عرض مشاركة واحدة
قديم Nov-27-2009, 02:51 PM   المشاركة18
المعلومات

alsameer
مكتبي قدير

alsameer غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 36454
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: ســوريّـا
المشاركات: 489
بمعدل : 0.08 يومياً


افتراضي

التوصيات:
بعد عرض النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة الميدانية، فإن الدراسة توصي بمجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تطوير العمل بمكتبات الجامعات الخاصة السورية والارتقاء به نحو الأفضل، ويمكن أن توضع هذه التوصيات موضع التطبيق العملي، وألا تكون مجرد توصيات نظرية لا تجد من ينفذها:
1- إنشاء مقار جديدة للمكتبات بما يتماشى والمعايير الدولية للمكتبات الجامعية، وأن يتم التعاون في تصميم مبنى المكتبة بين المهندسين المعماريين و أخصائيي المكتبات و المعلومات، وأن تتوفر فيه مقومات المبنى الجيد، بحيث يكون قريب من المستفيد وبعيد عن مصدر الضوضاء والتلوث، ويسمح بالتوسع المستقبلي في المباني وأن تكون مساحته ملائمة لتقديم الخدمات المكتبية.
2- تزويد مكتبات الدراسة بالأثاث من مقاعد ومناضد و مكاتب العاملين والتي تتصف بالراحة والمتانة وحسن المظهر، والاهتمام بتوفير التجهيزات اللازمة لتقديم خدمة مكتبية فعالة من أجهزة التصوير وطابعات والماسحات الضوئية وأجهزة الاتصال وأجهزة المصغرات الفيلمية وأجهزة عرض الشفافيات، والاهتمام باللوحات الإرشادية الداخلية والخارجية وكذلك بالدعاية والإعلان عن المكتبة، وتزويد المكتبات بنظم الإضاءة الحديثة وتوزيعها داخل وخارج المكتبة.
3- إعداد الهياكل التنظيمية والسياسات المكتوبة واللوائح الداخلية، وأدلة توصيف الوظائف والتي تساهم في تنظيم أعمال المكتبات المدروسة بشكل علمي ، وتحدد مهام وواجبات العاملين فيها.
4- تفعيل دور لجنة المكتبة في المكتبات المدروسة، نظراً لأهميتها في توجيه وتخطيط سياسة المكتبة.
5- توفير الكوادر المكتبية والمؤهلة تأهيلاُ عالياً في جميع المكتبات محل الدراسة.
6- تنظيم الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات المهنية للعاملين في المكتبات موضوع الدراسة، مما يساعد على التنمية المهنية للعاملين ويجعلهم مؤهلين للقيام بأعمالهم بكفاءة واقتدار.
7- تخصيص ميزانية سنوية مستقلة في جميع المكتبات الممثلة في الدراسة، وأن تتولى إدارات تلك المكتبات توزيع مخصصات الميزانية بنسب تفي بالاحتياجات و تحقق أهداف المكتبة.
8- ضرورة وضع سياسة بناء وتنمية مجموعات المكتبة بما يتناسب مع احتياجات مجتمعها وواقع مجموعاتها، بما يحقق أهداف المكتبة في خدمة المجتمع والجامعة.
9- ضرورة اقتناء الأوعية غير التقليدية ( المصغرات الفيلمية، والمواد السمعية والبصرية ) والمصادر الالكترونية ( الأقراص المليزرة)، نظراً لما تتمتع به من القدرة على تحميل كميات ضخمة من المعلومات، والسهولة في استرجاع المعلومات ، مما يوفر الوقت و الجهد للباحث.
10- ضرورة الاعتماد على التبادل والإيداع كمصدرين هامين للاقتناء.
11- استخدام قواعد فهرسة موحدة ومقننة في جميع المكتبات موضوع الدراسة، وتدريب العاملين على تطبيقها وعلى مواكبة التطورات الحديثة في هذا المجال.
12- تعيين المكتبيين المؤهلين في أقسام الإجراءات والإعداد الفني في المكتبات الممثلة في الدراسة، وهذا يؤدي إلى الدقة في انجاز العمليات الفنية.
13- إتاحة جميع المكتبات الممثلة في الدراسة لفهارسها الآلية عبر شبكة الانترنت، مما يسهل على المستفيدين عملية البحث عن مصادر المعلومات ويوفر لهم الوقت و الجهد.
14- توفير خدمات التصوير، والوسائل السمعية والبصرية، والانترنت والبحث في قواعد البيانات، والرفع من مستوى خدمات المعلومات المقدمة للمستفيدين والارتقاء بها نحو الأفضل.
15- تحسين وتطوير خدمات الإعارة في المكتبات الممثلة في الدراسة من خلال إتباع نظم الإعارة و المرونة في تطبيقها، و تفعيل الإعارة التعاونية بين المكتبات موضوع الدراسة من خلال عقد اتفاقيات تبادل الإعارة.
16- حث المكتبات الممثلة في الدراسة على القيام بعملية تقييم دوري ومنظم للخدمات التي تقدمها لجمهور المستفيدين، والعمل على استطلاع آراء المستفيدين بشكل دائم، وعلى تلبية احتياجاتهم الدراسية والبحثية من مصادر المعلومات المختلفة.
17- ضرورة مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في اختيار مجموعات المكتبة.
18- توفير التجهيزات الآلية، وتوفير الكوادر المكتبية المؤهلة والمدربة على استخدام تكنولوجيا المعلومات، والتوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات في جميع جوانب العمل المكتبي.
19- إدخال أنظمة آلية عالمية إلى جميع المكتبات التي لم تطبق تلك النظم حتى هذا الوقت.
20- ربط المكتبات بشبكة الانترنت، وإنشاء مواقع لتلك المكتبات على شبكة المعلومات الدولية.
21- تحميل مقتنيات المكتبة على وسائط الكترونية، وإتاحتها للمستفيدين على شبكة الانترنت للوصول إلى مكتبة رقمية.
22- اشتراك المكتبات في قواعد بيانات عالمية، توفر أحدث المعلومات في التخصصات المختلفة.
23- التنسيق بين مكتبات الجامعات الخاصة السورية لإنشاء شبكة معلومات تهدف إلى تحقيق التعاون والتكامل وتبادل المعلومات في العمليات الفنية وخدمات المعلومات المقدمة للمستفيدين.












التوقيع
مدونة علم المكتبات في سورية

  رد مع اقتباس