المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معرض الرياض الدولي للكتاب 2007


د.محمود قطر
Feb-25-2007, 06:44 AM
معرض الرياض الدولي للكتاب ينطلق بأكثر من ستمائة دار للنشر
إيلاف من الرياض:
يرعى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدورة القادمة لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي ستقام خلال الفترة من 27 فبراير الحالي وحتى 7 من مارس المقبل وتنظمه وزارة الثقافة والإعلام. وسيقام المعرض بمشاركة أكثر من ستمائة دار نشر ومائتي ألف عنوان للكتب ومراجع ومخطوطات محلية عربية وعالمية، وستتواجد ست عشرة دولة ستشارك بأجنحة في هذا المعرض، إضافة إلى مشاركة ما يقرب من سبعين باحثا وباحثة من قارات مختلفة في فعاليات المعرض. وأشار وزير الثقافة والإعلام إياد مدني في تصريحات صحفية اليوم إلى أن نجاحات معرض الرياض الدولي للكتاب السابقة والشهرة الجيدة التي اكتسبها جعله محط أنظار العديد من الدول التي حرصت على المشاركة في فعالية هذا العام . وأوضح أن معرض الرياض الدولي للكتاب سيقوم خلال حفل الافتتاح بتكريم 17 شاعرا سعوديا من الذين أصدروا دواوين شعرية قبل عام 1395هـ فيما ستدرس إدارة المعرض فكرة التكريم هذه في جميع المعارض القادمة ووضعت في حسبانها تكريم المؤرخين والكتاب وغيرهم .
http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/ElaphLiterature/2007/2/thumbnails/T_c2791cad-db40-441e-8081-e799b1ecbd95.jpg













وقد أطلقت إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب اسم خمسة عشر أديبًا ومفكراً سعودياً ممن أسهموا في خدمة المشهد الثقافي المحلي على ممرات المعرض تقديراً لعطائهم وما اثروا به المكتبات الوطنية والعربية من فنون ثقافية منوعة. وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل المشرف العام على المعرض أن تسمية ممرات المعرض بأسماء أعلام وطنية أدبية سيعطى الزائر تعريفاً بها من خلال عرض صور وسير الأدباء على في الممرات ليطالعها الزائرون في تجولهم .وأبان أن آلية اختيار الشخصيات استندت على المكرمين من الأدباء في مؤتمر الأدباء السعوديين الذي عقد في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1394 هـ حيث رأت اللجنة المنظمة للمعرض إطلاق أسماء الراحلين منهم على ممرات المعرض باستثناء من تم إطلاق اسمه في المعرض السابق 2006 م .
ووفقاً لهذه الآلية فقد اعتمد أسماء الأدباء والمفكرين السعوديين احمد ابراهيم الغزاوي، واحمد صالح قنديل، واحمد محمد جمال، واحمد محمد العربي، وحسين بن علي عرب، وضياء الدين حمزة رجب، وعبدالعزيز احمد الرفاعي، وعبدالعزيز بن محمد الربيع، وعبدالله بن علي بن حميد، وعبدالوهاب بن ابراهيم آشي، وعبيد بن عبدالله مدني، وعلي بن عبدالقادر حافظ، ومحمد حسن فقي، ومحمد حسين زيدان، ومحمد سعيد العمودي.

فعاليات ثقافية
وسيشهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2007 م جملة من المناشط الثقافية عن الكتاب وصناعته وأثره في الحراك الثقافي المحلي والعالمي. وأوضح وكيل وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل المشرف العام على المعرض أن الفعاليات الثقافية المصاحبة لأيام المعرض ستقام خلال فترتين الأولى في أرض المعرض بالرياض ومتاحة للجميع بما فيها قاعة نسائية مفتوحة طوال الأيام تتيح لهن حضور تلك الفعاليات. وبين أن الفعاليات الثقافية التي ستقام في الفترة الأولى تبدأ يوم الأربعاء 28 / 2 / 2007م بندوة بعنوان (الثقافة العربية والدولة العثمانية) يقدمها البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي فيما يدير الندوة إدارة عبدالعزيز الهلابي.
ويوم الخميس 1 / 3 / 2007م ندوة بعنوان (طرائف الكتب والمجلات) لمحمد الحمدان ومحمد القشعمي وإدارة يوسف العتيق.
أما يوم الجمعة 2 / 3 / 2007م فستقام ندوة بعنوان (بين الثقافة والسياسة) يقدمها غسان سلامة ويديرها محمد الحلوة.
فيما تقام يوم الأحد 4 / 3 / 2007م ندوة بعنوان (حقوق الإنسان .. حوار عن بعد) يقدمها عبدالله بن بيه ويديرها محمد الربيع .
وفي يوم الاثنين 5 / 3 / 2007م ندوة عن (إهداءات الكتب) يشارك فيها كل من أحمد العلاونة وفهد السماري فيما يتولى إدارتها عبدالله الرشيد. وفي يوم الثلاثاء 6 / 3 / 2007م ندوة حول (الكتاب المستعمل) يلقيها صابر عبدالحكيم وعبدالعزيز المشعل و ناصر الحزيمي من إدارة مساعد الطيار، أما يوم الأربعاء 7 / 3 / 2007م ندوة بعنوان (تجربة الإصدار الأول) يقدمها إبراهيم مفتاح وحسن ياغي وسالمة الموشي ويديرها جميل العزارة وكوثر القاضي، فيما تقام يوم الخميس 8 / 3 / 2007م ندوة عن (أغلفة الكتب) يشارك فيها حسن إدلبي وأحمد اللباد ومنال الرويشد وفاطمة إلياس ويتولى إدارتها خلود الحارثي وفواز أبونيان.

وأضاف المشرف العام على المعرض أن البرنامج الثقافي للمعرض سيبدأ الأربعاء 28 / 2 / 2007م حيث تعقد ندوة بعنوان (النشر الإلكتروني .. صراع مع الورق) يقدمها أحمد فضل شبلول وجبريل العريشي وعبدالله التعزي ووحيد قدورة فيما يديرها إبراهيم الوافي .
وفي يوم الخميس 1 / 3 / 2007م ستقام ندوة بعنوان (اليونسكو والكتاب) يلقيها حميد العواضي وكمال بوغابا وناصيف حتي فيما يديرها زياد الدريس، أما يوم الجمعة 2 / 3 / 2007م فستقام ندوة بعنوان (حقوق الملكية الفكرية) يقدمها إبراهيم المعلم وخالد البليسي وعبيدالله العبيدالله وفتحي البس فيما يديرها منصور الشهري .
أما يوم السبت 3 / 3 / 2007م فستقام ندوة عن (روايات عربية بلغات أجنبية) تقدمها باربرة ميشيلاك ومنصور مهني ونجيبة الرقيق ويوسف المحيميد فيما سيتولى إدارتها ابتسام صادق ومبارك الخالدي، وفي يوم الأحد 4 / 3 / 2007م تقام ندوة موسوعات سعودية .. قراءة تحليلية) يلقيها عبدالستار الحلوجي وعبدالله الفيفي ومرسل العجمي وهيا الدرهم ومن إدارة فهد السلطان ونورة الشملان، فيما تقام ندوة بعنوان (اصدارات غربية حول الإسلام بعد 11 سبتمبر) يوم 5/ 3 / 2007م / لخالد بلانكنشب وسليمان الجارالله وشتيفان فايدنر وعبدالله الحميد وستولى إدارتها محمد محفوظ، أما يوم الثلاثاء 6/ 3 / 2007م تقام ندوة حول أدب الرحلات بعنوان (الطريق إلى المملكة .. قراءة في أدب الرحلات) يشارك فيها سمير عبدالحميد وعبدالهادي التازي وناصر الصمعاني ومن إدارة خالد البكر.
وتختتم جملة هذه الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2007 م مساء يوم الأربعاء 7 / 3 / 2007م بندوة حول (العالم العربي والقراءة) يلقيها لطيفة الشعلان ومحمد جنجار ونادر فرجاني ويديرها سعد الثمالي وهند آل الشيخ.

