المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جائزة الشيخ زايد للكتاب


د.محمود قطر
Feb-11-2007, 09:16 AM
763 مترشحا لجائزة الشيخ زايد للكتاب
11/02/2007 ابوظبي ـ كونا ـ
اعلن الامين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب
راشد العريمي ان عدد المشاركات التي تم تسلمها من قبل المكتب الاداري في الفترة الممتدة من 15 اكتوبر 2006 وحتى 15 يناير 2007 بلغ 1224 مشاركة من 25 دولة.
وذكر العريمي في بيان صحفي ان مجلس التعاون لدول الخليج العربية شارك ب141 مشاركة من مجموع المشاركات العامة البالغ 763 .
حيث كانت حصة الكويت منها تسعة مشاركين .
في الوقت الذي كانت الحصة الاكبر من نصيب السعودية بواقع 57 مشاركة .
تليها الامارات بواقع 47 مشاركة .
ثم البحرين بواقع 16 مشاركة .
ثم عمان بثماني مشاركات.
ثم قطر باربع مشاركات.

واضاف ان جائزة الشيخ زايد للكتاب حدث ثقافي عالمي يتوج فعاليات معرض ابوظبي الدولي للكتاب الذي سيقام في 31 مارس ولغاية 7 ابريل 2007 ليشمل تكريم الفائزين في الفروع التسعة لجائزة الشيخ زايد للكتاب التي تبلغ القيمة ا لمادية للجائزة سبعة ملايين درهم.
وقال العريمي ان الفائز سيمنح في كل فرع جائزة مالية قدرها 750 الف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمدة اضافة إلى شهادة تقدير للعمل الفائز في حين تبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم.
يذكر ان مصر حصلت على المرتبة الاولى من حيث عدد المشاركين بواقع 327 مشاركة.

المصدر
http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=244964

د.محمود قطر
Feb-12-2007, 09:19 AM
كشف راشد العريمي الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن تفاصيل الدراسة الإحصائية التي أعدّها المكتب الإداري للجائزة في أعقاب انتهاء المهلة المحددة للترشيحات.

وذكر الأمين العام للجائزة - وفقا لميدل ايست - أن عدد المشاركات التي استلمت من قبل المكتب الإداري في الفترة الممتدة من تاريخ وصول أول مشاركة في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2006 حتى 15 يناير/كانون الثاني 2007 وهو موعد انتهاء استلام المشاركات، قد بلغ 1224 مشاركة من 25 دولة.

وبعد استبعاد المشاركات التي لم تنطبق عليها الشروط الخاصة بالجائزة أو لم تكتمل وثائقها اللازمة، أصبحت الحصيلة النهائية التي اعتمدها المكتب الإداري للجائزة 763 مشاركة وقد تمت إحالتها إلى لجان التحكيم حسب فروع الجائزة التسعة.

وقال العريمي إنه "وبعد الحصول على المعلومات والبيانات الكاملة المتعلقة بالمشاركات المرسلة، وبعد إخضاع تلك المعلومات الى عملية الحصر النهائية ليتسنى لنا الحصول على معطيات علمية بشأن شكل ونوع المشاركة، بالإضافة الى التوزع الجغرافي للمشاركين، فقد تم تقسيم الدراسة إلى عدة محاور رئيسة".

ومضى العريمي قائلا "ففي محور توزع المشاركين على مختلف فروع الجائزة:
كان لفرع الآداب الحصة الأكبر بواقع 193 مشاركة ويمثل نسبة 25.29% من أصل 763 مشاركة تمت إحالتها إلى لجان التحكيم المختصة.
ويأتي فرع المؤلف الشـاب بواقع 113 مشاركـة ويمثل نسبة 14.81 %.
ثم فـرع أدب الطفل بواقـــع 144 مشاركة ونسبة 18.87%.
ثم فرع الترجمـة بواقع 108 مشاركات بما نسبته 14.15%.
ثم فرع التنمية وبناء الدولة 102 مشاركة ويمثل نسبة 13.37 %.
ثم فرع الفنون بواقع 33 مشاركة ويُمثل نسبة 4.33 %.
ثم فرع النشر والتوزيع بواقع 35 مشاركة وتمثل نسبة 4.59 %.
ثم فرع شخصية العام الثقافية بواقع 21 مشاركة ويُمثل نسبة 2.75%.
وأخيراً فرع أفضل تقنية في المجال الثقافي بواقع 14 مشاركة ويُمثل نسبة 1.83 %".

وأضاف "أما بالنسبة للتوزع الجغرافي الذي تمتّ دراسته بهدف تحقيق الفائدة للحملات الإعلامية والإعلانية في الدورات المقبلة، حيث يعطي الموقع الجغرافي ونسبته المئوية من المشاركات عدة مؤشرات منها جدوى وصول الرسالة الإعلامية والإعلانية لذلك البلد، فقد جاءت المعلومات على النحو التالي:
استحوذت مصر على المرتبة الأولى من حيث عدد المشاركين بواقع 327 مشاركة وتمثل نسبة 44.95 % .
وتليـها سوريـا بواقع 68 مشاركـة وتمثل نسبـة 9.14 %.
ثم السعودية بواقع 57 مشاركة وتمثل نسبة 7.66 %.
فلبنان بواقــع 43 مشاركة وتمثل نسبة 5.78 %.
ثم الإمارات بواقع 47 مشاركة وتمثل نسبــة 6.32 %.
ثم تليها الأردن بواقع 40 مشاركة وتمثل نسبة 5.38 %.
فالمغرب بواقـع 36 مشاركة وتمثل نسبة 4.84 %.
ثم العـراق بواقع 22 مشاركـة وتمثل نسبـة 2.96 %.
ثم فلسطين بواقع 17 مشاركة وتمثل نسبة 2.28 %.
ثم البحرين 16 مشاركة وتمثل نسبة 2.15 %.
ثم تونس بواقع 13 مشاركة وتمثل نسبة 1.57 %.
أما الدول الأخرى فقد بلغ عدد مشاركاتها 58 مشاركة بما يمثل نسبة 7.80 %، وهي مشاركات من كل من قطر، الجزائر، عُمان، اليمن، الكويت، السودان، بريطانيا، موريتانيا، ليبيا، كندا، أمريكا، ألمانيا، إيطاليا والهند".

