المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تصنع كتابا إلكترونيا؟


د.محمود قطر
Jun-30-2007, 07:46 PM
كيف تصنع كتابا إلكترونيا؟
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_49759_eBook.jpg

http://www.middle-east-online.com/pictures/blank.gif
ثورة على الورق من خلال الورق

من الصعب القول بانتهاء عصر المطبوعات الورقية إذ لا تزال صناعة النشر الإلكتروني في بداياتها الأولى.


لا يزال الورق يمهد للثورة الرقمية، ولا تزال الكتب الورقية في خدمة الكتب الإلكترونية، وأبرز مثال على ذلك الكتاب الورقي الجديد ، وبياناته :
المؤلف : المهندس عبدالحميد بسيوني
الناشر : دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع بالقاهرة
العنوان : "الكتاب الإلكتروني: القراءة، الإعداد، التأليف، التصميم، النشر، التوزيع"
عدد الصفحات : أربعمائة صفحة من القطع الكبير.

ومراحل الكتاب الإلكتروني السابق ذكرها في العنوان، تنفذ جميعا بلا ورق وبلا أحبار وبلا طباعة تقليدية، وإنما تجئ بمثابة ثورة على الورق من خلال شرحها على الورق.
وعليه لا نستطيع أبدا أن ننكر فضل الورق في التمهيد لتلك الثورة الرقمية الهائلة، ولتلك الكتب الإلكترونية الجديدة، على الرغم من أنها تشكل انقلابا على إمبراطورية الورق.


تعريف الكتاب الإلكتروني

في البداية يضع عبدالحميد بسيوني تعريفا للكتاب الإلكتروني بأنه "الكتاب الذي يمكن قراءته على الحاسب أو أي جهاز محمول باليد." ويتم توزيعه كملف واحد، ويأتي كعنصر كامل مكتمل بمعنى أنه ليس فصلا أو جزءا من كتاب أو سلسلة أو أنه مازال قيد الانتهاء، ويتراوح طوله بين 25 ألف و400 ألف كلمة.
ومن مزايا الكتاب الإلكتروني أنه يمكن طلبه وتسليمه فوريا عبر الوسائط الإلكترونية، وأنه مضغوط ومريح ويمكن حمله والتنقل به، ويزيد من القدرة على التحكم في شكل العرض مع خصائص رقمية لتدوين الملاحظات والبحث والتحول إلى نص مقروء، مع سرعة البحث عن المعلومات، وتحويل النص إلى صوت، كما يمكن قراءته في إضاءة جزئية أو في الأماكن المظلمة، بالإضافة إلى قلة تكلفة توزيعه إلى حد كبير.


فوائد الكتاب الإلكتروني وعيوبه

أما فوائده بالنسبة للمؤلف فهي عديدة منها أنه يمكن للمؤلف نشره بنفسه وتوزيعه على موقع في شبكة الإنترنت أو وضعه على قرص بسعر زهيد. وأنه لا يقبل الانتظار إذا أراد المؤلف نشره في الحال، وأنه قابل للتغيير والتحديث بسهولة دون الحاجة إلى دورة طباعة أو البحث عن ناشر أو إلقاء الطبعة القديمة بعيدا والاستغناء عنها.
فضلا عن أنه يزيد من ربحية المؤلف، مع احتفاظه بكافة حقوق الملكية الفكرية التي لا تنتهي.
ومن عيوب الكتاب الإلكتروني من وجهة نظر القارئ أنه قد لا يكون هناك توافق في البرمجيات والتنسيقات المختلفة، وأنه يحتاج إلى تغذية كهربائية، وقد تكون قراءته صعبة بالنسبة لبعض القراء، وقد تمنع طباعته ونسخ مقتطفات منه، وأن أجهزة القراءة قد تكون مرتفعة الثمن حاليا.
أما عيوبه من وجهة نظر المؤلف والناشر، فإنه يمكن نسخه مرات بدون إذن إذا لم يكن محميا، كما يمكن التقاط الصور والرسوم التوضيحية عن طريق التقاط صورة الشاشة نفسها (برنت سكرين)، ثم اللصق، وقد لا يوجد تنسيق مميز أو متفق عليه، فضلا عن صعوبة وضع الرسوم التوضيحية الكبيرة.
وعلى ذلك من الصعب القول بانتهاء عصر المطبوعات الورقية أو انتهاء منفعتها، إذ لا يزال النشر الإلكتروني صناعة غير واضحة المعالم وفي بداياتها الأولى.