المصدر
موقع إيلاف
http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphLiterature/2007/2/213927.htm

السايح
Feb-25-2007, 02:26 PM
اخي واستاذي محمود قطر
شكرا لك على اعلامنا بكل ما هو جديد دائما
واسمح لي بأن اضع اضافة للموضوع
إيوانان تجمع المثقفين والأدباء المشاركين في معرض الرياض الدولي للكتاب سيجد المثقفون والأدباء المشاركون في معرض الرياض الدولي للكتاب 2007 م فرصة للالتقاء والتحاور حول عدد من القضايا الثقافية عبر إيوانين ثقافيين هما ( القصر و المنهل ) اللذين أعدتهما اللجنة المنظمة للمعرض في وكالة وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية في سبيل إيجاد قنوات تواصل تجمع المثقفين العرب والأجانب وتمد من جسور التواصل فيما بينهم .
ويقع الإيوانان في مقار سكن ضيوف المعرض الاول في فندق قصر الرياض فيما يجمع ديوان /المنهل/ رواده بفندق المنهل .
ويأتي إدراج هذه الفعالية رغبة من اللجنة المنظمة للمعرض في إتاحة فرصة أوسع للمثقفين المشاركين للحديث في أوجه الثقافة العربية في حين وجهت الدعوة للجميع لحضور هذه الفعالية التي تقام طيلة ايام المعرض من الساعة العاشرة مساءا وحتى منتصف الليل .
واوضح وكيل وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على المعرض الدكتور عبدالعزيز السبيل ان اللجنة المنظمة للمعرض ارتأت عدم تحديد برنامج ثقافي محدد لهذه الفعالية بل فضلت ترك المجال مفتوحا أمام المثقفين والحضور لطرح ما يرونه في مجال اختصاصهم وبما يعطى حرية في الفكر عادا هذه الفعالية فرصة سانحة لالتقاء رواد المشهد الثقافي من داخل المملكة وخارجها .
ورحب الدكتور السبيل بالمشاركين في المعرض والحضور معربا عن امله للجميع بجني الفائدة من فعاليات المعرض .
المصدر
http://www.spa.gov.sa/details.php?id=428073

د. مؤيد يحيى خضير
Feb-25-2007, 11:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اوجه لكم شكري وتقديري لهذه المعلومات القيمه التي اوضحت لنا مايجري حاليا من مؤتمرات او ندوات او معارض والتي نجهل عنها وعن موعد انعقادها لاسباب عديدة ومتنوعة
وانا هنا اتمنى من الاستاذ الفاضل الذي اتحفنى بهذه المعلومات ان يتكرم ويرسل لنا المعلومات عن الكتب والدوريات التي تعرض في المعرض والحديثة باختصاصنا علم المعلومات والمكتبات لكي نعرف ماصدر في الاختصاص ولو سيكون ذلك متعبا لكم ولكني اطمع في ذكر اهم الاصدارات والبحوث المتعلقة في الحوسبة لخدمات المعلومات او النشر الالكتروني
مرة اخرى شكرا جزيلا لكم مع فائق التقدير والاحترام
مؤيد يحيى

A_K_A_2006
Feb-26-2007, 12:43 AM
الاستاذ الفاضل / محمود قطر

مشكور جدا أخي الفاضل على الإحاطة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
فبارك الله فيك على حريصكم ومتابعتكم لكل ماهو جديد
كذلك الشكر موصول إلى الأخ المجتهد / السائح
جزاءك الله خيرا ،،، ومشكور جدا على الإضافة .

وفي هذا السياق أطرح تساؤلا قد لا أكون فيه مصيب ، وإنما وارد أحببت أن أفكر بصوت عال ،
لماذا لايقوم الاتحاد العربي للمكتبات والجهات المعنية بالدول العربية ، على إحداث المعرض العربي للكتاب ، وتنتقل فعاليات المعرض من مدينة إلى أخرى وفق لخطة مرسومة موضوعة بالتنسيق مع الجهات المحلية بالدولة صاحبة الضيافة .
وبذلك لا يحدث ازدواجا في عقد معرضين في بلدين مختلفين في ذات الوقت ، فتتسنى الفرصة لجميع المهتمين من الحضور والاشتراك .
كذلك ونظرا لتوافق الكثير من الدول العربية والعالم في تواقيت بدايةونهاية الفصول الدراسية ، ويدخل معنا في هذا الإطار وزارات التعليم بالدول العربية ، للاستفادة من فترات الاجازات بين الفصول الدراسية في عقد المعارض والمؤتمرات والندوات ، وبذلك لا يحدث تعطل أثناء الدراسة نتيجة مشاركة بعض المشاركين والمنشغلين بالتدريس من جهة ، ومن جهة أخرى فتح الباب اما الطلبة من حضور الملتقيات العلمية .
إن الملتقيات العلمية ما هي إلا أعراس للثقافة والتواصل العلمية ، فما أجمل أن تعقد أثناء الفترات ما بين الفصول التعليمية ووفق لبرنامج زمني مسبق يتم الاستفادة فيه من عقد المؤتمرات والندوات العلمية بالتوافق مع معارض للكتاب وورش العمل بذات المكان ، مما يشكل لنا مهرجانا للثقافة والمعرفة .

وبالتوفيق والنجاح لمحافل الثقافة العربية جميعها

مع أصدق محبتي للجميع
أرجو ان تقبلوا فائق إحترامي وتقديري

w_kopycki
Feb-26-2007, 02:18 AM
السلام عليكم..

شكراً لزملائنا من المعلومات السابقة عن هذا المعرض... لكن أريد أن أطلب من اخوتنا الذين يزورونه لو ممكن يكتبون لنا تقريرا أو شيء من تجربتهم من "الأرض الوقعي" عن الحوادث أو الاخبار المتتصلة. قصدي البيانات الصحفية تيجي من وجهة نظرة "الشعب العام" وليس من وجهة نطرة الاختصاصي بالمكتبات والمعلومات. مثلاً كما طلب الدكتور مؤيد، نريد أن نعرف مثلاً عن الكتب والدوريات الدارات للنشر الموجودة فيه... الكتب المهمة التي تنزلها في حالتها.. أو المعرض كما يعكس "السوق" الحقيق للكتب في السعودية.. أو أي معلومات مفيدة للمكتبيين وهذه تشجعنا في زيارة في السنة القادمة ان شاء الله...

