المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء ثقافي للتعريف باهمية المخطوطات في الحفاظ على التراث التاريخي


samia-yasmina
Feb-21-2007, 04:12 PM
مرحبا بالجميع

قامت المكتبة الوطنية الجزائرية مؤخرا بعقد لقاء فكري مع المسؤولين والمهتمين والباحثين في مجال المخطوطات والتراث التاريخي للجزائر وقد اسفر هذا اللقاء على حفز كل الهمم من اجل حماية هذا التراث من الزوال. ومن خلال هذا المنتدى لا يفوتني ان اكرر النداء الى الضمائر الحية والانفس الطيبة ان تضع المصلحة العامة فوق كل الاعتبارات الشخصية والذاتية وارجو ان يصل هذا النداء الى مبتغاه عن قريب

استرجاع 270 مخطوطاً وفهرسة أكثر من 2300 وثيقة جزائرية

نظمت المكتبة الوطنية الجزائرية، حوارا ثقافيا حول المخطوطات، وتحدث في الحوار مدير المكتبة د. أمين الزاوي، قائلاً إن المخطوط يعد «ذاكرة الأمة» ومن الضروري اعادة الاعتبار إليه، معلناً أن سنة 2007 ستخصص للمخطوط، كما وجه نداء للوسط البيئي والثقافي والعائلي لصيانة المخطوط الذي يشكل تراثا فريدا، وذكر الزاوي أن المكتبة الجزائرية تمكنت خلال السنتين المنقضيتين من استرجاع 270 مخطوطا، كما تمت فهرسة أكثر من 2300 وثيقة سترى النور قريبا بالتزامن مع احتفاليات «الجزائر عاصمة للثقافة العربية» علماً أن هناك جزءاً مهماً من المخطوطات الجزائرية خارج البلاد تحفل بها المكتبات والمتاحف في كل من فرنسا واسبانيا وايطاليا وبريطانيا نقلت الى هذه الدول فترة الاحتلال الفرنسي الطويل للجزائر.

من جهته أبرز رئىس المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر د. محمد العربي ولد خليفة، امتلاك المكتبة العربية لنحو 4 ملايين مخطوط، داعياً لإعطاء نفس جديد للمخطوطات القديمة.
وتزخر الجزائر بثروة هائلة من المخطوطات التاريخية يعود بعضها إلى القرون الأولى من الهجرة النبوية وتحتوي على كنوز من المعرفة الانسانية التي تتناول شتى أنواع العلوم الاسلامية واللغة والأدب والفلسفة والطب والفلك وغيرها، مع الاشارة إلى أن محافظة أدرار تعد أغنى المناطق الجزائرية في ميدان التراث، إذ تحوز على مئات المخطوطات في الفقه والتوحيد والعقيدة واللغة والحديث والسيرة والتاريخ والتراجم لعلماء جزائريين، ويسعى الباحثون من خلال تكثيف أعمال التنقيب وتحقيق المخطوطات إلى إحياء هذا التراث واخراجه للمهتمين حفاظاً على ذاكرة الأمة وتمكينه من أداء دوره في نقل العلوم والحضارة وربط الأمة بأصالتها وهم يتعاونون في هذا المجال مع نظرائهم في الدول العربية المغاربية لإثراء وتطوير أعمال البحث والتنقيب لتحقيق المخطوطات من خلال ملتقيات علمية وعبر تشكيل فرق بحث مشتركة وإنشاء مكتبة رقمية والتأهيل العلمي في تخصص تحقيق وفهرسة المخطوطات.

