إلي مشكلات الكهرباء والنظافة‏,‏ وغيرها من الأمور اللازمة للزائرين والعارضين‏.‏

وكما يقول الدكتور وحيد‏,‏ فإن المشكلات التي تصادفها المعارض في هذه المنطقة‏,‏ لا تقع مسئوليتها علي عاتق الهيئة العامة لأرض المعارض‏,‏ بل علي وزارة التجارة‏,‏ التي لم تخصص ميزانية لتطوير هذه المنطقة الحيوية‏,‏ وبالتالي كان لابد من قيام اللجنة المنظمة بالاجتماع بالناشرين لتطرح عليهم أهمية الفكرة‏,‏ بهدف المساعدة في عملية النقل إلي المركز الدولي للمؤتمرات‏,‏ بما يتوافر فيه من إمكانات ومرافق جديدة وخدمات كافية‏.‏

كما يوفر المكان الجديد مساحات كبيرة لسيارات زوار المعرض‏,‏ مما يسهل أو يخفف من الاختناق المروري المزمن‏,‏ مع إتاحة فرص عقد الندوات داخل قاعات مجهزة تليق بضيوف المعرض من كبار الشخصيات المصرية والعربية والعالمية‏.‏



المصدر : جريدة الأهرام (القاهرية)
http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=fron7.htm&DID=9117

محمد مكاوي
Feb-05-2007, 11:25 AM
للاسف سيدي هناك من يحاول ان يطمث الوجه الدولي الجميل لمعرض هو ثاني اكبر معرض في العالم بعد معرض فرانكفورت الدولي
ان المحافظة والاستمرارية على مكانة معرض القاهرة الدولي للكتاب هي بمثابة المحافظة على قيمة التواصل المعرفي الدولي والمحافظة على التلاقح الثقافي المنفتح تحت حدود الابقاء على الهوية الثقافية والقرائية هي ايضا بمثابة المناعة الفكرية ،،، الخبير حسني عبدالصبور يشير الى المناعة الفكرية في اهرام اليوم 5/2/2007
في هذا المقال
عسي معرض 2008 احسن حالا من معرض 2007
تحياتي
ابوعمروhttp://E:\Scan\المناعة الفكرية اهرام 5-2-2007.jpg

د.محمود قطر
Feb-05-2007, 11:52 PM
الأخ الفاضل / محمد مكاوي
لا تقلق على مستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب ، فبعد 39 دورة من دوراته الناجحة ، ستكون دورته الـ 40 أنجح بمشيئة الله ، فقد أصبح لهذا المعرض اسماً محفوراً من ذهب في "أجندة" المؤتمرات الدولية للكتاب على مستوى العالم ، ولكنه -وبكل موضوعية- يحتاج لمزيد من الاهتمام الأدبي والمادي ، وفكرة نقله لقاعة المؤتمرات الدولية ستعيد إليه الرونق وبهاء الثقافة ..
شكراً على "غيرتك" المهنية .. وعلى الكتاب .. وعلى القراءة ..

تحياتي ومحبتي للجميع

د.محمود قطر
Feb-25-2007, 06:15 AM
http://us.moheet.com/asp/report/1901743/aa.jpg
لأن النقد هو جوهر التطوير لما نقوم به ، كان لابد لنا ومع ختام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب ، أن نتوقف ونتأمل بهدوء، ماذا كانت أهداف المعرض؟ ، وكيف ظهر بالنهاية ؟ ، وهل كانت الاستعدادات كافية ؟ ، لاشك أنه عمل ضخم بذل رواده من مثقفي مصر ورواد الهيئة المصرية العامة للكتاب جهدا كبيرا لخروجه للنور ، بيد أن هناك سلبيات أضرت بالإستفادة من هذا العرس الثقافي الهام وخاصة أنه حدث دولي شاركت به 26 دولة منها عشر دول أجنبية و16 دولة عربية يمثلها 667 ناشرا منهم 35 ناشرا أجنبيا و118 عربيا و514 مصريا .





جولة أعدتها: شيماء عيسى & سميرة سليمان (editor@moheet.com)

المعرض في عيون الناشرين المصريين

اجتمعت دور النشر المصرية على شكوى أساسية تركزت في التنظيم وقصر مدة المعرض ، حيث جاءت ردودهم كما يلي : المهندس خليفة عبد اللطيف أحد العارضين من نادي الطوابع المصري رأى أن توقيت إقامة المعرض كان مناسبا للغاية كما اعتبر مدته كافية جدا ، ومسرعا رد على تساؤل حول ما إذا كانت عقبات قد صادفته فقال "التنظيم" حيث اعتبره سيئا للغاية بالنسبة للجمهور وللعارضين أيضا فقد حدث تدافع علي بوابات الدخول في ثاني أيام المعرض ، والسبب أن الإعلام لم ينشر بشكل موسع أنه لن يتمكن الجمهور من الدخول في اليوم الثاني وهو المخصص للكتاب والأكاديميين ولرجال الأعمال فقط مما أدي للتدافع ، والمزعج أن عدد كبير من المواطنين كان قد وصل لتوه من إحدى المحافظات المصرية وما يعنيه منع دخولهم من المشقة الكبيرة في معاودة المجيء ومن هنا دخل الجمهور في وقت متأخر وبطريقة عشوائية ، وقال : " لقد باعت الهيئة العامة للكتاب سيادتها لشركة المحمول المنظمة" .


http://us.moheet.com/asp/report/1901743/b4.jpg









ويوافقه الرأي جمال فواز وهو عارض بنفس الجناح قائلا: سعر تذكرة الدخول من أهم سلبيات المعرض فبعد أن كانت بخمسين قرشا فقط، وصلت لجنيهين ولكن الرئيس حسني مبارك تدخل وأصر علي تخفيض سعر التذكرة فوصلت لجنيه واحد، حتى أنني كعارض أضطر لدفع تذكرة دخول وهو أمر عجيب !!


ومن ضمن المساوئ أيضا الإصرار علي تفتيش العارضين من قبل المنظمين معتبرا أن هذه من مهام رجال الأمن المصريين وحدهم وليس من حق غيرهم التفتيش، أضاف أنه عانى من ارتفاع سعر تأجير المتر بأرض المعارض إلى حد تجاوزه ال20% مقارنة بالعام الماضي .

أشار جمال كذلك لمتابعته استياء العرب من معاملة الشركة المنظمة للجمهور، فهو أمر لا يقتصر علي المصريين بل امتد للعرب الذين خرجوا بانطباع سئ عن المعرض بسبب سوء المعاملة.

اتجهنا لدار الشروق حيث أوضح وليد الناجي المسئول عن جناح الدار بالمعرض أن الدار قامت بعمل خصومات علي الكتب وصلت إلي 20 %، و أن الإقبال هذا العام أكثر بكثير من السنوات الماضية نظرا لأن توقيت المعرض مناسب لأنه جاء مع إجازة نصف العام، ولكن السلبيات تكمن في قصر مدة المعرض الذي يفضل لو طالت لأسبوعين مثلا.

