المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معرض تونس الدولي للكتاب الـ 25


د.محمود قطر
Apr-26-2007, 07:32 AM
730 دار نشر و 34 بلدا في معرض تونس الدولي للكتاب
http://www.alyaseer.net/vb/images/no.jpg
جانب من المعرض

تنطلق غداً (الجمعة 27/4/2007) فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمعرض تونس الدولي للكتاب و ذلك بقصر المعارض بجهة الكرم بالضاحية الشمالية للعاصمة و التي تتواصل حتى السادس من ماي القادم.

عرس الكتاب بتونس ستكون له نكهة خاصة هذا العام باعتبار البلدان المشاركة فيه و العدد المرتفع لدور النشر و أيضا عدد العناوين الجديدة التي سيكشف عنها لحظة الافتتاح. في التقرير التالي -هداية نت- تكشف عن أبرز الضيوف و الأرقام و المشاركات لدورة 2007 لمعرض تونس الدولي للكتاب.
من ابرز ضيوف المعرض الذين تأكد حضورهم بشكل شبه رسمي الشاعر العربي عبد المعطى حجازي و الناقد جابر عصفور و أيضا الكاتبة النيجيرية المعروفة -فيرونيك تادجي- في حين اعتذر الكاتب الايطالي -امبرتو إيكو- عن حضور بسبب ارتباطات مهنية.
نأتي إلى البلدان التي تأكدت مشاركتها رسميا و يبلغ عددها 34 بلدا بالإضافة إلى البلدان الإفريقية. و من هذه البلدان نجد المملكة العربية السعودية التي تشارك بجناح مشترك سيكون مميزا بإعتباره يضم 12 جهة حكومية هي: وزارة التعليم العالي ووزارة الشؤون الإسلامية و الأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة التربية والتعليم وجامعة ام القرى والجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك فيصل وجامعة الملك سعود ومكتبة الملك عبد العزيز العامة - دارة الملك عبد العزيز ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف والرئاسة العامة لرعاية الشباب.
وتتجاوز مساحة الجناح الموحد للمملكة العربية السعودية في معرض تونس الدولي للكتاب الـــ 200 متر مربع.
وفي الإطار نفسه ينتظر أن يحل بتونس عدد من المبدعين السعوديين المعروفين فى المجال الأدبي و الثقافي نذكر منهم الروائية السيدة رجاء محمد عالم و الدكتور معجب الزهراني و الشاعر صالح الزهراني.
ومن البلدان الأخرى نذكر الجزائر والمغرب وموريتانيا ومصر ولبنان وسوريا والأردن، وفلسطين، والكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وإيران وقطر وفرنسا وبلجيكا وكندا و انجلترا وإيطاليا وألمانيا واسبانيا والهند وهولندا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية واليونان. و يبلغ عدد دور النشر 730 دارا منها 84 دارا تونسية و210 دار تشارك لأول مرة في المعرض.

وتقام على هامش المعرض، ندوتان دوليتان الأولى بعنوان -التنوّع الثقافي- و الثانية بعنوان -النقد ورهاناته- كما سيتم عرض شريط وثائقي بعنوان -الحقيقة المحرجة- خلال أيام المعرض.
يذكر إن أول دورة لمعرض تونس الدولي للكتاب أقيمت سنة 1982. و لئن اقتصرت الدورات الثلاث الأولى على الكتاب العربي فحسب، فإن الدورات الّتي تلتها اكتسبت شيئا فشيئا بعدا دوليا تدعم خاصة إثر تحرير توريد الكتاب سنة 1989. المصدر
هداية نت
http://news.hedayah.net/?xpage=view&EgyxpID=42272

د.محمود قطر
Apr-27-2007, 07:40 AM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_47484_BookTunis.jpg

http://www.middle-east-online.com/pictures/blank.gif
من أجل تنشيط حركة التأليف والنشر والتوزيع

ليبيا تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب

وفدً رسمي يضم مديري إدارات مختصة وكُتَّابا وأدباء ومثقفين ليبيين يشارك في معرض الكتاب بتونس.

طرابلس ـ من د. عبدالسلام عمارة

تفيد المصادر أنه من خلال جناح للجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام (وزارة الإعلام) وجناح للمركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر، تشارك ليبيا رسمياً في الدورة الخامسة والعشرين لمعرض تونس الدولي للكتاب الذي يفتتح الجمعة 27/4/2007 بقصر المعارض بالكرم ويتواصل إلى غاية السادس من شهر مايو/آيار للعام الحالي.

وقال محمود اللبلاب مدير إدارة الكتاب والنشر باللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام "إن وفداً رسمياً رفيع المستوى يضم بعض من مديري الإدارات المختصة باللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام وعدد من الكُتاب والأدباء والمثقفين سيشارك في فعاليات المعرض."
وأضاف "أن جناح اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام بالمعرض سوف يحتوي على ما لا يقل عن 350 عنوانا من إصدارات اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام ومجلس تنمية الثقافة والإبداع ومجلس الثقافة العام، بالإضافة إلى منشورات مختارة لبعض الكُتاب والشعراء والمثقفين الليبيين."

كما تفيد المصادر أنه من المتوقع أن تقام على هامش المعرض مناشط ثقافية وإعلامية أخرى وسوف يكون للمثقفين والكُتاب والأدباء الليبيين دور في إثرائها بمشاركة فاعلة.
تجدر الإشارة إلى أن معرض تونس الدّولي للكتاب تظاهرة ثقافيّة دوريّة تنظّمها وزارة الثقافة والمحافظة على التّراث سنويّا بتونس العاصمة منذ سنة 1982.

ويأتي ضمن أهداف المعرض الإسهام في النّهوض بقطاع نشر الكتاب ودعم دوره في إشاعة المعرفة، ومواكبة مستجدّات الإنتاج الفكريّ والأدبيّ والعلميّ والفنّي المنشور وطنيا وعالميّا وتنشيط الحوار حوله. فضلا عن إشاعة تقاليد المطالعة على نطاق واسع، وتنشيط حركيّة التأليف والنّشر والتّوزيع وتيسير الاتّصالات والشّراكة بين المهنيّين، وإبراز التكامل بين الكتاب وسائر الوسائط المعرفيّة الأخرى.
المصدر
http://www.middle-east-online.com/?id=47484

تعليق سريع
تعتبر الأهداف التي يسعى معرض تونس الدولي للكتبات ، أهدافاً أساسية يجب على معارضنا العربية تبنيها وتوطينها في دوراتها القادمة ، ولا يتم التركيز على الجانب "البيعي " للكتاب فقط ، ومن أهم هذه الأهداف :

الإسهام في النّهوض بقطاع نشر الكتاب ودعم دوره في إشاعة المعرفة.
مواكبة مستجدّات الإنتاج الفكريّ والأدبيّ والعلميّ والفنّي المنشور وطنيا وعالميّا وتنشيط الحوار حوله.
إشاعة تقاليد المطالعة على نطاق واسع.
تنشيط حركيّة التأليف والنّشر والتّوزيع .
تيسير الاتّصالات والشّراكة بين المهنيّين.
وإبراز التكامل بين الكتاب وسائر الوسائط المعرفيّة الأخرى