وشكراً مقدماً

وليم كوبكي
مكتبة جامعة بينسيلوانيا

د.محمود قطر
Feb-26-2007, 09:46 AM
صراع مع الورق في معرض الرياض الدولي للكتاب

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_45597_Paper.jpg

http://www.middle-east-online.com/pictures/blank.gif
تكريم 17 شاعرا سعوديا، وسبعون باحثا وباحثة من قارات مختلفة يشاركون في الفعاليات الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب.
ميدل ايست اونلاين
كتب ـ المحرر الثقافي

يرعى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدورة القادمة لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي ستقام بالعاصمة السعودية خلال الفترة من 27 فبراير/شباط الحالي وحتى 7 من مارس/ آذار المقبل وتنظمه وزارة الثقافة والإعلام.
وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل المشرف العام على المعرض "أن تسمية ممرات المعرض بأسماء أعلام وطنية أدبية سيعطى الزائر تعريفاً بها من خلال عرض صور وسير الأدباء على في الممرات ليطالعها الزائرون في تجولهم." وأضاف د. السبيل أن البرنامج الثقافي للمعرض سيبدأ الأربعاء 28/2/2007 في الساعة الثامنة مساءً حيث تعقد ندوة بعنوان "النشر الإلكتروني: صراع مع الورق" يقدمها أحمد فضل شبلول وجبريل العريشي وعبدالله التعزي ووحيد قدورة، ويديرها إبراهيم الوافي.

المصدر
ميدل إيست أونلاين
http://www.middle-east-online.com/?id=45597

د.محمود قطر
Feb-26-2007, 12:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اوجه لكم شكري وتقديري لهذه المعلومات القيمه التي اوضحت لنا مايجري حاليا من مؤتمرات او ندوات او معارض والتي نجهل عنها وعن موعد انعقادها لاسباب عديدة ومتنوعة
وانا هنا اتمنى من الاستاذ الفاضل الذي اتحفنى بهذه المعلومات ان يتكرم ويرسل لنا المعلومات عن الكتب والدوريات التي تعرض في المعرض والحديثة باختصاصنا علم المعلومات والمكتبات لكي نعرف ماصدر في الاختصاص ولو سيكون ذلك متعبا لكم ولكني اطمع في ذكر اهم الاصدارات والبحوث المتعلقة في الحوسبة لخدمات المعلومات او النشر الالكتروني
مرة اخرى شكرا جزيلا لكم مع فائق التقدير والاحترام
مؤيد يحيى
الأستاذ الفاضل / د.خضير
مرحباً بكم بمنتديات اليسير .. آملاً أن تجدون فيه ما تنشدونه من تواصل معلوماتي ..
وبشأن جديد الإصدارات المنشورة بهذا المعرض ، أعدكم -وكافة المهتمين- بإطلاعكم عليها فور إتاحتها .
ومرفق بعض المشاركات ذات الصلة بالنشر الإلكتروني والمنشورة بمنتديات اليسير ، وفي رغبتكم الإطلاع على إحداها ، يرجى الضغط على العنوان :
ندوة علمية: النشر الإلكتروني في مصر (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=7931&highlight=%C7%E1%E4%D4%D1+%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1%E6 %E4%ED)
دار كتب إلكترونية لتعزيز التواصل مع قراء العربية (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=7898&highlight=%C7%E1%E4%D4%D1+%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1%E6 %E4%ED)
النشر الإلكتروني وأثره على الإشتراك الورقي وخدمة البحث ... (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=7649&highlight=%C7%E1%E4%D4%D1+%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1%E6 %E4%ED)
قواعد البيانات المجانية على شبكة الإنترنت (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=7607&highlight=%C7%E1%E4%D4%D1+%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1%E6 %E4%ED)
معوقات النشر الإلكتروني العربي (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=6991&highlight=%C7%E1%E4%D4%D1+%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1%E6 %E4%ED)
النشر الإلكتروني " (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=6465&highlight=%C7%E1%E4%D4%D1+%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1%E6 %E4%ED)
النشر الإلكتروني: المنظور اللغوي (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4850&highlight=%C7%E1%E4%D4%D1+%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1%E6 %E4%ED)
النشر الإلكتروني (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4437&highlight=%C7%E1%E4%D4%D1+%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1%E6 %E4%ED)

هذا بعض من كل .. ويمكنكم استخدام خاصية البحث بمنتديات اليسير للحصول على نتائج أكثر ..
مرحباً بكم مرة أخرى ..
تحياتي ومحبتي للجميع

السايح
Feb-27-2007, 09:01 AM
بمشاركة 600 دار نشر وتركيز على الكتاب وقضاياه ... انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب اليوم

الرياض - أحمد زين الحياة - 27/02/07//


تنطلق مساء اليوم فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام، ويستمر إلى التاسع من آذار (مارس) المقبل. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أناب وزير الثقافة والإعلام إياد مدني، في افتتاح المعرض.
وإذا كانت دورة هذا العام شاءت الابتعاد عن «الإثارة» بإقصائها المواضيع التي تثير عادة السجال الحاد بين المشاركين أنفسهم من جهة، وبينهم وبين الجمهور من جهة أخرى، مثلما حصل في الدورة السابقة، التي شهدت جدلاً انتهى بتدخل رجال الأمن، فإنها أخذت على عاتقها التركيز على قضايا الكتاب وحده، همومه والتحديات التي تواجهه في الوطن العربي، وهي قضايا بمقدار ما تبتعد عن الإثارة فإنها تقترب كثيراً من إشكالية معقدة يعاني منها الجميع، مؤلفون وناشرون وقراء في شكل عام.
وأوضح الوزير مدني أن معرض هذا العام يحفل بالعديد من الأنشطة الثقافية المميزة «التي أضحت محط أنظار المتابعين لنوعية طروحاتها وطبيعة المشاركين فيها». وقال إن المعرض «أصبح بدعم حكومة خادم الحرمين واهتمامها حدثاً ثقافياً كبيراً، يُحسب ضمن المعارض الدولية الشهيرة».
ويشارك في دورة هذا العام أكثر من 600 دار نشر، و200 ألف عنوان جديد، من 16 دولة عربية وأجنبية. ويتضمن البرنامج الثقافي الذي يقام على هامش المعرض، عدداً من الندوات والمحاضرات التي تفتح نقاشاً واسعاً ومتنوعاً على مشكلات الكتاب في العالم العربي، ومن أبرزها: بين الثقافة والسياسة، اليونيسكو والكتاب، حقوق الملكية الفكرية، موسوعات سعودية... قراءات تحليلية، إصدارات غربية حول الإسلام بعد 11 ايلول (سبتمبر)، العالم العربي والقراءة، النشر الإلكتروني - صراع مع الورق، الطريق إلى المملكة... قراءة في أدب الرحلات، يناقشها نحو 70 باحثاً وباحثة من العرب والأجانب، وفي مقدمهم الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو، وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة، حميد العواضي، ناصيف حتي، كمال بوغابا، زياد الدريس، شتيفان فايدنر، عبدالهادي التازي، محمد جنجار، نادر فرجاني، وسواهم.
ولفت وزير الثقافة والإعلام إلى أن معرض الرياض سيكرم خلال حفلة الافتتاح 17 شاعراً سعودياً من الذين أصدروا دواوين شعرية قبل العام 1975.
وقال مساعد الوزير الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز، إن رعاية خادم الحرمين الشريفين للمعرض «تأتي في إطار ما تحظى به جميع الفعاليات الثقافية ورجال الأدب والفكر في المملكة، من دعم ورعاية واهتمام بأنشطتهم داخل المملكة وخارجها».
وكان وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز السبيل صرّح في مؤتمر صحافي حول المعرض، بأن الرقابة ستكون مرنة جداً، وأنه لا يمكن لأي جهة مصادرة كتاب، عدا إدارة المطبوعات صاحبة الاختصاص، ما يعني وضع حد لبعض الجهات التي كانت تمنع كتباً من العرض، من دون الرجوع إلى المختصين.
المصدر
http://www.daralhayat.com/culture/02-2007/Item-20070226-ffafdf91-c0a8-10ed-0161-7037c3c20541/story.html