هشام نور وكيل مكتبة جرير في مصر ومدير فرع العباسية أشار إلى أن معدل الإقبال قليل عن كل عام نظرا لقصر مدة المعرض، وعن أبرز سلبيات المعرض أوضح أنها تكمن في سوء التنظيم، والافتقاد لتسهيلات الدخول علي البوابة فلا يمكن للعارضين الدخول بالكتب إلي الداخل وتزويد المكتبة بها.

التقينا ممثلي مؤسسة أخبار اليوم عاطف علي ووليد زينهم وأشاروا لسوء تنظيم الدخول علي البوابات، بالإضافة إلي عدم وجود إرشادات للجمهور عن أماكن دور النشر المختلفة، قصر مدة المعرض، وصعوبة استخراج تصريحات لتزويد دور النشر بالكتب، وفي النهاية أوضحا أن الهيئة العامة للكتاب بكل مساوئها هي أفضل حالا من الشركات الخاصة التي لم تحسن توفير تسهيلات للعارضين والجمهور.

وذكر الأستاذ محمود محمد محمود من دار الكتب العلمية أن سلبيات المعرض تكمن في أن توقيت المعرض غير مناسب لأنه بدأ وامتحانات الطلاب لازالت مستمرة، بالإضافة إلي سوء معاملة الجمهور والافتقاد إلي تسهيلات الدخول، فالمشكلة هي مشكلة تنظيم.

الأجنحة العربية المشاركة

مهند الجهماني مسئول الجناح الجزائري رأى أنه لم تصادفه مشكلات كثيرة هذا العام ، وتمكن الكتاب الجزائري من الوصول للجماهير غير أنه أبدى استياؤه من عدم وصول بعض الكتب حتي الآن رغم مرور أربعة أيام علي بدء المعرض وهي من مشكلات التنظيم بمعرض الكتاب حيث أن دخول الكتب يحتاج إلي تصريحات عديدة، أما عن أسعار الكتاب الجزائري فأوضح أن سعره مناسب للقارئ المصري.

وفي الجناح الإماراتي أشار المشرف العام للجناح الأستاذ حسن مسعود الهاشمي إلي أن المعرض منظم بشكل أفضل هذا العام إداريا وفنيا، وقال : لم تعترضنا أية صعوبات مع الهيئة العامة للكتاب ولكن على العكس كان هناك تعاون مشترك ، وعن سعر الكتاب الإماراتي فهو مناسب ولذلك كان سعر الكتاب رمزيا في متناول القارئ المصري والعربي لأن الهيئة لم تهدف للربح من المعرض.

شركة خاصة من الأردن "عبر الشرق الأوسط للتوزيع" تحدث منها عمر سيد مبديا رغبته في أن يكون مكان الأجنحة قريبا من حركة الجمهور ، مشيدا بالتنظيم الداخلي.

سيف البحر مسئول جناح أندونسيا قال سعر الكتاب في أندونسيا أغلى كثيرا من مصر، بالإضافة إلي أن أعداد الكتب الأندونيسية محدودة في السوق المصري، ومن هنا ارتفع سعر الكتاب الإندونيسي ، موضحا أن الجناح ضم كتب باللغة الإندونيسية وبعضها فقط مترجما للإنجليزية .


سلطنة عمان وجناح متميز حيث أشار الاستاذ سويد الربعاني مسئول الجناح أن الإيجابيات تكمن في التعاون المثمر بين الهيئة العامة للكتاب وسلطنة عمان، النظافة اليومية للأجنحة، تخصيص جناح للطفل، مدة المعرض مناسبة جدا للعرض،حسن اختيار التوقيت، بالإضافة إلي وجود تغطية إعلامية مكثفة للمعرض وفعالياته. http://us.moheet.com/asp/report/1901743/b6.jpg





وتمثلت السلبيات كما أوضح في أن العلامات الإرشادية غير كافية ولا تلبي الغرض منها بالإضافة إلي صعوبة الدخول من البوابات الرئيسية وبعض مشكلات التنظيم الأخري، وبصفة عامة تعد مصر سوقا جيدة للكتاب العماني خاصة الكتب الفقهية، كتب التاريخ، والمطبوعات السياحية.

وأضاف أن سلطنة عمان استضافت بعض الأسابيع الثقافية بمناسبة مسقط عاصمة الثقافة العربية، ومن الأسابيع التي استضافتها السلطنة كانت مصر - الجزائر - الإمارات- اليمن - والمغرب بالإضافة إلي أن سلطنة عمان أقامت أسابيع ثقافية في تونس والمملكة العربية السعودية.

وأجاب عند سؤاله عن جدوي إقامة مسقط عاصمة الثقافة العربية في أنها تفيد في الانفتاح والإطلاع على شعوب وثقافات مختلفة للإنسان العادي البسيط ، بالإضافة إلي أنه يساعد في حوار الثقافات، ولذلك كل الأنشطة والفعاليات كانت تخدم هذه النقطة.

راضية الكعبي مسئولة جناح تونس قالت أن المعرض به العديد من السلبيات التي تخص دولة تونس فهناك نوع من البطء في التجهيزات الفنية التي تخدم سهولة العرض، بالإضافة إلي أن المكان ضيق لا يخدم بيع الكتب، الكتاب التونسي يريد أن يعرف نفسه للجمهور المصري والعربي من خلال النافذة الثقافية التي يوفرها معرض القاهرة للكتاب.

أما عن سعر الكتاب التونسي فأوضحت أن ثمنه مرتفع بعض الشئ بالنسبة للكتاب المصري نظرا لأن الصفوة هم من ينشرون فقط، لأن كمية السحب علي الكتاب التونسي قليلة ولذلك فهو غالي الثمن.

أما جناح الكويت فأعربت كل من عائشة العسعوسي، ونداء جمعة أحمد مسئولتا الجناح أن رواد المعرض بازدياد دائما، وهناك اقبال مرضي علي الكتاب الكويتي من الجمهور المصري حيث أن الكتب الكويتية أسعارها رمزية جدا.

وحول الاصدارات المتوفرة في المعرض ذكرت العسعوسي ان هناك الكثير من الكتب ومنها (كتاب الدوري الكويت حقائق وأرقام) اضافة الى كتاب (المهن والحرف الكويتية) وكتاب (وداع امير الديرة) وكتاب (اطلس الكويت الوطني) اضافة الى الاصدارات التي تتعلق بالطفل ومنها (ديرتي الكويت). إضافة لركن خاص بكتب حول الأمير الراحل جابر الأحمد الصباح.

ولم تكتف المؤسسات الكويتية المشاركة بعرض الكتب فقط بل أصبحت طريقة العرض متميزة من ناحية الطباعة والتغليف والصور اضافة الى البيع بسعر زهيد على الرغم من تكلفة الطبع الباهظة.

وفي الجناح الليبي استمعنا إلي الأستاذ جلال سالم مسئول الجناح الذي أعرب عن ضيقه الشديد من المكان المخصص للجناح الليبي حيث تواجهنا كما أشار مشكلات فنية متنوعة تعوق سير العمل بالنحو المطلوب، بالإضافة إلي عدم تخصيص أماكن للصلاة، وأيضا التنظيم لم يكن مرضي لنا حيث افتقد إلى كثير من التسهيلات.