تنسيقات الكتاب الإلكتروني

وهناك عدة تنسيقات من الممكن الاختيار من بينها، منها: تنسيق قارئ مايكروسوفت وهو يظهر النص في صفحة واحدة، وتنسيق قارئ موبي بوكيت ويتميز بخصائص تقليب الصفحات باللمس، وتنسيق قارئ الحاسب المحمول، ويتميز بأنه يعرض الكتاب بعدة أنواع من خطوط الكتابة مع تغيير مقاس الخط، ويمكن من خلاله التحكم في كيفية ظهور النص على الشاشة.
وهناك تنسيق جيم ستار وهو يظهر الكتاب الإلكتروني كما لو كان كتابا ورقيا ولكن بالخصائص الإلكترونية الإضافية المميزة مثل الفهرس المدمج والبحث عن الكلمات وشاشة لمس لكتابة الملاحظات وإضافة وتحديد أجزاء النص وعمل إشارات مرجعية.
وغير ذلك من عالم التنسيقات التي وردت في الفصل الأول من الكتاب "المفاهيم الأساسية للكتاب الإلكتروني" الذي ينهيه الكاتب بجدول مقارنة بين تلك التنسيقات من حيث منصات العمل والصور والرسوم والتنقل في الكتاب وبرنامج القراءة ومزايا كل تنسيق.


كيف تقرأ الكتاب الإلكتروني وتكتبه؟

أما عن كيفية قراءة الكتاب الإلكتروني فهناك القراءة على شكل ملف أكروبات بي دي إف PDF أو بصورة ملف تنفيذي EXE أو على هيئة كتاب محمول PRC.
ثم يخصص المؤلف فصلا عن كيفية كتابة الكتاب الإلكتروني، وفيه يتحدث عن تخطيط كتابة الكتاب الإلكتروني، ثم طرائق الكتابة فهناك الطريقة التقليدية، وطريقة النص المتشعب، أو باستخدام لغات البرمجة المختلفة. وهناك من يريد إضافة الوسائط المتعددة في كتابه الإلكتروني واحتياجه إلى وضع مقتطفات الصوت والحركة (الفيديو) وغيرها.
ويؤكد المؤلف على ضرورة اختيار البيئة المناسبة للعمل قبل بداية التوجه إلى كتابة الكتاب الإلكتروني، بحيث تمنع هذه البيئة العوائق باستخدام مكتب مناسب موصل مع التغذية الكهربية بطريقة جيدة ومجهزة بالتجهيزات الملائمة، واستخدام حاسب حديث متصل بشبكة الإنترنت وشاشة كبيرة مريحة للعين وتوفير البرمجيات التي تناسب العمل مثل: برنامج معالج النصوص وورد، وبرنامج رسوم مناسب مثل فوتوشوب، وبرنامج تحميل ملفات، وبرنامج إنشاء كتب إلكترونية.
ولعل اختيار قالب الكتاب الإلكتروني يعد خطوة مهمة في تصنيع الكتب الإلكترونية، وينصح المؤلف بأنه من الأفضل عمل نسخة أصلية للكتاب بصيغة ملف معالجة كلمات مثل وورد.
ثم تأتي بعد ذلك مرحلة تنسيق النص وكتابة العنوان واختيار الغلاف، وهو يفرد لذلك فصلا كاملا عن كيفية التعامل مع تحرير ومعالجة النصوص والرسوم من خلال برنامج وورد، مما يجعل هذا الفصل درسا خاصا عن هذا البرنامج الشعبي الشهير.
أما عن رسوم وغلاف الكتاب الإلكتروني فلأهميتها كواجهة لهذا الكتاب، فقد أفرد لها المؤلف فصلا خاصا تحدث فيه عن أهمية الوسائط المتعددة (نص وصور ورسوم وصوت وفيديو رقمي كامل الحركة) ويعرِّف الوسائط المتعددة بأنها دمج أنظمة مختلفة (كمبيوتر ونصوص ومرئيات ساكنة ومتحركة وصوتيات واتصالات) في نظام واحد يكون في متناول الإنسان.
وهو يركز شرحه في هذا الفصل على برنامج الصور فوتوشوب باعتباره من أفضل برامج معالجة الصور.


