المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأساليب الإحصائية فى المكتبات والمعلومات


عبدالله الشهري
Jan-02-2007, 12:07 PM
الأساليب الإحصائية فى المكتبات والمعلومات

ala'salib alihsaa'iah fa almktbat walma'loumat
جيهان محمود السيد
النوع: غلاف عادي، 24×17، 343 صفحة الطبعة: 1
مجلدات: 1
الناشر: دار الثقافة العلمية تاريخ النشر: 01/01/2005
اللغة: عربي

http://www.neelwafurat.com/images/eg/abookstore/covers/normal/61/61723.gif

يعتبر تصنيف الكتب والمعلومات من العمليات الأساسية التى لا تستقيم أمور المكتبات بدونها ذلك أنه الأداة التى بمقتضاها تنظيم أوعية المعلومات على الرفوف وبها يمكن استرجاع تلك الأوعية. والتصنيف من العمليات التى لا يمكن أن تتم من الذاكرة أو من التجارب والخبرات المتراكمة ولكنها تعتمد حتما على أداة سابقة الإعداد والتجهيز تلك التى تسمى التصنيف أو نظام التصنيف. والتصانيف المكتبية عديدة منها تصنيف ديوى العشرى العالمى وتصنيف كتر وتصنيف براون وتصنيف رانجاناثان وتصنيف رايدر وتصنيف مكتبة الكونجرس ومن بين هذه التصانيف مالم يثبت لاختيار الزمن ومنها مالم ينتشر وقلة منها انتشرت وسادت والحقيقة أن البركة قد حلت بتصنيف ديوى العشرى فانتشر انتشارا كبيرا ليس فقط داخل الولايات المتحدة وإنما أيضا خارجها وخرج من بطنه التصنيف العشرى العالمى وعشرات من التعديلات والترجمات فى العديد من اللغات والثقافات وربما كان ثانى أوسع التصانيف انتشارا هو تصنيف مكتبة الكونجرس على الأقل داخل الولايات المتحدة .


المؤلف:
يفتقر تخصص المكتبات والمعلومات الى إنتاج فكرى فى مجال استخدام المناهج الإحصائية للمكتبيين وتطبيقاتها فى المكتبات ومراكز المعلومات كما يفتقر التخصص الإطار النظري الرياضى المتطور الذى يساعد على تفسير الظواهر المعلوماتية التى يستخدمها أى فرد يعمل فى مجال المكتبات.
المصدر: موقع النيل والفرات neelwafurat.

د.محمود قطر
Jan-04-2007, 01:31 AM
الأخ الفاضل وزميل الإشراف
عبد الله الشهري

يجمع الباحث الاجتماعي كثيراً من البيانات ، ولكنه يجد صعوبة كبرى في استخلاص الحقائق التي استهدفها أصلاً من البحث ، والخروج بنتائج واضحة بدون أن يجمع شتاتها ، ويصنفها في نسق معين يتيح للخصائص الرئيسية أن تبدو واضحة جلية ..على أننا نود أن نؤكد أن خطوة التصنيف والتحليل والتفسير لا تنفصل مطلقاً عما سبقها من خطوات ، بل ترتبط بها ارتباطاً عضوياً وثيقاً ، كما أن الباحث لا يرجئ التفكير فيها إلى ما بعد الانتهاء من جمع البيانات .
فالطبيعة المنهجية للبحث تقتضيه أن يفكر منذ البداية في الطريقة التي سوف تعالج بها البيانات من حيث التحليل والتفسير ، وإلا تبين له بعد ضياع الوقت وفوات الفرصة أن البيانات التي جمعها لا تحقق أغراض البحث ، أو إنه لا يستطيع تصنيفها في نسق معين يمكنه من تحليلها واستخلاص النتائج منها[1] (http://alyaseer.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=28835#_ftn1) .



[1] (http://alyaseer.net/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=28835#_ftnref1) -عبد الباسط محمد حسن. أصول البحث الاجتماعي .ط11. القاهرة : مكتبة وهبة، 1990 . ص 481

مرفق النص الكامل لدراسة بعنوان "أثر التكنولوجيا على التحليل الإحصائي للبيانات" ، وتهدف هذه الدراسة إلى :

التعرف على طرق تفريغ وتبويب البيانات اليدوية والآلية .
التعرف على طرق التحليل الإحصائي للبيانات .
التعرف على أحد الحزم الإحصائية الآلية .

وفقكم الله