دار الآداب اللبنانية ووفق وسائل الإعلام أكد المسئول عن مبيعاتها نبيل نوفل مصادرة كتب للدكتورة نوال السعداوي ، معبرا عن استياؤه من أن السلطات المصرية تصادر الكتب الغير مرغوب فيها بالنسبة لها مباشرة دون الرجوع للناشر أو إخطارهم بأمر المصادرة أو إعادة ما يصادر إليهم .

متعة التلاقي مع الآخر

حقق محور إيطاليا ضيف الشرف نجاحا كبيرا هذا العام حتى وكما عبر الروائي المصري جمال الغيطاني لكأن القاهرة ضيف شرف معرض إيطالي ، استضافت الفعاليات الإيطالية المصرية أرض المعارض الدولية بمدينة نصر، إضافة إلى الأوبرا ومركز ثقافة الغورى ونقابة الصحفيين وبعض المسارح إلى جانب المركز الثقافى الايطالى بالقاهرة، لتتواصل مع الجمهور المصرى بشتى فئاته، كما تشمل الحوارات الفكرية والنقاشات النقدية والفلسفية والحضارية وعروض المسرح والغناء والموسيقى والفن التشكيلى .

جميع المثقفين والجماهير أشادت هذا العام بالفعاليات الإيطالية المقامة بالمعرض ، والتي كان من أبرزها جائزة البحر المتوسط للترجمة حيث فازت بها دار آفاق المصرية لجهودها في الترجمة غير المدعومة ، وذهبت جوائز الترجمة للمترجمين عادل السيوي وخليل كلفت وبشير السباعي ، كما حصلت دار النشر الإيطالية بيوفينوس على جائزة لمساهمتها في ترجمة الأدب العربي للإيطالية ، جاءت الفعاليات منظمة إلى حد كبير وثرية ، إضافة للاختيار الدقيق للضيوف الإيطاليين والمصريين وموضوعات الفعاليات .

الموضوعات كانت جذابة بالفعل ومنها "التقليد الأدبي في الغرب وفي العالم العربي" ، ندوة أدارها د/ حسن حنفي وسعدالدين إبراهيم وعلاء الأسواني والإيطاليان كابسو وبيليتاري ، سلسلة كتب لروائيين عرب ومصريين في ندوة بعنوان "الإسهامات الإيطالية في مجال الترجمة ، سلسلة لقاءات تحت عنوان "كتاب إيطاليون ومصريون وجهاً لوجه" شارك فيها أسماء لامعة من مصر وإيطاليا ، ومن بين الموضوعات كذلك "الكتاب كمصدر للمعرفة ـ آفاق التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال النشر ، معرض للصور الفوتوغرافية حول تصميمات مسجد روما بمصاحبة ندوة للمعماري الإيطالي باولو بورتا جنيري، فيلم بعنوان "لاتسيو بين التجديد والتقاليد" ، لقاء مفتوح عنوانه "اللغة الأم"، ندوة أخرى لتقديم كتاب "إذن سيادتكم ستفهمون" .

حضر الكاتب الإيطالي المرموق أنطونيو تابوكي ليوم واحد شارك خلاله في نشاط مع علاء الأسواني ، أقام المركز الثقافي الإيطالي ندوة للاحتفاء بترجمة الأعمال الشعرية الكاملة لأونغاريتي التي أنجزها الفنان عادل السيوي والتقى عدد من الناشرين العرب والإيطاليين كثيرا وناقشوا مشكلات الترجمة بين اللغتين العربية والإيطالية، وسبل دعمها في المستقبل، إضافة إلى عشرات الندوات الأخرى ومنها ندوة لمناقشة الترجمة العربية الصادرة حديثا لكتاب "حجرة علي بابا" لفاليريو بيليزاري.

و قد صدرت خمسة كتب عن هيئة الكتاب تواكب المعرض وتخدم أغراضه مترجمة من الإيطالية إلى العربية والعكس هي: "تراتيل متوسطية" تأليف بريدراج ماتفيغيفتش، "الفسكونت المشطور" تأليف ايتالو كاليفينو، "أوروبا والإسلام تاريخ من سوء التفاهم" تأليف فرانكو كارديني، "فساد الأمكنة" تأليف صبري موسى، "بيت الياسمين" تأليف إبراهيم عبد المجيد، وكتاب "مهن النشر" من تأليف مجموعة من المتخصصين.

أكثر الكتب مبيعا

كالعادة مع معارض الكتاب عموما يسطع نجم إصدارات بعينها ويصبح مؤلفوها من المشاهير ، وجولة بين الأرفف تثبت ذلك ، كتاب "صدام لم يعدم" عن مكتبة مدبولي لأنيس الدغيدي والذي يفترض أن من شنق هو بديل صدام الرئيس العراقي المخلوع !! ، كتاب الإستشراق للمفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد ، رواية "شيكاغو " لعلاء الأسواني عن ، و " أولاد حارتنا " لنجيب محفوظ.
http://us.moheet.com/asp/report/1901743/b3.jpg







كان الإقبال - وكالعادة أيضا- كبيرا جدا على الكتب الدينية حيث سجلت أعلى أرقام في المبيعات ، وبنظرة على الأسعار فقد تميزت بالرخص مقارنة بالكتب في المجالات الأخرى وشمل الإقبال على الكتب الدينية كل المجالات الفقهية والشرعية والاجتماعية وبلغت نسبة زيادة مبيعات هذه الكتب في الفترة الأخيرة نحو 200 بالمئة كما تقول الناشرة فاطمة البودى صاحبة دار "عين للنشر والتوزيع".

كما شهد معرض الكتاب أيضا تزايد نسبة مبيعات الأقراص المدمجة ذات المضامين الدينية حسبما ذكرت وسائل الإعلام والتي تحتوى على نسخ من القرآن الكريم والأغاني الدينية ومواعظ الدعاة وأحيانا المخطوطات الدينية.


وبسبب استضافة المعرض للتركي أورهان باموك الحائز على جائزة نوبل في الآداب 2006 وجدت رواياته رواجا في دار المدى السورية ، والهيئة المصرية العامة للكتاب والتي حصلت على حق نشر اعماله وصدرت منها بالفعل مجموعة ومنها القلعة البيضاء والتي كتبها في بداياته.

وفي دار الاداب البيروتية نفدت الطبعة الاولى من رواية "حب في السعودية" لمؤلفها السعودي ابراهيم بادي. وشهد جناح هيئة قصور الثقافة في المعرض رواجا كبيرا لمطبوعاته وباع في أول ثلاثة أيام 12 ألف كتاب، وقد بلغت حصيلة دخل الاسبوع الاول خمسين الف جنيه، وهي حصيلة مرتفعة بالمقارنة بالاسعار التي يبيع بها والتي تبدأ من جنيه للكتاب ومن أكثر الاصدارات مبيعا في هذا الجناح وفق وسائل الإعلام ديوان الشعر العربي لأدونيس وكذلك الجزء الاول من أعماله الشعرية التي صدرت بستة جنيهات وتصل الي أربعة جنيهات ونصف، بعد التخفيض، ويضم هذا الجزء دواوينه: قصائد أولي، أوراق في الريح، أغاني مهيار الدمشقي.

