المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكتبة المسجد الأقصى


محمد حسن غنيم
Jan-04-2007, 02:36 AM
اقرأ عن تاريخ "مكتبة المسجد الأقصى" كما يرويه د.دياب


صدر مؤخرا في القاهرة وضمن سلسلة اقرأ الشهيرة التي تصدرها دار المعارف المصرية كتاب بعنوان "مكتبة المسجد الأقصى" للدكتور حامد الشافعي دياب .

يشير الدكتور حامد الشافعي دياب - وفقا لما جاء بموقع مفكرة الاسلام - إلى أن التأريخ لنشأة المكتبات الإسلامية ودراسة أوضاعها هو تأريخ للفكر الإسلامي والحضارة الإنسانية طوال الحقب التاريخية المختلفة حيث قامت هذه المكتبات بدور رئيسي في بناء هذه الحضارة.

بدأ ظهور مكتبات المساجد في فلسطين كما جاء بالكتاب مع إنشاء المساجد بها عقب الفتح الإسلامي للبلاد مباشرة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب فكان كلما فتح مدينة من مدن فلسطين مثل نابلس وغزة ويافا والقدس أقام بها مسجدا، ويشير المؤلف إلى أن المتتبع لتاريخ النهضة المكتبية في فلسطين يجد أن المساجد هي المكتبات الأولى التي عرفتها فلسطين الإسلامية.

كما يقدم المؤلف لمحة سريعة عن مكتبات بعض المساجد الكبرى في فلسطين كالمكتبة الأحمدية في عكا ومكتبة الحرم الإبراهيمي في الخليل ومكتبة جامع يافا الكبير ومكتبة مسجد الحاج نمر النابلسي في نابلس، وهذه المكتبات من أشهر مكتبات المساجد في فلسطين وأعرقها والتي كان لها الدور الثقافي المميز في تاريخ فلسطين.

ثم يشير إلى أن أهم مكتبات المساجد في القدس هي خزائن المسجد الأقصى، ويذكر الدكتور حامد الشافعي دياب أن مكتبة المسجد الأقصى سميت على مدى تاريخها بالأسماء التالية: خزانة الكتب، دار الكتب، مكتبة، موضحا أن الأولى تدل على مدى الحرص على الكتب، والثانية تدل على ضخامة الكتب المقتناة والثالثة تدل على الاستعمال العصري.

ثم يتناول بالتفصيل تطور نشأة مكتبة المسجد الأقصى مشيرا إلى أن نشأتها تعود إلى القرنين الثالث والرابع الهجريين على التوالي وهو ما أشارت إليه بعض النصوص التاريخية التي تتعلق بمكتبة المسجد الأقصى، ومن ذلك نص ذكره ابن عبد ربه في كتابه العقد الفريد «وفيه ـ أي في المسجد الأقصى ـ سبعون مصحفا وفيه من الكبار التي في الورقة منها جلد ستة مصاحف على كراس تجعل فيها» ومن النص يستنتج المؤلف أن المصاحف كانت هي النواة الأولى لخزائن المسجد الأٌقصى.


ويوضح الكتاب أن مبنى المكتبة تغير أكثر من مرة حيث شغلت مباني متعددة خلال القرن العشرين والمبنى الحالي للمكتبة عبارة عن دور واحد مرتفع البنيان مثل كل المباني الأثرية القديمة ومكون من حجرة صغيرة لمدير المكتبة يشاركه فيها نائبه وقاعة متوسطة تتم بها العمليات الفنية والإدارية للمقتنيات وقاعة اطلاع كبيرة.

المصدر : شبكة الأخبار العربية محيط
محمد حسن غنيم

هدى العراقية
Jan-04-2007, 08:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخي الكريم محمد حسن غنيم على هذه المساهمة القيمة والمفيدة جزاك الله خيرا

تقبل فائق احترامي وتقديري

بنت جده
Jan-06-2007, 02:31 AM
جزاك الله خيرا على هذه المشاركة الرائعه