وقال الأمين العام للجائزة "إن فعاليات الدورة الجديدة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب (31 مارس/آذار ولغاية 7 إبريل/نيسان 2007) سوف تشمل تكريم الفائزين في الفروع التسعة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، حيث تبلغ القيمة المادية الاجمالية للجائزة سبعة ملايين درهم، حيث يمنح الفائز في كل فرع جائزة مالية قدرها 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد، إضافة لشهادة تقدير للعمل الفائز، في حين تبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم".

المصدر
http://us.moheet.com/asp/show_g.asp?pg=2&lc=7&lol=1899837

د.محمود قطر
Mar-10-2007, 06:02 PM
الإمارات تطلق أضخم جائزة للكتاب عالميا تبلغ قيمتها 7 ملايين درهم


http://www.alarabiya.net/img/spc.gif


http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2006/11/15/0855471.jpg



http://www.alarabiya.net/img/spc.gifشعار الجائزة
الموقع الإلكتروني لجائزة الشيخ زايد للكتاب
http://www.zayedaward.com/arabic/arabic.htm


دبي-العربية.نت
تتواصل الاستعدادات في إمارة "أبو ظبي" لإطلاق أضخم جائزة دولية للكتاب في العالم تحت مسمى "جائزة الشيخ زايد للكتاب" والتي يبلغ مجموع جوائزها نحو 7 ملايين درهم، حيث تم الإعلان عن إطلاق موقع إلكتروني لها يتيح للراغبين في الترشح معرفة كافة التفاصيل المطلوبة والوصول إلى النماذج المعدة للترشح إلكترونيا.
وقال راشد العريمي الأمين العام للجائزة للعربية.نت إن الجوائز تجعلها الأكبر من نوعها في العالم مقارنة بالجوائز الأخرى المتخصصة في هذا المجال من الاهتمامات. وأضاف أن الموقع الإلكتروني للجائزة الذي تم إطلاقه هذا الأسبوع يهدف بصورة خاصة إلى التعريف بصورة أكبر بالجائزة وبمجالاتها وشروطها
وقال إن الموقع يوفر لكافة المبدعين والمفكرين مختلف المعلومات المتعلقة بالجائزة ويجعلهم قادرين على التواصل معها، والاشتراك بها، وذلك من خلال الخدمات المتميزة التي يحويها، خاصة بالنظر إلى أن الموقع سيبقى في توسع وتطور مستمرين بما يتناسب والمكانة العلمية الدولية الكبيرة للجائزة.
ويقدم موقع الجائزة تعريفاً وافياً بها باعتبارها جائزة مستقلة ومحايدة تمنح كل سنة للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب عن مساهماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية، التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية وذلك وفق معايير علمية وموضوعية، ويستعرض كذلك كافة فروع الجائزة والتي تشمل العلوم الاجتماعية والآداب والفنون وأدب الطفل والترجمة والإبداع الشبابي وتكنولوجيا المعلومات والنشر والتوزيع وشخصية العام الثقافية.
كما يوضح الموقع لمتصفحيه كيفية الاشتراك، إذ يجوز للمترشح أن يتقدم بنفسه لنيل الجائزة، كما يجوز أن يترشح من خلال الاتحادات الأدبية والمؤسسات الثقافية والجامعات أو أن ترشحه ثلاث من الشخصيات ذات المكانة الأدبية والفكرية المرموقة، ويشرح آلية الاشتراك وهي الحصول على طلب استمارة الترشح الخاصة بأحد فروع الجائزة وتعبئتها وإرسالها للمكتب الإداري مرفقة بالسيرة الذاتية للمترشح، مع صورة عن جواز سفره، وصورة فوتوغرافية شخصية، إضافة إلى خمس نسخ من العمل المقدم، وقد تضمن الموقع الاستمارة الخاصة بكل فرع من فروع الجائزة والشروط ذات الصلة بها، حيث يمكن للمترشح الحصول عليها عبر الموقع.

وتبلغ القيمة المادية للجائزة 7 ملايين درهم إجمالاً، حيث يمنح الفائز في كل فرع جائزة مالية قدرها 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد، إضافة لشهادة تقدير للعمل الفائز، في حين تبلغ قيمة جائزة شخصية العام الثقافية "مليون درهم".
وكان رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قد أعلن عن الجائزة في أواخر رمضان الماضي، وأعلن بصورة استثنائية عن فتح باب الترشيح لها والذي يستمر حتى منتصف يناير 2007 على أن يتم توزيع جوائزها في معرض أبي ظبي الدولي للكتاب في دورته السابعة عشرة التي ستقام في الفترة من 4 وحتى 13 إبريل المقبل، على أن يكون موعد فتح باب الترشيح بعد ذلك في نهاية شهر إبريل من كل عام على أن يتلقى المجلس الاستشاري للجائزة نتائج لجان التحكيم، ويقرها قبل التصديق عليها من قبل اللجنة العليا في شهر مارس من كل عام، ليتم تكريم الفائزين سنويا مع انطلاق فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وتضم اللجنة العليا للجائزة كلا من الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ـ رئيساً، وعضوية كل من، مدير عام الهيئة، جمعة القبيسي الوكيل المساعد لشؤون دار الكتب الوطنية، والإعلامي السعودي تركي الدخيل، ويورغون بوز مدير معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، في حين يضم مجلسها الاستشاري كلا من: راشد صالح العريمي أميناً عاماً للجائزة، وعضوية كل من، ناصر الظاهري وعلي راشد النعيمي من الإمارات، عبد الله الغذامي من السعودية، صلاح فضل من مصر، رضوان السيد من لبنان، محمد الرميحي من الكويت، الشيخة مي الخليفة من البحرين، سعيد بنسعيد العلوي من المغرب.


