المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتفاق بين مصر وأمريكا على إنشاء أول مكتبة رقمية في العالم


د.محمود قطر
Apr-08-2007, 07:03 AM
اتفاق بين مصر وأمريكا على إنشاء أول مكتبة رقمية في العالم

http://www.masrawy.com/Images/alexbibliotika_tcm6-1015228.gif
مكتبة الاسكندرية



توقع مصر والولايات المتحدة الثلاثاء القادم اتفاقا لإنشاء أول مكتبة رقمية في العالم يشارك فيها العديد من المنظمات والهيئات الدولية وعلى رأسها اليونسكو.
وقال جيمس بيلينجتون مدير مكتبة الكونجرس أنه سيوقع على الاتفاق نيابة عن الجانب الأمريكي وأن الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية سيوقع باسم الجانب المصري وذلك لإنشاء المكتبة الرقمية العالمية.
وستساهم كل من مكتبة الكونجرس ومكتبة الإسكندرية بالإضافة إلى العديد من معاهد الثقافة والبحث في مختلف أنحاء لعالم في تقديم المحتوى الذي سينشر على موقع المكتبة على الإنترنت.
وقد اتفقت مكتبتا الاسكندرية والكونجرس على العمل معا في تصميم وتنفيذ الشكل الهندسي للمكتبة والتعاون في إنشاء مرآة تستضيفها كل من المكتبتين في واشنطن والاسكندرية.
كما اتفقت المكتبتان على تصميم وتنفيذ قاعدة البيانات ومحركات البحث ونقاط الربط للمشروع على أن تساهم مكتبة الاسكندرية بشكل خاص بخبرتها في البحث عن وعرض النصوص العربية.

وقال بيلينجتون في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن مكتبة الاسكندرية هي إحدى أعظم مكتبات العالم وأن ثقافة وتراث مصر الثري سيلتقي بتراث الأمم الأخرى في هذا المشروع العلمي الفريد.
وكان بيلينجتون قد اقترح هذا المشروع في يونيو عام 2005 وقدم فكرته لليونسكو في ديسمبر عام 2006.
ويشارك في المشروع كل من اليونسكو والاتحاد العالمي لمنظمات المكتبات والمكتبات الكبرى في آسيا وأوروبا وأفريقيا والأمريكتين.
ويهدف المشروع إلى التشجيع على التفاهم بين الثقافات والتوسع في المضمون غير الإنجليزي وغير الغربي على الانترنت والمساهمة في جهود البحث العلمي.
وسيتم في إطار هذا المشروع "رقمنة" المواد النادرة والفريدة ومن بينها المخطوطات والخرائط والكتب والنوت الموسيقية والتسجيلات الصوتية والأفلام والمواد المطبوعة والصور والرسوم المعمارية التي تحتفظ بها وتحميها العديد من المكتبات والمؤسسات الثقافية في مختلف أنحاء العالم لتكون متاحة على الإنترنت.

كما يهدف المشروع في جانب رئيسي منه إلى بناء قدرات إنشاء المكتبات الرقمية في الدول النامية ليتسنى لكل الدول المشاركة وعرض تراثها الثقافي النادر على المكتبة الرقمية العالمية.

المصدر
مصراوي
http://www.masrawy.com/News/2007/Egypt/Politics/April/7/digitallibarary.aspx