وكذلك احتلت أيضا صدارة المبيعات الاجزاء السبعة لتاريخ ابن خلدون بتقديم د.عبادة كحيلة ، 'رجل في القاهرة.. قصة حياة ابن خلدون في مصر' للدكتور رشاد صالح .

كما حققت الاعمال الكاملة لفؤاد حداد 'ستة أجزاء' نسبة مبيعات كبيرة، وأفرد الجناح كذلك جزءا لكتب عن نجيب محفوظ وهي: 'اصداء الاصداء' لعبدالسميع زين الدين، 'نجيب محفوظا حالما بالقمر' د.حسن البنداري، 'هكذا تكلم نجيب محفوظ' عبدالعال الحمامصي، والسلاسل الجديدة وهي فنون بلدنا، هوية المكان، تراثنا المتحفي.

وليد الناجي من دار الشروق ذكر لنا أن رواية شيكاغو لعلاء الأسواني عليها اقبال واضح جدا، كذلك كتب أديب نوبل الراحل نجيب محفوظ، كتاب الكبد للدكتور عبد الرحمن الزيادي، أيضا كتاب تاكسي: حواديت المشاوير تأليف خالد الخميسي ، بالإضافة إلي دواوين فاروق جويدة.

هشام نور وكيل مكتبة جرير في مصر ومدير فرع العباسية أشار إلى أن أكثر الكتب التي شهدت إقبال هي العادات السبع بأنواعها، تطوير الشخصية، كتب البورصة، الطب القديم، سلسلة العمل بذكاء، والرجال من المريخ.
التقينا ممثلي مؤسسة أخبار اليوم عاطف علي ووليد زينهم وعلمنا أن أكثر الكتب مبيعا هي تفسير الشيخ الشعراوي للقرآن، كتاب اليوم، الفن العالمي، كتب أخبار السيارات، وإصدارات عبد الوهاب مطاوع.

المخيمات

لم يكن استقبال الشخصيات الأدبية والثقافية المحاضرة لائقا على وجه الإطلاق ، فقد كانت المخيمات متلاصقة وإذا بك وأنت تستمع لناقد أدبي حول إحدى الروايات الجديدة تصطدم بأذنك صيحات من احد شعراء الأقاليم وربما تصفيق حاد وزغاريد !! ، جانب آخر هو رثاثة المقاعد والمخيمات والمنصة بما لا يحقق المتعة الكاملة بنقد الاعمال الأدبية.


http://us.moheet.com/asp/report/1901743/b7.jpg


سور الأزبكية


إذا رأيت جماهير المعرض وقد تكدست في رقعة بعينها ، ما بين واقف وجالس وجاثم على الأرض جميعهم لا شغل له إلا تقليب الكتب فاعلم أنك تقف امام رقعة سور الأزبكية ،ذلك السور الشهير حيث الكتب شديدة القيمة على كافة الأصعدة الأدبية والفكرية وبأسعار رمزية للغاية لا تتعدى البضعة جنيهات .


الأمر الذي يجذب الكثيرين من رواد المعرض وعشاق الثقافة الحقيقية ، وربما دفعهم لهذا أن المعرض افتتح ابوابه بينما صغار الموظفين لازالوا لا يجدون ما يشترون به الكتب التي يحتاجونها ، وقدم الباعة عدة مفاجآت ومنها صور تاريخية لزعماء وملوك مصر ومجموعة من الكتب التراثية التي يرجع تاريخها إلي 200 سنة، قال الباعة أن زبائن السور من جميع الفئات العمرية حيث يأتي الشباب والفتيات والأطفال بجانب بعض الأسر والسيدات.

كتب ممنوعة من المعرض

دار الآداب اللبنانية ووفق وسائل الإعلام اكد المسئول عن مبيعاتها نبيل نوفل مصادرة كتب للدكتورة نوال السعداوي ، وقال أنه من بين الكتب المصادرة "أوراق حياتي" لنوال السعداوى و"زوربا اليوناني" لنيكوس كازانتزاكيس و "مريم الحكايا" لعلوية صبح و"وخفة الكائن" و"الضحك والنسيان" لميلان كونديرا و"مخلوقات الأشواق الطائرة" لادوارد الخراط.

من جهتها أكدت الكاتبة نوال السعداوى أن السلطات صادرت مجموعة من كتبها أولها كتاب "أوراق حياتي" وهى سيرة الذاتية مكونة من ثلاثة أجزاء صادرة عن دار الأداب اللبنانية رغم أنه صدر قبل عشر سنوات عن دار الهلال المصرية".

وتابعت "ورغم أن مكتبة مدبولى قامت باصدار كل كتبى فإن الأمن قام بمصادرة كتابين من كل الكتب التى قامت مكتبة مدبولى بطباعتها وهما كتاب "سقوط الامام" و"الله يقدم استقالته فى اجتماع القمة"".

المؤلف نصري الصايغ بلغ بمصادرة كتابه في مصر، "لو كنت يهوديا" و"حوار الحفاة والعقارب" وقال لم أشك ان كتابي "حوار الحفاة والعقارب" ستنزل به عقوبة المنع. كم كنت غبيا. لم أكن أدرك اننا نعيش في بلاد يسكنها خوف الحكام من الكلمة. خوف الأنظمة السياسية والدينية من المعرفة. لا شك، ان بي لوثة ليبرالية، جاءتني من سكن باريس لعقد من الزمن، او من قرارات حوارات فرح انطون والشيخ محمد عبده. لا شك انني كنت أظن أنني اعيش في عصر ذهبي جدا، هو عصر الملكية والاقطاعية والاحتلال البريطاني.

صودرت أعمال لإدوار الخراط، علوية صبح، حنان الشيخ، وميلان كونديرا، إضافة إلى نسخ "حكاية مجنون" ليحيى إبراهيم في "دار الجمل"، و"تاريخ الجنون" لميشال فوكو الصادر عن "المركز العربي الحديث"، وغيرها.

"مخلوقات الأشواق" و"ترابهما زعفران" فى طبعتها الجديدة عن دار الاداب البيروتية، كذلك تمت مصادرة "فلسفة التأويل" لنصر حامد ابو زيد.

وفى مكتبة مدبولى تمت مصادرة كتاب "الشيوخ المودرن" لمحمد فتوح، وكذلك بعض كتب د. نوال السعداوى التى طبعت لها الدار هذا العام .

أهل الثقافة والصحافة يتحدثون

حسبما ذكرت وسائل الإعلام العربية فقد أشاد الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد بالمعرض باعتباره وسيلة للتلاقي مع الأصدقاء من الكتاب والمبدعين وجيل الشباب والتعرف على الأدب الأجنبي ودور النشر حول العالم ، وبعد اختفاء شركات بيع الأثاث من المعرض حيث أصبح المكان مخصصا للتفاعل الثقافي فقط.