فروع الجائزة
وتصنف فروع الجائزة كالتالي:

أولاً ـ جائزة الشيخ زايد في التنمية وبناء الدولة، وتشمل المؤلفات العلمية في مجالات الاقتصاد والاجتماع والسياسة والقانون والفكر الديني من منظور التنمية وبناء الدولة في الإطار النظري أو بالتطبيق على تجارب محددة.

ثانياً ـ جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل، وتشمل المؤلفات الأدبية والثقافية المخصصة للأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة، سواء كانت إبداعاً تخيلياً أم تبسيطاً للحقائق التاريخية والعلمية في إطار فني جذاب.

ثالثاً ـ جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب، وتشمل المؤلفات العلمية والأدبية والثقافية التي تدخل في مجال العلوم الاجتماعية أو الآداب والفنون وتكنولوجيا الثقافة شرط أن لا يتجاوز كاتبها أربعين عاماً وأن تشهد بنبوغه.

رابعاً ـ جائزة الشيخ زايد للترجمة، وتشمل المؤلفات المترجمة مباشرة عن لغاتها الأصلية من وإلى اللغة العربية في مجالات العلوم الاجتماعية والآداب والفنون وتكنولوجيا الثقافة، بشرط حفاظها على حقوق الملكية الفكرية ودقة اللغة وأمانة النقل.

خامساً ـ جائزة الشيخ زايد للآداب، وتشمل المؤلفات المكتوبة في فروع الأدب المختلفة من شعر وقصة ورواية ومسرح سواء أكانت أعمالاً إبداعية أم دراسة نقدية.

سادساً ـ جائزة الشيخ زايد للفنون، وتشمل المؤلفات المكتوبة في مجالات الفنون التشكيلية من رسم وخط عربي ونحت وعمارة، كما تشمل ما يكتب عن الموسيقى والسينما والتلفزيون وما يتعلق بفنون الصورة والوسائط الرقمية.

سابعاً ـ جائزة الشيخ زايد لأفضل تقنية في المجال الثقافي، وتشمل المؤلفات المكتوبة أو المسجلة رقمياً أو براءات الاختراع لإحدى التقنيات العلمية التي تسهم في إنتاج الثقافة أو تسجيلها أو تشكيل بعض خواصها، أو براءات تساعد على تطويع اللغة العربية لاستيعاب أوعية المعلومات الرقمية، سواء صدرت عن أفراد أو مؤسسات بحثية.

ثامناً ـ جائزة الشيخ زايد للنشر والتوزيع، وتمنح لأفضل ناشر أو موزع أو مؤسسة للنشر والتوزيع تجمع بين مراعاة الكم والكيف في إصدار الكتب المنوعة في مختلف المجالات، مع مراعاة شروط الجودة في الطباعة والإتقان في الإخراج وأداء حقوق الملكية الفكرية والتقدم في صناعة الكتاب وآليات تسويقه.

تاسعاً ـ جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية، وتمنح لإحدى الشخصيات الثقافية البارزة على المستوى العربي أو الدولي، على أن يكون لها الإسهام الواضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً وفكراً، وأن تتجسد في أعمالها أو أنشطتها قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي.

أما شروط الاشتراك والترشيح للجائزة، فأوضحها العريمي بالتالي: أن يكون المرشح قد أسهم في تنمية الفكر والإبداع في الثقافة العربية، أن يكون النتاج الإبداعي للمرشح منشوراً في شكل كتاب ورقي أو إلكتروني أو سمعي، ولم يمضِ على نشره أكثر من سنتين، وأن يكون المرشح لجائزة النشر والتوزيع ملتزماً بنشر وتوزيع الأعمال كماً وكيفاً، بما يساهم في رفع الوعي والسمو بالفكر والنهوض بالثقافة العربية، وأن يكون ملتزماً بحقوق الملكية الفكرية، ويكون توزيعه محققاً لنسب عالية وشاملاً للدول العربية.

وتمنح جائزة النشر والتوزيع للمؤسسات البحثية ودور النشر والتوزيع الخاصة على تميزها في مجال النشر خلال خمس سنوات وفي حقول معرفية معينة، وأن يكون الكتاب المرشح لجائزة الترجمة مأخوذاً من اللغة الأصلية مباشرة وحاصلاً على حقوق النشر باللغة العربية،

وسيتم تسجيل الجائزة في الهيئات العربية والدولية المختصة ومنها منظمة اليونسكو، وقد تم وضع خطة إعلامية تتناسب مع أهميتها وتهدف لاستقطاب مختلف المشاركات والترشيحات المتميزة، بحيث تشمل الخطة وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية، ويقوم بها المكتب الإداري للجائزة، وسيتم إطلاق موقع متميز للجائزة على الشبكة الدولية باللغتين العربية والإنجليزية بما يتناسب ومكانة الجائزة.

المصدر
العربية نت
http://www.alarabiya.net/Articles/2006/11/14/29079.htm

د.محمود قطر
Mar-29-2007, 01:33 AM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_46587_Zaid.jpg

http://www.middle-east-online.com/pictures/blank.gif
تقديرا لكل مبدع

العريمي يعلن أسماء الفائزين بجوائز الشيخ زايد للكتاب

الخضرا وعكاشة والأعرج وزيناتي يفوزون بجوائز الشيخ زايد للكتاب، واختيار ديفيز شخصية العام الثقافية.

أبوظبي ـ شهد الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث صباح اليوم (الأربعاء) المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان نتائج الفائزين في جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الأولى تحت شعار "تقديرا لكل مبدع."

