عرض مشاركة واحدة
قديم Dec-08-2010, 10:42 AM   المشاركة11
المعلومات

السرحاني
مكتبي جديد

السرحاني غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 70213
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الأردن
المشاركات: 7
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الكرام بارك الله فيكم على المعلومات القيمة والمثرية وأطلب من الاخت الكريمة ان تبين عدد كتب المكتبة فان كان عدد الكتب يحتمل التقسيم حسب الموضوع العام فن هذه العملية هي الاسهل :مثل - الديانات إذا كان عدد الكتب في الدين الاسلامي أقل من المئه فان الترتيب يكون باسم الموضوع العام الديانات و ان كان هنالك ديانات أخرى تكون في نفس الخزانة ولكن في رف معزول عن الدين الاسلامي . و باقي الموضوعات كذالك .
ما إذا المكتبة عددها يحتمل التخصصية و التفريع من الاقسام العشرة الى المئة حسب تصنيف ديوي فايجب عليكي التصنيف كما ذكروا الاخو الكرام سابقا بوضع رقم التصنيف وإختصار اسم المؤلف على كعب الكتاب .
أما الدوريات فان الترتيب يكون في خزانة معزولة عن الكتب وترتب بحسب العنوان لدورية .
الأخت الكريمة يجب عليكي ان تصنفي الكتب حسب تصنيف المتبع بحسب الدولة ان كان ديوي العشري أو مكتبة الكونجرس الامريكي وذلك بوضع رقم التصنيف في بداية الكتاب مع الرقم المتسلسل للكتاب من أجل تفادي التطورات المستقبلية للمكتبة وتزايد أعداد الكتب فان التزايد الكتب يودي الى الخصوصية أكثر فلايكون هنالك حاجة لعادة التصنيف مرة أخرى بل النظر الى رقم التصنيف الموجود على الكتاب وترتيبها حسب الرقم وهو في حال تزايد أعداد الكتب.
فا التقسيم بحسب الموضوع العام دون الحاجة للخصوصية في الموضوع الواحد وعليكي بتصنيف ديوي العشري والتصنيف بحسب التفريعات العشرة أو المئه الاولى .












  رد مع اقتباس