وخالفه في الرأي الروائي المصري يوسف القعيد والذي لم يرى كثرة عدد الجمهور بالمعرض دليلا على كثرة المهتمين بالثقافة ، كما رأى أنه لا توجد عناوين جديدة بالمعرض تستحق التأمل ، معلنا رفضه لسياسة مصادرة الكتب التي اعتبرها جديرة بالقراءة.

الروائي محمد البساطي ذكر أنه بالفعل الكتاب الديني كان صاحب الحظوة بالمعرض غير أن الكتب في كافة المجالات الأخرى كان لها روادها الكثيرين أيضا ، ولفت الأديب لظاهرة انتشار الزي الديني والذي اعتبره دليلا على سيادة التيار الديني والتطرف من خلال أعداد المنقبات ومرتدي الزي الأفغاني .

الروائي عزت القمحاوي ركز على التشاحن السياسي الشيعي السني البارز في معرض هذا العام من خلف الكتب الخاصة بكل من الفئتين ، وعقب على اصطفاف مندوبي دور النشر والتسجيلات الإسلامية من قرآن وأناشيد ودروس دعاة بأنها ظاهرة تؤذي رواد المعرض ".

الصحفي والكاتب المصري محمد الحمامصي عقب على الإجراءات الأمنية المشددة التي ساهمت في تردي أوضاع المعرض من حيث إعدام الشركة المنظمة لكافة الدعوات التي وزعتها الهيئة المصرية العامة للكتاب وتقليص وارتباك الفعاليات وتراجع مشاركة كبار المثقفين والساسة والفنانين من جانب، ومن جانب آخر ضعف المطروح من القضايا على اختلاف المستويات، فقد تم تجاهل قضايا جوهرية تشغل المجتمع المصري، وارتفاع أسعار الكتب، ورأى كذلك أن إطلاق اسم نجيب محفوظ على دورة المعرض وتخصيص جناح لكتبه ومقتنياته وصوره لم يحقق الهدف المنتظر ، علق كذلك على مساحة دور النشر الدينية التي تروج لكتب مجهولة المؤلفين، واتساع مساحة شركات برامج الكمبيوتر التي طرحت كتب وتسجيلات رجال الدين القدامى والجدد وخاصة رجال الفضائيات من عمرو خالد وخالد الجندى وغيرهم، فضلا عن الموسوعات والقواميس على أسطوانات مدمجة بأسعار زهيدة جداً جداً ، الأمر الذى شكل تهديداً واضحاً لناشري الكتاب ، وعن الفعاليات رأى أنها متقلصة وأن المتحدثين على المنصة كانوا ينتظرون أن يكتمل ولو صف واحد من الجمهور وهذا باستثناء ندوات بعينها .

اشاد الكاتب بمحور الترجمة والجائزة الإيطالية المنبثقة عن مؤسسة المتوسط والتي تتعلق بمجالات مختلفة (السلام ـ الثقافة ـ الدبلوماسية ـ المؤسسات ـ العمارة ـ الفن والإبداع ـ إلخ ) .

الصحفية والكاتبة الأدبية المصرية سلوى اللوباني كانت نظرتها متفقة مع الحمامصي أشارت للتأخر في إصدار برنامج المعرض ، كما استنكرت عدم إعداد جدول لزيارات أديب نوبل التركي اورهان باموك في مصر والذي لبى دعوة المعرض وتواجد مع الجمهور حيث ترك لفترة في الفندق عند وصوله " مما اضطره للذهاب لمكتبة الديوان بالزمالك للاطلاع على الإصدارات الجديدة وعلى كتبه!! " أيضا ذهابه لمنطقة الهرم مع صديق مصري له دون أي مرافقة أو توصية إعلامية مما جعله يصف المكان "بالمصطنع" فقد تعرض للباعة المتجولين هناك ولابتزاز سائسي الخيل والجمال!!.والأهم من ذلك هو غياب مترجم تركي عن ندواته !! http://us.moheet.com/asp/report/1901743/n4.jpg








وتمنت لو وزعت إدارة المعرض بطاقات للتعريف بكبار الكتاب والذين تحدثوا ضمن فعاليات المعرض وحتى يكون الجمهور مقدرا لقيمة وخلفية من يتحدث لهم الأمر الذي أدى برأيها لاتجاه الجمهور للكاتب المصري وتجاهل الأجنبي ، الغريب تلك المقاعد التي تناسب الأطفال وليس الكبار والتي اعدتها إدارة المعرض لحضور الفعاليات الثقافية الأجنبية وقلة عددها مما اضطر عدد من الحاضرين كبير للوقوف.


الكاتب الصحفي الثقافي عيد عبد الحليم هو الآخر رأى أن صورة المعرض هذا العام تدعو للأسف حيث سيطر على حد تعبيره الشكل واختفى الجوهر ، واعترض على حذف عدد من أهم محاور المعرض "ماذا تبقى من الثقافة؟" بما فيه من أسئلة شائكة حول واقع الثقافة المصرية والعربية ومناقشة لانهيار مشروع النهضة بفعل السياسات القاتلة.

وقد كان من المفترض ان تناقش فى هذا المحور مجموعة من الكتب التأسيسية فى عملية النهضة ومنها "تلخيص الابريز فى تلخيص باريس" لرفاعة الطهطاوي، و"مستقبل الثقافة فى مصر" لطه حسين.معلقا على غياب قضايا أخرى تهم كافة الجماهير من مثل الإصلاح الدستوري والأقليات والمواطنة وأزمة النشر والحركات الشعبية والتي كان من الممكن أن تجذب قطاعات عريضة من الجماهير .

الساحة الثقافية وهاجس السياسة المزمن

الأنشطة الثقافية المصاحبة للمعرض هذا العام تزيد عن 400 نشاط ، تتنوع بين ندوات ومناظرات وموائد مستديرة وأنشطة موسيقية وسينمائية، والمحاور الأساسية لهذه الأنشطة تتعلق بالاستخدام السلمي للطاقة النووية والإسلام والغرب ودور المجتمع المدني محور الإسلام والغرب ناقش فكرة الصراع بين الشرق والغرب ، والخلاف بين الإسلام والديانات الأخرى، صراع الحضارات ، المشترك الثقافي ، توحيد أو حوار الأديان ، دور الاستشراق ، التأثير الثقافي المتبادل بين الشرق والغرب ، دور المسلمين في أوروبا والغرب ، المسيحية والإسلام ، الإسلام والأديان .

خصص محورا مستقلا لأديب نوبل الراحل نجيب محفوظ ناقشت علاقته بالسينما المصرية والعربية والعالمية ، ونجيب محفوظ روائيا حبث ناقشت بعضا من أعمال محفوظ وخلفياتها المجتمعية مثل ميرامار والثلاثية ، وتذكر كبار الأدباء من أبناء وأحفاد ومعاصري محفوظ ذلك الأديب وأثره على الحركة الأدبية.

من السلبيات التي تواجهك في المعرض إلغاء كثير من الندوات الهامة بسبب غياب الضيوف ، حيث وصل ذلك لإلغاء 25 ندوة من محور كاتب وكتاب وأنشطة المقهى الثقافي ، إضافة لأن أغلب الفعاليات كانت تقام بعد موعدها بمدد كبيرة .

