المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤسسات المعلومات في اليمن : ضرورة مستقبلية ملحة


* هدى *
Mar-28-2007, 06:50 PM
بسم الله الله الرحمن الرحيم

مؤسسات المعلومات في اليمن : ضرورة مستقبلية ملحة


تبنت مؤسسة العفيف الثقافية - اليمن برنامج ثقافي يقالم خلال هذاالعام ضمن برامجها الثقافية السنوية


فكرة البرنامج:

هو برنامج ثقافي يقوم على تنظيم عدد من الفعاليات المتخصصة في مجال المكتبات وعلم المعلومات ضمن فعاليات تتبناها مؤسسة العفيف الثقافية
تحت برنامج " مؤسسات المعلومات ضرورة مستقبلية ملحة "ويتمثل هذاالبرنامج في عدد من المحاضرات ، وحقات نقاش والتي يشارك فيهااساتذة من قسم المكبتات جامعة صنعاء وعدد من المتخصصين والمهتمين بهذاالمجال، بالاضافة الى مناقشة ثلاثة بحوث تخرجلطلاب قسم المكبتات وعلم المعلومات يتم اختيارها من قبل هيئة تحكيم من نفس القسم ومن ثم عرض البحوث ضمن الفعاليات الخاصة بالبرنامج

اهداف البرنامج :-

1- القاء الضوء على اهم القضايا المكتبية والمعلوماتية الملحة ومناقشتها.
2- دفع الافراد والمؤسسات والجهات المعنية للاهتمام والاسهام في هذاالمجال .
3- مواكبة التطور والاتجاهات الحديثة في مجال المكتبات وعلم المعلومات ، وكيفية مواكبة الثورة المعلوماتية.


هذا وقد اقيمت من فعاليات هذاالبرنامج الفعاليات التالية

* هدى *
Mar-28-2007, 06:52 PM
االمكتبات المدرسية ودورها في دعم المناهج الدراسية :

أقيمت في مؤسسة العفيف الثقافية وفي إطار فعاليات وأنشطة البرنامج الثقافي لعام 2007م حلقة نقاش بعنوان (المكتبات المدرسية ودورها في دعم المناهج الدراسية) شارك فيها كلٍ من الأستاذ الدكتور/محمد عبد الباري القدسي الأمين العام للجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، والدكتور/محمد سلمان علي الدكتور المشارك بقسم المكتبات وعلم المعلومات كلية الآداب جامعة صنعاء، والأستاذ/عبد السلام قاسم مدير الأنشطة الثقافية والعلمية بوزارة التربية. وكانت هذه الحلقة النقاشية متنفس لطرح الكثير من الهموم والآمال التي يعلق عليها الجميع بإعطاء أهمية أكبر للمكتبة المدرسية، حيث وهي قلب العملية التعليمية والتربوية.
وخلص الجميع إلى أن غرس حب القراءة هي عملية تكاملية تبدأ من البيت ووصولاً إلى المدرسة.
حضر المحاضرة جمع غفير من طلاب المعرفة وزوار المكتبات.

* هدى *
Mar-28-2007, 06:59 PM
المكتبات السمعية والبصرية: عرض تجربة مكتبة الفضائية اليمنية أنموذجاً

أقيمت مساء الثلاثاء الموافق 27/3/2007م في الرابعة والنصف بمقر المؤسسة حلقة نقاشية بعنوان (المكتبات السمعية والبصرية: عرض تجربة مكتبة الفضائية اليمنية أنموذجاً) شارك فيها:
د/ ميسون العبيدي: دكتورة في قسم المكتبات وعلم المعلومات كلية الآداب جامعية صنعاء.
أ/ لطف الخميسي: مدير عام المكتبات والتنسيق في الفضائية اليمنية.
أ/ سماح ذمرين : مدير إدارة التوثيق السمعي والبصري في مركز التوثيق الإعلامي.
بدأت المحاضرة الدكتورة ميسون العبيدي بتعريف المواد السمعية والبصرية ومميزاتها وتقسيماتها واستخداماتها التي تتركز في مجال الإعلام والتعليم والتعلم والتسلية والترفيه ...وغيرها.
كما تحدثت عن الفرق بين المواد السمعية والبصرية والمواد المطبوعة.
بعد ذلك تحدث الأستاذ/ لطف الخميسي عن تجربة مكتبة الفضائية اليمنية ونشأتها وكيفية الحصول على مقتنياتها، وأقسامها المتعددة ومحتوياتها التي تصل إلى حوالي أربعمائة ألف مادة والتي تخدم أنتاج البرامج التلفزيونية ومراكز المعلومات والجامعات وجهات أخرى وأن هذه المكتبة دائماً ما تطور وبشكل مستمر.
أما الأستاذة سماح ذمرين/ فقد تحدثت أيضاً عن نشأة إدارة التوثيق السمعي البصري بمركز التوثيق وتطورها إلى أن أصبحت إدارة مستقلة بخدماتها وأعمالها وعن كيفية جمع المواد فيها وإتاحتها للباحثين والدارسين، بالإضافة إلى الصعوبات التي تواجه الإدارة مع عرض ريبورتاج عن إدارة التوثيق السمعي والبصري في المركز.
وخلص الجميع إلى أن للمكتبات السمعية والبصرية أهمية كبيرة في مواكبة التطورات الحديثة.
حضر المحاضرة جمع غفير من طلاب المعرفة والمهتمين وزوار المكتبات.