أدوات التأليف

في الفصل السادس يتحدث عبدالحميد بسيوني عن أدوات تأليف الكتب الإلكترونية وعن شبكة الإنترنت والبحث عن الصور والمعلومات، معرفا الرابطة أو الرابط، بأنه جزء خاص في النص المتشعب يمكن نقره للانتقال إلى جزء مرتبط بهذا الرابط في المستند، ويمكن عادة تمييز الارتباط عن بقية النص بلون أو تسطير، لمعرفة أنه قابل للنقر عليه.
وهو يشرح في هذا الفصل كيفية استخدام مستعرض الإنترنت ونسخ الصور والتعامل معها وتعيينها كخلفية للشاشة، وكيفية حفظ الصفحات ونقل الملفات وتسجيل المواقع المفضلة والبحث عن المعلومات سواء في الوثائق الطويلة أو البحث عن الصور والرسوم والتصميمات والخطوط إما من خلال محركات بحث الصور أو مجمعات أو معارض الصور.
وعن كيفية استخدام لغة النص المتشعب لبناء صفحات الكتاب الإلكتروني بلغة نص متشعب من أجل تحويله إلى موقع ويب أو كتاب على قرص مضغوط، يخصص المؤلف الفصل السابع، موضحا أن الوصلات التشعبية هي أساس عمل الإنترنت التي تمثل حلقات الوصل بين مواقعها، فعند نقر وصلة تنتقل إلى صفحة أخرى في نفس الموقع أو إلى موقع آخر أو تشغل لحنا موسيقيا أو تعرض صورة أو نصا.
غير أنه يوضح أن هناك طرقا جاهزة لتكوين الكتاب الإلكتروني بالنص المتشعب باستخدام برامج جاهزة مثل برنامج فرونت بيج على سبيل المثال.
وفي الفصل العاشر يتحدث المؤلف عن برنامج تأليف وتكوين الكتاب الإلكتروني التنفيذي الذي صمم للمؤلفين والكتَّاب لاستخدامه في إنتاج الكتب الإلكترونية بأنواعها عن طريق إنشاء الكتاب وتحريره وإدارة صفحاته.


كيف تنشر وتوزع الكتاب الإلكتروني؟

ثم يشرح في فصل خاص طريقة تحويل مستند وورد إلى لغة نص متشعب، منهيا كتابه بالفصل الثاني عشر الذي يتحدث فيه عن نشر الكتاب الإلكتروني وتوزيعه، بوضعه على موقع ويب، أو التعاقد مع متاجر الكتب الإلكترونية مثل موقع أمازون لنشره وتوزيعه، وينبه أنه في جميع الأحوال يجب نقل نسخة الكتاب إلى الموقع.

المصدر
ميدل إيست

أحمد فضل شبلول ـ الإسكندرية

د. صلاح حجازي
Jul-01-2007, 04:24 PM
الاخ العزيز الاستاذ/ محمود قطر
شكرا لعرضكم هذا الكتاب، ولو كنت اطمع في معرفة الناشر و مكان النشر او كيفية الحصول عليه (ذلك ان لم يعتبره اليسير اعلانا) .
و جزاكم الله خيرا.
اخوك
صلاح

د. صلاح حجازي
Jul-01-2007, 04:28 PM
مرة اخرى
لقد قرأت الناشر في السطر الاول و عفوا للسهو

د.محمود قطر
Jul-01-2007, 06:27 PM
الاخ العزيز الاستاذ/ محمود قطر

شكرا لعرضكم هذا الكتاب، ولو كنت اطمع في معرفة الناشر و مكان النشر او كيفية الحصول عليه (ذلك ان لم يعتبره اليسير اعلانا) .
و جزاكم الله خيرا.
اخوك

صلاح

أخي الحبيب الأستاذ / صلاح حجازي
شكراً لمروركم الكريم ، وقد قمت بإعادة تنسيق البيانات الأولية للكتاب (على الرغم من معرفتي بوصولكم إليها) ونشرها لتعظيم الفائدة ، وهي كالتالي :
المؤلف : المهندس عبدالحميد بسيوني
الناشر : دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع بالقاهرة
العنوان : "الكتاب الإلكتروني: القراءة، الإعداد، التأليف، التصميم، النشر، التوزيع"
عدد الصفحات : أربعمائة صفحة من القطع الكبير.

أكرر لكم الشكر على إطلاعكم .
تحياتي ومحبتي للجميع

هدى العراقية
Jul-01-2007, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيل الشكر والتقدير استاذنا الفاضل وزميل الاشراف محمود قطر على هذا العرض المفيد والمميز جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

مع فائق الاحترام والتقدير

د.محمود قطر
Jul-01-2007, 09:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيل الشكر والتقدير استاذنا الفاضل وزميل الاشراف محمود قطر على هذا العرض المفيد والمميز جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
مع فائق الاحترام والتقدير
أختنا الفاضلة وزميلة الإشراف / هدى
شكراً على دعائكم لي ، وهذا الكتاب بمثابة ثورة على الورق من خلال الورق ، فالمؤلف يشرح في كتاب مطبوع من 400 صفحة : كيفية صناعة كتاب إلكتروني من أول القراءة، الإعداد، التأليف، التصميم، النشر، التوزيع .. بمعنى أنه يروج للرقمنة من خلال المطبوع ، ويدعو للإلكتروني من خلال المطبوع ..!!
أكرر لكم الشكر ، وبالطبع فالشكر موصول لهذا المؤلف والذي جعل من كتابه جسراً يصل بين الورقي و.. اللاورقي ..!!
تحياتي ومحبتي للجميع