د. مؤيد يحيى خضير
Feb-27-2007, 11:11 PM
الاستاذ مشرف منتديات اليسير/ qatr
بعد التحية والاحترام
اجد نفسي عاجزا عن الشكر والامتنان لشخصكم الكريم لما بدر منكم في تزويدنا بالمعلومات القيمة عن النشر الألكتروني وبهذه السرعة الغير متوقعة وان دل على شيء فانما يدل على متابعتكم واهتمامكم باعضاء المنتدى
شكرا مرة اخرى والسلام
مؤيد يحيى

د.محمود قطر
Feb-28-2007, 12:17 AM
الاستاذ مشرف منتديات اليسير/ qatr
بعد التحية والاحترام
اجد نفسي عاجزا عن الشكر والامتنان لشخصكم الكريم لما بدر منكم في تزويدنا بالمعلومات القيمة عن النشر الألكتروني وبهذه السرعة الغير متوقعة وان دل على شيء فانما يدل على متابعتكم واهتمامكم باعضاء المنتدى
شكرا مرة اخرى والسلام
مؤيد يحيى
الأخ الفاضل / د. خضير
الشكر موصول لليسير .. ولأعضاء اليسير .. ولمشاركات أعضاء اليسير ..
هنا .. في اليسير .. نسعى لتحقيق مبدأ "تشاركية المعرفة" ..
ومعكم وبكم .. سيكلل الله مسعانا بالنجاح ..

تحياتي ومحبتي للجميع

السايح
Feb-28-2007, 09:15 AM
الراشد: جناح المكتبة الوطنية في معرض الكتاب يقدم ألف نسخة من الصور القديمة لزوار الجناح

http://www.alriyadh.com/2007/02/28/img/282132.jpg محمد بن عبدالعزيز الراشد



تشارك مكتبة الملك فهد الوطنية - كعادتها كل سنة - في المعرض الدولي للكتاب وفي تصريح للاستاذ محمد بن عبدالعزيز الراشد نائب أمين المكتبة ذكر فيه أن هذه المشاركة ستكون متميزة من حيث التجهيزات والمعروضات بما تشتمل عليه من اصدارات المكتبة في سلاسلها الثلاث المتضمنة الابحاث المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات والمراجع والمترجمات وماله صلة بمصادر المعلومات السعودية ودراسات الآثار في المملكة العربية السعودية، واضاف الراشد أن الجناح سيشتمل على مجموعة من الصور القديمة المنتقاة بعناية من بين ما يزيد عن 27الف صورة تحتفظ بها المكتبة في قواعد معلوماتية خاصة، وستقوم المكتبة بتوزيع الف نسخة من الصور القديمة على زوار الجناح كما يتضمن جناح المكتبة النشرات التي تلقي الضوء على مقتنياتها وخدماتها المقدمة للباحثين والباحثات، ثم ختم الراشد قائلاً ان مكتبة الملك فهد الوطنية ومنذ انشائها وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والمشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية تشارك في جميع التظاهرات الثقافية الوطنية ومعارض الكتب المحلية والعربية والدولية، بغية التعريف بها وبأدوارها وتوصيل الكتاب المتخصص في مجال المكتبات والمعلومات من اصدارتها التي تزيد عن (300) عنوان الى المتخصصين في كل انحاء العالم.حيث تعد مكتبة الملك فهد الوطنية اكبر ناشر عربي في هذا المجال. كل ذلك يسهم بدوره ويصب في خانة الثقافة الوطنية لللمملكة العربية السعودية.

المصدر// جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/2007/02/28/article228562.html

د.محمود قطر
Mar-04-2007, 09:07 PM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_45785_KetabRiyahd.jpg
http://www.middle-east-online.com/pictures/blank.gif
من أيام البرنامج الثقافي

معرض الرياض تجربة أولى لوزارة الثقافة والإعلام السعودية

ندوات متخصصة عن الكتاب الورقي وعالم النشر الإلكتروني ومحاضرات متنوعة بمعرض الرياض الدولي للكتاب.
ميدل ايست اونلاين
الرياض ـ من المحرر الثقافي

لم أستطع اللحاق بحفل افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب، بسبب وصول الطائرة في موعد متأخر إلى مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية، يوم الافتتاح 27/2/2007، وأيضا لم أتمكن من حضور اللقاء الخاص حول إعلان "جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة" بقاعة المحاضرات بمقر المعرض مساء السبت 3 مارس/آذار الحالي، بسبب مغادرتي أرض الرياض صباح ذلك اليوم.
ولكن ما بعد الافتتاح وقبل المغادرة ذهبت مرات عدة إلى مقر المعرض في نهاية شارع العليا العام، ولاحظت ذلك الإقبال الكبير من الأفراد والعائلات على حضور المعرض والتجوال بيسر وسهولة على أجنحة دور النشر المشاركة والتي بلغ عددها 600 دار نشر محلية وعربية وأجنبية، عرضت أكثر من 100 ألف عنوان لكتب ورقية منها عناوين كثيرة تعرض لأول مرة، إلى جانب فضاءات النشر الإلكتروني الذي تمثل في عرض مئات الأسطوانات المدمجة، منها أسطوانة "عالم المعرفة" التي أصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، وتحتوي على 265 كتابا من سلسلة عالم المعرفة، وتباع بسبعين ريالا سعوديا، ونفدت فور عرضها، الأمر الذي يدل على مواكبة القارئ السعودي والمقيم في السعودية للنشر الإلكتروني إلى جانب النشر الورقي، وهو ما دعا إدارة المعرض إلى افتتاح الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض بندوة عن النشر الإلكتروني والصراع مع الورق أدارها الشاعر إبراهيم الوافي، وكان أول المتحدثين فيها الشاعر المصري أحمد فضل شبلول الذي عرف باهتمامه بهذا الجانب، فذكر أن الصراع لا يزال على أشده بين الورقي والرقمي، وفي الولايات المتحدة على سبيل المثال تؤثر الانترنت سلبا على الصحافة المكتوبة التي سرحت ضعفي العاملين فيها عام 2006 مقارنة بما كان عليه الوضع في 2005 لأن القراء يلجأون إلى شبكة الإنترنت للاطلاع على المعلومات. وأوضح أن المؤسسات الصحفية هناك ـ طبقا لما ذكره موقع ميدل إيست أونلاين ـ ألغت 17809 وظائف في العام 2006 بارتفاع 88% نسبةً إلى العام 2005 حيث تم إلغاء 9453 وظيفة.
وفي نهاية ورقته يرى أحمد شبلول أنه لا تعارض ـ حاليا ـ بين الورقي والرقمي. فكل منهما في خدمة الآخر. الرقمي جاء ليكمل الدور المفقود أو الناقص للورقي في عصر المعلوماتية، والورقي يمهد منذ سنوات للعصر الرقمي بدليل هذا الكم الهائل من الكتب الورقية المؤلَّفة والمترجمة والمقالات والأبحاث المنشورة ورقيا وتتحدث عن الثقافة العربية في عصر المعلومات، وثورة الوسائط المعلوماتية، وثورة الإنفوميديا، وثورة النشر الإلكتروني، ومستقبل المعلوماتية بعد الإنترنت، وعلاقة الكمبيوتر بالثقافة والفنون، والرقابة المركزية الأميركية على شبكة الإنترنت، وهوس الإنترنت، وصدمة الإنترنت، وأدباء الإنترنت أدباء المستقبل، ورواية الواقعية الرقمية، والإنترنت بوصفها نصًّا، وتكنولوجيا أدب الأطفال، وغيرها وغيرها من الكتب.