وعلى نفس الصعيد تقام في مؤسسة العفيف الثقافية فيالصاعة الرابعة والنصف مساء يوم الثلاثاء الموافق24/ابريل/2007م محاضرة بعنوان"المكتبات الجامعية اليمنية: الةاقع والمستقبل.
يلقيها الدكتور/ عبدالله الفضلي دكتور في قسم المكتبات وعلم المعلومات كلية الأداب جامعة صنعاء

د.محمود قطر
Mar-28-2007, 07:29 PM
أختنا الفاضلة / هدى
شكراً على هذه الإحاطة بحدث معلوماتي ، كما نشكركم على متابعة فعالياته وعرض برنامج أنشطته ، فبهذا الجهد يمكن لليسير أن يعطي صورة واضحة عن المكتبات والمعلومات على إمتداد البلاد العربية .
وفقكم الله

تحياتي ومحبتي للجميع

* هدى *
Mar-30-2007, 10:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله
الشكر لكم استاذ / محمود على قراءة الموضوع
ولليسير على اتاحة الفرصة

* هدى *
May-19-2007, 05:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تواصلا مع فعاليات الموسم الثقافي في مؤسسة العفيف الثقافية والخاص بمؤسساتالمعلومات في اليمن ، اقيمت الفعالية الثالثة والتي كانت تحت عنوان

المكتبات الجامعية: الواقع والمستقبل

ضمن أنشطة وفعاليات مؤسسة العفيف الثقافية للعام 2007م أقيمت مساء الثلاثاء الموافق 24/4/2007م الساعة الرابعة والنصف بمقر المؤسسة محاضرة بعنوان ((المكتبات الجامعية: الواقع والمستقبل )) شارك فيها:
الدكتور/عبدالله علي الفضلي: أستاذ مشارك في قسم المكتبات وعلم المعلومات بكلية الآداب جامعة صنعاء.
والأستاذ/ فؤاد الورافي: نائب المكتبة الإلكترونية ومدير قسم الوسائط المتعددة في المكتبة المركزية بجامعة صنعاء.
بدأ الدكتور/ عبدالله الفضلي بتعريف للمكتبات الجامعية وأهدافها ووظائفها وأهميتها، ثم تحدث عن أوضاع المكتبات الجامعية في اليمن والمشاكل التي تواجهها ومقاييس الجودة للخدمات في المكتبات الجامعية.
وفي نهاية حديثه قدم الدكتور/ عبدالله الفضلي بعض الحلول التي يمكن عن طريقها معالجة بعضاً من المشاكل التي تعاني منها المكتبات الجامعية في اليمن.
كما تحدث الأستاذ/ فؤاد الورافي عن الجوانب الإيجابية في المكتبات الجامعية اليمنية والتطورات الحاصلة لها منذ بداية العام 2005م وحتى الآن.
حضر المحاضرة جمعٌ غفيرٌ من طلاب المعرفة والمهتمين والمتخصصين في المكتبات

