عرض مشاركة واحدة
قديم Oct-31-2009, 01:41 PM   المشاركة36
المعلومات

سعاد بن شعيرة
مشرفة منتديات اليسير
أخصائية مكتبات ومعلومات

سعاد بن شعيرة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57892
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 3,009
بمعدل : 0.53 يومياً


تعجب يأكلون الغلة ويسبون الملة؟

يأكلون الغلة ويسبون الملة؟

غريب ما صرح به ممثل دار "هاشيت" الفرنسية الشهيرة في عالم النشر والتوزيع حين قال: " تشارك "هاشيت" في الصالون الدولي للكتاب بقوة لتساهم في رفع معنويات الناشرين الجزائريين وترافقهم نفسيا لأنهم يمرون بمرحلة صعبة "
هذا التصريح الغريب العجيب الذي يحمل معنى التهكم و"الحقرة" ليس له محل من الإعراب، خاصة أن الناشرين الجزائريين لم يرفعوا لهذا ال "غوينال لوهان"، ليحل مشاكلهم، بل للدولة الجزائرية السيدة التي لا تحتاج إلى من يحل مشاكلها لأنها قادرة بكفاءاتها على حلها.
ألا يتذكر صاحبنا أن المؤسسة التي يشتغل لحسابها رفضت بداية الاستقلال أن تطبع الكتب المدرسية لأبناء الجزائر، الذين كانوا مهددين بسنة بيضاء أنذاك ولم تثنهم عن رفضهم توسلات الحكومة الجزائرية .. ألا يرى صاحبنا أنه يناقض نفسه حين يضيف في تصريحه أن سوق الجزائر واعدة وهي أهم سوق في إفريقيا ل "هاشيت"، فلماذا لا يحمد النعمة ما دام "الحليب" ما زال موجودا، بل أصبح الأكثر إغراء في سوق الكتاب عموما.
الناشرون الجزائريون ليسوا بحاجة إلى من يتحدث بإسمهم سوى نقابتهم ووزارتهم، ولا داعي يا سي غوينال للتخفي في جلد الثعلب، لأن كل الجزائريين يعرفون حقيقتكم، فأنتم تنافقون الجميع حين تقولون أنكم لا تتدخلون في القانون الجزائري، ومن جهة أخرى تضغطون على الناشرين الجزائريين الذين يتعاملون مع "داركم" لدفعهم إلى الاحتجاج على قانون المالية التكميلي الذي جاء ليضع نقطة النهاية لـ "البازار" الذي أكلتم منه حتى التخمة، فلتعلم أن ضغطكم لن يثني الناشرين الجزائريين عن العمل في هذا الميدان، ما دامت الجزائر بخير .. وكن واثقا بأنها ستبقى بخير وأن قانونها هذا هو دليل تعافيها من أمراضكم.
تومي عياد الأحمدي
المصدر: جريدة الشروق اليومي/ 2009/10/31- العدد: 2756، ص.21.













  رد مع اقتباس