ثم قدم د. جبريل العريشي ورقته من خلال جهازه المحمول، وعرض لبعض المواقع والمنتديات الإلكترونية، كما تحدث عن الجوانب التجارية والكتب والموسوعات الإلكترونية، وتطرق إلى إتاحة الخدمة الإلكترونية والمعلومات والمعارف بالمجان على الشبكة العالمية، وطالب بدعم النشر الإلكتروني الذي يمر حاليا بمعوقات كبيرة.

ونظرا لتأخر د. وحيد قدورة في الحضور من تونس، فقد قام أحد المشاركين بقراءة ورقته التي تناول فيها تعريف النشر الإلكتروني ومميزاته وأشكال التعاطي معه، وأبرز الجوانب التي تضاف إلى ما يسمى بالتقنية الإلكترونية في عمليات النشر، كما تحدث عن مراحل تطور الكتاب الإلكتروني إلى أن وصل إلى الصورة التي نراه عليها الآن، وهي صورة غير ثابتة لأن التقنية تضخ لنا كل يوم أشكالا جديدة الأمر الذي يجعلنا غير قادرين على التنبؤ.
بعد ذلك تحدث القاص عبدالله التعزي وقام باستخدام جهاز المحمول في تقديم عرض أشبه بعروض السينما التوثيقية أو التسجيلية حول الإبداع واستخدام الإنترنت، كما تحدث عن تجربة موقع الزومال.

ونشير إلى أنه سبق ندوة النشر الإلكتروني صراع مع الورق، محاضرة بعنوان "الثقافة العربية والدولة العثمانية" تحدث فيها د. أكمل الدين إحسان أوغلي، وأدارها عبدالعزيز الهلابي.
الأمر الذي يدل على تنوع المحاضرات والندوات الثقافية المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام.

في اليوم التالي تحدث كل من محمد الحمدان، ومحمد القشعمي عن طرائف الكتب والمجلات في ندوة أدارها يوسف العتيق، وعن اليونسكو والكتاب تحدث حميد العواضي وكمال بوغايا وناصيف حتى في ندوة أدارها زياد الدريس.

كما اشتمل البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض، على محاضرة "بين الثقافة والسياسة" لغسان سلامة، وزير الثقافة اللبناني السابق، وأدار المحاضرة محمد الحلوة. و"حقوق الملكية الفكرية" وتحدث فيها خالد البلبيسي وعبيدالله العبيدالله في ندوة أدارها منصور الشهري.

في يوم السبت 3/3/2007 تحدثت بربارة ميشيلاك ومنصور مهنى ونجيبة الرقيق ويوسف المحيميد عن "روايات عربية بلغات أجنبية" وأدار اللقاء ابتسام الصادق ومبارك الخالدي.
وعن "حقوق الإنسان حوار عن بعد" يتحدث الأحد 4/3 عبدالله بن بيه، في ندوة يديرها د. محمد الربيع. بعدها يقدم عبدالستار الحلوجي وعبدالله الفيفي ومرسل العجمي وهيا الدريهم أوراقهم وقراءاتهم التحليلية لبعض الموسوعات السعودية، في ندوة يقدمها فهد السلطان ونورة الشملان.

وتتواصل الفعاليات الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب في الأيام القادمة، فيتحدث عن إهداءات الكتب كل من أحمد العلاونة وفهد السماري في ندوة يديرها عبدالله الرشيد. وعن بعض الإصدارات الغربية حول الإسلام بعد 11 سبتمبر يتحدث خالد بلانكنشب وسليمان الجارالله وشتيفان فايدنر وعبدالله الحميد، ويدير اللقاء محمد محفوظ.

وعن "الكتاب المستعمل" يتحدث صابر عبدالكريم وعبدالعزيز المشعل وناصر الحزيمي، ويدير اللقاء مساعد الطيار. ثم تعقد ندوة "الطريق إلى مكة: قراءة في أدب الرحلات" بمشاركة سمير عبدالحميد وعبد الهادي التازي وناصر الصمعاني ويديرها خالد البكر.
وعن "تجربة الإصدار الأول" يتحدث إبراهيم مفتاح وحسن ياغي وسالمة الموشي، ويدير اللقاء جميل العزارة وكوثر القاضي. بعدها يتحدث محمد جنجار ونادر فرجاني ولطيفة الشعلان عن "العالم العربي والقراءة" في ندوة يديرها سعد الثمالي وهند آل الشيخ.
أما ندوة "أغلفة الكتب" فيشارك فيها أحمد اللباد وحسن إدلبي وفاطمة الياس ومنال الرويشد، ويديرها خلود الحارثي وفواز أبو نيان.

هذا الزخم والتنوع الثقافي حول الكتاب الجديد والمستعمل وأغلفة الكتب وإهداءاتها وقراءتها وطرائفها وعالم النشر الورقي والإلكتروني وغيرها من الموضوعات شديد الصلة بمعرض سنوى متخصص عن الكتاب في المملكة العربية السعودية، شارك في وضع ملامحه لجنة من الأدباء والكتاب والمثقفين السعوديين تتكون من الدكاترة: عبدالعزيز السبيل، محمد الربيع، سعد البازعي، صالح معيض الغامدي، عبدالله الوشمي، سليمان الجارالله، جبريل العريشي، خالد الصغير، ومحمد القويزاني.