حلمي سالم الأديب المصري انتقد عدم وجود فعاليات ثقافية جريئة في حقل الثقافة من التي تهم عموم الجماهير مثل مناقشة التعديلات الدستورية وغيرها من القضايا وجاء الإلغاء في اللحظات الأخيرة الأمر الذي أهدر كثير من الجهود أيضا ، وضرب مثالا بندوة للمفكرين البارزين محمود أمين العالم وعبدالعظيم أنيس، بمشاركة نقدية من الكاتبين د. حافظ دياب وفريدة النقاش، وحدث مع ندوة حول انهيار الدولة المعاصرة للكاتب طارق المهدوى، كما اعتبر أن ما يحدث يبدو انه راجع للذاكرة الأمنية السيئة حول ندوة محمد حسنين هيكل والتي تحولت لمظاهرة حاشدة أو الندوة التي جمعت مناظرة ملتهبة بين الشيخ محمد الغزالي ود. فرج فودة في أوائل التسعينات حول الدولة المدنية والدينية حيث شكلت الاتهامات التي وجهها الغزالي لفودة أرضية فلسفية فقهية للرصاصات التي أطلقها متطرفون إلى رأس فودة أمام مكتبة مصر الجديدة، أضاف كذلك أن نحوري الإسلام والغرب ومنظمات المجتمع المدني سياسيان ولكنهما مع المعرض لم يتطرقا لأي جوانب سياسية فتمت مناقشة الإسلام والغرب بمعزل عن سياسة الدولة المصرية والعربية التي تستغل الدين لأغراض سياسية بما يشوه الدين في نظر الغرب !!

وبحسب ما ورد بوسائل الإعلام فقد تم دعوة عدد من الشعراء والأدباء العرب على أساس مشاركتهم في الندوات والأمسات الشعرية غير أنهم فوجئوا بخلو الجدول من أسمائهم وهذا ما حدث مع الوفد الليبي والتونسي والسوري ، وعللت إدارة المعرض ما حدث بإزدحام البرنامج بالأنشطة .

"عكاظ الشعراء" اختفت منه الأسماء الشعرية اللامعة وزخر بالتجارب الشعرية الناشئة من جميع أقاليم مصر واستضافة المواهب الشعرية جيد بالفعل لكن لا يغفر عدم دعوة الأسماء الشعرية اللامعة لتثري وجدان الحضور بأروع القصائد ولمناقشة قضايا الشعر العربي الراهنة.

تقليد رائع اتبعه المعرض للعام الثاني على التوالي وهو تخصيص محور للشهادات ويعني باستضافة كبار الحاصلين علي الجوائز العالمية المصرية الكبري في مجالات الآداب والعلوم الطبيعية والفنون، والعلوم الاجتماعية لبسط تجاربهم المرموقة، ومسيرة حياتهم التي أوصلتهم إلي الانجازات التي استحقوا عنها الجوائز.
نشاط الموائد المستديرة هذا العام كان رائعا وتركز حول قضايا النشر ومستقبل صناعة الكتاب وقضايا الترجمة وطرح تساؤلات منها : ماذا ننشر من التراث، حالة القراءة فى العالم العربى، مستقبل صناعة الكتاب فى ظل متغيرات الوسائط المعلوماتية، نحو أستراتيجية للترجمة فى الألفية الثالثة، اتجاهات حركة النشر فى مصر، حصاد عام فى مجال الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية ورؤية مستقبلية، الفرانكوفونية فى مصر، النشر الورقى والنشر الالكترونى بين الكتب والصحف، الصفحات الثقافية فى الصحافة المصرية، اتجاهات النشر فى العالم العربى، المجلات الأدبية فى مصر ، شارك فيها مجموعة من المتخصصين على مستوى العالم العربي في النشر وكتاب وادباء.

الجمهور .. عم يبحثون؟

هذا العام تم تخصيص أتوبيسات نقل عام الى ارض المعارض مباشرة من ميادين التحرير ورمسيس والعتبة والعباسية. كما وفر جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة 40 سيارة ميكروباص مجاناً لخدمة رواد المعرض بداخله والتنقل بهم إضافة إلى الطفطف الذى يفضله الجمهوروالأطفال ، أشاد رواد المعرض بخدمة النقل المجاني التي وفرتها الشركة المنظمة للمعرض ، الأمر الذي انعكس إيجابا عليهم بتوفير الوقت والمجهود والوصول لما يرغبون فيه من دور النشر ، شكا الجمهور من نفاد نسخ البرنامج الخاص بالمعرض والذي اعدته الهيئة العامة للكتاب من الأيام الأولى ، وبالتالي عدم إمكانية متابعة سير الفعاليات الثقافية ، من جانب آخر شكا أغلب من تعرضنا له من رواد المعرض من عدم وضوح أماكن القاعات باللوحات الإرشادية وقلتها ، من مزايا المعرض وجود مكثف للكافتريات وثلاجات المرطبات ، إضافة لتخصيص باب مستقل للمعاقين لتسهيل دخولهم وتخفيض تذاكر الأقاليم من خلال السكك الحديدية.

موقع المعرض على الإنترنت كان مغلقا وتظهر لك رسالة تفيد بعدم سداد المستحقات المالية التي تعود لعامين !! الأمر الذي أزعج الكثيرين خاصة وأن دوره يكون كبيرا في مرحلة ما قبل المعرض في بث برامج المعرض ومواعيدها وبحسب الكاتب عبد الرحمن مصطفى فإنه من الأفضل أن يتابع الصحفيين والشباب من مرتادي الانترنت أنشطة المعرض من خلال موقع محترم كما هو الحال في أي مكان بالعالم.. كان بالإمكان يكون لهذا الموقع دور هام عن طريق إحصائيات يقدمها، أو في عروض يقدمها للكتب طوال العام، ليكون أقرب إلى موقع تثقيفي.. فتكفي زيارة إلى مواقع معارض الكتاب العالمية التي تحول بعضها إلى بوابة الكترونية (Web portal)، متجاوزين فكرة المواقع التقليدية، لنشعر بشيء من الحسرة.

تصادف أثناء سيرك بالمعرض ذلك الذي يلعب مع رفاقه بإحدى الحدائق ، وعائلات افترشت الأرض ونثرت المأكولات ، البعض قال أنه أتى للنزهة مع الأصدقاء لا غير وكل هذا جعل من غير الممكن اعتبار تكدس الحضور للمعرض مؤشرا إيجابيا على ازدياد قاعدة القراء المصريين ولم ينعكس كذلك وجود مليون ونصف زائر على على بيع الكتاب بما يوازي هذا العدد الكبير.

شكا رواد المعرض من تهالك بنية المعرض مثل دورات المياه والكهرباء والنظافة وغيرها ولتلافي السلبيات يدرس حاليا نقله من أرض المعارض إلي المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر ‏، وكما يقول الدكتور وحيد عبد المجيد نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب فإن هذا سيوفر كذلك الفرصة لاستضافة كبار الشخصيات العالمية والعربية في اجواء اكثر ملائمة .