وحضر المؤتمر الصحفي عدد من المسؤولين وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وحشد كبير من المثقفين والمفكرين والإعلاميين في المجمع الثقافي في أبوظبي.
وقال الشيخ سلطان في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الصحفي:
"إن إطلاق الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة في أكتوبر/تشرين أول الماضي لجائزة الشيخ زايد للكتاب تأتي تأكيدا على التقدير الكبير الذي يوليه العالم أجمع للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
لقد اهتم ببناء الإنسان والدولة ورفع شأن الثقافة العربية وتعزيز حوار الحضارات وترجمة لحرصنا البالغ على إبراز التطور الملحوظ في المشهد الثقافي المحلي وذلك بالتوازي مع النهضة الشاملة التي تشهدها الدولة على كافة الصعد وفي مختلف المجالات."
ثم أكد أن الجائزة تكتسب أهميتها من خلال تأكيدها على أن العلم والمعرفة والثقافة هي أساس تقدم الأمم والشعوب وتغطيتها الشاملة لجميع النواحي الإبداعية والإنتاجية وسعيها لاختيار نخبة من رجال الفكر والثقافة على صعيد الوطن العربي والعالم.
وأعرب عن تقديره الكبير للفائزين بالجائزة من رموز الفكر والأدب والثقافة لما قدموه من جهود متميزة في خدمة المجتمع والحضارة الإنسانية التي تتجلى بأبهى حللها في مسيرة التطور والإبداع.
ووجه الشكر والتقدير لأعضاء الهيئة الاستشارية للجائزة وجميع لجان التحكيم على الجهود المتميزة والمكثفة التي ارتقت بالجائزة في دروتها الأولى.
بعد ذلك ألقى راشد العريمي الأمين العام للجائزة كلمة أكد فيها أن جائزة الشيخ زايد للكتاب نجحت في استقطاب عدد كبير من المبدعين العرب من داخل الوطن العربي وخارجه وقال:
"إن هذا يدل على مدى أهمية هذه الجائزة وما يمثله اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من قيم إنسانية ثقافية جامعة وموحدة نحو أهداف ثقافية إنسانية سامية."
وأشار إلى أن الجائزة رغم عمرها القصير نسبيا فقد حظيت باهتمام كبير في أوساط المثقفين والكتاب وبعناية المحافل العلمية والأدبية والثقافية وذلك بعد أن حقق إشهار الجائزة حضورا لافتا في مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية.
وشدَّد على أن الإقبال الكبير على الجائزة سيشجع على النهوض بالحركة الثقافية في الوطن العربي ككل ويسهم في تفعيل دور دولة الإمارات في الحركة الثقافية العالمية ويؤكد على مكانتها الرائدة في حوار الثقافات والحضارات.
ونوه في ختام كلمته بالجهود الحثيثة التي بذلها أعضاء المجلس الاستشاري ولجان التحكيم المختصة والمكتب الإداري وجميع وسائل الإعلام التي أبدت اهتماما واسعا بأهداف الجائزة ورسالتها النبيلة.
بعد ذلك أعلن راشد العريمي عن نتائج جائزة الشيخ زايد للكتاب في فروعها التسعة.
فاز في فرع التنمية وبناء الدولة الدكتور بشير محمد الخضرا عن كتاب "النمط النبوي الخليفي في القيادة السياسية العربية والديموقراطية".
في فرع أدب الطفل نال الجائزة الدكتور محمد علي أحمد عن سلسلة "رحلة على الورق".
وفي فرع الآداب فاز الروائي واسيني الأعرج عن كتاب "الأمير ومسالك أبواب الحديد".
في فرع الفنون فاز الدكتور ثروت عكاشة عن كتابه "الفن الهندي".
وحصل الدكتور محمود زين العابدين على جائزة فرع المبدع الشاب عن كتابه "عمارة المساجد العثمانية".
أما جائزة الترجمة فقد فاز بها الدكتور جورج زيناتي عن كتاب "الذات عينها كآخر" المنقول عن الفرنسية للفيلسوف بول ريكور.
وأعلن العريمي عن اختيار الدكتور دينيس جونسون ديفيز شخصية العام الثقافية لإسهامه في إثراء الثقافة العربية بترجماته الأصيلة لعيون الأدب العربي الحديث إلى اللغة الإنجليزية.
وقرر المجلس الاستشاري للجائزة حجب جائزة فرع النشر والتوزيع لأن الدور المرشحة لم تحقق الشروط المأمولة لهذه الجائزة في الرقي بالمستوى الفكري والتقني للنشر في الوطن العربي.
كما حجبت جائزة أفضل تقنية في المجال الثقافي لأن الأعمال المرشحة لا تسهم في إنتاج الثقافة أو تطويع اللغة العربية لاستيعاب أوعية المعلومات الرقمية.
وأكد أعضاء المجلس الاستشاري للجائزة الذي يضم عددا من المفكرين والأدباء في الوطن العربي خلال المؤتمر الصحفي على أهمية الجائزة في فروعها المختلفة التي ستسهم في المستقبل في الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي في العالم العربي.
جدير بالذكر أن الجائزة في دورتها الأولى والتي أعلن عنها في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي استقطبت الكثير من المبدعين والمثقفين من 25 دولة عربية وأجنبية. وقد بلغ عدد المرشحين الذين تم قبولهم 763 مرشحا من أصل 1224 متقدما في الفروع التسعة للجائزة.

المصدر
ميدل إيست أونلاين

أم حبيبـة
Mar-29-2007, 09:16 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا علي تلك المشاركة التي نقلت لنا معلومات رائعه عن تلك المسابقه

سلمت يداك:)

هدى العراقية
Mar-30-2007, 04:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبروك للفائرين مقدما بالجائزة وجزيل الشكر استاذنا الفاضل زميل الاشراف على كل الجهود المبذولة والمميزة جزاك الله خيرا

مع فائق الاحترام والتقدير

د.محمود قطر
Mar-30-2007, 08:41 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا علي تلك المشاركة التي نقلت لنا معلومات رائعه عن تلك المسابقه
سلمت يداك:)
الأخت الفاضلة / أم حبيبة
الجائزة تستحق الإعلام عنها ، فهي تصدر باسم أحد "حكماء" العرب ، احتفالاً بـ"الكتاب"، واحتفاء "بكُتاب" العرب ..
شكراً لمتابعتكم ..
تحياتي ومحبتي للجميع