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تتولى فيها وزارة الثقافة والإعلام السعودية تنظيم معرض للكتاب، الذي كانت تتولاه من قبل وزارة التعليم العالي، ويقتسمه في الرياض جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
إن النجاح الذي تحقق لمعرض الرياض الدولي للكتاب وفعالياته الثقافية في الأيام الأولى، يدفع وزارة الثقافة والإعلام السعودية ووكالة الوزارة للشئون الثقافية، بتكرار التجربة في مدن أخرى بالمملكة مترامية الأطراف، فتقيم معرض جدة الدولي للكتاب، ومعرض الدمام الدولي للكتاب، وغيرها لأنه يصعب على كثير من السعوديين والمقيمين بالمملكة السفر أو التوجه إلى العاصمة لاقتناء الكتب وحضور الفعاليات الثقافية المختلفة والمتنوعة، وعلى الرغم من ذلك فقد دعا المشرف العام على المعرض د. عبدالعزيز السبيل عددا من الأدباء والكتاب والشعراء من خارج الرياض للمشاركة منهم الشاعر إبراهيم مفتاح من جزيرة فرسان الذي ألقى قصيدة الافتتاح، والناقد عبدالفتاح أبو مدين من جدة، والقاص والكاتب الصحفي خليل إبراهيم الفزيع من الدمام، ود. نبيل المحيش من الهفوف، ومحمد العبادي من الطائف، وغيرهم.

المصدر
ميدل إيست أونلاين
http://www.middle-east-online.com/?id=45785

د.محمود قطر
Mar-05-2007, 12:53 PM
الإقتصادية السعودية
محمد السيف

لايسع أي منصف وهو يتجول في ردهات وممرات معرض الرياض الدولي للكتاب، إلا أن يشهد بأهمية الإنجاز، الذي تحقق، ومدى النجاح الذي صاحب المعرض حتى كتابة هذه الأسطر.
إنّ تجربة هذا العام، التي لاتزال ماثلة، برهنت على أنّ وزارة الثقافة والإعلام قادرة على تنظيم معرض دولي ناجح بكل المقاييس، وقد بدأ في دورته الثانية منافساً لأهم وأكبر المعارض الدولية العربية. وإذا ما استمر المعرض في نجاحاته في مقبل الأعوام، فدونما شك سيحتل مكانة بارزة ضمن أهم المعارض الدولية، لا العربية فحسب!.

يُحسب لوزارة الثقافة والإعلام أشياء عدة أسهمت في إنجاح المعرض، منها حسن التنظيم والإعداد، ورغم الزحام الشديد على بعض دور النشر، إلا أن الحركة كانت انسيابية. ولعل مما أسهم في إنجاح المعرض تفاعل قيادة الوزارة وموظفيها في حركة نشطة دؤوبة لا تهدأ، بدءًا من وزيرها النشط ووكيلها للشؤون الثقافية، المشرف على المعرض، وموظفيها كافة، الذين لاشك يغمرهم شعور كبير بالنجاح، الذي تحقّق، من خلال ابتساماتهم في وجوه الزوّار.

كذلك يُحسب لوزارة الثقافة والإعلام خطوتها الرائدة في تسمية ممرات المعرض بأعلام الثقافة والأدب السعوديين، وكذلك في تكريم بعض الأدباء والمؤلفين، وهذا التكريم والاحتفاء يأتي متسقاً مع موقف الوزارة في ضرورة تكريم الأدباء، حينما عهدت إلى بعضٍ منهم افتتاح ورعاية عدد من المناشط الثقافية في مدينة الرياض. وهي خطوة كانت محل تقدير المثقفين على اختلاف مستوياتهم، حينما أعادت الوزارة "الوهج" إلى كثير ممن كاد النسيان يطويهم في ذاكرة الجيل الجديد!

مما يسر أيضاً في معرض هذا العام، الخطوة الجريئة التي أقدمت عليها الوزارة في جعل الأيام مفتوحة للجميع، دون استثناء، فليس هناك أيام للرجال وأيام للنساء، بل جاء التعامل مع المعرض باعتباره مكتبة كبيرة، يلجها الجميع بكل حشمة ووقار، ولستُ أدري قبل هذا المعرض، ما الفارق بين أن يُسمح للجميع بدخول إحدى المكتبات الكبيرة، والصغيرة كذلك، ومنعهم من الدخول جميعاً في معرض ٍ للكتاب؟! إنّ ماحدث في معرض هذا العام، يدلُ دلالة أكيدة على "وهم" أولئك الخائفين، الذين وقفوا حائلين دون تحقيق هذا المطلب في الدورة السابقة، وغيره من معارض داخلية تقام هنا أو هناك!

أسعدني، أيضاً، سقف الرقابة المرتفع، الذي لامس بارتفاعه سقف المعرض الشاهق! فكانت أغلب الكُتب، التي نبحث عنها في معارض دولية، معروضة وموجودة، ليبقى الخيار فيها للقارئ، الذي يُفضل هذا الكتاب أو ذاك، فيقرأ بقناعته واختياره، دون أن تُملى عليه وصاية من أحد، سواء بالقراءة أو باقتناء الكتاب، وبهذه الخطوة أغنانا معرض الرياض عن معارض كثيرة، كنا ننفرُ إليها خفافاً ورجالاً!
سألتُ أحد الناشرين الكبار من دولة لبنان عن المعرض، وعن مبيعاته، فأجاب والسرور بادٍ على محياه، أن مبيعات يوم واحد في الرياض تعدلُ مبيع أربعة أيام في معرض ضخم كالقاهرة! وأجابني ناشر آخر من أوروبا بأن مبيعات يوم واحد تغنيه عن مبيعات كثير من معارض الكتب في بعض دول الخليج!

هذا الحديث الذي أدلى به ناشرون، لايتحقّق منه إلا مَنْ وقف بنفسه على بعض دور النشر، وشاهد بأم عينيه الشباب السعوديين والفتيات وهم يتدافعون على شراء أحدث الإصدارات من شتى أنواع الكتب، ولقد فوجئ كثير من المثقفين عن هذا "الهوس" في شراء الكُتب لدى عدد كبير من الشباب اليافع والفتيات!

لقد أغنى معرض الرياض الشباب والفتيات عن كثيرٍ من المعارض، بما عرضه من كتب لا تتوافر في السوق الداخلية، كما أغنى المعرض الناشرين، الذين جاءوا خفافاً وسيعودون بطاناً!


المصدر
إيلاف
http://www.elaph.com/ElaphWeb/NewsPapers/2007/3/216152.htm

د.محمود قطر
Mar-06-2007, 06:50 AM
إهداءات الكتب ظاهرة حديثة تلبي حاجة فكرية أو عاطفية أو اجتماعية للكاتب
ميدل ايست اونلاين
الرياض ـ
تعد إهداءات الكتب ظاهرة قديمة حديثة إذ يعمد المؤلف إلى تقديم كتابه للأمراء أو العلماء أو لأفراد أو لصالح خزانة ما حيث دأب الكتَّاب سابقاً على كتابة الإهداءات ومن ذلك ما سطره الجاحظ في كتابه "التاج" إهداءً للفتح بن خاقان وكذلك ما سطره ابن خلدون في كتابه "ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر" لخزانة أبو عباس الحفصي بتونس.


وقد تناولت محاضرة أقيمت مساء اليوم بعنوان "إهداءات الكتب" ضمن نشاطات معرض الرياض الدولي للكتاب 2007 هذا الموضوع بإدارة عبدالله الرشيد حيث تحدث فيها المحاضران: أحمد العلاونة الباحث في التراجم، ود. فهد السماري الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز .
وبينً العلاونة في المحاضرة أن الإهداءات أقرب إلى كونها ظاهرة حديثة إذ قلت في الماضي، أما في العصر الحديث فقد حرص المؤلفون على كتابة إهداءاتهم في صفحة مخصصة في أول الكتاب .

