المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب جرائم المعلوماتية !!!


محمد حسن غنيم
May-22-2007, 07:20 AM
كتاب يوضح فعالية قوانين مكافحة جرائم المعلوماتية

http://img.naseej.com/images/News/world/228269_105.jpg
جرائم الانترنت

يهدف كتاب "جرائم المعلوماتية والإنترنت: الجرائم الإلكترونية" تأليف عبدالله عبدالكريم عبدالله الصادر عن منشورات الحلبي الحقوقية إلى محاولة التعريف بجرائم المعلوماتية والإنترنت وتحديد أنواع تلك الجرائم وطبيعتها القانونية، مع الإشارة إلى المخاطر المترتبة عليها، بالإضافة إلي الحديث عن التوجهات الحديثة في مجال مكافحة جرائم المعلوماتية والإنترنت أو الحد منها، ومدى كفاية القوانين الحالية في مواجهة الجريمة المعلوماتية.

ولتحقيق هذه الأهداف تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة أبواب، تناول الأول الإطار القانوني العام لجرائم المعلوماتية والإنترنت، وتناول الثاني: الإطار القانوني الوطني لمكافحة جرائم المعلوماتية والإنترنت، بينما تناول الباب الثالث الإطار القانوني الدولي والإقليمي في مجال مكافحة الجريمة المعلوماتية.

ففي ظل التطورات الهائلة لتكنولوجيا المعلومات، واستحداث شبكة المعلومات الدولية التي تربط العالم في قرية إلكترونية واحدة، ونظراً للعدد الهائل من الأفراد والمؤسسات الذين يرتادون هذه الشبكة فقد أصبح من السهل ارتكاب أبشع الجرائم بحق مرتاديها سواء كانوا أفراداً أم مؤسسات أم مجتمعات محافظة بأكملها.
ولم تصبح جرائم الانترنت قاصرة علي نشر المواد الإباحية أو العبث بأرقام كروت الائتمان الخاصة أو حتي بث المعلومات الخاطئة والمجهولة الهوية وإنما اتسعت دائرة عدم الدقة وانتهاك الحقوق لتشمل المؤلفات الأدبية المحظورة لأي من الأسباب وبغض النظر عن سبب الحظر.
والمقصود بجرائم الإنترنت، المسماة أيضاً الجرائم السيبرنية أو السبرانية، هو أي نشاط غير مشروع ناشئ في مُكوّن أو أكثر من مكونات الإنترنت، مثل مواقع الإنترنت، وغرف المحادثة، أو البريد الإلكتروني.
ويمكن أن تشمل جرائم الإنترنت أيضاً أي أمر غير مشروع، بدءاً من عدم تسليم البضائع أو الخدمات، مروراً باقتحام الكمبيوتر (التسلل إلى ملفات الكمبيوتر)، وصولاً إلى انتهاك حقوق الملكية الفكرية، والتجسس الاقتصادي (سرقة الأسرار التجارية)، والابتزاز على الإنترنت، وغسيل الأموال الدولي، وسرقة الهوية، وقائمة متنامية من الجرائم الأخرى التي يسهلها الإنترنت.
محمد حسن غنيم
المصدر: http://www.moheet.com/asp/show_g.asp?pg=6&lc=74&lol=1950201

هدى العراقية
May-22-2007, 08:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيل الشكر والتقدير اخي الكريم محمد حسن غنيم على هذه المساهمة القيمة والمفيدة جزاك الله خير جزاء وجعله في ميزان حسناتك والله لا يحرمنا من عطاءك المميز

مع فائق الاحترام والتقدير

احمد قاسم
May-23-2007, 08:20 AM
جزاكم الله خيرا