د.محمود قطر
Mar-30-2007, 08:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبروك للفائرين مقدما بالجائزة وجزيل الشكر استاذنا الفاضل زميل الاشراف على كل الجهود المبذولة والمميزة جزاك الله خيرا
مع فائق الاحترام والتقدير
أختنا الفاضلة وزميلة الإشراف الأستاذة / هدى
الشكر لكم على هذا المرور والمتابعة الكريمتين ، وبالطبع فالشكر موصول للقائمين على الجائزة والتي -بلا شك- ستعيد للثفاقة وللكتاب عصرها الذهبي ..
وفقكم الله

تحياتي ومحبتي للجميع

د.محمود قطر
May-29-2007, 06:09 AM
جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح أبوابها للعام الثاني

جائزة إماراتية مستقلة ومحايدة تمنح كل سنة للمبدعين مفكرين وناشرين تحت شعار 'تقدير لكل مبدع'.

كتب ـ أحمد فضل شبلول
للعام الثاني على التوالي تعلن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن فتح باب الترشيح لجائزة الشيخ زايد للكتاب.
وقد أعلن مكتب الجائزة عن بداية استقباله لأعمال المبدعين والناشرين طبقا لشروط الجائزة التي تهدف إلى تشجيع المبدعين والمفكرين في مجالات المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية وتكريم الشخصيات الأكثر عطاء وإبداعاً وتأثيراً في حركة الثقافة العربية.
بالإضافة إلى الاحتفاء بالمبدعين والمفكرين من الشباب، وحث الموهوبين على العطاء الفكري، وتنشيط حركة الترجمة الجادة ودعم الأعمال المميزة التي تسهم في رفع مستوى العلوم والفنون والثقافة في الوطن العربي، ودفع المبدعين والمفكرين إلى التنافس في خلق المشاريع الإبداعية والأطروحات الفكرية.

فروع الجائزة

تنقسم الجائزة للفروع التالية:
ـ جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة بالتطبيق على تجارب محددة.
ـ جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل.
ـ جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب، على ألا يزيد عمر كاتبها على أربعين عاماً وأن تشهد بنبوغه.
ـ جائزة الشيخ زايد للترجمة، مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية ودقة اللغة والجودة الفنية وأمانة النقل.
ـ جائزة الشيخ زايد للآداب والمسرح، سواء أكانت أعمالاً إبداعية أم دراسات نقدية.
ـ جائزة الشيخ زايد للفنون.
ـ جائزة الشيخ زايد لأفضل تقنية في المجال الثقافي، وتشمل المؤلفات المكتوبة أو المسجلة رقمياً أو براءات الاختراع لإحدى المعلومات الرقمية، سواء صدرت عن أفراد أو مؤسسات بحثية.
ـ جائزة الشيخ زايد للنشر والتوزيع وصناعة الكتاب وآليات تسويقه.
ـ جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية.

ويشترط فيمن يحصل على هذه الجائزة

ـ أن يكون شخصية بارزة على المستوى العربي أو الدولي.
ـ أن يتميز بإسهامه الواضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً أو فكراً.
ـ أن تتجسد في أعماله أو نشاطاته قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي

القيمة المادية للجائزة

يمنح الفائز في كل فرع من الفروع الثمانية الأولى جائزة مالية قدرها 750
ألف درهم إماراتي وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة إضافة إلى شهادة تقدير.

الترشيح للجائزة

يجوز ترشيح المبدعين للحصول على إحدى الجوائز في الفروع الثمانية الأولى
من الجهات التالية:
ـ المبدع شخصياً.
ـ الاتحادات الأدبية والمؤسسات الثقافية والجامعات.
ـ ثلاث من الشخصيات ذات المكانة الأدبية والفكرية المرموقة.
ـ أما بالنسبة لشخصية العام الثقافية فيتم ترشيحها من خلال المؤسسات.

آلية الاشتراك

ـ الحصول على طلب استمارة الترشح الخاصة بأحد فروع الجائزة، من المكتب الإداري للجائزة، أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها.
ـ تعبئة الاستمارة وإرسالها للمكتب الإداري مرفقة بالسيرة الذاتية للمترشح، مع صورة من جواز السفر، وصورة فوتوغرافية للمترشح.

شروط عامة

ـ لا تمنح الجائزة لعمل سبق له الفوز بجائزة عربية أو أجنبية.
ـ أن يكون النتاج الإبداعي للمرشح منشوراً في شكل كتاب ورقي أو إلكتروني أو سمعي، ولم يمضِ على نشره أكثر من سنتين.
ـ أن تكون المؤلفات المرشحة مكتوبة باللغة العربية، باستثناء جائزة الترجمة، حيث تمنح لمؤلفات مترجمة عن أو إلى اللغة العربية.
ـ أن تحقق الأعمال المرشحة درجة عالية من الأصالة والابتكار، وأن تمثل إضافة حقيقية للثقافة والمعرفة الإنسانية.
ـ تقبل الأعمال المرشحة حتى نهاية سبتمبر 2007 على أن يرسل المترشح 5 نسخ من إنتاجه.
هذا ومن المنتظر أن تعلن نتائج الجائزة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في مارس/آذار من العام 2008.
***
جدير بالذكر أن الجائزة في دورتها الأولى التي أعلن عنها في 10 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي استقطبت الكثير من المبدعين والمثقفين من 25 دولة عربية وأجنبية.
وقد بلغ عدد المرشحين الذين تم قبولهم 763 مرشحا من أصل 1224 متقدما في الفروع التسعة للجائزة.
وفاز في فرع التنمية وبناء الدولة الدكتور بشير محمد الخضرا عن كتاب "النمط النبوي الخليفي في القيادة السياسية العربية والديموقراطية".
في فرع أدب الطفل نال الجائزة الدكتور محمد علي أحمد عن سلسلة "رحلة على الورق".
وفي فرع الآداب فاز الروائي واسيني الأعرج عن كتاب "الأمير ومسالك أبواب الحديد".
في فرع الفنون فاز الدكتور ثروت عكاشة عن كتابه "الفن الهندي".
وحصل الدكتور محمود زين العابدين على جائزة فرع المبدع الشاب عن كتابه "عمارة المساجد العثمانية".
أما جائزة الترجمة فقد فاز بها الدكتور جورج زيناتي عن كتاب "الذات عينها كآخر" المنقول عن الفرنسية للفيلسوف بول ريكور.
واختير الدكتور دينيس جونسون ديفيز شخصية العام الثقافية لإسهامه في إثراء الثقافة العربية بترجماته الأصيلة لعيون الأدب العربي الحديث إلى اللغة الإنجليزية.
وكان راشد العريمي أمين عام الجائزة، قد أعلن عن حجب جائزة فرع النشر والتوزيع لأن الدور المرشحة لم تحقق الشروط المأمولة لهذه الجائزة في الرقي بالمستوى الفكري والتقني للنشر في الوطن العربي.
كما حجبت جائزة أفضل تقنية في المجال الثقافي لأن الأعمال المرشحة لا تسهم في إنتاج الثقافة أو تطويع اللغة العربية لاستيعاب أوعية المعلومات الرقمية.
المصدر
http://www.middle-east-online.com/?id=48546

