المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماية الملكية الفكرية في البيئة الرقمية من خلال منظور الأساتذة الجامعيين


د.محمود قطر
Mar-12-2007, 09:37 AM
حماية الملكية الفكرية في البيئة الرقمية من خلال منظور الأساتذة الجامعيين :
أساتذة جامعة منتوري نموذجا

هند علوي
أستاذة مساعدة، المركز الجامعي العربي التبسي، الجزائر

مستخلص
من بين الإشكاليات المطروحة في مجتمع المعومات تلك المتعلقة بنشر واستعمال الأدوات المرقنة. فحماية الملكية الفكرية للمواد الرقمية من أهم القضايا الأخلاقية لمجتمع المعلومات حيث تأثرت التقنية الحديثة بالنظام القانوني. كما تعد مشكلة الملكية الفكرية من أهم المسائل الأخلاقية إذ أن استعمال تكنولوجيا المعلومات في العالم من شانه أن يزيل الحواجز الوطنية والفردية أمام مريدي المعلومات بطريقة شرعية ولا شرعية فتكنولوجية المعلومات على أهميتها في التنظيم الاجتماعي أضافت أبعادا جديدة أدت إلى طرح العديد من الإشكالات التي تعرضت لها حماية المعلومات في البيئة الرقمية.وهو ما يجعلنا نتساءل هل إساءة استخدام تكنولوجيا المعلومات مسؤولية قانونية، أو فعل غير مرغوب فيه أخلاقيا.

النقاط الرئيسية http://www.cybrarians.info/journal/no12/blt.gif (http://www.cybrarians.info/journal/no12/copyright.htm#02) حماية الملكية الفكرية (http://www.cybrarians.info/journal/no12/copyright.htm#01)
http://www.cybrarians.info/journal/no12/blt.gif (http://www.cybrarians.info/journal/no12/copyright.htm#02) حماية الإنتاج الفكري المرقمن من خلال منظور الأساتذة الجامعيين بجامعة منتوري (http://www.cybrarians.info/journal/no12/copyright.htm#02)
http://www.cybrarians.info/journal/no12/blt.gif الهوامش (http://www.cybrarians.info/journal/no12/copyright.htm#03) http://www.cybrarians.info/journal/no12/blt.gif (http://www.cybrarians.info/journal/no12/copyright.htm#02) المصادر (http://www.cybrarians.info/journal/no12/copyright.htm#04)


يرجى الضغط على أحد الروابط المبينة أعلاه ، للإطلاع على الجزء المرغوب في الإطلاع عليه ، أو الضغط على الرابط المدرج في المصدر للإطلاع على النص الكامل
المصدر

هند علوي. حماية الملكية الفكرية في البيئة الرقمية من خلال منظور الأساتذة الجامعيين : أساتذة جامعة منتوري نموذجا .- cybrarians journal . - ع 12 (مارس 2007) . - تاريخ الاتاحة 12/3/2007 . - متاح في : http://www.cybrarians.info/journal/no12/copyright.htm (http://www.cybrarians.info/journal/no12/copyright.htm)

هدى العراقية
Mar-12-2007, 08:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيل الشكر والتقدير استاذنا الفاضل وزميل الاشراف الدكتور محمود على هذه الجهود المبذولة وهذا التواصل المستمر في المنتديات جزاك الله خير جزاء والله لا يحرمنا منك ومن عطاءك الدائم خدمة لعمل المكتبات وتقنية المعلومات

مع فائق الاحترام والتقدير

د.محمود قطر
Mar-12-2007, 08:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيل الشكر والتقدير استاذنا الفاضل وزميل الاشراف الدكتور محمود على هذه الجهود المبذولة وهذا التواصل المستمر في المنتديات جزاك الله خير جزاء والله لا يحرمنا منك ومن عطاءك الدائم خدمة لعمل المكتبات وتقنية المعلومات

مع فائق الاحترام والتقدير
أختنا الفاضلة وزميلة الإشراف / هدى
شكراً مروركم الكريم ، ومتابعتكم لهذا الموضوع الهام ، وكم كنت أود نشر البحث كاملاً دون اللجوء للضغط على روابط فرعية ، ولكن فيما يبدو توجد بعض الإشكاليات التقنية .
أكرر شكري

تحياتي ومحبتي للجميع