عرض مشاركة واحدة
قديم Sep-26-2011, 07:05 AM   المشاركة49
المعلومات

عبدالكريم بجاجة
خبير في علم الأرشيف - أبوظبي
الإمارات العربية المتحدة

عبدالكريم بجاجة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 19513
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الإمارات
المشاركات: 724
بمعدل : 0.11 يومياً


افتراضي مواصلة تنظيم الأرشيف في الشارقة.

زيارات لعدد من الدوائر لمركز الشارقة للوثائق والبحوث




الشارقة – "الخليج"
آخر تحديث: الأحد 25/09/2011
أشاد صلاح سالم المحمود مدير مركز الشارقة للوثائق والبحوث، بتعاون المجلس الأعلى للأسرة وهيئة كهرباء ومياه الشارقة ومركز إكسبو الشارقة وترحيبهم بهذا التعاون وما تم إبداؤه من فتح مجال رحب للتنسيق والتكامل، وأكد سعي المركز في تدعيم سبل التواصل مع مختلف دوائر وهيئات حكومة الشارقة وفق مرحلة زمنية تمكن اطلاع وتعريف تلك الدوائر بآليات حفظ وتوثيق أرشيفها .
وأضاف المحمود أن مركز الشارقة للوثائق والبحوث، يسعى إلى تنمية مفهوم التوثيق وبيان أهميته ودوره في تفعيل أداء المؤسسات والدوائر الحكومية واستخدام الأرشفة في منظومة عملها مع بيان قيمة وأهمية الأرشفة الإلكترونية ومكوناتها وأدواتها والمجالات التي تستخدم فيها والقواعد العامة والشروط التي يجب توافرها في أنظمة الأرشفة الإلكترونية والوسائط المستخدمة في تخزين وأرشفة الوثائق .
ولفت إلى أن المركز سيواصل لقاءاته مع المعنيين في مختلف الدوائر بإمارة الشارقة، ليمارس دوره كسلطة محلية مختصة بشؤون الوثائق والبحوث والأرشفة .
جاء ذلك خلال الزيارات التي نظمها المركز لدوائر وهيئات في حكومة الشارقة، هدفت إلى إطلاع الدوائر على مختلف الأدوار التي يقوم بها في مجالات تشخيص وتنظيم الأرشيف وفق المعايير العالمية، وبحث أوجه التعاون والعمل المشترك .
وشمل برنامج الزيارات التي قام بها المركز، بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث والدراسات، كلاً من المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ومركز إكسبو الشارقة، وهيئة كهرباء ومياه الشارقة، فيما ضم وفد المركز ناعمة السويدي، وسلوى الحمادي، بمشاركة المركز الوطني للبحوث والدراسات، وضم أحمد موجب وسفيان أحمد و عبد الكريم بجاجة .

وأطلع الوفد مختلف الدوائر على الأهداف والخطط المستقبلية للمركز في مجالات الوثائق والأرشفة وآليات حفظها وتشخيص وتنظيم أرشيفها، متناولاً أهمية الأرشفة وفق الأسس العلمية وتأهيل الكادر للوصول إلى المعلومة في وقت قياسي، والحفاظ على منجزات وأعمال تلك الدوائر.
كما تناول الاجتماع تقديم عرض موجز عن اختصاصات مركز الشارقة للوثائق والبحوث، وفق مرسوم إنشائه رقم 4 لسنة ،2010 وأهدافه ومسؤولياته ودوره الفاعل في التعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث، بأبوظبي، علاوة على طرح عدد من الآليات الكفيلة بدور الجهات والدوائر الحكومية في حفظ وتوثيق مستنداتها بصورة صحيحة منعا لإتلافها والتطرق إلى الخطوات الفنية لإنشاء أرشيف إلكتروني حكومي حديث يحقق في منظومته أنماط الحفظ والاسترجاع الآني والبسيط.
وتطرق الوفد خلال الاجتماعات الثلاثة إلى شرح آليات تصنيف الملفات الإدارية وفهرستها والأدوار المناطة بعمل لجنة الأرشيف من زيارات ومتابعات لتنظيم أرشيفها، كما أطلع الوفد ممثلي الدوائر على النظم المتبعة في توثيق وفهرسة المستندات الخاصة بتلك الدوائر.












التوقيع
عبدالكريم بجاجة
خبير في علم الأرشيف
أبوظبي- الإمارات العربية المتحدة
  رد مع اقتباس