وأشار إلى أن الإهداء يلبي حاجة فكرية أوعاطفية أو اجتماعية للكاتب فيما تعبر عن العطاء والبذل لدى المهدى إليه وقال "إن الإهداءات تعبر عن المودة والحب فالإنسان لا يهدي شيئاً إلى شخص إلا إذا كان على علاقة طيبة معه وقد يكون اعترافاً بالجميل والعرفان للمهدى إليه، وبالتالي فعبارات الإهداء صورة كاشفة للمؤلف تعرف بشخصيته."

وأبان أن الإهداء في الكتب من قبل المؤلفين تكون من بلد إلى بلد ومن مسلم إلى غير مسلم والعكس، في حين أن عبارات الإهداء عادة ما تكون من إنشاء المهدي وفي بعض الإهداءات يقتبس المؤلف أبياتا شعرية أو مقولة لغيره من الكتاب."

واستعرض العلاونة عددا من إهداءات الكتب المقدمة إلى عدد من الملوك أو الإمراء أو العلماء في العصر القديم مشيرا إلى أن المؤلفين في هذا العصر درجوا على تقديم إهداءاتهم بخط اليد وهذه تشكل ذكرى لدى المهدى إليه فتجده يحافظ على الكتاب بخلاف قراءته للكتاب.
من جانبه استعرض الدكتور السماري نماذج من إهداءات الكتب إلى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن من خلال بحث أجراه على مجموعة من الكتب بمكتبة الملك عبدالعزيز الخاصة مشيراً إلى تنوع هذه الإهداءات التي تحمل في طياتها عوامل سياسية أو ثقافية أو اجتماعية أو سياسية.

واستعرض أمين دارة الملك عبدالعزيز العامة بواسطة عرض مرئي نماذج عدة لإهداءات الكتب التي قدمت للملك عبدالعزيز، فمنها ما أفردت له صفحة مستقلة وضعت عليها صورة الملك وكتب تحتها الإهداء، ومنها إهداء مطبوع على صفحة كاملة، وآخر على شكل رسالة فيما طبعت بعض الإهداءات بخط يدوي جميل في إطار مزخرف، وبعضها تحمل إهداءات ذات عبارات قليلة داخل إطار زخرفي ملون.
كما قدمت الإهداءات إلى الملك عبدالعزيز بعبارات طبعة على خلفيات كما جاء ذلك في كتاب أهدته الجامعة الأميركية بالقاهر خلال زيارته لمصر سنة 1365 هـ، فيما جاءت بعض الإهداءات في شكل قصيدة وأخرى في شكل مقالة مطولة امتدت من صحفتين إلى ثلاث صفحات.
وأشار الدكتور السماري من خلال بحثه في مكتبة الملك عبدالعزيز الخاصة إلى وجود إهداءات مكتوبة بخط اليد على هامش الصفحات الأولى إلى جانب إهداءات مكتوبة بخط اليد على كتب ليست أساساً للمهدى وإنما قام بإهداء الكتاب له لإعجابه بمضمون الكتاب، إضافة إلى وجود إهداءات إليه بلغات غير عربية. (واس)
المصدر
ميدل إيست أونلاين
http://www.middle-east-online.com/?id=45834

د.محمود قطر
Mar-07-2007, 08:57 AM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_45875_Makkah.jpg

http://www.middle-east-online.com/pictures/blank.gif
رحلة إلى مكة المكرمة

أدب الرحلات في معرض الرياض الدولي للكتاب

أدب الرحلات حركة علمية سياسية أدبية متنقلة تكشف عن تاريخ ما أهمله التاريخ.
ميدل ايست اونلاين
أشار الدكتور عبدالهادي التازي أن أبرز ما يتصدر الكاتب في أدب الرحلات أن الرحلة رقيبة على صاحبها في مكانها لأن الكاتب مرتبط بمكان وزمان الرحلة.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت مساء اليوم بمركز المعارض في الرياض على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب 2007 م بعنوان "الطريق إلى المملكة .. قراءة في أدب الرحلات" مضيفا أن الرحالة ابن بطوطة هو الشخصية الرحالة التي أجمع الأكاديميون أن رحلته تعتبر الأولى من نوعها في العالم مستعرضا رحلته إلى الديار المقدسة.
وأكد أن أدب الرحلة هو تاريخ لما أهمله التاريخ حيث لا يمكن كتابة أي نص تاريخي كامل دون الرجوع إلى أدب الرحلات، وهو يؤرخ للعديد من الدول والمدن لاسيما تاريخ الجزيرة العربية والحجاز ومكة لما لها من إرث تاريخي بالنظر إلى وجود الأراضي المقدسة مفصلا الحديث عن المرأة في أدب الرحلة.
وكانت الندوة قد بدأت بكلمة لمديرها الأستاذ المشارك بقسم التاريخ بجامعة الملك سعود الدكتور خالد بن عبدالكريم البكر قدم فيها للمحاضرين مبرزا إسهاماتهم العلمية.
كما قدم الأستاذ المساعد بقسم الإعداد العام بكلية العلوم بجامعة الملك سعود الدكتور ناصر الصمعاني ورقة عمل تناول فيها منافع أدب الرحلات مسلطا الضوء على طريق الرحلات إلى الحج لاسيما رحلات الحجاج المغاربة في العامين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين لافتا إلى أنه يشكل خصوصية فريدة لأن فيها مواضع نزول الهدي ونشأة ودعوة الرسول صلى الله عليه وسلم.
كما تناول الدكتور الصمعاني أدب الرحلات إلى المملكة مستشهدا بأشعار سالم العباسي وابن الطيب الصميلي الذين ظهرت في أشعارهم مشاعر حب أقدس الديار والشوق إلى الوطن لافتا إلى أن أدب الرحلات يعد حركة علمية سياسية أدبية متنقلة.
بعدها قدم الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقا الدكتور سمير عبدالحميد إبراهيم نوح ورقة عمل تناول فيها الرحلات اليابنية بين الماضي والحاضر إلى المملكة مفصلا القول في رحلة إيجيرو ناكانو الذي جاء ضمن الوفد الياباني الذي زار المملكة للقاء الملك عبدالعزيز في عام 1939 مشيرا إلى أنه ظهر جليا في الرحلة اختفاء مشاعر الشوق إلى الوطن في حضور مشاعر الدين نظرا إلى قدسية المكان.
عقب ذلك فتح باب الأسئلة والمداخلات للحضور.
حضر الندوة عدد من المسئولين في وزارة الثقافة والإعلام وأساتذة الجامعات والمهتمين. (واس) المصدرميدل إيست أوملاين
(javascript:window.print()) (http://www.middle-east-online.com/?id=45875=45875&format=0)

http://www.middle-east-online.com/furniture/blank.gif

د.محمود قطر
Mar-08-2007, 09:51 AM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_45905_Program1.jpg

http://www.middle-east-online.com/pictures/blank.gif
أنشطة ثقافية متنوعة في معرض الكتاب

تجربة الإصدار الأول في معرض الرياض الدولي للكتاب

أدباء سعوديون وأديبات يتحدثون عن تجربة الإصدار الأول لأعمالهم الإبداعية في معرض الرياض الدولي للكتاب.
ميدل ايست اونلاين
الرياض ـ أقيمت اليوم ندوة بعنوان "تجربة الإصدار الأول" ضمن النشاط المصاحب لفعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2007 وذلك بمركز المعارض في الرياض.

