عرض مشاركة واحدة
قديم Oct-26-2009, 11:06 AM   المشاركة4
المعلومات

HAMZA MALALLAH
مكتبي فعّال

HAMZA MALALLAH غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 69795
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الكـــويت
المشاركات: 151
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

حمدي الجميلي: توثيق التراث الحضاري للشعوب مهم وفق نظم المعلومات الجغرافية
أقامت جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية محاضرة في 19 أكتوبر 2009. بعنوان «نظم المعلومات الجغرافيةGIS وتطبيقاتها». ألقاها الدكتور حمدي الجميلي مسؤول مركز «الجيومعلوماتية» في معهد الكويت للأبحاث العلمية. بدأت المحاضرة بكلمة الأستاذة غنيمة نظر رئيسة اللجنة الثقافية بالجمعية رحبت فيها بالحضور ثم عرضت على الحضور السيرة العلمية للدكتور حمدي الجميلي.

ثم بدأ د. الجميلي حديثه بشرح المعنى المراد من عنوان المحاضرة، موضحاً أن نظم المعلومات الجغرافية تقنية متقدمة لها القدرة على جمع وتخزين وادارة ومعالجة وتحليل وعرض كم هائل من البيانات الجغرافية والوصفية المرتبطة بها. كما تحدث المحاضر عن الاستشعار عن بعد قائلا: انها تقنية تتمثل في جمع البيانات والمعلومات عن سطح الأرض حيث ان صور الأقمار الصناعية تعتبر أهم مصادر البيانات والمعلومات التي تغذي قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية. وحدد المحاضر أنواع الأقمار الصناعية من أقمار استشعار عن بعد وأخرى صناعية للاتصالات ومناخية إضافة إلى الأقمار ذات الطابع الخاص كأقمار التجسس.

وتطرق المحاضر د. الجميلي إلى حقيقة الصور الفضائية التي هي عبارة عن أرقام تمثل قيمة ما تعكسه المعالم والأهداف الأرضية من الأشعة الكهرومغناطيسية ويتم تسجيلها في المجس الموجود على القمر الصناعي في هيئة صورة رقمية، وتقوم حزم البرامج المتخصصة بمعالجة الصور الفضائية بترجمة هذه الأرقام وتحويلها إلى صورة بسيطة نستطيع أن نقرأها بأعيننا.

وشرح د. الجميلي مسألة رصد التغيرات التي حدثت في العالم ومنها ما حصل في القطب الشمالي بين عامي 1979 و 2003 من ذوبان هائل للجليد مما يعكس خطورة زيادة درجة حرارة كوكب الأرض، مطالبا بالتصدي لها حتى لا تتسبب في ذوبان باقي الغطاء الجليدي، وما سوف يتبعه من ارتفاع منسوب البحر وغرق المناطق الساحلية ذات الارتفاعات المنخفضة حول العالم.

واستعرض د. الجميلي عدداً من المشاريع التي تمت في مركز «الجيومعلوماتية» في معهد الكويت للأبحاث العلمية مثل شبكة المعلومات البيئية المتكاملة لدولة الكويت، ومشروع الأطلس الوطني للمرافق والخدمات التعليمية، ومشروع نظام معلومات جغرافي لمجابهة انتشار انفلونزا الطيور والذي حصل على جائزة أحسن بحث من وكالة الفضاء الأوروبية وجمعية الاستشعار عن بعد والبيئة الأفريقية . واستعرض المحاضر د. الجميلي النمو العمراني الذي حدث في الكويت منذ بداية الخمسينيات من القرن الماضي وحتى الآن. واختتم د. الجميلي محاضرته باستعراض التجربة المصرية في استخدام نظم المعلومات الجغرافية والصور الفضائية في توثيق التراث الحضاري لمصر، منوها بأهمية نظم المعلومات الجغرافية في رصد وتوثيق التراث الحضاري والطبيعي للأمم والشعوب.
جريدة النهار الكويتية 26/10/09












  رد مع اقتباس