عرض مشاركة واحدة
قديم Feb-15-2010, 11:46 PM   المشاركة3
المعلومات

فاطمة الزهراء صاري
مكتبي نشيط

فاطمة الزهراء صاري غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 71864
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 62
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

عصرنة المهنة: مسألة بقاء.
الدورة 41 لندوة المائدة المستديرة للمجلس الدولي للأرشيف، المعنونة " لنتصور أرشيفي القرن 21: إستراتيجيات جديدة للتكوين" ستنعقد في مالطا من 17 إلى 21 نوفمبر 2009.
باعتبارهم قيمين على حفظ الوثائق المتاحة والأصلية، فأرشيفيو اليوم يواجهون تحدي اكتساب المؤهلات والمعارف التي تمكنهم من الاستجابة لمقتضيات مجتمع المعلومات للقرن21، الذي يطبعه استعمال الانترنت كنقطة تلاق المعلومات. فالجمهور يطالب باللجوء إلى الوسائل الإعلامية المتعددة، وإلى استعمال التقنيات التفاعلية في استغلال المعلومة، وترابط جميع مصادر المعلومات في مكان واحد. فالجيل، الذي يدعى أحيانا بـ"جيل غوغل"، يفصل تماما بين الشكل و المحتوى، فهو لا يبالي أن يكون مصدر المعلومة كتاب أو مخطوط عمره ألف عام، بل هو يهتم بالمعلومة بالدرجة الأولى، مهما كان شكلها. إن عامة الناس لا تأخذ بعين الاعتبار قيمة وأهمية المعلومة الصادرة من الأرشيف و طابعها الفريد، فهي تجهل حتى نوعية الكفاءات المتخصصة اللازمة لحفظ و تسيير الوثائق التي تعد المصدر الأساسي للمعلومة. فإن لم نبادر و بسرعة، سيكون لهذه التطورات عواقب وخيمة على صورة الأرشيفي في مجتمع القرن 21، فلا نريد المجازفة بأن يصل الحال بالجمهور إلى حد اعتبار الأرشيفي مجرد عون يقدم المادة لمختصين في مجال المعلومات الذين سيتولون مسؤولية إنتاج المعلومات الإلكترونية.
ستعكف ندوة سيترا 2009، المنظمة في جلسات عامة أو موازية والمحفزة للنقاش، على التعريف ببرامج التكوين المعمول بها في مختلف التنظيمات، الجامعات والمؤسسات الأرشيفية. سنتناول خلال الندوة موضوع الخدمات التي يتوقع أصحاب العمل أن يقدمها لهم أرشيفييهم في الوقت الحاضر، وسيفصح مهنيين شباب عن منظورهم لمستقبلهم المهني. كما سنتطرق إلى موضوع المتطلبات في مجال المؤهلات والمعارف و الخبرات الجديدة، مركزين في ذلك على متطلبات التكوين في الدول النامية وعلى التكوين الأرشيفي في مجتمعات الأهالي الأصلية و المهمّشة، وكذلك إلى موضوع التكوين المتواصل.
جعل المجلس الدولي للأرشيف من التكوين أحد أهم مجالات التطوير للسنوات المقبلة، وهذا لمسايرة التطورات الجارية لمهنة الأرشيف. الموضوع الرئيسي لندوة 2009 على صلة مباشرة بنشاطات لجنة البرنامج للمجلس وكذا فرع التكوين، والمعنيين بإعداد البرنامج، بحيث سيكون لنتائجها دورا هاما في مساعدة لجنة البرنامج على الاستجابة للمتطلبات وحث أعضاء المجلس على وضع معايير مهنية و برامج و صيغ للتكوين و للتكوين عن بعد.
كما ستمكننا نتائج الندوة القادمة من تشخيص التحديات التي يتحتم علينا مجابهتها سويا وكذلك تحديد الفرص التي يتيحها لنا مجتمع المعلومات لاغتنامها من أجل تحسين و تثمين المهنة.
المصدر
مجلة فلاش التي تصدر عن المجلس الدولي للارشيفICA
العدد18تمت ترجمة هذا العدد بمؤسسة الارشيف الوطني الجزائري.













التوقيع
لا تسال وطنك ما ذا قدم لك اسال نفسك ماذاقدمت لوطنك
  رد مع اقتباس