المصدر
http://alyaseer.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=19

عصام الحبشي
Feb-21-2007, 05:48 PM
مرحبا بك أخت سامية
جهد رائع ماتقوم به المكتبة الوطنية الخاص بالمخطوطات والحفاظ عليها
وجمع شتاته من مختلف الدول وخاصة فرنسا ، اذ ان معظم الآنتاج الفكري
حقيقة كتب باللغه الفرنسيه مع ان كاتبيه جزائريين وتعتبر فرنسا ان
هذا الانتاج الأدبي يعتبر فرنسيا . أشكرك مرة أخرى على تقديم هذه الأطلاله عن مكتبة الجزائر الوطنيه وذلك من خلال تسليط الضوء عن انجازاتها ونطمح منك المزيد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتي

د.محمود قطر
Feb-22-2007, 01:37 AM
الأخت الفاضلة / سامية

قمت بالضغط على رابط المصدر المذكور في مشاركتك


المصدر
http://alyaseer.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=19

فوجدته عبارة عن صفحة فارغة لكتابة موضوع جديد على منتدى الوثائق والمخطوطات ..!!
يرجى التكرم بعمل التصحيح اللازم وذكر المصدر ووضع الرابط الصحيح له لتوثيق مشاركتكم ..

تحياتي ومحبتي للجميع

هدى العراقية
Feb-26-2007, 11:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيل الشكر والتقدير اختي الكريمة سامية على مساهماتك القيمة والمفيدة جزاك الله خير جزاء والله لا يحرمنا منك ومن عطاءك المميز ونتظر كل ما هو جديد في ارشفة المخطوطات والوثائق في الجزائر


مع فائق الاحترام والتقدير

فؤاد عبيد
Feb-26-2007, 12:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أتمنى أن تعمم هذه الفكرة على أقطار الوطن العربي والإسلامي لتفعيل تراث الأمة الخالد
كما أتمنى على القائمين على هذه الفكرة التواصل مع مراكز ومكتبات المخطوطات في الوطن العربي والعالم لنجمع ما تشتت من مقتنياتنا التراثية
وأعلمكم أنني على استعداد للتواصل معكم لتفعيل هذه الفكرة
خاصة أنني أعلم في وزارة الثقافة الفلسطينية في دائرة المخطوطات
وكم كنت أتمنى أن يصدر فهرس موحد للمخطوطات في الوطن العربي خاصة أن هناك مكتبات خاصة في القدس الشريف لا نملك عن محتوياتها إلا الشيء القليل
أتمنى أن تتحقق هذه الفكرة في يوم من الأيام
كما أتمنى أن تتواصل الجهود بين جميع المهتمين في هذا المجال
وقد حاولت الكثير لحصر مخطوطات فلسطين وأعددت دليلا لمكتبات المخطوطات في فلسطين وأصدرت عدة كتب في هذا المجال منها
مخطوطات فلسطين واقع وطموح . والدليل العلمي والعملي لفهرسةالمخطوطات .
وأخيرا أرجو أن تتواصل الجهود معكم
وبارك الله فيكم

samia-yasmina
Feb-27-2007, 02:59 PM
شكرا لك الاخ فؤاد
والله العالم العربي من شرقه الى غربه يملك كما هائلا من المخطوطات ولكن للاسف هذا التراث تجده مبعثرا هنا وهناك وجهودنا نحن المتخصصين يجب ان تنصب على استرداده بكل الوسائل لانه ملك ثقافي وحضاري يتجاوز الفرد الواحد او الهيئة الواحدة .رجائي كل رجائي ان يدرك المسؤولون على قطاع الثقافة في الوطن العربي اهمية هذا التراث ولماذا لا يكون القانون يخدم الثقافة ويفرض على كل فرد او جماعة ...مالكة لمخطوط مهما كان ان يضعه في هيئة ثقافية رسمية ولتكن المكتبة الوطنية مثلا هذا ناهيك عن المخطوطات التي تبعثرت خارج البلدان العربية بفعل الاستعمار.
الاخ فؤاد التواصل بيننا يجب ان يكون اليوم اكثر من اي وقت مضى ونحن مستعدون لربط اواصل التعاون والتشاور وتبادل الاراء لخدمة تراثنا العربي وحفظا له من الزوال.