السايح
Jul-17-2007, 08:43 AM
http://www.rtv.gov.sy/archive/image/lpl]%20.dk%20hguhf]dk.jpg


.. منحت منظمة العواصم والمدن الإسلامية، في دورتها السابعة 1428ه/2007م، للتأليف والتوثيق والترجمة، الجائزة الأولى في مجال العمارة لكتاب " عمارة المساجد العثمانية " وهو الكتاب الفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع المؤلف الشاب للمهندس السوري محمد زين العابدين. وذلك في حفل افتتاح المؤتمر العام الحادي عشر للمنظمة، والذي عُقد في العاصمة التركية أنقرة، وقام بتقديم درع المنظمة وشهادة التقدير، أمين عام منظمة العواصم والمدن الإسلامية المهندس عمر عبدالله قاضي، ورئيس بلدية أنقرة الكبرى مليح كوكجا، وبحضور الكثير من رؤساء بلديات عواصم ومدن إسلامية أعضاء في المنظمة.
علماً أنه قد تم ترشيح كتاب المهندس زين العابدين من قبل رئاسة مجلس مدينة حلب. ومنظمة العواصم والمدن الإسلامية هي منظمة دولية غير حكومية وغير ربحية، أنشئت عام 1400هـ الموافق 1980م كمنظمة منتمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي، تقبل في عضويتها العواصم في الأقطار الإسلامية والمدن في العالم أجمع ومقرها العاصمة المقدسة / مكة المكرمة / بالمملكة العربية السعودية.
والمنظمة ليس لها أي نشاط أو ارتباط سياسي ولا تتدخل في شؤون أية دولة وتتركز أنشطتها في تحقيق أهدافها التي تقع ضمن إطار التنمية المتواصلة للمستوطنات البشرية. وتضم المنظمة في عضويتها 141 عاصمة ومدينة كأعضاء عاملين من 54 دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي من أربع قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا الجنوبية. كما تضم في عضويتها ثماني مدن أعضاء مراقبين من ست دول ليست أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وأربعة عشرة عضوا مشاركا من الوزارات والهيئات والجامعات ومراكز البحوث من الأقطار الإسلامية ذات الصلة بأنشطة وأهداف المنظمة، وتعتمد المنظمة استخدام اللغات العربية والانجليزية والفرنسية في أعمالها.
وتخصص المنظمة جوائز دورية كل ثلاث سنوات للأعمال المتميزة في مجالات التأليف والتحقيق والترجمة والبحث العلمى والمشروعات في مجالات العمارة والتخطيط الحضري والبيئة والخدمات والتنظيم والتشريعات البلدية، وذلك بهدف تشجيع البلديات والإدارات المحلية والأفراد على المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الحضرية المتواصلة والمحافظة على تراث وهوية المدينة الإسلامي وتوزع تلك الجوائز خلال الحفل الافتتاحي للمؤتمرات العامة للمنظمة .
وقد أكد المهندس محمود زين العابدين إن فوز كتابه بجائزة الشيخ زايد للكتاب وهي جائزة عالمية شارك فيها كُتاب من خمس وعشرين دولة عربية وأجنبية قد سلط الضوء على كتابه هذا ووضعه تحت المجهر أمام الكثير من المنظمات والجمعيات التي تعنى بشؤون الهندسة المعمارية والفن المعماري.
يتناول هذا الكتاب فن عمارة المساجد العثمانية، ويتألف من أربعة فصول، في الفصل الأول قام المؤلف بدراسة أقسام المسجد، مع عناصره المعمارية التي ظهرت وتطورت ضمن عدة حضارات إسلامية.
وفي الفصل الثاني استعرض تاريخ المساجد العثمانية في تركيا، وما رافقه من مراحل تطور في أشكال هذه المساجد، مع الحديث عن المعماري سنان، وعن أهم أعماله، منتقلاً لمرحلة تدهور العمارة العثمانية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
أما في الفصل الثالث قام المؤلف بدراسة العمارة العثمانية في سوريا، من خلال خمسة نماذج هي: المدرسة الخسروية، جامع العادلية، جامع البهرمية، التكية السليمانية، والمدرسة العثمانية. بالإضافة إلى دراسة مميزات العمارة العثمانية في سوريا.
وفي الفصل الرابع والأخير بحث عن التأثير العثماني على العمارة العربية الإسلامية في سوريا، خلال القرن السادس عشر الميلادي، حيث درس المساجد في سوريا قبل التأثير العثماني وبعده، مع مراجعة مراحل تطور المساجد العثمانية في تركيا بعناصرها الرئيسة والتفصيلية والمعماري.
ويحتوي الكتاب على عدد كبير من الصور الملونة التي قام بتصويرها المؤلف في تركيا وسوريا خلال دراسته الميدانية، إضافة إلى المساقط الأفقية والمقاطع والواجهات للمساجد العثمانية التي تناولتها في الكتاب، وقدم للكتاب الدكتور عفيف البهنسي، وقد صدر باللغتنين العربية والإنجليزية.
المصدر
http://www.rtv.gov.sy/?d=20&id=25713