من ضمن المتع الحقيقية التي تشعر بها وأنت بالمعرض هذا التلاقي للجنسيات المختلفة الأفريقية والأسيوية على أرض مصر ، كان التواجد الأسيوي لافتا بحق وكلما وقعت عينانا على احد الفتية او الفتيات الصغار تجده قد حظى بمجموعة كبيرة من المراجع أو الكتب التي ابتاعها بما يعكس قدرا من الجدية في التعامل مع المعرض ، وفئة أخرى تجذب انتباهك وهم الملتزمون بالزي الشرعي السلفي وتجدهم يبتاعون قدرا كبيرا من المراجع الدينية .

وختاما فإن مصر إذا كانت تمتلك ثاني أهم معرض كتاب في العالم بعد معرض فرانكفورت الألماني الدولي من حيث حجم الكتب وعدد دور النشر والدول المشاركة والزائرين ، الأمر جد يستحق كل المجهود من جانب الهيئة العامة للكتاب والمثقفين والوزارات المعنية بل ورواد المعرض كذلك لإظهاره بالصورة الملائمة والاستفادة من هذا العرس الثقافي منقطع النظير في بلداننا العربية .


15-2-2007





المصدر
شبكة الأخبار العربية (محيط)
http://us.moheet.com/asp/subject.asp?ch=2

محمد مكاوي
Mar-15-2007, 09:47 AM
بقلم : د. ناصر الأنصاري


إذا أردنا أن نحصر الأحداث الجماهيرية التي تجري في مصر وبشكل متكرر كل سنة، ففي الأغلب سوف يأتي معرض القاهرة الدولي للكتاب علي رأس هذه الأحداث الجماهيرية، نظرا لعوامل عديدة أهمها عدد الزوار الذين يترددون عليه والذين يصل بل ويتجاوز احيانا المليون ونصف المليون زائر في فترة زمنية تصل إلي اثني عشر يوما، وهذه الأرقام الموثقة تضع معرض القاهرة الدولي للكتاب في مقدمة معارض الكتب في العالم، من حيث عدد الزوار، باستثناء معرض نيودلهي الذي يصل عدد زواره إلي خمسة ملايين من سكان القارة الهندية.
ومن غرائب الأمور أنه علي مدي هذه السنوات الطويلة مايكاد ينتهي المعرض حتي نقرأ سيلا من الانتقادات اللاذعة في أغلب الأحوال عن هذا الحدث الثقافي المهم، ومع رياح الديمقراطية، وزيادة مساحة الحرية تزداد هذه الانتقادات عنفا وضراوة.. ولكن هذا هو قدر من يتصدي للعمل العام، وقدر من يعمل في حقل الثقافة فعليه أن يتحمله ويقبله بصدر رحب، فحتي لو بدا قاسيا علي النفس إلا أن الأهداف السامية لهذا النقد تبرر الوسيلة، وهي بلاشك تنير الطريق للمسئول لأشياء قد تكون خافية عليه، ولكن بالقطع هناك أمور تكون خافية أيضا علي من يوجه النقد.
ولعل أحد الأسباب المهمة لوجود بعض القصور في خدمات المعرض هو ضآلة الميزانية عند مقارنته ظلما بالمعارض الاخري، فمعرض فرانكفورت ميزانيته تزيد عن أربعين ضعفا، وعدد زواره ثلث زوارنا، كذلك معارض الكتاب في دول الخليج مثلا ميزانيتها تتجاوز الثلاثين ضعفا وعدد زوارها يتضاءل إلي عجشر عدد زوارنا علي أحسن تقدير.
وليسمح لي القاريء العزيز بأن استعرض معه بعض النقد السلبي مع توضيح أمور قد تكون خافية عليه، فقد وجدنا مقالا في جريدة يتساءل أين الوجوه القديمة * التي اعتدنا عليها منذ أكثر من عشر سنوات، ولماذا لم تستضيفوها أيضا هذا العام في البرنامج الثقافي * ثم في نفس الجريدة وفي صفحة أخري رأي آخر يقول: إلي متي سوف يظل المعرض يستضيف نفس الوجوه، ألا يوجد مفكرون جدد، ألا يجب تجديد شباب الضيوف، ولكننا في عملنا لانخضع لهذه الهوائية في الاختيار أو للتسرع في التجديد، فسنة الحياة أن الأجيال تتعاقب وتسلم بعضها دون اهدار القامات الكبيرة، ودون اهمال الوجوه الصاعدة.
* أو أن يقال حسنا فعلتم باستضافة الفيلسوف الفرنسي الجزائري الأصل محمد أركون في المعرض، ولكن لماذا تتركون السفارة الفرنسية تستضيفه علي نفقتها؟! اذا كانت السفارة قد عرضت استضافته من جانبها ليلقي محاضرة في المركز الثقافي الفرنسي لمجموعة صغيرة من الجمهور، ووافق هو * نظرا لعلاقة صداقة تربطني به منذ كنت مديرا عاما لمعهد العالم العربي في باريس * ان يحاضر ويشارك في ندوتين بالمعرض حضرهما الآلاف ونقلها التليفزيون المصري وبعض التليفزيونات العربية علي الهواء مباشرة.
* أو أن تخرج علينا مجلة أدبية وصفحة أدبية في جريدة كبري بأن هيئة الكتاب لم تعد برنامج زيارة شاملا للاديب التركي أورهان باموق، وتركته يستقل سيارة تاكسي يتجول بها ويقوم بزياراته دون ترتيب واعداد.. أي سفه هذا؟ هيئة الكتاب التي سارعت بتوجيه الدعوة لصاحب نوبل 2006 والتي سهر عمال مطابعها اياما حتي يخرجوا كتابين له قبل المعرض، ويتاحا للجمهور أثناء وجوده، والتي ظلت تتابعه من خلال تليفونات وفاكسات ورسائل الكترونية له، ولناشرين حتي يقبل الدعوة، ورئيس الهيئة الذي استثمر معرفته الوثيقة به منذ عمله في باريس ليضغط عليه بقبول الدعوة، ومع كل هذا تغفل إدارة المعرض إعداد برنامج له؟! لا.. ياسيدي الفاضل وياسيدتي الفاضلة لقد خصصنا له سيارة مرسيدس مستأجرة لمدة اربعة ايام هي أيام وجوده، وحجزنا له تذكرة في الدرجة الأولي كطلبه، وخصصنا له جناحا يليق به في أحد أكبر الفنادق، وقام علي مرافقته طوال وجوده أحد مديري العموم بالهيئة يتقن اللغة الانجليزية، واعددنا له برنامج زيارة سياحيا وثقافيا رفيع المستوي، وقد شد علي يدي قبل سفره مؤكدا شكره وتقديره وسعادته الغامرة بهذه الزيارة، التي لن ينساها ومشيدا بحسن تنظيمها.
