عرض مشاركة واحدة
قديم Mar-02-2010, 08:16 PM   المشاركة12
المعلومات

سعاد بن شعيرة
مشرفة منتديات اليسير
أخصائية مكتبات ومعلومات

سعاد بن شعيرة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57892
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 3,009
بمعدل : 0.53 يومياً


ورقة بعث الصالون الوطني بعيدا عن مكتبة الحامة

أحمد ماضي: ''أحاول بعث الصالون الوطني بعيدا عن مكتبة الحامة''


قال أحمد ماضي، رئيس النقابة الوطنية لناشري الكتب، أنه يفكر في إعادة بعث المعرض الوطني للكتاب في طبعة سابعة، المتوقّف منذ سنتين ''بعيدا عن المكتبة الوطنية''. كما انتقد المتحدث تعيين وزارة الثقافة مؤسسة المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية لتمثيل الجزائر في المؤتمر السابع لاتحاد الناشرين الدولي لحقوق النشر بأبي ظبي.
وقد تنقل إلى إمارة أبو ظبي، عدد من الناشرين الجزائريين للمشاركة في فعاليات الطبعة 20 للمعرض الدولي للكتاب الذي تنطلق فعالياته اليوم، ويدوم إلى غاية يوم 7 مارس الجاري. رافق الدور الجزائرية، وفد من وزارة الثقافة تحت قيادة المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، التي أصبحت مكلفة من قبل الوصاية بتنظيم وتسيير المشاركات الجزائرية في المواعيد الدولية للكتاب. وستكون ذات المؤسسة أيضا طرفا في الحوار والنقاش الذي يفتحه المؤتمر السابع لاتحاد الناشرين الدولي لحقوق النشر، بمشاركة أكثر من 270 ناشرا ومثقّفا عن 53 دولة، من بينها الجزائر، حول موضوع: ح الارتقاء بحقوق النشر وخلق أسواق واعدة''. بهدف مناقشة أحدث التطورات على صعيد النشر وحماية الملكية الفكرية في المنطقة والعالم. وفسر أحمد ماضي عدم ذهابه إلى المؤتمر بانشغاله بالندوة الوطنية الأولى لصناعة الكتاب وترقيته في الجزائر: ''كما أننا لم نتلق أي دعوة من الاتحاد الدولي، واعتقد أنهم بلغوا الوزارة التي كلفت مؤسسة عمومية للحديث عن النشر وحيثياته عندنا''، يقول المتحدث قبل أن يعلق على الأمر: ''أرى انه أمر غير عادي أن تمثلنا مؤسسة نشر عادية في هذا المؤتمر''.
ويفكر ماضي في سياق آخر إعادة تنظيم الصالون الوطني للكتاب، الذي توقف بعد سلسلة التغيرات على رأس النقابة وقرار إخراجه من المكتبة الوطنية: ''أحاول في 2010 استرجاع المعرض الوطني وكذا صالون كتاب الطفل معا ولكن بعيدا عن بهو مكتبة الحامة''.













  رد مع اقتباس