* هدى *
Jun-02-2007, 04:51 PM
الببلوغرافياالوطنية في اليمن

أقيمت مساءالأربعاء الموافق 30/5/2007م بمؤسسة العفيف الثقافية في الساعة الرابعة والنصف وفي إطار فعاليات المؤسسة للعام 2007م وضمن برنامج (مؤسسات المعلومات في اليمن: ضرورة مستقبلية ملحة) محاضرة بعنوان: الببلوغرافيا الوطنية في اليمن.
أثراها كلٌ من:
الدكتور/ محمد أحمد السنباني: رئيس قسم المكتبات وعلم المعلومات بكلية الآداب جامعة صنعاء.
والأستاذ/ علي حسين الذماري: مدير دار الكتب سابقاً ومعد الببليوغرافية اليمنية من عام 1828-2000م.
بدأ المحاضرة الدكتور/ محمد السنباني بتعريف الببليوغرافيا الوطنية وبدايات علم الببليوغرافيا، كما تطرق إلى الجهود اليمنية السابقة لحصر ورصد الإنتاج الفكري اليمني ومامدى الحاجة والهدف من إصدار الببليوغرافية الوطنية اليمنية، وأخيراً: قام بتعداد وشرح الأسس والخطوات الواجب إتباعها عند القيام بإعداد الببليوغرافيات الوطنية.

بعد ذلك قام الأستاذ/علي الذماري بذكر لمحه تاريخية عن الببليوغرافيا في الحضارة العربية الإسلامية . وأستعرض بعدها تجربته في إعداد الببليوغرافيا العامة اليمنية من عام 1828 وحتى 2000م والملحق الذي يغطي الفترة من 2001- 2004م والذي استمر الإعداد لها من عام 1993م الى 2000م، كما تحدث عن أهم المصادر التي اعتمد عليها وأهم الصعوبات التي واجهته أثناء إعداد هذا الببلوغرافية.
حضر الفعالية جمع غفيرٌ من المتخصصين والمهتمين بالمكتبات ومحبي المعرفة.

على نفس الصعيد تقام بمؤسسة العفيف الثقافية الساعة الرابعة والنصف من مساء الثلاثاء الموافق 26/6/2007م محاضرة بعنوان:
(المخطوطات اليمنية: الواقع وسبل التطوير)
يلقيها: الدكتور/ مجبل لازم المالكي: أستاذ مشارك بقسم المكتبات وعلم المعلومات بكلية الآداب جامعة صنعاء.

طلب العلم فريضة
Sep-07-2007, 09:50 PM
شكرا لك أختي الكريمة على المعلومات والإحاطة القيمة والتي تلقي الضوء على مؤسسات المعلومات في اليمن الشقيق وتعريفنا بالإنجازات المختلفة....تقبلي تحياتي

* هدى *
Sep-07-2007, 10:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الشك لك اخي الفاضل ولكل من يتابع موضوعات المنتدى ويضيف اليه
وان شاء الله قريبا تصلكم فعاليات الاشهر التالية
في امان الله

* هدى *
Sep-07-2007, 10:28 PM
المخطوطات اليمنية: الواقع وسبل التطوير

أقيمت مساء الثلاثاء الموافق 26/7/2007م في الساعة الرابعة والنصف بمقر مؤسسة العفيف الثقافية وفي إطار فعاليات ونشاطات البرنامج الثقافي للمؤسسة وضمن برنامج مؤسسات المعلومات في اليمن ضرورة مستقبلية ملحة محاضرة بعنوان المخطوطات اليمنية: الواقع وسبل التطوير والتي أثراها: الدكتور/ مجبل لازم مسلم المالكي الأستاذ المشارك بقسم المكتبات بكلية الآداب جامعة صنعاء بالحديث عن ما تمتلكه اليمن من ذخيرة هائلة من المخطوطات النادرة وأماكن وجودها سواء في داخل اليمن او خارجها، واهم الباحثين والمهتمين بها و بإخراجهاوتحقيقهاورفد المكتبات بأمهات الكتب المختلفة ... وتطرق أيضاً لما تمثله المخطوطات من ثروة فكرية وثقافية باعتبارها المرآة التي تعكس حالة الرقي العلمي والحضاري وغزارة النتاج الفكري في مختلف فنون العلم والمعرفة.
حضر المحاضرة مجموعة من الطلاب ومحبي المعرفة