د.محمود قطر
Jul-17-2007, 01:16 PM
http://www.rtv.gov.sy/archive/image/lpl]%20.dk%20hguhf]dk.jpg



.. منحت منظمة العواصم والمدن الإسلامية، في دورتها السابعة 1428ه/2007م، للتأليف والتوثيق والترجمة، الجائزة الأولى في مجال العمارة لكتاب " عمارة المساجد العثمانية " وهو الكتاب الفائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع المؤلف الشاب للمهندس السوري محمد زين العابدين.
المصدر
http://www.rtv.gov.sy/?d=20&id=25713
أخي الفاضل وزميل الإشراف / السايح
كل الاحترام والتقدير ، لمتابعتكم لهذه الجائزة ، والتي ستسهم في رفع الاهتمام بالكتابة ، وبالمؤلفين والناشرين ، وسيصب بالتالي في مصلحة المكتبات والمستفيدين منها ..
وفقكم الله

تحياتي ومحبتي للجميع

السايح
Feb-07-2008, 09:29 AM
الكوني وهدي الشوا يفوزان بجائزة الشيخ زايد للكتابhttp://www.moheet.com/image/54/225-300/545495.jpg

أبوظبي: فاز الروائي الليبي إبراهيم الكوني بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب في دورتها الثانية 2007-2008، فيما فازت الكويتية هدى الشوا بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع أدب الطفل، وسوف تعلن نتائج باقي الفروع الأخرى تباعاً في الأسابيع القادمة، حيث سيتم تكريم الفائزين خلال فعاليات الدورة القادمة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
وكشف راشد العريمي الأمين العام للجائزة عن حصول الروائي الليبي إبراهيم الكوني على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب عن روايته "نداء ما كان بعيداً"، وكذلك حصول الكويتية هدى الشوا قدومي على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع أدب الطفل عن كتابها "رحلة الطيور إلى جبل قاف".
وذكر موقع "ايلاف" انه جاء في حيثيات الفوز بالنسبة لرواية "نداء ما كان بعيداً" أنها تتميز بتجربة إبـداعية مـتفردة، أضافـت آفـاقاً إنـسانـية وشعرية للـسرد العربي المـعاصر، وصهرت مـنظومة من المـعارف الأنثروبولوجية والفلسفية العميقة لتمثيل المكونات الأصيلة لثقافة الصحراء الداخلة في تكوين النسيج الحضاري للأمة العربية الإسلامية، وابتكار أشكال وتقنيات سردية أثرت المتخيل الإنساني وأضفت على شعرية السرد تجليات جمالية هامة.
أما كتاب "رحلة الطيور إلى جبل قاف" فجاء منحها الجائزة لمستواه الإبداعي والفني في تطويع روائع التراث الثقافي للقراءة الممتعة للأجيال الجديدة بلغة جميلة وسهلة، ورؤية بصرية شائعة وحكمة قريبة للمدارك ونافعة للمستقبل، مع تميزه بالرسوم الأصيلة والإخراج المتقن وصلاحيته ليكون نموذجاً لأدب الأطفال الممتاز.
وقد بلغت حصيلة المشاركات التي اعُتمدت مـن الأمـانة الـعامة للجائزة وتمت دراستها من المـحكمين 512 مشاركة في جميع فروع الجائزة المختلفة جاءت من 30 دولة، منها 137 مشاركة في فرع الآداب، و74 مشاركة في فرع أدب الطفل.
وكانت قد بدأت في أبوظبي مطلع الأسبوع الماضي الاجتماعات النهائية للهيئة الاستشارية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، والتي عقدت اجتماعات يومية مكثفة لدراسة نتائج لجان التحكيم في فروع الجائزة المختلفة، واعتماد أسماء الفائزين بالجائزة بدورتها الثانية، ومن ثم اعتمادها من قبل اللجنة العليا المشرفة على الجائزة.

د.محمود قطر
Feb-07-2008, 09:44 AM
أخي العزيز وزميل الإشراف / السايح
كل الامتنان والتقدير ، لمتابعتكم لفعاليات هذه الجائزة ، والتي ستسهم في رفع الاهتمام بالكتاب ، وبمؤلفه وناشره ، وبالطبع سيكون الفائز الأكبر هو القاريء ..

وفقكم الله

تحياتي ومحبتي للجميع

براءة مجدى
Feb-12-2008, 01:05 AM
شكرا أستاذ محمود قطر على احاطتنا بمثل هذه المعلومات القيمة عن الجائزة.
وشكرا لك اخى السايح على المعلومات التى تفضلت بتقديمها.
جزاكم الله خيرا.
ويشترط فيمن يحصل على هذه الجائزة

وكانت من شروط الجائزة
ـ أن يكون شخصية بارزة على المستوى العربي أو الدولي.
ـ أن يتميز بإسهامه الواضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً أو فكراً.
ـ أن تتجسد في أعماله أو نشاطاته قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي .

وهذه الشروط كافية لتشجيع المبدعين والموهوبين على الارتقاء بأعمالهم والسعى وراء
العمل الأفضل ، كما أن الشرط الاخير بالتحديد يمثل دعوة للتسامح والابتعاد عن التعصب
الفكرى فى أعمال هؤلاء المبدعين وكذلك الناشرين.
اتمنى أن تكون هناك مثل هذه الجائزة التشجيعية فى كل الدول العربية ،فالعمل واجب ولكن مع التشجيع
يكون أفضل.

لك خالص تقديرى واحترامى استاذ محمود قطر
وشكرا على المجهود الرائع.