* أو أن يدعي كاتب اخر ان مجموعة صور المفكرين والأدباء * التي استحدثنا فكرة عرضها في أرجاء المعرض من العام الماضي، والتي تضم رموز الأدب المصري في عصر التنوير، والذين يبلغ عددهم حوالي المائة مع ترصيعها بكتابة نبذة عنهم وعن أبرز أعمالهم * تخلو من صورة د.سهير القلماوي، ويظل هذا الكاتب يعدد في ربع صفحة من الجريدة، من هي سهير القلماوي، فيظن القاريء أن أول رئيسة لهيئة الكتاب وأول رئيسة للمعرض بالإضافة لكونها أستاذة جامعية فاضلة وكاتبة وأديبة ومثقفة يمكن أن تنسي.
لا ياسيدي الفاضل.. لقد كانت صورتها موجودة ونبذة كاملة وواضحة عنها، بل كانت في مكان متميز، ولكنك للأسف لم تشاهدها غالبا، لانك لم تمر بجميع أنحاء المعرض، ولعلك سمعت فقط، ويقول المثل العربي 'ليس من سمع كمن رأي' وفي نفس السياق نقد آخر علي حق في بعض الأخطاء عما كتب تحت اسم يوسف جوهر، وهذا خطأ بشري وارد وهذه الاخطاء تداركتها ادارة المعرض منذ أيامه الأولي.
* ويدهشني تعليق صحفي علي البرنامج الثقافي بأنه افتقد هذا العام الجدل في الندوات، وكأن الجدل أصبح ميزة كبيرة، وليس الحوار الراقي الذي يجب ان يسود في مثل هذه المحافل الثقافية، أشك كثيرا في ان المطلوب في البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب ان يكون منبرا للجعجعة والجدل والتنابذ، فالكتاب في المعرض هو البطل وهو صاحب الحفل، والكتاب هو أرقي المنتجات الثقافية، بل وأساسها، ولابد أن تكون الانشطة المصاحبة له علي نفس الرقي.
* ولعله في سياق قريب ما اثاره بعض الكتاب والصحفيين فيما يخص الندوات الثقافية من انها لم تتضمن السياسة مثل كل عام، وهو قول غريب يتحدث عن السياسة بمفهوم ضيق ومحدود، ولعلي اقتبس جملة قالها د.مصطفي الفقي في احدي ندواته بالمعرض عندما وجه التحية لادارة المعرض قائلا 'انتقال موضوعي بالمعرض من مجرد اداة للاثارة والتسلية السياسية الي مكان للتفكير الحقيقي العميق في القضايا السياسية وابعادها، وبدورنا في العالم وعلاقتنا بالاخرين'.. وإذا كانت المحاور الرئيسية هذا العام دارت في عدة ندوات حول قضية الاسلام والغرب * سوء فهم أم هيمنة؟
(3 ندوات) ثم الاستخدام السلمي للطاقة النووية في مصر والشرق الأوسط، (ندوتان)، ثم رياح الشرق أين تذهب الهند والصين ولماذا تضاءل دور مصر معهما؟ (ندوتان) فهل هذه موضوعات سياسية أم أن المطلوب هو اذكاء الخلافات السياسية.
* ومنها ما اثاره احد المحررين الذين حضروا المؤتمر الصحفي الذي سبق المعرض قائلا: لماذا لم يتضمن البرنامج الثقافي حالة العالم العربي الراهنة، وما يحدث في العراق وفلسطين ولبنان؟.. وكان ردي عليه واضحا بأن مايحدث في العراق بين الشيعة والسنة والاكراد، او ما يحدث في فلسطين من خلافات مشتعلة بين فتح وحماس وما يحدث في لبنان من صراع بين القوي السياسية الداخلية: السنة والشيعة والدروز والمارونيين ليس للمناقشة، لانها امور داخلية لهذه الدول وخفاياها وابعادها كثيرة، إلا ان اغلب الاقلام التي تناولت هذا الرد، تناولته بطريقتها، وكانت غالبا مغرضة زاعمة * انني رفضت مناقشة امور الدول العربية الأخري، وهو قول فيه خلط مقصود.. سامحهم الله.
* ولعلي أشير هنا إلي أن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب هذا العام تم اعداده بطريقة علمية مدروسة ودقيقة من خلال عدة لجان اجتمعت علي مدي شهور عديدة وفي جلسات كثيرة، وكانت الاراء فيها بناءة ومفيدة الي أن وصل إلي هذا البرنامج المتوازن الذي تم تنفيذه بحذافيره مع بعض الاعتذارات من بعض المحاضرين، وتمت دعوة بدلاء لهم. * وظهر التناقض واضحا في مواقف بعض اصحاب الاقلام عند مقارنتنا بمعارض العالم الأخري في فرانكفورت وباريس وأبوظبي ولندن، ثم رفضهم ان نحذو حذوهم في الرعاة وفي شركات تنظيم خدمات المعارض، لقد اصبح التخصص الدقيق هو السمة الغالبة اليوم. وهذا مالجأنا اليه فهيئة الكتاب هي المسئولة الأولي عن تنظيم المعرض، ولكنها تتعاقد مع شركات متخصصة في خدمات المعارض، ايمانا بالتخصص وليس بالخصخصة، وبخدمة افضل لصالح جماهير المعرض.. فهل يعد ذلك كفرا بالمكاسب الجماهيرية؟!
* ثم إن أمر الرعاية أصبح عرفا يؤخد به شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وفي الدول الاشتراكية والرأسمالية منها، لان الانفاق اصبح أكبر كثيرا من العائدات المعتادة، التي لاتكفي لارضاء أذواق الجمهور، واصبح وجود راع أو عدة رعاة أمرا طبيعيا في الرياضة من كرة القدم إلي كرة الماء، وفي الثقافة وفي الفنون، بل وفي المؤتمرات الحزبية، فما الغريب في أن يكون هناك راعي لمعرض الكتاب، ولكن أن يصل الأمر بأحد الأقلام أن يدعي أنالبرنامج الثقافي كان من اختيار راعي المعرض بتوجهات تخدم فكرة الرأسمالية فقط، فهذا الكلام فيه اجحاف كبير، بالاضافة إلي خيالات وخزعبلات، وسوف اتجاوز عن شكوكي في أنها اتهامات بعدم الوطنية لوطنيين شرفاء يعملون لخدمة هذا الوطن، يقبلون النقد ولكنهم لايقبلون الطعن في وطنيتهم واخلاصهم لبلدهم.
وأخيرا نأتي إلي الاقوال غير المردود عليها مثل رحم الله معرض الكتاب، أو في ذمة الله يا معرض، أو تواري دور مصر الريادي حتي في الكتاب، فهي أقوال لاتساوي حبر الرد عليها.


كاتب المقال : رئيس هيئة الكتاب ورئيس المعرض
المصدر: الاخبار - مصر 15/3/2007

hgwlhk
Feb-24-2008, 03:06 PM
مشكور وما قصرت بارك الله فيك

اسبروايجيبت
Apr-24-2011, 01:45 PM
شكرا علي الاعلان وللمزيد عن المعارض لديكم معرض الكتروني جديد بالقاهرة للتعرف عليه لديكم الموقع الرسمي للمعرض في هذا الرابط
معرض القاهره الالكترونى الدولى للكتاب (http://arabiabookfair.com)

مشكوريين