وبدأت الندوة التي أدارها من الجانب الرجالي رئيس تحرير مجلة "الجوف" جميل فرحان العزارة، وأدارتها من الجانب النسائي عبر الدائرة الصوتية المغلقة كوثر محمد القاضي، بورقة عمل قدمها الشاعر إبراهيم عبدالله عمر استعراض فيها تجربته في إصداره الأول ذاكرا الصعوبات التي مر بها في سبيل الوصول إلى تأليف ديوان الشعر ابتداء بالمحاولات الشعرية الخجولة التي رفضت في بدايتها.
وأكد أن حلم إصدار الديوان كان ماثلا في ذهنه حتى وصل إلى ذلك بتأليفه لديوانه الأول المعنون ب "عتاب إلى البحر"، وتوالت بعده الإصدارات العلمية والتاريخية والإبداعية ومنها "احمرار الصمت" و"رائحة التراب" و"أدب الأشجار".
عقب ذلك قدمت الكاتب سالمة الموشي عبر الشبكة الصوتية ورقة عمل تناولت فيها تجربة إصدار كتابها "الحريم الثقافي بين الثابت والمتحول" لافتة النظر إلى أن الكتابة ليست مجرد مهارة بل تعد مفتاحا لذهن الكاتب مناقشة تجربة الإصدار الأول من خلال وجهة نظر الكاتب والناقد والناشر مؤكدة أن القول بأن الوعي الجيد ينتج المعرفة الجيدة هو الخيار الأول للكاتب.
أثر ذلك فتح الباب لأسئلة ومداخلات الحضور. حضر المحاضرة عدد من المسئولين في وزارة الثقافة والإعلام والمهتمين .(واس)

المصدر
ميدل إيست أونلاين

د.محمود قطر
Mar-09-2007, 03:40 AM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_45930_wekalahSaudi.jpg

http://www.middle-east-online.com/pictures/blank.gif
جهد كبير لوكالة الوزارة للشئون الثقافية

15 مليون ريال حجم مبيعات معرض الكتاب بالرياض

إطلاق جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة بقيمة 5ر2 مليون ريال.
ميدل ايست اونلاين
الرياض ـ تتوقع الأوساط الثقافية السعودية أن يبلغ حجم المبيعات في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يختتم فعاليته هنا غدا أكثر من 15 مليون ريال (100 ريال سعودي يعادل 6ر26 دولار أميركي) إضافة إلى استقطاب حوالي نصف مليون زائر.

وتشارك في المعرض الذي انطلق قبل عشرة أيام بتنظيم وزارة الثقافة والإعلام السعودية أكثر من 600 دار نشر محلية وعربية وأجنبية عرضت ما يزيد عن 100 ألف عنوان لمختلف صنوف العلم والثقافة إلى جانب النشر الإلكتروني.
واعتبر مساعد وزير الثقافة والإعلام الأمير تركي بن سلطان في تصريح صحافي هنا اليوم أن المعرض يمثل "حدثا ثقافيا كبيرا" يتوجه ضمن أشهر المعارض الدولية التي تستقطب كبرى دور النشر والتأليف للمشاركة فيه.
وتضم قائمة الدول المشاركة في المعرض بجانب السعودية كلا من الكويت والأردن وألمانيا والإمارات العربية المتحدة وإيران والبحرين وبريطانيا وتركيا وسلطنة عمان والسودان وسوريا وقطر ولبنان ومصر والمغرب واليمن.
وترى الأوساط الثقافية في السعودية أن حجم الإقبال والمشاركة في المعرض تعكس احتفاظ الكتاب بريادته كوعاء للثقافة والمعرفة رغم المنافسة من الغعلام المرئي والنشر الإلكتروني.
ولم تغفل وزارة الثقافة والإعلام ربط الأجيال الحاضرة برواد الأدب والفكر والثقافة السعودية إذ عمدت في تنظيم المعرض إلى تسمية ممراته وتزيينها بأسماء وصور الأعلام في هذه المجالات الذين سبق تكريمهم في السنوات السابقة وحتى العام 2006.
كما لم تقتصر فعالياته على عرض الكتب والإصدارات والمطبوعات المتنوعة وإنما تخللته أيضا أنشطة ثقافية بمشاركة 70 باحثا وباحثة من مختلف دول العالم أثروا ردهات المعرض بمحاضرات تناولت الثقافة العربية والدولة العثمانية والنشر الإلكتروني.
وشملت الأنشطة الثقافية حوارات حول الإصدارات الغربية حول الإسلام بعد 11 سبتمبر/أيلول، والطريق إلى المملكة وقراءة في أدب الرحلات، وتجربة الإصدار الأول والعالم العربي والقراءة وأغلفة الكتب.
وحظي الطفل بجناح مستقل في المعرض تزامن مع المعرض الدولي الثالث لكتاب الطفل والمعلوماتية والوسائل التعليمية صاحبته محاضرات عن قراءة القصص للأطفال، ومن أجل طفولة سعيدة، وواقع مجلات الأطفال في السعودية والقراءة السريعة.
وكان حفل افتتاح المعرض شهد تكريم 15 شخصية أدبية سعودية ممن أصدروا دواوين شعرية عام 1974 أو ما قبل ذلك تقديرا لإسهامهم في الحركة الأدبية وشمل التكريم كلا من الأدباء إبراهيم محمد الدامغ عن ديوان "شرارة الثأر" وآخرين إضافة إلى تكريم وزير العمل الدكتور غازي القصيبي عن ديوان "أشعار من جزائر اللؤلؤ" وآخرين.
كما شهد المعرض اجتماعين لمديري معارض الكتاب الخليجية والعربية واتحاد الناشرين العربي بشأن آليات التنسيق والترتيبات المستقبلية لإقامة معارض خليجية وعربية وتفادي ازدواجية التنظيم.
وأعلن خلال المعرض عن إطلاق جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية بقيمة 5ر2 مليون ريال موزعة بالتساوي إلى خمسة أفرع تشمل ترجمة العلوم الإنسانية من اللغات الأخرى الى اللغة العربية. وتختص الثانية بترجمة العلوم الإنسانية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى والثالثة في العلوم الطبيعية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية والرابعة في العلوم الطبيعية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى والخامسة جائزة الترجمة لجهود المؤسسات والهئيات. (كونا)

المصدر
ميدل إيست أونلاين

اسبروايجيبت
May-02-2011, 02:31 PM
شكرا علي هذا الخبر الرائع
و اليكم المعرض الالكتروني
يحتوي علي قاعات متعددة بها كتب متخصصة في كل المجالات
و اليكم الموقع معرض القاهرة الدولي للكتاب (http://arabiabookfair.com/cairo-international-book-fair)

اسبروايجيبت
May-07-2011, 02:29 PM
تعديلا للنك معرض القاهرة الدولي للكتاب
اليكم الموقع
معرض القاهرة الدولي للكتاب (http://cairobooksfair.com/cairo-international-book-fair.html)