د.محمود قطر
Feb-12-2008, 06:29 AM
أختنا الفاضلة / براءة مجدي
شكراً على هذه الإضافة القيمة .. وشكراً على هذه الإحاطة
وفقكم الله

السايح
Feb-13-2008, 09:47 AM
مركز الإمارات للدراسات يفوز بجائزة زايد للكتاب

http://www.moheet.com/image/54/225-300/545495.jpg

أبوظبي: فاز مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع النشر والتوزيع في دورتها الثانية، في حين تم حجب الجائزة في فرع أفضل تقنية في المجال الثقافي.
ونقل موقع "ميدل ايست" عن راشد العريمي الأمين العام للجائزة قوله "ان استعدادات مكثفة لتنظيم حفل تكريم الفائزين في مختلف فروع الجائزة مساء يوم الخميس 13 مارس 2008 في قصر الإمارات، وذلك بالتزامن مع فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي سيقام خلال الفترة من 11 ولغاية 16 مارس القادم."
وبلغت حصيلة المشاركات التي اعُتمدت مـن قبل لجان الفرز والتصنيف للجائزة وتمت دراستها من المـحكمين 512 مشاركة في جميع الفروع التسع للجائزة مقدّمة من 30 دولة، منها 23 مشاركة في فرع النشر والتوزيع، و10 مشاركات في فرع أفضل تقنية ثقافية.
واعلن مطلع الأسبوع الماضي عن فوز الروائي الليبي إبراهيم الكوني بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب، وفوز الكويتية هدى الشوا بجائزة أدب الطفل، على أن تعلن نتائج الفروع الخمسة المتبقية تباعاً خلال الأسابيع القادمة.
وجاء في بيان امانة الجائزة أن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية قد حصل على الجائزة عن فرع النشر والتوزيع، وذلك لتميزه كماً وكيفاً في عدد العناوين المنشورة من تأليف وترجمة مع استقطابه لمجموعة كبيرة من المؤلفين والباحثين ومراعاة حقوق الملكية الفكرية، وتفرع مجالات إصداراته المنشورة في العلوم الاجتماعية والعلمية، واهتمامه بالارتقاء بمستوى صناعة الكتاب وإخراجه، والتزامه برسالة النشر في خدمة الثقافة والمعرفة وكفاءته في التوزيع.
المصدر
http://www.moheet.com/images/7C2E78moheet-logo.jpg (http://www.moheet.com/home.html)

طلب العلم فريضة
Feb-20-2008, 10:33 PM
أعلن الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب راشد العريمي فوز الدكتور فايز الصياغ من الأردن بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الترجمة والمعماري العراقي رفعة الجادرجي بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الفنون.
وأشار العريمي الى أن الصياغ فاز بالجائزة في دورتها الثانية 2008/2007 عن كتابه المترجم عن اللغة الانجليزية (علم الاجتماع) للكاتب انتوني غدنز في حين فاز الجادرجي بالجائزة عن كتابه (في جدلية وسببية العمارة).
وهنأ العريمي الفائزين الجدد مؤكدا المستوى الرفيع الذي تميزت به الكثير من الأعمال المتقدمة متمنيا لجميع الذين أثروا الجائزة بمشاركتهم ولم يحصلوا عليها كل التوفيق في الدورات القادمة وفي جميع المحافل الثقافية العربية والدولية الأخرى.
وأوضح أن حصيلة المشاركات في الدورة الثانية التي اعتمدت من قبل الجائزة وتمت دراستها من المحكمين بلغت 512 مشاركة في جميع فروع الجائزة المختلفة جاءت من 30 دولة منها 67 مشاركة في فرع الترجمة و15 مشاركة في فرع الفنون.
وكانت الجائزة قد أعلنت أخيرا عن حصول مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع النشر والتوزيع في حين تم حجب الجائزة في فرع أفضل تقنية في المجال الثقافي.
وقد تم الإعلان في وقت سابق عن فوز الروائي الليبي ابراهيم الكوني بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب وفوز الكويتية هدى الشوا بجائزة أدب الطفل.
ومن المنتظر أن تعلن خلال الأسابيع المقبلة نتائج جائزة الشيخ زايد للكتاب في الأفرع الثلاثة المتبقية وهي فرع التنمية وبناء الدولة وجائزة المؤلف الشاب وشخصية العام الثقافية على أن يتم تكريم الفائزين خلال فعاليات الدورة المقبلة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي سيقام خلال الفترة من الـ 11 وحتى الـ 16 من شهر مارس المقبل.

المصدر: http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=598767&pageId=114

تحية طيبة للجميع....دمتم في رعاية الله وحفظه

طلب العلم فريضة
Feb-27-2008, 11:53 AM
أعلن راشد العريمي الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فوز الدكتور محمد سعدي أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الأول بالمغرب بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع المؤلف الشاب في دورتها الثانية (2007ـ2008)، عن كتابه »مستقبل العلاقات الدولية من صراع الحضارات إلى أنسنة الحضارة وثقافة السلام«.
وأعلن العريمي عن حجب جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة لهذه الدورة لأن »الهيئة الاستشارية لم تجد في الأعمال المقدمة، رغم أهمية الكثير منها، ما يتميز بإسهامه الواضح في إثراء الثقافة العربية إبداعا وفكرا«.
واعتبرت الجائزة الكتاب »إضافة كبيرة وإثراءً متميزاً للمكتبة السياسية والفلسفية العربية، إذ يفند مؤلفه بمنهج علمي رصين وتحليل فكري متماسك نظريات التنبؤ بطبيعة العلاقة بين الدول في فترة ما بعد الحرب الباردة مثل نهاية التاريخ والفوضى القادمة وصراع الحضارات، ليخلص إلى تهافتها الداخلي، باحثاً عن العوامل التي تعيد إلى الحضارة وجهها الإنساني المشرق وإلى اعتبار السلام وثقافته هو الأساس الذي تسعى الشعوب إلى فرضه في العلاقات الدولية المتوازنة«.

المصدر: http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=600291&pageId=114

تحية طيبة للجميع....دمتم في رعاية الله وحفظه