* هدى *
Oct-01-2007, 10:37 AM
مشاريع تخرج في مؤسسة العفيف

ضمن فعاليات برنامج مؤسسات المعلومات في اليمن: ضرورة مستقبلية ملحة الذي ترعاه مؤسسة العفيف الثقافية أقيمت في الرابعة والنصف من مساء الثلاثاء الموافق31/7/2007 فعالية لاستعراض مشاريع تخرج خمسة من طلاب قسم المكتبات وعلم المعلومات للعام الدراسي 2006/2007م من حملة البكالوريوس و بإشراف الدكتور/ محمد احمد السنباني رئيس قسم المكتبات وعلم لمعلومات بكلية الآداب حيث تم مناقشة البحوث المختارة من قبل القسم والمقدمة من الطلاب :
سبأ علي محمد النهمي " الرضى الوظيفي للعاملين في المركز الوطني للوثائق " إشراف مجبل المالكي
حنان حمود صالح الهمداني " خدمات المعلومات المحوسبة في المركز الوطني للمعلومات " إشراف عبده المخلافي
علي أحمد علي البابلي " الأرشفة الالكترونية وتطبيقاتها في المؤسسات اليمنية: وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أنموذجا " إشراف مجبل المالكي
صلاح فارع العميري وعبدالله حسبن شانع " تصميم موقع على شبكة الانترنت لقسم المكتبات وعلم المعلومات جامعة صنعاء" إشراف عبده المخلافي
واعتذرت عن الحضور الطالبة الخامسة، هذا وكانت الفعالية ثرية جدا بالأفكار والمقترحات المقدمة من قبل الطلاب والحضور أيضا

* هدى *
Oct-01-2007, 10:40 AM
المكتبة الوطنية:الضرورة الغائبة

بدأت الفعالية في تمام الخامسة من مساء الثلاثاء الموافق 28/8/2007م بمقدمة للدكتور/ عبده المخلافي أستاذ بقسم المكتبات –جامعة صنعاء، تناول فيها تعريف المكتبة الوطنية،مهامها ووظائفها،وأهمية قانون الإيداع في رفدها بالنتائج الوطني ثم قارن بين هذه المهام والوظائف وبين ما هو موجود في الواقع ومكامن القصور في أداء مكتبة دار الكتب " المكتبة التي تقوم مقام المكتبة الوطنية حاليا".
بعد ذلك تناول الأستاذ/ زيد الفقيه مدير عام دار الكتب بصنعاء سابقا ، بدايات المكتبة وعملها خلال الفترة السابقة، وتطرق بشكل سريع إلى أهم القوانين والتشريعات المتعلقة بالكتب والمكتبات والثقافة منذ العهد العثماني في اليمن وحتى عام 2002م ركز فيه على جوانب القصور في هذه القوانين وأسبابه.
يليه قدم الأستاذ/ نجيب الصلوي – المنسق العام للبرنامج الوطني للمكتبات، ثلاثة شرحا بالصور والإيضاحات لمشروع المكتبة الوطنية الكبرى وتصاميمها والمزمع إنشائها قريبا بعد استكمال الإجراءات الخاصة بذلك ، ثم ذكر أهم أقسامها و المهام والوظائف التي ستقوم بها ومشروع الربط الشبكي بين المكتبات العامة في أنحاء الجمهورية.
حضر الأمسية عدد من الباحثين والمهتمين وطلاب المكتبات والذين أثروها بالمداخلات والأسئلة المنصبة في ذات الموضوع.

أبـوفـيـصـل
Oct-01-2007, 10:43 AM
الأخت هدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على الإحاطة ومتابعة الموضوع
أخوك / أبوفيصل

* هدى *
Oct-01-2007, 10:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل / ابو فيصل
جزاك الله كل خير علىالمرور والتعليق
وجزاك على ادارة هذا المنتدى الذي جمعنا من كل الدول العربية

* هدى *
Oct-05-2007, 12:37 AM
المركز الوطني للمعلومات: عقد من الزمن
كانت هذه الفعالية من الفعاليات الهامة جدا في البرنامج، إلا أن الأستاذ/ عبد الكريم شمسان رئيس المركز اعتذر عن الحضور في الدقائق الأخيرة ، وهذه كانت الفعالية الخاصة بشهر سبتمبر
هذا وسيتوقف البرنامج خلال شهر أكتوبر لتزامنه مع شهر رمضان المبارك و عيد الفطر وسيعاود فعالياته خلال شهر نوفمبر
وخلال فترة التوقف يتم الإعداد لبرنامج السنة القادمة بمشيئة الله

حسن علي العلياني
Oct-05-2007, 02:42 AM
نتمنى موافاتنا بالمزيد عن هذا المشروع مشترك جديد

* هدى *
Oct-05-2007, 07:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل /حسن العلياني
اذا كنت تقصد الفعاليات وفكرتها فستجد كل ذلك في اول مشاركة لي في هذا الموضوع والذي ارجو ان تطلع عليها
اما اذا كنت تقصد الفعاليات التي في طورالاعداد للعام القادم
فبأذن الله سيكون اليسير اول من تصله موضوعات البرنامج الجديد وايضا سنحاول ان ننقل لكم ما يتم فيها .
لك خالص الشكر والتقدير على الاهتمام